موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الأزهر والتصوف كل لا يتجزأ
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 21, 2014 5:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14717
مكان: مصـــــر المحروسة

وعندما أعملت عوامل الهدم والنخر في الأزهر الشريف وزحزحته عن ثوابته والتي منها التصوف كركن ركين وأصل أصيل نكبت الأمة بأمثال القرضاوي وعبد المقصود وغيرهما بين جنبات الأزهر الشريف .

أكد الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب أن عقيدة الأزهر الشريف هى عقيدة الأشعرى والماتريذى وفقه الأئمة الأربعة وتصوف الإمام الجنيد، وأن السلفيين الجدد هم خوارج العصر، محذرا من وجود مخطط لاختطاف الفكر والمنهج الأزهرى الوسطى المعتدل الذى حافظ الأزهر عليه لأكثر من ألف عام.

وانتقد الطيب هجوم السلفيين على الأضرحة ومقامات الأولياء، مؤكدا أن هذه العمل يخالف صحيح الإسلام وأن الازهر سيبقى أشعرى المذهب ومحافظا على الفكر الصوفى الصحيح الذى انتمى إليه عشرات من شيوخ الأزهر على مدى تاريخه.

جاء ذلك فى كلمته لمظاهرة مؤيدة قام بها الطلاب الوافدين من مختلف جنسيات العالم ظهر اليوم.

وكان الجامع الأزهر ومبنى المشيخة شهدا ظهر اليوم مظاهرات مؤيدة للإمام الأكبر حيث احتشد 3 آلاف متظاهر من الأئمة والدعاة والعاملين بالمعاهد من عدة محافظات، واقتحم المؤيدون مبنى المشيخة فى محاولة منهم للتعبير عن تأييدهم لشيخ الأزهر الذى خطب فى المتظاهرين مؤكدا تمسكه بخطواته الإصلاحية فى الأزهر الشريف وزيادة رواتب العاملين بالأزهر وتحقيق العدل والمساواة بين الجميع مطالبا رؤساء المناطق الأزهرية وشيوخ المعاهد الدينية والمدرسين بالاهتمام والإخلاص فى عملهم والنهوض بمستوى الطلاب.

وردد المتظاهرون هتافات "يامشير يامشير..الطيب مش للتغيير". وعلق شيخ الأزهر قائلا: "المشير والمجلس الأعلى للقوات المسلحة لهم كل الشكر والتقدير ويدعمون شيخ الأزهر ومتمسكين به". مؤكدا أنه لن يترك هذا المكان وأنه خادم لكل من ينتمى للمؤسسة الأزهرية.

المصدر :

http://gate.ahram.org.eg/NewsContent/13 ... D8%B1.aspx


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأزهر والتصوف كل لا يتجزأ
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 21, 2014 5:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14717
مكان: مصـــــر المحروسة


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأزهر والتصوف كل لا يتجزأ
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 21, 2014 5:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14717
مكان: مصـــــر المحروسة

توليه منصب المشيخة الأزهرية كان محطة فارقة في تاريخ الديار المصرية كلها ، فلم تكن فترة العشر سنوات التي قضاها الشيخ محمد سالم الحفني في منصب مشيخة الأزهر والإمام الأكبر فترة سهلة ولا هينة في تاريخ الأزهر ، فقد كانت فترة العشر سنوات هي الوعاء الأكبر والحصن المنيع التي حفظ الأزهر إلى الآن .

إنه فضيلة الإمام الأكبر الثامن الشيخ محمد سالم الحفني

وُلِد فضيلة الإمام الأكبر الشيخ محمد بن سالم الحفني عام 1689م ، ببلدة حفنا ، وهي قرية من قرى منطقة بلبيس بمحافظة الشرقية .

كان في أسرة صالحة تنتسب إلى الإمام الحسين بن علي من جهة أمِّ أبيه السيدة ترك بنت السيد سالم بن محمد بن علي بن أبي طالب

حفظ القرآن الكريم في سن صغيرة ، وعندما وصل لسن الرابعة عشر التحق بالأزهر الشريف ، وتعلم العلوم الشرعية على يد أساطين العلم الأزهري ومنهم الشيخ محمد الديربي وعبد الرؤوف البشبيشي وأحمد الملوي ومحمد السجاعي ويوسف الملوي وعبده الديوي ومحمد الصغير ومحمد بن عبد الله السجلماسي وعيد بن علي النمرسي ومصطفى بن أحمد العزيزي ومحمد بن إبراهيم الزيادي وعلي بن مصطفى السيواسي الحنفي وعبد الله الشبراوي وأحمد الجوهري ومحمد بن محمد البليدي.
ولكن يعتبر الشيخ محمد البديري الدمياطي هو أهم مشايخه كون أنه تلقى عدد كبير من العلوم على يديه ، فقد أخذ عنه التفسير والحديث وإحياء علوم الدين للغزالي وصحيح البخاري وصحيح مسلم وسنن أبي داوود والنسائي وابن ماجة والموطأ ومسند الشافعي والمعاجم الثلاثة للطبراني (الكبير والأوسط والصغير) وصحيح ابن حبان والمستدرك للنيسابوري وحلية الأولياء لأبي نعيم
ووصل الشيخ الحفني مبلغا كبيرا من العلم بناءا على نصيحة الشيخ البشبيشي؛ حيث أتَمَّ حفظ "ألفية بن مالك" في النحو والصرف، و"السلم"، و"الجوهرة"، و"الرحبية"، و"أبي شجاع"... وغيرها من المتون

إلى أن وصل لسن الثانية والعشرين من عمره كان قد تبحَّر في علوم النحو والفقه والمنطق والحديث والأصول وعلم الكلام، وبرع في العروض

وفي الثلاثينيات من عمره كان موعده مع التصوف فقد كان يتردد على زاوية الشيخ شاهين الخلوتي بسفح الجبل، ويمكث فيها الليالي ، ثم أخذ العهد بعد الثلاثين من عمره على الشيخ: أحمد الشاذلي المغربي المعروف "بالقري" وعرف أتباعها "بالقربا شيلية" نسبة إلى السيد علي أفندي قره باشي؛ أي: "أسود الرأس"، ثم تلقَّى الطريقة (الخلوتية) عن شيخها العلامة الإمام السيد مصطفى بن كمال الدين، ولمَّا جلس الشيخ "الحفني" للتدريس بالأزهر وغيره التفَّ حولَه الطلبة، وذاع صيتُه
وصار من تلاميذه أخوه يوسف الحفني وإسماعيل الغنيمي وعلي الصعيدي العدوي ومحمد الغبلاني ومحمد الزهار

تولى الشيخ الحفني مشيخة الجامع الأزهر بعد وفاة الشيخ الشبراوي وظل في منصب المشيخة مدة عشر سنوات ، استطاع فيها الشيخ الحفني وضع الأزهر في معيار لا يتزحزح من الناحية العلمية والفقهية والعقدية ، فقد أزاح الركام عن تراث الإمام أبو الحسن الأشعري ، وكون الحفني من تلامذته وزملاءه كتائب كبيرة وكثيرة من جمهرة الأزاهرة المتصوفة ، بعضهم وصل إلى المشيخة مثل الشيخ عبد الله الشرقاوي والذي أخذ عهد التصوف عن طريق الشيخ الحفني ، وبذلك ضمن الشيخ الحفني بقاء الأزهر آمنا مأمونا من الخلافات العقدية وأدت سياسته في الاهتمام بالمتصوفة من الأزهريين ، إلى وضع قبضة صوفية أشعرية على المؤسسة الأزهرية لم تنفك إلى الآن.

المصدر :

http://aletgahnews.com/news/View/42684/ ... %87%D8%B1/


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأزهر والتصوف كل لا يتجزأ
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 21, 2014 6:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14717
مكان: مصـــــر المحروسة

الأزهر والتصوف .

للأستاذ الكبير الشيخ محمد عبد المنعم خفاجي المدرس بكلية اللغة العربية.


عندما نقول : الأزهر والتصوف نرجع إلى ماض كريم مشرق ، ونعود إلى حاضر طاهر مكافح ، ونتطلع إلى مستقبل سام رفيع بإذن الله .

ونحن عندما نقول : الأزهر والتصوف إنما نقول : الأزهر والإسلام في أرفع درجاته وأسمى منازله وأكرم روحانياته فليس بين التصوف والإسلام تباين ولا بين مدلوليها فروق فالتصوف هو روح الإسلام وهو الروحية المطمئنة التي تسمو بعلاقة الإنسان بالله وترفع بها عن أدران المادية العمياء وتغمر أضواؤها جوارحه ومشاعره وخطرات نفسه .

والتصوف هو الكمال الروحي بأجلى معانيه وهو التطهير الخلقي بأوسع مدلولاته وهو محاولة التشبه بالأنبياء والمرسلين والصحابة والتابعين وهو الارتفاع بالإنسان من حضيض الظلام إلى قمم النور ، وهو التوحيد الكامل والإيمان المطلق ومحاربة الشرك في كل خطرة من خطرات الإنسان والتفاتة من التفاتاته .

أرأيت الإنسان في الحياة وكيف يسير في صحراء ليست لها حدود ويتنقل على مر السنين بين الأغلال والقيود أليس هو في حاجة إلى معالم تكشف له الطريق وتوضح أمامه الهدف وتجدد في نفسه الأمل وتقوي في روحه العزم على متابعة السير وأليس هو في حاجة إلى أمداد تعينه وتقويه وتطهره وتزكيه وإلى من يحرر نفسه دائماً من أغلال الخوف وأوهام العبودية وطواغيت الحياة .

إن العقيدة هي هذا المنقذ والمطهر والمحرر وإن التصوف هو الذي يملك زمام العقيدة حتى لا تضعف ولا تهن ولا تتبدل حقائقها ولا تفتر أسبابها أمام تطور الحياة وخطوبها وأحداثها وعندما يمشي المسلم الحق في مهامه هذه الحياة ومعه هذا النور ، يجد تلك الصحراء القاحلة قد استحالت إلى جنة وارفة الظلال وإلى واحات ممدودة متصلة تخفف عن نفسه ما أصابها من لفح الهجير وشقاء العيش ووطأة الأحداث وتمد روحه بأسمى معاني القوة والسمو والعظمة في معركة الحياة .

هكذا نفهم نحن في الأزهر حقيقة التصوف وهكذا نؤمن به وننظر إليه مدافعين عنه معتقدين أنه أدى للمسلمين أجل الخدمات وأن له في حياتهم أعظم النتائج والآثار .

وهل يمكن أن ننسى أن أعلام الصوفية في العالم الإسلامي كانوا دعاة التحرر وأبطال الثورات وقادة الإصلاح وحملة مبادئ السمو النفسي والتهذيب الخلقي وهم الذين كانوا يداوون نفوس المسلمين من أمراضها على نمط أرفع مما تسير عليه اليوم المستشفيات النفسية المنتشرة في أوربا .

لقد كان الصوفيون خلال عصور التاريخ الإسلامي هم أطباء الأرواح ، والدواء الناجح الذي نعالج به أزمات النفس ومشكلات العاطفة وحدة انفعال المشاعر وهم فوق ذلك الذين نشروا الإسلام في نائي الأصقاع وحملوا رسالته إلى مجهول البقاع وهم الذين خدموا الفكر الإسلامي ونشروا الحقيقة المحمدية بيضاء ناصعة في كل مكان وقد كان منهم في كل عصر أعلام خلدت الأيام لهم أروع الصفحات وروى التاريخ عنهم أمجد الذكريات وظلوا بمآثرهم وآثارهم قدوة رفيعة للمسلمين طيلة متعاقب الحقب والأجيال ومواقف العز بن عبد السلام وأشباهه خالدة مأثورة .

ولم يكن زعماء التصوف الإسلامي في شتى العصور يفهمونه على أنه ادعاء الكرامة وحب إظهار الولاية ولا على أنه سبب لمجد أو ذكر أو ثراء إنما كانوا يجعلونه لله خالصاً ويؤمنون بأنه رسالة ومبادئ ودعوة رفيعة تستند إلى دعوة الإسلام ومبادئه الخالدة وكانوا يعملون على نشر الروحية الصافية وإذاعتها بين الناس وكان لعلماء الأزهر الشريف في فهم فلسفة التصوف وشرحها ونشرها في المحيط الإسلامي مقام محمود وذلك منذ أن أنشئ الأزهر في السابع من رمضان عام 361 هـ الثاني والعشرون من نوفمبر عام 972م في عهد الدولة الفاطمية حتى اليوم .

وبرعاية الأزهر أنشئت في مصر دور ومدارس ضخمة للصوفية فأقيمت خانقاه قوصون عام 736هـ وخانقاه البيبرسية التي بناها بيبرس وكانت أول دار أنشئت في مصر على هذا النمط خانقاه سعيد السعداء التي وقفها صلاح الدين الأيوبي على الصوفية ووليها شيوخ عديدون من أعلام العلماء والفقهاء الصالحين .

وكان كتاب الإحياء للإمام الغزالي من الكتب التي كانت تقرأ من قديم في الأزهر وقد شاهدت أستاذنا العلامة الداعية الصوفي المرحوم الشيخ عبد الحليم قادوم الأستاذ في كلية اللغة العربية سابقاً يقرؤه على مريديه في منزله بمنشية الصدر في ندوته الصوفية الأسبوعية التي كان يقيمها وكانت حكم ابن عطاء الله السكندري يدرسها كبار العلماء في الأزهر الشريف وشاهدنا المرحوم الإمام المجتهد العلامة المفتي الشيخ محمد بخيت المطيعي المتوفى عام 1355هـ يدرسها للجمهور بعد صلاة العصر من أيام شهر رمضان في مسجد الإمام الحسين .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأزهر والتصوف كل لا يتجزأ
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 21, 2014 6:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14717
مكان: مصـــــر المحروسة

وبصفة خاصة نجد أن الخلوتية وفروعها، كانوا من «العلماء» وأزهريين، فمنذ مصطفى كمال الدين البكري «1161/ 1749»، الخليفة الرئيسي على مصر -كان محمد بن سالم الحنفي شيخ الأزهر من عام 1171: 1757 إلى عام 1181: 1767، وكان من بين خلفائه دارسون مشهورون، تقلدوا وظائف دينية مهمة؛ مثل: إسماعيل الغنيمي شيخ المالكية، ومحمد المنير السمنودي شيخ القراء والمحدثين بالأزهر، وأحمد الدردير «1127- 1201: 1715- 1786 شيخ المالكية، ومحمود الكردي «1130- 1195: 1717- 1780».

وكان عبد الله الشرقاوي -وهو خليفة الكردي- هو أيضًا شيخًا للأزهر، من عام 1208: 1793 إلى عام 1227: 1812.

المرجع : فريد عبد الرحمن دي يونج، تاريخ الطرق الصوفية في مصر في القرن التاسع عشر، ترجمة: عبد الحميد فهمي الجمال، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1995م
.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأزهر والتصوف كل لا يتجزأ
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 21, 2014 6:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14717
مكان: مصـــــر المحروسة

يتبع إن شاء الله بذكر من تولى مشيخة الأزهر الشريف أو كان من علمائه النابهين وشرف بالانتساب للسادة الصوفية.

فاللهم يسر وأعن .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأزهر والتصوف كل لا يتجزأ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 22, 2014 12:49 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7998
سهم النور كتب:

يتبع إن شاء الله بذكر من تولى مشيخة الأزهر الشريف أو كان من علمائه النابهين وشرف بالانتساب للسادة الصوفية.

فاللهم يسر وأعن .


اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأزهر والتصوف كل لا يتجزأ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 22, 2014 2:06 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 10217
سهم النور كتب:

يتبع إن شاء الله بذكر من تولى مشيخة الأزهر الشريف أو كان من علمائه النابهين وشرف بالانتساب للسادة الصوفية.

فاللهم يسر وأعن .



ربنا ييسرلك كل أمر عسير ويعينك بجاه من لأجله تُيسر الأمور وتفك الكروب وتفرج الهموم

آمين


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأزهر والتصوف كل لا يتجزأ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 22, 2014 5:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14717
مكان: مصـــــر المحروسة

مولانا الفاضل (فراج يعقوب) :

بارك الله فيكم وجزاكم الله خيراً ويسعدني ويشرفني دائماً مروركم الكريم .

الأخ الفاضل (حتى لا أحرم) :

ربنا يبارك فيك أخي الكريم وجزاك الله خيراً على دعواتك الكريمة ولك مثلها وزيادة من أخيك إن شاء الله بظهر الغيب .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 10 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط