موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 47 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: ما سمعت جوابك
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 23, 2010 1:16 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4137
مكان: الديار المحروسة
عدو الروافض كتب:
[font=Traditional Arabic][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
صل اللهم وبارك على محمد وآله وصحبه أجمعين وبعد:
الزميل "بن الزهراء"
تقول أنك مجرد ناقل...
ولكن السؤال:
لماذا لما نقلت لك حكم الحديث والحكم عليه بالوضع من العلماء والأهم من السيوطي نفسه...
قلت لي:
هل أنت اعلم من السيوطي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وحتى الأخ "مريد الحق" دعم كلامي بأقوال لعلماء آخرين.
وبالرغم من كل ذلك لم تقل شيئا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وما عرفنا لحد الآن:
هل تلتزم حكم السيوطي بوضع الحديث أم لا ؟؟؟؟؟؟؟
بمعنى آخر: هل تقول أن الحديث صحيح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[size=24][size=18]والسلام على من اتبع الهدى[/size].
يتبع مع حديث آخر....[/align][/font][/size]


[center][table=width:70%;][cell=filter:;][I][align=center]هل السلام على من اتبع الهدي هي من الهدي النبوي الشريف وتقال لمسلم ام اصبحت تكفرني كما فعل اسلافك فى العقيده الفاسده بمقاتلة الامام علي والعترة الشريفه

اعتقد انك من اتباع ابن تيمية عدو اهل السنه والجماعه

ارجو منك وطلبت فى كل رد لك ان تحرص على اسلوبك فى صدق النوايا والاخلاق الاسلاميه لا اخلاق الفاسق ابن تيمية المدلس او ابنه محمد بن عبد الوهاب زعيم الخوارج احذر حتى الان نتبع الخلق القويم فى ردودنا فانت تحاول الاستمرار بأخلاق اسيادك ممن هم خوارج هذه الامه .. ولا تتصنع انك لم تقصد فكل كلمة عليك محفوظه هذا انا ابن الزهراء وابن حيدره ليس لك قِبل بمن انتسب فهذا ليس اسم بل حقا نسبي وشرفي فى الدنيا والاخره .

وأسلوبك البغيض الطفولي هذا لا يؤكد الا انتسابك الي اصحاب العقيده الفاسده امثال ابن تيمية وتلميذه الفاسد محمد بن عبد الوهاب [/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 23, 2010 11:18 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
عدو الروافض

دخل إلى هذا الموقع المبارك وهو يسيء الظن بمن فيه .

كان يكفيه أن يعرض حكم أئمة الحديث عن هذا الحديث كما فعل شيخنا الفاضل [مريد الحق] بارك الله فيه بأسلوب أهل العلم وحسن الظن بالغير .

ولم يلاحظ أو تجاهل تكرار قول السيد الفاضل [ابن الزهراء] أنه مجرد ناقل يعني أنه ليس من أهل الاختصاص بعلم الحديث ليفحص أو ينقب عن درجة هذا الحديث الذي ينقله لا سيما أنه ليس في باب من أبواب العقائد أو ينبني عليه حكم بالحل أو بالحرمة .

شأنه في ذلك شأن المسلم العادي الذي يكفيه أن ينقل عن أئمة المسلمين الكبار كالحافظ السيوطي .

والسيد الفاضل [ابن الزهراء] - حفظه الله وسائر السادة الأطهار من آل البيت الأخيار من كيد الكائدين وزندقة المتزندقين - لم يدعي أنه من أئمة الحديث ولم يحكم على حديث ما أو يضعف ويصحح على حسب هواه - كالمبتدع الضال الألاباني التلافاني على سبيل المثال -

ففي هذه الحالة فقط يحق لعدو الروافض ولغيره أن يحاسب من يفعل مثل هذا الفعل .

أما السيد الفاضل [ابن الزهراء] - حفظه الله - فكان يكفي أن تقدم له ما تحصل لديك من معلومات عن هذا الحديث أو غيره بحسن ظن والتماس عذر .

لا سيما وهو قد ادعى نسبة شريفة ، كما أنك لو تتبعت مشاركاته على هذا الموقع المبارك ستجد أنها مليئة بمجاهدة أهل البدع ونصرة آل البيت الأخيار والصحابة الأبرار .

ودونك مشاركاته التي يساهم بها في كشف حقيقة خوارج العصر الوهابية المتمسلفة زنادقة هذا الزمان .
[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: شكري وتقدير لاخ الفاضل سهم النور
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 23, 2010 11:53 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4137
مكان: الديار المحروسة
جزاك الله كل خير اخي الفاضل سهم النور على كلماتك و لكن هناك اموات احياء لا يفقهون


لك مني كل التقدير والشكر سهم النور

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: ما دخل بن تيمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 23, 2010 10:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 15, 2010 3:54 pm
مشاركات: 13
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت وباركت على إبراهيم وآل إبراهيم
وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندما يصبح الإسلام حكرا على جماعة تدعي لنفسها أنها صاحبته...
تحكم على هذا بالزندقة وعلى ذاك بالخروج وعلى هذا بالضلال...
فتلكم الطامة الكبرى...
المهم ليس هذا موضوعنا
ومحاولاتكم تحويل الموضوع إلى غير وجهته...
بأنني من اتباع ابن تيمية..
أو ابن عبد الوهاب...
لا تجدي
نحن هنا فقط أمام رجل يزعم أنه ناقل.... فتقبلنا منه ذلك..
ولكن لما واجهناه برتبة الحديث... لم يصبح ناقلا بل أصبح ناقدا...

وقالها:
هل انت أعلم بالحديث ام السيوطي ؟؟؟؟
والعجب أن السيوطي قال أن الحديث موضوع...

وكذا الأخ مريد الحق نقل اقوال أهل العلم بما يؤكد ما قلته...
ولكنني بدل أن أرى اعترافا من "بن الزهراء" أن الحديث موضوع - أم أنه اعلم من السيوطي- ؟
وجدته يحول الكلام إلى مسألة شخصية...
وقد قلتها سابقا:
اعتذر على حدتي في بداية الموضوع...
لا زلنا ننتظر رأي صاحب الموضوع فيما نقله:
هل هو حديث موضوع أم له رأي آخر ؟

أرجو أن تدعو الخصومات المذهبية جانبا فليس هذا مجالها....
وأقولها بأعلى صوت:
لا أكفر أحدا من أهل القبلة.
خلونا في الموضوع....
[/font][/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 23, 2010 10:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 28, 2008 12:00 pm
مشاركات: 1777
العضو عدو الروافض
لا أدرى ما سر إصرارك على تكرار الكلام فى الحديث و تخريجه!!!!

فقد تفضل سيدى مريد الحق بالتفضل علينا
و وضع تخريجه و كلنا تلقيناه بالقبول.

بل و عقب أخونا الفاضل ابن الزهراء بالشكر له.
و هذا يعنى قبوله التام لما ورد فى التخريج.

اعلم أن المشكلة مش مشكلة تخريج حديث
فنحن و لله الحمد إن ثبت ضعف الحديث أو حتى أنه موضوع
هذا لن يؤثر مطلقا فى محبتنا و ارتباطنا
بسيدنا و مولانا الإمام على.

فما نقل الأخ الفاضل ابن الزهراء ما فى الكتاب إلا لحب حضرته
و قبوله لما ورد فى تخريج سيدى مريد الحق أيضا
حبا فى حضرته، فالله يثيبه على محبته و نيته
و يديم علينا بفضله و جوده و كرمه محبته و محبة رسوله و آله و صحبه و ذريته.
صلى الله على حضرته و آله و صحبه و سلم

إنما المشكلة يا عدو الروافض عندك انت و ليست عندنا نحن.
فنحن بفضل الله فى حب الله و رسوله و آل بيته و أصحابه مقيمين
و بفضل الله لسنا من المبتدعة و الزنادقة و الخارجين

و لسنا ممن يؤمن بالبعض و يكفر بالبعض
و لا ممن يضعف و يصحح بهواه و انتصارا لعصبيته و مذهبه.

نحن ديننا ما ورثه العلماء عن سيدنا رسول الله
صلى الله على حضرته و آله و صحبه و سلم.

و لسنا كمن وضع منهجا و اسلوبا خالف فيه الإجماع
و ادعى التجديد و أن الأمة كانت على باطل
ثم أراد أن يكيف أحاديث رسول الله وفق هواه و مذهبه.
ما وافق أثبت له صحة السند
و ما خالف بحث فى سنده عما يضعفه
أو أوله على ما يوافق مذهبه.

لسنا كذلك
لسنا كابن تيميه و أتباعة
و لا كعبد الوهاب و اتباعه
و لا كالألبانى و أتباعه
و لا كالحوينى و حسان و يعقوب.

لا يوجد فى قاموسنا الهوى و الإصرار و العصبيات الفاسدة
و ما أنت تتكلم فيه

فحاذر أن يكون
ما خرج من فيك هو فيك

يا ريت لو قمت بالرد
فاجعل ردك فيما هو موجه إليك من انتقادات
و لا داعى للإستمرار فى الكلام عن تخريج الأحاديث
فقد تفضل السيد الكريم مريد الحق
بالتفضل بتخريج أحد الأحاديث
و أشار أنه سيتفضل علينا بتخريج الباقى.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 24, 2010 12:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
عدو الروافض أثبت أن الحديث قد أورده الإمام السيوطي في رسالته التي نقل منها السيد الفاضل [ابن الزهراء] .

ثم ذكر بعدها أن الإمام السيوطي قد حكم على الحديث بالوضع في مُؤَلف آخر له .

يعني يتحصل أن الإمام السيوطي ذكر الحديث في أحد مؤلفاته على سبيل الاحتجاج .

وحكم عليه بالوضع في مُؤَلف آخر .

والسيد الفاضل [ابن الزهراء] نقل الحديث من مُؤَلف الإمام السيوطي الذي أورد فيه الحديث على سبيل الاحتجاج .

يعني لم يكن عنده معرفة بالمُؤَلف الآخر الذي حكم فيه الإمام السيوطي على ذات الحديث بالوضع .

وعدو الروافض في مشاركته الأولى في هذا الموضوع قد عرض لوجهة نظره بأسلوب غير لائق طعن من خلاله في الأمانة العلمية للسيد [ابن الزهراء].

فلو أنه قد عرض الموضوع في سياق مناسب لتقبله الجميع .

وقد يكون هذا المصدر - الذي ذكر عدو الروافض أن الإمام السيوطي حكم فيه على الحديث بالوضع - غير متوفر لدى السيد الفاضل [ابن الزهراء] ليتأكد من كلام عدو الروافض.

ولما أن كان عدو الروافض مجهول العين لنا ولا نعلم ما هي رتبته أو مدى علمه في علم الحديث من المنطقي ألا ينصاع لما كتبه السيد [ابن الزهراء].

مع ملاحظة أن السيد [ابن الزهراء] قد نقل الحديث من كتاب للإمام السيوطي وقد ذكره فيه على سبيل الاحتجاج .

وتخيل نفسك أخي القاريء أمام قول ونقل متأكد من صحة نسبته للإمام السيوطي ، وبين قول آخر لشخص ما لا تعلم عنه شيئا ، وقد يكون ليس في مقدرتك التأكد من صحة كلامه .

فلما أتى الشيخ الفاضل [مريد الحق] حفظه الله وفصل الموضوع بأسلوب علمي لائق تقبل الجميع كلامه ، حال كونه من أهل هذا الفن وممن يثق الأحباب في نقله وعزوه .

وكان أول من تقبل كلام شيخنا الفاضل [مريد الحق] بارك الله فيه هو السيد [ابن الزهراء].

فانحل الإشكال ولله الحمد .

ولا أدري ما هو سبب غضب عدو الروافض إلى الآن ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

فهل عدو الروافض قد غاظه تقبل الأعضاء وخاصة السيد [ابن الزهراء] لكلام الشيخ الفاضل [مريد الحق] بارك الله فيه ، وضربهم عرض الحائط بكلامه هو ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

الله أعلى وأعلم ، وإن كنت أرى أن هذا هو السبب المنطقي الوحيد لغضبه حتى الآن .
[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: بالله التوفيق
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 27, 2010 2:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 15, 2010 3:54 pm
مشاركات: 13
[align=center][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وآله وصحبه أجمعين أما بعد:
الإخوة الكرام...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقول وبالله التوفيق:
ردا على الأخ " الذي يحلل نفسيتي":
أولا: إن شاء الله لست ممن يغضب لنفسه... فلا تحكم على من لا تعرف وردود أحد الأعضاء هنا وعدم ردي عليه دليل لمن أنصف.
ثانيا: تلتمس لابن الزهراء الأعذار... وهذا من حقك
ولكن فقط اقول:
قد نقلت المصدر للجميع وكان بإمكانه التأكد من صحة كلامي...
لكنه بدل من ذلك
وبدل أن يقول على الأقل : سأطلع على الكتاب..
أو حتى يقول: الله أعلم...
فإنه رد معاندا بلا علم ولا اطلاع أو استقراء لما نقلته له من وضع الحديث:
هل أنت أعلم من السيوطي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هذا كلامه...
فهل هذا... معقول... مع كل تلك الأعذار التي تلتمسها له؟؟؟
على أني أقول:
لعل صاحبك هو من غضب لنفسه...
ولو أنه تناسى حدتي... التي اعتذر عليها للمرة الألف...
ونظر إلى لب الموضوع... لكان أجدى
من اتهامي بالوهابية ...و..و...و...
فإن كنت مجهول العين والحال:
فهل أنتم معلومو العين والحال ؟؟؟؟
هل الأصل هو متابعة الكلام الذي تلقونه والتثبت منه..بغض النظر عن ناقله...
أم الاشتغال بمدح هذا.... على حديث ثبت وضعه... والمعترض يمكنه البحث...
أم اتهام الأشخاص...الذين لا يعجبكم كلامهم -مع أنه الحق كما تبين- ...
وتقول لي: لستم من أتباع الهوى والتعصب المذهبي !!!!
على كل حال...
لست اغضب لنفسي بتوفيق الله...
وإنما أغضب للحق... الذي كان سببا في حدتي على الأخ بن الزهراء.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[/align][/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 28, 2010 10:38 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 1:53 pm
مشاركات: 1070

الأخوة الكرام
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

معذرة على المداخلة ولكن ما هي المشكلة في أن الأمام السيوطي أورد هذا الحديث وان لم يصح عنده سنداً فهو يؤمن به متناً وإلا لما أورده في فضائل سيدنا الأمام علي . ولسيدنا علي نفسه كلام في ذلك
كما ذكر صاحب حلية الأولياء ج1/ص79
عن كميل بن زياد قال أخذ علي بن أبي طالب بيدي فأخرجني إلى ناحية الجبان فلما أصحرنا جلس ثم تنفس ثم قال يا كميل بن زياد القلوب أوعية فخيرها أوعاها احفظ ما أقول لك الناس ثلاثة فعالم رباني ومتعلم على سبيل نجاة وهمج رعاع اتباع كل ناعق يميلون مع كل ريح لم يستضيئوا بنور العلم ولم يلجئوا إلى ركن وثيق العلم خير من المال العلم يحرسك وأنت تحرس المال العلم يزكو على العمل والمال تنقصه النفقة ومحبة العالم دين يدان بها العلم يكسب العالم الطاعة في حياته وجميل الأحدوثة بعد موته وصنيعة المال تزول بزواله مات خزان الأموال وهم أحياء والعلماء باقون ما بقي الدهر أعيانهم مفقودة وأمثالهم في القلوب موجودة هاه إن ههنا وأشار بيده إلى صدره علما لو أصبت له حملة بلى أصبته لقنا غير مأمون عليه يستعمل آلة الدين للدنيا يستظهر بحجج الله على كتابه وبنعمه على عباده أو منقادا لأهل الحق لا بصيرة له في احيائه يقتدح الشك في قلبه بأول عارض من شبهة لاذا ولا ذاك أو منهوم باللذات سلس القياد للشهوات أو مغرى بجمع الأموال والادخار وليسا من دعاة الدين أقرب شبها بهما الأنعام السائمة كذلك يموت العلم بموت حامليه اللهم بلى لا تخلو الأرض من قائم لله بحجة لئلا تبطل حجج الله وبيناته أولئك هم الأقلون عددا الأعظمون عند الله قدرا بهم يدفع الله عن حججه حتى يؤدوها إلى نظرائهم ويزرعوها في قلوب أشباههم هجم بهم العلم على حقيقة الأمر فاستلانوا ما استوعر منه المترفون وأنسوا بما استوحش منه الجاهلون صحبوا الدنيا بأبدان أرواحها معلقة بالمنظر الأعلى أولئك خلفاء الله في بلاده ودعاته إلى دينه هاه هاه شوقا إلى رؤيتهم وأستغفر الله لي ولك إذا شئت فقم

ونحن في هذا المنتدى وأعتقد أن معظم الأخوة في المنتدى يوافقوني على ذلك نؤمن بقول الأمام علي بأن الأرض لا تخلو من قائم لله بحجة فأن لم يكن أسد بني غالب هو ذلك الرجل في زمنه فمن يكون

حتى ابن الجوزي الذي اورد الحديث في الموضوعات يؤمن بذلك وأقره على ذلك بن حجر بالسكوت وعدم التعقيب

في شرحه لحديث صلاة سيدنا المهدي أماماً بسيدنا عيسى عليه السلام

حيث قال

فتح الباري ج6/ص494
وقال بن الجوزي لو تقدم عيسى إماما لوقع في النفس إشكال ولقيل أتراه تقدم نائبا أو مبتدئا شرعا فصلى مأموما لئلا يتدنس بغبار الشبهة وجه قوله لا نبي بعدي وفي صلاة عيسى خلف رجل من هذه الأمة مع كونه في آخر الزمان وقرب قيام الساعة دلالة للصحيح من الأقوال أن الأرض لا تخلو عن قائم لله بحجة والله أعلم

وأنظر كلمة ابن الجوزي (دلالة للصحيح من الأقوال ) وتمعن

وكم من حديث صححه العلماء سنداً ولم يقبلوا متنه وكم من حديث لم يقبله العلماء سنداً وقد خرج من الفم الشريف صل الله عليك وآلك وسلم يا سيدي يا رسول الله

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 28, 2010 1:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 28, 2008 12:00 pm
مشاركات: 1777
ما أجمل كلامك أخى ذو الفقار
جزاك الله خيرا.

بالنسبة لعدو الروافض.
أرى أن أى استرسال فى موضوع الحديث و السند
و كونه ضعيف و موضوع ليس له أى داعى الآن
كون سيدى الفاضل مريد الحق أشار أنه سيتفضل علينا
بتخريج للأحاديث
و نحن نرتضيها طبعا و نقبلها
و جزاه الله عنا خير

و كذلك أى كلام يتعلق بنية شخص أخر
ما شققنا عن صدره
فلندع الأمر للعزيز الحكيم.

لذلك فانى أرى و الله و أعلم أن أى استرسال فى هذه المواضيع
سيكون من قبيل إما فضول الكلام
أو من الجدل أو من الإنتصار للنفس
و كله مذموم شرعا
فنعوذ بالله من كل ذلك جميعا

و أظنك قد رأيت أننا هنا لسنا روافض بفضل الله
إذا فعداوتك فى غير محلها
فشكرا على مداخلاتك
و لك أن تذهب إلى أى من منتديات الروافض
و هناك اعلن عداوتك

و بالنسبة لمقولتك اننا رميناك بالوهابية
تدل على أنك ترى الوهابية سبة و معيرة
و هو اعتقاد طيب.



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 28, 2010 3:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 1:53 pm
مشاركات: 1070
شكراً لك أخي الكريم جزاك الله خيراً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 10, 2010 1:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله
أجمعين ... وبعد

أستكمل مع حضراتكم تخريج أحاديث رسالة الإمام السيوطى " القول الجلى فى فضائل الإمام على رضى الله عنه "

الحديث الثانى :

2- عن أنس رضى الله عنه قال : إن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال - وأشار إلى علي – " أنا وهذا حجّة على أمتي يوم القيامة " .

أخرجه الخطيب فى تاريخ بغداد (1/231) ترجمة محمد بن الأشعث بن أحمد بن محمد بن العباس أبو الحسن الطائي المروزي , من طريق عبيد الله بن موسى قال حدثني مطر بن أبي مطر عن أنس بن مالك ... الحديث .

وأخرجه أيضا الحافظ ابن عساكر فى تاريخ دمشق (42/309) بأسانيد .. جميعها عن عبيد الله بن موسى عن مطر عن أنس بن مالك .

وكذا أخرجه ابن الجوزى فى الموضوعات (1/383) من نفس الطريق .

وهذا الحديث مداره على " مطر بن أبى مطر " , أورده الذهبى فى ميزان الاعتدال (4/127) وترجم لمطر وسماه " مطر بن ميمون المحاربي الإسكاف "
ثم قال : قال البخاري وأبو حاتم والنسائي : منكر الحديث . وحكم على الحديث بأنه باطل .

وترجم الحافظ لمطر فى تهذيب التهذيب (10/154) قائلا :
قال يعقوب بن سفيان : ضعيف , وأورد له ابن عدي أحاديث بواطيل , منها عن أنس مرفوعا ( علي أخي ووزيري وخليفتي في أهلي وخير من أتركه بعدي ) .
رواه عنه عمار بن رجاء , والمتهم به مطر , وهو الذي يقال له مطر ابن أبي مطر .
قال ابن عدي : وهو إلى الضعف اقرب منه إلى الصديق . وذكره العقيلي في الضعفاء . وقال الازدي متروك , وقال الساجي منكر الحديث , وقال أبو أحمد الحاكم ليس بالقوي عندهم , وقال الحاكم أبو نعيم روى عن أنس الموضوعات . انتهى كلام الحافظ

ثم ذكر درجة جرحه فى تقريب التهذيب (2/188) فقال : متروك .

وقال ابن الجوزى فى الموضوعات : هذا حديث موضوع ، والمتهم بوضعه مطر.
قال أبو حاتم بن حبان : يروى الموضوعات عن الاثبات لا تحل الرواية عنه . انتهى كلام ابن الجوزى .

فهذا الحديث .. من حيث الإسناد والصناعة الحديثية .. واه جدا .. إن لم يكن موضوعا .. ولكن من حيث المتن وفحوى معناه .. فلا شك أن السيد الجليل أمير المؤمنين سيدنا على رضى الله عنه حجة وشاهد لمن أحبه .. بالإيمان ... كما أنه رضى الله عنه .. حجة وشاهد على من أبغضه – والعياذ بالله - .. بالنفاق ...

ودليل ذلك .. مارواه مسلم (1/223) واللفظ له , والترمذي (12/198) وقَالَ : حَسَنٌ صَحِيحٌ , والنسائي (15/216) , وابن ماجه (1/127) , والإمام أحمد فى مسنده (2/113) وغيرهم
عَنْ زِرٍّ قَالَ : قَالَ سيدنا عَلِيٌّ :

وَالَّذِي فَلَقَ الْحَبَّةَ , وَبَرَأَ النَّسَمَةَ , إِنَّهُ لَعَهْدُ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَيَّ , أَنْ لَا يُحِبَّنِي إِلَّا مُؤْمِنٌ , وَلَا يُبْغِضَنِي إِلَّا مُنَافِقٌ .

فاللهم بأسمائك الحسنى .. وصفاتك العلى .. وبجاه سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم .. نسألك أن ترزقنا محبتك ومحبة حبيبك صلى الله عليه وعلى آله وسلم .. ومحبة سيدنا على رضى الله عنه .. وآل بيت حبيبك صلى الله عليه وعلى آله وسلم .. ومشايخنا .. وأوليائك .. فى الدنيا والآخرة .. اللهم آمين .


والله يقول الحق وهو يهدى السبيل ... وهو أعلى وأعلم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 11, 2010 1:19 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4137
مكان: الديار المحروسة
بارك الله لنا فيك وفي علمك اخينا الفاضل مريد الحق وجعلك شمس ضياء وعالم من علماء الامه المحمدية ...

والصلاة والسلام على سيدنا ابي القاسم النبي الامي وعلى آله المطهرين واصحابة الغر الميامين واتباعه باحسان الي يوم الدين

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 18, 2010 2:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله
أجمعين ... وبعد

شكر الله لك .. أخى الفاضل / ابن الزهراء


الحديث الثالث :

3- عن عليّ كرم الله وجه أن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال ( اللهم إنّك أخذت مني عبيدة بن الحارث يوم بدر ، وحمزة بن عبد المطلب يوم أُحُد ، وهذا عليّ فلا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين ) .
---------------------------

- أخرجه الديلمي , كذا عزاه إليه المتقى الهندى فى كنز العمال (11/623) .
والكلام على هذا الحديث ينبنى على أمرين :

الأول : التعريف بكتاب الديلمى , وذكر قيمته .

والثانى : تخريج الحديث , والنظر فى رجاله .

أما عن التعريف بكتاب الديلمى , فهذا الكتاب اسمه " مسند الفردوس" لأبي منصور شهردار بن شيرويه الديلمي الهمداني , المتوفى سنة 558 هـ , ويتصل نسبه بالضحاك بن فيروز الديلمي الصحابي .

وكتاب ( الفردوس ) لوالده المحدث المؤرخ سيد حفاظ زمانه أبي شجاع شيرويه بن شهردار بن شيرويه بن فنا خسرو الديلمي الهمداني , مؤرخ همدان , المتوفى سنة 509 هـ .
أورد فيه عشرة آلاف حديث من الأحاديث القصار مرتبة على نحو من عشرين حرفا من حروف المعجم , من غير ذكر إسناد في مجلد أو مجلدين وسماه ( فردوس الأحكام بمأثور الخطاب المخرج على كتاب الشهاب ) أي كتاب ( شهاب الأحكام ) للقضاعي .

وقد أسند أحاديثه ولده المذكور في أربع مجلدات , خرج سند كل حديث تحته وسماه ( إبانة الشبه في معرفة كيفية الوقوف على ما في كتاب الفردوس من علامة الحروف ) , واختصره الحافظ ابن حجر وسماه ( تسديد القوس في مختصر مسند الفردوس ) . كذا قال الكتانى فى الرسالة المستطرفة (1/ 73)

وأما عن قيمة الكتاب , فقد أورد السيوطي في " الجامع الكبير " في مقدمته - بعد أن ذكر رمز العقيلي وابن عدي والخطيب وابن عساكر – قال :

( وكل ما عزي لهؤلاء الاربعة ، أو للحكيم الترمذي في " نوادر الاصول " أو الحاكم في " تاريخه " أو للديلمي في " مسند الفردوس " ، فهو ضعيف ، فليستغن بالعزو إليها أو إلى بعضها عن بيان ضعفه ) انتهى كلامه .

وأما عن تخريج الحديث , والنظر فى رجاله .. فليعلم الأحباب أن مسند الفردوس – أى المذكور فيه رجال الإسناد – غير مطبوع , وإنما الموجود هو المختصر , وقطعة من تسديد القوس لابن حجر .. لذلك لم أقف على رجال إسناد .. هذه واحدة .

والثانية .. أن العبد الفقير لم يقف على مصنف آخر أخرج هذا الحديث ... اللهم إلا الكراجكى فى كنز الفوائد (136و137) – وهو من كتب الشيعة .. ولم أقف عليه مطبوعا - وقد رواه بإسناده عن أسد بن إبراهيم السلمي ، عن عمر بن علي العتكي , عن محمد بن صفوة ، عن الحسن بن علي العلوي ، عن أحمد بن العلا ، عن صباح بن يحيى ، عن خالد بن يزيد ، عن أبي جعفر الباقر ، عن آبائه عليهما السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله يوم الاحزاب ... الحديث .

وهذا إسناد واه جدا إن لم يكن موضوعا .. فالكراجكي أبو الفتح محمد بن علي , رأس من روؤس الشيّعة ، كان نحوياً لغوياً منجماً طبيباً متكلماً متفنِّناً . انظر : العبر في خبر من غبر (1/206) والسير ( 18/121) .

وفى الإسناد أيضا .. أسد بن إبراهيم السلمي .. قال الحافظ فى لسان الميزان (1/159) : صاحب مناكير وموضوعات . ذكره الخطيب وغيره . انتهى .

وفيه أيضا .. صباح بن يحيى ، قال الذهبى فى ميزان الاعتدال (2/306) : متروك ، بل متهم . وتابعه الحافظ فى لسان الميزان (1/493) .

وقد وجدت هذه الرواية عند مواقع شيعية ... فضربت عنها صفحا .. لعدم الوثاقة فيما ينقلونه , ولعسر الوقوف على تراجم لرجال أسانيدهم ... إن صحت ووجدت .


فهذا جهد العبد الفقير ... فمن كان عنده من فضل الله علم بهذا الحديث ودرجته ... فليعلمنا مما علمه الله مشكورا .

وأستغفر الله من الخطأ .. وهو أعلى وأعلم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 22, 2010 7:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله
أجمعين ... وبعد

الحديث الرابع :

4- عن شداد بن أوس أن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال ( علي بن أبي طالب ألبَّ أمتي وأشجعها )

قال الإمام السيوطى : أخرجه العقيلي وغيره , واعترض على ابن الجوزي في ايراده له في الموضوعات .
--------------------------
- أخرجه ابن الجوزى فى الموضوعات (2/29) من طريق العقيلى فى الضعفاء الكبير له (1/145) .. من طريق بشر بن موسى حدثنا عبد الرحيم بن واقد الواقدي حدثنا بشر بن زاذان عن عمر بن صبح عن ركن عن شداد بن أوس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

" أبو بكر أوزر أمتى وأوجهها ، وعمر بن الخطاب خير أمتى وأكملها ، وعثمان بن عفان أحيا أمتى وأعدلها ، وعلى بن أبى طالب ولى أمتى وأوسمها ، وعبد الله بن مسعود أمين أمتى وأفضلها، وأبو ذر أزهد أمتى وأرأفها، وأبو الدرداء أعدل أمتى وأرحمها، ومعاوية بن أبى سفيان أحلم أمتى وأجودها ". هذا لفظه .

ثم أخرجه ابن الجوزى أيضا من حديث ابن عباس .. من طريق على بن عبيدالله أنبأنا على بن أحمد حدثنا خلف بن عمرو العكبرى حدثنا محمد بن إبراهيم حدثنا يزيد الخلال صاحب ابن أبى الشوارب حدثنا أحمد بن القاسم بن بهرام حدثنا محمد بن بشير عن بشير بن زاذان عن عكرمة عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" أبو بكر خير أمتى وأتقاها ، وعمر أعزها وأعدلها ، وعثمان أكرمها وأحياها ، وعلى ألبها وأوسمها ، وابن مسعود آمنها وأعدلها ، وأبو ذر أزهدها وأصدقها ، وأبو الدرداء أعبدها ، ومعاوية أحلمها وأجودها " . وحكم بوضعه .

وهذا الحديث أخرجه بسند أعلى مما عند ابن الجوزى والعقيلى .. الحارث بن أبى أسامة فى مسنده (4/38) عن عبد الرحيم بن واقد ، ثنا بشير بن زاذان القرشي ، ثنا عمر بن صبح ، عن بعض أصحابه ، قال عبد الرحيم : قال لي رجل من أهل العلم : سمعته من بشير بن زاذان ، عن ركين ، عن مكحول ، عن شداد ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال « أبو بكر أرق أمتي وأرحمها ، وعمر بن الخطاب أخير أمتي وأعدلها ، وعثمان بن عفان أحيى أمتي وأكرمها ، وعلي بن أبي طالب ألب أمتي وأشجعها ، وعبد الله بن مسعود أبر أمتي وأيمنها ، وأبو ذر أزهد أمتي وأصدقها ، وأبو الدرداء أعدل أمتي وأتقاها ، ومعاوية بن أبي سفيان أحلم أمتي وأجودها » .

ومن طريقه .. ابن عساكر فى تاريخ دمشق (47/112) , وعزاه الحافظ ابن حجر فى المطالب العالية (11/296) إلى الحارث .

يقول العبد الفقير مريد الحق :

هذا الحديث روى من عدة طرق عن جمع من الصحابة رضى الله عنهم .. فمنهم :

الصحابى شداد بن أوس , أخرجه عنه ابن الجوزى فى الموضوعات (2/29) والعقيلى فى الضعفاء الكبير (1/145) والحارث بن أبى أسامة فى مسنده (4/38) وابن عساكر فى تاريخ دمشق (47/112) .

وإسناد هذا الحديث .. واه جدا .. إن لم يكن موضوعا .. ففى إسناده :

عبد الرحيم بن واقد ، قال الخطيب : في حديثه مناكير لأنها عن ضعفاء ومجاهيل . وذكره ابن حبان في الثقات . انظر : لسان الميزان (2/108) وثقات ابن حبان (8/413) .

وبشير بن زاذان القرشي ، ضعفه الدارقطني والعقيلى وابن حبان ، واتهمه ابن الجوزى , وقال ابن معين : ليس بشئ . وقال ابن عدى : وبشير بن زاذان هذا أحاديثه ليس عليه نور وهو غير ثقة ضعيف , ويحدث عن ضعفاء جماعة , وهو بين الضعف وأحاديثه عامتها عن الضعفاء .
انظر : ضعفاء العقيلي (1/144) والمجروحين لابن حبان (1/192) والكامل لابن عدي (2/20) وميزان الاعتدال للذهبى (1/328) .

وعمر بن صبح بن عمران التميمي , قال البخاري في " التاريخ الاوسط " : حدثني يحيى اليشكري عن علي بن جرير قال : سمعت عمر بن صبح يقول : أنا وضعت خطبة النبي صلى الله عليه وسلم .
وقال أبو حاتم الرازي وأبو أحمد بن عدي : منكر الحديث .
وقال أبو حاتم بن حبان : يضع الحديث على الثقات , لا يحل كتب حديثه إلا على وجه التعجب.
وقال أبو الفتح الازدي : كذاب . وقال الدارقطني : متروك .
انظر : تهذيب الكمال (21/398) .

فضلا عن جهالة من يروى عنهم .. فى قوله : عن بعض أصحابه .

وممن رواه من الصحابة أيضا .. سيدنا أنس بن مالك – بلفظ مقارب – أخرجه عنه ابن ماجه (1/179) – واللفظ له - والترمذي (12/263) وقال : حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ وغيرهما .. عن عَبْد الْوَهَّابِ بْن عَبْدِ الْمَجِيدِ حَدَّثَنَا خَالِدٌ الْحَذَّاءُ عَنْ أَبِي قِلَابَةَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

( أَرْحَمُ أُمَّتِي بِأُمَّتِي أَبُو بَكْرٍ , وَأَشَدُّهُمْ فِي دِينِ اللَّهِ عُمَرُ , وَأَصْدَقُهُمْ حَيَاءً عُثْمَانُ , وَأَقْضَاهُمْ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ , وَأَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللَّهِ أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ , وَأَعْلَمُهُمْ بِالْحَلَالِ وَالْحَرَامِ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ , وَأَفْرَضُهُمْ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ , أَلَا وَإِنَّ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَمِينًا وَأَمِينُ هَذِهِ الْأُمَّةِ أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ ) .

كما روى عن سيدنا جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنه .. أخرجه عنه الطبرانى فى المعجم الصغير (2/159) بنحوه .. وفيه ( وأقضى أمتي علي بن أبي طالب ) .

وروى أيضا عن سيدنا عبد الله بن عمر .. أخرجه عنه الآجرى فى الشريعة (4/130) .. وفيه أيضا ( وأقضاهم علي بن أبي طالب ) .

ويتبين مما ذكره العبد الفقير .. أمران :

الأول ... أن اللفظة الواردة فى حديث شداد بن أوس .. وهى (علي بن أبي طالب ألبَّ أمتي وأشجعها ) غير ثابتة .. من ناحية الصناعة الحديثية .

الثانى ... أن لفظ ( وأقضى أمتي علي بن أبي طالب ) .. مع ذكر فضائل بقية الصحابة .. خاصة العشرة المبشرين بالجنة .. أقول :
هذه اللفظة الثانية هى الأصح إسنادا ... وإن كان معنى اللفظة الأولى صحيحا .. فالقضاء بين الناس يحتاج إلى عقل ولب وفهم عالى .. وذلك – بلا ريب – كائن ومغروس بالفطرة فى سيدنا ومولانا أمير المؤمنين على بن أبى طالب .

وعلى ذلك .. ذكر السيوطى هذا الحديث – أعنى باللفظة الثانية – فى جمله الأحاديث المشتهرة فى كتابه الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة (1/5)

.

وأستغفر الله من الخطأ .. وهو أعلى وأعلم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 25, 2010 1:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله
أجمعين ... وبعد

الحديث الخامس :

5- عن شراحيل بن مرة أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال ( أبشر يا علي , حياتك

وموتك معي ) .
---------------------------------
يقول الفقير مريد الحق : أخرجه الطبرانى فى المعجم الكبير (6/469) عن أَبى حُصَيْنٍ مُحَمَّدُ بن الْحُسَيْنِ الْوَادِعِيُّ الْقَاضِي ، وَمُحَمَّدُ بن عُثْمَانَ بن أَبِي شَيْبَةَ ، قَالا : حَدَّثَنَا عُبَادَةُ بن زِيَادٍ الأَسَدِيُّ ، حَدَّثَنَا قَيْسُ بن الرَّبِيعِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاق ، عَنْ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ ، عَنْ حُجَر بن عَدِيٍّ ، قَالَ : سَمِعْتُ شَرَاحِيلَ بن مُرَّةَ يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لِعَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْه ( أَبْشِرْ يَا عَلِيُّ ، حَيَاتُكَ وَمَوْتُكَ مَعِي ) .

وأبو نعيم فى معرفة الصحابة (10/341) وابن عساكر فى تاريخ دمشق (12/208) وابن عدى فى الكامل (4/349) جميعا من طريق عبادة بن زياد الأسدى عن قيس بن الربيع عن أبي إسحاق السبيعى عن أبي البختري عن حجر بن عدي عن شراحيل بن مرة .. به .

فمدار الرواية على هذا الإسناد .

فأما عبادة بن زياد الأسدى
.. فوثقه أبو حاتم وقال : محله الصدق . وقال موسى بن إسحاق الانصاري : صدوق . وقال أبو داود : صدوق أراه كان يتهم بالقدر. وضعفه غيرهم .. فقال ابن عدى : شيعي غال . وقال موسى بن هارون : تركت حديثه . وقال محمد بن محمد بن عمرو النيسابوري الحافظ : عبادة بن زياد مجمع على كذبه . قال الذهبى – ووافق عليه ابن حجر - : قلت : هذا قول مردود ، وعبادة لا بأس به , غير التشيع . وقال الحافظ فى التقريب : صدوق رمي بالقدر وبالتشيع .
انظر : ميزان الاعتدال (2/381) ولسان الميزان (2/16) وتهذيب التهذيب (5/82) والتقريب (1/466) .

وأما قيس بن الربيع .. فكان يوثقه الثوري ، وشعبة . وقال أبو الوليد الطياليسي : كان قيس بن الربيع ثقة ، حسن الحديث . وكان معاذ بن معاذ يحسن الثناء عليه .
ولينه أحمد بن حنبل وابن معين ووكيع والنسائي وأبو زرعة . وقال محمد بن عبدالله بن عمار : كان قيس بن الربيع عالما بالحديث ، ولكنه ولي المدائن فعلق رجالا فيما بلغني فنفر الناس منه .
وقال أبو أحمد بن عدي : وعامة رواياته مستقيمة ، والقول فيه ما قال شعبة وإنه لا بأس به .
وقال الحافظ : صدوق تغير لما كبر وأدخل عليه ابنه ما ليس من حديثه .
انظر : تهذيب الكمال (24/29-36) وتقريب التهذيب (2/33) .

وأما أبو إسحاق السبيعي .. فهو ثقة مكثر عابد . تقريب التهذيب (1/739) .
وأما أبو البختري سعيد بن فيروز . ثقة ثبت . انظر : تقريب التهذيب (1/362) .


وأما حجر بضم أوله وسكون الجيم - بن عدي بن معاوية الكندي المعروف بحجر الخير.قال الحافظ فى الإصابة في معرفة الصحابة (1/213) : ذكر ابن سعد ومصعب الزبيري فيما رواه الحاكم عنه أنه وفد على النبي صلى الله عليه وآله وسلم هو وأخوه هانئ بن عدي .
وأن حجر بن عدي شهد القادسية , وأنه شهد بعد ذلك الجمل وصفين وصحب عليا فكان من شيعته . وقتل بمرج عذراء بأمر معاوية , وكان حجر هو الذي افتتحها فقدر أن قتل بها .
وقد ذكر ابن الكلبي جميع ذلك وذكره يعقوب بن سفيان في أمراء علي يوم صفين .

وله قصة مع بنى أمية .. فقال الحافظ فى الإصابة (1/214) : روى أحمد في الزهد والحاكم في المستدرك من طريق ابن سيرين قال : أطال زياد الخطبة , فقال حجر : الصلاة , فمضى في خطبته فحصبه حجر والناس , فنزل زياد فكتب إلى معاوية فكتب إليه أن سرح به إلي , فلما قدم قال : السلام عليك يا أمير المؤمنين , فقال : أو أمير المؤمنين أنا ؟ قال : نعم , فأمر بقتله , فقال : لا تطلقوا عني حديداً ولا تغسلوا عني دماً , فإني لاق معاوية بالجادة , وإني مخاصم .
وروى الروياني والطبراني والحاكم من طريق أبي إسحاق قال : رأيت حجر بن عدي وهو يقول : ألا إني على بيعتي لا أقيلها ولا أستقيلها.

وروى ابن أبي الدنيا والحاكم وعمر بن شبة من طريق ابن عون عن نافع قال : لما انطلق بحجر بن عدي كان ابن عمر يتخبر عنه فأخبر بقتله وهو بالسوق , فأطلق حبوته وولى وهو يبكي .
وروى يعقوب بن سفيان في تاريخه عن أبي الأسود قال : دخل معاوية على عائشة فعاتبته في قتل حجر وأصحابه وقالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول " يقتل بعدي أناس يغضب الله لهم وأهل السماء " في سنده انقطاع .

وروى إبراهيم بن الجنيد في كتاب الأولياء بسند منقطع : أن حجر بن عدي أصابته جنابة فقال للموكل به : أعطني شرابي أتطهر به ولا تعطني غدا شيئاً , فقال : أخاف أن تموت عطشا فيقتلني معاوية , قال : فدعا الله فانسكبت له سحابة بالماء فأخذ منها الذي احتاج إليه , فقال له أصحابه : ادع الله أن يخلصنا , فقال : اللهم خر لنا , قال : فقتل هو وطائفة منهم .

يقول الفقير مريد الحق : فهذا الإسناد .. ليس فيه وضاع ولاكذاب ولله الحمد .. وعلى ذلك فالأقرب أنه لابأس به فى الفضائل ... والله أعلم .

وقد روى من طريق آخر ... أخرجه ابن عساكر فى تاريخ دمشق (42/367) عن خيثمة بن سليمان نا أحمد بن حازم بن أبي غرزة نا مخول بن إبراهيم عن عمرو بن شمر عن أبي طوق عن جابر الجعفي وذكر عن محمد بن بشر قال قام حجر بن عدي يخطب على شاطئ الفرات فحمد الله وأثنى عليه ثم قال أشهد أني سمعت شرحبيل بن مرة يزعم أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( أبشر يا علي حياتك وموتك معي ) .

وهذا إسناد واه ... فيه عمرو بن شمر الجعفي أبو عبد الله , قال ابن أبى حاتم : منكر الحديث جدا , ضعيف الحديث , لا يشتغل به , تركوه . وقال ابن حبان : رافضي يشتم الصحابة ، ويروى الموضوعات عن الثقات . وقال البخاري : منكر الحديث . وقال النسائي والدارقطني وغيرهما : متروك .
انظر : الجرح والتعديل (6/239) , وميزان الاعتدال (3/268) واللسان (2/262-263) .


فالعمدة على حديث عبادة بن زياد الأسدى عن قيس بن الربيع عن أبي إسحاق السبيعى عن أبي البختري عن حجر بن عدي عن شراحيل بن مرة ... به .
وقد تقدم أن إسناده لابأس به ... وإن كنت لم أجد له متابعا جيدا قدر بحثى الضعيف .


تنبيه : قوله صلى الله عليه وآله وسلم ( أَبْشِرْ يَا عَلِيُّ ، حَيَاتُكَ وَمَوْتُكَ مَعِي ) يراد به – والله أعلم - أن حياة سيدنا على .. من حيث التربية والرعاية والكفالة .. هى مع حضرة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .... وكذلك حدث .. فقد تكلفه حضرة النبى من الصغر .
وأما موته رضى الله عنه .. فالمراد به .. محشره .. ودرجة الرفقة فى الجنة .


وأستغفر الله من الخطأ .. وهو أعلى وأعلم .

وصل اللهم وسلم .. على سيدنا ومولانا رسول الله وآله الطيبين ... وعظم وشرف وكرم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 47 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط