موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 20 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: اسئلة محيرة و ارجو الاجابة عنها !
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة سبتمبر 25, 2009 2:17 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين إبريل 06, 2009 4:20 am
مشاركات: 51
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كل عام و حضراتكم بخير
لي عدة اسئلة ارجو ان تجيبوني عليها
_______________________________
1- سؤال عن الاحباش : لحظت انها طريقة تهاجم الوهابية بشكل منتظم و منظم , و هذا شيء جيد و لكني لاحظت فيهم تعصب مقيت يقارب الوهابية !!! لذلك ارجو ان يوضح لنا احد الاخوة منهج القوم
------------------------------------------------------------------------------------------------------
2-لقد قراءت حتى الان نصف كتاب العقاد عن معاوية بن ابي سفيان , بصراحة لم اكن اتخيل ان يكون معاوية بن ابي سفيان بهذا الشكل , ارجو ان تفيدوني فيه لاسيما ان الرجل دمر مبادءي اسلامية اساسية و طمسها , و ايضا تولية ابنه الملعون يزيد, قد يكون العقاد على حق او باطل
هذا رابط الكتاب يمكنكم نقده ان احببتم
http://www.4shared.com/file/80661011/da6e9cf/____.html
------------------------------------------------------------------------------------------------------
3- هل كل كتاب البخاري صحيح ؟ و هل مقولة (اصح كتاب بعد كتاب الله ) صحيحة ؟!
------------------------------------------------------------------------------------------------------
4- السيدة عائشة ام المؤمينن : هل تزوجها سيدنا النبي في عمر 11 سنة فعلا ؟ و هل او اخذت بالراي الذي يقول انه تزوجها بعمر السابعة عشر , هل به اثم ؟
------------------------------------------------------------------------------------------------------
5- لا اعرف لماذا المتصوفة في عالم اخر و لا يعيشون معنا على ارض الواقع , الوهابية تنتشر و تستشري , و الفكرة المضادة العلمانية و الالحاد ينتشرون , و يكفي نظرة فاحصة على موقع الفيسبوك يعطيك احصاء لاعداد العلمانيين او حتى الملحدين الذين يجاهرون مثلا بسب الاسلام علانية , و الكل يستشهد بفيديوهات الجهل الوهابي و اقوالهم المتخلفة , و الكل يشاهد و يسمع و يقراء , و لا تنسوا ان الثقافة الدينية لدى شعوبنا ضحلة , و يمكن ان يتأثروا بأي شيء يعرض عليهم , و لا يوجد الترياق المضاد لهذا الزخم الوهابي الجاهلي المتخلف , و الناس تائهة في هذا الفضاء , و لا يخفي عليكم السيل الوهابي النازل (بالبراشوت) من الفضاءات المفتوحة, و مع ذلك ردة الفعل الصوفية باهتة تكاد لا ترى او تسمع , و الكل ينهش فيهم , رايت اليوم على قناة التخلف الوهابي الراقصة السابقة المتمسلفة حاليا المسماه "الناس" , رايت مذيع يتحدث عن كيفية مواجهة المد الشيعي و التصوف !! و الدفاع عن عقيدة اهل السنة -يقصد الوهابية-!!!!, هذا ما يسمعه البسطاء و يردده الجهلاء , فاين التصوف و اين اهله .
------------------------------------------------------------------------------------------------------
6- سؤال سادس عن صادق النيهوم ؟ ما راي الاخوة القائمون على هذا الموقع فيه ؟
------------------------------------------------------------------------------------------------------
ارجو ان يكون هناك رحابة صدر في رد على اسئلتي , يعني من حق اي مسلم ان يسأل , حتى ان الملائكة سئلت ربها عن ادم عليه السلام , فاظن انه من حقنا ان نسأل اهل العلم حتى و لو كانت الاسئلة تمس بعض ما يسمى في واقعنا بثوابت !
و السلام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة سبتمبر 25, 2009 1:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 28, 2008 12:00 pm
مشاركات: 1777
عارف يا أخى الفاضل
أهى دى الأموراللى مش محتاجين نتكلم فيها دلوقت بجد.
و الله أعلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة سبتمبر 25, 2009 2:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 28, 2008 12:00 pm
مشاركات: 1777
أنا لا أقصد بالمواضيع اللى مش محتاجين نتكلم فيها كل النقاط.

و لكن تحديدا النقطة 2 الخاصة بمعاوية
و النقطة 4 الخاصة بزواج رسول الله بالسيدة عائشة رضى الله عنها و أرضاها


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 28, 2009 1:53 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
1ـ الأحباش

الفاضل ابن عربى

اعلم أن كل طائفة فيها حمائم وصقور

والصقور منه ما يمكن استخدامه

ومنها ما هو جارح لنفسه ولغيره

الحمائم منه ما يقوم بتوصبل رسالتك

أو يريد سلاما , أو يطعمك من نفسه

ومنه فيه شئ من الخيبة يطعم نفسه لعدوه وعدوك

فيتقوى الخوارج والمبتدعة بـــه عليك ( كمن يداهن مع المتمسلفة اتباع ابن تيمية ـ ويقوم بتلميع صورة ابن تيمية واتباعه )

الأحباش أشعرية صوفية ( رفاعية )

لهم جهد مشكور فى الرد على المتمسلفة

لهم موقف فى الشام وخاصة لبنان وبعض البلدان ألأوروبية

اغتال الوهابية بعضهم .....

قاموا بالرد............

المواضيع دخلت فى السياسة بطريقة شديدة منهم ومن المتمسلفة

وطبعا دول تدخلت ......

ومخابرات دول أخرى .........

طبعا إذا دخلت السياسة فى شئ , قلما استطاع الربان الحفاظ على الوجهة و.........

ماهى رد فعل الأحباش تجاه قتل الشيعة لبعض السنة أثناء احتلال جنوب لبنان؟؟؟؟

ما موقفهم من الطائفة النصيرية النجارية ؟؟

السياسة تضيع قضيتك

وطبعا حاولوا الانتشار فى مصر , وده طبعا يجر ويلات على الصوفية

لأنهم مصنفون على أن ولاءهم لسوريا كايدلوجية وبالتالى إيران وحزب الله

الصوفية لو دخلت فيها السياسة ارتفع عنها المدد

فى أحد كتبى شرح لذلك

المهم الصراع فى لبنان بل وبلدان أوروبية

ومع التمويل الشديد للمتمسلفة وإحساس بالظلم الشديد

حدثت حدة كرد فعل طبيعى

انتهت المشاكل نوعا ما , لكن لم تنتهى الحدة

أصبحت مسألة الحق وأن الحق واحد لا يتعدد مجال لتقييم الغير

ومن ثم الحكم على العدو والحبيب

فى منتدانا روابط كثيرة , الرابط التالى فيه أهمية معينة

viewtopic.php?t=1062&highlight=%C7%E1%C3%CD%C8%C7%D4

وكذلك هذا الرابط

viewtopic.php?t=241


اعتقد أن الشيخ الهررى الحبشى شئ وكثير من الأحباش شئ آخر

انكاره للنور المحمدى ( هو والحافظ عبد الله الغمارى ) اعتقد أنه خالف جمهور الصوفية

واعتقد أن هذه المسألة بالذات بسببها حدثت لهما مشاكل كثيرة

مواضيع الأحباش منها ما يمكن تحمله ( كأى خلاف فقهى )

ومنها ما لا يمكن تحمله مثل التوسع فى إطلاق أوصاف الكفر على أناس من أئمة السنة والجماعة منهم مولانا الشيخ الشعراوى وفضيلة الشيخ البوطى وغيرهما

وطبعا مسألة النور المحمدى , وهذا شأنهم , المنكر يحرم نفسه

أما التوسع فى إطلاق أوصاف الكفر فلا يحمد عقباه

المنهج أقرب إلى الظاهرية فى التناول وليس فى الفقه

viewtopic.php?t=536&highlight=%E5%E1%C7%E1


إذا أردت أن تعرف قوتهم انظر إليهم بعد 2-3 سنوات من وفاة شيخهم

وانقساماتهم

ندعو لهم ونرجو التراحم وعدم التسرع



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 10:58 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين إبريل 06, 2009 4:20 am
مشاركات: 51
السلام عليكم سيدي الشريف
شكرا جزيلا لرد حضرتكم
و جزاكم الله كل خير
فعلا سيدي السياسة ملعونة و عقيمة
و صدق مولانا الكردي العثماني بديع الزمان النورسي عندما قال عن السياسية "قاتل الله السياسة"
شكرا لتوضيح حضرتك هذا البعد الخفي في خلفية الاحباش و فعلا لاحظت عدم وجود ردود لهم علي الشيعة !
و شكر على نصيحة حمائم و صقور فهي من ذهب .
و ننتظر بقية الردود على بقية الاسئلة ان كان لديكم وقت كافي و هذا طمعنا فيك يا مولانا
و شكر لحضرتك و بارك الله فيك و في ذريتك
و الشكر موصول للاخ خادم الأعتاب الزينبية مع اختلافي معه
و السلام عليكم و رحمة اللله و بركاته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 05, 2009 4:32 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

الفاضل بن عربى

الإجابات تأتى تباعا إن شاء الله

معذرة للتأخير , النت عندى وصلة هوائية وليست أرضية , الوصلة الأرضية معطلة

إن شاء الله نبدأ غدا أو بعد غد على الأقصى



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 06, 2009 7:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله أجمعين

الأخ الحبيب / ابن عربى

حقيقة .. العبد الفقير لم يتتبع كلام أو مؤلفات الصادق النيهوم بشكل نقدى .. وذلك – لعله – لقلة الاهتمام بالمؤلفات الأدبية .. وكل ميسر لما خلق له .. ولكن عن طريق البحث وجدت مادة علمية عنه .. واسمح لى أن أرتب مشاركتى على ثلاث نقاط :

النقطة الأولى : فى ترجمة النيهوم حتى تعم الفائدة الإخوة الأحباب.
والنقطة الثانية : فى ذكر بعض القضايا والآراء التى ذكرها .
والنقطة الثالثة : فى تصور متواضع ورأى – قد يكون خطأ – للعبد الفقير مريد الحق .


أما الأولى : فإن الصادق النيهوم ولد في مدينة بنغازي عام 1937. درس جميع مراحل التعليم بها إلى أن انتقل إلي كلية الآداب والتربية - قسم اللغة العربية، جامعة ليبيا . وتخرج منها عام 1961 , وعُين معيداً في كلية الآداب.

أعدَّ أطروحة الدكتوراه في " الأديان المقارنة" بإشراف الدكتورة بنت الشاطيء جامعة القاهرة، وانتقل بعدها إلى ألمانيا، وأتم أطروحته في جامعة ميونيخ بإشراف مجموعة من المستشرقين الألمان، ونال الدكتوراه بامتياز. تابع دراسته في جامعة أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية لمدة عامين.

درَّس مادة الأديان المقارنة كأستاذ مساعد بقسم الدراسات الشرقية بجامعة هلنسكي بفنلندا من عام 1968 إلى 1972.

يجيد، إلى جانب اللغة العربية، الألمانية والفنلندية والإنجليزية والفرنسية والعبرية والآرامية المنقرضة

تزوج عام 1966 من زوجته الأولى الفنلندية ورُزق منها بولده كريم وابنته أمينة، وكان وقتها مستقراً في هلسنكي عاصمة فنلندا، انتقل إلى الإقامة في جنيف عام 1976 وتزوج للمرة الثانية من السيدة ( أوديت حنا ) الفلسطينية الأصل.

توفي في جنيف يوم 15 نوفمبر 1994 ودُفن بمسقط رأسه مدينة بنغازي يوم 20 نوفمبر 1994.
مؤلفاته : الحديث عن المرأة - (الذي يأتي والذي لا يأتي) و (الرمز في القرآن) وغيرها .

انتقل إلي الإقامة في جنيف عام 1976 وأسس دار التراث، ثم دار المختار، وأصدر سلسلة من الموسوعات أهمها(موسوعة تاريخنا - موسوعة بهجة المعرفة)، وعمل بجامعة جينيف أستاذاً محاضراً في الأديان المقارن حتى وفاته.

عام 1986 صدرت له رواية (الحيوانات)، وفي 1987 صدر له كتاب (صوت الناس)، وعام 1988 بدأ الكتابة في مجلة الناقد منذ صدور الأعداد الأول منها في لندن. استمر بالكتابة بها إلي أن وافته المنية في عام 1994، صدر له كتاب (محنة ثقافة مزورة) عن دار نجيب الريس في لبنان عام 1991 ساهم في الكتابة في مجلة (لا) الليبية، كما صدر له كتاب (الإسلام في الأسر) عن دار نجيب الريس بلبنان، كذلك وفي نفس الدار صدر له كتاب ( إسلام ضد الإسلام).
وفي عام 2001 صدر عن دار تالة الليبية كتاب (طرق مغطاة بالثلج). توفي الصادق النيهوم بمدينة. جينيف السويسرية عام 1994.

وأما النقطة الثانية : فهى عن بعض آراءه وتصوراته التى وضعته فى خلاف مع الغير .

فمنها : عدم قناعته بمعجزة ميلاد عيسى عليه السلام , وبكلامه فى المهد .

يقول عنه أحد خواص أصحابه سابقا وهو الكاتب : سعيد العريبي في مقال له بعنوان (أدباؤنا إلى أين ) بتاريخ 15/4/2006 :
( الصادق النيهوم أفضل من التقيت من أدبائنا علما وتواضعا وثقافة واسعة.. ولكنني اختلفت معه ذات يوم .. عندما قال بعدم قناعته بمعجزة ميلاد عيسى عليه السلام في - إحدى جلساتنا بالفندق الكبير بطرابلس- فقلت له : إنك بذلك تخالف نصا صريحا من القرآن الكريم، ولا رأي مع النص كما يقولون.

فقال لي بالحرف الواحد: ولكن الوثائق الرومانية تؤكد زواج السيدة مريم من يوسف النجار.
فقلت: هناك سورة كاملة في القرآن الكريم تتحدث عن مريم ومعجزة ميلاد السيد المسيح وتكلُّمه في المهد.
فقال: أعرف ذلك- ثم يتابع النيهوم متبجحا بمصيبة أخرى ومعجبا بعقله العبقري- ولكن حتى حديث السيد المسيح لم يكن معجزة.
فقلت له : وما دليلك على ذلك .. ؟
فقال: كلمة صبي .. تعني من هو فوق العاشرة .. وحديثه بالطبع ليس بمعجزة .. في إشارة منه إلى قوله تعالى : ( كيف نكلم من كان في المهد صبيا)
فقلت له : ولكنك تجاهلت كلمة (في المهد) التي قدمت على كلمة (صبيا) وهي أولى بحكم التقديم وتجاهلت أيضا قوله تعالى (فأتت به قومها تحمله) التي تنسف وجهة نظرك من أساسها

ثم يعلّق العريبي :

( ولأجل مثل هذه المفاهيم الباطلة .. كان أن اختلفت معه فيما بعد .. وأحجمت عن الاستمرار في مشروع كبير معه .. خولني القيام به بموجب توكيل قانوني لنشر جميع مؤلفاته داخل البلاد وخارجها ( موجود لدي لمن أراد الإطلاع عليه ) وقد بدأناه بكتاب أول قدمته إلى دار أفريقيا للنشر بعنوان : بين حين وآخر.

ذلك اليوم بالذات قلت له مودعا: أنا أحترم وأقدر الصادق النيهوم كأديب عندما يحدثنا عن الأدب .. أما عندما يحدثنا عن الدين .. ويخالف ما عرف عنه بالضرورة وبالنصوص الصريحة .. فإنني أقول لـه: (لكم دينكم ولي دين (انتهى النقل .

ومن آرائه أيضا : معنى المسجد عند المسلمين .

وفي مقال لكاتب غير ليبي هو : محمد جلال يرد فيه على بعض أفكار النيهوم الفوضوية :
حيث تكلم النيهوم عن المسجد في الإسلام الجامع الذي يطالب به النيهوم هو النقيض لمسجد المسلمين، ولا يمكن أن يكون إلا كذلك. فهو مكان يريد النيهوم أن يجمع فيه:
(الناس المتفرقين بين المساجد والكنائس والمعابد في جهاز إداري موحد (...) هذا الجامع لم تعرفه ثقافتنا العربية أبداً لأنه انتهى قبل أن تولد، وتركها تنمو في المساجد لكي تصبح نصف ثقافة، لغتها تقول شيئاً وواقعها يقول شيئاً آخر )

ومن آرائه : أنه ضد حديث أركان الاسلام الخمسة . فهذا الحديث – من وجهة نظره - هو الذي أضاع الاسلام , ومكن بني أمية من سلب حقوق الناس .

ومن آرائه : أن حركات الصلاة الإسلامية ليست رموزاً بل أوضاع يتخذها المصلي لتمرير ضغط الهواء في جميع أنحاء جسده بتوقيت الشهيق والزفير.

ومن آرائه : أنه غاضب جداً لأن أطفالنا يجبرون على تلاوة القرآن قبل أن يتموا العاشرة، وغاضب لتحريم الفقه زواج غير المسلم بالمسلمة .

ومن آرائه : أن الاسلام دين عنصري لأن المسلم يعتقد أنه ( هو عبد الله الصالح الذي وعده ربه بالخلود في الجنة، ووعد غيره بالخلود في النار. إنه مثل الرجل الأبيض الذي يعتبر لون جلده مبرراً شرعياً بالتفوق) .

ومن آرائه : وجهة نظره فى الحروف المقطعة التى بأوائل سور القرآن .

رأي النيهوم ... إنها علامات مألوفة في مذهب صوفي معروف يعرف باسم "القبّالة" عند اليهود، وهو عبارة عن نظام تدريبي تربوي يتبعه المريدون في مسالكهم نحو المقامات التي يسعون إلى بلوغها. وكل حرف منها يشير إلى مسلك من تلك المسالك، أي يرمز إلى مرحلة من مراحل السلوك أو إلى تقنية من تقنيات التدريب.

ومن آرائه : وجهة نظره فى حجاب المسلمة .

أكد أن شيئاً من هذا الحجاب الذي ترتديه المرأة المسلمة منذ فجر الإسلام ليس من الإسلام في شيء ، وقال :

( وإذا كان الحجاب قد أصبح الآن فريضةً يدعولها الواعظ علناً بإسم الإسلام ، فإن هذه الدعوة ليس مصدرها النص القرآني ، بل مصدرها أن الواعظ المسلم يتكلم لغة عبرانية من غير أن يدري ) .

ثم يؤكد أيضاً أن إسلام المسلمين اليوم المتمثل في الفقه الإسلامي إنما بزغ من مدرسة التوراة . فقد قامت اليهودية بانقلاب على لغة القرآن . وأقيم سلطان التوراة حياً في واقع المسلمين بعلم منهم أوبدون علم .

ويقرر أن الفقهاء المسلمين ليسوا إلا جنوداً لترسيخ هذا الإنقلاب ، وبسط سلطان اليهودية على الإسلام . فقد عمدوا إلى إبطال صلاة المرأة وصيامها أيام الحيض في فتوى لا تستند إلى نص من القرآن ، بل تستند إلى قول التوراة (كل شيء مقدس لا تمس وإلى المقدس لا تحج ) .

وقال : ( بل تصاعدت هذه الحرب السماوية ضد المرأة إلى حد جعل مجرد لمس المرأة نجاسة تنقض الوضوء وإن حجاب المرأة ليس من شريعة من أي نوع ، بل منهجاً تربوياً مكتوباً بلغة السحرة).

لأجل هذه الآراء .. خالفه العلماء .. وكفره بعضهم .

قال محمد السنوسي الغزالي : أنّ الصادق النيهوم كفّره المرحوم والعالم الجليل الشيخ علي بوزغيبة وهو من مشايخ مدينة بنغازي، ولهذا لم يحضر جنازة الصادق النيهوم إلا عدد قليل جدا .
وقد ردّ عليه البوطي في إنكاره وطعنه في الحجاب وغيره .

يقول العبد الفقير مريد الحق : هذه تجميعات للنقول التى وردت عن الصادق النيهوم .. أسوقها .. وإن كنت لم أقف بنفسى عليها من خلال كتبه .. ولكن العهدة على من نقلت عنهم .. والله أعلم .

ويتبع إن شاء الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 07, 2009 1:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
الأخ الفاضل / ابن عربى ... استكمل معك الحوار .

أما عن النقطة الثالثة .. وهى الرأى المتواضع للعبد الفقير .. فأقول :

حقيقة .. هناك علامات استفهام حول هذه الشخصية .. والناظر فى تاريخه العلمى
يقف أمام أمور تعكس قلقا على الناظر .. فمثلا :

الدكتوراه الخاصة به فى " الأديان المقارنة" ..
ثم الانتقال إلى ألمانيا
ثم أطروحته في جامعة ميونيخ بإشراف مجموعة من المستشرقين الألمان، ونال
الدكتوراه بامتياز.
ثم دراسته في جامعة أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية لمدة عامين.
ثم تدريسه مادة الأديان المقارنة كأستاذ مساعد بقسم الدراسات الشرقية بجامعة
هلنسكي بفنلندا .
ثم الزواج من فنلندية .. ثم الإقامة في جنيف
ثم العمل بجامعة جينيف أستاذاً محاضراً في الأديان المقارن حتى وفاته.
ثم الزواج من السيدة ( أوديت حنا ) الفلسطينية الأصل ؟؟؟!!!!!
ثم نوعية المؤلفات : (الحديث عن المرأة) و (الرمز في القرآن) و(موسوعة تاريخنا
وموسوعة بهجة المعرفة) و(محنة ثقافة مزورة) و(الإسلام في الأسر)
و( إسلام ضد الإسلام ) .

يقول الفقير : أظن أن هذه الثقافات والوظائف المتاحة .. لها دخل فى رسم صورة
جديدة .. ذات طابع خاص لهذا الرجل عن الإسلام وبقية الأديان .. ولكن بمنظور جديد
.. أظنه محل النقد .

شئ آخر .. وهو أن لكل إنسان شيطان .. فكما أن للخوارج والمتشددين وأصحاب الملل
والنحل والجماعات المتشنجة .. شيطان .

فكذلك لكل طائفة من أصحاب الرأى والعلم والثقافة .. شيطان .

وأظن .. أن مشكلة الأدباء - أو المشتغلين بالنقد الأدبى – لها شقان :

الأول .. ما يجدونه من تسلط الجماعات المتطرفة .. ومحاولة فرض سيطرتهم البغيضة
الحمقاء الضيقة الأفق .. على الفن والأدب .. والنظر إليه على أنه عمل تافه .. بل فيه
غواية ( والشعراء يتبعهم الغاوون )

فيقابل الأدباء هذه الهيمنة الغير صحية .. بموجة من الرفض لكل شئ يأتى من خلال
هذه الأبواق المدعية .. حتى لو كان ما يقول به هذه الطوائف حق وصدق فى ذاته .

والشق الثانى .. أن هؤلاء الأدباء فى وقت ما .. يحضر شيطانهم .. وتجدهم يتناولون
النصوص الشرعية - سواء كان قرآن أو حديث شريف – على أنه نص أدبى يخضع للنقد
.. ولابأس من قراءته مجردا عن القدسية والثبوتية .

لذلك يقعون فى مخالفات وشذوذ .. تجعلهم غرضا لكل ناقد .

وأرى – والله أعلم – أن التربية من أول الأمر على فهم الثوابت .. وأنها لا تعنى أبدا فرض
القيود على العقول أو الإبداع الفنى والعلمى .. أقول :

تلك التربية على فهم الثوابت .. وتقديس المعتقدات - التى هى فى حقيقتها من
المعتقدات على طريقة أهل السنة والجماعة .. وليس الخوارج - تعد العصمة التى
تعصم الفقيه والناقد الأدبى والشاعر والأديب من الزلل أو الدخول فى متاهات لا يخرج
منها سالما .

عفوا للإطالة ... والله أعلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 09, 2009 5:46 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين إبريل 06, 2009 4:20 am
مشاركات: 51
الاخ الفضل مريد الحق / سلام الله عليك وبركاته و على السادة القائمون على هذ الموقع الشريف
شكرا لردك و اجهادك في البحث عن حقيقة الرجل
و لكن
هذا ما كنت اريد ان اسمعه منك بالضبط لتنقلني و انقلك لنقطة مهمة و هي ان صادق النيهوم المفكر المسلم معادي للعلمانية و للمصطلحات المستوردة , نعم انا معك في انه له افكار شاذه مثل حديثه عن الحجاب و انا فعلا قراءت ما كتبه في هذا الصدد من يومين تقريبا , نعم له بعض الافكار الشاذة و لكن لا اظن ان ينكر حقائق في القرآن الكريم
ثم ان موقفه من السنه موقف من قراء حديث يقال فيه ان يزيد الملعون من اهل الجنة مثل حديث ان اول من جيش يغزو القسطنطينة مغفور له او شيء من هذا القبيل
طبعا هذه الطائفة من الاحاديث تجعل الحليم حيران و رجل مثل النيهوم كما قلت حضرتك موجود في بيئة و محيط كالذي هو كان فيه قد يكون موقفه من السنة ليس بالموقف الجيد
و لكن ماذا نفعل اذا كنا نحن دائما نؤتى مما يسمى بالاحاديث (اقصد الموضوع و الذي يقال انه صحيح و يناقض مثل القرآن) فلنعذر الرجل على الاقل في هذه النقطة
اما ما نقلته حضرتك عن العريبي فلا اظن انه حقيقة و يبدو ان الامر بينهما يتعلق بنشر كتب او غيره , فيجب علينا ان نشم رائحة خلاف على بيزنس و العلاقات المالية عقيمة كما الملك عقيم
و لكن النقطة القوية جدا و التى فعلا تثير الريبة هو زواجة من مسيحيات و لله درك هذه لفتة قوية منك جدا جدا و احسب انه يجب ان نضعها في حساباتنا
الذي لفت نظري في النيهوم و الذي شدني اليه هو فكره السياسي و حديثه عن ان بني امية سرقوا الاسلام و تحدث عن الشورى تحت مسمى الشرع الجماعي و هو كان في نفس الوقت ضد الديموقراطية التى تعني لديه و تعني حرفيا في المناهج الغربية اللادينية ,اما بقية افكاره فلم تلفت نظري , و لكن فقط فكره السياسي هو الذي لفت انتباهي , هو يريد ان يقول ان الامويين حاربوا قيم اساسية في الاسلام مثل الشورى و الاخذ برآي الناس او الى اخر القيم المرتبطة عضويا بمبداء الشورى
و طبعا كان هذا واضح جدا في تاريخ بني امية و مواقف معاوية و ابنه ثم احفاده
ان الرجل ينادي بان مباديء الاسلام السياسية دمرها بني امية اخفوها لاجل مصالحهم الدنيئة , و هو يطالب باسترجاعها
و بصراحة هو عنده حق
ان من يقراء تاريخ هذه الدولة الظالم ملوكها , سيجد ان عامة الصحابة و المسلمين كانوا يحاربوها و يحاربوا ملكيتها و ظلمها حتى ان الصحابة الذين دمروا دولتي الفرس و الروم التى كانتا تستعبد البشر وجدوا دولة قيصرية كسروية اخرى و لكن في ثياب اسلامية , فاستنكروا ان يصبح الامر بعد عهد النبوة و الرشد كسروي او قيصري , بل ان المسلمون خرجوا عليهم و حاربوا ظلمهم و كان باسم الشورى باسم القيم الجماعية التى رسخها الاسلام في عقول المسلمين , و باسم الشورى دعا واصل بن عطاء و عمرو بن عبيد و البصري لارجاع خلافة الشورى و باسم الاسلام خرجوا و باسم ال البيت نادوا (اقصد العباسيين) ثم باسم ال البيت اغتصب العباسيين السلطة و احيوا سنة الامويين الذين لم تجف سيوف العباسيين بعد من دمائهم
و لكن الامر بعد ذلك استكان و تعود الناس على هذا التضييع و التفريط في حقوقهم , و اصبحوا المسلمون عبيد للسلطان , على كل حال استمر الامر على هذا الحال و هو يفسر لنا كيف سقطت بغداد و كيف اجتاح المغول مشرق الاسلام العظيم بسهولة , لان الناس فقدت الروح التى زرعها الرسول الاكرم عليه الصلاة و السلام روح العز و الاباء و روح ان المسلم البسيط مشارك في الحكم مسئول امام الله عن مواقفه تجاه دولة الاسلام و طبع كل هذه القيم نزعها بني امية لمصالحهم الدنيئة بعد جهد جهيد و مقاومة بطولية للامة الاسلامية من الصحابة و ال البيت , يعني الامويين وطدوا حكمهم بمئات الرؤوس المسلمة التى اصبحت عظامها سلالم لصعود نجم بني امية , و طبعا جاء العباسيين و انهكوا الامة و قتل ابو مسلم وحده عدد مهول من المسلمين لكي يقر حكم العباسيين , و صارت اراضي الاسلام بحور دم لامة الاسلام , فانهكت الامة لما اتى الخليفة (السفاح) فكان سهلا عليهم ان يدمرواو يتحكموا في رقاب المسلمين و ان يزيلوا من الوجود اسم الشورى و ان يحيوا سنة بني امية من جديد
و لكن الامر يا اخي لم يستمر الى الابد فقد جاء العثمانيون الصوفيون بعدها و على الرغم انهم ملوك الا انهم كانوا عادلين في اغلب خلافائهم و من شذ شذ من الولاة و ليس الخلفاء كما يدعي العلمانيين الملحدين
على كل حال نرى في هذا الزمن المبارك صحوة اسلامية تحاول ان تصحح ما ارتكبه الامويون و العباسيون فنجد ان المصريين مثل يلتفون حول ال البيت و الازهر الشريف الذي كان يكن الاتراك احترام خاص مع انهم كانوا يحكمون مصر , فنرى ان احد ولاة السلطان المهول سليمان القانوني في مصر يسيء الى سكان حي الجمالية فيثور الناس و يلتفوا حول شيخ الزهر الشريف اظنه الشيخ العروسي و يحتج شيخ الازهر الرجل الحق على السلطان سليمان و يطلب عزله و لا يجد سليمان القانوني الذي كان يحكم ما مساحته 22 مليون كم مربع الا ان يرضخ للشيخ و طبعا قصة عز الوالي خورشيد معروفة للجميع
و لكن ما يهمين هنا هو هذا الحدث الرهيب الذي تجلت فيه هذه القيم التى زرعها سيدنا الرسول صلى الله عليه و سلم في المسلمين و حاول اخفائها بنو امية و هي يوم غزى الكافر نابليون الماسوني زعيم اكبر قوة عسكرية في زمانه عابد اليهود مصر و مصر يومها ليس فيها جيش , الكل يعرف القصة و ابطالها و و يعرف كيف تصرف المسلمون (المصريون) ضد الفرنسيون , و كيف بعدها بسنوات معدودة يغزو الانجليز اقوى قوة في العالم ايضا مصر و يلاقوا نفس المصير المهول الذي لقاه نابليون
و لكن لسوء الحظ تولى امر مصر رجل من طراز بني امية و هو محمد علي باشا فامات ما احياه الصوفية في قلوب المسلمين
اريد من حضرتك ان تقارن موقف اهل مصر العزل الصوفيين من غزو فرنسا و انجلترا و غزو المغول لمشرق الاسلام لتقارن بنفسك الفرق لتعرف ان هناك قيم سياسية اسلامية كانت مفقودة في وقت غزو المغول , و يكفي ان تعرف ان التصوف و القيم الاسامية السياسية التى حاربها بنو امية كانت عدومة وقتها و طبعا مشهد وقوف الصوفي الكبير نجم الدين كبرى ضد جيوش التتار وحده و يرميهم بالحجارة وفيرموه بالاسهم, هذا هو اكبر شاهد على ذلك
اظن ان صادق النيهوم يرد ان يقول ذلك ولكن ارجل عجز بحكم بيئته و المحيط الذي يحيط به و المستشرقين الذين درس على ايديهم و لكنه اخطاء في كثير و لكن فكره السياسي كان اصيل
***************************************
يا اخي انا اخشى ان يكون كل المفكرين المسلمين تكون ردة فعلهم على الافكار الوهابية المتخلفة ردة فعل علمانية او حتى الحادية , او حتى ردة فعل تريد الخير فتضل في بعض جوانبها مثل صادق النيهوم
هذا ما اخشاه و هذا ما كتبته حضرتك بيدك في المداخلة السابقة
ان ردات فعل الناس متفاوتة على قدر علمه و قدر ثقتهم في دينهم و حضارتهم
فلا نريد ردود فعل ملحدة او علمانية لمفكري و ادباء العرب
فما العمل ؟
ما الطريق القويم ؟
كيف ننهض بالامة ؟
هذا هو السؤال الكبيرررررررررررررررررررررررررررررررررررر, كيف ننهض لقد كتب صادق النيهوم ان الاسلحة التى كانت مع الاوربيين يوم غزوا و دمروا الامريكيتين كان مع المسلمون قبل الغرب بثلاثة قرون !!!!!!!!!! تخيل و هو يسال هل كان يجب علينا ان نبيد الهنود الحمر و الامم الاخرى كما فعل الغربيين الصليبيين ؟ هو يريد ان يقول ان امتنا و ديننا دين حنيف و نقي و دين رحمة و لكن المشكلة في القيم التى نحّاها بنو امية
**************************************
اخيرا يا اخي انا لا اهبد الصادق النيهوم و لا ابن باز او ابن تيمية او ابن عربي او الشافعي او ابو حنيفة او يزيد او معاوية
و لكن نحن نريد الحق فقط
نحن فعلا في مأزق تاريخي نحن معرضون للابادة بشكل لا يمكن ان تتخيله
نحن فاقدي كل شيء
حتى ملابسنا لا نستطيع تصنيعها و طعامنا و و دوائنا
و الفساد ينخر عظامنا
ما الحل ؟
طبعا انا لست ادعو للثورة او قلب نظام الحكم و لا احب الاخوان او الشيعة او حزب التحرير او غيره من الفرق و لا احب رؤية الدماء و لاسيما دماء المسلمين و الوضع الدولي لا يسمح باي شيء ان اي انهيار في السلطة في الدول العربية يعني كارثة رهيبة مثلما حدث في العراق مثلا
و لكن نريد ان نصلح فكرنا و نهدم رواسب الفكر الاموي البغيض لكي نسترجع القيم المحمدية الاصيلة التى تمثل حقيقة الاسلام
و شكرا لكم جميعا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 09, 2009 7:27 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين إبريل 06, 2009 4:20 am
مشاركات: 51
ارجو المعذرة في ان هناك بعض الحروف بعض الكلمات تسقط مني اثناء النقر على الكيبورد , او حتى نسيان بعض الكلمات نظرا لاني اكتب المداخلات بسرعة , فارجو السماح و ان تسامحوني على عدم تنسيق المداخلة او حتى ترتيبها


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 12, 2009 2:37 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

الفاضل ابن عربى

مشاركتك الأخيرة بها أخطاء املائية وسقط كثير

والحمد لله أنها غير متعمدة , وطبعا والحمد لله نحسن بك الظن كثيرا

لى تعليقات عليها نذكرها بعد توضيح ما قبلها من نقاط

بالنسبة لموضوع العقاد ( النقطة الثانية )

الح البعضى على فى استئناف الكلمة الأسبوعية

فإن شاء الله نجعلها الكلمة الاسبوعية الخميس القادم إن شاء الله

يتبع بمشيئة الله



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 12, 2009 2:47 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
3 ـ - هل كل كتاب البخاري صحيح ؟ و هل مقولة (اصح كتاب بعد كتاب الله ) صحيحة ؟!

نعم صحيحة ..

وما المانع فى ذلك

انتقادات الإمام الدارقطنى وغيره لا تفسد كون صحيح الإمام البخارى أصح الكتب

وإن كان لى تعليق

وهو عدم ذكر كتاب الله فى كلمة الصحة

بل يقال صحيح البخارى هو أصح كتب الحديث المروية

أو غير ذلك

ولا يقرن كتاب الله

الشيعة وغيرهم لهم اعتراضات

لو فتح الله لهم باب الفهم لما وجدوا اشكالات

كيف وعندهم أضعف الروايات وأكذبها عند ما يسمونه بـأصح الحديث

مثل الكلينى وغيره

المهم لو عندك اشكالات قلها

نجلى لك الاشكالات بفضل الله

هل ننتقل للنقطة التى تليها أم ننتظر تعقيبك ؟

فى انتظارك بمشيئة الله



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 12, 2009 7:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين إبريل 06, 2009 4:20 am
مشاركات: 51
السلام عليكم
شكرا لردك يا مولانا
و شكرا لحسن ظن حضرتك
اولا انا اسمي بن عربي و ليس ابن عربي , لقد اخترت اسم بن عربي كاسم دارج و اسم قناتي و عالمي الافتراضي على الانترنت هو benaraby
ثاينا و هذا هو الاهم
بحق الذي رفع السماء بغير عمد مالي و مال الشيعة و مالي و مال كتبهم و زندقتهم و بالمناسبة انا اكفر ائمة كفرهم مثل الزنديق الخميني الملعون
انا اسال عن البخاري فقط و انا اقول انه ممكن يكون 99 % من كتابه حق و الباقي عليه خلاف او اشكال هو انه غير منطقي
حتى انه لا يوجد كاتب يكتب كتاب بخط يده الا و هو يعتذر في مقدمة كتابه عن بعض ما قد يعتبر من غيره خطأ فلماذا يشذ البخاري عن هذه القاعدة البسيطة ؟؟؟
و ثالثا انا لا اخفي في نفسي شيء او استخدم مثلا تقّية ! انا واضح و صريح جدا و ما في قلبي ابيّنه و اعلنه لاني لا احب ان يكون ايماني مثل ايمان النصارى اعمي او عصبية مثل عصبية اليهود
و يكفي ان بعض الاخوة رأوني و معهم رقم تليفوني هاتفي ! بل عرضت ان اقابلكم !
عامة ان كان هناك شيء ازعجكم في كلامي او ان المداخلات لا تناسب محتوى الموقع فقولوا لي
و انا اعرف تماما ان حضرتك الزمت نفسك ان ترد و تعلم كل سائل مع ما يشغلك من اشغال او غيره من متاعب الحياة مع انك حضرتك غير ملزم بذلك فشكرا لك جزيل الشكر
اخير لست شيعي او علماني او وهابي او مجوسي او اخوانجي او من حزب التحرير (اقولها توكيدا و ليس دفعا لشبهة لاني احسن الظن)
و بالمناسبة انا لست صوفي على الاطلاق و لكن اعرف ان التصوف هو الحق فقط لا غير ربنا يجعلنا من اهل الطريق
و السلام عليكم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 12, 2009 8:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 11:42 am
مشاركات: 12916
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخونا الفاضل الكريم بن عربى :

لا تغضب ولا تحزن أخى الكريم بحق الذي رفع السماء بغير عمد

من أين أستنتجت أخى الكريم أن السيد الشريف يوجه كلامه لك أنت فقط

فأعلم أخونا الفاضل أن السيد الشريف الدكتور محمود صبيح عندما يسأل ؟؟

يوجه كلامه للناس جلهم وليس لفرد معين لأن بعض الطوائف والطرق والسلفيين

أيضاً يشككون فى صحيح البخارى لذا تم الإيضاح من جانب السيد الشريف فى هذا الأمر

أرجوا أن تكون الأمور قد وضحت لك بهذا الخصوص

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

_________________
المواجهة النبوية الشريفة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 12, 2009 8:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين إبريل 06, 2009 4:20 am
مشاركات: 51
اظنك لم تقراء المداخلة جيدا يا اخي مع كامل احترامي و تحياتي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 20 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط