موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 44 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 17, 2014 11:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

هذا باب جديد ... أقدمه فى هذا المنتدى المبارك الحافل بالخيرات والأمداد والأنوار فى شكل مشاركات ...

موضوعه .. حكاية عن كل حديث شريف جاءنا عن سيد الكونين والثقلين حضرة سيدنا ومولانا حبيبى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ..

والفائدة أنك تجعلك تستحضر الحدث .. والمناسبة التى ورد فيها الحديث الشريف ..
وأنا عن نفسى بستمتع جدا لما أعرف الحكاية اللى كانت حاصلة .. وبعدين جاء كلام سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدها .. بشعر كأنى بشوف الحدوته من أولها .

طبعا لمعرفة سبب ورود الحديث فوائد كثيرة .. متعلقة بالأحكام الشرعية .. والناسخ والمنسوخ .. إلى غير ذلك ...

واسمحوا لى أن أبدأ بحديث " إنما الأعمال " المشهور بحديث النية ... للتبرك .. وتصحيح أعمال القلب .. وربنا يتقبل .

1- أخرج الأئمة الستة – يعنى البخارى ومسلم وأصحاب السنن الأربعة - عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
( إنما الأعمال بالنيات .. وإنما لامرئ ما نوى .. فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله .. ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها .. فهجرته إلى ما هاجر إليه ).

حكاية الحديث وسببه :

قال الزبير بن بكار في أخبار المدينة ... عن موسى بن محمد بن إبراهيم بن الحارث عن أبيه قال : لما قدم رسول الله صلى الله عيله وسلم المدينة وعك فيها أصحابه .. وقدم رجل فتزوج امرأة مهاجرة ، فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر فقال : ( يا أيها الناس إنما الأعمال بالنية - ثلاثا - فمن كانت هجرته الى الله ورسوله ، فهجرته الى الله ورسوله. من كانت هجرته في دنيا يطلبها ، أو امرأة يخطبها فإنما هجرته إلى ما هاجر إليه ) ثم رفع يديه فقال : ( اللهم انقل عنا الوباء ) ثلاثا. فلما أصبح قال ( أوتيت هذه الليلة بالحمى .. فإذا بعجوز سوداء ملببة في يدي الذي جاء بها .. فقال : هذه الحمى فما ترى ؟ فقلت : اجعلوها بخم ) . انتهى

وقَالَ اِبْن دَقِيق الْعِيد :
نَقَلُوا أَنَّ رَجُلًا هَاجَرَ مِنْ مَكَّة إِلَى الْمَدِينَة لَا يُرِيد بِذَلِكَ فَضِيلَة الْهِجْرَة وَإِنَّمَا هَاجَرَ لِيَتَزَوَّج اِمْرَأَة تُسَمَّى أُمّ قَيْس ، فَلِهَذَا خُصَّ فِي الْحَدِيث ذِكْر الْمَرْأَة دُون سَائِر مَا يُنْوَى بِهِ ، اِنْتَهَى

وَقِصَّة مُهَاجِر أُمّ قَيْس رَوَاهَا سَعِيد مِنْ مَنْصُور قَالَ أَخْبَرَنَا أَبُو مُعَاوِيَة عَنْ الْأَعْمَش عَنْ شَقِيق عَنْ عَبْد اللَّه - هُوَ اِبْن مَسْعُود - قَالَ : مَنْ هَاجَرَ يَبْتَغِي شَيْئًا فَإِنَّمَا لَهُ ذَلِكَ ، هَاجَرَ رَجُل لِيَتَزَوَّج اِمْرَأَة يُقَال لَهَا أُمّ قَيْس فَكَانَ يُقَال لَهُ مُهَاجِر أُمّ قَيْس
وَرَوَاهُ الطَّبَرَانِيّ مِنْ طَرِيق أُخْرَى عَنْ الْأَعْمَش بِلَفْظِ : كَانَ فِينَا رَجُل خَطَبَ اِمْرَأَة يُقَال لَهَا أُمّ قَيْس فَأَبَتْ أَنْ تَتَزَوَّجهُ حَتَّى يُهَاجِر فَهَاجَرَ فَتَزَوَّجَهَا ، فَكُنَّا نُسَمِّيه مُهَاجِر أُمّ قَيْس . وَهَذَا إِسْنَاد صَحِيح عَلَى شَرْط الشَّيْخَيْنِ . فتح الباري لابن حجر (1/2)

وقال البدر العينى فى عمدة القارى (1/72) :

هذا الحديث ورد على سبب .. وهو أنه لما أمر بالهجرة من مكة إلى المدينة تخلف جماعة عنها فذمهم الله تعالى بقوله ( إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا فيم كنتم ) الآية
ولم يهاجر جماعة لفقد استطاعتهم فعذرهم واستثناهم بقوله ( إلا المستضعفين من الرجال ) الآية وهاجر المخلصون إليه فمدحهم في غير ما موضع من كتابه

وكان في المهاجرين جماعة خالفت نيتهم نية المخلصين .. منهم من كانت نيته تزوج امرأة كانت بالمدينة من المهاجرين يقال لها أم قيس .. وادعى ابن دحية أن اسمها قيلة .. فسمى مهاجر أم قيس ولا يعرف اسمه .. فكان قصده بالهجرة من مكة إلى المدينة نية التزوج بها لا لقصد فضيلة الهجرة فقال النبي ذلك .. وبين مراتب الأعمال بالنيات .. فلهذا خص ذكر المرأة دون سائر ما ينوى به الهجرة من أفراد الأغراض الدنيوية لأجل تبين السبب .. لأنها كانت أعظم أسباب فتنة الدنيا .. قال النبي صلى الله عليه وسلم ( ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء ) وذكر الدنيا معها من باب زيادة النص على السبب .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 18, 2014 12:18 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11088
جزاك الله خيرا على هذا الموضوع اخى الفاضل فنعم ما اخترت من مواضيع تذكرنا فيها باحاديث النبى صلى الله عليه وسلم
ربنا يجعله في ميزان حسناتك اللهم امين

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 22, 2014 12:33 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
جزاك الله خيرا .. وبارك فيكى على حسن الظن .. ندخل على الموضوع

الحديث الثانى :
2- حديث ( إنما سلمان منا أهل البيت ) .

أخرجه الطبراني .. والحاكم فى مستدركه .. وأبو نعيم الأصبهانى فى معرفة الصحابة .. والبيهقى فى دلائل النبوة للبيهقي .

قال الهيثمى فى مجمع الزوائد (6/130) :
رواه الطبراني .. وفيه كثير بن عبدالله المزني .. وقد ضعفه الجمهور وحسن الترمذي حديثه ، وبقية رجاله ثقات. انتهى

يقول الفقير مريد الحق :

وله شواهد ترقيه إلى الحديث الحسن وزيادة .. عن عبدالله بن عمرو .. رواه الطبراني باسنادين في أحدهما حيى بن عبدالله .. وثقه ابن معين وضعفه جماعة .. وبقية رجاله رجال الصحيح.
انظر : مجمع الزوائد (6/131)
وعن ابن عباس ... رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح .. غير عبدالله بن احمد بن حنبل ونعيم العنبري وهما ثقتان . انظر : مجمع الزوائد (6/132) .

حكاية الحديث وسببه :

أما عن سبب الحديث الشريف ... فاسمعوا ماذا قال الإمام البيهقى فى دلائل النبوة (3/482)
عن موسى بن عقبة قال :
خرج أبو سفيان وقريش ومن اتبعهم من مشركي العرب ، معهم حيي بن أخطب ، واستمدوا عيينة بن حصن بن حذيفة بن بدر ، فأقبل بمن أطاعه من غطفان ، وبنو أبي الحقيق كنانة بن الربيع بن أبي الحقيق سعى في غطفان وحضهم على القتال على أن لهم نصف ثمر خيبر

فزعموا أن الحارث بن عوف أخا بني مرة قال لعيينة بن بدر وغطفان : يا قوم أطيعوني ودعوا قتال هذا الرجل ، وخلوا بينه وبين عدوه من العرب ، فغلب عليهم الشيطان وقطع أعناقهم الطمع ، فانقادوا لأمر عيينة بن بدر على قتال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكتبوا إلى حلفائهم من أسد ، فأقبل طليحة فيمن اتبعه من بني أسد وهما حليفان : أسد وغطفان

وكتبت قريش إلى رجال من بني سليم أشراف بينهم وبينهم أرحام ، فأقبل أبو الأعور فيمن اتبعه من بني سليم مددا لقريش ، فخرج أبو سفيان في آخر السنتين فيمن اتبعه من قبائل العرب ، وأبو الأعور فيمن اتبعه من بني سليم ، وعيينة بن بدر في جمع عظيم ، فهم الذين سماهم الله الأحزاب .

فلما بلغ خروجهم النبي صلى الله عليه وسلم أخذ في حفر الخندق ، وخرج معه المسلمون ، فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده في العمل معهم ، فعملوا مستعجلين يبادرون قدوم العدو ، ورأى المسلمون إنما بطش رسول الله صلى الله عليه وسلم معهم في العمل ليكون أجد لهم وأقوى لهم بإذن الله عز وجل ، فجعل الرجل يضحك من صاحبه إذا رأى منه فترة – يعنى ضعفا وبطئ - .. وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( لا يغضب اليوم أحد من شيء ارتجز به .. ما لم يقل قول كعب أو حسان ، فإنهما يجدان من ذلك قولا كثيرا ) ، ونهاهما أن يقولا شيئا يحفظان به أحدا

فذكروا أنه عرض لهم حجر في محفرهم ، فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم معولا من أحدهم فضربه به ثلاثا ، فكسر الحجر في الثالثة ... فزعموا أن سلمان الخير الفارسي أبصر عند كل ضربة برقة ذهبت في ثلاث وجوه ، كل مرة يتبعها سلمان بصره ، فذكر ذلك سلمان لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : رأيت كهيئة البرق ، أو موج الماء ، عن ضربة ضربتها يا رسول الله ذهبت إحداهن نحو المشرق ، والأخرى نحو الشام ، والأخرى نحو اليمن ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
( وقد رأيت ذلك يا سلمان ؟ )
قال : نعم ، قد رأيت ذلك يا رسول الله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( فإنه أبيض لي في إحداهن مدائن كسرى ومدائن من تلك البلاد ، وفي الأخرى مدينة الروم والشام ، وفي الأخرى مدينة اليمن وقصورها ، والذي رأيت النصر يبلغهن إن شاء الله ) .. وكان سلمان يذكر ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .

قال : وكان سلمان رجلا قويا ، فلما وكل رسول الله صلى الله عليه وسلم بكل جانب من الخندق ، قال المهاجرون : يا سلمان ، احفر معنا ، فقال رجل من الأنصار : لا أحد أحق به منا ، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إنما سلمان منا أهل البيت ) .

يقول الفقير مريد الحق :

انظر يا أحباب إلى قوله :
فزعموا أن سلمان الخير الفارسي أبصر عند كل ضربة برقة ذهبت في ثلاث وجوه ، كل مرة يتبعها سلمان بصره ، فذكر ذلك سلمان لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : رأيت كهيئة البرق ، أو موج الماء ، عن ضربة ضربتها يا رسول الله ذهبت إحداهن نحو المشرق ، والأخرى نحو الشام ، والأخرى نحو اليمن ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( وقد رأيت ذلك يا سلمان ؟ )
قال : نعم ، قد رأيت ذلك يا رسول الله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( فإنه أبيض لي في إحداهن مدائن كسرى ومدائن من تلك البلاد ، وفي الأخرى مدينة الروم والشام ، وفي الأخرى مدينة اليمن وقصورها ، والذي رأيت النصر يبلغهن إن شاء الله ) .

انظروا إلى الفتوح على سيدنا سلمان ... وتصديق حضرة النبى صلى الله عليه وسلم له .. ثم التأويل النبوى الشريف للمشاهد التى رأها يقظة سيدنا سلمان .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 22, 2014 10:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
وهذه سيرة ذاتية سريعة عن سيدنا سلمان ... قد يعلمها الكثير من الأحباب .. لكن فيها زيادة فوائد .. فلنقرأها .

قال الولى الصالح العلامة الحافظ أبو نعيم الأصبهانى فى معرفة الصحابة (9/283) :

سلمان الفارسي أبو عبد الله : انتسب إلى الإسلام فقال : سلمان بن الإسلام
سابق أهل فارس وأصبهان إلى الإسلام
وقيل : كان اسمه قبل الإسلام .. مابه بن بودخشان بن مورسلان بن بهبوذان بن فيروز بن شهرك ، من ولد آب الملك ، وكان مجوسيا قاطن النار

أسلم مقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ، وقيل : أسلم بمكة قبل الهجرة ، وهو وهم من بعض الرواة

ومنعه الرق عن بدر وأحد ، ثم أعتق عن كتابة ، وشهد الخندق فما بعده من المشاهد

كان من أصبهان من قرية جي ، وقيل : من رامهرمزا

اختلف فيه المهاجرون والأنصار يوم الخندق في حفره ، وهو الذي دلهم على هذه المكيدة .. فقال المهاجرون : هو منا ، وقالت الأنصار: هو منا ... فقال صلى الله عليه وسلم ( لا ، بل سلمان منا أهل البيت )

وكان أحد النجباء والرفقاء ، وهو أحد من اشتاقت الجنة إليه ، وأدرك العلم الأول والآخر ، وقرأ الكتاب الأول والآخر

آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بينه وبين أبي الدرداء ، فقدم الشام زائرا له

ولاه عمر بن الخطاب المدائن .. وكان من المعمرين ، أدرك وصي عيسى ابن مريم

وعاش ثلاثمائة وخمسين سنة ، وقيل : مائتين وخمسين سنة ، وهو الصحيح

كان يأكل من عمل يديه ، ويتصدق بعطائه

توفي في خلافة عثمان ، وقيل : سنة ست وثلاثين قبل وقعة الجمل

حدث عنه أبو هريرة ، وأبو سعيد الخدري ، وابن عباس ، وأنس بن مالك .

رضى الله تعالى وأرضاه .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 03, 2014 1:47 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
الحديث الثالث :

أخرج مالك والشافعي وأحمد وابن أبي شيبة عن أبي هريرة قال :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في البحر ( هو الطهور ماؤه .. الحل ميتته ) .

يقول الفقير :

الطهور .. يعنى الماء الطاهر فى نفسه .. والذى يجوز به الوضوء والاغتسال
والحل ميتته ... يعنى حلال أكل سمكه وكل مايخرج من البحر .. لأن السمك لما يخرج من البحر بيموت .. فيصبح ميتة ... لكنه فى الحقيقة حلال وإن كان شكله ميتة فى الظاهر .

نشوف سبب وحكاية هذا الحديث ... وهذا الحكم الفقهى .

حكاية الحديث وسببه :

أخرج أحمد والحاكم والبيهقي عن أبي هريرة قال : كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما ، فجاء صياد فقال : يا رسول الله .. إننا ننطلق في البحر نريد الصيد .. فيحمل أحدنا معه الإداوة – يعنى حاجة شبه الزمزمية - وهو يرجو أن يأخد الصيد قريبا .. فربما وجده كذلك ، وربما لم يجد الصيد حتى يبلغ من البحر مكانا لم يظن أنه يبلغه .. فلعله يحتلم أو يتوضأ .. فإن اغتسل أو توضأ بهذا الماء ، فلعل أحدنا يهلكه العطش ... فهل ترى في ماء البحر أن نغتسل به أو نتوضأ به إذا خفنا ذلك ؟
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اغتسلوا منه .. وتوضأوا .. فإنه الطهور ماؤه .. الحل ميتته ) .

وهذا من التيسيير .. والرحمة .. والرفق .. ومراعاة ظروف الناس .. من زين الوجود سيدنا ومولانا حضرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .

ولكم أن تتخيلوا .. لو الناس الصيادين دول .. سألوا حد من الإخوة ... تفتكروا هيقولوا لهم إييه ؟!!


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 03, 2014 5:31 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5938
الفاضل مريد الحق
مشاركة جميلة جدا .. بارك الله فى حضرتك

_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 07, 2014 4:15 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24590

جزاكم الله خيرا كثيرا طيبا

مشاركة ممتعة حقا

روى الإمامان البخاري (2/534) ومسلم (2/729) واللفظ للبخاري عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ نَاسًا مِنْ الْأَنْصَارِ سَأَلُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَعْطَاهُمْ ثُمَّ سَأَلُوهُ فَأَعْطَاهُمْ حَتَّى نَفِدَ مَا عِنْدَهُ فَقَالَ:

" مَا يَكُونُ عِنْدِي مِنْ خَيْرٍ فَلَنْ أَدَّخِرَهُ عَنْكُمْ وَمَنْ يَسْتَعْفِفْ يُعِفَّهُ اللَّهُ وَمَنْ يَسْتَغْنِ يُغْنِهِ اللَّهُ وَمَنْ يَتَصَبَّرْ يُصَبِّرْهُ اللَّهُ وَمَا أُعْطِيَ أَحَدٌ عَطَاءً خَيْرًا وَأَوْسَعَ مِنْ الصَّبْرِ ".

وسبب الرواية ما رواه أبو دادود الطيالسي في مسنده (1/293) قال : حدثنا شعبة قال أخبرني أبو جمرة قال سمعت هلال بن حصين يقول قدمت المدينة فنزلت على أبي سعيد في داره فضمني وإياه المجلس فسمعته يحدث قال:

أصابني جوع على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى شددت على بطني حجرا

فقالت لي امرأتي لو أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألته فقد أتاه فلان فسأله فأعطاه واتاه فلان فسأله فأعطاه

فقلت: لا اسأل حتى لا أجد شيئا فالتمست فلم أجد شيئا , فانطلقت اليه فوافقته يخطب فأدركت من قوله:

"من يستعف يعفه الله ومن يستغن يغنه الله ومن سألنا فأما ان نبذل له واما ان نواسيه ومن استغنى عنا أحب إلينا ممن سألنا ".

فرجعت فما سألت بعده شيئا فجاءت الدنيا فما أهل بيت من الأنصار أكثر اموالا منا.

انتهى

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 10, 2014 2:18 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
ربنا ما يحرمنا من إطلالتك علينا ... والله والله .. الصفحة دى ازدادت نور وبركة ومدد بنظر حضرتك فيها .. لأ .. وكمان مشاركة .. إيه الهنا دا كله .

ودا حديث كمان .. من بركة أمدادك يا سيدى .

الحديث الرابع :

أخرج أحمد وابن خزيمة وابن حبان ... عن ابن عباس قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الماء لا ينجسه شئ ) .

حكاية الحديث وسببه :

أخرج أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي .. واللفظ له .. عن ابن سعيد الخدري قال :
مررت بالنبي صلى الله عليه وسلم وهو يتوضأ من بئر بضاعة فقلت : أتتوضأ منها .. وهي يطرح فيها ما يكره من النتن ؟!!!!
فقال صلى الله عليه وسلم ( الماء لا ينجسه شئ ) .

يقول الفقير :

أَيْ لَا حَرَجَ فِي اسْتِعْمَالِِ الماء فِي كُلِّ حَالَة ... فَهُوَ مَحْكُومٌ بِطَهَارَتِهِ ... مَا لَمْ يُغَيِّرْهُ طَعْم أَيْ مِنْ شَيْءٍ نَجِسٍ .. أَوْ رِيح مِنْهُ أَوْ لَوْن .
وطبعا ... أى حاجة كانت بتترمى فى هذا البئر .. المقصود إنها لم تصل لدرجة أنها تغير صفات الماء الطبيعية .
ضف على ذلك .. أن الجزيرة العربية قليلة الماء ... والآبار التى بها هى آبار كبيرة ... وكان منها بئر بضاعة .

وبِئْر بُضَاعَة بِئْر فى بُسْتَان .. وقد كَانَتْ تُطْرَح فِيهَا خِرَق الْحُيَّض وَغَيْرهَا .. بمعنى أَنَّهَا لم يكن أحد يتعمد إلقاء القاذروات فيها .. مش ممكن .. ولكن كَانَتْ تُطْرَح فِي الْبُسْتَان .. فَيُجْرِيهَا الْمَطَر وَنَحْوه إِلَى الْبِئْر

وهذه فوائد حول بئر بضاعة :

الأولى ... هذا البئر لأبي أسيد الساعدي الخزرجي . وبُضَاعَةُ: بالضم وقد كسره بعضهم والأول أكثر، وهي دار بني ساعدة بالمدينة . وبها مال لأهل المدينةمن أموالهم . وفي كتاب البُخاري تفسير القعنيي لبُضاعة أنها نخل بالمدينة .. يعنى بستان .

الثانية ... وعن وصف البئر .. فقد قَالَ أَبُو دَاوُد : سَمِعْت قُتَيْبَةَ بْنَ سَعِيدٍ قَالَ : سَأَلْتُ قَيِّمَ بِئْرِ بُضَاعَةَ عَنْ عُمْقِهَا قَالَ : أَكْثَرُ مَا يَكُونُ فِيهَا الْمَاءُ إِلَى الْعَانَةِ
قُلْتُ : فَإِذَا نَقَصَ .. قَالَ : دُونَ الْعَوْرَةِ
قَالَ أَبُو دَاوُد : وَقَدَّرْتُ أَنَا بِئْرَ بُضَاعَةَ بِرِدَائِي مَدَدْتُهُ عَلَيْهَا ثُمَّ ذَرَعْتُهُ فَإِذَا عَرْضُهَا سِتَّةُ أَذْرُعٍ .

الثالثة ... جاء في الخبر .. أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى بئر بضاعة فتوضأ من الدلو .. وردها إلى البئر .. وبَصقَ فيها .. وشرب من مائها

وكان إذا مرض المريض في أيامه يقول : اغسلوني من ماء بضاعة فيغسل .. فكأنما نشط من عقَال

وقالت أسماء بنت أبي بكر: كَنا نغسل المَرضى من بئربُضاعة ثلاثة أيام فيعافون .

يقول الفقير مريد الحق :

يبقى بئر زى ده ... سيد الكون الطاهر المطهر .. دا هو حضرته الطهر نفسه .. صلى الله عليه وسلم .. يشرب من البئر .. وبعدين يرد الماء من فمه الشريف ويرجعه فى البئر ... بالله عليكم .. يبقى البئر ده طاهر ولا لأ !!!!


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 16, 2014 7:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
الحديث الخامس :

أخرج أبو أحمد الحاكم والبيهقي عن يحيى بن يعمر ... أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( إذا كان الماء قلتين .. لم يحمل نجسا ولا بأسا - أو قال خبثا ) .

حكاية الحديث وسببه :

أخرج أحمد عن ابن عمر ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يسأل عن الماء يكون بأرض الفلاة – يعنى الصحراء - وما ينوبه من الدواب والسباع – يعنى يمر به الكلاب والسباع وتشرب منه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( إذا كان الماء قلتين لم ينجسه شئ ) .

يقول الفقير مريد الحق :

هذه فوائد متعلقة بالحديث .. وحكايته.

الأولى ... الْقُلَّة - بِضَمِّ الْقَاف وَتَشْدِيد اللَّام - بِمَعْنَى الْجَرَّة الْعَظِيمَة .. يعنى بالبلدى حاجة شبه الزير الكبير .. أظن الزير .. معروف .. ولا إييه .

الثانية ... والقلتان .. من ناحية الكمية بالرطل المصرى .. تساوى أربعمائة وستة وأربعون رطلا وثلاثة أسباع الرطل (446 رطلا تقريبا)

الثالثة ... ومن ناحية المساحة .. فهى تساوى .. ذراع وربع ذراع .. طولا .. وعرضا .. وعمقا بذراع الآدمى المتوسط ..

وفى المكان المدور كالبئر .. تكون المساحة ذراعا .. عرضا ، وذراعا ونصف ذراع عمقا ، وثلاثة أذرع وسبع ذراع محيطا

وفى المكان المثلث ... ذراع ونصف عرضا .. ومثل ذلك طولا .. وذراعان عمقا

وعلى فكرة .. الذراع يساوى نصف متر تقريبا .

والله أعلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 23, 2014 6:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
الحديث السادس :

أخرج الترمذي ... عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( لا تستنجوا بالروث ولا بالعظام .. فإنه زاد إخوانكم من الجن ) .

حكاية الحديث وسببه :

أخرج الطبراني وأبو نعيم في " الدلائل " عن ابن مسعود قال :

بينما نحن مع رسول الله صلى الله وسلم بمكة ، وهو في نفر من أصحابه إذ قال ( ليقم معي رجل منكم .. ولا يقومن معي رجل في قلبه من الغش مثقال ذرة ) .

قال : فقمت معه وأخذت إداوة ، ولا أحسبها إلا ماء ، فخرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا كنا بأعلى مكة رأيت أسودة مجتمعة

قال : فخط لي رسول الله صلى الله الله عليه وسلم خطا ثم قال ( قم ها هنا حتى آتيك )

قال : فقمت ومضى رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم فرأيتهم يتثورون إليه

قال : فسمر معهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلا طويلا حتى جاءني مع الفجر.. فقال لي
( ما زلت قائما يا ابن مسعود ؟ ) قال : فقلت له : يا رسول الله أو لم تقل لي قم حتى آتيك ؟

قال : ثم قال لي ( هل معك من وضوء ؟ ) .. قال : فقلت : نعم .
ففتحت الإداوة فإذا هو نبيذ . قال ، فقلت له : يا رسول الله ! والله لقد أخذت الإداوة ولا أحسبها إلا ماء ، فإذا هو نبيذ.

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ثمرة طيبة ، وماء طهور ) .. قال : ثم توضأ منها ، فلما قام يصلي أدركه شخصان منهم ، قالا له : يا رسول الله ، إنا نحب أن تؤمنا في صلاتنا.

قال : فصفهما رسول الله صلى الله عليه وسلم خلفه ، ثم صلى بنا ، فلما انصرف فقلت له : من هؤلاء يا رسول الله ؟

قال ( هؤلاء جن نصيبين .. جاءوا يختصمون إلي في أمور كانت بينهم .. وقد سألوني الزاد فزودتهم )

قال : فقلت له : وهل عندك يا رسول الله من شئ تزودهم إياه ؟

قال فقال ( قد زودتهم ) فقلت : وما زودتهم ؟

قال ( الرجعة .. وما وجدوا من روث وجدوه شعيرا .. وما وجدوا من عظم وجدوه كاسيا ) .

قال : وعند ذلك نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم من أن يستطاب بالروث والعظم.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 23, 2014 6:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
الحديث السادس :

أخرج الترمذي ... عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( لا تستنجوا بالروث ولا بالعظام .. فإنه زاد إخوانكم من الجن ) .

حكاية الحديث وسببه :

أخرج الطبراني وأبو نعيم في " الدلائل " عن ابن مسعود قال :

بينما نحن مع رسول الله صلى الله وسلم بمكة ، وهو في نفر من أصحابه إذ قال ( ليقم معي رجل منكم .. ولا يقومن معي رجل في قلبه من الغش مثقال ذرة ) .

قال : فقمت معه وأخذت إداوة ، ولا أحسبها إلا ماء ، فخرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا كنا بأعلى مكة رأيت أسودة مجتمعة

قال : فخط لي رسول الله صلى الله الله عليه وسلم خطا ثم قال ( قم ها هنا حتى آتيك )

قال : فقمت ومضى رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم فرأيتهم يتثورون إليه

قال : فسمر معهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلا طويلا حتى جاءني مع الفجر.. فقال لي
( ما زلت قائما يا ابن مسعود ؟ ) قال : فقلت له : يا رسول الله أو لم تقل لي قم حتى آتيك ؟

قال : ثم قال لي ( هل معك من وضوء ؟ ) .. قال : فقلت : نعم .
ففتحت الإداوة فإذا هو نبيذ . قال ، فقلت له : يا رسول الله ! والله لقد أخذت الإداوة ولا أحسبها إلا ماء ، فإذا هو نبيذ.

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ثمرة طيبة ، وماء طهور ) .. قال : ثم توضأ منها ، فلما قام يصلي أدركه شخصان منهم ، قالا له : يا رسول الله ، إنا نحب أن تؤمنا في صلاتنا.

قال : فصفهما رسول الله صلى الله عليه وسلم خلفه ، ثم صلى بنا ، فلما انصرف فقلت له : من هؤلاء يا رسول الله ؟

قال ( هؤلاء جن نصيبين .. جاءوا يختصمون إلي في أمور كانت بينهم .. وقد سألوني الزاد فزودتهم )

قال : فقلت له : وهل عندك يا رسول الله من شئ تزودهم إياه ؟

قال فقال ( قد زودتهم ) فقلت : وما زودتهم ؟

قال ( الرجعة .. وما وجدوا من روث وجدوه شعيرا .. وما وجدوا من عظم وجدوه كاسيا ) .

قال : وعند ذلك نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم من أن يستطاب بالروث والعظم.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 30, 2014 2:19 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
الحديث السابع :

أخرج البخاري ومسلم والترمذي عن أبي هريرة قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ويل للأعقاب من النار ) .

حكاية الحديث وسببه :

أخرج البخاري ومسلم عن عبد الله بن عمرو قال :
تخلف عنا النبي صلى الله عليه وسلم في سفرة سافرناها .. فأدركنا وقد أرهقتنا الصلاة ونحن نتوضأ .. فجعلنا نمسح على أرجلنا فنادى بأعلى صوته : " ويل للأعقاب من النار ". مرتين أو ثلاثا.
وأخرج أحمد عن جابر قال : رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم قوما يتوضئون ، فلم يمس أعقابهم الماء فقال : " ويل للأعقاب من النار ".

يقول الفقير مريد الحق :

أما عن السفر .. وتعيين مكانها أو جهتها .. فقد روى مسلم عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ
رَجَعْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ مَكَّةَ إِلَى الْمَدِينَةِ ... حَتَّى إِذَا كُنَّا بِمَاءٍ بِالطَّرِيقِ تَعَجَّلَ قَوْمٌ عِنْدَ الْعَصْرِ فَتَوَضَّئُوا وَهُمْ عِجَالٌ .. فَانْتَهَيْنَا إِلَيْهِمْ وَأَعْقَابُهُمْ تَلُوحُ لَمْ يَمَسَّهَا الْمَاءُ .. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنْ النَّارِ .. أَسْبِغُوا الْوُضُوءَ ) .

ومعنى : أرهقتنا الصلاة ... إِذا أَخَّرَها حَتّى كادَتْ أنْ تَدْنو من الأُخرَى

والمعنى .. أن وقت الصلاة أوشك على الخروج ... فاستغجل الصحابة الوضوى .. فلم يصب الماء مواضع أعقابهم .. وبقى فيها قدر الجنية الفضة لم يصله الماء .. فنبههم حضرة النبى صلى الله عليه وسلم إلى إتقان الوضوء ... فقال ( وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنْ النَّارِ .. أَسْبِغُوا الْوُضُوءَ ) .

والأعقاب : جمع العقب .. وهو عظم مؤخر القدم .. والمراد ويل لأصحاب الأعقاب المقصرين في غسلها


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 30, 2014 2:47 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
الحديث الثامن :

أخرج أحمد وأبو داود ( امسحوا على الخفين والخمار ) .

حكاية الحديث وسببه :

أخرج أحمد وأبو داود عن ثوبان : بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية .. فأصابهم البرد .. فلما قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم شكوا إليه ما أصابهم من البرد .. فأمرهم أن يمسحوا على العصائب والتساخين .

يقول الفقير مريد الحق :

أما العصائب .. فواحدتها عصابة .. وهي كلُّ ما عَصَبْت به رأسَك من عِمَامةٍ أو مِنْدِيل أو خِرْقة

وأما التساخين .. فهى الخف والجورب .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: أسباب ورود الحديث .
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 06, 2014 10:20 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 3169
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين الحمد لله مسبب الأسباب ومسير السحاب ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد والآل والأصحاب...وبعد : فإن من أنواع علوم الحديث معرفة أسبابه كأسباب نزول القرآن قال شيخ الأسلام سراج الدين البلقيني في كتابه " محاسن الاصطلاح " ، : النوع التاسع والستون معرفة أسباب الحديث.
وقال ايضاً: واعلم أن السبب قد ينقل في الحديث ، كما في
حديث : سؤال جبريل عن الاسلام والاحسان وغيرها.
وحديث : القلتين ، سئل عن الماء يكون بالفلاة وما ينوبه من السباع والدواب.
وحديث : الشفاعة ، سببه قوله صلى الله عليه وسلم : " أنا سيد ولد آدم ولا فخر ".
وحديث : " صل فإنك لم تصل ".
وحديث : " خذي فرصة من مسك " وحديث : السؤال عن دم الحيض يصيب الثوب.
وحديث : السائل : أي الأعمال أفضل ،
وحديث ، سؤال أي الذنب أكبر ؟.
وذلك كثير.
وقد لا ينقل السبب في الحديث ، أو ينقل في بعض طرقه ، فهو الذي ينبغي الاعتناء به.

باب الطهارة

1- أخرج الأئمة الستة عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه ".
سبب : قال الزبير بن بكار في أخبار المدينة : حدثني محمد بن الحسن عن محمد بن طلحة ابن عبد الرحمن عن موسى بن محمد بن إبراهيم بن الحارث عن أبيه قال : لما قدم رسول الله صلى الله عيله وسلم المدينة وعك فيها أصحابه وقدم رجل فتزوج امرأة مهاجرة ، فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر فقال : " يا أيها الناس إنما الأعمال بالنية. ثلاثا. فمن كانت هجرته الى الله ورسوله ، فهجرته الى الله ورسوله. من كانت هجرته في دنيا يطلبها ، أو امرأة يخطبها فإنما هجرته إلى ما هاجر إليه ".
ثم رفع يديه فقال : " اللهم انقل عنا الوباء " ثلاثا.
فلما أصبح قال : أوتيت هذه الليلة بالحمى فإذا بعجوز سوداء ملببة في يدي الذي جاء بها فقال هذه الحمى فما ترى ؟ فقلت اجعلوها بخم.
وجاءفى شرح النووي على صحيح مسلم وأصل الهجرة الترك والمراد هنا ترك الوطن وذكر المرأة مع الدنيا يحتمل وجهين أحدهما أنه جاء أن سبب هذا الحديث أن رجلا هاجر ليتزوج امرأة يقال لها أم قيس فقيل له مهاجر أم قيس والله أعلم . انتهى

2 - حديث : أخرج مالك والشافعي وأحمد وابن أبي شيبة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في البحر : " هو الطهر ماءه الحل ميتته ".

سببه : أخرج أحمد والحاكم والبيهقي عن أبي هريرة قال : كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما ، فجاء صياد فقال : يا رسول الله إننا ننطلق في البحر نريد الصيد ، فيحمل أحدنا معه الأداوة وهو يرجو أن يأخد الصيد قريبا ، فربما وجده كذلك ، وربما لم يجد الصيد حتى يبلغ من البحر مكانا لم يظن أنه يبلغه ، فلعله يحتلم أو يتوضأ ، فإن اغتسل أو توضأ بهذا الماء ، فلعل أحدنا يهلكه العطش. فهل ترى في ماء البحر أن نغتسل به أو نتوضأ به إذا خفنا ذلك ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اغتسلوا منه وتوضئوا فإنه الطهور ماؤه الحل ميتته ".

[ 3 ] حديث : أخرج أحمد وابن خزيمة وابن حبان عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الماء لا ينجسه شئ ".
سبب : أخرج أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي.
واللفظ له.
عن ابن سعيد الخدري قال : مررت بالنبي صلى الله عليه وسلم وهو يتوضأ من بئر بضاعة فقلت : أتتوضأ منها وهي يطرح فيها ما يكره من النتن ؟ فقال : " الماء لا ينجسه شئ ".
[4] حديث : أخرج البخاري ومسلم والترمذي عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ويل للأعقاب من النار ".
سبب : أخرج البخاري ومسلم عن عبد الله بن عمرو قال : تخلف
عنا النبي صلى الله عليه وسلم في سفرة سافرناها ، فأدركنا وقد أرهقتنا الصلاة ونحن نتوضأ ، فجعلنا نمسح على أرجلنا فنادى بأعلى صوته : " ويل للأعقاب من النار ".
مرتين أو ثلاثا.
وأخرج أحمد عن جابر قال : رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم قوما يتوضئون ، فلم يمس أعقابهم الماء فقال : " ويل للأعقاب من النار ".
[5] حديث : أخرج [ " امسحوا على الخفين والخمار " ].
سبب : أخرج أحمد وأبو داود عن ثوبان : بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية فأصابهم البرد فلما قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم شكوا إليه ما أصابهم من البرد ، فأمرهم أن يمسحوا على العصائب والتساخين.
[6] حديث : أخرج مالك والأئمة الستة عن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال " إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل ".
سبب : أخرج أحمد وأبو داود والحاكم وصححه واللفظ له ، من
طريق عكرمة عن ابن عباس أن رجلين من أهل العراق أتياه فسألاه عن الغسل في يوم الجمعة أواجب هو ؟ فقال لهما ابن عباس : من اغتسل فهو أحسن وأطهر ، وسأخبركما لماذا بدأ الغسل.
كان الناس في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم محتاجين يلبسون الصوف يسقون النخل على ظهورهم ، وكان المسجد ضيقا مقارب ، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة في يوم
صائف شديد الحر ، ومنبره قصير ، إنما هو ثلاث درجات.
فخطب الناس فعرق الناس في الصفوف فثارت أبدانهم ريح العرق والصوف حتى كاد يؤذي بعضهم بعضا ، حتى بلغت أرواحهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر فقال : " أيها الناس إذا كان هذا اليوم فاغتسلوا وليمسن أحدكم أطيب ما يجد من طيبه أو دهنه ".
وأخرج النسائي عن القاسم بن محمد بن أبي بكر أنهم ذكروا غسل يوم الجمعة عند عائشة فقالت : إنما كان الناس يسكنون العالية ، ويحضرون الجمعة وبهم وسخ.
فإذا أصابهم الروح سطعت أرواحهم فيتأذى بها الناس ، فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " أو لا تغتسلون ".
وأخرج ابن حبان من طريق عروة بن الزبير عن عائشة أنها قالت : كان الناس ينتابون الجمعة من منازلهم من العوالي ، فيأتون في العباء ويصيبهم الغبار والعرق ، ويخرج منهم الريح ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم إنسان منهم.
وهو عندي.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو أنكم تطهرتم ليومكم هذا ".
باب الصلاة
[1] حديث : أخرج البخاري ومسلم عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من نام عن صلاة أو نسيها فكفارتها أن يصليها إذا ذكرها ، لا كفارة لها إلا ذلك ، (وأقم الصلاة لذكري) ".
سبب : أخرج الترمذي وصححه ، والنسائي عن أبي قتادة قال : ذكروا للنبي صلى الله عليه وسلم نومهم عن الصلاة فقال : " إنه ليس في النوم تفريط ، إنما التفريط في اليقظة ، فإذا نسي أحدكم صلاة أو نام عنها فليصلها إذا ذكرها ".
[2] حديث : أخرج أحمد ، عن السائب بن أبي السائب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم ".
وأخرج البخاري عن عمران بن حسين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من صلى قاعدا فله نصف أجر القائم ".
سبب : أخرج عبد الرزاق في المصنف وأحمد عن أنس قال : لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وهي محمة ، فحم الناس ، فدخل النبي صلى الله عليه وسلم المسجد والناس قعود يصلون فقال : النبي صلى الله عليه وسلم : " صلاة القاعد نصف صلاة القائم ".
فتجشم الناس الصلاة قياما.
وأخرج عبد الرزاق عن عبد الله بن عمرو قال : قدمنا المدينة فنالنا وباء من وعك المدينة شديد ، وكان الناس يكثرون أن يصلوا في سبحتهم جلوسا ، فخرج النبي صلى الله عليه وسلم عند الهاجرة وهم يصلون في سبحتهم جلوسا فقال " صلاة الجالس نصف صلاة القائم ".
قال : فطفق الناس حينئذ يتجشمون القيام.

[3] أخرج البخاري ومسلم عن أبي قتادة بن ربعي رضي الله عنه ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ".
سبب : أخرج البخاري وأحمد ومسلم عن جابر بن عبد الله أن سليكا جاء والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب فجلس ، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلي ركعتين ثم أقبل على الناس فقال : " إذا جاء أحدكم والامام يخطب فليصل ركعتين يتجوز فيهما ".
وأخرج أحمد والبخاري ومسلم عن أبي قتادة قال : دخلت المسجد ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس بين ظهراني الناس ، فجلست فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما منعك أن تركع ركعتين قبل أن تجلس " ؟ قلت : إني رأيتك جالسا والناس جلوس.
قال : " وإذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يركع ركعتين ".



يتبع إن شاء الله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اللمع في أسباب ورود الحديث- جلال الدين السيوطي


_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أسباب ورود الحديث .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 10, 2014 7:21 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24590
الفاضل النووي مشاركة إيجابية ممتعة

وإن كانت هناك مشاركة قيمة للفاضل مريد الحق في نفس الموضوع

لذا سنضم المشاركتين

لك جزيل الشكر

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 44 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 18 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط