اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm مشاركات: 3907 مكان: في حضن الكرام
|
بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..
فمن أجل حكم ساداتنا الصوفية الحكم العطائية ، فهي تعد إجمالاً لإحياء علوم الدين مصبوغة بصبغة صوفية بحتة ، لذلك تسارع أهل الله شرقاً وغرباً لشرحها فأنتجوا لنا ثروة طائلة كبيرة كثيرة في شرح هذا الكتاب الجليل ..
ولأنني أتابع الأخت الفاضلة / المهاجرة بما تمتعنا به من شرح للحكم جزاها الله خيراً .. viewtopic.php?f=7&t=1366
لذا أقدم إليكم ثبت بشروح الحكم عسى الله أن يجعلنا من جملة الخدم لدينه الشريف صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، وقد يحتاج إليه الباحثين :
1. شرح الحكم لابن عباد النفري ( 733 ـ 792 هـ ) ويسمى غيث المواهب العلية بشرح الحكم العطائية . 2. شرح الحكم لابن زاغو التلمساني ( 782 ـ 845 هـ ) . 3. شرح الحكم للبجائي ( ت 882 هـ ) . 4. شرح الحكم لسيدي أبو المواهب الشاذلي ( ت 882 هــ ) . 5. شرح الحكم لأبو القاسم الرماح ( ت 887 هـ ) . 6. شرح الحكم لابن الصابوني . 7. شرح الحكم للقلصادي المالكي ( ت 891 هـ ) . 8. شرح الحكم لسيدي أحمد زروق ( 846 ـ 899 هـ ) . 9. شرح الحكم لسيدي المواهبي الشاذلي ( ت 907 هـ ) ويسمى إحكام الحكم . 10. شرح الحكم للوفائي . 11. شرح الحكم للكركي ( ويسمى مرشد الأمم ) وهو إمام المسجد الدسوقي . 12. شرح الحكم للخروبي ( ت 963 هـ ) واسمه الجمل المواهبية . 13. شرح الحكم للحلبي ( ت 982 هـ ) . 14. شرح الحكم لرضي الدين بن الحنبلي ( 908 ـ 971 هـ ) واسمه شقائق الأكم بدقائق الحكم . 15. شرح الحكم للصومعي ( 920 ـ 1013 هـ ) واسمه مطالع الأنوار السنية في بعض معاني الحكم العطائية وقد اختصره واختصر مختصره . 16. شرح الحكم لعبد الرؤوف المناوي ( 952 ـ 1031 هـ ) واسمه الدرر الجوهرية . 17. شرح الحكم لابن علان الصديقي النقشبندي ( 975 ـ 1033 هـ ) . 18. شرح الحكم للصفي القشاشي ( ت 1071 هـ ) . 19. شرح الحكم لابن زكري المالكي ( ت 1144 هـ ) . 20. شرح الحكم للسندي ( ت 1163 هـ ) . 21. شرح الحكم للمدابغي ( ت 1170 هـ ) . 22. شرح الحكم لجسوس ( 1089 ـ 1182 هـ ) واسمه الشرح الكبير . 23. شرح الحكم لسيدي علي البيومي ( 1108 ـ 1183 هـ ) واسمه هداية الإنسان إلى الكريم المنان . 24. شرح الحكم للصعيدي العدوي ( 1112 ـ 1189 هـ ) . 25. شرح الحكم لابن عبادة العدوي المالكي ( ت 1193 هـ ) . 26. شرح الحكم لصالح السباعي الخلوتي ( 1154 ـ 1221 هـ ) . 27. شرح الحكم لسيدي ابن عجيبة الحسني ( 1160 ـ 1224 هـ ) واسمه إيقاظ الهمم . 28. شرح شيخ الجامع الأزهر عبد الله الشرقاوي الخلوتي ( 1150 ـ 1227 هـ ) وهو بعنوان : المنح القدوسية على الحكم العطائية . 29. شرح ابن كيران الفاسي المالكي ( 1172 ـ 1227 هـ ) . 30. نظم السيد نور الدين البريفكاني الحسيني ( 1207 ـ 1268 هـ ) ويسمى تلخيص الحكم . 31. شرح الشيخ علي الميلي المغربي المالكي دفين مصر المتوفي عام 1248 هـ ويسمى مواقع الإلهام الربانية في شرح الحكم العطائية . 32. شرح الشيخ أبو بكر البناني ( ت 1284 هـ ) ويسمى الغيث المنسجم في شرح الحكم . 33. شرح الشيخ حسن بن مخدم الحضرمي اليمني ( 1260 ـ 1331 هـ ) . 34. شرح الشيخ عبد المجيد الشرنوبي المالكي ( ت 1348 هـ ) . 35. شرح الشيخ علاء الدين المعروف بالمتقي الهندي ( ت 975 هـ ) . 36. شرح الشيخ نور الدين اليمني . 37. شرح الشيخ محمد الخطيب الوزيري المعروف بكشف الغطاء . 38. شرح سعيد حوي . 39. شرح أويس بن عبد الله ( رجل معاصر ) . 40. شرح الشيخ البوطي رحمه الله تعالى . 41. شرح الشيخ علي جمعة مفتي الديار المصرية الأسبق . 42. شرح الشيخ عمر بن حفيظ اليمني ( معاصر ) . 43. شرح عمر عبد الكافي شحاتة . 44. شرح أحمد ماهر القسطلمونلي ( شرح تركي نظماً ونثراً ) . 45. شرح الشيخ الخطيب النيدي ويسمى كشف الغطاء . 46. شرح العلامة أحمد بن عماد الأقفهسي ( ت 808 هـ ) . 47. وهناك الكثير من الشروح لمؤلفين مجهولين .
أما بالنسبة لنظم الحكم العطائية فهي كالتالي : 1. نظم الحكم لابن عباد وهو غير شرحه وهو في 801 بيت . 2. نظم لكمال الدين بن علي ( ت 906 ) واسمه : فيض الكرم . 3. نظم لعبد الكريم بن محمد بن عربي واسمه الواضح المنهاج . 4. نظم ابن إبراهيم بن مالك . 5. نظم لعلي شهاب الدين بن محمد بن سعد الدين واسمه أيضاً فيض الكرم . 6. نظم عبد الله بن علي المكي الملقب بالفارس واسمه : فاتحة السالك . 7. نظم لأبي الفضل محيي الدين بن حسين الملاح واسمه الغرر البهية . 8. نظم أحمد بن الصديق الغماري .
وجزى الله خيراً من أكرمنا بالزيادة ، فكتب ما يعرفه من أسماء شروح للحكم ، فقد يحتاج إليها الباحثون ، أو أحد من أهل الله ..
_________________ ( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد . قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .
|
|