موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: من كتاب أخبار الزينبيات عليها السلام لحسن قاسم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 10, 2014 8:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6508

صورة


صورة






((

زينب الكبرى بنت على بن أبى طالب ))



أمها فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولدت فى حياة جدها صلى الله عليه وسلم وخرجت الى عبد الله بن جعفر فولدت له أولادا ذكرناهم فى كتاب النسب (أخبرني ) أبى الحسن بن جعفر (الحجة ( قال ) أخبرني عباد بن يعقوب عن يحيى بن سالم عن صالح بن أبى الأسود عن جعفر بن محمد الصادق عن أبيه عن على بن الحسين ( قال ) إنى والله لجالس مع أبى عشية مقتله وأنا عليل وهو يعالج ترساله وبين يديه جون مولى أبى ذر فسمعته يرتجز فى خبائه ويقول :

يا دهر أف لك من خليـــــــل كم لك بالإشراق والأصيـــــل
من طالب أو صاحب قتيـــل والدهر لا يقنع بالبديـل
والامر فى ذلك للجليـــــــــل وكل حي سالك السبيل



صورة


صورة


صورة


صورة


صورة


صورة





( قال ) أما أنا فسمعته ورددت عبرتي وأما ( زينب ) عمتي فسمعته دون النساء فلزمها الرقة والجزع فخرجت حاسرة تنادى ( واثكلاه وأحزناه ليت الموت أعدمني الحياة يا حسيناه يا سيداه يا حبيباه يا بقية الماضين وثمال الباقين يئست الحياة اليوم مات جدي وأمي وأبى وأخي ) فسمعها الحسين فقال لها : ( يا أختاه لا يذهبن بحلمك الشيطان والله يا أختاه لو ترك القطا لنام ) فقالت ( ما أطول حزني وما اشجن قلبي ) ثم خرت مغشيا عليها فلم يزل يناشد وخباء يواسيها حتى احتملها وأدخلها الخباء 0
( حدثني ) إبراهيم بن محمد الحريري ( قال ) حدثني عبد الصمد بن حسان السعدي بعن سفيان الثوري عن جعفر بن محمد الصادق عن أبيه عن الحسن بن حسن ( قال ) لما حملنا إلى يزيد وكنا بضعة عشر نفسا أمر أن نسير إلى المدينة فوصلناها فى مستهل 0
وعلى المدينة عمرو بن سعيد الأشدق 0 فجاء عبد الملك بن الحارث السهمي فأخبره بقدومنا فأمر أن ينادى فى أسواق المدينة ألا إن زين العابدين وبنى عمومته وعماته قد قدموا إليكم ، فبرزت الرجال والنساء والصبيان صارخات واحسيناه فأثمنا ثلاثة ايام بلياليها ونساء بنى هاشم وأهل المدينة يجتمعون حولنا 0 ( حدثنا ) زهرات بن مالك ( قال ) سمعت عبد الله بن عبد الرحمن العتبى يقول ( حدثني ) موسى بن سلمه عن الفضل بن سهل عن على بن موسى ( قال ) أخبرنى قاسم بن عبد الرازق وعلى بن احمد الباهلى ( قالا ) أخبرنا مصعب بن عبد الله ( قال ) كانت زينب بنت على وهى بالمدينة تألب الناس على القيام بأخذ ثأر الحسين فلما قام عبد الله بن الزبير بمكة وحمل الناس على الأخذ بثار الحسين وخلع يزيد بلغ ذلك أهل المدينة فخطبت فيهم زينب وصارت تؤلبهم على القيام للأخذ بالثار فبلغ عمرو بن سعيد فكتب الى يزيد يعلمه بالخبر فكتب اليه أن فرق بينها وبينهم ، فأمر أن ينادى عليها بالخروج من المدينة والإقامة حيث تشاء ( فقالت ) قد علم الله ما صار إلينا ، قتل خيرنا وانسقنا كما تساق الأنعام وحملنا على الاقناب فوا لله لا خرجنا وإن أريقت دماؤنا ( فقالت ) لها زينب بنت عقيل يا ابنة عماه قد صدقنا الله وعده وأورثنا الأرض نتبوأ منها حيث نشاء فطيبي نفسا وقرى عينا وسيجزى الله الظالمين أتريدين بعد هذا هوانا ارحلي الى بلد آمن ثم اجتمع عليها نساء بنى هاشم وتلطفن معها فى الكلام وواسيها ( وبالإسناد ) المذكور مرفوعا الى عبيد الله بن أبى رافع ( قال ) سمعت محمد أبا القاسم ابن على يقول : لما قدمت زينب بنت على من الشام الى المدينة مع النساء والصبيان ثارت فتنة بينها وبين عمرو بن سعيد الأشدق والى المدينة من قبل يزيد فكتب الى يزيد يشير عليه بنقلها من المدينة فكتب له بذلك فجهزها هى ومن أراد السفر معها من نساء بنى هاشم الى مصر مقدمتها لأيام بقيت من رجب ( حدثني ) أبى عن أبيه عن الحسن بن الحسن ( قال ) لما خرجت عمتي زينب من المدينة خرج معها من نساء بنى هاشم فاطمة ابنة عم الحسين وأختها سكينة ( وحدثنى ) ابى قال : روينا بالإسناد المرفوع إلى على بن محمد بن عبد الله قال : لما دخلت مصر سنة 145هـ سمعت عسامة المعافرى يقول حدثنى عبد الملك بن سعيد الانصارى قال حدثنى وهب بن سعيد الاوسى عن عبد الله بن عبد الرحمن الانصارى ( قال ) رأيت زينب بنت على بمصر بعد قدومها بأيام فو الله ما رأيت مثلها وجهها كانه شقة قمر ( وبالسند ) المرفوع الى رقية بنت عقبة بن نافع الفهرى قالت كنت فيمن استقبل زينب بنت على لما قدمت مصر بعد المصيبة فتقدم اليها مسلمة بن مخلد وعبد الله بن الحارث وأبو عميرة المزنى فعزاها مسلمة وبكى فبكت وبكى الحاضرون وقالت هذا ما وعد الرحمن وصدق المسلون ثم احتملها الى داره بالحمراء فأقامت به أحد عشر شهرا وخمسة عشر يوما وتوفيت وشهدت جنازتها وصلى عليها مسلمة بن مخلد فى جمع بالجامع ورجعوا بها فدفنوها بالحمراء بمخدعها من الدار بوصيتها ( حدثنى ) إسماعيل بن محمد البصري – عابد مصر ونزيلها – قال حدثنى حمزة المكفوف قال أخبرني الشريف أبو عبد الله القرشي قال سمعت هند بنت نافع عبيد الله بن رقية بنت عقبة بن نافع الفهرى تقول : توفيت زينب بنت على عشية يوم الأحد لخمسة عشر يوما مضت من رجب سنة 62 من الهجرة وشهدت جنازتها ودفنت بمخدعها بدار مسلمة بن مخلد المستجدة بالحمراء القصوى حيث بساتين عبد الله بن عبد الرحمن بن عوف الزهري 0

( زينب الوسطى بنت على بن أبى طالب )



أمها وأم أخواتها الحسن والحسين ومحسن وزينب الكبرى ورقية ( فاطمة ) الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ( حدثنا ) موسى بن عبد الرحمن قال حدثنى موسى بن عبد الله بن محمد بن عمر بن على بن أبى طالب عن أبيه عن جده قال : ولدت زينب قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وسمتها أمها زينب وكناها رسول الله صلى الله عليه وسلم أم كلثوم ولما خطبها عمر بن الخطاب من أبيها فوض أمرها إلى العباس فزوجها عمر فولدت له زيدا ورقية فقتل زيد فى حرب كانت فى بني عدى ليلا وكان قد خرج للإصلاح بينهم ضربه خالد بن أسلم مولى عمر بن الخطاب فى الظلام ولم يعرفه فصرع وعاش أياما ومات هو وأمه فى وقت واحد ولم يعقب فلم يدر أيهما مات قبلا الآخر فلما وضع للصلاة قدم زيدا قبل أمه مما يلى الإمام وصلى عليهما عبد الله بن عمر بن الخطاب وسعيد ابن العاص أمير الناس وعاشت رقية وتزوجت إبراهيم بن عبد الله النحام ابن أسد بن عبيد بن عولج بن عدى بن عمر بن الخطاب 0

( زينب الصغرى بنت الإمام على بن أبى طالب )



أمها أم ولد تزوجت ابن عمها محمد بن عقيل فولدت له القاسم وبعد الله وعبد الرحمن ، أعقب منهم عبد الله ، وماتت زينب بالمدينة 0
( زينب بنت الحسن بن على بن أبى طالب ) خرجت إلى على بن الحسين فولدت له محمد بن على الباقر وأخاه عبد الله ( حدثنى ) محمد بن القاسم قال أول من اجتمعت له ولادة الفرعين من العلويين محمد الباقر وأخوه عبد الله فان أمهما زينب بنت الحسن بن على

( زينب بنت على زين العابدين بن على بن أبى طالب )




( حدثنى عمى الحسين باسناده قال إن عليا زين العابدين له زينب ( قال ) وماتت بالمدينة وأمها أم ولد 0


( زينب بنت عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط )



خرجت الى على العابد بن الحسن المثلث بن الحسن المثنى وكان يقال لها الزوج الصالح وهى أم الحسين بن على صاحب فخ وأمها هند بنت أبى عبيدة 0
( زينب بنت خزيمة بن الحارث بن عبد بن عمرو بن عبد مناف ابن هلال بن عامر بن صعصعة أم المساكين زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم سميت بذلك فى الجاهلية وكانت عند الطفيل بن الحارث بن المطلب بن عبد مناف فتزوجها عبيدة بن الحارث فقتل عنها يوم بدر ( حدثنى ) أبى عن أبيه عن جده قال روينا عن محمد بن بشير قال : خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب بنت خزيمة الهلالية أم المساكين فجعلت أمرها اليه فتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصدقها أثنى عشر أوقية فتزوجها فى رمضان على رأس ثلاثين شهرا من الهجرة ومكثت عنده ثمانية أشهر وتوفيت فى آخر شهر ربيع الآخر على رأس مضى 39 شهرا من الهجرة وصلى عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ودفنها بالبقيع 0

( زينب بنت يحيى بن الحسن بن زيد بن الحسن بن على بن أبى طالب ):




أمها أم ولد ( حدثنى ) أبو جعفر الحسين عن محمد بن يحيى العثماني قال : كنت بمصر حين قدمت زينب بنت يحيى مع عمتها نفيسة بنت الحسن ( قال ) وسألتها كم لك فى خدمة عمتك نفيسة ؟ قالت : أربعين سنة ماتت زينب بنت يحيى بمصر ولا عقب لها 0

( زينب بنت عيسى بن زيد بن على بن الحسين بن على بن أبى طالب )



: تزوجها سليمان بن إبراهيم بن محمد بن على بن عبد الله بن جعفر الطيار ابن أبى طالب فولدت له محمدا وله عقب 0


( زينب بنت موسى الجون بن عبد الله الكامل بن الحسن بن على بن أبى طالب )



تزوجها محمد بن جعفر الأمير فولدت له عيسى وإبراهيم وداود وموسى لهم أعقاب كثيرة 0

( زينب بنت الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على بن أبى طالب )



أمها أم ولد تدعى حميدة ( تزوجها ) الحسن بن زيد بن الحسن بن على فولدت له القاسم ومحمدا ويحيى وأم كلثوم وسلمة وبها كانت تكنى وللقاسم عقب من ولديه محمد وعبد الرحمن ( ماتت ) زينب بنت الحسن المثنى بالمدينة سنة 160هـ 0

(زينب بنت القاسم الطيب بن محمد المأمون بن جعفر الصادق بن محمد الباقر )



أمها أم الذرية بنت موسى الكاظم تدعى فاطمة قدمت مصر هى وأبوها وجماعة من بنى عمومتها على أحمد بن طيلون 0

( زينب بنت موسى الكاظم )



حدثني جدي قال أحسب أن زينب بنت موسى الكاظم هاجرت الى مصر مع زوج أختها القاسم بن محمد بن جعفر الصادق ورأيت بخط عمى الحسين كان فيمن هاجر إلى مصر ومعه جماعة من الأشراف ن القاسم الطيب وزينب بنت موسى الكاظم وسمى آخرين 0

( زينب بنت محمد الباقر )



بن على زين العابدين تزوجها فيما رويناه عبيد الله بن أبى القاسم محمد بن عمر بن على بن أبى طالب وأمها أم ولد ولا عقب لها وام عبيد الله خديجة ابنه على بن الحسين 0

( زينب بنت أحمد بن محمد )



بن عبد الله بن جعفر بن محمد بن على ابن أبى طالب أبو القاسم بن الحنفية ذكر لنا جعفر بن الحسن أنها دخلت مصر هى وأخ لها يدعى محمد فى سنة مائتين واثنتي عشرة أو قال وثلاثة عشر 0

( زينب بنت القاسم )


\بن الحسن بن زيد بن الحسن بن على بن أبى طالب أمها أم ولد0

( زينب بنت الحسن المثنى )



بن الحسن السبط أم القاسم بن الحسن أم سلمة خرجت إلى عبد الله بن القاسم بن إسحاق بن عبد الله بن جعفر بن أبى طالب ولها عقب 0

( زينب بنت عثمان بن مظعون )


ابن حبيب بن وهب بن حذاقة بن جمح خرجت الى عبد الله بن عمر بع وفاة أبيها زوجه اياها عمها قدامة بن مظعون فأرغبه المغيرة بن شعبة فى الصداق فكرهت الجارية النكاح وأعلمت رسول الله صلى الله عليه وسلم فرد نكاحها فنكحها المغيرة بن شعبة

( زينب بنت مظعون )



بن حبيب بن وهب أخت عثمان بن مظعون تزوجها عمر بن الخطاب فولدت له عبد الله بن عمر وحفصة أم المؤمنين زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم

( زينب بنت عمر بن الخطاب )



أمها أم ولد تدعى فكيهة روينا عن الزبير بن بكار وغيره تزوج عمر فكيهة امرأة من اليمن فولدت له عبد الرحمن وزينب وهى أصغر ولد عمر

( زينب بنت صيفي )



بن صخر بن خنساء بن سنان بن عبيد بن عدى ابن غنم بن كعب بن مسلم أمها نائلة بنت قيس بن النعمان بن سنان تزوجها الحباب بن المنذر بن الجموح فولدت له خشرما والمنذر وأسلمت زينب وبايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم

( زينب بنت الحباب )



بن الحارث بن عمرو بن عوف بن مبذول من بنى النجار تزوجها قيس بن عمرو من بنى تعلبة بن الحارث بن زيد فولدت له سعيد بن قيس وكانت ممن بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم

( زينب بنت أبى سلمة )



بن عبد الاسد بن هلال مخزومية من بنى مخزوم أمها أم سلمة بنت ابى أمية بن المغيرة زوج رسول الله صلى الله عليه سولم تزوجها عبد الله بن زمعة فولدت له عبد الرحمن ويزيد ووهبا وأبا سلمة وكبيرا وابا عبيدة وقرينة وأم كلثوم وأم سلمة وكان أسمها برة فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب روت عن أمها وعنها عروة بن الزبير وكان أخا لها من الرضاعة وأرضعتها أسماء بنت أبى بكر الصديق توفيت بالمدينة ودفنت بالبقيع وصلى عليها طارق أمير الناس وعبد الله بن عمر وهى وأخواتها عمر ودرة وسلمة ربايب رسول الله صلى الله عليه وسلم


( زينب )



بنت يوسف بن الحكم بن أبى عقيل أخت الحجاج الثقفى زوجها الحجاج من ابن عمه الحكم بن أيوب وولاه البصرة

( زينب )



بنت نبيط بن جابر بن مالك بن زيد بن النجار أمها الفريعة بنت سعد بن زرارة تزوجها أنس بن مالك

( زينب )


بنت كعب بن عميرة روت عن الفريعة بنت مالك بن سنان وهى أخت أبى سعيد الخدرى

( زينب ) ا


مرأة قيس بن أبى حازم روت عن عائشة رضى الله عنها وروى عنها زوجها قيس بن أبى حازم

( زينب )


بنت الحارث أخت أسماء بنت عميس لأمها وأم المؤمنين ميمونة بنت الحارث الهلالية زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم

( زينب )


بنت عمر بن أبى سلمة المخزومى أم عمرو بن مروان بن الحكم أبو حفص الاموى

( زينب )


بنت الحارث بن خالد بن صخر بن عامر بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة ، أمها ريطة بنت الحارث بن جبيلة ولدت ببلاد الحبشة وماتت بها

( زينب )


بنت الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصى تزوجها يعلى بن منية بنت الخارث بن جابر من بنى مازن بن منصور ومنية أمه واليها نسب ,ابوه أمية بن أبى عبيدة من بنى زيد بن مالك بن حنظلة وجاء يعلى بابنه من زينب بنت الزبير فدخل به على النبى صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله بايعه على الهجرة فقال : ( لا هجرة بعد الفتح ) ولما ماتت امرأته زينب وجد عليها وجدا شديدا ورثاها بقوله :

بوجهك عن مس التراب مضنـــــة فلا تبعدينى كل حى سيــــــذهب
تنكرت الأبواب لما دخلتهـــــــــــــا وقالوا الا قد باتت اليوم زينـب
أأذهب قد حليت زينب طائعــــــــــا ونفسى معى لم ألقها حيث أذهب


وكان ليعلى ان يقال له عبد الله ، وكان ينزل عليه إذا أتى مكة ، وكان على بن أبى طالب يقول فى يعلى : هو أقصى الناس يعنى أكثرهم مالا – ما أملاه على والدى يحيى بن الحسن أمير المدينة وابن أميرها رضى الله تعالى عنه وعن آبائه الطاهرين ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان الى يوم االدين 0

(( ترجمة ))

( العبيدلى النسابة مؤلف رسالة اخبار الزينبيات )




فى الثبت المصان لابن الأعرج الحسينى الواسطى وبحر الأنساب للشريف الازورقانى ونسب الطالبين لتاج الدين الحسينى أنه يحيى بن الحسن بن جعفر بن الأمير عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر ابن على زين العابدين ( قال ) الحسيني فى أنسابه : هو أول من جمع الأنساب بين دفتين وكان إلى بنيه إمارة المدينة وهى فى عقبة إلى يومنا هذا 0 صنف كتاب نسب آل أبى طالب ابتدأ فيه بوالد أبى طالب ثم بولدهم بطنا بعد بطن إلى قريب من زمانه وهو كتاب حسن ما رأيت فى مصنفات الأنساب أحسن ولا أعدل ولا اصنف ولا أرضى منه ( وقال ) ابن الأعرج فى الثبت المصان بعد ذكر نسبه : وله من التأليف اخبار المدينة وأخبار الزينبيات ، وكتاب النسب ، وكتاب الرد على أولى الرفض والمنكر فيمن كنى بأبى بكر ( سكن ) مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم وولها بعد أبيه وحده ، ولا زالت الأمارة فى عقبه إلى عصرنا هذا ، وكان سيدا عظيم القدر جليل الشأن مشكور الطريقة ، ولد فى المحرم سنة 214 بالمدينة بالعقيق فى قصر عاصم وتوفى بمكة سنة 277عن 63 عامل وصلى عليه أميرها هارون بن محمد بن إسحاق العباسى0 ( وقال ) الأزورقانى كان يحيى بن الحسن أحد أجواد بنى هاشم وسيدا من سادتهم ،له كتاب النسب وأخبار المدينة توفى بمكة سنة 277هـ وكان أبوه الحسن سيدا من سادات بنى هاشم مات بالمدينة سنة 221هـ وله من العمر 33سنة ، وأبوه جعفر الحجة المسمى عند الشيعة حجة الله بن عبيد الله الأعرج صاحب القصة المشهورة مع السفاح وبسببها بترت رجله وعرج ، وذلك أن أبا مسلم الخراسانى دعاه الى الخلافة قبل بنى العباس فأبى فألح عليه فتسافر من ذلك فرجع الى خلفه فسقط فبترت رجله ، فتمت البيعة للسفاح فأقطعه ضيعة بالمدائن يقال لا البندشير 0 وأبوه الحسين الأصغر كان من أهل الحديث روى عن أبيه وعمته فاطمة بنت الحسين وأخيه محمد الباقر ، وروى عنه بنوه وغيرهم وفى أقنوم الآثار فى الكشف عن الكتب والاسفار لبى يعقوب الآزمورى الأمغارى ( أخبار الزينبيات ) رسالة للعبيدلى يحيى بن الحسن شيخ الشرف أولها بحمد الله وثنائه تستفتح أبواب رحمته وله غيرهم تآليف حسنة منها كتاب النسب فى أربعة أسفار ، وهو كتاب لم تكتحل العين بمثله ، قلت لما وقفت عليه : هذا كتاب نسب لابل ، كتاب عجب 0 وله أخبار أهل المدينة 0 وأنساب قبائل العرب ، ونسب بنى الأشعث وبنى كندة وبنى سنان وتأليف فى الخلافة ، ورسالة فيمن كنى بأبي بكر رد بها على الرافضة وله غير ذلك 0 توفى بمكة فى ذي القعدة عام 277هـ عن 63 سنة وصلى عليه أميرها وتولى بعده على إمارة المدينة فى حجتنا الأولى عام 498هـ أنزلنا بداره أميرها الشريف قاسم بن مهنا بن الحسين بن مهنا بن داود ابن أحمد بن عبد الله بن الشريف ظاهر 0

(( نسب العبيدليين ))1



عن المشجر الكشاف لابن عميد الدين النجفى وبحر الأنساب وتحفة الطالب ن كلاهما لابن عنبة الحسنى ومشجر الأنساب للسيد مرتضى الزبيدى والدرر البهية للشريف الفضيلى 0 وكل هذه المصادر محفوظة بدار الكتب المصرية بقسم التاريخ ، وبعضها بخزانتنا 0
( كان ) للإمام على زين العابدين من الأولاد خمسة عشر وقيل أكثر وانحصر عقبه فى ستة من أولاده وهم : محمد الباقر وعبد الباهر وزيد الشهيد وعمر الأشراف والحسين الأصغر وعلى الأصغر وأنتشر هؤلاء فى كثير من الأقطار الإسلامية 0
1- يمت إلى هذا النسب من أهل مصر أسرة الظواهري الذى منهم فضيلة مولانا الأستاذ الأكبر الشيخ الأحمدي الظواهري ، انظر الكلام على نسبهم بالتفصيل فى تاريخ السيد أحمد البدوي لكاتب الأسطر فى الكلام على ترجمته الأستاذ إبراهيم الظواهري المدفون بطنطا 0

(( الحسين الأصغر ))



عرف بالأصغر للتميز بينه وبين أخيه من أبيه الذى مات عن غير ولد وأمه أم ولد اسمها سعادة ، وكنيته أبو عبد الله توفى سنة 157 فى صفر وقيل 59 هـ والأول أشهر عن 57 سنة ودفن بالبقيع ، خلف خمسة رجال وكلهم أعقبوا ، وهم عبيد الله الأعرج ، وعبد الله ، والحسن ، وسليمان ، وعلى وعقبهم عالم كثير بالحجاز والعراق والشام وممالك أخرى 0

(( عبيد الله الأعرج ))



توفى بذي أمران موضع بالضيعة التى أقطعها له السفاح فى حياة أبيه – عن 46 سنة وأمه أم خالد بنت حمزة بن مصعب بن الزبير بن العوام وفى عقبه التفصيل – أعقب من ثلاثة رجال وهم محمد الأكبر الجوانى العالم النسابة المشهور وعلى الصالح وجعفر الحجة وكان له حمزة لم يذكر له عقب وله أيضا زينب تزوجها إسماعيل بن محمد الأرقط بن عبد الله الباهر فولدت له محمدا الأكبر والحسين 0 ومن ذريته الشريفة يحيى الطبرسنانى جد أشراف من بطبرستان من هذا الفرع 0

(( جعفر الحجة ))


انحصرت الآمرة فى ولده بالمدينة ومنهم نقباء بلخ وملوكها ، وهو معدود من أئمة الزبدية ، وكان القاسم الرسى ابن إبراهيم طبا طبا يقول جعفر إماما من أئمة آل محمد 0 حبسه وهب بن وهب البحتري بالمدينة ثمانية عشر شهرا فما أنفطر إلا فى العيدين ، وأعقب من رجلين فقط الحسن والحسين ، الأخير عقبه بسمرقند ومن ذريته على الجلا باذى البلخى نقيب شرفاء بلخ فى عصره ، وامتد عقب الحسين من ولده الحسن لاغبر وكان قد استقر بسمرقند وانتقل منها كبيرا الى بلخ بعد أن ترك بها ذرية مستكثرة

(( الحسن بن جعفر الحجة ))


فى عقبه التفصيل امتد له من يحيى العقيقي ، وهذا أعقب محمدا الأكبر ، واحمد الأعرج ، وإبراهيم وجعفرا ، وعليا ، وعبد الله ، وظاهرا ولكل منهم عقب منتشر إلا أن الكثير فى ظاهر وعبيد الله وأحمد ، وتولى ولده إمارة المدينة بعده وبعد أبيه ، وتولاها بعدهم بنو عمهم إلى آخر ايامها ، وقد بقيت فى ايديهم إلى سنة 1099 هـ وفيها صدر أمر الدولة العلية بتبعيتها لولاية الحجاز ، وىخر من وليها من ولده إلى هذا التاريخ الشريف حسين ابن زهير الجمازى الحسينى يرفع نسبه الى جماز بن قاسم بن مهنا أميرها فى القرن السابع الهجرى .
( قال ) المحقق النسابة السيد محمد بن مرتضى الحسينى عن صاحب الترجمة فيما كتبه بخطه على هامش المشجر للنجفى .

أبو الحسن العقيقى يحيى بن الحسن شيخ الشرف العبيدلى


النسابة العالم المحدث له كتاب مشهور حسن فى النسب يعرف بيحيى بن الحسن العقيقى ، توفى سنة 277هـ ( وله ) كتاب جليل فى أخبار المدينة ذكر الأحاديث الواردة فى فضائلها وغيرها بروايات متنوعة وأسانيد مختلفة ، نقل عنه السبكى بعض أحاديث فى شفاء السقام ا هـ . وذكر فى ال – وله طرة أخرى فى ترجمة محمد الجوانى ابن أخت المترجم قال – وله : أى ولمحمد الجوانى – كتاب فى نسب الطالبيين ينقل فيه عن الشرف العبيدلى وإياه يعنى إذا ذكر حدثنى خالى
.


صورة

صورة

صورة

صورة

صورة


صورة

صورة

صورة


صورة

صورة

صورة

صورة

صورةصورة


صورة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من كتاب أخبار الزينبيات عليها السلام لحسن قاسم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 10, 2014 10:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8098
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من كتاب أخبار الزينبيات عليها السلام لحسن قاسم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 11, 2014 12:54 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يونيو 12, 2012 10:19 pm
مشاركات: 208
بسم الله ماشاء الله ..شكرا جزيلا أخونا الفاضل الكريم حسن قاسم
كنت أقرأ كتاب أستاذنا صاحب الفضيلة السيد الشريف دكتور محمود صبيح (أحجار الزيت) فذكر سيدتنا السيدة زينب الكبرى رضي الله عنها وأرضاها فأحببت أن أستزيد في سيرة سيداتنا زينبيات آل البيت الكرام فوجدت موضوعك يسردهم رضي الله عنهم
فشكرا جزيلا أخي وجعله الله لك رفعة وعلو درجات
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من كتاب أخبار الزينبيات عليها السلام لحسن قاسم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 11, 2014 8:02 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 15, 2013 5:39 pm
مشاركات: 8437
السلام عليكم سيد حسن ممكن حضرتك توضح اخر صورتين القديمة والجديدة لأي مساجد وجزاك الله خيرا
ومددددددد ياأم هاشم مددددددد

_________________
وابيض يستسقى الغمامُ بوجههِ...ُثمال اليتامى ِعصم الأراملِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من كتاب أخبار الزينبيات عليها السلام لحسن قاسم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 11, 2014 10:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6508


الأستاذة الفاضلة

السلامعليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد

فيسرنى كثيرا مشاركتكم الجميلة أدعوا الله عز وجل

بأن يمن عليكم بزيارة بيته الحرام ورسول الله صلى الله عليه وسلم


أولا : الصورة الأولى لمسجد السيدة زينب بدمشق صورة قديمة

ثانيا : الصورة الثانية لمقام السيدة زينب فى دمشق وهى صورة حديثة

وشكرا لسعادتكم منحكم الله العزة



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط