موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 874 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 6, 7, 8, 9, 10, 11, 12 ... 59  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 31, 2005 10:55 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Arial]عن جميلة مولاة أنس قالت: كان ثابت إذا جاء ، قال أنس: يا جميلة ناولينى طيباً أمس به يدى
فإن ابن أم ثابت لا يرضى حتى يقبل يدى ويقول: قد مست يد الرسول صلى الله عليه وسلم


من حلية الأولياء لأبى نعيم
[/font]
[hr]
ثابت : هو ثابت البنانى

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 01, 2005 11:56 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Arial]عن أبى عاصم العبادانى قال : حدثنى عبد الواحد بن زيد قال: كنا فى غزاة لنا ونحن فى العسكر الأعظم ، فنزلنا منزلاً فنام أصحابى وقمت أقرأ جزئى.
قال: فجعلت عيناى تغالبانى وأغالبهما حتى استتممت جزئى.
فلما فرغت وأخذت مضجعى قلت: لو كنت نمت كما نام أصحابى كان أروح لبدنى ، فإذا أصبحت قرأت جزئى.
قال : فقلت هذه المقالة فى نفسى والله ما حركت بها شفتاى ولا سمعها أحد من الناس منى.
قال: ثم نمت فرأيت فى منامى كأنى أرى شاباً جميلاً قد وقف على وبيده ورقة بيضاء كأنها الفضة.
فقلت: يا فتى ما هذه الورقة التى أراها بيدك?
قال: فدفعها إلى فنظرت فإذا فيها مكتوب:
ينام من شاء على غفـلة * والنوم كالموت فلا تتكل
تنقطع الأعمال فيه كــما * تنقطع الدنيا عن المنتقل
قال: وتغيب الفتى عنى فلم أره

قال: فكان عبد الواحد يردد هذا الكلام كثيراً ويبكى، ويقول: فرق النوم بين المصلين وبين لذتهم فى الصلاة، وبين الصائمين وبين لذتهم فى الصيام، ويذكر أصناف الخير.


من حلية الأولياء لأبى نعيم
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 02, 2005 1:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Arial]عن عبد الأعلى بن حماد النرسى، قال: قال الرشيد يوماً للفضل بن الربيع وهو واقف على رأسه: يا فضل، أين هذا الحجازي? كالمغضب
فقلت: ها هنا
فقال: على به، فخرجت وبى من الغم والحزن لمحبتى للشافعى لفصاحته وبراعته وعقله
فجئت إلى بابه فأمرت من دق عليه، وكان قائماً يصلى فتنحنح، فوقفت حتى فرغ من صلاته وفتح الباب
فقلت: أجب أمير المؤمنين
فقال: سمعا وطاعة.
وجدد الوضوء وارتدى وخرج يمشى حتى انتهينا إلى الدار
فمن شفقتى عليه قلت: يا أبا عبد الله قف حتى أستأذن لك
فدخلت على أمير المؤمنين فإذا هو على حالته كالمغضب
وقال: أين الحجازى؟
فقلت: عند السير
فجئت إليه، فقام يمضى رويداً ويحرك شفتيه
فلما بصر به أمير المؤمنين قام إليه فاستقبله وقبل بين عينيه، وهش وبش
وقال: لم لا تزورنا أو تكون عندنا?
فأجلسه وتحدثا ساعة، ثم أمر له ببدرة دنانير
فقال: لا أرب لى فيه
قال الفضل: فأومات إليه فسكت
وأمرنى أمير المؤمنين أن رده إلى منزله، فخرجت والبدرة تحمل معه
فجعل ينفقها يمنة ويسرة حتى رجع إلى منزله وما معه دينار
فلما دخل منزله قلت: قد عرفت محبتى لك، فبالذى سكن غضب أمير المؤمنين عنك إلا ما علمتنى ما كنت تقول فى دخولك معى عليه
فقال: حدثنى مالك، عن نافع، عن ابن عمر: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ يوم الأحزاب:" شهد الله أنه لا إله إلا هو " إلى قوله " إن الدين عند الله الإسلام " (آل عمران 18، 19)
ثم قال: وأنا اشهد بما شهد الله به وأستودع الله هذه الشهادة، وديعة لى عند الله يؤديها إلى يوم القيامة، اللهم إنى أعوذ بنور قدسك وعظيم بركتك وعظمة طهارتك، من كل آفة وعاهة، ومن طوارق الليل والنهار، إلا طارقاً يطرق بخير، اللهم أنت غياثى بك أستغيث، وأنت ملاذى بك ألوذ وأنت عياذى بك أعوذ، يا من ذلت له رقاب الجبابرة، وخضعت له أعناق الفراعنة، أعوذ بك من خزيك، ومن كشف سترك، ونسيان ذكرك، والانصراف عن شكرك، أنا في حرزك ليلى ونهارى، ونومى وقرارى، وظعنى وأسفارى، وحياتى ومماتى، ذكرك شعارى، وثناؤك دثارى، لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك تشريفاً لعظمتك، وتكريماً لسبحات وجهك، أجرنى من خزيك ومن شر عبادك، واضرب على سرادقات حفظك، وأدخلنى في حفظ عنايتك، وجد على منك بخير يا أرحم الراحمين.
قال عبد الأعلى: قال الفضل: فحفظته فلم يغضب على الرشيد بعد ذلك. فهذا أول بركة الشافعى.


من حلية الأولياء لأبى نعيم
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 03, 2005 10:23 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Arial]عن أحمد بن يحيى الوزير قال: خرج الشافعى يوماً من سوق القناديل متوجهاً إلى حجرته
فتبعناه
فإذا رجل يسفه على رجل من أهل العلم
فالتفت إلينا الشافعى فقال: نزهوا أسماعكم عن استماع الخنا كما تنزهون ألسنتكم عن النطق به، فإن المستمع شريك القائل، وإن السفيه ينظر إلى أخبث شىء فى وعائه فيحرص أن يفرغه فى أوعيتكم، ولو ردت كلمة السفيه لسعد رادها كما شقى بها قائلها


من حلية الأولياء لأبى نعيم
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 07, 2005 9:42 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Arial]عن إبراهيم بن جعفر بن خليل المقرى قال: سمعت أبا جعفر الترمذى يقول: أردت أن أكتب كتب الرأى ، فرأيت النبى صلى الله عليه وسلم فى المنام
فقلت: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أكتب رأى مالك?
قال: ما وافق منه سنتى.
فقلت: يا رسول الله. فأكتب رأى الشافعى ؟
فقال النبى صلى الله عليه وسلم: إنه ليس برأى، إنه رد على من خالف سنتى



حلية الأولياء لأبى نعيم
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 08, 2005 12:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Arial]
عن الحميدى قال : قال محمد بن إدريس الشافعى: خرجت إلى اليمن فى طلب كتب الفراسة حتى كتبتها وجمعتها
ثم لما حان انصرافى مررت على رجل فى الطريق وهو محتب بفناء داره، أزرق العين ناتئ الجبهة سناط
فقلت له: هل من منزل?
فقال: نعم.
قال الشافعى: وهذا النعت أخبث ما يكون فى الفراسة
فأنزلنى فرأيته أكرم ما يكون من رجل، بعث إلي بعشاء وطيب وعلف لدابتى وفراش ولحاف
فجعلت أتقلب الليل أجمع ، ما أصنع بهذه الكتب إذا رأيت النعت فى هذا الرجل
فرأيت أكرم رجل
فقلت: أرمى بهذه الكتب
فلما أصبحت قلت للغلام: أسرج
فأسرج
فركبت ومررت عليه وقلت له: إذا قدمت مكة ومررت بذى طوى فاسأل عن محمد بن إدريس الشافعى
فقال لى الرجل: أمولى لأبيك أنا?
قال: قلت: لا
قال: فهل كانت لك عندى نعمة?
فقلت: لا.
فقال: أين ما تكلفته لك البارحة?
قلت: وما هو?
قال: اشتريت لك طعاماً بدرهمين، وأداماً بكذا وكذا، وعطراً بثلاثة دراهم، وعلفاً لدابتك بدرهمين. وكراء الفرش واللحاف درهمان.
قال : قلت: يا غلام أعطه. فهل بقى من شيء? قال: كراء البيت فإنى قد وسعت عليك وضيقت على نفسى.
قال الشافعى: فغبطت بتلك الكتب.
فقلت له بعد ذلك: هل بقى لك من شىء ؟
قال: امض أخزاك الله: فما رأيت قط شراً منك.


من حلية الأولياء لأبى نعيم
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 11, 2005 9:16 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Arial]
عن الربيع بن سليمان قال: سأل رجل من أهل بلخ الشافعى عن الإيمان.
فقال للرجل: فما تقول أنت فيه؟
قال: أقول: إن الإيمان قول.
قال: ومن أين قلت؟
قال: من قول الله تعالى" إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات " البقرة 277
فصارت الواو فصلا بين الإيمان والعمل ، فالإيمان قول والأعمال شرائعه.
فقال الشافعى: وعندك الواو فصل؟
قال: نعم.
قال: فإذا كنت تعبد إلهين إلهاً فى المشرق وإلها فى المغرب ، لأن الله تعالى يقول:
" رب المشرقين ورب المغربين " الرحمن 17
فغضب الرجل وقال: سبحان الله، أجعلتنى وثنيا?
فقال الشافعى: بل أنت جعلت نفسك كذلك .
قال: كيف?
قال: بزعمك أن الواو فصل.
فقال الرجل: فإنى أستغفر الله مما قلت ، بل لا أعبد إلا رباً واحداً ، ولا أقول بعد اليوم إن الواو فصل ، بل أقول: إن الإيمان قول وعمل، يزيد وينقص.
قال الربيع: فأنفق على باب الشافعى مالاً عظيماً ، وجمع كتب الشافعى وخرج من مصر سنياً.


( من حلية الأولياء )
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 14, 2005 12:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Arial]عن عبد الله ابن محمد بن زياد النيسابورى قال: سمعت يونس بن عبد الأعلى يقول: قال لى الشافعى ذات يوم: يا يونس إذا بلغت عن صديق لك ما تكرهه فإياك أن تبادر بالعداوة وقطع الولاية، فتكون ممن أزال يقينه بشك
ولكن ألقه وقل له: بلغنى عنك كذا وكذا، وأجدر أن تسمى المبلغ
فإن أنكر ذلك فقل له: أنت أصدق وأبر ، ولا تزيدن على ذلك شيئاً.
وإن اعترف بذلك فرأيت له فى ذلك وجهاً بعذر فاقبل منه
وإن لم يرد ذلك فقل له: ماذا أردت بما بلغنى عنك?
فإن ذكر ما له وجه من العذر فاقبله، وإن لم يذكر لذلك وجها لعذر وضاق عليك المسلك فحينئذ أثبتها عليه سيئة أتاها.
ثم أنت فى ذلك بالخيار، إن شئت كافه بمثله من غير زيادة، وإن شئت عفوت عنه
والعفو أبلغ للتقوى وأبلغ فى الكرم، لقول الله تعالى" وجزاء سيئة سيئة مثلها فمن عفا وأصلح فأجره على الله " ( الشورى 40 )
فإن نازعتك نفسك بالمكافأة فاذكر فيما سبق له لديك، ولا تبخس باقى إحسانه السالف لهذه السيئة، فإن ذلك الظلم بعينه
وقد كان الرجل الصالح يقول: رحم الله من كافأنى على إساءتى من غير أن يزيد ولا يبخس حقاً لى.
يا يونس، إذا كان لك صديق فشد يديك به، فإن اتخاذ الصديق صعب ومفارقته سهل.
وقد كان الرجل الصالح يشبه سهولة مفارقة الصديق بصبى يطرح في البئر حجراً عظيماً فيسهل طرحه عليه، ويصعب إخراجه على الرجال البرك فهذه وصيتى لك.
والسلام


( من حلية الأولياء )
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 15, 2005 11:31 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Arial]عن إبراهيم بن بشار الخراسانى خادم إبراهيم بن أدهم، قال: أمسينا مع إبراهيم بن أدهم ذات ليلة وليس معنا شىء نفطر عليه ولا بنا حيلة، فرآنى مغتماً حزيناً
فقال: يا إبراهيم بن بشار ماذا أنعم الله تعالى على الفقراء والمساكين من النعيم والراحة في الدنيا والآخرة، لا يسألهم الله يوم القيامة عن زكاة، ولا عن حج، ولا عن صدقة، ولا عن صلة رحم، ولا عن مواساة، وإنما يسأل ويحاسب عن هذا هؤلاء المساكين أغنياء فى الدنيا فقراء فى الآخرة، أعزة فى الدنيا أذلة يوم القيامة، لا تغتم ولا تحزن فرزق الله مضمون سيأتيك، نحن والله الملوك الأغنياء، نحن الذين قد تعجلنا الراحة فى الدنيا، لا نبالى على أى حال أصبحنا وأمسينا، إذ أطعنا الله عز وجل
ثم قام إلى صلاته وقمت إلى صلاتى فما لبثنا إلا ساعة إذا نحن برجل قد جاء بثمانية أرغفة وتمر كثير فوضعه بين أيدينا
وقال: كلوا رحمكم الله
ال: فسلم وقال: كل يا مغموم
فدخل سائل فقال: أطعمونى شيئاً، فأخذ ثلاثة أرغفة مع تمر فدفعه إليه وأعطانى ثلاثة وأكل رغيفين
وقال: المواساة من أخلاق المؤمنين.


من حلية الأولياء لأبى نعيم
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 16, 2005 10:35 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Arial]
حدثنا على بن بكار ، عن إبراهيم بن أدهم ، قال: حدثنى رفيقه، قال: خرجت مع إبراهيم بن أدهم من بيت المقدس ، فنفد زادنا فى الطريق فجعلنا نأكل الخرنوب وعروق الشجر ، حتى خشنت حلوقنا وبلغ منا الجهد
فقلت: ندخل القرية عسى نطلب عملاً ، فإذا فى القرية نهر فتوضأ وصف قدميه فدخلت ألتمس ، فتقلبت من قوم حائطاً قد سقط أجره بأربعة دراهم
فقلت: قد تقبلت عملاً فجعل يعمل عمل الرجال وأعمل عملاً ضعيفاً ، فجاؤنا بغداء فغسلت يدى أبادر الطعام
فقال لى: هذا فى شرطك ـ بعد ما تعالى النهار ـ
فقلت: لا
قال: فاصبر حتى تأخذ كراك وتشترى
قال: فلما فرغنا أخذنا الدراهم واشترينا وأكلنا وطعمنا ثم خرجنا
فأصابنا فى الطريق الجوع فأتينا قرية من قرى حمص
فإذا ساقيه ماء فتوضأ للصلاة وصف قدميه
وإذا إلى جانبنا دار فيها غرفة
فبصر بنا صاحب الغرفة حين نزلنا ولم نطعم
فبعث إلينا بجفنة فيها ثريد وخبز عراق
فوضعت بين أيدينا
فانفتل من الصلاة
فقال: من بعث؟
فقلت: صاحب المنزل
قال: ما اسمه?
قلت: فلان بن فلان
فأكل وأكلت ، ثم أتينا عمق أنطاكية وقد حضر الحصاد فحصدنا بنحو ثمانين درهماً
فقلت: آخذ نصف هذه وأرجع ما بى قوة على صحبته
فقلت: إنى أريد الرجوع إلى بيت المقدس
قال: ما أنت لى مصاحباً?
فدخل أنطاكية واشترى ملاءتين من تلك الدراهم
فقال: إذا أتيت قرية كذا وكذا التى أطعمنا فيها فسل عن فلان بن فلان وادفع إليه الملاءتين
ودفع إلى بقية الدراهم، وبقي ليس معه شىء
فدفعت الملاءتين إلى الرجل
فقال: من بعث بها ؟
قلت: إبراهيم بن أدهم
فقال: ومن إبراهيم بن أدهم. فأخبرته أنه كان أحد الرجلين اللذين بعث إليهما بالطعام
فأخذهما ومضيت إلى بيت المقدس
فأقمت حيناً فرجعت وسألت عن الرجل
فقيل لى: مات وكفن في الملاءتين

من حلية الأولياء
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 17, 2005 11:24 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Arial]
عن أحمد بن فضيل قال: سمعت أبى يقول: صعدت مع إبراهيم بن أدهم حائط عكة
فركب الحائط بين الشرفتين كما يركب الرجل دابته
ثم قال لى: ارقد ـ شبيها بالمنتهر ـ فرقدت
فلم يجئنى النوم
ثم لم أزل أزحف لأسمع من فيه شيئاً
فلم أسمع إلا رن جوفه ، كان يدوى كدوى النحل

وكان لا يحرس ليلة الجمعة
قلت: مالك لا تحرس ليلة الجمعة؟
قال: إن الناس يرغبون فى فضل ليلة الجمعة فيحرسون أنفسهم
فإذا حرسوا أنفسهم نمنا
وإذا ناموا حرسناهم.


( حلية الأولياء لأبى نعيم )
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 07, 2005 12:05 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Arial]عن أحمد بن أبى الحوارى قال: سمعت أبا سليمان يقول: لما حج أويس دخل المدينة

فلما وقف على باب المسجد قيل له هذا قبر النبى صلى الله عليه وسلم

قال: فغشى عليه

فلما أفاق قال أخرجونى فليس بلادى بلدا محمد صلى الله عليه وسلم فيه مدفون



( حلية الأولياء لأبى نعيم )
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 08, 2005 11:36 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Arial]عن أحمد بن أبى الحوارى قال: سمعت أبا سليمان يقول: كانت ليلة باردة فى المحراب
فأقلقنى البرد
فخبأت إحدى يدى من البرد وبقيت الأخرى ممدودة
فغلبتنى عينى
فهتف بى هاتف " يا أبا سليمان . قد وضعنا فى هذه ما أصابها ، ولو كانت الأخرى لوضعنا فيها "
فآليت على نفسى بأن لا أدعو إلا ويداى خارجتان حراً كان أو برداً


( من حلية الأولياء لأبى نعيم )
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 13, 2005 10:54 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Arial]عن ذى النون قال: خرجت حاجاً إلى بيت الله الحرام
فبينا أنا بالطواف إذا بشخص متعلق بأستار الكعبة، وإذا هو يبكى
وهو يقول فى بكائه: كتمت بلائى من غيرك، وبحت بسرى إليك، واشتغلت بك عمن سواك،
عجبت لمن عرفك كيف يسلو عنك ولمن ذاق حبك فكيف يصبر عنك?

ثم أنشأ يقول:
ذوقتنى طيب الوصال فزدتنى***شوقاً إليك مخامر الحسرات

ثم أقبل على نفسه فقال: أمهلك فما أرعويت، وستر عليك فما استحيت، وسلبك حلاوة المناجاة فما باليت.

ثم قال: عزيزى ، مالى إذا قمت بين يديك ألقيت على النعاس، ومنعتني حلاوة قرة عينى له

ثم أنشأ يقول:
روعت قلبى بالفراق فلم أجد***شيئاً أمر من الفراق وأوجعا
حسب الفراق بأن يفرق بيننـا***وأطال ما قد كنت منه مودعاً

قال: فلم أتمالك أن أتيت الكعبة مستخفياً
فلما أحس تحلل بخمار كان عليه
ثم قال: يا ذا النون غض بصرك من مواقع النظر فإنى حرام، فعلمت أنهل امرأة

فقلت: يا أمة الله مم يحوى الهموم قلب المحب?
فقالت: إذا كانت للتذكار محاورة، وللشوق محاضرة
يا ذا النون أما علمت أن الشوق يورث السقام، وتجديد التذكار يورث الأحزان

ثم أنشأت تقول:
لم أذق طـعـم وصـلـك***حتى زال عنى محبتى للأنام

ثم أنشأت تقول:
نعم المحب إذا تزايد وصله***وعلت محبته بعقب وصال

فقالت: أوجعتنى أما علمت أنه لا يبلغ إليه إلا بترك من دونه


( من حلية الأولياء )
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 14, 2005 12:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Arial]عن إبراهيم بن شيبان قال: بقى إبراهيم بن بستنبه فى البادية ما أكل وما شرب وما اشتهى شيئاً.
فقال: عارضتنى نفسى أن لى مع الله رتبة
فلم أشعر أن كلمنى رجل عن يمينى
فقال: يا إبراهيم ترائى الله فى سرك?
فنظرت إليه فقلت: قد كان ذلك.
قال: تدرى كم لى ههنا لم آكل ولم أشرب ولم أشته شيئاً وأنا زمن مطروح?
قلت: الله أعلم.
قال: ثمانين يوماً وأنا أستحى من الله أن يقع لى خاطرك، ولو أقسمت على الله أن يجعل هذا الشجر ذهباً لجعله.
فكانت بركة رؤيته تنبيهاً لى ورجوعاً إلى حالتى الأولى


( من حلية الأولياء )
[hr]
إبراهيم بن بستنبه : هو أبو إسحاق إبراهيم الهروى يعرف بستنبة.
صحب إبراهيم بن أدهم ، من أقران أبى يزيد، من المذكورين بالتوكل والتجريد، توفى بقزوين، وكان أهل هراة يعظمونه.
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 874 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 6, 7, 8, 9, 10, 11, 12 ... 59  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 12 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط