موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: صب القاز على فتوى بن باز
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 11, 2005 10:01 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 29, 2005 6:25 pm
مشاركات: 19
مكان: السعودية
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم [/align]
الحمدالله رب العالمين, ثم الصلاة والسلام على سيد الاولين والاخرين, خير خلق الله اجمعين سيدنا محمد بن سيدنا عبدالله الطاهر الامين وعلى آله الطيبين الطاهرين وعلى صحابته الميامين وعلى التابعين باحسان الى يوم الدين, وبعد :

أرفق الاخ العزيز أبو شهاب (رياض المسك) موقع فضيلة الشيخ بن باز رحمه الله تعالى الذي تضمن الفتوى التالية :

فتاوى نور على الدرب http://www.binbaz.org.sa/Display.asp?f=nor00062


[align=center]حكم والدي النبي صلى الله عليه وسلم!!!! [/align]


س 57 قال الله تعالى في كتابه الكريم: وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا [ الإسراء: 15]، وقد ورد في بعض الأحاديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم أخبر أن والديه في النار. والسؤال: ألم يكونا من أهل الفترة والقرآن صريح بأنهم ناجون؟ أفيدونا أفادكم الله.

الجواب: أهل الفترة ليس في القرآن ما يدل على أنهم ناجون أو هالكون، إنما قال الله جل وعلا: وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا والله جل وعلا من كمال عدله لا يعذب أحدا إلا بعد بعث الرسول، فمن لم تبلغه الدعوة فليس بمعذب حتى تقام عليه الحجة، أخبر سبحانه أنه لا يعذبهم إلا بعد إقامة الحجة. والحجة قد تقوم عليهم حتى يوم القيامة، كما جاء في السنة أنه تقام الحجة على أهل الفترات ويمتحنون يوم القيامة؛ فمن أجاب وامتثل نجا، ومن عصى دخل النار، والنبي صلى الله عليه وسلم قال: إن أبي وأباك في النار لرجل سأله عن أبيه قال أين أبي فقال في النار فلما رأى ما في وجهه من التغير قال إن أبي وأباك في النار حتى يتسلى بذلك، وأنه ليس خاصا بأبيه، ولعل هذين بلغتهما الحجة، فلعل أبا الرجل وأبا النبي صلى الله عليه وسلم بلغتهما الحجة.

والنبي صلى الله عليه وسلم حينما قال: إن أبي وأباك في النار قاله عن علم، فهو عليه الصلاة والسلام لا ينطق عن الهوى، كما قال الله سبحانه وتعالى: وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى [النجم: 1-4]. فلولا أن عبد الله بن عبد المطلب والد النبي صلى الله عليه وسلم قد قامت عليه الحجة؛ لما قال النبي صلى الله عليه وسلم في حقه ما قاله، فلعله بلغه ما يوجب عليه الحجة من جهة دين إبراهيم عليه الصلاة والسلام، فإنهم كانوا على ملة إبراهيم حتى أحدثوا ما أحدثه عمرو بن لحي الخزاعي، وسار في الناس ما أحدثه عمرو، من بث الأصنام ودعوتها من دون الله، فلعل عبد الله كان قد بلغه ما يدل على أن ما عليه قريش من عبادة الأصنام باطل فتابعهم؛ فلهذا قامت عليه الحجة. وهكذا ما جاء في الحديث من أنه صلى الله عليه وسلم استأذن أن يستغفر لأمه فلم يؤذن له، فاستأذن أن يزورها فأذن له، فهو لم يؤذن له أن يستغفر لأمه؛ فلعله لأنه بلغها ما يقيم عليها الحجة، أو لأن أهل الجاهلية يعاملون معاملة الكفرة في أحكام الدنيا، فلا يدعى لهم، ولا يستغفر لهم؛ لأنهم في ظاهرهم كفار، وظاهرهم مع الكفرة، فيعاملون معاملة الكفرة وأمرهم إلى الله في الآخرة. فالذي لم تقم عليه الحجة في الدنيا لا يعذب حتى يمتحن يوم القيامة؛ لأنه سبحانه وتعالى قال: وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا فإذا علم كان أناس في فترة لم تبلغهم دعوة نبي فإنهم يمتحنون يوم القيامة فإن أجابوا صاروا إلى الجنة وإن عصوا صاروا إلى النار، وهكذا الشيخ الهرم الذي ما بلغته الدعوة، والمجانين الذين ما بلغتهم الدعوة وأشباههم، وأطفال الكفار على الصحيح يمتحنون؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لما سئل عنهم قال: الله أعلم بما كانوا عاملين فأولاد الكفار يمتحنون يوم القيامة كأهل الفترة، فإن أجابوا جوابا صحيحا نجوا، وإلا صاروا مع الهالكين، فليس بحمد الله في حق أبوي النبي صلى الله عليه وسلم إشكال على من عرف السنة وقاعدة الشرع. أنتهى كلام الشيخ رحمه الله تعالى آمين .

وعليه مستعينا بالله العلي العظيم أقول ان سؤال السائل كان مستعجبا, كما اشار الى وضوح القرآن في حكم أهل الفترة وابوي النبي من أهل الفترة وقد سأل السائل بقوله مايلي :

(س 57) قال الله تعالى في كتابه الكريم: وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا [ الإسراء: 15]، وقد ورد في بعض الأحاديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم أخبر أن والديه في النار. والسؤال: ألم يكونا من أهل الفترة والقرآن صريح بأنهم ناجون؟ أفيدونا أفادكم الله.

فأجاب الشيخ رحمه الله تعالى : الجواب: أهل الفترة ليس في القرآن ما يدل على أنهم ناجون أو هالكون.

ونحن نقول لا يا شيخ عفى الله عنك, هنالك في القرأن ما يدل على أن اهل الفترة ناجون,

أيات محكمات في كتاب الله عزوجل تتلى اناء الليل وأطراف النهار, وقد قلتم سماحتكم ان الله تبارك وتعالى قطع على نفسة الا يعذب حتى يبعث رسولا بنص القرآن قال تعالى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا

والله جل وعلا من كمال عدله لا يعذب أحدا إلا بعد بعث الرسول، فمن لم تبلغه الدعوة فليس بمعذب.

وأهل الفترة هم الناس الذين توفاهم الله قبل ادراك بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم, ووالدي النبي محمد عليهم الصلاة والسلام, من أهل الفترة أي أنهم لم يكونوا في زمن نبي الله عيسى عليهم السلام, ولم يدركوا بعثه النبي محمد عليه الصلاة والسلام

ولذلك فلم يبعث فيهم نذير كما يشير الى ذلك القرآن بكل وضوح, قال الله تعالى في سورة ( يس)


[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم [/align]
يس (1) وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ (2) إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (3) عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (4) تَنزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (5)
لِتُنذِرَ قَوْمًا مَّا أُنذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ (6) صدق الله العظيم.
من هم القوم الذين مَّا أُنذِرَ آبَاؤُهُمْ ؟؟ اليس قوم النبي محمد عليه الصلاة و والسلام, ووالديه منهم,

ان الله عز وجل بهذه الايات البينات يؤكد وهو العليم بان اباء النبي محمد واباء قومه لم يأتيهم رسول,ولذلك فهو لن يعذبهم كما قطع على نفسه عز وجل وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا

بهذا يكون قول الشيخ رحمه الله تعالى, بانه لا يوجد مايدل على نجاة او هلاك اهل الفترة قول مجافي للأيات, ولايمكن ان تقوم به حجة أو يعقد عليه رأي. والله اسأل ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعة ويرينا الباطل باطلا, ويرزقنا اجتنابه.

والى اللقاء انشاء الله مع استكمال بقية فتوى الشيخ رحمه الله تعالى على السؤال 57 قريبا انشاء الله

_________________
وليي هو الله نعم الولي ****** يدبر حالي ومستقبلي
شعاري شعار الامام علي ***** رضيت بما قسم الله لي
واشدو بماقاله المرتضى ****** كما احسن الله فيما مضي
كذالك يحسن فيما بقي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 11, 2005 8:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 29, 2005 6:25 pm
مشاركات: 19
مكان: السعودية

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم [/align]
ثم الصلاة والسلام على خير خلق الله آجمعين سيدنا محمد الأمين, وعلى آله الطيبين الطاهرين, وعلى التابعين باحسان الى يوم الدين وعلينا معهم بمنكم وكرمك يا أكرم ألأكرمين, آمين
ذكر فضيلة الشيخ عبدالعزيز أبن باز رحمه الله تعالى في معرض رده على سائل السؤال رقم (57) من سلسلسة فتاوى نور على الدرب, مايلي :
أخبر سبحانه أنه لا يعذبهم إلا بعد إقامة الحجة. والحجة قد تقوم عليهم حتى يوم القيامة، كما جاء في السنة أنه تقام الحجة على أهل الفترات ويمتحنون يوم القيامة؛ فمن أجاب وامتثل نجا، ومن عصى دخل النار، والنبي صلى الله عليه وسلم قال: إن أبي وأباك في النار لرجل سأله عن أبيه قال أين أبي فقال في النار فلما رأى ما في وجهه من التغير قال إن أبي وأباك في النار حتى يتسلى بذلك، وأنه ليس خاصا بأبيه، ولعل هذين بلغتهما الحجة، فلعل أبا الرجل وأبا النبي صلى الله عليه وسلم بلغتهما الحجة.
والنبي صلى الله عليه وسلم حينما قال: إن أبي وأباك في النار قاله عن علم، فهو عليه الصلاة والسلام لا ينطق عن الهوى، كما قال الله سبحانه وتعالى: وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى [النجم: 1-4]. فلولا أن عبد الله بن عبد المطلب والد النبي صلى الله عليه وسلم قد قامت عليه الحجة؛ لما قال النبي صلى الله عليه وسلم في حقه ما قاله، فلعله بلغه ما يوجب عليه الحجة من جهة دين إبراهيم عليه الصلاة والسلام، فإنهم كانوا على ملة إبراهيم حتى أحدثوا ما أحدثه عمرو بن لحي الخزاعي، وسار في الناس ما أحدثه عمرو، من بث الأصنام ودعوتها من دون الله، فلعل عبد الله كان قد بلغه ما يدل على أن ما عليه قريش من عبادة الأصنام باطل فتابعهم؛ فلهذا قامت عليه الحجة.وهكذا ما جاء في الحديث من أنه صلى الله عليه وسلم استأذن أن يستغفر لأمه فلم يؤذن له، فاستأذن أن يزورها فأذن له، فهو لم يؤذن له أن يستغفر لأمه؛ فلعله لأنه بلغها ما يقيم عليها الحجة، انتهى كلام الشيخ رحمه الله تعالى آمين .

الحمد الله العلي القدير, استغفره واتوب اليه عز وجل من كل اثم وخطيئة, داعيه جلت صفاته, وتقدست اسمائه باسمه الاعظم الذي اذا دعي به أجاب, أن يغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات,والمسلمين والمسلمات,
الاحياء منهم والأموات, والهج بقوله جل شأنه في محكم التنزيل" وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ ".

وأقول مستعينا باالله العلي القدير مايلي :
ذكر فضيلة الشيخ رحمه الله تعالى في شأن أهل الفترة: (والحجة قد تقوم عليهم حتى يوم القيامة، كما جاء في السنة أنه تقام الحجة على أهل الفترات ويمتحنون يوم القيامة؛ فمن أجاب وامتثل نجا، ومن عصى دخل النار.

ونورد هنا لتبيان حقيقة ذلك قول فضيلة الشيخ الدكتور طه حبيشي غفر الله تعالى له ولوالديه :

قال القرطبي رحمه الله تعالى وأما ما روى من أن الله تعالى يبعث أليهم يوم القيامة والى المجانين والأطفال فحديث لم يصح ؛

ولا يقضى ما تعطيه الشريعة من أن الآخرة ليست دار تكليلف .
قال المهدوى : روى عن أبى هريرة إن الله عز وجل يبعث يوم القيامة رسولا إلى أهل الفترة والأبكم والأخرس والاصم ؛ فيطيعه منهم من كان يريد أن يطيعه في الدنيا ؛ رواه معمر ابن طاووس عن أبيه عن أبى هريرة ذكره النحاس, قلت هذا موقوف ولا يصح, وقد استدل قوم في أن أهل الفترة إذا سمعوا بالإسلام وامنوا فلا تكليف عليهم فيما مضى, وهذا صحيح .
وليس القرطبى في هذا المجال نسيج وحده ولا هو الذي انفرد براى ارتآه .
ولكنه حكم العقل ومقتضى النص, لم يستطيع أن يجافيه, لا هو ولا غيره من علماء الأمة, فإذا قلت للمجافي منهم, ما حكم الإنسان ياتى بين يدي النبي, يدعوه النبي إلى الإسلام فيسلم ؛ هل يحاسبه الله عز وجل على ما مضى من عمره مكلفا قبل أن يدخل في الإسلام ؟ نظر أليك فاغرا فاه ؛ ساكنا لا يتكلم ؛ فلو سألته عن حقيقة ما قال النبي" الإسلام يجب ما قبله"
وقف أمامك ساكنا لا يحير جوابا ؛ وإذا سألت الواحد منهم عن حقيقة ما جاء في القرآن عقب بعض الأحكام التشريعية وحكمه العام في سائرها من نحو قوله تعالى :
"ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف " وقوله تعالى" وان تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف" النساء .
لوجدته يجمع بين يديه ويضعها على فمه وعينيه حتى لا تقرأ في عينيه ملامح الخجل لشدة ما فأجاه من النصوص .
ويبقى في النهاية للنص القرآني سلطانه : وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا .

وبذلك يتضح لك المقام عزيزي القاري أن قول الشيخ رحمه الله تعالى, بان اهل الفترات تقام عليهم الحجة يوم القيامة, ويمتحنون, قول, لا تقوم به حجة ولا يعقد عليه رأي في بابه وموضوعه, والله تعالى أعلم.
والى اللقاء قريبا انشاء الله لأستكمال بقية فتوى الشيخ رحمه الله على سائل السؤال (57)ضمن سلسلة فتاوى الشيخ نور على الدرب.

_________________
وليي هو الله نعم الولي ****** يدبر حالي ومستقبلي
شعاري شعار الامام علي ***** رضيت بما قسم الله لي
واشدو بماقاله المرتضى ****** كما احسن الله فيما مضي
كذالك يحسن فيما بقي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 12, 2005 12:58 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
كتب الهزبر في المشاركة الأولي :
اقتباس:
فأجاب الشيخ رحمه الله تعالى

وفي المشاركة الثانية قال :
اقتباس:
ذكر فضيلة الشيخ رحمه الله تعالى
[align=center]
وأسألك يا هزبر من لا يوقر رسولك الحبيب
صلي الله عليه وسلم
ولا يسيده
تبجله وتترحم عليه
يا هزبر أنا لا أقبل هذه المشاركة أساسا
ولا أقبل تكرار الإستهانة بعقولنا ودغدغتها بهذه الاقوال الشاذة
فإن اسماعنا ملّت التكرار
[marq=right]فلا تكمل أرجوك لأني أري تكرار لا داعي منه إطلاقا وهو مرفوض مرفوض [/marq]وسآتي لك [fot]بفتاوي القاز لهذا الشاز [/fot]
بعيدا عما يؤذي حبيبنا وقرة عيوننا صلوات ربي وتسليماته عليه
وكفي يا هزبر كفي يا هزبر
ألست معي يا عطاء الله القوي الكريم ؟
الستم معي أهل المنتدي الطيب النقي الطاهر ؟
الست معي يا هزبر ؟؟
الست معي
ياااااااااااااااااااااااااااااااسلامة محمد خليفة ؟ هل توافقني ؟
رد الله يخيك أيها الإبن الأكثر من غالي
رد عليّ يا سلامة
وشكرالكم جميعا
[/align]
[align=center]
( التعبير بالألوان .. هل فهمتموه ؟)
[/align]

[align=center]( التعبير بالألوان .. هل فهمتموه ؟) [/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 12, 2005 1:24 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[twh][align=center]
من مستبشعات ابن باز
أو كما تحب أن تقول بصب القاز والقار
علي فتاوي هذا الشاذ النشاز [/align][/twh]

[align=center]قال الله تعالى: (ليس كمثله شىء) الشورى/11
ويقول العلماء جلهم :
الله ليس جسماً وليس له جوارح ولا أعضاء
اي تنزيه الله عن الجسمية والجوارح والأعضاء


ويقول مفتي الوهابية ابن باز هذا وأتباعة التيميين :
نفي الجسمية والجوارح والأعضاء عن الله من الكلام المذموم
كتابه "تنبيهات في الرد على من تأول الصفات" ص/19،
الرئاسة العامة للإفتاء، الرياض.
******
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
"كان الله ولم يكن شىء غيره"
رواه البخاري
والعلماء يقولون :
الله تعالى موجود بلا مكان
والله تعالى منزّه عن ذلك أي تنزيه الله عن المكان


الابن باز قال وأتباعه التيميين الوهابية يقولون:
الله فوق العرش بذاته
انظر مجلة الحج سنة 49 جزء 11 عام 1415هـ، مكة ص/73-74.
ويتبع
[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 12, 2005 4:34 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 29, 2005 6:25 pm
مشاركات: 19
مكان: السعودية
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]السيدة الفاضلة سلفية تائبة بارك الله فيها ولها ورزقها جوار سيد البشر في الدارين
انا أعترف انك محقة في ما تقولين واقر مائة بالمائة
ولاكن سيدتي كويس اني أقدر أكتب كلام يخالف (رأي الشيخ بن باز), وصدقيني انني أتألم مثلك تماما لما كتبه هذا الشيخ في فتاواة على والدي الرسول, ولاكني على يقين تام بان هذا هو علم الشيخ, وليس في نفسة حقد او غل على الرسول صلى الله عليه وسلم, ولاكن سيدتي كما تعلمين بأن الشيخ كان ضرير (أعمى يعني) وقد قرأت(قورأت) عليه كتب المشئوم ابن تيمية و تلميذه النزق ابن القيم, ورسالة التوحيد العجيب لأبن عبدالوهاب, فقولي لي بربك من أين للشيخ معلومات غير التي أوردها, أما الترحم عليهم فذلك هو أمر الله لرسوله صلى الله عليه وسلم حيث قال جل وعلى في محكم التنزيل

(فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ (159) وبذلك نحن نطبق الآيه عليهم باستخدام الرفق أولا ثم العفو عنهم ثانيا, ثم الاستغفار لهم ثالثا
وحتى لا يضن احدا يا سيدتي الفاضلة انني انتقد شخص الشيخ لشيء في نفسي نحاول ان ندغدغ المشاعر لعلهم يرجعون, ويعلم الله الجليل, انني اكن لك انتي الكثير من الاحترام والتقدير, ولاكن يا سيدتي (ماكل ما يتمنى المرء يدركه ولاكن تؤخذ الدنيا غلاابا)
ورجاء خاص انك تتحمليني انا فقط ولظروف خاصة جدا جدا ولا تثيرين على الرجل المحترم ايده الله وحباه أخينا محمد سلامة خليفة, الذي يعلم الله انني احبه فيه ومن اجل حبه لسيدنا الامام على,وغيرته الكبيرة على آل بيت النبوة الاطهار.اضافة الى مايمتعنا به من الكتابات الصائبة, والقيمة,
اللهم صلي على محمد وعلى أل محمد بعدد خلق الله

_________________
وليي هو الله نعم الولي ****** يدبر حالي ومستقبلي
شعاري شعار الامام علي ***** رضيت بما قسم الله لي
واشدو بماقاله المرتضى ****** كما احسن الله فيما مضي
كذالك يحسن فيما بقي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 12, 2005 3:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 29, 2005 6:25 pm
مشاركات: 19
مكان: السعودية
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم [/align]
ثم الصلاة والسلام على خير خلق الله آجمعين سيدنا محمد الأمين, وعلى آله الطيبين الطاهرين, وعلى التابعين باحسان الى يوم الدين وعلينا معهم بمنكم وكرمكم يا أكرم ألأكرمين, آمين وبعد :
ذكر فضيلة الشيخ عبدالعزيز أبن باز رحمه الله تعالى في معرض رده على سائل السؤال رقم (57) من سلسلسة فتاوى نور على الدرب, انار الله دروب العارفين

(والنبي صلى الله عليه وسلم قال: إن أبي وأباك في النار لرجل سأله عن أبيه قال أين أبي فقال في النار فلما رأى ما في وجهه من التغير قال إن أبي وأباك في النار حتى يتسلى بذلك، وأنه ليس خاصا بأبيه، ولعل هذين بلغتهما الحجة، فلعل أبا الرجل وأبا النبي صلى الله عليه وسلم بلغتهما الحجة. انتهى كلامه رحمه الله تعالى.
والحق ان الحديث قد أشار الى صراحة ان (أبو) النبي محمد صلى الله عليه وسلم في النار, مع ابا ذلك الرجل السائل, الذي قدم على الرسول صلى الله عليه وسلم وهو لم يسلم بعد, وقد كان محبا لأباه, الذي أدرك بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم, وبلغته دعوة الحق والأيمان فتقاعس عن الاجابه, حتى مات على ذلك, فقدم ابنه يسأل عنه رسول الله, وقد أجابه المصطفى بقول الحق تبارك وتعالى في أن من انذر فلا غذر له, وقد صدم ذلك الصحابي لهول ما بلغ به, من أن أباه في النار, فكسر قلبه شفقة ورحمة على أبيه, وقد لاحظ المصطفى عليه الصلاة والسلام ذلك الأثر البالغ الذي اصاب الرجل حزنا على ما آل اليه حال أباه, فواساه المصطفى عليه الصلاة والسلام بأن ذلك حكم الله عز وجل وأمره نافذ على ابي واباك, فالاسلام لا يفرق بين الناس الا بالايمان بالله تعالى,وورد انه قال له صلى الله عليه وسلم( ابي وأباك في النار) فعاد ذلك الصحابي بعد أن أراد ان يذهب بعيدا عن سيدنا محمد ليقف أمامه ويقول بابي انت وامي يارسول الله انا وانت سواء في هذا المصاب, ويعلن اسلامه, ويشهد ان لا اله الا الله وأن محمدا رسول الله, ويصبح من اصحاب سيدنا محمد الذين رضي الله عنهم ورضوا عنه.
وهذه حكمة الرسول الكريم الذي واساه في ما اصابه بقول حق" فعم الرسول" ابولهب" ابن عبد المطلب ايضا بلغته دعوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم كمثل حال ابا الرجل, ولا كنه استكبر فأصلاه الله تعالى نارا ذات لهب,و تطلق كلمة الأب في اللغة(على الجد و العم والمربي) كما يؤكد ذلك قول الله سبحانه وتعالة في سورة البقرة(( أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (133).فابراهيم عليه السلام جد واسماعيل واسحاق عليهم السلام أعمام, ويوضح ذلك بجلاء قول الشاعر العربي
الكبير الفرزدق رحمه الله تعالى, الذي كان يقول لجرير في معرض فخره بآباءه اي أجدادة وأعمامة.
(اولائك آبائي فجئني بمثلهم ** اذا جمعتنا ياجرير المجامع),
وهكذا يستبين لك بوضوح ان العرب, تستخدم كلمة الأب للأشارة الى الجد أو العم.وهو نوع من التكريم.
ولا شك ولا ريب ان النبي صلى الله عليه وسلم قد حزن ايضا لما اصاب( أباه) ابا لهب, فقد كان غاية مناه أن يدخل جميع الناس الجنة.فكيف بالاقربين, ولاكن الله تعالى قد قضي قوله (إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاء وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (56) القصص.
وانني استغرب من الذين يقصرون محبة النبي محمد عليه وعلى آله اتم الصلاة والسلام, على عمه ابو طالب, فالنبي كان محب لجميع البشرية وهو مرسل للناس كافة, وقد احب امته وقومه والبشريه جمعا حبا عظيما لم يصل اليه احد من المرسلين عليهم من الله التسليم, ولا غرابة في ذلك اذا ما علم انه شفيعهم يوم القيامة.
فلعل رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قصد عمه ابا لهب الذي سيصلى نارا ذت لهب بنص القرآن الكريم., اما اباه عبدالله عليه من الله السلام فلم يذكره في موضوعة وكل الذين ذهبوا اليه انما استندوا الى قول الرسول للرجل ابي وأباك في النار,
ولاكن الرسول كان دائم الفخر بأباه عبدالله وقد روي انه كان يقول في المعارك (( أنا النبي لأكذب أنا أبن عبدالمطلب)) ولا شك ان الرسول عليه الصلاة والسلام لم ولن يفخر به لولا جدارة سيدنا عبدالله بهذا الفخر, نعم والله لا ينطق ابنه الا حقا. وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى .

وبذلك يتضح لك المقام أن قول الشيخ رحمه الله تعالى (، فلعل عبد الله كان قد بلغه ما يدل على أن ما عليه قريش من عبادة الأصنام باطل فتابعهم؛ فلهذا قامت عليه الحجة. قول لا تقوم به حجة ولا يعقد عليه رأي. والله سبحانه و تعالى أعلم
والحمد الله رب العالمين.والى لقاء قريب لأستكمال آخر تعليق على فتوى الشيخ رحمه الله تعالى آمين.

_________________
وليي هو الله نعم الولي ****** يدبر حالي ومستقبلي
شعاري شعار الامام علي ***** رضيت بما قسم الله لي
واشدو بماقاله المرتضى ****** كما احسن الله فيما مضي
كذالك يحسن فيما بقي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 12, 2005 11:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 15, 2004 10:48 pm
مشاركات: 463
مكان: الاسلام وطن

الحمدلله ربا العالمين والصلاة والسلام علي اشرف المرسلين سيدنا ومولانا محمد وعلي اهل بيته الكرام الطيبين الطاهرين

لبيك يا اماه الغالية

اخى وحبيبي في سيدنا ومولانا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم الهزبر

انا ايضا لا يرضينى قولك علي المرتزق القرنى ابن باز ووصفه بكلمة شيخ

واعلم ان عدم اطلاعه الا علي مؤلفات اسلافه من القرنيين والتيميين ليس حجة له

بل هو والله حجة عليه, ان كنت لا تدرى ما هى شروط الافتاء وما يجب ان يتوافر لدى المفتى, فيجب عليك ان ترجع لاى مصدر علمى معتدل موثوق وسوف تجد ما يسرك ان شاء الله, ومن اهم الشروط التى يجب توافرها في المفتى هى سعة اطلاعه ودرايته بكل المذاهب والاراء, فان كانت فتوى ابن باز عن جهل فهى مصيبة, وان كانت عن عمد وقصد فهى مصيبة اكبر. واعلم ان اول ما يحاسب عليه المرء هو الجهل, فكيف يكون حساب العالم المتعالم ومفتى الحرمين؟

واعلم ان فتوى تكفيره لوالدى المصطفي صلي الله عليهم وسلم اجمعين من اشد ما يتخذه المستشرقين والمنصرين لنفي نبوة سيدنا ومولانا محمد صلي الله عليه واله وسلم, فكيف بالله عليك يكون ابوى النبي كفارا وهو الطاهر النور, الكفر نجاسة ودنس ورجس فكيف يكون رسول الله صلي الله عليه واله وسلم في اصلاب نجسة ودنسة, ان هذا لعمرى طعن مباشر في نبوة سيدنا ومولانا محمد صلي الله عليه واله وسلم.

والمؤلفات في هذا المجال والصدد كثيرة عليك بالاطلاع عليها ومراجعتها.

واعلم انى لا استطيع ان القب ابن باز هذا بشيخ , وكيف وهو من كفر عامة المسلمين تارة بسبب التوسل والتبرك وغيرها من القضايا , وتارة بسبب قولهم بدوران الارض, بل وان كنت لا تعلم فهو لم يكفر القائل بدوران الارض فقط بل احل دمه وماله وحرم ان يرثه اقاربه وذويه, فكيف بالله عليك يكون هذا شيخا؟

ولا ارضي ايضا بترحمك علي من لم يرحم امة الحبيب صلي الله عليه واله وسلم بتكفيره والفاظه المستبشعة, ولا ارضي بترحمك علي من احل لبس الصليب, ولا ارضي بترحمك علي من جسم وشبه وحيز الله عزوجل, ولا ارضي بترحمك علي من ساهم في سفك دماء المسلمين في العراق ابان حرب الخليج الاولي عندما اصدر فتواه الشهيرة بجواز استخدام الكفار في تأديب المسلمين قاصدا الامريكان بذلك ولقبهم باصدقائنا واعوان الانسانية وووو, ولا ارضي بسبب الكثير من الفتاوى البتروليالية العميلة والتى تدل علي عمالة هذا الرجل وان لم تكن تدل علي عمالته وارتزاقه من وراء فتواه فهى لدليل قاطع وواضح علي جهله.

ولا اطيل لاننى علي يقين بأن الوهابية واتباعهم قد انكشفت وجوههم القبيحة امام العالم اجمع, وبات وجودهم الي زوال بفضل الله.

واعلم اخى وحبيبي الهزبر اننى لم اقصد تهجما عليك ولم ارد من اجل استثارة او شئ من هذا القبيل, ولكنه وايم الله هو الحق, وعليك بمراجعة احاديث سيدنا ومولانا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم فيما جاء عن القرنيين وخوارج نجد, ولو علمت كيف شنع عليهم سيدنا ومولانا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم لاستحيت ان تترحم عليهم او تذكرهم بحسنة واحدة.

وحسبنا الله ونعم الوكيل فيمن فرق امة الحبيب محمد صلي الله عليه واله وسلم ونشر بذور الفتنة والتفرقة.


واعلم ايضا اننى احبك في الله وفي سيدنا ومولانا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم واشكر لك مشاركتك واطرائك علي موضوع (( القول الصائب في اسلام ابي طالب )).

واغفر لي زلاتى واخطائي , وسامحنى واعفو عنى ان كان صدر منى ما ضايقك او اسائك, فانا عبد ذليل فقير مقصر مذنب.

والله اعلم

والسلام ختام

_________________
[saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق
بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق
ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق
فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 19, 2005 1:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[fot]لبيك أيها الإبن الغالي سلامة
وأري توافق عجيب منذ زمن والحمد لله
وقد كنت خارج القاهرة لأيام
ورأيت الآن هذه المشاركة الأكثر من هامة
وأقول يا سلامة لا تحرم نفسك أنوار المشاركة هنا بيننا
والحمد لله أنك بخير
[/fot]


وكتب الهزبر كذلك

اقتباس:
والى لقاء قريب [shar]لأستكمال آخر تعليق [/shar]على [shar]فتوى الشيخ رحمه الله تعالى [/shar]آمين.

وقد كتب من قبل
اقتباس:
والى اللقاء قريبا انشاء الله [shar]لأستكمال بقية [/shar][shar]فتوى الشيخ رحمه الله [/shar]على سائل السؤال (57)ضمن [shar]سلسلة فتاوى الشيخ [/shar]نور على الدرب

[align=center]نور إيه اللي علي الدرب.. وهو أساسا لا يعترف بالنور وليس من أهل الأنوار
ما علينا
[/align]
[fot]وأود أن أقول لك يا الهزبر كفي
لا نريد زيادة لو سمحت
والقاز أو الفتوي النشاذ هذه كانت كافية من أول مشاركة
وشكرا شكرا
ولا تؤذي قلوبنا ووجداننا وأسماعنا أكثر من هذا
أهذه فتوي أم إثبات حالة أم كتاب أم مسلسل؟
أم ماذا ؟
وقد كانت المشاركة الأولي بها من الأذي ما كفانا
وكفي رجاء
لا تكمل يا هزبر
[/fot]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 6 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط