موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: عقيدة المناكير والموضوعات؟؟؟؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 05, 2007 9:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة أغسطس 10, 2007 1:00 pm
مشاركات: 50
مكان: الجزائر
[font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
عقيدتهم مبينة على المنكر والموضوع

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن ولاه ..وبعد:
لقد سألني أحد الإخوة الأفاضل عن مدى صحت ادعاء وتمسك الطغام-الوهابية- بالأحاديث الصحيحة؟؟ وأنهم يقولون بأن عقيدتهم مبنية على الصحيح ولا وجد للضعيف في فقههم وعقيدتهم ؟؟ هل هذا صحيح ؟؟
فأجبت بما يسر الله لي وفتح علي وإن كنت ليس لذلك أهلا أن هؤلاء الدهماء المتبجحين بإتباع السنة وهم غرقى في البدعة أنهم كذبون في قولهم كيف لا و"عقيدتهم مبنية على المنكر والموضوع" فالقائل إما جاهل من الجهلة المشهورين منهم أو متعالم نصب نفسه عالم ولا بأس أن نذكر بعض الرجال السابقين المتواجدين في أسانيد المجسمة والدور الذي لعبوه في خدمة الأحاديث الموضوعة والضعيفة منهم وتساهلهم في اعتقاده
قال الكوثري في تأنيب الخطيب "ونعيم بن حماد معروف باختلاق مثالب ضد أبي حنيفة وكلام أهل الجرح فيه واسع الذيل وذكره غير واحد من كبار علماء أصول الدين في عداد المجسمة بل القائلين باللحم والدم وكان ربيبه ابن أبي مريم وكلام أهل الجرح فيه معلوم وهو أيضا كان ربيب مقاتل بن سليمان شيخ المجسمة "
نعيم بن حماد المجسم قال ابن عدي (كان يضع الحديث في تقوية السنة وحكايات عن العلماء في ثلب أبي حنيفة ) '7/482'
نعم فنعيم بن حماد من كبار رجال المجسمة وانتبه هنا إلى قول الحافظ ابن عدي الذي هو أن نعيم كان يضع أحاديث في تقوية السنة وأنت تعلم جيدا ما معنى تقوية السنة؟؟ فالحنابلة معروفين قديما ما يقصدون بقولهم تقوية السنة؟؟ وما هي إلا محض التجسيم والبدعة نسأل الله العافية والستر فدونك تهذيب الكمال وفيها انه كان يضع الحديث ولقد استنكر الحافظ العلامة ابن عبد البر المالكي لفظ ينزل بذاته التي وضعها نعيم بن حماد التمهيد "7/144" وهنا نعلم خطأ من نسب الإمام ابن عبد البر المالكي إلى التجسيم فالكذابون كثير فلعلهم ركبوا عليه قصص وأحاجي في التجسيم والمنصف يعلم أن ابن عبد البر منزه وخير دليل كلامه الذي في التمهيد وإنكاره على نعيم حماد المجسم
ووهب بن منبه معروف وكذا مقاتل بن سليمان ومحمد بن كرام السجستاني التي تنسب إليه الفرقة البائسة الكرّامية ؟؟ فكلهم مجسمون ومشهور عليهم ذلك والعجب كيف لم تقشعر جلودهم من نصوص التجسيم المسطرة في كتبهم سواء القدماء ام المعاصرين المقلدين لشيوخهم الأوائل وانقل لكم بعض النقول من بحثي المتواضع الموسوم "الردود الواضحة الجلية في بيان ضلال الفرقة الوهابية" الذي فيه بعض نقولات من عقائد الوهابية المبنية على المنكر والموضوع فتأمل فيها جيدا؟؟وفيه ما نصه :
(( قال ابن تيمية ((إن جمهور أهل السنة يقولون إنه ينزل ولا يخلو منه العرش))
المنهاج (262/ 1)؟؟؟؟
و قال في مجموع الفتاوي (4/374) (( فقد حدث العلماء المرضيون وأوليائه المقبولون أن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم يجلسه ربه على العرش معه ))
قال ابن القيم رحمه الله (( رفيع الدرجات وترفع إليه الأيدي ويجلس على كرسيه وأنه يطلع على عباده من فوق سبع سماوات )) الصواعق المرسلة 276
وقال مانصه (( إن الله يجلس على عرش ويجلس بجنبه محمدا صلى الله عليه وسلم وهذا هو المقام المحمود )) بدائع الفوئد (4/39)
وقال نفس المصدر ناسبا أبياتا للحافظ الدارقطني المنزه
ولا تنكروا أنه قاعد ولا تنكروا أنه يقعده
وهذا الأبيات كذب على الدارقطني ولقد حققها شيخ السنة الكوثري واعتبرها مصنوعة على الإمام الدارقطني كيف لا والدارقطني من أعلام الأشاعرة وهنالك من علماء الوهابية من كذب نسبتها للدارقطني وهو الشيخ الألباني المتناقض؟؟ .
وقال ابن تيمية ناقلا ومقرا لعثمان بن سعيد الدارمي المجسم مانصه ( ولو شاء لاستقر على ظهر بعوضة بقدرته ولطف ربوبيته فكيف على عرش عظيم ) انظر بيان تلبيس الجهمية ونقض بشر المريسي ص 85
وروى عبد الله بن أحمد بإسناده عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن الله عز وجل يجلس على الكرسي فما يفضل -من الكرسي- إلا قيد أربع أصابع وأن له أطيطاً كأطيط الرحل إذا رُكب) كتاب السنة لعبد الله بن أحمد (1/305).
وأن السماء ممتلئ بالله عز وجل. كتاب السنة (2/457).
وأن سبب الزلال إبداء الله عن بعضه المصدر السابق(2/470)
وأن الكرسي كالنعل في قدميه. المصدر السابق (2/475)
قال ابن عثيمين (( وهو استواء حقيقي معناه العلو والاستقرار )) شرح لمعة الاعتقاد ص41
النزول الذاتي الحسي والهرولة وأن له رجلين ويستلقي...الخ من التجسيم :
وأنه ينزل كل عشية ما بين المغرب والعصر كتاب السنة (2/470)
قال ابن عثيمين في فتاوي العقيدة ص 67 (( وأي مانع من أن نؤمن بأن الله تعالى يأتي هرولة ))
وأن له رجلين السنة لعبد الله ص 477
وأن الكرسي كالنعل في قدميه. المصدر السابق (2/475)
ثم نجد بعد هذا التجسيم من يصحح حديث الاستلقاء من غلاة الحنابلة المجسمة عبد المغيث الحربي الحنبلي فيه أن الله لما انتهى من الخلق (استلقى ووضع رجلاًً على رجل)؟ انظر سير أعلام النبلاء للذهبي (21/160).
وممن صحح هذا الحديث من علماء الوهابية البارزين في هذا العصر الألباني ( لما قضى الله خلقه استلقى ووضع إحدى رجليه على الأخرى )) مختصر العلو ؟؟ ص98 فهكذا الحديث الموضوع يصحح ؟؟ فن جديد في المصطلح عسى أن يفهمونا في هذه القاعدة تصحيح الموضوع والعجب مناقضة نفسه فتارة اعتبره على شرط البخاري وأن رجاله ثقات في مختصر العلو ومرة اعتبر منكر كما في ضعيفته (2/177)؟؟
وزادوا انه يمشي ويشعر بالوحشة وهذا تجسيم وتشبيه محض ((فأصبح ربك يطوف في الأرض وخلت عليه البلاد)) السنة لعبد الله ص486 وابن أبي عاصم ج1ص 286 فنجد ابن القيم يعلق على هذا الحديث بمواعظه اللطيفة ؟؟ فيصحح هذا الحديث ويعتبره من مشكاة النبوة ومعلوم أن ابن القيم رحمه الله كان ضعيفا في علم الرجال كما هو معلوم عند الحفاظ والمحدثين قال مانصه (( وهذا حديث جليل كبير تنادي جلالته وفخامته وعظمته على أنه قد خرج من مشكاة النبوة )) زاد المعاد ( 3/54) بدون تعليق
صورة تشبه صورة الإنسان وطله ستين ذراعا :
التوحيد لابن خزيمة ص 97-98 فلقد أنكر الحافظ ابن خزيمة -------تعليق: إن الحافظ ابن خزيمة تراجع عن هذا الكتاب الذي سماه الإمام المفسر الرازي كتاب الشرك لما يحمله من طوام وبلايا وممن نقل تراجع ابن خزيمة عن كتاب التوحيد الحافظ مجدد المائة الخامسة في كتاب الأسماء والصفات ص267---- على من قال بالصورة واعتبره مجسما مشبها لأن إثبات الصورة دليل صريح على اعتقاد صاحبه التجسيم أما مجسمة اليوم ففيهم من يقول بالصورة ويدافع عن عقيدة الصورة أشد الدفاع وكتبوا في ذلك رسالة المسماة "عقيدة أهل الإيمان بخلق آدم على صورة الرحمن" للمدعو التوجري بتعليق ابن باز فزعم أن الله على صورته السمجة -أعوذ بالله- وفيه من الطوام والبلايا مما يكدر بحار الدنيا فلم ينكر عليه فضيلة المعلق ؟؟ وعضد أدلته-أي المؤلف- كما زعم بنصوص توراتية ؟؟ مدعيا أنها شواهد وإثباتات على أن عقيدتهم من السماء وانه في السماء على صورتهم ؟؟ فانظروا كيف أصبحت عقيدة اليونان القدماء عقيدة المسلمين ؟؟ كلا خابوا وخسروا وفي ظنهم غلطوا.
وقولوا عنه أيضا :
قال أبو سعيد الدارمي ((إنه بصير ذو عينين خلاف الأعور )) رد على المريسي ص48
وقال أيضا ((ولو لم يكن لله يدان بهما خلق آدم ومسه بهما مسيسا كما ادعيت لم يجز أن يقال بيدك الخير )) ص29
قال خالد بن معدان (( إن الله يمس بيده إلا آدم خلقه بيده )) السنة لعبد الله (1/297)
(( خلق الله الملائكة من نور الذراعين )) والصدر ص ((2/475))
قال خارجة الضبعي (( وهل يكون الاستواء إلا الجلوس ))
روى عبد الله بن أحمد انظر كتاب السنة (1/294) (2/461). بإسناده عن أبي عطاف قال: كتب الله التوراة لموسى عليه السلام بيده وهو مسند ظهره إلى الصخرة في ألواح در فسمع صريف القلم ليس بينه وبينه إلا الحجاب

وروى عبد الله أيضا بسنده المصدر السابق (1/176). عن ابن عباس: أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم رأى ربه على كرسي من ذهب تحمله أربعة من الملائكة ملك في صورة رجل وملك في صورة أسد وملك في صورة ثور وملك في صورة نسر في روضة خضراء دونه فراش من ذهب ) هذا حديث كذب مختلق مصنوع لا يصح فلقد تكلم الحفاظ عنه فجزاهم الله خيرا وبينوا قرينة وضعه ولقد أشار إليه المحدث العلامة الكوثري في مقالاته فارجع إليه .
وروى أيضاً المصدر السابق (2/475) (2/510).بإسناده عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه قال: (خلق الله الملائكة من نور الذراعين والصدر).
وروى أيضا المصدر السابق (2/475). أن الله يقول لداود عليه السلام يوم القيامة: (إدنه إدنه حتى يضع بعضه عليه
تعالى الله عما تقوله المجسمة والمشبهة علوا كبيرا
وروى بإسناده المصدر السابق (1/281).عن ابن مسعود: (إذا تكلم الله عز وجل سمع له صوت كجر السلسلة على صفوان)
وروى أيضاً المصدر السابق (1/293).بإسناده عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال: (لما كلم موسى عليه السلام ربه عز وجل كان عليه جبة صوف وعمامة صوف ونعلان من جلد حمار غير زكي) سبحان الله وبعد هذا يقولون عقيدتنا ليست عقيدة التجسيم من هم المجسمة إذا؟؟

وأن الله يضع يده في يد داود السنة (2/502)
وأظنك أخي القارئ إن كنت من المنزهين قد اقشعر جلدك من هذه النقولات القبيحة فانظر الآن إلى الكارثة الكبرى والتجسيم الكفري الذي ليس بعده ولا قبله تجسيم الذي نقله لنا فضيلة المجسم الأهوازي الوضاع ؟الأفاك كتب رسالة في الصفات قبح فيها مذهب الحنبلي وشانه بهذه الرسالة البائسة في الصفات وفي طيات هذا الكتاب (إن الله لما أراد أن يخلق نفسه خلق الخيل فأجراها حتى عرقت ثم خلق نفسه من ذلك العرق) سير أعلام النبلاء (18/17) لا حول ولا قوة إلا بالله فالكفر كفر كائن من كان القائل به نعوذ بالله من مقت القلوب نسأل الله العافية والسلامة اللهم رحماك.
وروى عبد الصمد بن يحيى الحنبلي قال: قال لي شاذان: اذهب إلى أبي عبد الله ـ أحمد بن حنبل ـ فقل: ترى لي أن أحدث بحديث قتادة عن عكرمة عن ابن عباس قال: (رأيت ربي عز وجل في صورة شاب)
--قلت: حديث مختلق فقتادة مدلس مشهور من الطبقة الثالثة انظر إلى تهذيب الكمال'23/498' للمزي و تعريف أهل التقديس لا بن حجر فقتادة لم يسمع من عكرمة وفي سنده أيضا من رجال المجسمة أمثال حماد ونعيم فلا تغفل عن هذا ولا نتهم حماد ونعيم بوضع هذا الحديث بعينه ولكنهما ممن يساعدان على نشر مثل هذه الأحاجي؟؟. --
قال: فأتيت أبا عبد الله فقلت له: فقال لي: قل له: تحدث به، قد حدث به العلماء) طبقات الحنابلة (1/218) (2/46) لأبي يعلى الحنبلي . وأي علماء حدثوا به بل هو حديث تقشعروا منه جلود الذين يخشون ربهم
فانظر إلى الكذب على الأئمة.
عقيدة القعود على العرش :
رووا أن المقام المحمود للنبي صلى الله عليه وآله وسلم هو (قعوده صلى الله عليه وعلى آله وسلم مع ربه على العرش) طبقات الحنابلة (2/10).
هذا الملقب بإمام أهل السنة – على زعمهم- البربهاري فعند جلوسه في أي مجلس إلا يذكر فيه أن الله يُقعد النبي (صلى الله عليه وعلى آله وسلم) معه على العرش.
فقلده وقررها ابن القيم وأصلها في كتاب بدائع الفوائد وهو في مثل هذه الكتب يستطيع أن يلقي عقيدته في قلوب الناس ويؤصلها فيهم يكسيها بالمواعظ والرقائق وهذه طريقته المعروفة
لا تكروا أنه قاعد ولا تنكروا أنه يقعده

أي لا تنكروا أن الله قاعد على عرشه وأن الله يقعد رسول الله معه فلا تنكر الأمرين ؟؟ حتى تقع في التعطيل والكفر على حسب عرف المجسمة ومثل هذا جرى للترميذي حينما كفروه كما هو معلوم فمن قرئ ما قاله الخلال علم ذلك .....)) انتهى
فانظر أخي رحمك الله إلى ما نقلته لك من نقولات المجسمة الرائعة؟؟ وتساهلهم في اعتقادهم إياها مع إنكارهم على حجة الإسلام الغزّالي وروايته الأحاديث الضعيفة في كتابه الإحياء-أحيا به قوما مؤمنين- مغلبها في فضائل الأعمال مع أنهم معتقدون لما هو أكثر من الضعيف كما سبق وبان لنا بطلان قولهم أن عقيدتهم مبنية على الأحاديث الصحيحة وما مقصود هؤلاء الطغام إلا الضعيف والمنكر والموضوع ؟؟

فائدة : لقد عد-بضم العين المهملة- بعض علماء أهل السنة في القديم من رجال المجسمة وما هم كذلك بل منزهون يخافون الله تعالى ومنهم محمد بن شجاع الحنفي الذي اتهمه بعض أهل الحديث بأنه كان يضع أحاديثا في التشبيه وهو قول الحافظ ابن عدي وقلده الحافظ الذهبي في ذلك فالرجل ثقة ولا شك من وجوه:
أولا- محمد بن شجاع فقيه من علماء الأمة الإسلامية كان ورعا وزاهدا مات ساجدا رحمه الله كان واقفيا ومعلوم ماذا جرت وراءها فتنة القول بخلق القرآن وتجريح البعض له غير مقبول فهو من قبل التعصب العقائدي
ثانيا- جرحه غير مفسر ولا دليل على ذلك فدونك ديوان الضعفاء للحافظ الذهبي وهل فيه ما يطمئن القلب له والجرح غير المفسر لا يقبل فالتراجع الرفع والتكميل ففيه ما يكفي في بيان قبول الجرح .
ثالثا- كان محمد بن شجاع ينكر على الحنابلة المتشددين روايته المناكير واعتقادهم إياها قال الكوثري في سيف الصقيل 'وكان ابن الشجاع يحذر الرواة من الأخذ بروايات تالفة أدخلها الوضاعون على بعض شيوخ الرواية فيرد عليه عثمان بن سعيد الدارمي المجسم قائلا كيف يجد الوضاعون سبيلا إلى الإدخال على شيوخ في الرواية وابن عدي يعكس الأمر ويجعل الذي يدخل عليهم هو ابن شجاع بدون أي دليل وبدون سوق أي سند كما هو شأن المتقولين"
رابعا- اتهموه بوضع حديث عرق الخيل الذي سبق ذكره والذي نقله الأهوازي المجسم فلقد ساقه البعض عن محمد بن شجاع الحنفي وأن الراوي عن محمد بن شجاع إسماعيل الشعراني ومعلوم كم بين محمد بن شجاع والشعراني نحو مائة سنة تقريبا؟؟ فكيف اعتبروه أنه هو الذي وضعه قال الإمام الكوثري في سيف الصقيل ص97 (( وحديث إجراء الخيل كان ذائع الصيت بين شيوخ الرواية من الحشوية حتى يشكو من ذلك ابن قتيبة مر الشكوى في الاختلاف في اللفظ وهو معاصر لا بن الشجاع وكذا خرجه أبو علي الأهوازي بسنده من طريق حماد بن سلمة وقول الحاكم "أنبأنا إسماعيل بن محمد الشعراني أنه قال بلغت عن محمد بن شجاع عن حنبل بن هلال عن حماد بن سلمة " لا يمكن اتخاذه حجة في كون هذا الخبر مرويا عن حماد بن سلمة بطريق ابن الشجاع منفردا به لأن بين الشعراني وبين ابن الشجاع نحو مائة سنة فلا يقل الساقط من الرجال من بينهما عن نحو ثلاثة؟؟ هكذا يفضح الله من يتطاول على الأئمة)) أهـ
والله هو الموفق... هذا وقد فرغت من إتمام هذه المسودة يوم 14/11/2006[/font]

_________________
وصلى الله على النور الذاتي والسر الساري في سائر الأسماء والصفات وعلى آله وصحبه وسلم.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 06, 2007 2:25 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

الفاضل "الشاذلى البعطوشى"

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

هذا الموضوع هام للغاية

ولكنه " مضغوط " جدا يحتاج توضيح وتفصيل

خاصة أن نعيم بن حماد من شيوخ الإمام البخارى

هذا أولا , ثانيا هذه النقول تحتاج تتبع

فبرجاء مزيد توضيح للقارىء

خاصة أن ابن تيمية مدح كثيرا فى القاضى أبى يعلى وعقيدته

وقد ذكرنا فى الباب السادس من كتابنا

"حتى لا تحرم من رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى المنام "

أسباب الحجب : ومنها الحجب بسبب العقائد المشوشة ،

أثر الإسرائيليات على بعض المسلمين ،

بعض النقاط التى تحجبك بشدة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ،

ما معنى قولهم وجوب عدم الغلو فى النبى صلى الله عليه وآله وسلم ،

الحجاب بسبب الغلو فى التبديع ،

نماذج من الغلو والتشدد فى التحريم ،

مصائب وقع فيها المتشددون بسبب عنادهم مع الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم

وغير ذلك

ننتظر منك خيرا كثيرا بمشيئة الله



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة سبتمبر 07, 2007 9:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة أغسطس 10, 2007 1:00 pm
مشاركات: 50
مكان: الجزائر
[font=Traditional Arabic]الحمد لله رب العالمين ،والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين،سيدنا محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن ولاه ....وبعدُ:
جزاكم الله خيرا على هذا التفاعل يا أسيادنا والخير منكم ولكم.
كما أود أن أطالع كتابكم المذكور ولكن للأسف لا يوجد في المكتبات عندنا لأنها عرض وطلب غثائية إلى النخاع تحت قبض الأيدي الخفية أصحاب النقض والقبض نقض الحكم وقبض العلم....؟؟؟
وكتبكم شيخنا والله قيمة جدا وكم أثنى عليها سيدنا وقدوتنا الشيخ العلامة كمال نصر الدين الحسيني فجزاكم الله ألف خير لما قدمتموه من بحوث وتقدموه وأعانك على إبراز الحقائق في كل الميادين فقها وتصوفا وعقيدة ومنهجا وإظهارا للمدرسة الأبوية المسندة مدرسة آل البيت النبوي الواقعة في قاعدة الإفراط والتفريط سالكا من ذلك أقومه وأعدله.
أمّا بالنسبة لتعليقكم نعم هو في محله ولا بد أن يكون التفصيل أكثر إلا أنني أحببت هذه الصورة الإجمالية لما علمت أنهم يحبونها وإلا فكيف يقولون باب الساق باب الرجل باب الوجه باب العين باب ما قيل في الفخذ..الخ فأجبتهم لما هم يحبونه ولعلها إن كانت تنكر من طرفنا في الرسالة بعينها محبوبة عندهم وبصورتها هذه؟؟
أما الاسترسال في الرد عليهم فنعم وسيكون بإذن الله تعالى في هذا المنتدى الكريم.
أمّا نعيم بن حماد وما يتعلق به فالكلام فيه واسع الذيل وأهل الجرح قالوا فيه كلاما لا يجب أن يطوى حتى وإن كان شيخا لأمير المؤمنين في الحديث البخاري رحم الله الجميع ولو قلنا بأن كل ما روى عنه البخاري فهو ثقة عندنا سأكون كاذبا وهو قد روى عن عمران بن حطان لعنة الله عليه وهذا ليس تنقيصا للإمام رحمه الله ويجاب على الشيعة الذين اتهموا البخاري في هذه المسألة بأنه روى أيضا عمن يطعن في أبي بكر وعمر أن غضب الله على من طعن فيهما وإنما هي رواية والحق أن يخص ببحث ،ولقد تلكم وأطنب وأجاد الشيخ العلامة محمد زاهد الكوثري في أكثر من كتاب عليه الكلام ونقل ما يدل على تروجيه لهذه الآثار وهنا نقطة بين وضعه هو وبين ترويجه أي ترويجه للأحاديث لا أنه هو واضعها وإنما الوضع الذي اتهم به هو في ثلب أبي حنيفة النعمان وأي ذنب هو نسأل الله المسامحة؟؟ ومع ذلك سيكون ما أمرت به شيخنا المكرم.

في توسيع المبحث والتفصيل وبارك الله فيكم على التنبيه.

تلميذكم الشاذلي البعطوشي[/font]

_________________
وصلى الله على النور الذاتي والسر الساري في سائر الأسماء والصفات وعلى آله وصحبه وسلم.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 10, 2007 4:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يونيو 29, 2004 1:10 pm
مشاركات: 6
مكان: الجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم و صلى الله على سيدنا ومولانا محمد و آله وسلم
سيدي محمود ،السلام عليكم .
هذا تعليق مقتضب على ما كتبه الطالب البعطوشي حول وحدة الوجود و عقيدة الوهابية المبنية على المناكير و الموضوعات.
أولا:
الكلام في وحدة الوجود ،يحتاج إلى دقة ومراجعة تفصيلية للمضان، ولا يصلح كلام تلميذي يونس في هذه المسألة الدقيقة الذوقية ،ولكن اختصارا يقال: أول من تكلم في المسألة سيدنا رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم . ومبنى المسألة عقلا على قاعدة "الغنى المطلق"،واستمداد القاعدة قرآني. وتفصيل هذا في كتابي :" فتح المسدود من قاعدة وحدة الوجود"
ثانيا:
مسألة "عقيدتهم مبنية على المناكير والموضوعات" ،تحتاج إلى تحرير، ذلك لأن عقيدة الوهابية ،ليست مبنية على المناكير ،وإنما على الكذابين والوضاعين من المجسمة النواصب الأمويين ، والنقاش مع خوارج العصر لايكون بهذه الطريقة ، وإنما يناقشون وفق آراء شيوخهم ، وتعرض آراؤهم على قواعد الجرح والتعديل السديدة ،المبنية على الأصلين وطريقة الثقلين ، وجلب الجرح والتعديل العام والمطلق لايجدي ، وتحصيلا لهذا القيل ،يراجع كتابي " أصول فرق الضلال "
و" مآخذ أدلة عقائد المتمسلفة"
والسلام ختام الكلام ،وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وآله وسلم.

_________________
اللهم صل على سيدنا و مولانا محمد النور الذاتي و السر الساري في سائر الأسماء و الصفات،و على آله و صحبه و سلم.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 13, 2007 11:53 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة أغسطس 10, 2007 1:00 pm
مشاركات: 50
مكان: الجزائر
وعليكم السلام سيدي وشيخي ومولاي المحدث كمال نصر الدين والله إنها لفرحت تحتسب
ولك الحق فكل ما قلت سيدي الكريم.
سيدي الكريم يا ليت لو تتكرم على تلميذك الوفي ببعض المؤلفات وإن كان عندي بعض رسائلك فقد طلب مني سيدي الشيخ محمود أن أضع على النت بعض مؤلفاتك الراقية وخاصة فيما يتعلق بخوارج العصر النواصب وجزاكم الله خيرا في خدمة الدين وأذاقنا الله حلاوة حضرته على يديكم مولاي وبارك الله فيك وإن كانت قد لاحظت فيك العجائب.

_________________
وصلى الله على النور الذاتي والسر الساري في سائر الأسماء والصفات وعلى آله وصحبه وسلم.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 13, 2007 1:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة أغسطس 10, 2007 1:00 pm
مشاركات: 50
مكان: الجزائر
وتوثيقا لكلامكم فأن خادمكم يونس قد قرر ما قلتموه أنها مسألة ذوقية في مقالة تلميح لمذهب وحدة الوجود وموجد هنالك ""إن القول بوحدة الوجود هو مرتبة يصل إليها الولي على حسب تألهه وتعبده ورياضته مع ربه فهي ممارسة لا فكر وذوق لا وصف إلا ان البعض ممن فضلهم الله تعالى وأكرمهم من عنده ومنهم خاتم الوراثة المحمدية سيدي ومولاي محي الدين والملة ابن العربي الحاتمي له لسان عجيب ومقام يتنزل ويصف في حالته التي مرّ بها والمقامات التي ارتقى إليها وضبط كل مقام وتقييد وتوضيح كل مقام مع إحكامه بالبرهان وهذا حاله ومن أنا حتى أصفه المهم أنها حالة شعورية وليست لا شعورية فإنه في حال وصوله يغيب عن حسه وينطمس رسمه ويرجع كما كان حتى أنه لا يرى شيئا إلا ورأى الله أمامه أو قبله أو بعده أو فيه على حسب مراتب الإيقان والمشاهدة والعيان والوضوح في المرآة المحمدية الصافية البهية السنية

_________________
وصلى الله على النور الذاتي والسر الساري في سائر الأسماء والصفات وعلى آله وصحبه وسلم.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 6 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط