موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: صفات الحروف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 29, 2013 7:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2825
صفات الحروف

تعريف الصفات

الصفات جمع صفة
وهي في اللغة : ما قام بالشيء من المعاني حسيا كان كالبياض والصفرة والحمرة واللمس أو معنويا كالعلم والأدب.

وفي الاصطلاح :كيفية تعرض للحرف عند النطق به كجريان النفس في الحروف المهموسة وعدم جريانه في الحروف المجهورة وما إلى ذلك مما سيأتي مفصلا.

ولمعرفة هذا الباب فوائد مهمة وجليلة منها:

1- تمييز الحروف المشتركة في المخرج إذ لولاها لكانت تلك الحروف حرفا واحدا فمن ذلك:
الطاء فلولا انفرادها بالاستعلاء والإطباق والجهر لكانت تاءا لاتفاقهما في المخرج.
والذال لولا الاستفال والانفتاح اللذان فيها لكانت ظاءا معجمة لاتفاقهما في المخرج أيضا.
والحاء والهاء والثاء لولا اختلافهن في المخرج لكن حرفا واحدا لاتفاقهن في الصفات.

2- تحسين لفظ الحروف المختلفة في المخرج.

3- معرفة قوي الحروف وضعيفها ليعلم ما يجوز فيه الإدغام وما لا يجوز إلى غير ذلك من الفوائد.



أقوال العلماء في عدد صفات الحروف

اختلف العلماء في عدد صفات الحروف فأنهاها بعضهم إلى أربع وأربعين صفة وبعضهم إلى أربع وثلاثين صفة. وبعضهم إلى أربع عشرة صفة وبعضهم زاد على ما ذكر وبعضهم نقص.

والقول المشهور عند الجمهور هو سبع عشرة صفة وهو الذي اختاره الحافظ ابن الجزري في المقدمة الجزرية والطيبة وتابعه على ذلك شارحو المقدمة والطيبة وغيرهما وذكرنا للصفات هنا سيكون إن شاء الله تعالى على القول الأخير الذي هو سبع عشرة صفة وفقا لما عليه الجمهور .

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: صفات الحروف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 29, 2013 7:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2825
تنقسم الصفات إلى قسمين :
قسم له ضد وهو خمس وضده كذلك وتسمى هذه الصفات ذوات الأضداد.
وقسم لا ضد له وهو سبع.

وفيما يلي الكلام على كل قسم بانفراد:

الكلام على الصفات ذوات الأضداد :

والصفات ذوات الأضداد عشر وهي كالآتي:

الجهر وضده الهمس.
والرخو وضده الشدة والتوسط معا.
والاستفال وضده الاستعلاء.
والانفتاح وضده الإطباق.
والإصمات وضده الإذلاق.


وأما الصفات التي لا ضد لها فسبع كما مر وهي:
الصفير .
والقلقلة .
واللين .
والانحراف .
والتكرار .
والتفشي .
والاستطالة.


وسنتكلم أولا على كل صفة وضدها على حدة إلى أن تنتهي ذوات الأضداد ثم نعقب بالكلام على الصفات السبع التي لا ضد لها فنقول وبالله التوفيق :

الصفة الأولى: الهمس :
وهو في اللغة : الخفاء.
وفي الاصطلاح : ضعف التصويت بالحرف لضعف الاعتماد عليه في المخرج حتى جرى النفس معه فكان فيه همس أي خفاء ولذا سمي مهموسا .

وحروفها عشرة جمعها الحافظ ابن الجزري في المقدمة والطيبة في قوله: "فحثه شخص سكت" وهي :
الفاء
والحاء
والثاء
والهاء
والشين
والخاء
والصاد
والسين
والكاف
والتاء .


الصفة الثانية: الجهر :

وهو ضد الهمس ومعناه في اللغة :الإعلان والإظهار.
وفي الاصطلاح : قوة التصويت بالحرف لقوة الاعتماد عليه في المخرج حتى منع جريان النفس معه فكان فيه جهر أي إعلان وإظهار ولذا سمي مجهورا .

وحروفه تسعة عشر حرفا وهي الأحرف الباقية من حروف الهجاء بعد حروف الهمس العشرة السابقة .

ويؤخذ من التعريف الاصطلاحي لصفتي الجهر والهمس أن الفرق بينهما قائم على عدم جريان النفس في الأول وجريانه في الثاني، كما يؤخذ أيضا أن الحروف الهجائية موزعة على الصفتين فما كان من حروف (فحثه شخص سكت) فهو من صفة الهمس وما كان من غيرها فهو من صفة الجهر.

الصفة الثالثة: الشدة والتوسط :

فالشدة معناها في اللغة : القوة
وفي الاصطلاح : لزوم الحرف لموضعه لقوة الاعتماد عليه في المخرج حتى حبس الصوت عن الجريان معه فكان فيه شدة أي قوة ولذا سمي شديدا .

وحروفها ثمانية جمعها الحافظ ابن الجزري في المقدمة والطيبة في قوله: "أجد قط بكت" وهي :
الهمزة
والجيم
والدال
والقاف
والطاء
والباء
والكاف
والتاء .


والتوسط: أي بين الشدة والرخو معناه في اللغة : الاعتدال .
وفي الاصطلاح : كون الحرف بين الصفتين (أي بين صفة الشدة وصفة الرخو الآتية بعد) بحيث يكون عند النطق به ينحبس بعض الصوت معه ويجري بعضه ولذا سمي متوسطا.

وحروفه خمسة جمعها الحافظ ابن الجزري في المقدمة والطيبة في قوله: "لن عمر" وهي :
اللام
والنون
والعين
والميم
والراء .


الصفة الرابعة: الرخو :

وهو ضد الشدة والتوسط ومعناه في اللغة : اللين .
وفي الاصطلاح : ضعف لزوم الحرف لموضعه لضعف الاعتماد عليه في المخرج حتى جرى معه الصوت فكان فيه رخو أي لين ولذا سمي رخوا.

وحروفه ستة عشر حرفا وهي الباقية من حروف الهجاء بعد حروف الشدة الثمانية المتقدم ذكرها وحروف التوسط الخمسة السابق ذكرها كذلك.


ويؤخذ مما سبق توضيحه أن الحروف الهجائية موزعة على صفة الشدة والتوسط والرخو
فما كان من حروف "أجد قط بكت" فهو من صفة الشدة
وما كان من حروف "لن عمر" فهو من صفة التوسط
وما ليس منهما فهو من صفة الرخو

كما يؤخذ أيضا من التعريف الاصطلاحي للصفات الثلاث ونعني بها الشدة والتوسط والرخو أن الفرق بينهن قائم على :
حبس جريان الصوت في الأولى
وجريانه في الثالثة
وعدم كمال جريانه في الثانية
بمعنى أن الصوت لم يجر في حروف التوسط كجريانه مع الرخو ولم ينحبس كانحباسه مع الشدة .

وإليك بعضا من الأمثلة ليظهر لك الفرق بينهن :
فإذا وقفت على الدال والجيم من نحو {مهتد} [الحديد: 26] {والحج} [البقرة: 189] ترى أن الصوت انحبس ولم يخرج لأن الدال والجيم من حروف الشدة.

وإذا وقفت على السين والفاء من نحو {المس} [البقرة: 275] {أف} [الأحقاف: 17] ترى أن الصوت قد جرى جريانا ظاهرا وذلك لأن السين والفاء من حروف الرخو.

وإذا وقفت على اللام والنون من نحو {قل} [الناس: 1] و {يكن} [الإخلاص: 4] ترى أن الصوت لم ينحبس عند النطق بهذين الحرفين كانحباسه مع الشدة ولم يجر معهما كجريانه مع الرخو ومن ثم سميت بحروف التوسط أو الحروف البينية وهذه الأمور كلها مدركة بالحس بأدنى تأمل، والله أعلم.


الصفة الخامسة: الاستعلاء :
وهو في اللغة : الارتفاع
وفي الاصطلاح : ارتفاع اللسان إلى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف فيرتفع الصوت معه ولذا سمي مستعليا .

وحروفه سبعة جمعها الحافظ ابن الجزري في المقدمة والطيبة في قوله: "خص ضغط قظ" وهي :
الخاء
والصاد
والضاد
والغين
والطاء
والقاف
والظاء .


الصفة السادسة: الاستفال :
وهو ضد الاستعلاء ومعناه في اللغة : الانخفاض ، وقيل : الانحطاط.
وفي الاصطلاح : انخفاض اللسان أو انحطاطه عن الحنك الأعلى عند النطق بالحرف فينخفض معه الصوت إلى قاع الفم ولذا سمي مستفلا .

وحروفه اثنان وعشرون حرفا وهي الباقية من حروف الهجاء بعد حروف الاستعلاء السبعة المتقدمة.

ومن هنا يؤخذ أن حروف الهجاء موزعة على الصفتين
فما كان من حروف " خص ضغط قظ" فهو مستعل
وما كان من غيرها فهو مستفل.

كما يؤخذ أيضا من التعريف الاصطلاحي لهاتين الصفتين أن الفرق بينهما قائم على ارتفاع اللسان بالحرف إلى الحنك الأعلى عند النطق به أو انخفاضه عنه فما كان من الحروف مرتفع مع اللسان فهو مستعل وما كان منها منخفض معه فهو مستفل.

ويترتب على صفة الاستفال الترقيق لحروفها كما يترتب على صفة الاستعلاء التفخيم لحروفها .


الصفة السابعة: الإطباق :

ومعناه في اللغة : الالتصاق .
وفي الاصطلاح : انطباق طائفة - أي جملة - من اللسان إلى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف وانحصار الصوت بينهما ولذا سمي مطبقا .

وحروفه أربعة وهي:
الصاد
والضاد
والطاء
والظاء .

وأقوى حروف الإطباق الطاء لجهرها وشدتها
وأضعفها الظاء لرخاوتها .
وأما الصاد والضاد فمتوسطتان .

ومعنى انطباق اللسان أي قربه من الحنك الأعلى عند النطق بهذه الأحرف زيادة عن قربه منه عند غيرها من حروف الاستعلاء المتقدمة .

واعلم أن الإطباق أبلغ وأخص من الاستعلاء فكونه أبلغ لأن اللسان عند النطق بحروفه يرتفع بها إلى الحنك الأعلى وينطبق بخلاف الاستعلاء فإن اللسان يرتفع بحروفه فقط ولا ينطبق بها ولذا خصت حروف الإطباق من بين حروف الاستعلاء بتفخيم أقوى .

وكون الإطباق أخص من الاستعلاء لأنه يلزم من الإطباق الاستعلاء ولا يلزم من الاستعلاء الإطباق فكل مطبق مستعل وليس كل مستعل مطبقا.


الصفة الثامنة: الانفتاح :

وهو ضد الإطباق ومعناه في اللغة : الافتراق .
وفي الاصطلاح : انفتاح ما بين اللسان والحنك الأعلى عند النطق بالحرف فلا ينحصر الصوت بينهما ولذا سمي منفتحا .

وحروفه خمسة وعشرون حرفا وهي الحروف الباقية من حروف الهجاء بعد حروف الإطباق الأربعة التي تقدمت .

ويؤخذ من هذا أن حروف الهجاء موزعة على الصفتين
فما كان من حروف الإطباق الأربعة فمطبق
وما كان من غيرها فمنفتح .

كما يؤخذ أيضا من التعريف الاصطلاحي لصفتي الإطباق والانفتاح أن الفرق بينهما قائم على انطباق اللسان إلى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف وانفتاحه عنه
فما انطبق معه اللسان إلى الحنك الأعلى فمطبق
وما انفتح اللسان عن الحنك الأعلى فمنفتح .


الصفة التاسعة: الذلاقة :
ومن معانيها في اللغة : الفصاحة والخفة .
وفي الاصطلاح : الاعتماد عند النطق بالحرف على ذلق اللسان والشفة وقيل غير ذلك

وحروفها ستة جمعها الحافظ ابن الجزري في المقدمة والطيبة في قوله: "فر من لب" وهي :
الفاء
والراء
والميم
والنون
اللام
والباء

وسميت بذلك لذلاقتها أي خفتها وسرعة النطق بحروفها لأن بعضها يخرج من ذلق اللسان أي طرفه وهو الراء واللام والنون وبعضها يخرج من ذلق الشفة وهو الفاء والباء والميم وكما تسمى بالذلاقة تسمى بالحروف المذلقة وبحروف الإذلاق وكلها ألفاظ مترادفة .


الصفة العاشرة: الإصمات :
وهو ضد الذلاقة ومعناه في اللغة : المنع .
وفي الاصطلاح : منع حروفه من أن يبنى منها وحدها في كلام العرب كلمة رباعية الأصول أو خماسية لثقلها على اللسان .
فلا بد من أن تكون في الكلمات الرباعية الأصول أو الخماسية حرف من الحروف المذلقة لتعدل خفته ثقل حرف الإصمات ولهذا سميت بالحروف المصمتة. وأما كلمة عسجد اسم للذهب وعسطوس بفتح العين والسين اسم شجر فقيل إنهما غير أصليين في كلام العرب بل ملحقان به وقيل شاذان وقيل غير ذلك واعلم أن صفة الإذلاق وضدها صفة الصمت لا دخل لهما في تجويد الحروف.

وحروف الإصمات ثلاثة وعشرون حرفا هي الباقية من حروف الهجاء بعد الحروف الستة المتقدمة للذلاقة .

ويؤخذ من هذا أن حروف الهجاء موزعة على صفتي الذلاقة والإصمات
فماكان من حروف "فر من لب" فمذلق
وما كان من غيرها فمصمت .


وهنا قد انتهى كلامنا على الصفات العشر ذوات الأضداد وهي التي أشار إليها الحافظ ابن الجزري في المقدمة والطيبة بقوله:

صفاتها جهر ورخو مستفل ... منفتح مصمتة والضد قل

مهموسها (فحثه شخص سكت ... شديدها لفظ (أجد قط بكت)

وبين رخو والشديد (لن عمر) ... وسبع علو (خص ضغط قظ) حصر

وصاد ضاد طاء ظاء مطبقه ... و (فر من لب) الحروف المذلقه

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: صفات الحروف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 29, 2013 7:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2825
الكلام على الصفات التي لا ضد لها :
وهي سبع كما مر آنفا وفيما يلي تفصيلها واحدة واحدة:


الصفة الأولى: الصفير :
ومن معانيه في اللغة : حدة الصوت .
وفي الاصطلاح : حدوث صوت زائد يخرج من بين الشفتين يشبه صوت الطائر عند النطق بحروفه الثلاثة التي هي :
الصاد
والزاي
والسين
ولذا سميت بحروف الصفير.
وأقوى تلك الحروف في الصفير الصاد لاستعلائها وإطباقها ثم الزاي لجهرها ثم السين لهمسها .


الصفة الثانية: القلقلة :
ومن معانيها في اللغة : التحريك والاضطراب .
وفي الاصطلاح : اضطراب اللسان بالحرف عند النطق به ساكنا حتى يسمع له نبرة قوية .

وحروفها خمسة جمعها الحافظ ابن الجزري في مقدمته وطيبته بقوله: (قطب جد) وهي :
القاف
والطاء
والباء
والجيم
والدال

وسميت بذلك لأنها حال سكونها تتقلقل عند خروجها حتى يسمع لها نبرة قوية - أي صوت عال - وذلك لأن من صفاتها الشدة والجهر فالشدة تمنع الصوت أن يجري معها والجهر يمنع النفس أن يجري معها كذلك .
فلما امتنع جريان الصوت والنفس مع حروفها احتيج إلى التكلف في بيانها بإخراجها شبيهة بالمتحرك .

والقلقلة صفة لازمة لحروفها الخمسة المذكورة آنفا ولا فرق بين أن يكون الساكن منها موصولا نحو :
{يقبل} [التوبة: 104]
{يطبع} [الأعراف: 101]
{يبدأ} [يونس: 4]
{يجمع} [المائدة: 109]
{ويدرؤا} [النور: 8]

أو موقوفا عليه سواء أكان مخففا أم مشددا :

فالمخفف نحو :
{فواق} [ص: 15]
{الصراط} [ص: 22]
{الأحزاب} [ص: 13]
{أزواج} [ص: 58]
{المهاد} [ص: 56]

والمشدد نحو :
{الحق} [الشورى: 18]
{وتب} [المسد: 1]
{والحج} [البقرة: 189]
{أشد} [فاطر: 44] .


والقلقلة في الساكن الموقوف عليه بنوعيه أبين من الساكن الموصول .
وفي هذا يقول الحافظ ابن الجزري في المقدمة الجزرية:
وبين مقلقلا إن سكنا ... وإن يكن في الوقف كان أبينا

ثم اعلم أن القلقلة لم تكن قاصرة على ما تقدم من كونها في الساكن بأنواعه المتقدمة بل في المتحرك من حروفها قلقلة كذلك لأنها لا تنفك عنها ساكنة كانت أو متحركة ولكونها من الصفات اللازمة لها ولتعريفها باجتماع صفتي الشدة والجهر كما تقدم فأصلها ثابت في المتحرك أيضا وإن لم تكن ظاهرة إلا أنها أقل من الساكن غير الموقوف عليه كما أن أصل الغنة ثابت في النون والميم الساكنتين المظهرتين والمتحركتين الخفيفتين.

وبهذا يتبين أن مراتب القلقلة أربع وهي على النحو التالي:


الأولى: الساكن الموقوف عليه المشدد نحو {بالحق} [غافر: 20] .

الثانية: الساكن الموقوف عليه المخفف نحو {محيط} [فصلت: 54] .

الثالثة: الساكن الموصول وهو المعروف بالأصلي نحو {يجمع} [المائدة: 109] .

الرابعة: المتحرك مطلقا كالطاء والباء من نحو {طبع} [النحل: 108] .


فالقلقلة في الساكن المشدد الموقوف عليه أقوى منها في الساكن المخفف الموقوف عليه .
وفي الساكن المخفف الموقوف عليه أقوى منها في الساكن الموصول .
وفي الساكن الموصول أقوى منها في المتحرك الذي فيه أصل القلقلة .


أقسام القلقلة وكيفية أدائها :

تنقسم القلقلة في غير المتحرك من حروفها الذي فيه أصل القلقلة فقط ثلاثة أقسام صغيرة وكبيرة وأكبر:

فالصغيرة: ما كان وجودها في الساكن الموصول كقاف {ويقدر} [القصص: 82] .

والكبيرة: ما كانت في الساكن الموقوف عليه المخفف كدال {السجود} [البقرة: 125] .

والأكبر : ما كانت حاصلة في الساكن الموقوف عليه المشدد كقاف {أشق} [الرعد: 34] .




أما كيفية أدائها فقد اختلف العلماء في ذلك على أكثر من قول والمشهور منها قولان:

الأول: أن الحرف المقلقل يتبع حركة ما قبله ويستوي في ذلك ما كان سكونه موصولا أو موقوفا عليه مخففا كان أو مشددا .

فإن كان ما قبله مفتوحا نحو :
{ليقطع} [آل عمران: 127]
{والحج} [البقرة: 189]
فقلقلته للفتح أقرب.

وإن كان ما قبله مكسورا نحو :
{قبلة} [البقرة: 144]
فقلقلته للكسر أقرب .

وإن كان مضموما نحو :
{مقتدر} [القمر: 55]
فقلقلته للضم أقرب .
هذا هو القول المشهور وعليه الجمهور .


الثاني: أن الحرف المقلقل يكون للفتح أقرب مطلقا سواء أكان قبله مفتوحا أم مكسورا أم مضموما .

وقد أشار بعضهم إلى هذا القول بقوله:
وقلقلة قرب إلى الفتح مطلقا * ولا تتبعنها بالذي قبل تجملا

كما أشار العلامة السمنودي في لآلىء البيان إلى القولين معا مرجحا الإتباع لما قبله ومبينا تعريف كل من القلقلة الكبيرة والأكبر:
قلقلة قطب جد وقربت ... للفتح والأرجح ما قبل اقتفت
كبيرة حيث لدى الوقف أتت ... أكبر حيث عند وقف شددت اهـ


ومما يجب معرفته والتنبيه عليه في كيفية أداء القلقلة أن حروفها الخمسة اجتمع فيها
ماهو متصف بصفة الاستعلاء وهو القاف .
وما هو متصف بصفة الإطباق وهو الطاء .
وما هو متصف بصفة الاستفال وهو باقي الحروف الخمسة .

ولكل مراعاة في الأداء ففي حروف الاستفال تؤدى القلقلة بمراتبها السابقة مرققة لأن حروف الاستفال حكمها الترقيق كما سيأتي بيانه في موضعه .
وفي حرفي الاستعلاء والإطباق تؤدى القلقلة فيهما بمراتبها السابقة مفخمة لأن حروف الاستعلاء حكمها التفخيم .

ويلاحظ هنا أن تفخيم الطاء يكون أقوى من تفخيم القاف لأن حروف الإطباق في التفخيم أقوى من حروف الاستعلاء كما هو مقرر .


الصفة الثالثة: اللين :
وهو في اللغة : السهولة وقيل في معناه : ضد الخشونة .
وفي الاصطلاح : خروج الحرف من مخرجه من غير كلفة على اللسان

وله حرفان:
الواو
والياء
الساكنتان المفتوح ما قبلهما نحو :
{الخوف} [الأحزاب: 15]
{البيت} [قريش: 3]
وسميا بذلك لخروجهما بلين وعدم كلفة على اللسان .


الصفة الرابعة: الانحراف :
وهو في اللغة : الميل .
وفي الاصطلاح : ميل الحرف بعد خروجه من مخرجه حتى يتصل بمخرج غيره .

وله حرفان هما :
اللام
والراء
و سمي حرفاه بذلك لانحرافهما عن مخرجهما حتى اتصلا بمخرج غيرهما فاللام فيها انحراف إلى طرف اللسان والراء فيها انحراف إلى ظهره وميل قليل إلى جهة اللام ولذلك يجعلها الألثغ لاما.


الصفة الخامسة: التكرير :

وهو في اللغة : إعادة الشيء وأقله مرة .
وفي الاصطلاح : ارتعاد طرف اللسان عند النطق بالحرف .

وله حرف واحد وهو : الراء .
وسمي بذلك لارتعاد طرف اللسان عند النطق به .



الصفة السادسة: التفشي :
ومن معانيه في اللغة : الانتشار .
وفي الاصطلاح : انتشار الريح في الفم عند النطق بالحرف .

وله حرف واحد على الصحيح وهو : الشين .
وسمي بذلك لانتشار الريح في الفم عند النطق به حتى اتصل بمخرج الظاء المعجمة .



الصفة السابعة : الاستطالة :
وهي في اللغة : الامتداد .
وفي الاصطلاح : امتداد الصوت من أول حافة اللسان إلى آخرها .

وهي صفة لحرف واحد وهو : الضاد .

وسمي بذلك لاستطالته مخرجا وصوتا حتى اتصل بمخرج اللام .


وهنا انقضى كلامنا على الصفات السبع التي لا ضد لها والتي أشار إليها الحافظ ابن الجزري في المقدمة والطيبة بقوله:

صفيرها صاد وزاي سين ... قلقلة قطب جد واللين

واو وياء سكنا وانفتحا ... قبلهما والانحراف صححا

في اللام والرا وبتكرير جعل ... وللتفشي الشين ضاد استطل .

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: صفات الحروف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 29, 2013 8:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2825
تقسيم الصفات بالنسبة إلى القوة والضعف

تنقسم الصفات التي سبق ذكرها إلى ثلاثة أقسام:
قوية
وضعيفة
ومتوسطة .

فالصفات القوية عشرة صفة وهي :
الجهر
والشدة
والاستعلاء
والإطباق
والصفير
والقلقلة
والانحراف
والتكرير
والتفشي
والاستطالة .


والصفات الضعيفة خمس وهي :
الهمس
والرخاوة
والاستفال
والانفتاح
واللين .


والصفات المتوسطة ثلاث وهي :
الإصمات
والذلاقة
والبينية أي التي بين الرخاوة والشدة


وقد نظمها صاحب لآلىء البيان فقال:
ضعيفها همس ورخو وخفا ... لين انفتاح واستفال عرفا
وما سواها وصفه بالقوة ... لا الذلق والإصمات والبينية ـ


هذا: وباعتبار تقسيم الصفات إلى هذا التقسيم تنقسم الحروف الهجائية كذلك إلى أقسام ثلاثة :
قوية
وضعيفة
ومتوسطة،
وذلك حسبما يتصف به الحرف من الصفات القوية أو الضعيفة أو المتوسطة.

فالحرف الذي جمع كل صفات القوة كالطاء المهملة كان قويا.
والحرف الذي جمع كل صفات الضعف كالهاء كان ضعيفا.
والحرف الذي جمع بين صفات القوة والضعف كاللام والغين كان متوسطا وهكذا دواليك.

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: صفات الحروف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 29, 2013 8:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2825
كيفية استخراج صفات كل حرف بمفرده

إذا أردت ذلك فخذ الحرف الذي تريد استخراج صفاته
ومر به أولا على حروف صفة الهمس "فحثه شحص سكت" فإن وجدته فيها فأثبت له صفة الهمس وإن لم تجده فيها فهو في حروف الجهر وهناك يأخذ صفة الجهر.

ثم مر به على حروف الشدة التي هي: "أجد قط بكت" وعلى حروف التوسط التي هي: "لن عمر" فإن كان في حروف الشدة فهي صفته. وإن كان في حروف التوسط فهي صفته وإن لم يكن فيهما فهو في حروف الرخاوة وحينئذ فهي صفته.

ثم مر به على حروف الاستعلاء التي هي: "خص ضغط قظ" فإن كان فيها فهي صفته وإن لم يكن فيها ففي حروف الاستفال وحينئذ فصفته الاستفال.

ثم مر به على حروف الإطباق الأربعة التي هي: "الصاد والضاد والطاء والظاء" فإن كان واحدها فصفته الإطباق وإلا ففي حروف الانتفاح وعندئذ فهو منفتح.


ثم مر به على حروف الذلاقة التي هي: "فر من لب" فإن كان منها فيه صفته. وإن لم يكن منها ففي حروف الإصمات وحئنئذ فهو مصمت .

ومن ثم يتم لكل حرف من حروف الهجاء خمس صفات ألبتة من الصفات ذوات الأضداد.
وذلك لأن الحرف لا يتصف بصفة وضدها في آن واحد فلا يكون مستعليا مستفلا مثلا .

ثم مر ثانيا بهذا الحرف بعينه على الصفات السبع التي لا ضد لها فإن كان موجودا في واحدة منها فقط فأثبت له هذه الصفة وأضفها إلى الصفات الخمس المتقدمة وحينئذ يكمل لهذا الحرف ست صفات وإن كان هذا الحرف موجودا في صفتين منها فأثبت له هاتين الصفتين أيضا وأضفهما إلى الصفات الخمس المتقدمة وهنا يتم للحرف سبع صفات وهذا لا يكون إلا في حرف واحد وهو الراء.


وإذا لم يكن الحرف الممرور به موجودا في الصفات السبع فليس له إلا الصفات الخمس السابقة المستفادة من ذوات الأضداد ليس غير ومن ثم يتضح جليا أن الحرف لا يتصف بأكثر من السبع ولا ينقص عن الخمس .

فالحرف المتصف بالصفات السبع هو الراء ولا ثاني له في الحروف فهو جهري متوسط مستفل منفتح مذلق منحرف مكرر

ومثال ما له ست صفات من الحروف حرف الضاد فهو جهري رخوي مستعل مطبق مصمت مستطيل .

ومثال ما له خمس صفات حرف الهمز فهو جهري شديد مستفل منفتح مصمت.

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: صفات الحروف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 29, 2013 8:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2825
توزيع الصفات على الحروف الهجائية حسب ترتيبها في المخارج

تقدم فيما سبق كيفية استخراج صفات كل حرف بمفرده والآن نوضح لك صفات كل حرف على حدة حسب ترتيبها في المخارج :



أما حروف المد الثلاثة :
فتتصف بخمس صفات وهي :
الجهر والرخاوة والاستفال والانفتاح والإصمات .


وأما الهمزة :
فتتصف بخمس صفات وهي :
الجهر والشدة والاستفال والانفتاح والإصمات .


وأما الهاء : فتتصف بخمس صفات وهي :
الهمس والرخاوة والاستفال والانفتاح والإصمات .


وأما العين :
فتتصف بخمس صفات وهي :
الجهر والتوسط بين الشدة والرخاوة والاستفال والانفتاح والإصمات .


وأما الحاء :
فتتصف بصفات خمس وهي :
الهمس والرخاوة والاستفال والانفتاح والإصمات.


وأما الغين :
فتتصف بخمس صفات وهي :
الجهر والرخاوة والاستعلاء والانفتاح والإصمات .


وأما الخاء :
فهي متصفة بخمس صفات وهي :
الهمس والرخاوة والاستعلاء والانفتاح والإصمات .


وأما القاف :
فقد اتصفت بست صفات وهي :
الجهر والشدة والاستعلاء والانفتاح والإصمات والقلقلة .


وأما الكاف :
فقد اتصفت بخمس صفات وهي :
الهمس والشدة، والاستفال، والانفتاح، والإصمات .


وأما الجيم :
فتتصف بصفات ست وهي :
الجهر، والشدة، والاستفال، والانفتاح، والإصمات، والقلقلة .


وأما الشين :
فتتصف بست صفات وهي :
الهمس، والرخاوة، والاستفال، والانفتاح، والإصمات، والتفشي .


وأما الياء :
فالمراد بها هنا الياء المتحركة مطلقا أو الساكنة بعد فتح، فالمتحركة تتفق مع المدية في صفاتها الخمس التي تقدمت .
وأما الياء المتحركة إثر فتح نحو {لا ضير} [الشعراء: 50] فصفاتها ست وهي:
الخمس التي تقدمت والسادسة صفة اللين .


وأما الضاد : فتتصف بست صفات وهي :
الجهر، والرخاوة، والاستعلاء، والإطباق، والإصمات، والاستطالة .


وأما اللام :
فقد اتصفت بست صفات وهي :
الجهر، والتوسط، والاستفال، والانفتاح، والإذلاق، والانحراف .


وأما النون :
فتتصف بخمس صفات وهي :
الجهر، والتوسط بين الرخاوة والشدة، والاستفال، والانفتاح، والذلاقة .



وأما الراء :
فمتصفة بسبع صفات وهي :
الجهر، والتوسط، والاستفال، والانفتاح، والإذلاق، والانحراف، والتكرار .


وأما الطاء :
فهي متصفة بست صفات وهي :
الجهر، والشدة، والاستعلاء، والإطباق، والإصمات، والقلقلة .


وأما الدال :
فهي متصفة بست صفات وهي :
الجهر، والشدة، والاستفال، والانفتاح والإصمات، والقلقلة .


وأما التاء :
فتتصف بخمس صفات وهي :
الهمس، والشدة، والاستفال، والانفتاح، والإصمات .


وأما الصاد :
فمتصفة بست صفات وهي :
الهمس، والرخاوة، والاستعلاء، والإطباق، والإصمات، والصفير .


وأما الزاي :
فتتصف بست صفات وهي :
الجهر، والرخاوة، والاستفال، والانفتاح، والإصمات، والصفير .


وأما السين : فقد اتصفت بست صفات وهي :
الهمس، والرخاوة، والاستفال، والانفتاح، والإصمات، والصفير.


وأما الظاء :
فهي متصفة بخمس صفات وهي :
الجهر، والرخاوة، والاستعلاء، والإطباق، والإصمات .


وأما الذال :
فتتصف بخمس صفات وهي :
الجهر، والرخاوة، والاستفال، والانفتاح، والإصمات .


وأما الثاء :
فمتصفة بخمس صفات وهي :
الهمس، والرخاوة، والاستفال، والانفتاح، والإصمات .


وأما الفاء :
فقد اتصفت بصفات خمس وهي :
الهمس، والرخاوة، والاستفال، والانفتاح، والإذلاق .


وأما الواو :
فالمقصود منها هنا الواو غير المدية وتشمل المتحركة مطلقا والساكنة إثر فتح فالمتحركة متفقة مع المدية في صفاتها الخمس والتي هي: الجهر، والرخاوة، والاستفال، والانفتاح، والإصمات، وأما الواو الساكنة إثر فتح كـ {خوف} [قريش: 4] فتتصف بست صفات الخمس المتقدمة للمتحركة والمدية والسادسة اتصافها باللين .


وأما الباء :
فقد اتصفت بصفات ست وهي :
الجهر، والشدة، والاستفال، والانفتاح، والإذلاق، والقلقلة .


وأما الميم : فهي متصفة بخمس صفات وهي :
الجهر، والتوسط، والاستفال، والانفتاح، والإذلاق .


والآن قد انقضى كلامنا على توزيع الصفات على موصوفاتها حسب المخارج .

وإذا تأملنا هذا التوزيع يظهر لنا بوضوح أن هناك حروفا اتفقت مع حروف أخرى في الصفات سواء اتفق على تلك الصفات أو اختلف فيها فمن ذلك :

حروف المد الثلاثة .

وكذلك الواو والياء .

وكذلك التاء والكاف .

وكذلك والحاء .

وأيضا الجيم والدال .

و النون والميم .


و الله أعلم .

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط