موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 430 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 6, 7, 8, 9, 10, 11, 12 ... 29  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: سد النهضة....سلم يارب سلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 03, 2013 11:31 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت مايو 12, 2012 3:53 pm
مشاركات: 451
إثيوبيا تجمع 276 مليون دولار في اكتتاب شعبي لبناء سد النهضة
http://www.vetogate.com/494078#.Uf12KU_8JMs


قال "المجلس الوطني لتنسيق المشاركة الشعبية لإنشاء سد النهضة" الإثيوبي إنه تمكن حتى الآن من جمع نحو 2ر5 مليارات بر إثيوبي (نحو 5ر276 مليون دولار)، من خلال المشاركة الشعبية بهدف المساعدة في بناء سد النهضة لتوليد الطاقة الكهرومائية والجاري بناؤه على النيل الأزرق بتكلفة تبلغ نحو 8ر4 مليارات دولار.

ونقل مركز "والتا" الاخباري الإثيوبي اليوم عن بيان للمجلس اصدره عقب جلسته الدورية الرابعة، والتي ناقش خلالها تقرير الأداء للعام المالي الإثيوبي الماضي وخطته للعام المالي الجديد، أن المجلس تمكن من جمع هذا المبلغ من إسهامات الجمهور حتى الآن مضيفا أن المشاركة الشعبية من الموظفين والموطنين ذي الدخل المنخفض تحظى بأهمية كبيرة.

وأشار التقرير إلى أن المجلس ناقش سبل التطبيق الفعال للأهداف الرئيسية في هذه الخطة، وكذلك ضمان المشاركة الشعبية المستدامة في جمع التمويل لانشاء هذا السد وتشجيع الادخار وتعزيز الحماية البيئية وتعزيز الدبلوماسية العامة.

من جانبه، قال نائب رئيس الوزراء ديميكي ميكونين والذي يرأس "المجلس الوطني لتنسيق المشاركة الشعبية لانشاء سد النهضة"، أنه بالرغم من المشاركة الشعبية لعدد كبير من المزارعين الإثيوبين إلا أن هذه العملية تتطلب تنظيما بشكل أكبر.

من جانبه حث الأمين العام للمجلس بيريكيت سيمون كل الإثيوبيين على تقديم ما تعهدوا به بهدف المساعدة في بناء السد.

وأشار إلى أن المخاوف التي اثيرت بشأن السد عقب التحويل المؤقت لمجرى نهر النيل الأزرق بهدف بناء جسم السد، "ساعدت في اطلاع المجتمع الدولي بشأن عدم عدالة الاتفاقيات التي وقعت في عام 1929 وفي عام 1959 بدون موافقة إثيوبيا".

وقال إن إثيوبيا ستواصل العمل بالتعاون مع دول حوض النيل.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سد النهضة....سلم يارب سلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 26, 2013 1:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أغسطس 21, 2012 8:40 pm
مشاركات: 6500

السيسي يُجبــر إثيوبيـا على هدم "سد النهضة" وزيادة حصة مصر من المياه
http://www.vetogate.com/547121#.Uhs586JBkWo

تداول نشطاء فيس بوك عبر صفحة انشأها معجبين بالاعلامية مني الشاذلي تصريحات نقلا عن صحف اثيوبية أسبوعية بخصوص سد النهضة وتأثيره فى حصة مصر من المياه.

وذكرت الصحيفة الأسبوعية تصريحات لوزارة الخارجية الإثيوبية تقول فيها إنها تلقت اتصالًا هاتفيًا من وزارة الدفاع المصرية أنذر فيه الجيش المصري الحكومة الإثيوبية بعد تماديها ببنــــاء السد وهددها بهدم السد وأكد الفريق السيسي أن شعب مصر لن يفرط في قطرة مياه من نيله ولن يسمح لأي دولة أن تتعدى حدودها واتفاقيتها مع مصـــر وأن مصـــر الأقوى وستظل دائما الأقوى في الشرق الأوسط.

من جانب آخر أفاد تقرير عن حالة مياه نهر النيل بعد مرور نحو يوم واحد على بيان السيسي لإثيوبيا يقول: "واصل منسوب نهر النيل ارتفاعه أمام السد العالي اليوم، حيث وصل اليوم الأحد إلى 173.70 مترًا بارتفاع 10 سنتيمترات على منسوب أمس".

وأضاف التقرير، الذى تلقته وزارة الموارد المائية والرى من هيئة السد العالى، أن كمية المياه المنصرفة خلف السد العالى بلغت اليوم 200 مليون متر مكعب، بينما بلغت كمية المياه الواردة إلى بحيرة ناصر700 مليون متر مكعب.

يذكر أن تلك الصفحة والتى تحمل اسم الإعلامية "منى الشاذلى" أنشأها لها مجموعة من المعجبين بالأداء المهنى للإعلامية الشاذلى

.

_________________
صورة
ياباب المدينه ياصهر المختار
فارسنا المظفر حيدر الكرار
تخشاك الفوارس انت ذوالفقار
هادم حصن خيبر فيها الباب طار
سلام يا جدي حيدر الكرار


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سد النهضة....سلم يارب سلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 07, 2013 4:55 am 
غير متصل

اشترك في: السبت إبريل 14, 2012 5:53 am
مشاركات: 158

نقلا عن النهار | رسميآ .. أثيوبيا تعلن عدم استكمالها فى بناء سد النهضة
- See more at: http://egyptiannews.net/2013/09/06/8944 ... W.1L7OaLuo.

أعلنت وزارة الخارجية الأثيوبية منذ قليل في بيـان رسمي عن عزمها نهائيا عدم استكمال سد النهضة بعد الانهاء من 25% منه بسبب تخلي كبرى الدول عنها
و اليوم أبلغتها دولة الإمارات بوقف أي مساعدات بعد تعديل موقفها مع مصر عقب ثورة 30 يونيو والإطاحة بنظام الرئيس المعزول مرسي وحكومة الإخوان والذين كانوا اعداء لدولة الامارات.
وأشارت المصادر إلى أن الامارات كانت قد أرسلت الدفعة الأولي من القرض وتعهدها بتمويل 70 % الا انها ابلغت إثيوبيا رسميا بتعليق القرض لحين وضوح الموقف المصري.
جاء قرار الحكومة الاماراتية بعد تصريحات للجانب الإثيوبي قال فيها : إن ما حدث في مصر انقلاب عسكري وهو ما أدي إلى صدور القرار بشكل مؤقت بعد تحسن العلاقات المصرية الاماراتية.
وقالت المصادر إن إثيوبيا فقدت قبل ذلك الشريك الصيني ومن بعده الامارات و روسيا و ايطاليا ولم يتبقَّ لها اي ممول للمشروع سوى قطر و اسرائيل و هذا لايكفي
- See more at: http://egyptiannews.net/2013/09/06/8944 ... OaLuo.dpuf


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سد النهضة....سلم يارب سلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 07, 2013 5:01 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 11:42 am
مشاركات: 12730

مصادر بملف مياه النيل تنفى توقف أعمال إنشاء سد النهضة.. وتؤكد: أديس أبابا تستأنف العمل بعد موسم الفيضان بمنح من جهات دولية.. ومؤسسة الرئاسة على علم بأبعاد الأزمة


السبت، 7 سبتمبر 2013 - 02:47

صورة

نهر النيل

كتبت أسماء نصار


أكدت مصادر مسئولة بملف مياه النيل، أن ما أثير فى بعض وسائل الإعلام عن قيام الحكومة الإثيوبية بإيقاف أعمال الإنشاء الخاصة بسد النهضة الإثيوبى نتيجة توقف التمويل عارٍ من الصحة تماماً، وإنما هى محاولات من البعض لإحداث فتنة بين دول النيل الشرقى بعد الاتصالات التى تقوم بها مصر حالياً لتقريب وجهات النظر للإسراع بعقد اجتماع وزراء مياه النيل الشرقى وخبراء الدول الثلاث الفنيين، والذى تأجل نتيجة السيول التى تعرضت لها السودان، حيث كان من المقرر أن يتم عقده بالعاصمة السودانية الخرطوم.

أضافت المصادر، أن حكومة أديس أبابا مستمرة فى تجهيز موقع إنشاء السد، وسوف يستكمل العمل فور انتهاء موسم فيضان النيل الجديد نهاية الشهر بإثيوبيا، مشيرة إلى أن حكومة أديس أبابا تعتمد فى تمويل إنشاء السد على المعونات الأجنبية فى المقام الأول، رغم أنه يجب أن توجه لمكافحة الفقر وتحسين الصحة العامة وتوفير خدمات مياه الشرب والصرف الصحى للمجتمعات المحلية، وهى مشاكل اجتماعية تعانى منها نسبة كبيرة من الشعب الإثيوبى.

وأوضحت المصادر، أن مؤسسة الرئاسة على علم كامل بأبعاد ملف مياه النيل الفنية والسياسية والاقتصادية والعلاقات المتشابكة داخل الملف، وهو ما تم استعراضه خلال لقاء وزيرى الخارجية والموارد المائية والرى، صباح أول أمس الخميس، مع الدكتور عصام حجى المستشار العلمى لرئيس الجمهورية، حيث تم طرح كافة السيناريوهات التى تم وضعها من خلال الوزارات والجهات المعنية بالملف، والتى تتميز بالديناميكية والتنوع.

http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=1238611&SecID=12

_________________
المواجهة النبوية الشريفة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سد النهضة....سلم يارب سلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 08, 2013 9:10 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت إبريل 14, 2012 5:53 am
مشاركات: 158

الإمارات توقف تمويل سد النهضة الإثيوبى
210 كتب - محمد وائل الأربعاء, 31 يوليو 2013 17:04 أبو ظبى أوقفت تسليم الدفعة الثانية وطالبت أديس أبابا بالاعتراف بالنظام الجديد كشفت مصادر دبلوماسية، أن الإمارات العربية المتحدة سحبت عرضها بتمويل سد النهضة في إثيوبيا وأوقفت تسليم إقساط التمويل إلى الحكومة الإثيوبية، بعد أن كانت قد سلمت أديس أبابا الدفعة الأولى من التمويل متذرعة بأنها تفضل الانتظار لحين وضوح الأمور وتحديد مصير الأوضاع في مصر. ولفتت مصادر إلى أن الحكومة الإماراتية كانت قد أبلغت الحكومة الإثيوبية امتعاضها الشديد من رفضها الاعتراف بالأوضاع الجديد في مصر، ورفضها إجراء أي مشاورات مع مصر، بحجة أن الحكومة الحالية "غير شرعية". وأوضحت أن "حكومة أبو ظبي أبقت أمر توقفها عن سحب تمويل سد النهضة التي كانت قد تعهدت في السابق بوقف تمويله بنسبة 70% في إطار من السرية، وطلبت من الحكومة الإثيوبية عدم الإعلان عنها انتظار لتطورات جديدة في ظل ضبابية الأوضاع في مصر". وتنوي الإمارات التمهل في الإعلان عن هذا الموقف استعدادًا لتوظيف التراجع عن تمويل السد لصالح النظام الجديد ورفع شعبية السلطة الجديدة في مصر، في ظل وجود حالة التربص بها من قبل قوى دولية. وكانت إثيوبيا رفضت طلبًا مصريًا بعقد اجتماع ثلاثي يضمها إلى جانب وزراء الري والموارد المائية في كل من مصر والسودان معتبرة أن الحكومة المصرية حكومة غير شرعية.

اقرأ المقال الاصلى فى المصريون : http://almesryoon.com/%D8%A7%D9%84%D8%B ... 8%A8%D9%89


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سد النهضة....سلم يارب سلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 09, 2013 11:30 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أغسطس 21, 2012 8:40 pm
مشاركات: 6500
«سد النهضة» يتحدى الاتفاقيات.. الانتهاء من بنائه 2017.. يبعد عن مصب مصر 1400 كم.. الإمارات تنسحب من تمويل السد.. وإثيوبيا تلجأ لقطر.. إسرائيل الوسيط لبيع طاقة السد
http://www.vetogate.com/571682

تواصل إثيوبيا أعمالها في بناء سد النهضة على النيل الأزرق بولاية بنيشنقول، قماز بالقرب من الحدود الإثيوبية السودانية، على مسافة تتراوح بين 20 و40 كيلومترا، وعند اكتمال إنشائه، المرتقب في سنة 2017، سيصبح أكبر سد كهرومائي في القارة الأفريقية، والعاشر عالميا في قائمة أكبر السدود إنتاجا للكهرباء.

وتقدر تكلفة البناء بـ 4.7 مليارات دولار أمريكي، وهو واحد من ثلاثة سدود تشيد لغرض توليد الطاقة الكهرومائية في إثيوبيا.

وسيبلغ ارتفاع السد 170 مترًا (558 قدما) وبعرض 1.800 متر (5.906 أقدام) مكون من الخرسانة المضغوطة وسيكون لها محطتان لتوليد الطاقة الكهربائية، كل على جانبي قناتي تصريف المياه. محطتان للطاقة، يسرى ويمنى، سوف تحتوي كل منهما على 8 × 350 ميجاوات من توربينات فرانسيس والمولدات، ولدعم السد سيكون الخزان بطول 5 كم (3 أميال) و50 مترا (164 قدما) ارتفاع سد السرج، وسيسع خزان السد لحجم 63 مليار متر مربع من المياه.

ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن الصراعات تتزايد حول المياه الإقليمية الأفريقية حيث تتجه إثيوبيا لبناء سد يبعد عن المصب المصري 1400 كيلو متر، وهو ما حذر من بناء سدود على نهر النيل الأزرق لما يمثل خطرا كبيرا على إمدادات مياه النيل لمصر وقد يقلل تدفق مياه النيل إلى دلتا النيل بنحو 25%.

وقالت صحيفة "ذي ريبورتر" الإثيوبية: إن الدولة بتشييدها سد النهضة قررت تحدي الاتفاقيات التي أبرمت في الحقبة الاستعمارية، حسب وصفها، والتي منحت دولتي المصب، مصر والسودان، حقوقا في مياه نهر النيل، حيث حددت لمصر 55.5 مليار متر مكعب والسودان 18.5 مليار متر مكعب من إجمالي 84 مليار متر مكعب، متجاهلة باقي دول حوض النيل الـثماني، التي تسعى بدورها إلى اتفاقية أكثر عدلًا.

ولفتت الانتباه إلى أن "مصر" في الماضي هددت بشن الحرب لحماية حقوقها التاريخية والتي حددتها، ما وصفتها الصحيفة، بالاتفاقات الاستعمارية عامي 1929 و1959.

وأوضحت أنه في عام 1970 بعد تولي السلطة العقيد الماركسي "منجستو هايلي مريام"، دعا خبراء من الاتحاد السوفييتي لدراسة إمكانية بناء السدود على روافد نهر النيل واستغلال مياهها، الأمر الذي استفز مصر وهددت وقتها بتدمير السدود بالقوة العسكرية.

لذلك، في عام 1979، اعتبر الرئيس الراحل أنور السادات مصير نهر النيل قضية تمس الأمن القومي، وقال وقتها: "إن القضية الوحيدة التي يمكن أن تدفع مصر للدخول إلى الحرب مرة أخرى هي المياه". في إشارة إلى خطط إثيوبيا للاستفادة من مياه النيل أكثر الموارد الطبيعية قيمة لديها.

وأشارت صحيفة السوداني إلى أنه بعد ساعات من إعلان إثيوبيا بناء سد النهضة في أبريل عام 2011، قامت السودان ومصر بالاحتجاج بشدّةٍ على السدّ بحجة أنه سيسبّب أضرارًا بالغة ويقلّل كميات المياه التي سيحملها النيل الأزرق لهما.

واقترحت إثيوبيا تكوين لجنة من عشرة أعضاء تشمل عضوين من كل من مصر والسودان وإثيوبيا، وأربعة أعضاء آخرين من خارج دول حوض النيل لتنظر في أي أضرار قد تنتج من سدّ النهضة وتقترح الحلول اللازمة للتقليل من هذه الأضرار. قبلت السودان ومصر هذا المقترح بترحاب حار.

وكشف تقرير اللجنة عن وجود أخطار على مصر، وهو ما يعظّم موقف مصر الدولي تجاه أي تحركات بشأن سد النهضة، ويلزم إثيوبيا بالتعديل وفقا لقانون الدولي.

وأعلنت حكومة أديس أبابا أنها مستمرة في تجهيز موقع إنشاء السد، وسوف يستكمل العمل فور انتهاء موسم فيضان النيل الجديد نهاية الشهر بإثيوبيا، مشيرة إلى أن حكومة أديس أبابا تعتمد في تمويل إنشاء السد على المعونات الأجنبية في المقام الأول، رغم أنه يجب أن توجه لمكافحة الفقر وتحسين الصحة العامة وتوفير خدمات مياه الشرب والصرف الصحى للمجتمعات المحلية، وهى مشاكل اجتماعية تعانيها نسبة كبيرة من الشعب الإثيوبى، وفقا لصحيفة "ذا ريبورتر" الإثيوبية.

وذكر موقع "أوول أفريكا" الإثيوبي أن مصر وإثيوبيا كانتا في نزاع دبلوماسي على مدى أسابيع على بناء سد النهضة الإثيوبي، والذي يعتبر أكبر سد لتوليد الكهرباء في أفريقيا، ولكن مصر تواجه الآن اضطرابات سياسية داخلية، مما أثر على تحويل انتباهها، فيما تواصل إثيوبيا البناء الضخم لسد النهضة الإثيوبي على الرغم من الاحتجاجات الغاضبة في بعض الأحيان من مصر لمنع بناء هذا السد.

وأضاف الموقع أن إثيوبيا قالت إنها ستملأ الخزان بسعة 74 مليار متر مكعب من مياه النيل، وكان جواب مصر "كيف يمكن ملء الخزان دون التأثير على تدفق المياه في السنوات المقبلة على مصر وخصوصًا في فترات الجفاف؟" مؤكدًا أن إثيوبيا ماضية في البناء، حتى مع استمرار عمل خبراء البيئة والدبلوماسيين وتأكيدهم لأضرار السد لدول المصب.

وأفاد الموقع أن سد النهضة سيجعل إثيوبيا أكبر دولة مصدّرة للطاقة في أفريقيا خلال الأربع سنوات القادمة وسوف يكون طول السد 1708 أمتار وارتفاع 145 مترا، وسينتج 6000 ميجاوات من الطاقة، وسيكون هناك مشترون محتملون لتلك الطاقة ويشمل المشترون دول الصومال وأوغندا وربما أيضًا مصر، وسوف يتم الانتهاء من بناء السد في عام 2017 بتكلفة ما يقرب من 5 مليارات دولار.

ومن الدول التي تمول سد النهضة دولة الإمارات العربية المتحدة التي طلبت من الحكومة الإثيوبية تمويل السد بنسبة 70 % من تكلفة المشروع ولكن العمل بسرية، ولكن الآن الإمارات سحبت عرضها بتمويل سد النهضة في إثيوبيا وأوقفت تسليم أقساط التمويل إلى الحكومة الإثيوبية، بعد أن كانت قد سلمت أديس أبابا الدفعة الأولى من التمويل متذرعة بأنها تفضل الانتظار لحين وضوح الأمور وتحديد مصير الأوضاع في مصر.

ولقد جعلت الصفعة الإماراتية لإثيوبيا، تلجأ إلى قطر لتمويل مشروع السد، وستوافق الحكومة القطرية على العرض الإثيوبي مقابل شروط عديدة، منها مساندة الجانب الإسرائيلي الداعم الأقوى لبناء السد للانتقام من الحكومة المصرية، وستقوم إسرائيل بدور توزيع الطاقة وبيعها في المنطقة بعد بناء السد.

_________________
صورة
ياباب المدينه ياصهر المختار
فارسنا المظفر حيدر الكرار
تخشاك الفوارس انت ذوالفقار
هادم حصن خيبر فيها الباب طار
سلام يا جدي حيدر الكرار


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سد النهضة....سلم يارب سلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 14, 2013 4:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45682
خبراء: قطر ستمول سد إثيوبيا بعد انسحاب الصين والإمارات
«نور الدين»: زيارة «حمد» الأخيرة قبل تنحيه تثبت التواطؤ.. و«رسلان»: الدوحة هى الخطر الوحيد على الاستقرار فى الشرق الأوسط


http://www.elwatannews.com/news/details/320400
حذر خبراء فى مجال المياه، من التحركات القطرية فى إثيوبيا، بعد انسحاب الصين وكوريا والبنك الدولى والإمارات من تمويل السد، وأكدوا أن قطر تمد يدها للحكومة الإثيوبية للمساهمة فى بناء سد النهضة، لتحقيق مصالح استراتيجية لأمريكا بالمنطقة، واستشهد الخبراء بأن آخر زيارة لأمير قطر حمد بن خليفة، كانت لإثيوبيا قبل تسليمه السلطة لنجله الأمير تميم، ما اعتبروه توثيقا للعلاقات الإثيوبية القطرية على حساب مصر والسودان، ومحاولة لتطويق مصر من الجنوب، للتأثير على خططها التنموية والزراعية.

وقال الدكتور نادر نورالدين، أستاذ الموارد المائية والرى بكلية الزراعة جامعة القاهرة، إن قطر ستمول مشروع سد النهضة، وهذا ما أعلنته إثيوبيا، بعد انسحاب «الصين وكوريا والبنك الدولى والإمارات»، ولم تجد سوى قطر والسعودية، وبعد موقف السعودية المشرف مع مصر بعد ثورة 30 يونيو لا يمكن أن تدعم المملكة بناء سد النهضة، موضحاً أن إجمالى التمويل الذى تحتاجه إثيوبيا لبناء السد، نحو 8.5 مليار، منها 5.8 مليار لبناء جسم السد، و2.5 مليار للتوربينات والشبكة الكهربائية.

قال الدكتور هانى رسلان، رئيس وحدة دراسات حوض النيل بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن إثيوبيا تعتمد على المساعدات الدولية، التى تصل إلى 2.3 مليار دولار، والحكومة الإثيوبية تخصص أكبر مبلغ من تلك المساعدات لبناء السد، موضحاً أن قطر تلعب دورا فى إثيوبيا، على الرغم من عدم استفادتها، بسبب البعد الجغرافى. وأضاف رسلان أن ما يضعف موقف إثيوبيا من بناء السد الآن هو فشل مفاوضاتها مع الجانب السعودى للتمويل، وهذا ما سيحدث، بسبب تحسن العلاقات المصرية السعودية، خصوصاً بعد 30 يونيو، ليبقى الخطر الوحيد فى قطر، التى تسعى لزعزعة الاستقرار فى الشرق الأوسط.

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سد النهضة....سلم يارب سلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 18, 2013 11:55 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16594
إثيوبيا تطالب مصر والسودان قبول نتائج تقرير اللجنة الثلاثية لسد ''النهضة''

http://www.masrawy.com/news/Egypt/Polit ... 20114.aspx


_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سد النهضة....سلم يارب سلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 18, 2013 2:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 13, 2013 3:08 am
مشاركات: 162
.وكيل المخابرات السابق: انهيار سد "النهضة" يغرق "الخرطوم" بالكامل
http://www.vetogate.com/590724

قال اللواء حاتم باشات، وكيل جهاز المخابرات العامة السابق اليوم الأربعاء، إن دول حوض النيل تعتمد في مصادر المياه الأساسية على ثلاثة أحواض هي "هضبة البحيرات الاستوائية وبحر الغزال وهضبة الحبشة".

وأكد خلال ندوة "مياه النيل وآفاق الأمل"، أن إجمالى مياه الأمطار التي تهطل على الأحواض الثلاثة "1660 مليار متر مكعب بينما تتساقط على كل هضبة من الأمطار ما يعادل 450 مليار متر مكعب".

وأشار "باشات" إلى أن الأمطار تنزل على الأحواض ثم على روافد الأنهار إلى أن تصل إلى نهر النيل، موضحًا أن كمية المياه التي تصل مصر منها 13 مليار متر مكعب.

وأوضح أن "86% من حجم المياه التي تصل لمصر من هضبة الحبشة و14% من بحر الغزال والهضبة الاستوائية"، وأكد أن تعداد السكان في دول حوض النيل نحو 100 مليار نسمة.

وذكر أن هناك تحديات كثيرة تواجه دول حوض النيل منها التغيرات المناخية والتصحر وقطع الأشجار الذي يؤدي إلى فقدان الغطاء النباتي في الطرق والأراضي المزروعة.

أضاف أن "سد النهضة" فكرة أمريكية في بادئ الأمر "سمي X " كنوع من السرية ثم إلى "بوردر" ثم "النهضة" في 2011، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من 21% من أعماله وتنفذه شركة ساليني الإيطالية معظمها أوروبيون.

وشدد على أنه يعد أكبر سد كهرومائي في أفريقيا والعاشر على مستوى العالم ويولد طاقة في حدود 6000 آلاف ميجا وات أكثر من إنتاج السد العالي بثلاثة أضعاف، موضحًا أنه يولد موجة ضغط تؤدي إلى انهياره السد ومن الممكن أن يؤدي إلى غرق مدينة الخرطوم بالكامل.

_________________
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سد النهضة....سلم يارب سلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 05, 2013 5:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5740
رئيس وزراء إثيوبيا للمصريين: لاتقلقوا من بناء السد.. يمكننا أن ننمو ونزدهر معا

صورة

http://almogaz.com/news/politics/2013/10/05/1126711


_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سد النهضة....سلم يارب سلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 01, 2013 11:31 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45682

الحكومة توافق على «سد النهضة»: اللى تحسبه «ببلاوى» يطلع «مرسى»
«رسلان»: رئيس الوزراء سيقود مصر لكارثة كما فعل «مرسى».. «شكر»: نحتاج إلى مباحثات بين البلدين لبحث المشروع والآثار المترتبة عليه

http://www.elwatannews.com/news/details/348890
صورة
سد النهضة أهمل «مرسى» قضيته وأشاد به «الببلاوى»

كيف يُحارب سد النهضة فى عهد «مرسى» وتمتدحه الحكومة الحالية؟

«تصريح ملتبس»، هو الوصف الذى ساقه الدكتور هانى رسلان، خبير الشئون الأفريقية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، حول ما أدلى به «الببلاوى» بشأن سد النهضة، مشيراً إلى أن التعامل الكارثى والأخطاء الفادحة التى ارتكبها النظام السابق فيما يتعلق بملف سد النهضة، تسببت فى إلحاق إساءات فادحة لمصر، وأضرت بعلاقات مصر مع كل دول حوض النيل وليس إثيوبيا فقط، لذا كان منتظراً أن تتعامل الحكومة الحالية مع هذا الملف بشكل أكثر رشادة، عبر رؤية استراتيجية واضحة ومنظمة للدفاع عن المصالح المائية المصرية، وهو ما لم يتحقق حتى الآن.

أضاف «رسلان» أنه يمكن لهذا السد أن يحمل الرخاء لدول حوض النيل، ولكن إذا تم التحرك على أساس حماية المصالح المائية المصرية، بقيام إثيوبيا بإعادة النظر فى تصميمات هذا السد، وأخذ الأسس التى قدمها المتخصصون المصريون على محمل الجد، وطالما أن كافة تلك الضمانات لم يتم الإشارة إليها وأخذها فى الاعتبار، إذن «الببلاوى» سيقود مصر لكارثة كما فعل «مرسى».


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سد النهضة....سلم يارب سلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 02, 2013 1:47 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45682
خبراء: قنبلة سد النهضة أوشكت على الانفجار.. والموقف السوداني قد يتغير

http://moheet.com/news/newdetails/73040 ... nQ6tlMlnbw
تجتمع كل من مصر والسودان وإثيوبيا، يوم الاثنين، فى العاصمة السودانية الخرطوم، لاتخاذ قرار بشأن كيفية استكمال توصيات اللجنة الثلاثية التي انتهت إليها فى مايو الماضي بشأن سد النهضة وتحديد آثاره السلبية المحتملة على دولتي المصب، ومناقشة مقترحات كل دولة للخروج من الأزمة.

يأتي ذلك، وسط تحذيرات من الخبراء من وقوع المفاوض المصري فى «الفخ الإثيوبي» وجر مصر للمشاركة فى إنشاء وإدارة السد لترسيخ أمر واقع، والتأكيد على عدم تراجع أديس أبابا عن تعديل مواصفات السد وتقليل سعته التخزينية لضمان عدم إضراره بحصة مصر السنوية ومخزون بحيرة ناصر.

كما شدد الخبراء أن عدم نشر الحكومة المصرية لنتائج التقرير حتى الآن، رغم أنها تدعم موقف مصر السياسي والفني والقانوني، يثير الريبة والاستغراب.


ومن ملاحظات اللجنة أيضا أن الدراسات البيئية شملت فقط المناطق المتأثرة داخل إثيوبيا، ولم تهتم بدراسة تأثير السد على تدهور نوعية مياه النيل الأزرق وتأثير تحلل المواد العضوية والتربة والغابات التي سيتم غمرها بمياه بحيرة تخزين السد على التنوع البيئي ومصايد الأسماك ببحيرة سد الروصيرص فى السودان وبحيرة ناصر فى مصر.

هذه الدراسات بعد الانتهاء منها أكدت أنه سيحدث تناقص فى مخزون المياه فى بحيرة السد العالي فى أول 6 سنوات بعد تشغيل سد النهضة وهى فترة ملء السد بالمياه وفى نهاية الـ6 سنوات بحيرة السد العالي سوف تفرغ تماما، وهو ما سيترتب عليه عجز فى المحاصيل بسبب تأثر الزراعة وأن الكهرباء التي ينتجها السد العالي سوف تتوقف تماما فى السنة الأخيرة فى فترة الـ6 سنوات تلك، خاصة إذا كانت الأمطار متوسطة، وأثرت على تصرفات النيل الأزرق وقللت تصرفاته عن 84 مليار متر مكعب سنويا، وبعد انتهاء إثيوبيا من تحويل مجرى النيل الأزرق سيبدأ بعد عام من الآن تناقص المياه مع ظهور جسم السد فى مجرى النهر.

ومن ناحيته، قال الدكتور هانى رسلان، رئيس وحدة السودان وحوض النيل بمركز الأهرام الاستراتيجي، إن الموقف السوداني يتجه للتعاون مع الجانب الإثيوبي والابتعاد عن دعم الموقف المصري بعد تأكدها أن بناء سد النهضة بمواصفاته الحالية سيعود بالفائدة على السودان مقارنة بالأضرار، وأن سد النهضة سيؤدى وظيفة السد العالى لدولة السودان،

وكشف رسلان عن تقديم إثيوبيا وعودا للسودان بأن تبيع لها الطاقة المولدة من السد بأسعار منخفضة، بالإضافة إلى اتفاقيات اقتصادية أخرى، كما أن إثيوبيا تلعب دورا سياسيا مهما فى العلاقات بين جنوب السودان وشماله خاصة فى منطقة أبيى المتنازع عليها.

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سد النهضة....سلم يارب سلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 2:58 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45682

بالفيديو.. رسلان: مصر ستتحول إلى "ترعة" بعد إنشاء سد النهضة.. وبوار3 ملايين فدان.. وإثيوبيا لها علاقة روحية مع اسرائيل

مصر ستتحول إلى "ترعة" بعد انشاء سد النهضة
إسرائيل تسعى لعرقلة مصر سياسيا واقتصاديا
إثيوبيا لها علاقة روحية مع اسرائيل
إثيوبيا تسعى للتحكم في تدفقات نهر النيل من المنبع
8 مليارات جنيه تكلفة بناء سد النهضة
إعلان التدخل العسكري سيُستخدم سلبا ضد مصر
بناء سد النهضة يتوافق مع المصالح الإسرائيلية
اجتماع 4 نوفمبر نجح "تكتيكياً"
بوار 3 ملايين فدان .. و4 ملايين عاطل حصاد بناء السد

- See more at: http://www.el-balad.com/673403#sthash.xuGe4btE.dpuf


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سد النهضة....سلم يارب سلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 3:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16594
‫وزير الرى: بناء سد النهضة دون اتفاق سيسبب ضررا كبيرا على مصر

‫‫أكد الدكتور محمد عبد المطلب، وزير الموارد المائية والرى، أنه لا يوجد فى مصر حاليا أى نقص فى حصصنا المائية من مياه نهر النيل، بسبب الأعمال القائمة حاليا لإنشاء سد النهضة الأثيوبى حتى الآن.

وأضاف الوزير، أنه إذا تم بناء السد دون اتفاق سيكون هناك ضرر كبير وتأثير بالغ على مصر وشعبها، مشيرا إلى أنه ليس لدينا رفاهية التفريط فى نقطة من مياه النيل، لأنه لن يكون لمصر كيان دون نهر النيل، موضحا أن الحق التاريخى من المياه لا يكفى لتلبية احتياجتنا من المياه التى تصل إلى 80 مليار متر مكعب من المياه. ‬

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=13 ... pScd8RHKGo

_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سد النهضة....سلم يارب سلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 3:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16594
الخطر الحقيقى لسد النهضة انهياره وليس عمله (اعتقاد شخصى)

سد النهضة هو منشأ على مجرى مائى (نهر النيل) يحجز كمية من الماء خلفه بغرض توليد الكهرباء الناتج من اختلاف منسوب المياه خلف وامام السد

يقع سد النهضة اقصى شمال اثيوبيا ( الحدود الجنوبية للسودان)

كمية مياه المخزنة حسب الاحصاءات 63 مليار متر مكعب من المياه وهو ما يعادل كمية المياه المتدفقة سنويا إلى مصر والسودان من الهضبة الاستوائية

نهر النيل يجرى من الجنوب الى الشمال

فى حالة والعياذ بالله انهيار سد النهضة فإن جسد السد العالى لن يتحمل ضغط المياه المفاجئ الناتج عن انهيار سد النهضه حيث ان المياه المخزنة خلف سد النهضة ستتجه شمالا فى اتجاه السودان و مصر مما يعنى احتمالية انهيار السد العالى

السعة التخزينة لسد النهضة والسد العالى تكفى لدمار الاراضى بمصر والسودان بالغرق المحتوم

ومعها الكتلة السكانية الاكبر فى مصر المتمركزة حول نهر النيل (اعتقد والله اعلم 70 الى 75 مليون مصرى)

بقاء سد النهضة امنا ومع بداية عملة بالكفاءة القصوى (اكتمال السعة التخزينية للسد) تقل نسبة مصر الى 20% من حصة مصر من المياه قبل بناء السد (وهذا الخطر الذى تدور حوله كل الحوارات عن سد النهضة والذى اعتقد انه اقل تأثيرا من الخطر السابق (انهيار السد))





_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 430 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 6, 7, 8, 9, 10, 11, 12 ... 29  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 14 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط