موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 21 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: شبهات حول احاديث الدجال
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 03, 2014 5:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2067


3/ لماذا لم يذكر القرآن شيئا عن الدجال؟
تلك شبهة من شبهات المنكرين ويستلون بقوله تعالى (مافرطنا في الكتاب من شيء)
أولا/ لاننكر أن القرآن الكريم كتاب الله عز وجل فيه كل شيء
ولكن من قال ان تفسير الاية الكريمة هو القرآن
فلقد اورد الامام القرطبي ان المقصود بالكتاب هنا هو اللوح المحفوظ
حيث قال في تفسيره "الجامع لأحكام القرآن" ما نصه: "قوله تعالى:(مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ) أي في اللوح المحفوظ، فإنه أثبت فيه ما يقع من الحوادث".
ولقد اورد الامام الطبري في تفسيره عدة روايات تفيد ان المقصود بالكتاب هنا اللوح المحفوظ
حيث قال\وأما قوله: " ما فرطنا في الكتاب من شيء " ، فإن معناه: ما ضيعنا إثبات شيء منه

حدثني المثنى قال، حدثنا عبد الله بن صالح قال، حدثني معاوية بن صالح, عن علي بن أبي طلحة, عن ابن عباس: " ما فرطنا في الكتاب من شيء "، ما تركنا شيئًا إلا قد كتبناه في أم الكتاب.

والذي جعل العلماء يميلون الى ذلك هو صدر الاية
حيث يقول سبحانه وتعالى(وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُم ۚ مَّا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِن شَيْءٍ ۚ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ (38) )

ولاننكر أن هناك تفسير آخر يفيد أن المقصود بالكتاب هنا هو القرآن الكريم

فالمسئلة مسئلة خلافية في تفسير الاية حتى لايظن المعترض أن هناك اجماعا على ذلك

ثانيا/ كون القرآن الكريم لم يذكر الدجال لايعني انه باطل وذلك لان السنة النبوية الشريفة مصدر من مصادر الوحي
فهو صلى الله عليه وسلم لاينطق عن الهوى إن هو الا وحي يوحى

ولقد رووي الكثير من الروايات التي تبين أهمية السنة وتحذر من تركها
حيث رووي الحديث التالي بذلك الاسناد
وَقَدْ حَدَّثَنَا أَبُو قُدَامَةَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ ، ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أنبا حَرِيزُ بْنُ عُثْمَانَ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي عَوْفٍ ، عَنِ الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كَرِبَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَلا إِنِّي أُوتِيتُ الْكِتَابَ وَمِثْلَهُ مَعَهُ ، أَلا إِنِّي أُوتِيتُ الْقُرْآنَ وَمِثْلَهُ مَعَهُ ، أَلا يُوشِكُ رَجُلٌ شَبْعَانُ عَلَى أَرِيكَتِهِ ، يَقُولُ : عَلَيْكُمْ بِالْقُرْآنِ فَمَا وَجَدْتُمْ فِيهِ مِنْ حَلالٍ فَأَحِلُّوهُ ، وَمَا وَجَدْتُمْ فِيهِ مِنْ حَرَامٍ فَحَرِّمُوهُ ، أَلا لا يَحِلُّ لَكُمْ لَحْمُ الْحِمَارِ الأَهْلِيِّ وَلا كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السَّبُعِ " .

ولقد رووي في سنن ابي داود
باب في لزوم السنة

4604 حدثنا عبد الوهاب بن نجدة حدثنا أبو عمرو بن كثير بن دينار عن حريز بن عثمان عن عبد الرحمن بن أبي عوف عن المقدام بن معدي كرب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه ألا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول عليكم بهذا القرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه وما وجدتم فيه من حرام فحرموه ألا لا يحل لكم لحم الحمار الأهلي ولا كل ذي ناب من السبع ولا لقطة معاهد إلا أن يستغني عنها صاحبها ومن نزل بقوم فعليهم أن يقروه فإن لم يقروه فله أن يعقبهم بمثل قراه
قال البيهقي : هذا الحديث يحتمل وجهين أحدهما : أنه أوتي من الوحي الباطن غير المتلو مثل ما أوتي من الظاهر المتلو ، والثاني أن معناه أنه أوتي الكتاب وحيا يتلى ، وأوتي مثله من البيان أي أذن له أن يبين ما في الكتاب فيعم ويخص وأن يزيد عليه فيشرع ما ليس في الكتاب له ذكر فيكون ذلك في وجوب الحكم ولزوم العمل به كالظاهر المتلو من القرآن .

( ألا يوشك ) : قال الخطابي : يحذر بذلك مخالفة السنن التي سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم مما ليس له ذكر في القرآن على ما ذهب إليه الخوارج والروافض من الفرق الضالة فإنهم تعلقوا بظاهر القرآن وتركوا السنن التي ضمنت بيان الكتاب فتحيروا وضلوا انتهى .

( رجل شبعان ) : هو كناية عن البلادة [ ص: 278 ] وسوء الفهم الناشئ عن الشبع أو عن الحماقة اللازمة للتنعم والغرور بالمال والجاه ( على أريكته ) : أي سريره المزين بالحلل والأثواب ، وأراد بهذه الصفة أصحاب الترفه والدعة الذين لزموا البيوت ولم يطلبوا العلم من مظانه ( فأحلوه ) : أي اعتقدوه حلالا ( فحرموه ) : أي اعتقدوه حراما واجتنبوه ( ألا لا يحل لكم ) : بيان للمقسم الذي ثبت بالسنة وليس له ذكر في القرآن ( ولا لقطة ) : بضم اللام وفتح القاف ما يلتقط مما ضاع من شخص بسقوط أو غفلة ( معاهد ) : أي كافر بينه وبين المسلمين عهد بأمان ، وهذا تخصيص بالإضافة ، ويثبت الحكم في لقطة المسلم بالطريق الأولى ( إلا أن يستغني عنها صاحبها ) : أي يتركها لمن أخذها استغناء عنها ( فعليهم أن يقروه ) : بفتح الياء وضم الراء أي يضيفوه من قريت الضيف إذا أحسنت إليه ( فله أن يعقبهم ) : من الإعقاب بأن يتبعهم ويجازيهم من صنيعه . يقال أعقبه بطاعته إذا جازاه وروي بالتشديد يقال عقبهم مشددا ومخففا وأعقبهم إذا أخذ منهم عقبى وعقبة وهو أن يأخذ منهم بدلا عما فاته ، كذا في المرقاة ( بمثل قراه ) : بالكسر والقصر أي فله أن يأخذ منهم عوضا عما حرموه من القرى . قيل هذا في المضطر أو هو منسوخ وقد سبق الكلام عليه في كتاب الأطعمة .

قال الخطابي : في الحديث دليل على أن لا حاجة بالحديث أن يعرض على الكتاب وأنه مهما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء كان حجة بنفسه فأما ما رواه بعضهم أنه قال إذا جاءكم الحديث فاعرضوه على كتاب الله فإن وافقه فخذوه فإنه حديث باطل لا أصل له . وقد حكى زكريا الساجي عن يحيى بن معين أنه قال هذا حديث وضعته الزنادقة .

قال المنذري : وأخرجه الترمذي وابن ماجه ، وقال الترمذي حسن غريب من هذا الوجه ، وحديث أبي داود أتم من حديثهما .

ولقد تم توضيح نقطة التوثيق والاثبات في النقطة الثانية فلا حاجة للاعادة هنا مرة أخرى


والقرآن الكريم لم يذكر شيئا عن سوءال منكر ونكير ولم يذكر شيئا عن الشفاعة في أهل الكبائر وهناك اشياء كثيرة لم يذكرها القرآن الكريم وذكرتها السنة

فقد يقول قائل فلما لم يذكر الدجال على الرغم من فتنته وذكر غيره مثل يأجوج ومأجوج


والله أعلم السبب هو أن الله سبحانه وتعالى علم أن هناك طوائف من الامة ستنكر السنة وتنكر حجيتها
فجعل الله سبحانه ذكر الدجال الملعون في السنة فقط حتى يكون الحجة على الناس ولاينجو الا من التزم بالسنة وآمن بها كوحي مستقل كالقرآن الكريم
لااقصد أن السنة مثل القرآن ولكن أقول كوحي مستقل يوضح ويبين ويفسر القرآن

فمن انكر السنة وقع لامحالة في فتنة الدجال جزاء وفاقا لانكاره للسنة
ولقد ذكر بعض أهل العلم أن الله جل وعلا لم يذكر الدجال في القرآن زيادة في التحقير لشأنه وإن ذكر هم من دونه على سبيل الحكاية كفرعون ولكن المراد هو نبي الله موسى وذكر فرعون عرضا
وقال بعضهم أنه سبحانه وتعالى اكتفى بذكر المسيح عليه السلام وهو عدوه

وقال بعضهم أنه سبحانه وتعالى ذكر الدجال(حيث يميلون أن السامري هو الدجال)


غير أن المشهور أن ذكره في السنة أوضح لتكون آية وحجة على الناس
فمن أنكر السنة سقط لامحالة في فتنة الدجال
ومن المشهور أن القرآن لم يذكر شيئا ايضا عن المهدي صراحة فذكره كله في السنة صراحة
ومن أنكر السنة حارب وعادى لامحالة المهدي دون أن يدري

والله اعلى وأعلم



_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد قد ضاقت حيلتي ادركني اغثني يا رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: شبهات حول احاديث الدجال
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 03, 2014 5:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2067

4/شبهة التجسيد الموجودة في الروايات وخاصة في رواية أن ربكم ليس بأعور
فلمولانا الدكتور محمود صبيح شرح مفصل إن شاء الله على ذلك الرابط

viewtopic.php?f=20&t=17597


_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد قد ضاقت حيلتي ادركني اغثني يا رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: شبهات حول احاديث الدجال
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 03, 2014 11:46 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24636

يا سيد مصري:

ما أنت حلو وزي الفل :) :)

بجد والله

كمل ردود هذه الشبهات عشان توفري لي وقت

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: شبهات حول احاديث الدجال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 04, 2014 10:16 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 25, 2013 10:11 pm
مشاركات: 1308
اقتباس:
بل ولقد شاهدنا السحرة امثال كريس انجل وصنعه الاعاجيب وتصوير ذلك بكاميرا عادية وتحديه للناس في الحدائق العامة تجعلنا لانستبعد مارووي عن الدجال فعند مشاهدة تلامذته وعبقريتهم تجعلنا نتفهم مارووي في شأن زعيمهم وكبيرهم



السلام عليكم

كيف الحال اخى المصرى ؟؟ يارب تكون بخير ان شاء الله

حابب بس اقول شئ بسيط ونحن نتحاور بود ولكن واجب على ان اقول هذا

كريس انجل هذا لا ساحر ولا شئ هو مجرد رجل نصاب ويكفى ان تكتب فى محرك البحث هذه الجملة ( خدع كريس انجل) وسوف ترى التفسير لكل ما يفعله هذا الشخص وهذا للعلم نوع معين من الخدع يسمى (التوهم ) Illusion ..فقد احببت التنبيه..

طيب هل انا لما قلت ذلك..يبقى بساعد الدجال ؟؟ الإجابة لا

هل انا مثلا بكذب موضوعك ؟؟ الاجابة لا

هل انا لا اتفق مع باقى كلامك ؟؟ الاجابة لا

هل انا انكر انه يوجد سحر وسحرة ؟؟ طبعا لا



سلامى لكم

_________________
أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: شبهات حول احاديث الدجال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 04, 2014 4:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2067


سيدنا ومولانا الدكتور محمود
ربنا يجبر بخاطرك كما تجبر بخاطري
لاغنى لنا عن شرحك وخاصة في تلك النقطة
:D :D :D :D :D :D :D :D :D :D


أخي شريف عليان
بالنسبة لموضوع كريس انجل
فلو قصته وهم فالدجال وهمه أكبر
ولو قصته شياطين فالدجال ممدود منهم

فقط ضربت المثل لتتضح الصورة


لقد كتبت معظم الشبهات وحاولت جاهدا أن افندها حسب علمي واستطاعتي
فلو كانت مشاركاتي في هذا الموضوع صوابا
فمن الله ورسوله
وان كانت غير ذلك فمن نفسي والشيطان والله ورسوله منه براء
واسأل الله العفو والمغفرة



_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد قد ضاقت حيلتي ادركني اغثني يا رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: شبهات حول احاديث الدجال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 04, 2014 4:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 25, 2013 10:11 pm
مشاركات: 1308
اقتباس:
أخي شريف عليان
بالنسبة لموضوع كريس انجل
فلو قصته وهم فالدجال وهمه أكبر
ولو قصته شياطين فالدجال ممدود منهم

فقط ضربت المثل لتتضح الصورة


لقد كتبت معظم الشبهات وحاولت جاهدا أن افندها حسب علمي واستطاعتي
فلو كانت مشاركاتي في هذا الموضوع صوابا
فمن الله ورسوله
وان كانت غير ذلك فمن نفسي والشيطان والله ورسوله منه براء
واسأل الله العفو والمغفرة


كتر خيرك اخى لا اقلل ابدا من مجهودك جزاكم الله كل الخيرات ان شاء الله

ارجوا ان لا تكون اخذت كلامى بمحمل سيئ..انا فقط لاحظت انك تصنف كريس انجل صاحب الخدع البصرية كساحر..وربما يكون خداع النظر نوع من السحر من وجهة نظرك كما يسمونه سيمياء.على ما اذكر..لكنى اوضحت لك ان خدعه اصبحت معروفة جدا فهى لا تعدو كونها نصب ووهم وخداع بصرى..وعلى الشبكة تفسير لكل افعاله من الطيران والمشى على الماء وما اشبه..

للعلم اخى ان نسبى يرجع لقبيلة بنى تميم :D ففى البلد عندنا اعرف ان جدى السادس اسمه بيوض من عائلة عليان بيوض وتنتهى هذه القبيلة التى اسمها بنى بياضة فى المدينة المنورة الى قبيلة التمايم وهى بنى تميم التى يقولون عليها هى اشد القبائل حربا على الدجال فى اخر الزمان ... والناس فى سوهاج الشيوخ منهم يتكلمون عن الدجال كثيرا وفتن اخر الزمان كما فى الحديث....

سوف انتظر موضوع الدكتور حتى يكمل وموضوعكم ان شاء الله لما تنهيه لان عندى بعض الاسئلة على كلامك ..

سلامى لشخصكم الكريم

_________________
أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 21 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 20 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط