بسم الله الرحمن الرحيم و صلى الله على سيدنا ومولانا محمد و آله وسلم
سيدي محمود ،السلام عليكم .
هذا تعليق مقتضب على ما كتبه الطالب البعطوشي حول وحدة الوجود و عقيدة الوهابية المبنية على المناكير و الموضوعات.
أولا:
الكلام في وحدة الوجود ،يحتاج إلى دقة ومراجعة تفصيلية للمضان، ولا يصلح كلام تلميذي يونس في هذه المسألة الدقيقة الذوقية ،ولكن اختصارا يقال: أول من تكلم في المسألة سيدنا رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم . ومبنى المسألة عقلا على قاعدة "الغنى المطلق"،واستمداد القاعدة قرآني. وتفصيل هذا في كتابي :" فتح المسدود من قاعدة وحدة الوجود"
ثانيا:
مسألة "عقيدتهم مبنية على المناكير والموضوعات" ،تحتاج إلى تحرير، ذلك لأن عقيدة الوهابية ،ليست مبنية على المناكير ،وإنما على الكذابين والوضاعين من المجسمة النواصب الأمويين ، والنقاش مع خوارج العصر لايكون بهذه الطريقة ، وإنما يناقشون وفق آراء شيوخهم ، وتعرض آراؤهم على قواعد الجرح والتعديل السديدة ،المبنية على الأصلين وطريقة الثقلين ، وجلب الجرح والتعديل العام والمطلق لايجدي ، وتحصيلا لهذا القيل ،يراجع كتابي " أصول فرق الضلال "
و" مآخذ أدلة عقائد المتمسلفة"
والسلام ختام الكلام ،وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وآله وسلم.
_________________ اللهم صل على سيدنا و مولانا محمد النور الذاتي و السر الساري في سائر الأسماء و الصفات،و على آله و صحبه و سلم.
|