موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ذكر الحمامة و العنكبوت فى غار ثور
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 11, 2010 8:01 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 09, 2004 7:41 pm
مشاركات: 1823
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و كل عام و حضراتكم بخير
طالعت مقال الكاتب (أحمد بهجت ) بجريدة الأهرام أمس الأول فى عاموده الشهير "صندوق الدنيا" ، و هو يتحدث عن المراحل التى مرت بها الهجرة النبوية الشريفة.
بدأ كلامه بالآتى:

"نسج الخيال الشعبي قصصا عن العنكبوت التي نسجت بيتها علي باب الغار‏,‏ وعن الحمامة التي باضت علي بابه‏,‏ ولكن هذا كله لم يرد في السنن الصحاح‏,‏ كما يحدثنا الشيخ محمد الغزالي في كتابه فقه السيرة‏.‏ "
رابط المقال هو http://www.ahram.org.eg/376/2010/12/09/11/52370.aspx
الحقيقة أزعجتنى كلمة "الخيال الشعبى"
و كنت قد طرحت مشاركة بسيطة بشأن هذا الموضوع بالموقع المبارك ، و رابطها هو
viewtopic.php?t=3044&highlight=

و استأذن حضراتكم بفرد مشاركة منفصلة لها للتسهيل ...

1-
"حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمر قال: وأخبرني عثمان الجزري أن مقسما مولى ابن عباس أخبره عن ابن عباس:
-في قوله وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك قال: تشاورت قريش ليلة بمكة فقال بعضهم: إذا أصبح فأثبتوه بالوثاق يريدون النبي صلى الله عليه وسلم وقال بعضهم: بل اقتلوه وقال بعضهم: بل أخرجوه فأطلع الله عز وجل نبيه على ذلك فبات علي على فراش النبي صلى الله عليه وسلم تلك الليلة وخرج النبي صلى الله عليه وسلم حتى لحق بالغار وبات المشركون يحرسون عليا يحسبونه النبي صلى الله عليه وسلم فلما أصبحوا ثاروا اليه فلما رأوا عليا رد الله مكرهم فقالوا: أين صاحبك هذا قال: لا أدري فاقتصوا أثره فلما بلغوا الجبل خلط عليهم فصعدوا في الجبل فمروا بالغار فرأوا على بابه نسج العنكبوت فقالوا: لو دخل ههنا لم يكن نسج العنكبوت على بابه فمكث فيه ثلاث ليال."
أخرجه الإمام أحمد (7/114) و عبد الرزاق فى المصنف (5/389) و الطبرانى فى الكبير (10/100)
ذكر الحديث السابق ابن حجر و حسنه فى فتح البارى (7/236) و قال "وذكر أحمد من حديث بن عباس بإسناد حسن ..."
قال الهيثمى فى مجمع الزوائد (7/27) رواه أحمد والطبراني وفيه عثمان بن عمرو الجزري وثقه ابن حبان وضعفه غيره وبقية رجاله رجال الصحيح
يقول الفقير إلى الله
بالنسبة ل(عثمان بن عمرو الجزرى):
قال الهيثمى فى مجمع الزوائد (3/24) "ولم أجد من ترجمه"
فى حين أنه قال عنه فى الحديث السابق (7/27) "وثقه ابن حبان و ضعفه غيره"
بعدها قال عنه فى (9/102) "لم أعرفه"
و جاء فى الجرح و التعديل (6/174) أن احمد بن حنبل سئل عن (عثمان الجزري) فقال روى أحاديث مناكير زعموا انه ذهب كتابه

2-
مجمع الزوائد - الإمام الهيثمى - باب جزاء الصيد
"عن مصعب المكي قال أدركت أنس بن مالك وزيد بن أرقم والمغيرة بن شعبة فسمعتهم يحدثون أن النبي صلى الله عليه وسلم قال أمر الله شجرة ليلة الغار فنبتت في وجه النبي صلى الله عليه وسلم فسترته وأمر العنكبوت فنسجت في وجه النبي صلى الله عليه وسلم فسترته وأمر الله حمامتين وحشيتين فوقعتا بفم الغار فأقبل فتيان قريش من كل بطن بعصيهم وهراويهم وسيوفهم حتى إذا كانوا من النبي صلى الله عليه وسلم قدر أربعين ذراعا فعجل بعضهم ينظر في الغاز فراى حمامتين بفم الغار فرجع إلى أصحابه فقالوا مالك رأيت حمامتين بفم الغار فعرفت أن ليس فيه أحد فسمع النبي صلى الله عليه وسلم ما قال فعرف أن الله قد درأ عنه بهما فدعا لهن وسمت عليهن وفرض جزاءهن وأقرن في الحرم رواه الطبراني في الكبير ومصعب المكي والذي روى عنه وهو عوين ابن عمرو القيسي لم أجد من ترجمهما وبقية رجاله ثقات"

3- و قد نقل جماعة من المفسرين - مثل الطبرى (9/228) و القرطبى (8/144) و ابن كثير (2/304) - قصة العنكبوت ، فى حين أن ذكر الحمامة لم أجدها إلا فى القرطبى و ننقلها فيما يلى:
تفسير الإمام القرطبى فى الآية " {إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }التوبة40

" وكانت أسماء بنت أبي بكر الصديق تأتيهما بالطعام ويأتيهما عبدالله بن أبي بكر بالأخبار ثم يتلوهما عامر بن فهيرة بالغنم فيعفي آثارهما فلما فقدته قريش جعلت تطلبه بقائف معروف بقفاء الأثر حتى وقف على الغار فقال هنا إنقطع الأثر فنظروا فإذا بالعنكبوت قد نسج على فم الغار من ساعته ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتله فلما رأوا نسج العنكبوت أيقنوا أن لا أحد فيه فرجعوا وجعلوا في النبي صلى الله عليه وسلم مائة ناقة لمن رده عليهم الخبر مشهور وقصة سراقة بن مالك بن جعثم في ذلك مذكورة وقد روي من حديث أبي الدرداء وثوبان رضي الله عنهما أن الله عز وجل أمر حمامة فباضت على نسج العنكبوت وجعلت ترقد على بيضها فلما نظر الكفار إليها ردهم ذلك عن الغار."
"العاشرة قوله تعالى فأنزل الله سكينته عليه فيه قولان أحدهما على النبي صلى الله عليه وسلم والثاني على أبي بكر ابن العربي قال علماؤنا وهو الأقوى لأنه خاف على النبي صلى الله عليه وسلم من القوم فأنزل الله سكينتة عليه بتأمين النبي صلى الله عليه وسلم فسكن جأشه وذهب روعه وحصل الأمن وأنبت الله سبحانه ثمامة وألهم الوكر هناك حمامة وأرسل العنكبوت فنسجت بيتا عليه" إنتهى

4-
ذكرها صاحب السيرة الحلبية من خلال أبيت الإمام البوصيرى :
أخْــرَجُـــوهُ مِـنْــهَــا وَآوَاهُ غَـــــارٌ وَحَــمَــتْــهُ حَــمَــامَــةٌ وَرْقَـــــــاءُ
وَكَـفَـتْــهُ بِـنَـسْـجِـهَـا عَـنْـكَـبُــوتٌ مَـاكَـفَـتْـهُ الْـحَـمَـامَـةُ الْـحَـصْــدَاءُ

ما أردت تو ضيحه مما سبق أن قصة الحمام و العنكبوت ليست من نسج الخيال الشعبى كما ذكر الكاتب، و إنما جاءت فى كتب الأعلام من العلماء سواء حسنت أم ضعفت الأسانيد.

و صل اللهم و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 12:18 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

الأخ الفاضل / طلحة
مشاركة فى موضوع الهجرة ... وتعليقا على ما كتبه الأستاذ أحمد بهجت .. فإن لى عدة ملاحظات :

أولا :

الأستاذ أحمد بهجت كاتب معروف .. ولكنه لا يعد من علماء الحديث .. إنما هو ناقل .. وطبعا أى إنسان لو سأل عن حديث وأجابه وهابى .. أو بحث فى الموسوعات فرأى أن هذا الحديث فيه راو ضعيف .. تلاقيه على طول يقول : هذا حديث ضعيف ... وهذا خطأ فاحش

وأظن أن الأمر فيه رائحة الوهابية التى – وللأسف – دخلت فى كل ميدان .. قطعهم الله .
كما أظن أن غلبة الأسلوب الإعلامى .. جعل الحدث المبارك وهو الهجرة الشريفة .. يبدو كأنه حدوتة من نسخ الخيال .. كما لو كانت من حواديث أبى زيد الهلالى .. وغيره .. وهذا لا ينبغى.

ثانيا :

هذا الحدث المبارك ... وذكر العنكبوت والحمامة فيه ... روى من عدة طرق عن غير واحد من الصحابة ... والتابعين .

فأخرجه العلامة الحافظ السيوطى فى تفسيره الدر المنثور – عند تفسير قوله { وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك } وعزا تخريجه إلى جماعة من العلماء الحفاظ المحدثين الأعلام وهم :

- عبد الرزاق
- وأحمد
- وعبد بن حميد
- وابن المنذر
- والطبراني
- وأبو الشيخ
- وابن مردويه
- وأبو نعيم في الدلائل
- والخطيب البغدادى
- وابن إسحق
- وابن جرير الطبرى
- وابن المنذر
- وابن أبي حاتم
- والبيهقي في الدلائل

جميعا من حديث ابن عباس رضي الله عنهما .. قال :

تشاورت قريش ليلة بمكة فقال بعضهم : إذا أصبح فأثبتوه بالوثاق - يريدون النبي صلى الله عليه وسلم - وقال بعضهم : بل اقتلوه ، وقال بعضهم : بل أخرجوه . فأطلع الله نبيه صلى الله عليه وسلم على ذلك ، فبات علي رضي الله عنه على فراش النبي صلى الله عليه وسلم ، وخرج النبي صلى الله عليه وسلم حتى لحق بالغار ، وبات المشركون يحرسون علياً رضي الله عنه يحسبونه النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما أصبحوا ثاروا إليه ، فلما رأوه علياً رضي الله عنه رد الله مكرهم فقالوا : أين صاحبك هذا؟ قال : لا أدري . . . ! فاقتصوا أثره ، فلما بلغوا الجبل اختلط عليهم فصعدوا في الجبل ، فرأوا على بابه نسج العنكبوت فقالوا : لو دخل هنا لم يكن نسج العنكبوت على بابه ، فمكث فيه ثلاث ليال .

كما روى مختصرا من حديث عبيد بن عمير ... أخرجه سنيد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ .

ومن حديث المطلب بن أبي وداعة ... أخرجه ابن جرير

ومن حديث أنس بن مالك رضي الله عنه ... أخرجه ابن مردويه

ومن حديث قتادة ... أخرجه عبد الرزاق وعبد بن حميد

ومن حديث معاوية بن قرة رضي الله عنه ... أخرجه عبد بن حميد

ومن حديث مجاهد ... أخرجه عبد بن حميد وابن جرير وأبو الشيخ

وأخرجه الحاكم وصححه عن ابن عباس رضي الله عنهما ... مختصرا .

وأخرجه الحاكم فى المستدرك (3/5) عن علي بن الحسين قال : إن أول من شرى نفسه ابتغاء رضوان الله علي بن أبي طالب وقال علي عند مبيته على فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم شعر
وقيت بنفسي خير من وطىء الحصا ... ومن طاف بالبيت العتيق وبالحجر

رسول إله خاف أن يمكروا به ... فنجاه ذو الطول الإله من المكر

وبات رسول الله في الغار آمنا ... موقى وفي حفظ الإله وفي ستر

وبت أراعيهم ولم يتهمونني ... وقد وطنت نفسي على القتل والأسر

ثالثا :

وهى نقطة – أظنها – فى غاية الأهمية ... ألا وهى جملة يقولها علماء الحديث .. وقاعدة اتفقوا عليها ... ياريت نحفظها .. قالوا :

شهرة الحديث .. تغنى عن صحة إسناده

واسمعوا .. واقرؤا معى ما كتبه العظيم آبادى فى عون المعبود شرح سنن أبى داود (9/370) تعليقا على حديث بعث سيدنا رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم الصحابى الجليل معاذ بن جبل قاضيا إلى اليمن ... قال نقلا عن ابن القيم في أعلام الموقعين عن رب العالمين .. قوله :

( وقد أقر النبي صلى الله عليه وسلم معاذ على اجتهاد رأيه فيما لم يجد فيه نصا عن الله ورسوله فقال شعبة حدثني أبو عون عن الحارث بن عمرو عن أناس من أصحاب معاذ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بعثه إلى اليمن قال كيف تصنع إن عرض لك قضاء قال أقضي بما في كتاب الله قال فإن لم يكن في كتاب الله قال فبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فإن لم يكن في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أجتهد رأيي لا آلو قال فضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم صدري ثم قال الحمد لله الذي وفق رسول الله لما يرضي رسول الله صلى الله عليه وسلم .

فهذا حديث وإن كان عن غير مسمين فهم أصحاب معاذ فلا يضره ذلك لأنه يدل على شهرة الحديث وأن الذي حدث به الحارث بن عمرو عن جماعة من أصحاب معاذ لا واحد منهم
وهذا أبلغ في الشهرة من أن يكون عن واحد منهم .

إلى أن قال :

فوقفنا بذلك على صحته عندهم كما وقفنا على صحة قول رسول الله صلى الله عليه وسلم
" لا وصية لوارث " وقوله في البحر " هو الطهور ماؤه والحل ميتته " وقوله " إذا اختلف المتبايعان في الثمن والسلعة قائمة تحالفا وترادا البيع " وقوله " الدية على العاقلة "

وإن كانت هذه الأحاديث لا تثبت من جهة الإسناد ... ولكن لما نقلها الكافة عن الكافة غنوا بصحتها عندهم عن طلب الإسناد لها ... فكذلك حديث معاذ لما احتجوا به جميعا غنوا عن طلب الإسناد له ) انتهى كلامه .

يقول العبد الفقير مريد الحق :

فما بالكم بالعدد الكبير من الحفاظ والمحدثين – فضلا عن أصحاب السير والمؤرخين - الذين ذكرهم السيوطى .. ألا تغنى شهرة الحدث عندهم وعند الأمة .. عن إسناد قصة العنكبوت والحمامة ؟!!!!

وأيضا ... ما رأى الوهابية والمتمسلفة فى كلام ابن القيم – وهو عندهم من هو - ؟!!!
وياترى تنفع القاعدة التى ذكرها عندهم .. أم لا ؟.!!!!

أقول .. ( فمن لم يجعل الله له نورا فما له من نور )

عفوا للإطالة ... وصل اللهم وسلم وعظم وشرف وكرم حضرة مولانا رسول الله وآل بيته الطاهرين .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 1:33 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 09, 2004 7:41 pm
مشاركات: 1823
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أود أن أبدأ هذه المشاركة بأحد خصائص الأمة المحمدية ألا و هى :

أنها أمة معصومة لا تجتمع على الضلالة
يقول ابن حجر العسقلانى فى تلخيص الحبير (3/141)عن هذا الحديث: "هذا في حديث مشهور له طرق كثيرة لا يخلو واحد منها من مقال".
كما أود أن أعيد على حضراتكم ما تعلمته من شيخنا من مشاركته الفاضلة :

شهرة الحديث .. تغنى عن صحة إسناده
جملة يقولها علماء الحديث .. وقاعدة اتفقوا عليها


و تكملة للبحث عن العلماء الذين قاموا بإخراج قصة العنكبوت و الحمامة فى كتبهم على مر التاريخ ، سواء ً كانوا نسابين أو مؤرخين أو حفاظ أو محدثين أو فقهاء أو .. أو .. من علماء الأمة ، أجمع لحضراتكم فيما يلى ما ذكره شيخنا من أسماء ، إلى جانب أسماء بعض العلماء ممن وفقنى الله إلى جمع ما ذكروه:

1.محمد بن سعد بن منيع فى الطبقات الكبرى (1/228)
2.أحمد بن عبد الله الطبرى فى الرياض النضرة فى مناقب العشرة (1/457-458)
3.ابن حجر العسقلانى فى الإصابة (5/583) وحسنه فى فتح البارى (7/236)
4.شمس الدين أحمد بن محمد بن أبي بكر بن خلكان فى وفيات الأعيان (7/43)
5.السخاوى فى التحفة اللطيفة فى تاريخ المدينة الشريفة (1/14)
6.أبو الفرج الجوزي فى المنتظم (3/53) عن الواقدى
7.ابن كثير فى البداية و النهاية (3/181) عن ابن عباس و قال "هذا اسناد حسن وهو من أجود ما روى في قصة نسج العنكبوت على فم الغار وذلك من حماية الله لرسوله" و تفسير ابن كثير (2/304)
8.الإمام أحمد (7/114)
9.و عبد الرزاق فى المصنف (5/389)
10.و الطبرانى فى الكبير (10/100)
11.الهيثمى فى مجمع الزوائد (7/27)
12.تفسير الطبرى (9/228)
13.تفسير القرطبى (8/144)
14.صاحب السيرة الحلبية من خلال أبيات الإمام البوصيرى
15.الحافظ السيوطى فى تفسيره الدر المنثور و عزا تخريجه إلى:
16.و عبد بن حميد
17.وابن المنذر
18.وأبو الشيخ
19.وابن مردويه
20.وأبو نعيم في الدلائل
21.والخطيب البغدادى
22.وابن إسحق
23.وابن المنذر
24.وابن أبي حاتم
25.والبيهقي في الدلائل

بالتأكيد هذا الأمر ليس من نسج الخيال كما ذكر الكاتب أحمد بهجت فى المقال المشار إليه !!

عفوا ً للإطالة
و صل اللهم و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 23 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط