موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 179 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 7, 8, 9, 10, 11, 12  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان والشيعة وبني أمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 19, 2018 7:57 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 19171
ماذا يراد بمصر الآن وماذا يراد بالصوفية
ذكرنا فى باب " ماذا يعنى وجود الرأس الشريفة فى مصر ؟ " بعض المعانى والإشارات ، وذكرنا فى باب "مسلسل تضييع أهل البيت بين السنة والشيعة " كيفية تناول الأمة المحمدية لمعنى وجود أهل البيت ، ومن أى منظور.
تَعَلُّقُ الناس بأهل البيت خاصة فى مصر، وخاصة المتصوفة - مع وسطيتهم فى الجمع بين محبة أهل البيت بشدة، وبين الصحابة - يهدم خطة الشيطان، وخطة الأمويين ومن تبعهم , ولا يُرضى الشيعة ولا يُرضى الاتجاهات المبتدعة المتشددة , والتى ملها كثير من الناس. وسطية الصوفية الحقة.
المتصوفة وعمق نظرهم ، ووجود الحكمة فى منطقهم , والنور على محياهم , والتأييد الإلهى الظاهر لهم قديما وحديثا، ووجود المعرفة وحل الإشكالات بشكل مقنع , عَمَّق كراهية الأمويين والشيعة للصوفية ، وخاصة صوفية مصر ، وإن لم يكن لمصر كلها.
فى هذا الباب سنتطرق لبعض الأمور الشائكة جدا فى منظور أهل السنة والجماعة والذين نحن منهم بفضل الله ، وكذلك منظور الشيعة. هذه الأمور تتعلق ببعض الإشكالات التى حدثت ، منها ما حدث بين الصحابة ، ومنها الأمور التى جرت على يد بنى أمية فأصابوا بها أهل البيت . عند العلماء تفاسير لما حدث ، لكن أحيانا هذه التفاسير تكون غير مقنعة،كما أن إغلاق كثير من العلماء لأبواب التساؤل هو أسرع طريق فى الرد على السائل. ونتطرق أيضا إلى أنه كيف يتم التخطيط لإضعاف مصر وأهل مصر ، وخاصة الصوفية ، وذلك من اتجاهات عديدة متضاربة تنتسب إلى السنة وتنتسب إلى الشيعة، تصب فى هدف واحد .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان والشيعة وبني أمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 19, 2018 7:58 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 19171
باب ما جاء فى أن أهل مصر هم عدة الإسلام والمسلمين وأنهم أسلم الناس حينما تكون الفتن
عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : "رفعت إلى السدرة، فإذا أربعة أنهار، نهران ظاهران ونهران باطنان، فأما الظاهران النيل والفرات، وأما الباطنان فنهران فى الجنة، فأتيت بثلاثة أقداح، قدح فيه لبن وقدح فيه عسل وقدح فيه خمر، فأخذت الذى فيه اللبن فشربت، فقيل لي: أصبت الفطرة أنت وأمتك"
عن أبى بصرة عن أبى ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : "إنكم ستفتحون مصر ، وهى أرض يسمى فيها القيراط ، فإذا فتحتموها فأحسنوا إلى أهلها فإن لهم ذمة ورحما ، أو قال : ذمة وصهرا ، فإذا رأيت رجلين يختصمان فيها فى موضع لبنة فاخرج منها ". قال:فرأيت عبد الرحمن بن شرحبيل بن حسنة ، وأخاه ربيعة يختصمان فى موضع لبنة فخرجت منها.
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " إنكم ستقدمون على قوم جعد رؤوسهم فاستوصوا بهم خيرا؛ فإنهم قوة لكم وإبلاغ إلـى عدوكم بإذن الله - يعنى قبط مصر - "
وعن أم سلمة أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أوصى عند وفاته فقال: "الله الله فى قبط مصر، فإنكم ستظهرون عليهم، ويكونون لكم عدة، وأعوانا فى سبيل الله".
قال عمرو بن الحمق قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : "تكون فتنة أسلم الناس فيها أو قال : خير الناس فيها الجند الغربى قال ابن الحمق: فلذلك قدمت عليكم مصر".
وعن سعد بن أبى وقاص قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : "لا يزال أهل الغرب ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة".
وفى شرح حديث " لا يزال أهل الغرب ظاهرين على الحق " قال الحافظ الربانى الإمام السيوطى فى الديباج على مسلم (4/514) : " لا يبعد أن يراد بالمغرب مصر؛ فإنها معدودة فى الخط الغربى بالاتفاق ". وقد روى الطبرانى والحاكم وصححه عن عمرو بن الحمق قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم "تكون فتنة أسلم الناس فيها الجند الغربى قال ابن الحمق: فلذلك قدمت عليكم مصر" ، وأخرجه محمد بن الربيع الجيزى فى مسند الصحابة الذين دخلوا مصر ، وزاد فيه : وأنتم الجند الغربى فهذه منقبة لمصر فى صدر الملة ، واستمرت قليلة الفتن معافاة طول الملة لم يعترها ما اعترى غيرها من الأقطار ، وما زالت معدن العلم والدين ثم صارت فى آخر الأمر دار الخلافة ، ومحط الرحال ، ولا بلد الآن فى سائر الأقطار بعد مكة والمدينة يظهر فيها من شعائر الدين ما هو ظاهر فى مصر " .اهـ كلام الإمام السيوطى رحمه الله. وفى كشف الخفاء للعجلونى (2/276) " مصر كنانة الله فى أرضه ما طلبها ، وفى لفظ ما ظلمها عدو إلا أهلكه الله. قال فى المقاصد : لم أره بهذا اللفظ ، ولكن عند أبى محمد الحسن بن زولاق فى فضائل مصر له بلفظ " مصر خزائن الأرض كلها فمن أرادها بسوء قصمه الله تعالى " وعزاه فى الخطط لبعض الكتب الآلهية ، وكذا روى عن كعب الأحبار " مصر بلد معافاة من الفتن ، من أرادها بسوء كبه الله على وجهه". ولابن يوسف وغيره عن أبى موسى الأشعرى " أهل مصر الجند الضعيف، ما كادهم أحد إلا كفاهم الله مؤنته " قال تبيع بن عامر الكلاعي: فأخبرت بذلك معاذ بن جبل فأخبرنى بذلك عن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم . وعن عمرو بن العاص حدثنى عمر أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يقول : " إذا فتح الله عليكم مصر بعدى فاتخذوا فيها جندا كثيفا ، فذلك الجند خير أجناد الأرض قال أبو بكر : ولم ذاك يا رسول الله قال : إنهم فى رباط إلى يوم القيامة ". وعن عمرو بن الحمق قال مرفوعا: " تكون فتنة ، أسلم الناس أو خير الناس فيهاالجند الغربى " فلذلك قدمت عليكم مصر. وعن أبى بصرة الغفارى أنه قال : " مصر خزائن الأرض كلها وسلطانها سـلطان الأرض كلها ، ألا تـرى إلى قـول يوسـف :
(قَالَ اجْعَلْنِي عَلَىٰ خَزَائِنِ الْأَرْضِ ۖ (
)يوسف 55) ففعل فأغيث بمصر وخزائنها يومئذ كل حاضر وباد من جميع الأرض".اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان والشيعة وبني أمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 19, 2018 7:59 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 19171
قال المناوى فى فيض القدير (6/76) : " وفى الخطط أن فى بعض الكتب الإلهية إن مصر خزائن الأرض كلها ، فمن أرادها بسوء قصمه الله. وعن كعب الأحبار: مصر بلد معافاة من الفتن ، من أرادها بسوء كبه الله على وجهه .
وعن أبى موسى ما كادهم أحد إلا كفاهم الله مؤنته ".
وقال ياقوت الحموى فى معجم البلدان ( 5 / 137 - 138 باختصار ) : " مصـر سميت مصـر بمصـر بن مصـرايم بن حام بن نوح عليه السلام . قال عبد الرحمن بن زيد بن أسـلم فى قوله تعـالى:
(وَآوَيْنَاهُمَا إِلَىٰ رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ(
)المؤمنون 50) قال: يعنى مصر وإن مصر خزائن الأرضين كلها وسلطانها سلطان الأرضين كلها ، ألا ترى إلى قول يوسف عليه السلام لملك مصر:
(قَالَ اجْعَلْنِي عَلَىٰ خَزَائِنِ الْأَرْضِ ۖ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ (
)يوسف 55) ففعل فأغاث الله الناس بمصر وخزائنها ، ولم يذكـر عز وجل فى كتابه مدينة بعينها بمدح غير مكـة ومصـر ، فإنه قال:
(أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ (
)الزخرف 51) وهذا تعظيم ومدح ، وقال:
(اهْبِطُوا مِصْرًا(
)البقرة 61) فمن لم يُصْرف فهو عَلَمٌ لهذا الموضع ، وقوله تعالى:
(فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ ۗ (
)البقرة 61) تعظيم لها ، فإن موضعا يوجد فيه ما يسألون لا يكون إلا عظيما، وقوله تعالى:
(وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لِامْرَأَتِهِ(
)يوسف 21) وقال :
(ادْخُلُوا مِصْرَ إِن شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ(
)يوسف 99) وقال:
(وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ وَأَخِيهِ أَن تَبَوَّآ لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا (
)يونس 87) وسمى الله تعالى ملك مصـر العزيز بقوله تعالى:
(وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَنْ نَفْسِهِ(
)يوسف30) وقالوا ليوسف حين ملك مصر:
(يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ(
)يوسف 88) فكانت هذه تحية عظمائهم.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان والشيعة وبني أمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 19, 2018 7:59 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 19171
وروى أبو زميل أن عبد الله بن عمر الأشعرى قدم من دمشق إلى مصر ، وبها عبد الرحمن بن عمرو بن العاص فقال : ما أقدمك إلى بلدنا قال : أنت أقدمتنى ، كنت حدثتنا أن مصر أسرع الأرض خرابا ، ثم أراك قد اتخذت فيها الرباع واطمأننت فقال : إن مصر قد وقع خرابها ، دخلها بختنصر فلم يدع فيها حائطا قائما ، فهذا هو الخراب الذى كان يتوقع لها ، وهى اليوم أطيب الأرضين ترابا ، وأبعدها خرابا ، لن تزال فيها بركـة ما دام فى الأرض إنسـان وقالوا فى قوله تعالى:
(فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ ۗ (
)البقرة 265) هى أرض مصر إن لم يصبها مطر زكت ، وإن أصابها أضعف زكاها. وقالوا: مثلت الأرض على صورة طائر ، فالبصرة ومصر الجناحان ، فإذا خربتا خربت الدنيا. ومن مفاخر مصر مارية القبطية أم إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، ولم يرزق من امرأة ولدا ذكرا غيرها ، وهاجر أم إسماعيل عليه السلام ، وإذا كانت أم إسماعيل فهى أم محمد صلى الله عليه وآله وسلّم ، وقال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم : " إذا فتحتم مصر فاستوصوا بالقبط خيرا فإن لهم صهرا ". وقد هاجر إلى مصر جماعة من الأنبياء ، وولدوا ودفنوا بها منهم يوسف الصديق عليه السلام ، والأسباط وموسى وهارون ، وزعموا أن المسيح عليه السلام ولد بأهناس وبها نخلة مريم ، وقد وردها جماعة كثيرة من الصحابة الكرام ، ومات بها طائفة أخرى منهم : عمرو بن العاص ، وعبد الله بن الحارث الزبيدى ، وعبد الله بن حذافة السهمى ، وعقبة بن عامر الجهنى وغيرهم " . اهـ
وقال القلقشندى فى صبح الأعشى فى صناعة الإنشا ( 3 / 306 – 307 ): " وقال عمرو بن العاص رضي الله عنه : ولاية مصر جامعة تعدل الخلافة. ومن كلام كعب الأحبار : مصر بلد معافى من الفتن فمن أرادها بسوء كبه الله على وجهه.
ووصفها الكندى فقال : جبلها مقدس ونيلها مبارك ، وبها الطور الذى كلم الله تعالى عليه موسى عليه السلام ، وناهيك ما أخبر الله تعالى به عن فرعون مع عتوه وتجبره ، وادعائه الربوبية بافتخاره بملكها بقوله :
(أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَٰذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي ۖ أَفَلَا تُبْصِرُونَ (
)الزخرف 51) ، قال ابن الأثير فى عجائب المخلوقات : " وهى إقليم العجائب " . اهـ
نظرة الصوفية للأمور التى حدثت فى الأمة
نظرة الصوفية للأمور بعمق وتفهم جعلت من الأمة الإسلامية بناءً قوياً وجداراً وقلعة حصينة لا انفصام فى الشخصية ولا تهتك ولا إضعاف للدول التى فيها بحجة الشرك أو الكفر أو التغيير أو الأمر بالمعروف أو النهى عن المنكر. بالإضافة إلى كونهم هم أهل الله حقا حقا وصدقا صدقا ، من يحفظ الله بهم العباد.
تحطيم الصوفية مطلب من مطالب الشيطان ، فما ضعفت الدول الإسلامية إلا بضعف الصوفية ، وزاد وهنها بظهور التيارات المختلفة المحاربة للصوفية ، تأمل ما أقول لك تجده واضحا للعيان.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان والشيعة وبني أمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 19, 2018 8:00 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 19171
موضوع التفضيل بين الصحابة
التفضيل بين الصحابة يعتبر أحد المسائل الشائكة بين المذاهب الإسلامية المختلفة ، فعند جمهور المذاهب أفضلية أبى بكر فعمر فعثمان فعلىّ فسائر العشرة ، فأهل بدر ، فأهل بيعة الرضوان ، وعند بعضهم أبو بكر فعمر فعلىّ فعثمان، وعند آل البيت أفضل الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم علىّ من الرجال ، وفاطمة من النساء.
التفضيل بين الأنبياء لم يشكل يوما ما أساسا لتقييم الإنسان ، ولا لتوصيفه تحت مذهب معين ، ولكن للأسف ، المسلمون اعتبروا أن مسألة التفضيل مسألة عقائدية ، وليست مسألة فقهية.
نظرة الصوفية نابعة من قول الله عز وجل:
(وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً ۖ وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (
)هود 118(
وعلموا أن مسألة الخلاف هى مسألة قدرية ، وأننا مأمورون بالاعتصام وعدم التفرق ، بالرغم من حدوث الاختلاف
(وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ(
)آل عمران 103(
إذاً فليحدث الخلاف ولا يحـدث اخـتلاف ، ولكن لا يحـدث التفرق ، الخلاف فى المنظور والفقه ، والاختلاف فى العقائد والقلوب ، أدب الصوفية أن يحترم كل إنسان اجتهاد الآخر ما لم يخرق فى الدين خرقا .
وجمعاً للأدلة الظاهرة والحكمة قالت الصوفية : أن أفضل الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم كقائد ، وخليفة للأمة هو أبو بكر الصديق ، وأن أشدهم فى دين الله هو الفاروق عمر بن الخطاب ، وأن أحياهم هو عثمان بن عفان ، وأن على بن أبى طالب هو أمير المؤمنين ، وصاحب العلم اللدنى. فالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم هو مدينة العلم، وعلىّ بابها.
أفضلية الصحابى مطلقا فى كل جزئية لم يرد به دليل فى القرآن ، ولا فى السنة، بدليل أن الشيطان كان يفر من الفاروق عمر ، وهى منقبة له ، وكانت الملائكة تستحى من ذى النورين ، فلم إذاً نستكثر أفضلية سيدنا علىّ فى إحدى الجزئيات ؟
كون أبى بكر الصديق أفضل الأمة لا يقلل من قدر الفاروق ، ولا ذى النورين، ولا أمير المؤمنين . اقتضت الحكمة الإلهية أن يحكم أبو بكر ، فعمر، فعثمان ، فعلىّ ، رضوان الله عليهم أجمعين. لو حكم الإمام علىّ لحُرِم أبو بكر ، وعمر ، وعثمان ؛ لأن أعمارهم ووفاتهم قبل موت الإمام علىّ ، ولو حكم عمر لحُرِم أبو بكر... وهكذا ، والحكمة الإلهية بالغة . ما المانع أن يكون الإمام علىّ أفضل فى جزئيات ، وسيدنا عثمان أفضل فى جزئيات ، وسيدنا عمر أفضل فى جزئيات ، وسيدنا أبو بكر أفضل فى جزئيات، إذا كان علىّ أفضل فلا يقلل فضله أن يأتى متأخرا عنهم فى أن يكون خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم . فالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم كان آخر الأنبياء.
وإذا كان أبو بكر الصديق أفضل ؛ فقد كان خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وهو أول الخلفاء. الصحابة الأربعة كانوا كلهم خاصة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، لن يصل إنسان فى الدنيا إلى درجتهم ، فلِمَ إذاً التناطح والتناحر فى قضية التفضيل ، وهم فى جنة ربهم حول نبيهم صلى الله عليه وآله وسلّم ؟ ، ولِمَ إذاً التفسيق والتبديع لمن فَضَّل أحدَهم على الآخر ؟. هذه النقطة لو وضحت لكان فيها شفاء لبعض طوائف أهل السنة المتشددة ، ولطوائف الشيعة الذين - للأسف - جرحوا كل صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، وزوجات النبى صلى الله عليه وآله وسلّم إلا قليلا حتى يثبتوا أفضلية الإمام علىّ.
واسأل أى أحد من الشيعة كم صحابيا عندك غير مطعون فيه ؟ بعضهم يقولون : خمسة أو ستة أو عشرون ينقصون قليلا أو يزيدون قليلا. عدد الصحابة الذين توفى عنهم النبى صلى الله عليه وآله وسلّم كان حوالى مائة ألف. يبلغ عدد الصحابة المعروفين أكثر من عشرة آلاف صحابى، كم منهم عند الشيعة مرضياً عنهم ؟ ويُظْهِرُ الشيعة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم كأن كل حياته يدارى أبا بكر وعمر، ويتزوج بنتاهما حتى تسير الأمور. إذاً فما هى فائدة الهجرة ؟ بهذا الشكل يكون أبو بكر وعمر رضى الله عنهما عند الشيعة أشد من كفار قريش!!
تقول لهم الصوفية : النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أقوى وأعلى وأعظم من ذلك بكثير جدا جدا جدا.
إذا قلنا لكم : كم كان أصحاب علىّ بن أبى طالب ؟ لأجبتم : مئات وآلاف، فنقول لهم : أيعجز - والعياذ بالله - النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أن يكون له أصحاب أكثر من الإمام علىّ ؟! عند بعض الشيعة - فى كتبهم المشهورة - أنه ما خُلِقَ النبى صلى الله عليه وآله وسلّم إلا من أجل علىّ ، وما خُلِقَ علىّ إلا من أجل فاطمة !!
الإسلام هو الوسطية ، والصوفية هى أبرز مظاهر الوسطية. الصوفية الحقة هى جوهر ولب الإسلام والإيمان والإحسان.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان والشيعة وبني أمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 19, 2018 8:01 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 19171
نظرة الصوفية إلى أهل البيت
نظرة أهل السنة لأهل البيت نظرة التبجيل والتوقير ، أما الأخذ عنهم فللأسف ولضغط بنى أمية؛ ولكذب الشيعة - الغلاة منهم - ضاعت علوم أهل البيت ، وقد ذكرنا فيما سبق كيف أن الإمام مالك لم يستطع أن يروى عن الإمام جعفر الصادق إلا بعد سقوط حكم الأمويين. فأين تراث أهل البيت؟
نظرة الصوفية تتمثل فى أن قوة آل البيت فى ذواتهم وحقائقهم، ففيهم يسرى دم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم . حُفِظَ أم لم يُحفظ تراثهم.
أهل البيت هم أهل البيت ، فى داخلهم الأسرار مستودعة ، وإلا ما خرج المهدى منهم آخر الزمان ، يصلحه الله فى يوم وليلة.
وأنه لو أحضرت رجلا من أهل البيت ، ورجلا من سواهم لوجدت التوفيق والأمداد مع من هو من أهل البيت ، وينظرون إلى أن أهل البيت مطهرون ، وأن العصمة للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم فقط . أهل البيت عندهم هم مستودع الأنوار والأسرار.
حب أهل البيت يزيد الإيمان ، وبغضهم يزيل الإيمان حرف واحد فقط (د فى يزيد ، ل فى يزيل) وقالوا : لو سرق أحد من أهل البيت قُطِعَت يده وقُبِّلَت الأخرى.
الفقهاء والعلماء لهم دورهم ، لكن أهل البيت هم بركة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى أرض الله.

يتبع بمشيئة الله .

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان والشيعة وبني أمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 19, 2018 10:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 27234
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
مولانا الكريم الفاضل
سلمت يداكم الكريمة وسلمتم من كل شر الله يزيدكم أنوار و بركات وينعم على حضرتك بالمدد بحق جاه سيدنا النبى و آله الكرام الطيبين
ربنا يحفظ حضرتك ولايحرمنا منكم أبدا يارب و يطول عمر حضرتك بالصحة و العافية و الستر و راحة البال اللهم آمين
الله يعين حضرتك وتسجيل متابعة أعزكم الله

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان والشيعة وبني أمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 19, 2018 10:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 32858
molhma كتب:
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
مولانا الكريم الفاضل
سلمت يداكم الكريمة وسلمتم من كل شر الله يزيدكم أنوار و بركات وينعم على حضرتك بالمدد بحق جاه سيدنا النبى و آله الكرام الطيبين
ربنا يحفظ حضرتك ولايحرمنا منكم أبدا يارب و يطول عمر حضرتك بالصحة و العافية و الستر و راحة البال اللهم آمين
الله يعين حضرتك وتسجيل متابعة أعزكم الله

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان والشيعة وبني أمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 19, 2018 11:39 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 9538
جزاكم الله خيرا كثيرا مولانا...
واطال الله فى اعماركم بالخير والبركة
واعانكم اللهم آمين.

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان والشيعة وبني أمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 20, 2018 10:13 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 19171

شكرا للفاضلة ملهمة ودكتور حامد والفاضلة النيل الخالد على المرور الكريم

لا حرمني الله منكم ومن دعاكم أجمعين

بارك الله فيكم ونكمل بمشيئة الله .

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان والشيعة وبني أمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 20, 2018 10:13 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 19171
نظرة الصوفية إلى ما كان
بين علىّ وطلحة والزبير والسيدة عائشة
رضى الله عنهم أجمعين
نظرة أهل السنة أن الإمام علىّ هو الإمام الحق ، وأن طلحة والزبير والسيدة عائشة تأولوا الخروج عليه . أما نظرة الشيعة فهى شديدة جدا فى تضليل وتبديع - إن لم يكن تكفير - كل من لم يقف مع الإمام علىّ أو خرج عليه.
الصوفية يوافقون أهل السنة ليس فقط لأنهم منهم ، ولكن لنظرتهم أن كل إنسان به خير وغير ذلك ، وقد سبقت لهم من الله الحسنى .
نظرة الصوفية فى صراع طلحة والزبير رضى الله عنهما للإمام علىّ هى ما يسمى بقتال الأولياء. ويقصد بقتال الأولياء تحرك الهمة غيرة ، إما على مقامك وإما لله تعالى ، فكان الإمام علىّ غيرته لله تعالى ، وأما بقية الصحابة المخالفين له فكانت غيرتهم على مقامهم عند الله ورسوله ؛ لذا فغيرة الإمام علىّ أقوى ، وأكمل وهو صاحب الحق وصاحب الوقت .
وفى حديث رُقْيَةِ جبريل " أعوذ بوجه الله الكريم ، وكلماته التامات التى لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما ينزل من السماء ... " إلى آخر الحديث.
والشاهد هنا " لا يجاوزهن بر ولا فاجر " أى أن هناك بعض الأبرار عندهم القدرة على شىء فما هو ؟ فالبار من الممكن أن يصدر منه قهر لغيره ، وغيره مسلم يتعوذ ، قد يكون أعلى أو أقل ، أكبر أو أصغر من البار , وهنا جاء التعوذ بكلمات الله التى لا يستطيع البار أن يتجاوزهن. هذا قد يفسر معنى تحرك الهمة أو الغارة أوحرب الأولياء . والله أعلم .
نظرة الصوفية إلى قتال معاوية بن أبى سفيان للإمام
ينظر أهل السنة إلى أن معاوية بن أبى سفيان باغٍ من البغاة ، خرج على الإمام الحق ، وأن أمره موكول إلى ربه . وهو عند الشيعة كافر لخروجه عن حكم الأئمة.
الصوفية تقول : هناك فرق بين قتال الأولياء السابق شرحه ، وبين قتال معاوية، فمعاوية كان أحد المؤلفة قلوبهم كما هو ثابت فى كتب السنة ، وثبت عليه أنه كان يسب الإمام علىّ على المنابر ، حتى على منبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، وكان يأمر الصحابة بسب الإمام علىّ كما روى ذلك الإمام مسلم ، وأنه نقض الخلافة وأصبح أول ملك للمسلمين ، وأنه قتل بعض الصحابة وقتل أحد المسلمين بدفنه حيا ، وأنه غَيَّر حكم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم واستلحق زيادا ، وأنه سمم بعض الصحابة والتابعين ، وأنه ... ، وأنه ... فَبَغْىُ معاوية على الإمام علىّ لم يكن بسبب الهمة العالية ، ولكن بسبب الدنيا والحكم ، وأن من دافع عن معاوية لابد وسيقع فى تنقيص أهل البيت ، وشتان بين أهل البيت وبين أحد المؤلفة قلوبهم.
نظرة الصوفية تتلخص فى أنه يجب أن نعرف أن الحق مع الإمام علىّ ولا يقارن بمعاوية ، ولا أولاده قتلة الحسين ، ومن لعنهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، إلا أنه يجب أن يُكَف اللسان عنه . وما ورد فى صحيح البخارى (3/1035) " ويح عمار تقتله الفئة الباغية ، عمار يدعوهم إلى الله ويدعونه إلى النار " لا يدل على ما ذهبت إليه الشيعة من أن معاوية أحد أركان جهنم؛ لسبب بسيط أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قد أثبت أن معاوية هو الفئة الباغية ، والفئة الباغية ليست بكافرة ، وهذا واضح ، والنار هى نار الخروج على الحاكم ، ونار تستوجب عقوبة أخرى - نار الآخرة - ما لم تحدث توبة .
سأل أحد السالكين شيخه : هل أقول معاوية رضي الله عنه بعد كل ما فعل مع الإمام علىّ ؟ فقال له : إن شئت قلت ، وإن شئت لم تقل. من قال رضي الله عنه أى بالقدر الذى رضى عنه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، ورسول الله سكت عن معاوية مع علمه بأن ولده سيقتل سيد شباب أهل الجنة ، فسكوت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم عن معاوية يجعلنا نسكت عنه ، مع فهم معنى غلبة الأقدار ، ومن لم يقل رضي الله عنه فليس بواجب عليه أن يقولها .
المهم ، لو كُنْتَ فى زمن الإمام علىّ فكن معه بنفسك ودمك ولسانك ومالك وكل ما هو لك . وكن الآن على ما كان يجب أن تكون عليه فى سابق الزمان، وعند الله تجتمع الخصوم. وأدبا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم اسكت عن أصحابه ، فقد سكت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، وسكت الإمام الحسن بعد تنازله عن الحكم لمعاوية.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان والشيعة وبني أمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 20, 2018 10:14 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 19171
نظرة الصوفية إلى مقتل مولانا الحسين
عند أهل السنة والجماعة أن مولانا الحسين قتل ظلما ، وعند الأمويين قتل لخروجه على الحاكم ، وعند الشيعة قتل لأنه يقاتل عن الإسلام ، ويزيد يقاتل عن الكفر.
نظرة الصوفية أن مولانا الحسين كانت له مقامات من مشكاة جده صلى الله عليه وآله وسلّم ولا تستوفى فى آخر المطاف إلا بشهادته. وقد قدمنا هذه المعانى فيما سبق. وأن قول جبريل للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم " إن أمتك ستقتله " واقع لا محالة ، فها هم الشيعة خذلوه وقتلوه ، وبنو أمية محسوبون على عقائد السنة. مولانا الحسين كان أعمق نظرا من كل من كان فى عصره عند مقتله. كيف لا وهو سيد شباب أهل الجنة ؟ فبعدما استشهد ، قتل جيش زياد عشرة آلاف فى المدينة المنورة ، وضربت الكعبة بالمنجنيق.
كل طائفة لها نصيب من قتله، الشيعة خذلته ثم تحولت إلى جيش يزيد فقتلته ، ثم بكوا عليه ، وطوائف من السنة أيضا قتلته. فالذى قال: قتل بسيف جده ، أو قتله سيف جده. له نصيب من مقتل مولانا الحسين ، إذ أنه لو كان فى زمن مولانا الحسين لأفتى لبنى أمية بجواز قتله. فتأمل وتدبر ، والفقهاء الذين يبحثون عن مسوغ كأن يقولون : تأول قتلة الحسين عليه فقتلوه باستدلالهم بحديث " إذا بويع لخليفتين فاقتلوا الآخر منهما ". نقول لهم: لكم نصيب من قتل سيد الشهداء ، إذ لو كنتم فى زمنه لبحثتم عن مسوغ لقتله. ولماذا لم تستدلوا بهذا الحديث فى وجوب قتل معاوية حسب استدلالكم أنتم ؟! والذين يقولون : الرأس الموجودة لعلها رأس نصرانى أو يهودى ، لهم نصيب كبير فى قتله ، فما أدراهم ؟ أليس هناك نسبة خطأ قد تكون عندهم ؟ الفقيه هو من قال : الله أعلم، وليس الفقيه من يقول بقول ابن تيمية. وقد دللنا على وجود رأس مولانا الحسين الشريف بالقاهرة والحمد لله.
وكل من يحرم زيارة أهل البيت - سيدنا الحسين ، والسيدة زينب ، والسيدة نفيسة ، وغيرهم - لهم نصيب من قتله .
قد قَدِمَ الإمام الصابونى ، ثم الإمام النووى حتى يتمتعا بزيارة بعض الأولياء ، وخاصة الإمام الشافعى ، كما هو مشهور فى كتب التاريخ.
فإذا كان الذين لا يزورون مولانا الحسين لشكهم فى وجوده ، فلماذا لا يزورون من ثبت عندهم ثبوتا يقينيا بوجودهم فى مصر مثل السيدة نفيسة ، لا جرم أن الله يصرف أذاهم عن أهل البيت ، فهؤلاء المبتدعون ، المتشددون ، المتنطعون غير مرغوب فيهم، ولعلهم من نسل بنى أمية.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان والشيعة وبني أمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 20, 2018 10:15 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 19171
رأى الصوفية فى فتوحات بنى أمية
يرى أهل السنة أن من مآثر الأمويين الفتوحات التى تمت فى زمانهم، وعند الشيعة جميع أعمال بنى أمية سيجعلها الله هباء منثورا.
عند الصوفية أن المهم حكم جمهور الناس فلو ترك الناس القتال لانهدم ركن الإسلام ، والإسلام يتحرك بقوة دفع من عند الله فى وجود البر والفاجر ، كما بوب الإمام البخارى فى صحيحه بقوله (3/1048) " باب الجهاد ماض مع البر ، والفاجر ؛ لقول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " الخيل معقود فى نواصيها الخير إلى يوم القيامة " ، وكما أخرج عبد الرزاق (5/279) فى مصنفه عن عبد الرزاق عن أبى حمزة الضبعى قال " قلت لابن عباس : إنا نغزو مع هؤلاء الأمراء فإنهم يقاتلون على طلب الدنيا قال : فقاتل أنت على نصيبك من الآخرة ". وعن عبد القدوس قال سمعت الحسن يقول قال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم : " لا تشهدوا على أئمتكم بشرك ، ولا تكفروهم بذنب ، والجهاد لا يضره جور جائر ، ولا عدل عادل ، والجهاد ماض حتى يبعث آخـر هذه الأمة ، والإيمان بالقدر خـيره وشـره – قال : وسمعت ابن سيرين يذكر نحو هذا - وزاد حتى يقاتل هذه الأمة الدجال ". بنو أمية أبغض الأحياء إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، وقد لعن الحكم وابنه، لكن أين الإسلام ؟
نظرة الصوفية للإسلام ككل ، بعد مقتل مولانا الحسين كان كل هم السيدة زينب أن تنقذ السيد الإمام علىّ زين العابدين ، وابن عمه السيد الحسن بن الحسن من القتل ، فوجود المصائب والكوارث لا يقف بعجلة الحياة ، فهناك يوم آخر ، ولا شك أن قاتل مولانا الحسين ، قاتل أهل المدينة ، وضارب الكعبة بالمنجنيق ، وكذلك من أراد أن يشرب الخمر فوق الكعبة ، ومن قتل خيار الصحابة والتابعين، ومن ذم ماء زمزم وقال : لو أمرنى أمير المؤمنين أن أنقض الكعبة لنقضتها حجرا حجرا .
أعمالهم ستكون حسرات عليهم ومأواهم النار ، وما لهم من ناصرين . فمن فرح بهم أو دافع عنهم فليحشر معهم فالمرء مع من أحب ، والأمر كله بيد الله ، والله غالب على أمره ، ولكن أكثر الناس لا يعلمون ، إذاً فعند الصوفية الحقة - صوفية الإمام الجنيد ، ومعروف الكرخى ، ومعظم علماء الأمة حتى المائة الأخيرة صوفية السنة - شفاء العليل ودواء المطبوب.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان والشيعة وبني أمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 20, 2018 10:15 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 19171
كيف يتم التخطيط لإضعاف المسلمين
وخاصة مصر وأهلها وإضعاف تيار التصوف ؟
درس الاستعمار عوامل قوة المسلمين ، وخاصة فى مصر منذ ما يقرب من ألف عام ، منذ نشوب الحرب الصليبية.
وجد الاستعمار بجميع صوره وأشكاله أن قوة الإسلام والمسلمين تكمن فى مصر. بمزيد من الدراسة وجدوا أن لهذا الشعب نسيجاً عجيباً فريداً، يتحمل به أعتى وأشد الظروف التى لو عاشها شعب آخر لهلك. إذاً فالحل لا يكمن فى الناحية العسكرية ، فالمقاتل المصرى كسرة خبز تكفيه ، الحل يكمن فى إفساد وتغيير هذا النسيج. هذا النسيج قائم على حب أهل البيت - والتشبه بهم فى صبرهم على ما أصابهم - وعلى التصوف الذى هو لهم بمثابة غذاء الروح ، والعوض عن الفقر ، والشدة والقهر وكثرة الحروب. استطاع التصوف فى مصر أن يشيد قوة شديدة استخدمها صلاح الدين الأيوبى ، وقطز، وبيبرس ، والناصر قلاوون ، وكل حكام مصر. هذا التصوف جمع بين حب أهل البيت ، وحب الصحابة مما جعل طرفى النقيض - وهما الشيعة والمتنطعون المنتسوبون لأهل السنة ، أو المفتونين بحب بنى أمية قتلة الحسين - لا يستطيعون اختراق الشعب المصرى ، لأنه مستغنٍ عنهم بفضل الله. لم يتأثر أحد من المصريين بالشيعة عند دخول الفاطميين مصر إلا قليلا ، ولا عند خروجهم بعد تغلب صلاح الدين الأيوبى عليه، حتى الاحتفال بمولد النبى صلى الله عليه وآله وسلّم كان على يد زوج أخت صلاح الدين الملك المظفر أبو سعيد كوكبرى ملك إربل، التابع للخلافة العباسية , لا كما يشيع من حَرَّمَ الاحتفال بخير خلق الله.
الفائدة التى استفادها المصريون بل العالم كله هو قدوم الرأس الشريفة , وكأنها كانت مهمة الفاطميين ، فلما انتهت مرحلتهم رحلوا. وأما المتنطعون أو المتشددون من المحسوبين على أهل السنة ، ومن والاهم من المفتونين بحب بنى أمية فلم يستطيعوا أن يستطيعوا أن يكسروا حب أهل البيت مهما غلفت محاولاتهم بالتشدق باتباع السنة، والخوف من الغلو إلى آخر هذه الألفاظ.
لم يستطع المتنطعون أو المتشددون اختراق الشعب المصرى، أو المتصوفة فى أنحاء الأرض. فى الصوفية ما يغنيهم ويروى ظمأهم ويجيبهم عن ما يجيش فى صدورهم، والأمداد موجودة والتحقق ظاهر والتأييد الإلهى مصاحب لهم، جعل الله التمكن لهم في العلوم الظاهرة والباطنة ، فما من عالم إلا ما ندر إلا وهو صوفى.
بعد خروج ابن تيمية وحبسه عدة مرات بسبب مشاكله العقائدية ، والفقهية بل وتجاوزه حدود الأدب مع النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أحسن بعض الناس وبعض العلماء الظن به ، وقد قدمنا قول تلميذه فى إعراض أهل مصر عنه بسبب وقوعه فى حق السيدة نفيسة. يبدو أن هذا هو الحال لعدة قرون !!

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان والشيعة وبني أمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 20, 2018 10:16 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 19171
كان اسم ابن تيمية لا يذكر إلا مقرونا باللعنة
فقد جاء فى رسالة " بينى وبين الشيخ حامد الفقى " للشيخ أحمد شاكر - دار المعارف بمصر - سنة 1955: " وكيف يتوهم متوهم فى حامد الفقى الذى وقف حياته على نشر علوم ابن تيمية ، وتخصص فيها من يوم أن كان اسم ابن تيمية لا يذكر إلا مقرونا باللعنة على ألسنة الوثنيين الجاهلين. ومازلتُ - بحمد الله أصبر على ما ينالنى من أذى - حتى أقبل الناس اليوم على كتب شيخ الإسلام ابن تيمية يقدرونها قدرها ، وينتفعون بها ويحرصون عليها." اهـ
قلت:
احفظ هذه الكلمة ، وانظر إلى تكفير حامد الفقى لأهل مصر ووصفهم بـ " الوثنيين الجاهلين " هذا أسلوبهم وهذه هى تربيتهم.
بعد ظهور الوهابية - والتى قال عنها السيد مفتى الديار المصرية فضيلة الشيخ على جمعة ما معناه : أنهم صنيعة الاستعمار صنعوا لكسر الخلافة العثمانية - أصبح للتشدد والتنطع نشاط كبير وفى صوره وأشكاله. فمنهم من يريد السيطرة على الناس بحجة إقامة دولة الخلافة ، وكذبوا فإن الخليفة الحق هو المهدى ، ونحن في دار إسلام لا دار حرب. ومنهم من يريد السيطرة على الناس بحجة إصلاح عقيدة الوثنيين - يعنى عقيدة مصر والسودان والمغرب والشام والعراق واليمن وفلسطين وأندونيسيا وماليزيا وكل الدول الإفريقية تقريبا -. ومنهم من يريد السيطرة على الناس بحجة الرجوع إلى عصر السلف ، وقد خلقنا الله فى عصر متأخر زمنيا عن فترة السلف ، ولله الحكمة البالغة ، ومنهم... ومنهم... ومنهم...
اجتمعوا كلهم - بالرغم من اختلاف مشاربهم - على تبديع الشعوب الإسلامية ، خاصة مصر التى هى قلعة الإسلام. وما دروا ، وما علموا أنهم أداة فى أيدى الشياطين والاستعمار. حتى تنجح خطتهم كان لابد من عمل منظم جدا ، ومرتب ، ودؤوب. كانت خطتهم في محورين:-
الأول: كسر التصوف ، والذى هو غصة في حلوقهم ، وهذا سهل عن طريق بث فكر ابن تيمية رويدا رويدا مع تحمل المصاعب كما قال حامد الفقى.
الثانى: كسر العلاقة بين الشعوب الإسلامية وبين أهل البيت ، وكسر المحبة المتوطنة فى كيانهم ، وهذا صعب وعسير غير أنه بنشر أفكار ابن تيمية ، والتشكيك فى وجود أهل البيت في مصر ، والتخويف بالشرك رويدا رويدا ينصرف الناس عن أهل البيت الذين هم أساس بركة هذا البلد.
إذاً المخطط شـيطانى عميق جدا لا يفهمه إلا من بصرهم الله عز وجل؛ لذلك تجد الاستماتة في منع الناس من زيارة أهل البيت، بل زيارة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم نفسه.
ولا داعى للاستزادة هنا فقد فصـلنا هذه المسائل فى كتابنا " أخطاء ابن تيمية في حق سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته ".

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 179 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 7, 8, 9, 10, 11, 12  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط