موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 50 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أحما حميثا أطما طميثا ... و أشياء من هذا القبيل !
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 26, 2013 3:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2066
استاذ زيدان
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

ارجوا ان تعرف اني متفهم لما تمر به
فلقد مررت به سابقا
وهو التخوف من امور كثيرة موجودة بالطرق الصوفية
منها الالفاظ الغريبة
ولقد كنت مثلك بل واشد
ولذلك ستجد اني رددت عليك على مرحلتين
المشاركة الاولى هو تفنيد لمنهجك دون التطرق اليك او اتهامك شخصيا بأي شيء
المشاركة الثانية هو تفنيد اسلوبك والتطرق اليك ولكن بصورة جزئية حتى افهم حقيقة نيتك
المشاركة الثالثة هو العودة الى تفنيد منهجك

وكلنا نبحث عن الحقيقة
وكلنا نريد رضوان الله تعالى

لذلك ارجوا العودة لما كتبته لك في مسئلة الالفاظ المعجمة وقرائتها بصورة اكثر اتساعا

فالهدف ليس اقناعك كما قلت بقضية الالفاظ المعجمة
فالان ارى الى اين تسير
بالطبع لااقصد انك تريد هدما او بناءا
ولكني اتركك لمنهجك البحثي
فأنت تسير في اتجاه معرفة الحقيقة
واسأل الله ان يدلك عليها


الهدف هو اقرار منهج بحثي
واقرار مبدأ خلقي
أما المبدأ هو عدم الانكار على احد اخذ برأي يخالف رأيك وكان في ذلك متبعا لامام معتبر ومعه ادلته القائمة على المعرفة واصول المنهج العلمي
واقرار المنهج العلمي في البحث وهو كما كتبت في مشاركتي الاولى والتي رددت بها عليك
ولذلك ستجدني كتبت تجربة فضيلة المربي والعارف بالله سيدي محمد زكي الدين رضي الله عنه
لتكون امامنا نستفيد منها ونتعلم

وهناك امر اخي الفاضل

اذا اردت الحقيقة فعليك بالصبر حتى في الاتهامات التي توجه اليك
فللحقيقة ثمنها
وان شاء الله نصل جميعا الى الحقيقة المطلقة الله ورسوله
ونكون من اهل الرضوان والرحمة في معية اهل الله تعالى


_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد قد ضاقت حيلتي ادركني اغثني يا رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحما حميثا أطما طميثا ... و أشياء من هذا القبيل !
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 26, 2013 3:55 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565

أحد الموازين:

روى الحافظ أبو نعيم في حلية الأولياء (1/79ـ80) عن كميل بن زياد قال:

أخذ علي بن أبي طالب بيدي فأخرجني إلى ناحية الجبان فلما أصحرنا جلس ثم تنفس ثم قال:

" يا كميل بن زياد القلوب أوعية فخيرها أوعاها

احفظ ما أقول لك الناس ثلاثة,

فعالم رباني

ومتعلم على سبيل نجاة

وهمج رعاع اتباع كل ناعق يميلون مع كل ريح

لم يستضيئوا بنور العلم

ولم يلجئوا إلى ركن وثيق

العلم خير من المال العلم يحرسك وأنت تحرس المال

العلم يزكو على العمل والمال تنقصه النفقة

ومحبة العالم دين يدان بها

العلم يكسب العالم الطاعة في حياته وجميل الأحدوثة بعد موته

وصنيعة المال تزول بزواله

مات خزان الأموال وهم أحياء

والعلماء باقون ما بقي الدهر

أعيانهم مفقودة وأمثالهم في القلوب موجودة

هاه إن ههنا وأشار بيده إلى صدره علما لو أصبت له حملة

بلى أصبته لقنا غير مأمون عليه يستعمل آلة الدين للدنيا

يستظهر بحجج الله على كتابه وبنعمه على عباده أو منقادا لأهل الحق لا بصيرة له في احيائه

يقتدح الشك في قلبه بأول عارض من شبهة

لاذا ولا ذاك

أو منهوم باللذات سلس القياد للشهوات

أو مغرى بجمع الأموال والادخار وليسا من دعاة الدين أقرب شبها بهما الأنعام السائمة

كذلك يموت العلم بموت حامليه

اللهم بلى لا تخلو الأرض من قائم لله بحجة لئلا تبطل حجج الله وبيناته

أولئك هم الأقلون عددا

الأعظمون عند الله قدرا

بهم يدفع الله عن حججه حتى يؤدوها إلى نظرائهم

ويزرعوها في قلوب أشباههم

هجم بهم العلم على حقيقة الأمر

فاستلانوا ما استوعر منه المترفون

وأنسوا بما استوحش منه الجاهلون

صحبوا الدنيا بأبدان أرواحها معلقة بالمنظر الأعلى

أولئك خلفاء الله في بلاده ودعاته إلى دينه

هاه هاه شوقا إلى رؤيتهم

وأستغفر الله لي ولك إذا شئت فقم "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحما حميثا أطما طميثا ... و أشياء من هذا القبيل !
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 26, 2013 4:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يوليو 12, 2011 12:41 pm
مشاركات: 38
السيد محمود صبيح
العفو يا سيدنا ... أنا أقل من اللخبطة مع حضرتك و إن كان هذا ليس قصدي إنما عنيت بالروحاني طريق فائق للحس و ليس جن أو خلافه ... عموما أنا متأكد أن صدركم يتسع لبعض جرأتي في الكلام ... و لم لا و حضرتك بن الأكرمين
و الأخ المصري ... بارك الله فيك و شكرا على سعة صدرك
أرجو ألا أكون قد تسببت في ضيق لأي من أعضاء هذا المنتدى الكريم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحما حميثا أطما طميثا ... و أشياء من هذا القبيل !
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 26, 2013 4:13 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565

خيرا إن شاء الله

ولو لم أعرف عن طريق الـ Ip

من السهل معرفة وجود شئ ما من قول أمة الله :" هو قائد"

وأنت تعرف الباقي في الكلام عن السين الذي ذكرته أنت

وخيرا إن شاء الله



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحما حميثا أطما طميثا ... و أشياء من هذا القبيل !
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 26, 2013 4:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2066
اخي زيدان
لاشكر استحقه
انت اخ فاضل كريم
ولقد مررت بتجارب لايعلمها الا الله
ولذلك لاتحزن ولاتتعجل
واحنا مع بعض واخوات
نستحمل بعض
ونرخم على بعض :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen:

ونحب بعض بعد الرخامة :lol: :lol: :lol: :lol: :lol: :lol: :lol: :lol: :lol: :lol:


_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد قد ضاقت حيلتي ادركني اغثني يا رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحما حميثا أطما طميثا ... و أشياء من هذا القبيل !
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 26, 2013 4:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يوليو 12, 2011 12:41 pm
مشاركات: 38
بالعكس يا دكتور محمود هي مؤيدة متعصبة للسيسي ...
أما موضوع السين قايد المقتول بين جنده فأعجبني تعليق ياسين محمد أن المقصود هو السادات و أن السيسي هو السين الهمام الذي بعده
يبدو أنني في حاجة للعديد من المراجعات في أمور كثيرة أهمها التسرع الذي أثبت في أحيان كثيرة أنه غير مفيد

أما موضوع البحث الذي طرحته حول كلمات حميثا و طميثا ففيه جديد تقتضي الأمانة أن أضعه هنا :
الصافات و الذاريات و النازعات و المرسلات و العاديات ... كلها جمع مؤنث و هو أمر ملفت و جاري بحثه و أسأل الله أن يهدينا سواء السبيل
مع ملاحظة أن لفظ الملائكة يوصف في القرآن بصفة مجموعة جمع مذكر
(ملائكة مسومين) و ليس مسومات
(ملائكة مقربون) و ليس مقربات
(ملائكة مردفين) و ليس مردفات
و الله أعلى و أعلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحما حميثا أطما طميثا ... و أشياء من هذا القبيل !
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 26, 2013 5:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2066



msobieh كتب:
[size=200][b]
أحد الموازين:

روى الحافظ أبو نعيم في حلية الأولياء (1/79ـ80) عن كميل بن زياد قال:

أخذ علي بن أبي طالب بيدي فأخرجني إلى ناحية الجبان فلما أصحرنا جلس ثم تنفس ثم قال:

" يا كميل بن زياد القلوب أوعية فخيرها أوعاها

احفظ ما أقول لك الناس ثلاثة,

فعالم رباني

ومتعلم على سبيل نجاة

وهمج رعاع اتباع كل ناعق يميلون مع كل ريح

لم يستضيئوا بنور العلم

ولم يلجئوا إلى ركن وثيق

العلم خير من المال العلم يحرسك وأنت تحرس المال

العلم يزكو على العمل والمال تنقصه النفقة

ومحبة العالم دين يدان بها

العلم يكسب العالم الطاعة في حياته وجميل الأحدوثة بعد موته

وصنيعة المال تزول بزواله

مات خزان الأموال وهم أحياء

والعلماء باقون ما بقي الدهر

أعيانهم مفقودة وأمثالهم في القلوب موجودة

هاه إن ههنا وأشار بيده إلى صدره علما لو أصبت له حملة

بلى أصبته لقنا غير مأمون عليه يستعمل آلة الدين للدنيا

يستظهر بحجج الله على كتابه وبنعمه على عباده أو منقادا لأهل الحق لا بصيرة له في احيائه

يقتدح الشك في قلبه بأول عارض من شبهة

لاذا ولا ذاك

أو منهوم باللذات سلس القياد للشهوات

أو مغرى بجمع الأموال والادخار وليسا من دعاة الدين أقرب شبها بهما الأنعام السائمة

كذلك يموت العلم بموت حامليه

اللهم بلى لا تخلو الأرض من قائم لله بحجة لئلا تبطل حجج الله وبيناته

أولئك هم الأقلون عددا

الأعظمون عند الله قدرا

بهم يدفع الله عن حججه حتى يؤدوها إلى نظرائهم

ويزرعوها في قلوب أشباههم

هجم بهم العلم على حقيقة الأمر

فاستلانوا ما استوعر منه المترفون

وأنسوا بما استوحش منه الجاهلون

صحبوا الدنيا بأبدان أرواحها معلقة بالمنظر الأعلى

أولئك خلفاء الله في بلاده ودعاته إلى دينه

هاه هاه شوقا إلى رؤيتهم

وأستغفر الله لي ولك إذا شئت فقم "



رضي الله عن سيدنا علي
وعن ال البيت
وعن الائمة الربانيين
وعن السادة الاقطاب والابدال والاوتاد
وعن القائمين بالحجة يدافعون عن دين الله

هو ليس احد الموازين
بل هو كل الموازيين
علم وربانيية وهدى




[/b]
[/size]

_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد قد ضاقت حيلتي ادركني اغثني يا رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحما حميثا أطما طميثا ... و أشياء من هذا القبيل !
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 26, 2013 5:08 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
لا أقصد العكس أو التوافق

أقصد أن الكلام يدل على معلومية وحوار بطريقة معينة وبترابط معين وأمور في الذهن تدل على التقارب

بحيث إن الإنسان يدرك أن فلان متأثر تماما بكلام من فلان حتى ولو مخالف له

خيرا إن شاء الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحما حميثا أطما طميثا ... و أشياء من هذا القبيل !
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 26, 2013 5:10 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565

قال تعالى :

وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ (47) [الأنبياء : 47]



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحما حميثا أطما طميثا ... و أشياء من هذا القبيل !
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 26, 2013 5:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يوليو 04, 2013 1:55 pm
مشاركات: 62
انما قصدت بالقائد انه يحسن الاستماع لجنوده
و يناقشهم
رغم ان امره مطاع
كما ظهر في هذا الفيديو و الفيديوهات الاخرى لرصد

وليس السين المقتول ...
فقد قرأت موضوعه عن النيرين و تعليقات الافاضل


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحما حميثا أطما طميثا ... و أشياء من هذا القبيل !
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 26, 2013 5:38 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565

الفاضلة أمة الله

خيرا إن شاء الله

ولو قرأتي مشاركاتك تجدي تأثر مشاركاتك بالفاضل زيدان ولو كنت مختلفة معه

وإن كان الموضوع مختلف

وخيرا إن شاء الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحما حميثا أطما طميثا ... و أشياء من هذا القبيل !
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 27, 2013 8:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء أكتوبر 16, 2013 9:20 pm
مشاركات: 2
الأخ الكريم زيدان ... أرجو التواصل معكم حول بعض المعلومات التي ربما تفيدكم في بحثكم عن الموضوع ....


وتقبل تحيتي ....


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحما حميثا أطما طميثا ... و أشياء من هذا القبيل !
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 30, 2013 4:23 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2066




mohammed farghal كتب:
اقتباس:
[size=200]
[b]

السيد الفاضل الكريم المصرى لحداثة تفاعلى ومتابعتى فى هذا المنتدى المبارك وهذا من سوء حظى فى التاخر وحسن الحظ فى الوصول اليه لم ادرك حجم الهجوم عليه وعلى من يكتب فيه وما يكتب فيه
بس بالتجربة فهمت قريبا وبكلام مولانا الذى تفضلت ووضعته وصلت الصورة اكثر
جزاكم الله خيرا ونفع بكم


عذرا استاذ محمد فلم ارى مشاركتك الا الان
اسأل الله ان يجازيك كل خير




[/size]

_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد قد ضاقت حيلتي ادركني اغثني يا رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحما حميثا أطما طميثا ... و أشياء من هذا القبيل !
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 11, 2016 11:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يوليو 06, 2016 11:13 pm
مشاركات: 4
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد فلقد اشتركت في هذا الموقع لأجل أن أضيف ما علمني الله بهذا الموضوع لا لسبب آخر أخي الذي فسرت قول أحما حميثا بناء على الأدلة والشهود أحب أن أقول لك بأني سرياني كالذين سألتهم وإن شاء الله سأوضح لك الأمر أنا من ريف دمشق من إحدى قرى السريان الثلاث لذلك أنا أجيد اللغة وفي المنزل أتحدث بها وأقول أحما حميثا ليس معناها كما قلت البتة فكلمة أحما لها معنيان الأول هو السخونة كما قلت وهو مأخوذ من كلمة حامي باللغة العربية ولذلك هو مستبعد إذ أنه ليس سرياني الأصل والمعنى الثاني وتسطيع أن تتأكد منه من القوم في العراق وهو له صلة بالبصر لأن حميثا باللغة السريانية بتسكين الحاء معناها رؤية وأحما أي أبصر ، أحما هي اسم تفضيل لكلمة حميثا ومعنى الجملة كاملة باللغة العربية كالتالي (أبصر بصر)أي أن بصر الله هو أبصر بصر ولا ينافسه بصر وأريد أن أفيدك بأن ما يقارب ثلث اللغة السريانية اندثرت حتى أن أبي يعرف كلمات أنا لا أعرفها بسبب إختلاطنا بالعرب بدلنا كثيراً من المصطلحات مثل كلمة غبرونا ومعناها رجل ولكن قل مستخدموا هذه الكلمة في قريتي جدا وأبدلوا مكانها كلمة زلمثا وهي مؤخوذة من كلمة زلمي باللهجة الشامية ومثل شونيثا ومعناها مرأة أبدلوا مكانها حريمشا من حرمة بالعربية والأمثلة كثيرة جداً لا مجال لذكرها ، ولكن هنالك كلمة اريدك أن تسأل القوم في العراق عنها وهي إن شاء الله قد تكون دليلاً على كلامي السابق وهي كلمة صَهرا بفتح الصاد ومعناها قمر ربما لم تتبدل لديهم كما حال الكثير من الكلمات التي تبدلت فإن سألتهم وقالوا قمر فاعلم أني والحمد لله صادق وإن لم يعرفوها فأخبرني كي أقول لك إن شاء الله كلمات أكثر فلربما استبدلوا كلمة صَهرا بأخرى عربية ولقد اخترت هذه الكلمة تحديدا لأسباب لا مجال لذكرها أما جملة أطما طميثا فأحسبها والله أعلم مما اندثر من اللغة السريانية لأني سألت عنها ولم أجد جوابا ولا أظنها كما قلت فخذ لذيذ لأن لهذا معنا عندنا مختلف وأحيب القوم في العراق إختلط عليهم الأمر واستشبهوا بكلمة قريبة منها أما بالنسبة لباقي أعضاء المنتدى والزوار فأقول لماذا قد نذكر الله بهذا الكلام مع أنه أبدلنا بفضله خيراً منه كالقرآن الكريم وما صح عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وبارك ونجعل الصوفية محل نقد به واتهامات مع العلم أن أكبر شيوخنا لم يقولوا به والحمد لله رب العلمين وصلى الله على سيدنا محمد النبي الكريم وعلى آله وأصحابه أجمعين هذا والله أجل وأعلم.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحما حميثا أطما طميثا ... و أشياء من هذا القبيل !
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 12, 2016 12:00 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
أو ليس السيد الجليل إبراهيم الدسوقي من كبار الشيوخ ؟؟؟؟

ومن شيوخكم هدانا الله وإياكم ؟؟؟؟؟

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 50 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 18 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط