موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: سؤال عن سيدى محى الدين بن عربى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 19, 2009 8:27 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت يونيو 21, 2008 4:08 am
مشاركات: 2
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دكتور محمود والأخوة الأفاضل

كان لدى تساؤل عن سيدى محى الدين بن عربى رضى الله عنه..

اعلم انه رضى الله عنه كان ينكشف له اعلى الاسرار الكونية..

والأقطاب الأربعة -رضوان الله عليهم- يعتبرون من أعلى أولياء الله..اليس كذلك؟

فلِمَ لم يكن سيدى محى الدين منهم ؟ .. فيفترض ان يكون أولهم بما كان يراه وينكشف

له رضى الله عنه..فالموضوع هذا أخذ حيز كبير من تفكيرى..وارجو توضيحه لى..

ولدى أيضاً كتاب لشرح ديوان ابن الفارض..وشارح هذا الكتاب دكتور فاضل وصوفىّ..يقول

على سيدى ابن عربى انه من المتصوفين الخارجين عن العقيدة !!!!!!!!!

الموضوع باختصار ينحصر فى سؤالين:

الأول : لما لم يكن سيدى محى الدين من الاقطاب الأربعة ؟

الثانى : لماذا بعض الصوفية يقولون عنه -رضى الله عنه- انه خارج عن العقيدة؟

ارجو التوضيح بارك الله فيكم :)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 19, 2009 10:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
الأخ الفاضل :

قد يكون أحد الصالحين في زمنه ووقته هو القطب ، مع أنه لو كان قد أتى في وقت آخر غير وقته لما وصل لهذه الرتبة لوجود من هم أسبق له

فالأقطاب الأربعة كل منهم كان قطب في عصره

وكذلك كان الشيخ الأكبر محيي الدين بن العربي قطب عصره - كما نقل الإمام السيوطي في رسالته تنبيه الغبي بتبرئة ابن عربي -

فذكر الناس وتسميتهم للأقطاب الأربعة بهذا الإسم ، لا ينفي القطبانية عن غيرهم من الأولياء والصالحين ، ولا يقصر أو يحصر القطبانية في هؤلاء الأربعة رضي الله عنهم .

كما أن تسميتهم بهذا الإسم لا يعني أنهم هم وحدهم من قد اختصوا بهذه الرتبة

فلكل عصر أقطابه وأوتاده وأبداله

ولما كان كل من هؤلاء الأربعة قطب في عصره ، فمن البديهي عند تحدث الناس عنهم وذكرهم معا سيقال عنهم الأقطاب الأربعة ، لأن كل منهم قطب .

ولمزيد من التفصيل والبيان يرجى الرجوع إلى كتاب [أدلة الصوفية في المسائل الخلافية ] الجزء الأول ، لفضيلة مولانا الشريف الأستاذ الدكتور محمود صبيح حفظه الله .

أما عن عقيدة الشيخ الأكبر وتبرئته مما ألصق به من افتراءات وأباطيل فإليك هذا الرابط ، فمن المشاركة السابعة عليه وحتى نهاية الصفحة التالية ستجد ما يريح البال ويرفع الإشكال بإذن الله .

viewtopic.php?t=2265&postdays=0&postorder=asc&start=15

وبرجاء ذكر إسم شارح ديوان إبن الفارض الذي قلت عنه أنه يقول عن الشيخ الأكبر أنه من المتصوفين الخارجين عن العقيدة .

وجزاك الله خيرا

[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 20, 2009 1:06 am 
غير متصل

اشترك في: السبت يونيو 21, 2008 4:08 am
مشاركات: 2
بارك الله فيك سيدى..الآن أدركت..

واضح أن كان لدى لبس فى فهم القطبانية ..زال ببركة شرحك الوافى...

أما عن شارح ديوان ابن الفارض فهو د\ عبدالخالق محمود..


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط