موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: أبو يزيد البسطامى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 05, 2013 8:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10876
بسم الله الرحمن الرحيم
اليكم اأعضاء المنتدى الكرام :
بعض مقتطافات من كتاب المجموعة الصوفية الكاملة لأبى يزيد البسطامى ففى كلام الصالحين مواعظ جمة وترويح للنفس وتذكرة لها أيضا
المعرفة:
-فى الوقت الذى يفنى (الرجل)تحت اطلاع الحق، ويبقى على بساط الحق بلا نفس ولا خلق (يتحقق بحقيقة المعرفة)
-النفس تنظر إلى الدنيا، والروح تنظر إلى العقبى، والمعرفة تنظر إلى المولى، فمن غلبت نفسه عليه فهو من الهالكين، ومن غلبت روحه عليه فهو من المجتهدين، ومن غلبت معرفته عليه فهو من المتقين
-بك أدل عليك، ومنك أصل إليك، وما أطيب واقعات الإلهام منك على خطرات القلوب، وما أحلى المشى إليك بالأوهام فى طرقات الغيوب، اللهم ما أحسن مالا يمكن للخلق كشفه، ولا بالألسنة وصفه ،من حيث لا تدركه العقول
-معرفة العوام، ومعرفة الخواص، ومعرفة خواص الخواص : فمعرفة العوام، معرفة العبودية ،ومعرفة الربوبية ، ومعرفة الطاعة ،ومعرفة المعصية ،ومعرفة العدو والنفس.
-ومعرفة الخواص : معرفة الإجلال والعظمة ،ومعرفة الإحسان والمنة ،ومعرفة التوفيق.
-وأما معرفة خاص الخاص :فمعرفة الأنس والمناجاة ،ومعرفة اللطف والتلطف ،ثم معرفة القلب، ثم معرفة السر.
-من عرف الله فإنه يزهد فى كل شئ يشغله عنه.


تم تكبير الخط بواسطة الإدارة

برجاء تكبير حجم الخط

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أبو يزيد البسطامى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 05, 2013 9:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء أغسطس 21, 2013 6:15 pm
مشاركات: 32
كانت بقلبي اهواء مفرقه فاستجمعت مذ راتك العين اهوائي
حرام على قلب تعرض للهوى يكون لغير الحق فيه نصيب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أبو يزيد البسطامى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 15, 2014 7:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10876
جزاكى الله خيرا الزينبية الهاشمية ولو أنها جاءت متأخرة :) :lol:
نتابع بإذن الله
العارف الصوفى :
-أحب أولياء الله وتحبب إليهم ليحبوك ، فإن الله تبارك وتعالى ينظر إلى قلوب أولياءه فى كل يوم وليلة سبعين مرة ، فلعله ينظر إلى اسمك فى قلب وليه ، فيحبك ويغفر لك.
-أدنى صفة العارف أن تجرى فيه صفات الحق وجنس الربوبية.
-أدنى ما يجب على العارف أن يهب له ما قد ملكه.
-إذا سكت العارف يريد أن لا ينطق إلا عند معروفه ، وإذا غمض يريد أن لا يفتح إلا عند لقائه ، وإذا وضع رأسه على ركبته يريد أن لا يرفع إلى أن ينفخ فى الصور من شدة الأنس به.
-إذا عرف عيوب نفسه ، فحينئذ يبلغ حد الرجال فى هذا الأمر ، فهذا مبلغه ، ثم يقربه الحق تعالى على قدر همته وإشرافه على نفسه الأمارة.
-إضا كان هو الواحد ، فما أكثر ما تحتاج إليه لتكون رجلا.
-أمل الزاهد فى الدنيا الكرامات ، وفى الآخرة المقامات ، وأمل العارف فى الدنيا بقاء الإيمان معه ، والآخرة العفو يعنى للخلق.
-إن أهل الحج يطوفون حول البيت فيطلبون البقاء ، وأهل المحبة يطوفون حول العرش يطلبون اللقاء.
- إن الصادق من الزاهدين إذا رأيته هبته ، وإذا فارقته هان عليك أمره ، والعارف إذا رأيته هبته ، وإذا فارقته هبته.
-إن الله تعالى جعل الأولياء نثار الأرض ، فما لهؤلاء الحساد.
-إن الماء القائم قدكره الوضوء منه ، لم يروا بماء البحر بأسا هو الطهور ماءه ، الحل ميتته ، ثم قال : قد ترى الأنهار تجرى لها روى وخرير ، حتى إذا دنت من البحر ، وامتزجت به سكن خريرها وحدتها ، ولم يحس بها ماء البحر ، ولا ظهر فيه زيادة ، ولا إن خرجت منه استبان فيه نقص ، مثلك فى الرجال كمثل السيل والبحر ؛ لأن السيل -مادام وحده- يتهادى ويخرر فى صوته ، فإذا دنت من البحر وامتزج به سكنت فورتها وخريرها ، فلا يحس بها البحر ، ولا زاد فيه ولا ينقص إن أستدبر عنه.
-أن تراه يؤاكلك ويشاربك ويمازحك ويبايعك وقلبه فى ملكوت القدس ، هذه أعظم الأيات.
-إن لله عبادا لو حجبوا عنه طرفة عين ، ثم أعطوا الجنان كلها ما كان لهم إليها حاجة ، وكيف يركنون إلى الدنيا وزينتها.
-أهل المعرفة مع الله تعالى على ثلاث مقامات : فقوم طلبوا الله عز وجل من حيث الغفلة عنه ، وقوم هربوا من الله سبحانه من حيث العجز عنه ، وقوم وقفوافيما لا طلب لهم ولا هرب لهم منه.
-إهل خاصة الله تعالى على أربع منازل : فطائفة هم مقيمون مبهوتون ، لا يحتملون ما يرد عليهم ، فهم يريدون الخلاص من ثقل ما يرد عليهم ، إلا إنهم ممنوعون من الاختيار ، وطائفة يوادونهم فيقولون : لا نبرح ، وطائفة قد أحاط بهم ولا يمكنهم البراح.

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أبو يزيد البسطامى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 19, 2014 6:11 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
أبو يزيد البسطامي

أبو يزيد بن طيفور بن عيسى البسطامي وكان جدُّه مجوسياً أسلم.
وكانوا ثلاثة إخوة: آدم، وطيفور، وعليّ. وكلهم كانوا زهَّاداً عبَّاداً
وأبو يزيد كان أجلَّهم حالاً.

قيل مات سنة: إحدى وستين ومئتين، وقيل: أربع وثلاثين ومائتين

سمعت محمد بن الحسين، رحمه الله، يقول: سمعت أبا الحسين
الفارسي، يقول: سمعت الحسن بن عليّ يقول:

سئل أبو يزيد: بأي شيء وجدتّ هذه المعرفة؟ فقال:
ببطن جائع، وبدن عار.

سمعت محمد بن الحسين، رحمه الله، يقول: سمعت منصور بن
عبد الله يقول: سمعت عمي البسطامي يقول: سمعت أبي يقول:

سمعت أبا يزيد يقول: عملت في المجاهدة ثلاثين سنة فما وجدت
شيئاً أشدَّ عليَّ من العمل ومتابعته، ولولا اختلاف العلماء لبقيت
واختلاف العلماء رحمة إلا في تجريد التوحيد.

وقيل. لم يخرج أبو يزيد من الدنيا حتى استظهر القرآن كلَّه.

حدثنا أبو حاتم السجستاني قال: أخبرنا أبو نصر السرَّاج، قال:
سمعت طيفور البسطامي يقول: سمعت المعروف بعمِّي البسطامي
يقول: سمعت أبي يقول: قال لي أبو يزيد:
قم بنا حتى ننظر إلى هذا الرجل الذي قد شهر نفسه بالولاية، وكان
رجلاً مقصوداً مشهوراً بالزهر، فمضينا إليه؛ فلما خرج من بيته
ودخل المسجد رمى ببصاقه تجاه القبلة، فانصرف أبو يزيد ولم يسلم
عليه، وقال: هذا غيرُ مأمون على أدب من آداب رسول الله صلى الله
عليه وسلم؛ فكيف يكون مأموناً على ما يدَّعيه؟
وبهذا الإسناد قال أبو يزيد:
لقد هممت أن أسأل الله تعالى أن يكفيني مؤنة الأكل ومؤنة النساء
ثم قلت: كيف يجوز لي أن أسأل هذا ولم يقوله رسول الله صلى الله
عليه وسلم إياه؟ فلم أسأله. ثم إن الله سبحانه وتعالى كفاني
مؤنة النساء؛ حتى لا أُبالي استقبلتني امرأة أو حائط.

سمعت الشيخ أبا عبد الرحمن السلمي، رحمه الله، يقول: سمعت
الحسن ابن علي يقول: سمعت عمي البسطامي يقول: سمعت أبي
يقول: سألت أبا يزيد عن ابتدائه وزهده، فقال:
ليس للزهد منزلة. فقلت: لماذا؟ فقال: لأني كنت ثلاثة أيام في الزهد.
فلما كان اليومُ الرابع خرجت منه: اليوم الأول: زهدت في الدنيا وما فيه
واليوم الثاني: زهدت في الآخرة وما فيها، واليوم الثالث:
زهدت فيما سوى الله، فلما كان اليوم الرابع لم يبق سوى الله.. فهمْتُ
فسمعت، هاتفاً يقول: يا أبا يزيد لا تقوى معنا. فقلت. هذا الذي أريده.
فسمعت قائلاً يقول: وَجدتَ، وجدت.

وقيل لأبي يزيد: ما أشد ما لقيتَ في سبيل الله؟ فقال: لا يمكن وصفه.
فقيل له: ما أهون ما لقيَت نفسُك منك؟ فقال: أمَّ هذا فنعم، دعوتها
إلى شيء من الطاعات فلم تجبني، فمتعتها الماءَ سنة.

وقال أبو يزيد: منذ ثلاثين سنة أصلِّي، واعتقادي في نفسي عند كل
صلاة أصلها: كأني مجوسي أريد أن أقطع زُنّاري.

سمعت محمد بن الحسين رحمه الله يقول: سمعت عبد الله بن علي
يقول: سمعت موسى بن عيسى يقول، قال لي أبي: قال أبو يزيد:
لو نظرتم إلى رجل أُعطي من الكرامات حتى يرتقي في الهواء
فلا تغتروا به، حتى تنظروا كيف تجدونه عند الأمر والنهي،
وحفظ الحدود، وأداء الشريعة.

وحكى عميِّ البسطامي عن أبيه أنه قال: ذهب أبو يزيد ليلة إلى
الرباط، ليذكر الله، سبحانه، على سور الرباط، فبقي إلى الصباح
لم يذكر، فقلت له في ذلك، فقال:
تذكَّرتُ كلمة جرت على لساني في حال صباي، فاحتشمت أن
أذْكره سبحانه وتعالى.

الرسالة القشيرية - (ج 1 / ص 12)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أبو يزيد البسطامى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 19, 2014 6:33 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
وقال سيدى ابن عربى عن سيدى البسطامى فى كتابه
الفتوحات المكية - (ج 1 / ص 196)

وقد أجمع أصحابنا أهل الكشف على صحة خبر عن النبيّ صلى الله

عليه وسلم إنه قال في آي القرآن

" إنه ما من آية إلا ولها ظاهر وباطن وحد ومطلع

" ولكل مرتبة من هذه المراتب رجال ولكل طائفة من هؤلاء

الطوائف قطب وعلى ذلك القطب يدور فلك ذلك الكشف

دخلت على شيخنا أبي محمد عبد الله الشكاز من أهل باغة

باغرناطة سنة خمس وتسعين وخمسمائة وهو من أكبر من لقيته

في هذا الطريق لم أر في طريقه مثله في الاجتهاد فقال لي :

" الرجال أربعة رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه وهم رجال الظاهر

ورجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وهم رجال الباطن

جلساء الحق تعالى ولهم المشورة

ورجال الأعراف وهم رجال الحد قال الله تعالى " وعلى الأعراف رجال "

أهل الشم والتمييز والسراح عن الأوصاف فلا صفة لهم كان

منهم أبو يزيد البسطامي

=========================

اعتذر أختى النيل الخالد على المقاطعة وارجو المعذرة

بس والله أنا بحب أوى سيدى البسطامى رضى الله عنه

وأحببت المشاركة معاكى فى الكلام عن حضرته

جزاكى الله خيراً وربنا يبارك لكى يارب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أبو يزيد البسطامى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 19, 2014 8:11 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10876
عن ماذا تعتذرى أختى الفاضلة المهاجرة! !
والله إن مشاركتك زادت الموضوع نورا وبهااء
زادكى الله من فضله وكرمه اللهم امين
ولا تنسينا من دعاءك

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 42 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط