موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: المهدي على الابواب سلسلة الاحداث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 20, 2013 10:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يونيو 18, 2013 4:25 pm
مشاركات: 39
بسم الله الرحمن الرحيم
قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ مُهَاجِرٍ : وَحَدَّثَنِي الْجُنَيْدُ بْنُ مَيْمُونٍ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " الْفِتْنَةُ الرَّابِعَةُ عَمْيَاءُ مُظْلِمَةٌ تَمُورُ مَوْرَ الْبَحْرِ ، لا يَبْقَى بَيْتٌ مِنَ الْعَرَبِ وَالْعَجَمِ إِلا مَلأَتْهُ ذُلا وَخَوْفًا ، تُطِيفُ بِالشَّامِ ، وَتَغْشَى بِالْعِرَاقِ ، وَتَخْبِطُ بِالْجَزِيرَةِ بِيَدِهَا وَرِجْلِهَا ، تُعْرَكُ الأُمَّةُ فِيهَا عَرْكَ الأَدِيمِ ، وَيَشْتَدُّ فِيهَا الْبَلاءُ حَتَّى يُنْكَرَ فِيهَا الْمَعْرُوفُ ، وَيُعْرَفَ فِيهَا الْمُنْكَرُ ، لا يَسْتَطِيعُ أَحَدٌ ، يَقُولُ : مَهْ مَهْ ، وَلا يَرْقَعُونَهَا مِنْ نَاحِيَةٍ إِلا تَفَتَّقَتْ مِنْ نَاحِيَةٍ ، يُصْبِحُ الرَّجُلُ فِيهَا مُؤْمِنًا وَيُمْسِي كَافِرًا ، وَلا يَنْجُو مِنْهَا إِلا مِنْ دَعَا كَدُعَاءِ الْغَرَقِ فِي الْبَحْرِ ، تَدُومُ اثْنَيْ عَشَرَ عَامًا ، تَنْجَلِي حِينَ تَنْجَلِي وَقَدِ انْحَسَرَتِ الْفُرَاتُ عَنْ جَبَلٍ مِنْ ذَهَبٍ ، فَيَقْتَتِلُونَ عَلَيْهَا حَتَّى يُقْتَلَ مِنْ كُلِّ تِسْعَةٍ سَبْعَةٌ " .
نعيم بن حماد
وعن أبي هريرة قال
قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: {الفتنة الرابعة ثمانية عشر عامًا ثم تنجلي حين
تنجلي وقد انحسر الفرات عن جبل من ذهب تكبّ عليه الأمّة فيقتل عليه من كلّ تسعة
سبعة}
وفي ابن حماد: (عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وآله : تأتيكم بعدي أربع فتن الأولى يستحل فيها الدماء والثانبة يستحل فيها الدماء والأموال والثالثة يستحل فيها الدماء والأموال والفروج ، والرابعة صماء عمياء مطبقة تمور مور الموج في البحر حتى لا يجد أحد من الناس منها ملجأ ! تطيف بالشام وتغشى العراق وتخبط الجزيرة بيدها ورجلها وتعرك الأمة فيها بالبلاء عرك الأديم ، ثم لايستطيع أحد من الناس يقول فيها مه مه ! ثم لايرتقونها من ناحية إلا انفتقت من ناحية أخرى... يصبح الرجل فيها مؤمناً ويمسي كافراً ولاينجو منها إلا من دعا كدعاء الغرق في البحر، تدوم إثني عشر عاماً تنجلي حين تنجلي وقد انحسرت الفرات عن جبل من ذهب فيقتلون عليها حتى تقتل من كل تسعة سبعة .


حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ كَثِيرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُهَاجِرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو بِشْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي الْمُضَاءِ الْكَلاعِيِّ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حَاطِبٍ الْحِمْيَرِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي رَجُلٌ ، مُنْذُ أَرْبَعِينَ سَنَةً سَمِعَ كَعْبًا ، يَقُولُ : " إِذَا ثَارَتْ فِتْنَةُ فِلَسْطِينَ تَرَدَّدُ فِي الشَّامِ تَرَدُّدَ الْمَاءِ فِي الْقِرْبَةِ ، ثُمَّ تَنْجَلِي حِينَ تَنْجَلِي وَأَنْتُمْ قَلِيلٌ نَادِمُونَ "
نعيم بن حماد

وفي الجفر للامام علي عليه السلام
(( عجبا لكم يا أهل مصر يجبر الله كسركم وينجز مواعيدكم ويغنى عائلكم ويقضى مغرمكم و يرتق فتقكم ما دمتم فى سبيل الله مرابطين، الا انها ستكون فتنه فى فلسطين تتردد فى البلاد تردد الماء فى القربة ويكون قلب مصر مع المظلوم وأياديها موثقة بأغلال حتى يخرج صاحب مصر فيمهد للمهدى سلطانه فى القدس))

بالنسبة للفتنة الرابعة والتي ستستمر 12 عاما وفي رواية اخرى 18 عاما .
فاقول ان صحت روايات مثل هذه فيكون ربما تكون الفتنة 12 عاما يعقبها حرب على اسرائيل وقيام حاكم مصر بمهاجمة اسرائيل وزحف الرايات السود نحو القدس .
فبعد ان تبدأ حرب على اسرائيل من مصر تتحول هذه الحرب الى حرب اسلامية .

بالاضافة الى ظهور كنز الفرات في العراق .

ثم تمتد الى ست اعوام اخرى تداعيات هذه الفتنة والتي ستشمل فتنة كنز الفرات وظهور السفياني والمهدي .

هذه الفتنة هي فتنة تسبق ظهور المهدي فاذا كنا نفترض ظهور المهدي في زماننا يكون التالي من الكلام هو الواقع من الامر .

والحقيقة ان فترة ما قبل المهدي هي فترة صعبة جدا وفترة مليئة بالحروب والفتن والدماء .
لذلك وردت احاديث ان لا نتعجل ظهور المهدي لأنه قبل ظهوره هنات وهنات هكذا في الروايات .
أي ان قبل ظهوره هناك امور وامور لابد ان تحدث ومصائب وكوارث وحروب وفتن .

عن علي رضي الله عنه قال: لا يخرج المهدي حتى يقتل ثلث ويموت ثلث ويبقى ثلث (نعيم بن حماد في الفتن).

وهذا بسبب والله اعلم الحرب العالمية الثالثة والكوارث الطبيعية .
كالزلازل والبراكين والسيول والفيضانات .

نسأل الله سبحانه وتعالى ان يكون الامر اهون من ذلك .

بالنسبة للفتنة الرابعة والتي ستصيب العرب والعجم بالهوان فهذا كناية عن الحروب وتوابعها الاقتصادية والبشرية والتي تؤدي الى حدوث الفساد .
وهنا كنت اقول :
اذا كانت هذه الفتنة وهذا الزمن هو زمن المهدي فان هذا ربما تكون فتنة ما يحصل في بلاد الشام الان وما قد يحصل بين اسرائيل وايران من جانب آخر .
حيث انه ربط هذه الفتنة بالعرب والعجم وايران هم العجم اما العرب وخصوصا اهل الجزيرة العربية فمرتبطين ربما بهذه المشكلة اذا ما حصلت تداعيات بسبب ايران واسرائيل .

او اية تداعيات اخرى مرتبطة بالشان السوري .

وهذا من المخططات اليهود حيث انهم ليس فقط يريدون ضرب مفاعلات ايران النووية بل يريدون ان تحمل الدول العربية جزء من هذا العبىء الناتج عن الحرب المسعورة التي قد تندلع بين اسرائيل وايران .
وبالتالي يدفع الشرق الاوسط فاتورة رغبة اسرائيل بفرض هيمنتها بالمنطقة وهذا هو ما تريده اسرائيل اساسا .

فتنجر ايران الى حرب هامشية مع دول الخليج واميركا مما يؤدي الى دمار دول الخليج وربما خسائر فادحة لأمريكا وايران من اجل سواد عين اسرائيل التي تعربد في المنطقة وتحاول ان تحصل على امور اكبر منها .

وهذا سيعرض منطقة الشرق الاوسط والعالم لمشاكل اقتصادية وبشرية فادحة .

فهذه الفتنة ان كانت في زمننا والتي تستمر 12 عاما ان صحت الروايات ليس الا مقدمة لحرب اخرى كبيرة جدا في المنطقة بين المسلمين واسرائيل .

فاذا كانت الفتنة الرابعة والتي تسبق ظهور المهدي وكان الزمن هو زمن المهدي فان مصائب كبيرة قادمة في الطريق
والحكمة بحسن التدبير .
كما ان هذا يعني ايضا بعد نهاية هذه الفتنة قيام حرب على اسرائيل وتحرير القدس ان شاء الله تعالى .

وهذه الحرب التي ستحصل ربما تكون على غير المتوقع لآنه بنهاية هذا الفتنة والحروب وتوابعها الاقتصادية والبشرية والعسكرية قد يكون من غير المتوقع ان تحدث حرب مرة اخرى في المنطقة وخصوصا من طرف العرب والمسلمين لكن رجال الاسلام دائما لهم وقفات وزئير كزئير الاسود حتى في اصعب اللحظات والمواقف على الظالمين والمعتدين .
فمما يظهر من هذه الاحاديث التي سقناها ربما يكون زمن تحرير القدس وظهور المهدي قريب .

وهذا كله من الاحاديث والمستنتج منها .

اما ما يصيب العالم من كوارث يموت ثلث ويقتل ثلث ويبقى ثلث قبل ظهور المهدي فاقول والله اعلم هنا المقصود بها الحرب العالمية الثالثة والتي سيدفع الغرب الثمن الأكبر في هذه الحرب حيث ان هناك روايات من الجفر تحدد انها حرب عالمية كبيرة بين الدول الغربية اساسا روسيا من ناحية والمعسكر الغربي من ناحية اخرى وهذا ان حصل يكون في نفس فترة تحرير القدس ونهاية الفتنة الرابعة .

وهذا يعني انه ربما تكون تداعيات أي حرب بين ايران واسرائيل قد تؤدي الى تطورات غير مرغوب فيها في العالم ما يؤدي الى قيام حرب عالمية واسرائيل رأس الفتنة في كل شيىء .

وهذا ان حصل سيكون سبب لفقدان اسرائيل تأييد المجتمع الدولي برمته بل ويصبح العالم كله ينتظر زوال اسرائيل من الوجود .

وهذا ما يفسر في نصوص التوراة ما يشير الى اليهود بعد تحرير فلسطين سيخرجون هاربين بسفن الى بعض دول اوروبا ويطردهم الاوروبيين وشعوب اوروربا لما تسببوا به من مشاكل عظيمة في الشرق الاوسط والعالم .
ويصبح الكل يومها يقول تبا لأسرائيل راس الشر .

وطبعا قيام المسلمين بشن حرب على اسرائيل وقيام حاكم مصر بضرب اسرائيل بعد ما قد يحدث من مشاكل نتيجة لضرب ايران ونتيجة للفتن بين المسلمين وما يحدث ايضا من ثورات تضعف من قدرات هذه البلدان على القيام توجد رواية في الجفر تلخص ذلك بعد ان اصبحت اغلب الدول التي تهدد اسرائيل طيورا بلا ريش!!!



وأورد محمد عيسى داؤد في المفاجأة من الجفر :
جاء فيه :" عين أهل المغرب البعيد على مصر يغلونها بكنه السوء والغدر وعندهم من يعلم أن صاحب السيف خارج منها عندما يعتذر العذر ويطلب الناس من كل العرب الخلاص ، بعدما قص ريش كل الطيور بكل الأقفاص . يهب ميم عالي الذرى من جوف الكنانة معروف من النواب يكشف الله له الحجاب ، في زمان قيام الأمواج على مصر كالجبال . وإقبال كل الدنيا على حب مصر بعدما تلفظ أرضها كنوز فراعين ويهتك حرمة قدس الله المغضوب عليهم في حماية الضالين ، فيقوم قائد مصر حاكماً بالعدل مبشراً بفتح الفتوح أودع الله بمصر الأمصار أمانات فترد له الودائع طائعة ساجدات "

اما ما يخص الحرب العالمية الثالثة فقد ذكر ابو العزايم في كتابه الجفر نقلا عن الجفر وذلك قبل اكثر من 70 عاما تنبؤات وضعها بشكل ابيات شعر ذكر فيها قيام حرب عالمية ثالثة قبل المهدي بقليل .

وتكون الحرب بدايتها بين روسيا وبريطانيا وتنتهي فيها بريطانيا وتتدمر روسيا بشكل كبير
.

روسيا دكت جبالها ثم قامت عام غاشم يهوي بها في الملاحم
قدر الله ان تكون حصيدا هي والزيلكنا اصل السخائم

ويقول :
من فكسما قد تشب النار مسعرة في رتلكنا بها تمحى من الدار .

وسوف تكون نتيجة هذه الحرب قهر انجلترا وفرنسا وايطاليا

فيقول :

قد شاء ربك قهر ايطاليا فرنسا انجلترا بل عدهم في الساقطين .

ويتحدث ايضا عن نأثر امريكا بعقاب من الله بسبب دعم بني صهيون فيقول :

وامركا يجري البلاء عليها انتقاما لفتنة الصهيون


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المهدي على الابواب سلسلة الاحداث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 28, 2013 8:51 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يونيو 18, 2013 4:25 pm
مشاركات: 39
تحدثنا عن الفتنة الرابعة ومن الاحاديث يظهر ان الماء له علاقة رمزية بهذه الفتنة

ربما علامة يتعرف بها على هذه الفتنة من خلالها!

اما ما سيحدث في نهاية هذه الفتنة فسيظهر كنز الفرات وسوف تقوم حرب على اسرائيل من جانب المسلمين كما توضح ذلك احاديث الجفر كما سيلعب حاكم مصر والملقب بصحابي مصر دورا كبيرا مع اصحاب الرايات السود .





والشاهد على ذلك قول الإمام علي (ع) ، وذلك ما جاء في كتاب ( من كنت مولاه)في صحيفة 293 من الجزء الثامن قال :

"وستأتي اليهود من الغرب لإنشاء دولتهم بفلسطين ، قال الناس : أين تكون العرب ؟ أجاب (ع) : آنذاك تكون مفككة العرى غير متكاتفة وغير مترادفة . ثم سئل : أيطول هذا البلاء ؟ قال : لا ، حتى إذا أطلقت العرب أعنتها ورجعت إليها عوازم أحلامها ، عندئذ يفتح على أيديهم فلسطين ، وستخرج العرب ظافرة وموحدة وستأتي النجدة من العراق كتب على راياتها القوة *، وستشترك العرب والإسلام كافة لتخلص فلسطين ، معركة وأي معركة ، في جل البحر تخوض الناس في الدماء ويمشي الجريح على القتيل ، وستفعل العرب ذلك ثلاثا وفي الرابعة يعلم الله ما في نفوسهم من الثبات والإيمان فيرفرف على رؤوسهم النصر . ثم قال "وأيم الله سيذبحون ذبح النعاج حتى لا يبقى يهودي في فلسطين

( عجبا لكم يا أهل مصر يجبر الله كسركم وينجز مواعيدكم ويغنى عائلكم ويقضى مغرمكم و يرتق فتقكم ما دمتم فى سبيل الله مرابطين، الا انها ستكون فتنه فى فلسطين تتردد فى البلاد تردد الماء فى القربة ويكون قلب مصر مع المظلوم وأياديها موثقة بأغلال حتى يخرج صاحب مصر فيمهد للمهدى سلطانه فى القدس. )

وفى جفر بادية حماة
( ويأفك كان اليهود الإفك الأكبر ويعلو بناء كنيس اليهود بحجر أزفر و القتل بيوح فى أهل الدار دائم لا يفتر فتخرج من القلوب مسيرات الرايات تنصر الله فى قدس الله وتخرج من خراسان رايات سود فلا يردها شيء حتى تنصب فى إيلياء.. واعلموا انه تقذف العراق ببيضة الهلاك كما يظهر السفيانى على الشام ).

( عين اهل المغرب البعيد على مصر يغلونها بكنة السوء والغدر، فعندهم من يعلم ان صاحب السيف خارج منها عندما يتعذر العذر ويطلب الناس من كل العرب الخلاص، بعدما قص ريش كل الطيور بكل الأقفاص، يهب ميم عالى الذرى من جوف الكنانة معروف من النواب.. يكشف الله له الحجاب فى زمان قيام الأمواج على مصر كالجبال واقبال كل الدنيا على حب مصر بعدما تلفظ أرضها كنوز فراعين ويهتك حرمة قدس الله المغضوب عليهم فى حماية الضالين فيقوم قائد مصر حاكما بالعدل مبشرا بفتح الفتوح، وأودع الله بمصر الأمصار أمانات فترد له الودائع، له عز وجل طائعة ساجدات. )
وهنا هذا النص يتحدث عن زمن قيام الامواج كناية عن العواصف الشديدة والامواج العاتية والامطار الغزيرة .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المهدي على الابواب سلسلة الاحداث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 16, 2013 11:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يونيو 18, 2013 4:25 pm
مشاركات: 39
من مقدمات ظهور المهدي سقوط وانهيار الخلافة العثمانية
من كتاب الفتن للسليلي في طول دولة الترك كدوامها لفرعون وأن زوالهم لما يقع بينهم وأنهم يوصلون أمرهم إلى ولد النبي (ص). قال حدثنا عمر قال حدثنا عبد المؤمن قال حدثنا الحجاج عن الهذيل عن مالك بن عبد الله عن عثمان بن معدان عن عمران بن سليم قال: يوشك بنو حفصة يعني الأتراك أن يخرجوا إلى العراق فيقهرون كل أبيض وأسود وتدوم لهم الدنيا كدوامها لفرعون حتى إذا استمسكوا وامتنعوا وتعززوا وتجبروا منع الله عنهم القطر فانتقم لبعضهم من بعض لسوء رعيتهم وقتلهم المسلمين، لباسهم لباس أهل الكفر حتى تلقى بينهم العدواة والبغضاء حتى تبترهم وتشردهم حتى يضع الملك في ولد النبي (ص) وهم أولى الناس به وأحق أن يقولوا بالعدل من غيرهم.


تم تكبير حجم الخط بواسطة المشرف

برجاء تكبير حجم الخط مستقبلاً وشكراً

المشرف

حمزة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المهدي على الابواب سلسلة الاحداث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 28, 2013 3:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يوليو 17, 2013 12:26 pm
مشاركات: 6
أ.د. عادل البيلى:

أنبأ الرسول  بأنه سوف يحدث غزو للعراق وحظر على أهله من قبل العجم ويتلو ذلك غزو للشام وحظر على أهله من قبل الروم. فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

عن جابر بن عبد الله قال يوشك أهل العراق أن لا يجبى إليهم قفيز ولا درهم قلنا من أين ذاك قال من قبل العجم يمنعون ذاك, ثم قال يوشك أهل الشام أن لا يجبى إليهم دينار ولا مدى قلنا من أين ذاك قال من قبل الروم, ثم سكت هنيهة ثم قال قال رسول الله  يكون فى آخر أمتى خليفة يحثى المال حثياً لا يعده عدداً...) صحيح مسلم, مسند الإمام أحمد, باقى مسند المكثرين)
(القفيز مكيال لأهل العراق, والمدى مكيال لأهل الشام)
والروم والعجم يدلان على أهل أوروبا وأمريكا التى هى أصلاً غزاة من الأوربيين استوطنوا هذه القارة وقضوا على أهلها الأصليين, فهم كل لا يتجزأ. وهذا هو الحظر الذى رأيناه فى أيامنا هذه من منع الغذاء والسلاح والدواء عن آهل العراق وما تبع ذلك من غزو واحتلال حتى يدوم الحظر والمنع إلى اجل لا يعلمه إلا الله.

وما كان ذلك إلا نتيجة لغزو حاكم العراق صدام حسين بجيوشه لدولة الكويت العربية لنهب ثرواتها ومقدراتها, وأخبر الرسول  أن دخن هذه الفتنة من تحت قدم رجل يدعى أنه من آل بيت الرسول ولكن عمله وسلوكه فى الحقيقة لا يتفقان وهذا النسب:

عن ابن عمر رضى الله عنه قال قال رسول الله : فتنة الأحلاس هَرَب و حَرَب ثم فتنة السراء دخنها من تحت قدم رجل من أهل بيتي يزعم أنه مني و ليس مني و إنما أوليائي المتقون, ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع ثم فتنة الدهيماء لا تدع أحدا من هذه الأمة إلا لطمته لطمة فإذا قيل ‌:‌ انقضت تمادت يصبح الرجل فيها مؤمنا و يمسي كافرا حتى يصير الناس إلى فسطاطين فسطاط إيمان لا نفاق فيه و فسطاط نفاق لا إيمان فيه فإذا كان ذاكم فانتطروا الدجال من يومه أو غده.‌ ( تخريج السيوطي في صحيح الجامع, وأخرجه أبو داوود, ورواه الحاكم)‌.
وقد ورد شرح هذا الحديث فى"عون المعبود" ج 11 ص 208 : قال الخطابي الأحلاس جمع حلس وهو الكساء الذي يلي ظهر البعير تحت القتب شبهها به للزومها ودوامها, وقال الخطابي إنما أضيفت إلى الأحلاس لدوامها وطول لبثها أو لسواد لونها وظلمتها. قال النبي هي أي فتنة الأحلاس هرب بفتحتين أي يفر بعضهم من بعض لما بينهم من العداوة والمحاربة قاله القاري وحرب, والحرب بالتحريك نهب مال الإنسان وتركه لا شيء له, وقال الخطابي الحرب ذهاب المال والأهل. ثم فتنة السراء قال القاري والمراد بالسراء النعماء التي تسر الناس من الصحة والرخاء والعافية من البلاء والوباء وأضيفت إلى السراء لأن السبب في وقوعها ارتكاب المعاصي بسبب كثرة التنعم أو لأنها تسر العدو. دخنها يعني ظهورها وإثارتها شبهها بالدخان المرتفع والدخن بالتحريك مصدر دخنت النار تدخن إذا ألقى عليها حطب رطب فكثر دخانها وقيل أصل الدخن أن يكون في لون الدابة كدورة إلى سوداء, وإنما قال من تحت قدمي رجل من أهل بيتي تنبيها على أنه هو الذي يسعى في إثارتها أو إلى أنه يملك أمرها يزعم أنه مني أي في الفعل وإن كان مني في النسب والحاصل أن تلك الفتنة بسببه وأنه باعث على إقامتها وليس مني أي من أخلائي أو من أهلي في الفعل لأنه لو كان من أهلي لم يهيج الفتنة ونظيره قوله تعالى (إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح) أو ليس من أوليائي في الحقيقة ويؤيده قوله وإنما أوليائي المتقون, قال الأردبيلي فيه إعجاز وعلم للنبوة وفيه أن الاعتبار كل الاعتبار للمتقي وإن بعد عن الرسول في النسب وأن لا اعتبار للفاسق والفتان ثم رسول الله وإن قرب منه في النسب . ثم يصطلح الناس على رجل أي يجتمعون على بيعة رجل كورك بفتح وكسر قاله القاري على ضلع بكسر ففتح ويسكن واحد الضلوع أو الأضلاع قاله القاري قال الخطابي هو مثل ومعناه الأمر الذي لا يثبت ولا يستقيم وذلك أن الضلع لا يقوم بالورك وبالجملة يريد أن هذا غير خليق للملك ولا مستقل به, وفي النهاية أي يصطلحون على أمر واه لا نظام له ولا استقامة والمعنى أنه غيرأهل للولاية لقلة عمله وخفة رأيه. ثم فتنة الدهيماء وهي بضم ففتح والدهماء السوداء والتصغير للذم أي الفتنة العظماء والطامة العمياء قاله القاري, والدهماء الفتنة المظلمة والتصغير فيها للتعظيم وقيل أراد بالدهيماء الداهية ومن أسمائها الدهيم, أي لا تترك تلك الفتنة أحداً إلا لطمته لطمة أي أصابته بمحنة ومسته ببلية وأصل اللطم هو الضرب على الوجه ببطن الكف والمراد أن أثر تلك الفتنة يعم الناس ويصل لكل أحد من ضررها فإذا قيل انقضت أي فمهما توهموا أن تلك الفتنة انتهت تمادت بتخفيف الدال أي بلغت المدى أي الغاية من التمادي وبتشديد الدال من التمادد تفاعل من المد أي استطالت واستمرت واستقرت قاله القاري. يصبح مؤمنا أي لتحريمه دم أخيه وعرضه وماله ويمسي كافرا أي لتحليله ما ذكر ويستمر ذلك إلى فسطاطين بضم الفاء وتكسر أي فرقتين وقيل مدينتين وأصل الفسطاط الخيمة فهو من باب ذكر المحل وإرادة الحال قاله القاري فسطاط إيمان بالجر على أنه بدل وبالرفع على أنه خبر مبتدأ محذوف أي إيمان خالص, قال الطيبي الفسطاط بالضم والكسر المدينة التي فيها يجتمع الناس وكل مدينة فسطاط وإضافة الفسطاط إلى الإيمان إما يجعل المؤمنين نفس الإيمان مبالغة وإما يجعل الفسطاط مستعارا للكتف والوقاية على المصرحة أي هم في كتف الإيمان ووقايته, قاله القاري لا نفاق فيه أي لا في أصله ولا في فصله من اعتقاده وعمله لا إيمان فيه أي أصلا أو كمالا لما فيه من أعمال المنافقين من الكذب والخيانة ونقض العهد وأمثال ذلك فانتظروا الدجال أي ظهوره.

وفى هذا الحديث نجد أن الرسول  سمى هذه الفتنة بفتنة السراء , وكما سبق فإن هذا الاسم من واقع الغنى الفاحش الذى تعيشه إحدى الدولتين, وطمع الدولة الأخرى فيها وهى دولة غنية أيضاً, ولكنه الطمع والجشع. ثم يخبرنا الرسول  بأن الناس سوف يصطلحون على حاكم آخر (بعد زوال الحاكم الجشع) كورك على ضلع ( أى أنه عديم النفع وليست منه فائدة لا لشعب العراق ولا للإسلام). وقد سبقت هذه الفتنة فتنة أخرى سماها الرسول  بفتنة الأحلاس (جمع حلس وهو كساء على ظهر البعير) يكون فيها هَرَب وحَرَب(يفتح الراء) ولا نستطيع أن نجزم أهى الحرب التى كانت بين العراق وإيران, أم هى الحروب التى دارت بين الدول والإمارات الإسلامية فى العصور السابقة, وقد ورد فى ذلك حديث عن رسول الله :

عن أَبى هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّه عَنْه قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَقْتَتِلَ فِئَتَانِ دَعْوَاهُمَا وَاحِدَةٌ. حَدَّثَنِي عَبْدُاللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا عَبْدُالرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنْ هَمَّامٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهم عَنْهم عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَقْتَتِلَ فِئَتَانِ فَيَكُونَ بَيْنَهُمَا مَقْتَلَةٌ عَظِيمَةٌ دَعْوَاهُمَا وَاحِدَةٌ وَلَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُبْعَثَ دَجَّالُونَ كَذَّابُونَ قَرِيبًا مِنْ ثَلَاثِينَ كُلُّهُمْ يَزْعُمُ أَنَّهُ رَسُولُ اللَّه.) صحيح مسلم)



تم تكبير الخط بواسطة الإدارة

برجاء مراعاة تكبير حجم الخط


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المهدي على الابواب سلسلة الاحداث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 28, 2013 10:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5938
الفاضل أ.د. عادل البيلى

أهلا و سهلا و مرحبا

جزاك الله خيرا

شد انتباهى اسم "عادل البيلى" .. لأن هناك شيخ له بعض الفيديوهات على اليوتيوب بنفس الإسم "الشيخ عادل البيلى" فهل حضرتك هو؟ .. أم مجرد تشابه أسماء.. و عفوا للتطفل

http://www.youtube.com/watch?v=pl8WrgRr6ek

_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المهدي على الابواب سلسلة الاحداث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 29, 2013 12:02 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يوليو 17, 2013 12:26 pm
مشاركات: 6
شكراً أخى على الإلتفاتة الكريمة:
أسرة البيلى من نسل سيدىا على زين العابدين بن سيدنا الحسين بن سيدنا على رضى الله عنهم أجمعين وجدود الأسرة بمصر سيدى سالم وسيدى أبو غنام البيلى.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المهدي على الابواب سلسلة الاحداث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 24, 2014 4:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46781
عادل البيلى كتب:
شكراً أخى على الإلتفاتة الكريمة:
أسرة البيلى من نسل سيدىا على زين العابدين بن سيدنا الحسين بن سيدنا على رضى الله عنهم أجمعين وجدود الأسرة بمصر سيدى سالم وسيدى أبو غنام البيلى.

مدد يا كرام

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط