[font=Tahoma] [align=center]بسم الله الرحمن الرحيم كتاب سعادة الدارين فى الصلاة على سيد الكونين صلى الله عليه وسلم تاليف القاضى الشيخ يوسف بن اسماعيل النبهانى المتوفى سنة 1350 هجرية [/align] [align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align] [align=center]اللهم انى احمدك بكل حمد يليق بعظمة جلالك وكثرة افضالك على كل نعمه صدرت لى من خزائن هباتك و لأحد من مخلوقاتك ولاسيما واسطة قلادة نعمك وباكورة ثمار كرمك سيدنا محمد الذى انعمت به على الخلائق اجمعين . وارسلته رحمة للعالمين وهديتنا به الى دينك القويم وصراطك المستقيم وقلت له وقد منحته جميع الفضائل وفضلته على كل فاضل . وكان فضل الله عليك عظيما .
ومثلما ميزته بفضلك خصصته بقولك [/align][light=#FFFFCC]( ان الله وملائكته يصلون على النبى يأيها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ) الاحزاب 56[/light])
اللهم صل افضل صلواتك وانفعها واشملها واوسعها واجملها واجمعها واحسنها وابدعها وانورها واسطعها واكملها وارفعها واعلاها مكانه لديك واحبها من كل الوجوه اليك . مشفوعه بسلام منك يماثلها لاتفضله ولايفضلها صلاة وسلاما يصدران من فيض فضلك الذى لاينفد ويتواردان على احب عبيدك اليك ابى القاسم سيدنا محمد . عدد معلوماتك ومداد كلماتك فيماكان بغير بداية وفيما يكون بغير نهاية لو قسمت جميع العوالم الى اصغر اجزائها لنفدت قبل نفادها ومابلغت عشر معشار اعدادها تتوالى عليه فى كل لمحة مستكملة فضلها . مضروبه فى مجموع ماقبلها . حتى تصاحب سوايق الاباد وتعجز عن لحوقها جميع الاعداد . تفضل جميع الصلوات . كفضله على جميع المخلوقات وعلى اله وصحبه اجمعين وكل من دخل تحت حيطة دينه المبين . امابعد فقد اجمعت الامه استنادا لكتاب الله واحاديث رسول الله واقوال العلماء واخبار الصلحاء على ان الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من افضل الطاعات . وانفع العبادات . ولذلك اعتنى العلماء فى شأنها فألفوا فيها الكتب والرسائل وبينوا مالها من الفوائد والفضائل
قال الحافظ السخاوى فى كتابه القول البديع فى الصلاة على الحبيب الشفيع قد صنف فى هذا الباب جماعة كثيرون كاسماعيل القاضى . وابى بكر بن ابى عاصم النبيل وابى عبدالله النميرى المالكى فى كتاب سماه الاعلام يفضل الصلاة على النبى عليه الصلاة والسلام
وابى محمد جبر بن محمد بن جبر بن هشام القرطبى تلميذ ابن بشكوال وكان موصوفا بالثقه والفضل والدين ومات فى سنة ثلاثين وستمائه وابى عبدالله بن القيم الحنبلى فى كتاب سماه جلاء الافهام .
والتاج ابى حفص عمر بن على الفاكهانى المالكى شارح العمدة وغيرها فى كتاب سماه الفجر المنير فى الصلاة على البشير النذير
وابى القاسم بن احمد بن ابى القاسم بن بنون القرشى التونسى المالكى عصرى الشهاب احمد بن يحيى بن فضل الله فى جزء لطيف سماه فضل التسليم على النبى الكريم
وابى العباس احمد بن معد بن عيسى بن وكيل التجيبى الاندلسى الاقليشى الحافظ المشهور فى جزء سماه انوار الاثار المختصه بفضل الصلاة على النبى المختار
والشهاب ابن ابى حجلة الشاعر الحنفى فى كتاب سماه دفع النقمة فى الصلاة على نبى الرحمة
والمجد الفيروز ابادى اللغوى صاحب القاموس وسفر السعادة وغيرهما فى كتاب سماه الصلات والبشر فى الصلاة على سيد البشر .
قال وكل هؤلاء طالعتها وابى الحسين بن فارس اللغوى وابى الشيخ بن حبان الحافظ وابى موسى المدينى الحافظ وابى القاسم بن بشكوال الحافظ فى جزء لطيف سماه القربه الى رب العالمين بالصلاة على محمد سيد المرسلين صلى الله عليه وعلى اله وصحبه اجمعين
والضياء ابى عبدالله المقدسى الحافظ صاحب المختارة وغيرها . وابى احمد الدمياطى الحافظ ويقال ان اسمه كشف الغمه بالصلاة على نبى الرحمه
وابى اليمن عبدالصمد بن عبدالوهاب بن عساكر وابى الفتح بن سئيدالناس اليعمرى الحافظ نزيل تلمسان فى اربعين حديثا له وكانت وفاته فى سنة عشر وستمائة ولم انقل عن هؤلاء الا بواسطة لانى لم اقف عليها [light=#FFFFCC]الاولان[/light] لان كل واحد منهما فى كراسة لطيفه [light=#FFCCCC]واما الثالث[/light] فهو مفيد بالنسبة اليهما وحجمه كبير بسبب التكرار وسياق الاسانيد [light=#FFCCCC]واما الرابع [/light]فقد اكثر من ذكر الغرائب بلا عزو وقد نقلت منه اشياء بناءا على انه ثقه لكن الظاهر من حاله انه لم يكن الحديث من صناعته . [light=#FFCCCC]واما الخامس[/light] فهو جليل فى معناه لكنه كثير تىستطراد كعادة مصنفه[light=#FFCCCC] واما السادس[/light] فهو فى اثنى عشر بابا يختص بالترجمة منها الخمسة الاول وباقيها بعضه يصلح لكتب المناسك وبعضه للسيرة النبوية [light=#FFCCCC]واما السابع[/light] فتكلم فيه على اية الباب واستطرد لفوائد[light=#FFCCCC] واما الثامن[/light] فهو فى اوراق يسيرة جمع فيها اربعين حديثا [light=#FFCCCC]واما التاسع [/light] فسبب تصنيفه وقوع الطاعون وهو فى الحقيقه انماهو فى ذكر الطاعون واخباره واشعارة لكن افتتحه بمقدمه فيها هذا المعنى ومايتعلق به وهى ازيد من ثلث الكتاب بيسير [light=#FFCCCC]واما العاشر[/light] فهو كتاب نفيس مع مافيه من مناقشات فى حكمه على الاحاديث غريبة اللفظ بلا عزو وغير ذلك مما يحسن الاعتناء بتحريره وختمه بقصة غار ثور اذا كان سبب تصنيفه كما ذكر عزمه على التوجه هو وجماعة لزيارة الغار المذكور ضاعف الله لنا ولهم الاجور وذكر فى خطبته من التصانيف التى لم اقف عليها فى هذا الباب لابى نعيم وللتقى السبكى وللجمال ابن جملة وكذا رايت فى ترجمة ابى العباس احمد بن الفضل بن احمد الاصفهانى الجصاص انه صنف كتابا فى الصلاة النبويةحدث به قبل موته بسنة سنة اربع وستين واربعمائة وفى ترجمة الحافظ شمس الدين محمد بم احمد بن عبد الهادى الحنبلى انه صنف جزءا فى الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم ما لم اقف عليه قال رحمة الله وفى الجملة فاحسنها واكثرها فوائد خامسها
قال ثم وقفت بعد تبيض هذا الكتاب على مصنف لبعض الرؤساء من اصحابنا المحدثين المشار اليهم بالحفظ والتيقظ كثر الله نعالى منهم سماه الرقم المعلم فوجدت موضوعه ذكرالمواطن التى يصلى فيها على النبى صلى الله عليه وسلم وهو باب من جملة ابوابهذذا الكتاب قال وقد طالعته فلم اظفر فيه بما استفيد سوى موضعين او ثثثلاثة لكنه اكثر من نقل كلام الفقهاء نفع الله بمصنفه وهذا الرئيس هو القطب الخيضرى الاتى ذكره وذكر كتابه هذذا بلفظ اللواء المعلم 0 قال واخبرنى بببعض من اثق ببعلمه من اصصحابنا ايضا نفع الله به انه وقف على المصنف الذى لابن جملة فى هذا الباب وهو ضخم وانه كان فى ملكه ولما انتشرت نسخ هذا الكتاب ارسل الى محدث مكة وحافظها ابن فهد بنسخة من كتاب ابن بشكوال فوجدته فى كراستين مع كونه ساقه باسناده فألحقت منه ما احتاج اليه 0 ثم وقفت على كتاب ابن فارس وهو فى اربعة اوراق وعلى كتاب ابى اليمن بن عساكر وهو مسند فى كراسين0 ورايت كراسة للشيخ ابى عبد الله محمد بن موسى بن النعمان سماها الفوائد الدينية فى الصلاة على خير البرية فاستفدت منها اه- ثم اذكر السخاوى بعد ما ذكر اسماء كتب الحديث والفقه التى طالعها عند تاليف كتابه المذكور0 وقال العلامة السيد محمد مرتضى الزبيدى فى شرح الاحياء بعد ذكر استحباب اكثار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة قد اكثر المحبون للنبى صلى الله عليه وسلم الصلاة عليه بصيغ مختلفة والفاظ متنوعة وافردوها بمصنفات ما بين طوال وقصار
[light=#FFFFCC]فمن اطول مارآيت[/light] كتاب تنبيه الانام للشيخ عبد الجليل بن محمد بن عظوم القيروانى فى مجلد حافل ابدع فيه واغرب ومن المتأخرين القطب الكامل سيدى محمد المعطى بن عبد الخالق بن عبد القادر ابن القطب ابى عبد الله محمد الشرقى السنادلى فى مجلدات اطال فيها رحمة الله تعالى
[light=#FFFFCC]ومن القصار [/light] الكتاب المسمى بدلائل الخيرات وشوارق الانوار للقصب ابى عبد الله محمد بن سليمان الجزولى قدس سرع وكان فى اواخر الثمانمائة وكان فى عصره رجل اخر بشيراز الف كتابا وسماء بهذا الاسم وعلى هذه الطريقة الا ن الله سبحانه وتعالى قد رزق القبول والاشتهار لكتاب الجزولى ما لم يعط لغيره فولعت به الخاصة والعامة وخذموه بشروح وحواش وما ذلك الا لحسن نيته وخلوص باطنه فى حبه صلى الله عليه وسلم وقد سمعت غير واحد من الشيوخ يقول اذا اردت ان تعرف مقام الرجل فى القبول عند الله تعالى فأنظر الى مؤلفاته او تلامذته وتتلمذ على طريقته من المتأخرين رجل من اجل تونس يعرف بالهاروشى الف كتابا سماه كنوز الاسرار غريبا فى بابه وقد تلقيته عن بعض اصحاب اصحابه
وتلاه شيخنا القطب سيدى عبد الله بن ابراهيم الحسينى نزيل الطائف قدس سره فألف كتابا سماء مشارق الانوار جمع فيه الصيغ الواردة عن السلف الصالحين فجاء حسنا فى بابه ثم شرح عليه شرحا نفيسا تلقيناه عنه
ورأيت بعض المتأخرين من اهل ثغر دمياط يعرف بالشامخ جمع كتابا صغيرا فيه صيغ حسنه
ولشيخنا المرحوم الشهاب الملوى رسالة جمع فيها اربعين صيغة مما تلقأهاعن شيخة القطب مولاى التهامى قدس سره قد تلقيناها عنه
وقد حذوت حذوه مرجاء البركة فألفت فى هذا الباب رسالتين الاولى اتحاف اهل الصفا جمعت فيها بعض الصيغ الواردة عن السلف ومن بعدهم والثانية الفيوضات الالهيه ابتكرت فيها صيغا غريبة مدهشة العقول ولما رآها بعض العارفين سماها قاموس الصلوات لما فيها من حسن الترتيب وغرائب اللغات ولشيخ مشايخنا السيد مصطفى البكرى قدس سره على هذا المنوال صيغ سبع سماها دلائل القرب يحفظها اصحابه وقد شرحتها على طريقة مزجا
واما الصيغ المنسوبة للقطب الاكبر محى الدين بن العربى قدس سره فهى من غرائب الصلوات لا يحيط بمعرفة اسرارها الا من داناه فى ذوقة ومعرفته وقد شرحت بعضها وعلى وتيرتها صيغ القطب شمس الدين البكرى وهى ثلاثة وقد شرحتها وسميته رحيق المدام المختوم البكرى 0
[light=#FFCCCC]ومن احسن ما يوجد فى هذه الصيغ [/light] ما نسب الى القطب سيدى عيد السلام بن مشيش قدس سره فاليها النهاية للمريد اذا كررها يوم الجمعة ففيها من الفضائل ما لا ييحصىوهى مغنية عن غيرها وققد شرحها غيير واحد من اامة المغرب والمشرق من المتقدمين والمتاخرين واحسن ما رايت من شروحها شرح الشيخ السيد عبد الله صاحب الطائف[light=#FFCCCC] وهما شرحان احدهما صغير[/light] وهو ممزوج بحيث من يراه لا يظن الا انه كلام واحد [light=#FFCCCC]والثانى مطول فى كراريس [/light] وقد شرحتها ايضا فى اوراق ولكن المريد اذا لم يقتصر على هذه الصيغة وتشوقت نفسه الى الزيادة فليلازم قراءة دلائل الخيرات وختمه فى كل يوم جمعة يشرع فيه من اول النهار ويختمه قبل الزوال ففيه الكفاية فان كان مشغولا بالكسب فليقتصر على الربع منه فان كل ربع منه مشتمل على خمسمائة صيغة وهذا القدر اوسط المراتب فى حق المشتغل
واما الصيغ المختصرة والمطولة التى ذكر فيها ان المرة منها بعشرة وبمائة وبمائتين وبخمسمائة وبألف وبألفين وبعشرة الاف وبعشرين الفا وبثمانين الفا وبمائة الف وبخمسمائة الف ويعتق رقبة وغير ذلك فقد الف فيها غير واحد من العلماء واشرت الى بعضها فى اتحاف الصفا ثم قال والقول البديع للحافظ ابى الخير محمد بن عبد الرحمن السخاوى رحمة الله تعالى هو احسن كتاب صنف فى الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم انتهى كلام الزييدى 0
وقد الف فى فضل الصلاة والسلام عليه صلى الله عليه وسلم وكيفياتها فى كل عصر كثير من العلماء الاعلام من تقدم ذكرهم فى كلام السخاوى والزبيدى وغيرهم كالامام القسطلانى والشهاب بن حجر الهيثمى والشيخ عبد الحق الدهلوى والسيد محمود الكردى المدنى واحمد بن ثابت المغربى وشرف الدين شعبان القرشى وشراح الدلائل وسيدى مصطفى البكرى وغيرهم ممن يأتى ذكرهم وكنت منذ سنوات اقتديت بهم فى جميع كتابى افضل الصلوات على سيد السادات وبعد ان انتشر فى اكثر البلاد الاسلامية وحصل له القبول التام ببركته عليه الصلاة والسلام ظفرت بكثير من كتب الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم المعتمدة فوجدت فيها فضائل وفوائد جمة وكيفيات من الصلوات الفاضلة مهمة خلا عنها كتاب افضل الصلوات وفاته مع كثرة فضله وجلالة قدرة منها ما فات فجمعت هذا الكتاب ليكون لذلك ثانيا وهو فى الحقيقة اول وسيكون عليه ان شاء الله فى هذا الفن المعول لانى جمعت فيه ما تفرق فى اجمع كتب الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم وكثير من كتب العلم المعتمدة مما يتعلق بالصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم وما استطردت اليه من الفوائد الجليله وهى كثيرة جدا واشيعت الكلام على كل بحث اشباعا تاما لايحتاج معه الى غيره ونسبت كل قول مما نقلته من غير كتب الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم الى صحابة وكذلك انسب ما انقله من كتب الصلاة على النبيى صلى الله عليه وسلم بالاطراد سوى الاصول الاربعة الاتى ذكرها فانى ربما لا انسب اليها فى النادر لانى نقلت معظمها فما لم اعزه الى كتاب فهو منها او من احدها وليعلم انى اذا قلت قال فلان فانى انما انتقل من كتابة مباشرة بدون واسطة وما كان بالواسطة نبهت عليه وسترى ان شاء الله من بدائع النقول وروائع المنقول والمعقول وجوامع عبارات الفحول وسواطع اشارات اولياء الله وكلامهم المقبول ما لا تراه مجموعا قبل هذا فى كتاب واحد من فضائل الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم وما يناسبها من فوائد الفوائد0
وهذا بيان اسماء كتب الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم التى هى اصول هذا الكتاب واكثرها نادرات الوجود يعسر اجتماعها تطلبتها من مظانها وغير مظانها فى البلاد البعيدة والقريبة حتى يسرها الله لى بفضله واحسانه وهى
القول البديع فى الصلاة على الحبيب الشفيع للحافظ ابى عبد الله محمد بن عبد الرحمن السخاوى المصرى الشافعى وهى نسخة صحيحة قرئت على المؤلف وعليها خطة فى مواضع متعددة
ومسالك الحنفا الى مشارع الصلاة على النبى المصطفى للامام شهاب الدين احمد القسطلانى الشافعى تلميذ السخاوى
والدر المنضود فى فضل الصلاة والسلام على صاحب المقام المحمود للامام شهاب الدين احمد بن حجر المكى الشافعى
وجلاء الافهام فى فضل الصلاة والسلام على سيدنا محمد خير الانام للامام شمس الدين ابى عبد الله محمد بن القيم الحنبلى
واللواء المعلم فى مواطن الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم للعلامة القطب الخيضرى الشافعى
والملاذ والاعتصام فى كيفية الصلاة والسلام على سيدنا محمد خير الانام عليه افضل الصلاة والسلام للامام ابى محمد جبر بن محمد القرطبى المالكى
وتحفة الاخبار فى الصلاة على النبى المختارللعارف بالله ابى الفضل قاسم الرصاع المغربى المالكى
ومطالع الانوار فى الصلاة على النبى المختار لمحمد بن اسماعيل الحنفى الانطاكى
وكنوز الاسرار فى الصلاة على النبى المختار للعارف بالله عبد الله الهاروشى المالكى
ورسالة الشهاب احمد الملوى الشافعى فى الكيفيات الفاضلة التى تلقاها عن اشياخه وادل الخيرات
وكتاب الباقيات الصالحات كلاهما للعارف بالله السيد محمود الكردى القادرى الشافعى نزيل المدينة المنورة
وشفاء الاسقام لشرف الدين شعبان القرشى المصرى
والتفكر والاعتبار فى فضل الصلاة على النبى المختار للعارف بالله الشيخ احمد بن ثابت المغربى المالكى
وتنبيه الانام فى بيان علو مقام نبينا المختار عليه الصلالالاة والسلام لشيخ عبد الجليل القيروانى
وكتاب فتح الرسول ومفتاح بابه للدخول لمن اراد اليه الوصول للعارف بالله السيد محمد عثمان الميرغنى الحنفى
وشروح الدلائل للعلماء الاعلام محمد المهدى بن احمد الفاسى المالكى والشيخ سليمان الجمل الشافعى وشيخنا الشيخ حسن العدوى المالكى
وشرح العارف بالله الشيخ عبد الغنى النابلسى على صلاة سيدنا عبد القادر الجيلانى وشرح صلوات سيدنا احمد البدوى للعارف بالله السيد عبد الرحمن العيدروس
وشرح الصلوات الدردير للعارف الصاوى
وافضل الصلوات على سيد السادات لجامع هذا الكتاب
[align=center]واجمل هذه الكتب واجمعها0 وافضلها فى علم هذا الفن وانفعها القول البدييع قال الزبيدى فى شرح الاحياء انه احسن كتاب الف فى هذا الباب 0 ويليه كتاب مسالك الحنفا وبعده مختصرة الدر المنضود وبعده جلاء الافهام الذى قال فيه الحافظ السخاوى بعد ان سرد اسماء الكتب التى اطلع عليها فى هذا الشان انه احسنها واكثرها فوائد ولذلك جعلت هذه الكتب الاربعة اركان هذا الكتاب ودخلت عليها لنقل الفوائد منها اليه من كل باب ولم ادع منها شىئا يهتم به الا فرقته فى ابوابه ونشرته فى طى اهابه 0 وجمعت الى ذلك ما فاتها من الكتب الاخرى المذكورة وغيرها من كتب العلم المعتمدة وهى كثيرة قد يسرها الله بفضله وكرمه وبركة نبيه صلى الله عليه وسلم 0 وياتى التصريح باسمائها عند النقل منها حتى صار كتابى هذا بفضل الله وحسن توفيقه اجمع كتاب اعلمه فى هذا الشان 0 والله ولى الاحسان 0 وقد سميته كتاب سعادة الدارين فى الصلاة على سيد الكونين صلى الله عليه وسلم ورتبته على مقدمة وعشرة ابواب وخاتمة [/align] [/font]
_________________ انا فى جاه رسول الله
|