موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ãÇ ãÚäì ÇáÈÏÚå ÇáÇÖÇÝíå æãä ÇáÐí Êßáã ÚäåÇ ãä ÇáÚáãÇÁ ¿
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 16, 2006 5:20 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين نوفمبر 13, 2006 3:49 pm
مشاركات: 3
مكان: ÞØÑ
ãÇ ãÚäì ÇáÈÏÚå ÇáÇÖÇÝíå æãä Êßáã ÚäåÇ ãä ÇáÚáãÇ Á ÈÔßá ãÝÕá ¿


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 16, 2006 10:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 19, 2006 2:40 am
مشاركات: 105
[color=#CC0000]مزيدا من الوضوح من فضلك
البدعة الشرعية اما العادية
ومن اين سمعت مصطلح البدعة الاضافية
والى ماا تضاف[/color]

_________________
لا اله الاالله سيدنا محمد رسول الله بها نحيا وعليها نموت ونرجوان نبعث عليها ان شاء الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 17, 2006 1:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 1:53 pm
مشاركات: 1070
أخي الكريم الكوثري
أريد أن أنبهك وهو مما لا يخفى عليك أن هذه البدعة الأضافية يعتمد عليها المتمسلفة
في الطعن في الصوفية الكرام وما دأبوا عليه من افعال كريمه كالذكر بالعدد وفي اوقات معينة
وما شابه من اوراد على أساس أن البدعة عندهم ( الأضافية ) فعل له أصل في الشريعة ولكن
محدد بهيئة أو وقت أو عدد لم يرد ذكره وهي يا أخي الطريق الذي يستعمله المتمسلفة لحجب كل طرق الخير والثواب عن ابن أدم وجل اعتمادهم على كلام الشاطبي
أما الأخ الوالد فأنا انصحك أن كنت تبحث عن الحق لتفهم معنى البدعة جيدا أن تقرأ هذا البحث
الرد على قاعدة ابن تيمية أن العبادات توقيفية وأليك الرابط viewtopic.php?t=132

وكذلك هذا البحث عن البدعة وأليك الرابط
viewtopic.php?t=318
وهداك الله إلى الحق


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 10, 2007 8:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435


بسم الله .. والحمد لله , والصلاة والسلام على مولانا رسول الله .. وعلى آله أجمعين

اعلم أخى الفاضل .. أن الشاطبى لعله أن يكون أول من قسم البدعة إلى حقيقية وإضافية فى كتابه ( الاعتصام ) .
وذكر الشاطبى أن البدعة الحقيقية هى التى لم يدل عليها دليل شرعى لا من كتاب ولا سنة و لا إجماع ولا استدلال معتبر عند أهل العلم .
ثم مثل للحقيقية بتحريم الحلال أو تحليل الحرام .

وأما البدعة الإضافية .. فذكر الشاطبى أن لها شائبتين :
1- لها من الأدلة متعلق - أى لها أصل شرعى عام تندرج تحته – فهذا النوع لايعد بدعة .
2- ليس لها متعلق بأى دليل شرعى .. فهذا النوع بدعة حقيقية .

ولم يذكر الشاطبى أمثلة للبدعة الإضافية لأنه أطال الحديث عن البدعة الحقيقية .

وقد ذكر الأخ الفاضل الدكتور / مجدى عاشور فى رسالة الماجستير التى تناولت فكر الإمام الشاطبى .. أقول : ذكر أن منهج الشاطبى غير منضبط خاصة فى تقسيمه البدعة إلى حقيقية وإضافية , ثم حكمه على الثانية بالذم فى مواضع .. وبعدم جواز تبديع فاعلها فى مواضع أخر .. حتى إنه تارة يدرج قول سيدنا عمر رضى الله عنه " نعمت البدعة " تحت نوع البدعة الإضافية .. وتارة يخرجها عن حيز الابتداع

وأما جمهور العلماء من الفقهاء والمحدثين – من لدن إمام الأصوليين القرشى المطلبى الإمام الشافعى ... إلى الإمام السيوطى ومن بعده إلى عصرنا هذا – ولا اعتبار للخوارج المتمسلفة –

فالجمهور يرى أن البدعة مجرد وصف لغوى لكل ما أحدث بعد عصر النبوة ... لذلك فهو يحتاج إلى حكم شرعى من الأحكام التكليفية الخمسة ليندرج تحته – والأحكام التكليفية الخمسة هى : الواجب , والمستحب . والمباح , والمكروه , والحرام .

وأقول : ولأن المتمسلفة يحبون التضييق فى كل الأمور ... ويعشقون الشذوذ من الأقوال ... ويتلمسون من كل عالم هفوته وزلته ... نجدهم يتمسكون برأى الشاطبى ويتعلقون به ... ويتركون رأى الجمهور .. ويدعون أنهم يتمسكون بالسلف ...

ويا للعجب ... فهل الإمام الشافعى المتوفى ( سنة 250) المجمع على إمامته ورجاحة عقله .. واضع الأصول , وصاحب كتاب الرسالة ... أقرب للسلف .. أم الشاطبى المتوفى ( سنة 790 ) ؟!!!!

ولكنها آفة الخروج عن الأمة ... نسأل الله السلامة والعافية

هذه مشاركة سريعة ... ولمزيد من الاستزادة فليطالع كتاب ( الثابت والمتغير فى فكر الإمام أبى إسحاق الشاطبى ) للأخ الدكتور / مجدى عاشور جزاه الله خيرا .

وصل اللهم وسلم وعظم وشرف وكرم حضرة مولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .. وزد اللهم آل بيته تشريفا وتعظيما .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 11 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط