موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مخارج الحروف
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 28, 2013 6:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2825
مخارج الـــحــــــــــــروف

تعريف المخارج :

المخارج جمع مخرج
ومعناه في اللغة:
اسم لموضع خروج الحرف
أو هو عبارة عن الحيز المولد للحرف.

وفي الاصطلاح: محل خروج الحرف - أي ظهوره - الذي ينقطع عنده صوت النطق به فيتميز به عن غيره كما سيأتي.


تعريف الحروف :والحروف: جمع حرف وهو في اللغة طرف الشيء.

وفي الاصطلاح: صوت معتمد على مقطع "أي مخرج" محقق أو مقدر .
فالمخرج المحقق : أن يكون معتمدا على جزء معين من أجزاء الحلق أو اللسان أو الشفتين.

والمقدر : هو الهواء الذي في داخل الحلق والفم وهو مخرج حروف المد الثلاثة. وذلك لأنها لا تعتمد على شيء من أجزاء الفم بحيث ينقطع عند ذلك الجزء ولهذا قبلت الزيادة على مقدار الطبيعي كما ستقف على ذلك قريبا إن شاء الله تعالى.

والمراد بالحروف هنا الحروف الهجائية .


كيف أعرف مخرج الحرف ؟

يعرف مخرج الحرف بأن يسكن أو يشدد ويدخل عليه همزة الوصل محركة بأي حركة كانت فحيث ينتهي صوته فثم مخرجه المحقق

وحيث يمكن انقطاع الصوت فثم مخرجه المقدر. وهذا خاص بمخرج حروف المد الثلاثة.


ثم اعلم أن مخارج الحروف نوعان:
الأول: المخارج العامة.
الثاني: المخارج الخاصة.

أما المخارج العامة فهي : ما اشتمل الواحد منها على مخرج واحد فأكثر.

وأما المخارج الخاصة فهي : ما اشتمل الواحد منها على مخرج واحد فقط، وقد يخرج منه حرف واحد أو حرفان أو ثلاثة ولا أكثر من ذلك.

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مخارج الحروف
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 28, 2013 6:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2825

بيان اختلاف علماء القراءة واللغة في عدد مخارج الحروف

اختلف علماء القراءة واللغة في عدد المخارج على ثلاثة مذاهب:

الأول:مذهب سيبويه ومن تبعه كالإمامين الجليلين الشاطبي وابن بري رضي الله عنهما :
ومخارج الحروف عند هؤلاء ستة عشر مخرجا فقد أسقطوا مخرج الجوف الذي هو مخرج حروف المد الثلاثة ووزعوا حروفه على مخارج الحلق واللسان والشفتين
فجعلوا مخرج "الألف" من أقصى الحلق مع الهمزة
و"الياء" من وسط اللسان مع الياء المتحركة أو الساكنة بعد فتح
و"الواو" من الشفتين مع الواو المتحركة أو الساكنة بعد فتح كذلك.


الثاني: مذهب الفراء والجرمي وقطرب وابن كيسان ومن تبعهم :
وعدد المخارج عندهم أربعة عشرة مخرجا فقد
أسقطوا مخرج الجوف ووزعوا حروفه كما تقدم في مذهب سيبويه وموافقيه .
ثم جعلوا مخرج اللام والنون والراء مخرجا واحدا وهو طرف اللسان مع ما يحاذيه .

ويعم المخارج على هذين المذهبين أربعة مخارج عامة وهي :
الحلق
واللسان
والشفتان
والخيشوم.
ففي الحلق ثلاثة مخارج
وفي اللسان عشرة على المذهب الأول وثمانية على المذهب الثاني
وفي الشفتين مخرجان.
وفي الخيشوم واحد.


الثالث: مذهب الخليل بن أحمد شيخ سيبويه ومن تبعه من المحققين كالحافظ ابن الجزري وغيره :
وعدد المخارج عند أصحاب هذا المذهب سبعة عشر مخرجا
فقد أثبتوا مخرج الجوف في مكانه
وجعلوا حروف المد فيه ثابتة لم توزع كما وزعت فيما سبق
وكذلك أثبتوا لكل من اللام والنون والراء مخرجا سيأتي بيان كل منها في محله من الباب.

والمختار من هذه المذاهب الثلاثة هو مذهب الخليل بن أحمد وهو الذي عليه الجمهور واختاره الحافظ ابن الجزري وإليه أشار في المقدمة الجزرية والطيبة بقوله رحمه الله:

مخارج الحروف سبعة عشر ... على الذي يختاره من اختبر اهـ
هذا: وتنحصر المخارج على هذا المذهب في خمسة مخارج عامة وهي:

1- الجوف
2- والحلق
3- واللسان
4- والشفتان
5- والخيشوم .

فيخرج من الجوف مخرج واحد
ومن الحلق ثلاثة،
ومن اللسان عشرة،
ومن الشفتين اثنان،
ومن الخيشوم واحد.

ثم إن حصر المخارج فيما تقدم ذكره إنما هو على وجه التقريب وإلا فالتحقيق أن لكل حرف مخرجا خاصا به يخالف مخرج الآخر وإلا لكان إياه.

وفي هذا المعنى يقول العلامة ابن عبد الرزاق في تذكرة القراء رحمه الله:

والحصر تقريب وبالحقيقه ... لكل حرف بقعة دقيقه

إذ قال جمهور الورى ما نصه ... لكل حرف مخرج يخصه

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مخارج الحروف
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 28, 2013 6:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2825

بيان تفصيل المخارج

وتفصيلنا لهذه المخارج سيكون إن شاء الله تعالى حسبما جاء في المذهب الثالث الذي هو سبعة عشرة مخرجا وفقا لما عليه الجمهور ولما ذكره الحافظ ابن الجزري في الطيبة والمقدمة الجزرية كما أنه سيكون حسب ترتيب المخارج الخمسة العامة والمتضمنة للسبعة عشرة مخرجا الخاصة


المخرج الأول: الجوف - أي جوف الحلق والفم –
وهو في اللغة : الخلاء.
وفي الاصطلاح : الخلاء الداخل في الفم.

ويخرج منه مخرج واحد هو مخرج حروف المد الثلاثة، وهي :
الألف ولا يكون ما قبلها مفتوحا دائما كقال.
والواو الساكنة المضموم ما قبلها كقولوا.
والياء الساكنة المكسور ما قبلها كقيل،

وهذه الحروف ليس لها حيز محقق تنتهي إليه كما لسائر الحروف غيرها بل تنتهي بانتهاء الصوت ولذا قبلت الزيادة على المد الطبيعي .

وقد أشار إلى هذا المخرج الحافظ ابن الجزري في المقدمة الجزرية بقوله:
فألف الجوف وأختاها وهي ... حروف مد للهواء تنتهي


المخرج الثاني: الحلق: ويخرج منه ثلاثة مخارج لستة أحرف وهي:

الأول: أقصاه - أعني أبعده مما يلي الصدر ويخرج منه حرفان: الهمزة
فالهاء.

الثاني: وسطه ويخرج منه حرفان
العين
فالحاء

الثالث: أدناه أعني أقربه مما يلي الفم ويخرج منه حرفان
الغين
فالخاء
وقد أشار إلى مخارج الحلق الثلاثة الحافظ ابن الجزري في المقدمة الجزرية بقوله:

ثم لأقصى الحلق همز هاء ... ثم لوسطه فعين حاء
أدناه غين خاؤها ... ... ... ... ... ... ...

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مخارج الحروف
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 28, 2013 6:39 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2825
المخرج الثالث: اللسان ويخرج منه عشرة مخارج لثمانية عشر حرفا وتنحصر في أربعة مواضع منه وهي:
أقصاه
ووسطه
وحافته
وطرفه.

ففي أقصاه مخرجان لحرفين.
وفي وسطه مخرج واحد لثلاثة أحرف.
وفي حافته مخرجان لحرفين.
وفي طرفه خمسة مخارج لأحد عشر حرفا
وها هي على النحو التالي:

الأول: أقصى اللسان أعني أبعده مما يلي الحلق وما فوقه من الحنك الأعلى ويخرج منه حرف واحد وهو :
القاف.

الثاني: أقصى اللسان من أسفل مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى تحت مخرج القاف قليلا ويخرج منه حرف واحد وهو :
الكاف وهو أقرب إلى مقدم الفم من القاف وأبعد من الحلق.

الثالث: وسط اللسان وما يليه من الحنك الأعلى ويخرج منه مخرج واحد لثلاثة أحرف وهي :
الجيم
فالشين
فالياء. ونعني بالياء هنا غير المدية وهي المتحركة مطلقا أو الساكنة بعد فتح كخير وشيء ويود.

أما الياء المدية وهي الساكنة إثر كسر كقيل فتقدم أنها تخرج من جوف الحلق على مذهب الجمهور وعلى غيره من وسط اللسان مع المتحركة والساكنة إثر فتح.

الرابع: إحدى حافتي اللسان وما يليها من الأضراس العليا التي في الجانب الأيسر أو الأيمن. ويخرج منها حرف واحد وهو :
الضاد المعجمة وخروجها من الحافة اليسرى أكثر وأيسر. من اليمنى أصعب وأقل. ومن الحافتين معا أقل وأعسر وهذا ما أشار إليه الإمام الشاطبي بقوله:
... ... وهو لديهما ... يعز وباليمنى يكون مقللا اهـ

قال في نهاية القول المفيد: وكان صلى الله عليه وسلم يخرجها من الجانبين وقيل: كان سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يخرجها من الجانبين .

أيضا وبالجملة فهي أصعب الحروف مخرجا وأشدها على اللسان ولا يمكن ضبط مخرجها إلا بالمشافهة.
قال الحافظ ابن الجزري في التمهيد: واعلم أن هذا الحرف ليس من الحروف حرف يعسر على اللسان غيره والناس يتفاضلون في النطق به أهـ.


الخامس: أدنى حافتي اللسان أي أقربها إلى مقدم الفم بعد مخرج الضاد مع ما يليها من اللثة "أي لحمة الأسنان العليا" ويخرج منه حرف واحد وهو :
اللام وليس في الحروف أوسع مخرجا منه.
وخروج اللام من الحافة اليسرى أقل وأعسر
ومن اليمنى أكثر وأسهل على العكس من الضاد،
وخروجها من الحافتين معا عزيز وصعب كما في الضاد.
قال العلامة المارغني في النجوم الطوالع: "ويتأتى إخراج اللام من كلتا الحافتين إلا أن إخراجها من الحافة اليمنى أمكن بخلاف الضاد فإنها من اليسرى أمكن" أهـ.


السادس: طرف اللسان تحت مخرج اللام قليلا وما يحاذيه من لثة الثنيتين العلييين ويخرج منه حرف واحد وهو :
النون الساكنة المظهرة ولو تنوينا والمدغمة في مثلها وكذلك المتحركة مشددة كانت أو مخففة.

وخرج بهذا القيد: النون المخفاة والمدغمة مطلقا في غير مثلها.
فأما النون المخفاة فتتحول من طرف اللسان إلى قرب مخرج ما تخفى عنده من الحروف .
وأما المدغمة مطلقا أي بالغنة أو بغيرها في غير مثلها فتتحول أيضا من طرف اللسان إلى مخرج ما تدغم فيه نفسه من الحروف .


السابع: طرف اللسان مع ظهره بالقرب من مخرج النون وما يحاذيه من لثة الثنيتين العلييين أيضا ويخرج منه حرف واحد وهو :
الراء .

ومن هنا يتضح أن النون والراء اشتركتا في المخرج من طرف اللسان وما يحاذيه من لثة الثنيتين العلييين إلا أن الراء أدخل إلى ظهر اللسان من مخرج النون. وهذا هو الفرق بينهما .

هذا: وما ذكرناه من أن لكل من اللام والنون والراء مخرجا مستقلا هو ما قال به الجمهور خلافا للفراء والتحقيق ما قال به الجمهور .

وقد أشار الإمام ابن بري إلى مذهب الفراء والجمهور معا بقوله رضي الله عنه:
واللام من طرفه والراء ... والنون هكذا حكى الفراء
والحق أن قد تناهى ... له من الحافة من أدناها
والراء أدخل إلى ظهر اللسان ... من مخرج النون فدونك البيان اهـ


الثامن: طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا ويخرج منه ثلاثة أحرف:
الطاء
فالدال
فالتاء .


التاسع: طرف اللسان ومن فوق الثنايا السفلى مع إبقاء فرجة قليلة بين طرف اللسان والثنايا عند النطق ويخرج منه ثلاثة أحرف:
الصاد
فالزاي
فالسين .


العاشر: طرف اللسان وأطراف الثنايا العليا أي رؤسها ويخرج منه ثلاثة أحرف:
الظاء
فالذال
فالثاء.
وهذه الأحرف الثلاثة هي التي جرت عادة المعلمين لكتاب الله تعالى على النصح بإخراج اللسان عند النطق بها.

وإلى هنا انتهى كلامنا على مخارج اللسان العشرة وتسمى كلها لسانية لخروجها من اللسان في الجملة وإن كان يشاركه فيها غيره كما سبق .

وقد أشار إلى مخارج اللسان العشرة الحافظ ابن الجزري في الطيبة والمقدمة الجزرية بقوله:

... ... ... والقاف ... أقصى اللسان فوق ثم الكاف

أسفل والوسط فجيم الشين يا ... والضاد من حافته إذ وليا

لاضراس من أيسر أو يمناها ... واللام أدناها لمنتهاها

والنون من طرفه تحت اجعلوا ... والرا يدانيه لظهر أدخلوا

والطاء والدال وتا منه ومن ... عليا الثنايا والصفير مستكن

منه ومن فوق الثنايا السفلى ... والظاء والذال وثا للعليا

من طرفيهما ... ...

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مخارج الحروف
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 28, 2013 6:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2825
المخرج الرابع:
الشفتان:

ويخرج منهما مخرجان لأربعة أحرف
فيخرج من الأول حرف واحد
ومن الثاني ثلاثة وهما على النحو التالي:

الأول: باطن الشفة السفلى وأطراف الثنايا العليا ويخرج منه الفاء.

الثاني: ما بين الشفتين معا ويخرج منه ثلاثة أحرف وهي :
الواو
والباء
والميم
لكن بانطباقهما في الميم والباء
وانفتاحهما في الواو أو انضمامهما
وانطباق الشفتين في الباء أقوى من انطباقهما في الميم
ونعنى بالواو هنا الواو غير المدية وهي المتحركة مطلقا أو الساكنة بعد فتح كخوف.

أما الواو المدية وهي الساكنة بعد ضم كقولوا فتقدم أنها تخرج من جوف الحلق على مذهب الجمهور وعلى غيره من بين الشفتين مع المتحركة والساكنة إثر فتح.



المخرج الخامس والأخير:
الخيشوم

وهو خرق الأنف المنجذب إلى داخل الفم.
وقيل هو أقصى الأنف
ويخرج منه مخرج واحد: هو مخرج الغنة أي صوتها لا حروفها .

وقد أشار إلى مخرجي الشفتين ومخرج الخيشوم الحافظ ابن الجزري في الطيبة والمقدمة والجزرية بقوله:

... ... ومن بطن الشفه ... فالفا مع اطراف الثنايا المشرفه

للشفتين الواو باء ميم ... وغنة مخرجها الخيشوم

وإلى هنا انتهى الكلام على مخارج الحروف .


والله أعلم.

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مخارج الحروف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 29, 2013 1:23 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8036
جزاك الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مخارج الحروف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 29, 2013 7:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2825
و إياكم

و شكرا على مروركم الكريم شيخنا الفاضل فراج يعقوب

وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط