[font=Tahoma][fot]الحضرة الهوائية رقم 1 يوم الخميس الموافق 30-8-2007 وكان عنوانها عمل يدخلنى الجنة[/fot] [poet font="Arial,4,blue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/4.gif" border="double,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""] وهو حديث سيدنا معاذ بن جبل لما قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : حدثني بعمل يدخلني الجنة قال صلى الله عليه وسلم : " بخ بخ سألت عن أمر عظيم وهو يسير لمن يسره الله به تقيم الصلاة المكتوبة وتؤتي الزكاة المفروضة ولا تشرك بالله شيئا ". [/poet] [poet font="Arial,4,darkblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/4.gif" border="groove,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""] دكتور محمود ذكرنا بما نحن جميعا نسأله داخلنا ما هو الطريق وهل هو متعدد أم لا? هل أنت فيه سائر ، سالك ، ناسك ، عابد ، أو مريد ؟ وان هناك خلط بين ما هو الطريق وهل هو متعدد أم لا? وبين الأحداث التى تحدث أثناء السير(عوائق فتن ، اختبارات ، ... ان بعضنانسى ونسب القدرة والإرادة والتمييز لنفسه [/poet] [poet font="Arial,4,darkblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/4.gif" border="groove,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""] ووضح ايضا اننا لم نسال عن ماهى آداب العبودية الاجابة والرجولة هى الباب الأعظم فى هذا الزمان للوصول إلى باب النبى صلى الله عليه وآله وسلم وهذا من أحكام الوقت كل زمن وله باب للوصول الى النبى [/poet] [poet font="Arial,4,darkblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/4.gif" border="outset,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""] السائل قد يخلط بين ماذا يفعل الآن فى هذه الظروف بالغة الصعوبة شديدة الضراوة وبين كيفية تسليكه هذا الطريق لا يصلح إلا لأقوام كنست بأرواحهم المزابل " [/poet] [poet font="Arial,4,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/4.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""] سال سهم النور فما الفرق سيدي الكريم بين السائر،السالك، الناسك ، العابد ،المريد فكانت الاجابة بالنسبة للناسك والعابد فالمعنى قريب ومعناه تعبد الله بالعبادات الظاهرة مع الاستقامة السائر والسالك والمريد المعنى قريب ، لكن مع اختلافات السائر هو من يسير على طريق وقد فتح الله له طريقا ولكن باعتبارات هذا الطريق طريق التعلم والسلوك أم المعارف أم الآداب أم أن طريقه هو لحظات عمره فيكون سيره بأنفاسه ثم يكون سيره بسره السالك من يجد أحدا يدخله فى المراحل ويتم تسليكه وكأنها كهرباء سرت فى سلك فيسلك الطريق فيكون سائرا ، ولكن معه سائق وشهيد المريد من أراد الله أو أراده الله ، ولكن فى بدايات الأمر ، إذا لزم الإرادة [/poet] [poet font="Arial,4,purple,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/4.gif" border="double,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""] سؤال ابو الشيخ خلط كبير لا أدري كيف أسير ولا ما هو الطريق قول الفاضل محمد أبو الشيخ "الكثير منا قرأ عن الطريق لكن مشكلتنا تكمن في الناحية العملية " فهو كلام حقيقى ، وكم من المشايخ قالوا لمريديهم أن التصوف لا يؤخذ من كتب التصوف ما فى الكتب للاستئناس ، فالمريد يقرأ أحوال غيره فيقارن بينها وبين حال نفسه ، ولا يدرى أن الله لا يتجلى بتجلى واحد على اثنين ، أو يتجلى على واحد بنفس التجلى مرتين كما أن القراءة أحيانا تجعل المريد مغرورا من حيث أنه يحدد دائه ودوائه وقوله " سيدي كيف نخرج من هذا الخلط للمفاهيم وكيف نخرج من حسن الظن بالنفس وكيف نخرج من حالة التشتت التي يعيشها البعض " أقول لك هذا هو حكم الزمان قبض العلم وموت العلماء وغربة الطريق وقلة الزاد وانعدام الشيخ المسلك (إلا ما ندر) إن شاء الله كل هذه الأسئلة سأجيبها مرة أخرى بتوسع من الغد وحتى يوم الخميس 20 سبتمبر وقد أقوم بكتابتها مرة واحد بمشيئة الله [/poet] [poet font="Arial,4,darkblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/4.gif" border="double,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""] سؤال سهم النور فكيف إذا سيدي الشريف يعرف المرأ منا نفسه ومن أي هذه الأصناف يكون أما قول سهم النور "فكيف إذا سيدي الشريف يعرف المرء منا نفسه ومن أي هذه الأصناف يكون " فأقول: أين يذهب المريض [/poet][poet font="Arial,4,darkblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/4.gif" border="inset,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""] سؤال محبة ال البيت هل البداية تكون فى أيدينا يعنى نختار أن نكون على الطريق بغض النظر عن اختلاف المسمى (ناسك ، عابد ، سائر ، سالك ، مريد ) أم كيف تكون البداية ؟ ولمحبة آل البيت أقول توضيحا لقولها "هل البداية تكون فى أيدينا " شتان بين وجود الهمة العالية عند المريد وبين نظر المريد أن هناك شيئا فى يده أين الدخول بالعجز والاحتياج إن سمح له [/poet] [poet font="Arial,4,darkblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/4.gif" border="groove,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""] سؤال اخر محمد ابو الشيخ الكثير من الناس يعلم الحق لكن كيف الثبات على هذا الحق الكل يبغي الرضا والمدد لكن الكثيرين لا يعرفون هل هم محرومون أو مطرودون أو محجوبون يريدون لكن لا يوفقون إلى العمل فصيبهم القلق والاضطراب خوفا من نهاية مؤلمة وخوفا من بعد عن أحبابهم فما دواء هؤلاء يا سيدي ولأبى الشيخ : من قال أن الكثير من الناس يعرف الحق [/poet] [poet font="Arial,4,darkblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/4.gif" border="groove,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""] سؤال ذو الفقار فهل العبودية لها أداب وهل يتعلمها المريد كباقي العلوم الشرعيةبالتلقين مثلا أو من الكتب أم هي صفات وسلوكيات يبثها الشيخ المربي في المريد أم هي صفه يمنحها لبعض خلقه منذ الميلاد وما المقصود بالرجولة في هذا الزمان [/poet][poet font="Arial,4,red,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/4.gif" border="groove,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""] أما سلافة لا تسألى عن غيرك بارك الله فيك فقد يكون أفضل منك وعليك بمن حضر ، نحن فى زمن النزاع من القبائل بعد ان ارسلت رسالتى التى ذكرت فيها ان اصحاب الاسئلة لم يحضروا بعدها حدث لى ظروف ولم اكمل الحضرة معكم وكان هذا تطبيق عملى فى الحال لما قلته وبما جاوب به علي دكتور محمود صبيح يارب علمنا الادب وكما قال دكتور محمود محبة وادب وصول بلا تعب بصراحة بقول لنفسى [/poet][fot]ذو الفقار والهمة يا سيدي في بعض الأحوال قد يشعر المريد بضعف الهمة بدرجة قد ييتعجب من نفسه فيها ولا يدري لها سبباً مما قد يسبب له نوع من الكسرة[/fot]
[fot]خد بقى الخلاصة [/fot]
لابد أن يكون حالك فى بداية طلبك شوق مقلق وخوف مزعج
قد يكون جزئيا ردا على أسئلتكم السابقة ما قاله أحد الكبار ممن لاقيناهم
" [poet font="Arial,4,firebrick,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""] إذا ساقك المقدور إلى شيخ فى الطريقة بارع
فكن بين يديه كالميت بين يدى المغسل يقلبه كيف يشاء
وهو يطاوعه " [/poet]
[poet font="Arial,4,darkblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""] [poet font="Simplified Arabic,4,firebrick,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/4.gif" border="double,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""] أعداء التصوف لا تعجبهم هذه العبارة مع أن أحدهم لو أن زوجته عندها الزائدة الدودية (الأعور) لتركها تماما فى غرفة العمليات لا يدرى ما يحدث لها ، وهو يعلم أن أى إنسان فى هذا الوقت يكون مجردا من جميع ثيابه
وقال أحد الكبار أيضا ممن لاقيناهم : لابد للسالك العابد من مصاحبة العارف الربانى
حتى تتحد الذاتان فى عين المعصوم صلى الله عليه وآله وسلم أمور كثيرة فى هذا الزمان عسيرة وصعبة فليكن منها البحث عن طبيب وانظر إلى قول " إذا ساقك المقدور ابدأ بالهمة وإن ضعفت الهمة فذكر نفسك واجمع شتات أمرك
[/poet][/poet][/font]
[poet font="Arial,4,darkblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/5.gif" border="double,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
فمن الرجولة
أن تقف سريعا بعد الوقوع أو السقوط ،
درجات ترتفعها ومراتب تنالها ،
[/poet]ويزداد صدقك ويكون لك سابقة جهاد نفس
_________________ انا فى جاه رسول الله
|