موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 11 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: من أشعار السيد نور الدين البريفكاني الكردي رحمه الله تعالى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 19, 2014 7:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
التعريف بالسيد / نور الدين البريفكاني الكردي الخلوتي وراثة ثم النقشبندي عهداً ثم القادري طريقة رضي الله تعالى عنه .
نسبه:
هو السيد نور الدين بن الشيخ عبد الجبار بن السيد نوري بن أبي بكر بن زين العابدين بن شمس الدين الخلوتي بن السيد عبد الكريم بن موسى بن سليمان بن عبد الغني بن اسحاق بن السيد بابا منصور بن السيد حسين الاخلاطي بن أبي الحسن علي بن السيد الحاج نظام الدين بن أحمد الاخلاطي بن زين العابدين الهمداني المشهور بزورداني الملقب بالموحد الخراساني بن صالح الهمداني بن يوسف بن أيوب الهمداني بن محمد يوسف صدر الدين بن حسين جلال الدين بن زين العابدين بن علي أبي المؤيد الشهير بالواهراه بن السيد جعفر أبي الحرث بن محمد بن محمود بن احمد بن السيد عبد الله المنتخب بن علي الهادي المختار بن الامام موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن الامام محمد الباقر بن الامام زين العابدين بن الامام الحسين الشهيد بكربلاء بن فاطمة الزهراء البتول بنت سيدنا ومولانا محمد رسول الله (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم).

السيد / نور الدين البريفكاني هو الاخ الاصغر من اولاد ابيه الشيخ عبد الجبار واخ لاثنين وهم :
1ـ السيد عبد الله : هو اكبر اخوته ولد سنة (1200هـ ) وتوفى (1267 هـ) .
2ـ السيد محمد امين : مولود سنة (1202 هـ ) .
3ـ السيد نور الدين الاصغر سنا الاكبر مقاماً ..
ولد سنة (1205 هـ ) في بريفكان وتوفى سنة (1268 هـ ) ودفن فيها .

ذريته:
له ثلاث بنات ولم يكن له من الذكور شيئا وهن:
ـ الكبيرة بيروزخان .. زوجها ابن اخيه الشيخ محمد الدهوكي.
ـ فاطمة خان .. زوجها من الشيخ عبد الحميد خان الاتروشي. ( وعليها يقوم أشراف أتروش )
ـ صافية خاتون.. والتي كان الشيخ يكنى بها (ابو صافية) كانت حافظة القرآن الكريم وقرأت شيئا من الكتب للحديث والفقه والتفسير على يد والدها وكان رحمه الله يحبها حبا كبيراً.

التكايا التابعة للشيخ نور الدين قدس سره:
1ـ تكية (مامان) وهي برعاية الشيخ محمد المامي ثم تولى رعايتها ولده الشيخ عبد الحميد وقد اسسها الشيخ عبد القهار البريفكاني.
2ـ تكية (دهوك) وهي برعاية الشيخ محمد الدهوكي وهو الشيخ محمد بن الشيخ عبد الله شقيق الشيخ نور الدين مؤسس تكية الدهوك.
3ـ تكية اتروش وهي برعاية الشيخ عبد الحميد الاتروشي.
4ـ تكية الموصل اسسها الشيخ عبد الله الفيضي.
5ـ تكية في كلكجي وهي برعاية محمد بن السيد مصطفى .
6ـ تكية في قرية كركه التابعة لقضاء شيخان وهي برعاية ملا حسين.
7ـ تكية الشيخ عبد الله الفخري الموصلي.
8ـ تكية الشيخ محفوظ بك العباسي في الموصل مدينة الزهور.
9ـ تكية العلامة محمد نوري القادري.
10ـ تكية الشيخ الحاج احمد السبعاوي خليفة الشيخ نور الدين وهي موجودة الان في منطقة قليعات في الموصل.
11ـ تكية الحسن الحبار والشيخ الحبار من خلص من خلقائه واحفاده.
12ـ تكية السلطان خليفة وهو خليفة الحاجة مريم الجماسة.
13ـ تكية العلامة عثمان الرضواني وكانت بمسجده في باب الجديد.

اشهر خلفاء نور الدين:-
اشهرهم هؤلاء الذين نذكرهم:-
العارف بالله الشيخ عبد الغفور.
أبو محمد الشيخ طه بن ملا طيب بن يحيى السليفاني.
الشيخ علي الكلي رماني.
العلامه الشيخ عبد الحميد بن الشيخ شمس الدين البريفكاني الاتروشي.
العلامة ابو عبد الله الشيخ محمد بن السيد جرجيس النوري الموصلي.
الشيخ اسلام الشوشي بن الشيخ عبد الرحمن الشوشي.
الشيخ عبد الكريم العقراوي.
الشيخ مصطفى العمادي.
العلامه الفقيه ابو الحسين الشيخ عبد القادر الفاضلي.
العلامة ابو عبد الله الحسن الحبار بن اسماعيل بن عبد الله الدركزلي الموصلي.
العلامة الشيخ علي الغربي صاحب الرياضيات والسياحات
الفاضل الورع سليمان بك بن عبد الرحمن بك الموصلي
العلامة الفاضل الملا حامد افندي بن عيسى الدوسكي البيري.
الشيخ عبد الرحمن الانصاري.
العلامة الفاضل الشيخ محمد بن عبد الله بن السيد عبد الجبار بن اخ الشيخ.
الشيخ محمد العزي.
الشيخ احمد السبعاوي (ابو هاشم) الموصلي.
العلامة عبد الله الفيضي (ذي الجناجين) نجل الشيخ مصطفى الخضري الحاتمي.
الشيخ سلطان خليفة.
الشيخ عثمان افندي الرضواني مفتي الثقلين العارف بالله.
السيد محمد نوري .. هو ابو عبد الله محمد السيد جرجيس يتصل نسبه بالامام الحسين بن علي
الحاج سليم اغوات.
الحاج ياسين الموصلي (الحاثك).
الحاجة مريم الجماسة.
الشيخ عبد الفتاح الزاخولي.
الشيخ عبد اللطيف.
الحاج صالح جلميران.
الشيخ عبد الباري الجرجاحي الواني.

وفي ليلة الأحد أواخر جمادى الأولى سنة 1239 هـ نظم السيد نور الدين هذه القصيدة الرائية مادحاً فيها شيخه العارف بالله تعالى سيدي عبد القادر الجيلاني مؤسس الطريقة القادرية ، حيث يبين فيها مدى تعلقه وحبه بشيخه حتى فضله على من شهد شيخه له ..
رضي الله عن الجميع وجعلنا من جملة الخدام لحضرة النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ولأهل بيته ولصحابته ولشريعته .. آمين

الله يكفِينا شُرورَ المَاكِر

وبهِ غداً نَحظى بِلُطفِ الشاكِرِ


يا صاح دع لهواً وكلَّ مَنَاكِرِ

ذكر الإلَهِ حَيَاةُ قَلبِ الذاكِرِ


فأمِت بِهِ كَيدَ الغُرورِ الغادِرِ


وإصبِر على بَلواهُ فى أيَّامِهِ

وإسمَع خِطابَ الحقِّ فى أحكامِهِ


وإجعل فؤادك مَنزلاً لمقامه

وأذكرهُ وأشكرهُ على إنعامِهِ


ذِكراً تَنَقَت بالذكور الذاكر


واذكُر قِيَامَ الرُوح يومَ تَعَرَّضَت

حيثُّ الأمانَةُ ظَهرُهَا قد إنقَضَت


وأذابَهَا شَفَقاً وفيه تَمَرَّضَت

وأعِد حَدِيثَكَ عن ليالِى قد مَضَت


بالأبرَقَينِ وبالعُذَيبِ وحَاجِرِ


لمّا دلى رُوحُ المحبّ بِنبلِهِ

وهنالك العُشَّاقُ قَتلى نَصلِهِ


أحبَابُنَا أنتم سُكَارَى فَضلِهِ

سَقياً لأيَّام العَقيقِ وأهلِهِ


ولكّلِ مَن وَرَد الحما مِن زائِرِ


هَجرُ الحبيبِ أحَرُّ هجر الصائِفِ

ولدىَّ رُوحُ القُرُبِ رِيح مَهَاتِفِ


رُدُوا سَقَامى نحو ذاك القائفِ

أحلى مِن الأمن إسبان لخائِفِ


والوصلُ بعدَ تَقَاطُعٍ وتَهَاجُرِ


حضراتُ قوم كأسُها مَشرُوبَةٌ

وعروسُ أترابٍ لنا مخطوبَةٌ


يا صاح كم أيّامها مرغوبةُ

أيّامُ الأخير أقمَارُها مَحجُوبَةٌ


عنّا ولا غَزلانُها بِنَوَافِر


فهنا لَكَ البُشرى لنا بِلقاكُم

وتفوزُ رُوحُ شهيدكم بحباكم


يا أهل وُدّى واصِلُوا مَرضَاكم

فَتَعُودُ أعيَادِى بِعودِ رِضَاكُم


عَنّىِ وتملىِ بالسرور سرائرُ


ما كنتُ عن باب الأحبَّة زائلاً

أبكى على فَقدِ الأحبّةِ قائلاً


يا نُورَ قلبِى لستُ عنكم مائِلاً

ولقد وَقَفتُ على الطُلُولِ سائِلاُ


عن أهلِ ذاكَ الحَيّىِ وَقَفَةَ حائرِ


من لىِ ونفسىِ بالفِراقِ تحيرت

لأهَيلِ ذاكَ الحيّىِ حيث تعسَّرَت


رؤياهُم لِى فالأماكِنُ أخبرت

فأجابنىِ رَسمُ الدِيارِ وقد جَرَت


فيه دُمُوعِىِ كالسحابِ الماطِرِ


قِف بالطُلُول على غَرام وافتَقرِ

واصبر على لَوعَاتِ نارِكَ وإنتظر


وإكسِر بأعتابِ الأحِبَّةِ تَنخَبِر

ذَهَبُوا جَمِيعاً فإحتَسبِهُم واصطبر


فعساك أن تحظَى بأجر الصابرِ


أفنى ظلامَ العمر صبحٌ سافرٌ

وأتت على رَغم البقاءِ نَوافِرُ


هذا رقيبُ الموتِ قَبرُكَ حاضرُ

فَتَزَوَّد التقوى فأنت مُسَافِرُ


وبغير زادٍ كيف حالُ المسافِر


فإخضَع إلى المولى الكريم تَبَتُلاً

واترك توانى فَترَةُ وتَكَسُلاً


وأذكر جِنَايَاتٍ قَرَفتَ تعَمّلاً

فالوقتُ أقصرُ مدةً من أن تلاَ


فِيهِ فسارِع بالجميلِ وبادِرِ


عَرِّج على طَلَل الأخِلاَّ والرُبا

فَهُم الذين بِدورِهِم سَكَنَةُ قُبا


مُت فِى هَوَاهُم بالجمالِ تَعَجُّباً

واجعل مَديحكَ إن أرَدتَ تَقَرُّباً


من ذى الجلالِ بباطِنٍ وبظاهِر


مَدحُ إلَهٍ بذِكرِهِ وكتابهِ

سكانَ يَثرِبَ مصطفى أحبَابِهِ


فاذكر جميلَ المدحِ فى أطنَابِهِ

للمصطفى ولآلِهِ وأصحابِهِ


والشيخ محيى الدين عبدالقادِرِ



وللقصيدة بقية في الرسالة القادمة بإذن الله تعالى ..

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من أشعار السيد نور الدين البريفكاني الكردي رحمه الله تعا
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 19, 2014 8:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4134
مكان: الديار المحروسة
رحمة الله عليكم آل البيت انه حميد مجيد

خليفته في الطريق ابنه السيد وحيد الدين البريفكاني حفظه الله وشفاه من كل سقم وقد شرفنا بقبضة منه وبحضور جمع كبير من ابناء الطريقه والسيد رشيد البرزنجي حفظه الله شيوخ القادريه بكردستان وبكل مكان

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من أشعار السيد نور الدين البريفكاني الكردي رحمه الله تعا
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 21, 2014 4:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
أخي الفاضل / ابن الزهراء عليها السلام

سوف أتحفك بما وقع في يدي من قصائد لشيخك بمشيئة الله سبحانه ، لكن طبعاً سأبتعد عن القصائد التركية والفارسية 8) :lol: 8)

ولنتابع معاً ما بدأناه بفضل الله سبحانه ..

*****

من كان ذا أمرٍ عَجِيبٍ نافِذٍ

كَهفِ الدخيل وعَونِ عبدٍ لائِذ


مَن ذكره فى الكَونِ كالمِسكَ الشَذّى

بَحرِ العُلومِ الحَبرِ والقُطبِ الذى


ورِثَ الولايَةَ كابِراً عن كابِر


فَحلِ الفُحُولِ ومن لَدَيه مَرَامُهُم

بَدرِ البُدُور بِهِ يُنَارُ ظَلامُهُم


وهو الذى تصفو لديه كَلاَمَهُم

شيخُ الشُيُوخِ وصُدُورُهم وإمامُهُم


لُبُّ بِلا قِشرٍ كثيرُ مآثِرِ


اللهُ أبرَزَهُ إلينا مُرشِداً

فَجَمِيعُ من والاهُ أمسَى مُسعِدا


كم كانَ للملهوفِ عَوناً مُنجِداً

تاجُ الحقيقةِ فَخرُها نجمُ الهِدا


يَةِ فَجرُها نورُ الظَلاَم العاكِرِ


وأتى مِن المَلَكُوتِ شادُوسَ النِدا

يَدعُو بانَّ الشيخَ برهانُ الهُدى


هذا الذى من فَورِ طَلعَتِهِ بَدا

رُوحُ الوِلايةِ أنسُهَا بَدرُ الهِدا


يَة شَمسُها لُبُّ اللُبَابِ الفاخِرِ


يَنُبُوعُ كّلِ فضيلة مَن يشترىِ

يأخُذهُ مِن الفَردِ العَليمِ الأقمَرىِ


وعُلُومةُ كطُهُورِ ماءِ الكَوثَرَ

صدرُ الشريعةِ قَلبُها فَردُ الطَرىِ


قَةِ قُطبها نَجلُ النَبّىِ الطاهِرِ


آوى لَهُ الآمَل كَلُّ دأبِهِ

وأضاء أحلاَكَ الدَياجِىِ حُبُّهُ


فهو الذى إنقَلَبَ الشَهَادةَ غَيبُهُ

ودليلُهٌ الوقتُ المخاطَبُ قلبُهُ


بِسَرائِرٍ وبَواطِنٍ وظَاهِر


هو الذى ملكَ المعالى قهرةً

لمّا تَرَقَى فى المَرقَى ظَهرَةً


والأمرُ يُغنىِ عن بيانٍ شُهرةً

وهو المَقَرَّبُ والمكاشِفُ جَهرَةً


بغيوبِ أسرار وسرِّ ضَمائِرِ


فا لمُلتَجىِ بالشيخ يُكشَفُ ضُرُّهُ

وإلحَق فىِ كلّ الأمورِ بِبَرّهِ


وأنالَهُ ما شاءَ وهو يسرُّهُ

وهو المِسَامِرُ والمنَادِمُ سِرُّهُ


بفُنُونِ أخبارِ وكشفِ سَرائرِ


وأتى إليه من المُهَيمِنِ حَولُهُ

والميلُ من كنز المواهِبِ طولُهُ


فهو الذى فى كّلِ قلبٍ هَولُهُ

وهو المَنطِقُ المَؤَيَّدُ قَولُهُ


ولَهُ فُتُوحُ الغيب آيةُ قادِرِ


وله الرِضا من رَبّهِ عند القَضَا

فَغَدا لَهُ خير القَرِين مُقَيّضاً


وسَرَى إلى المولى فصارَ إلى الفضا

وله التَحَبُّبٌ والتودُّدُ والرضا


مِن رَبّهِ بِمَعارِفٍ كَجَواهِرِ


أحيى الهُدى كالبدرٍ فِى دَيُجُورِهِ

من بعد أدبارِ شمس ظُهُورِهِ


لمّأ دنى من رَبّه بِحُبُورِه

سَلَكَ الطَريق فأشرَق فِى نُورِهِ


وَعُلُومِهِ لِضِاءِ بَدرٍ زاهِرِ


فَدُنُوّه لِله أعظمُ قُربَةٍ

فغدا لأرواحِ الأكابر كَعبَةً


أنظر لتُربَتِهِ الرفيعةِ غربةً

وعُلاَهُ أعلىَ فىِ المعَالىِ رُتبَةً


وأقمارُهُ ما مثله لمَفَاخِرِ


فَمَقامُهُ فىِ القربِ دون نِهايَةٍ

وآرى له الإكرامَ فىِ لاغَايَةٍ


هذا الولّىِ المُجتَبَى بِعِنايَةِ

خَلَعَ اللهُ عليهِ ثوبَ وِلاَيَةِ


وأمَدَّهُ من جُندِهِ بِعَسَاكِرِ


ومَنَاقِبُ الأشرافِ فيه تَحتَفِلُ

فمن الثَنَاءِ عليه دَهرَك لا تَمِلُ


واذكُرُه فهو النُخبَةُ الوافى العدل

فَلَهُ الفَخَارُ على الفخار بفَضلِهِ أل


وافى وبالنِّسَبِ الشريفِ الباهِرِ


فَلَهُ زكاءُ الدهر فينا أشرقَت

وأضاءت الأفاق ثم إستغرقت


وعَبِيرهُ كلُّ الأنُوفِ إستَنشَقَت

وله المناقِبُ جُمِعت وتَفَرَّقَت


فى كلّ نادٍ دائرٍ أو عامِرِ


فاللهُ فِى الآفاق أطلَعَ سَعدَهُ

وأبانَ قُربَتَهُ وأخفى بُعدَهُ


وبجنَّةِ الإجلالِ أنجز وعده

فابنُ الرفَاعِى وابنُ عبدٍ بَعدَهُ


وابو الوَفَا وعَدِىُّ بن مُسَافِرِ


فلشيخنا فضلٌ عليهم مُطلَقاً

وعليهمُ فَوقَ المَعَارِجِ قَد رَقَا


فَتَعَاوَرُوا من بعدِهِ دَورَ النّقَا

وكذا إبن قيسٍ مع علىٍ والبَقَا


معهم ضياءُ الدين عبدُ القاهر


لقد إهتَدَوا طُراً بأنجم سعدِهِ

وتّوارَدُوا بَحرَ الهَوَىَ من وِردِهِ


وتمّسكُوا بحبالِ عَزمَةِ جَدّه

شَهِدُوا بأجمَعِهِم مَشَاهِدَ مجدِهِ


ما بينَ بادٍ فضلهم والحاضِرِ


وبإذنِه جاؤا فنالوا دَنَّهُ

وشَرابُهُ من ذاقَهُ جَنَّهُ


فجيمعُ أهلٍ حَقَّقَ ظَنَّهُ

وأقَرَّ كلُّ الأولياءِ بأنَّه


فَردٌ شريفُ ذو مَقَامٍ ظاهِرِ


فَعُلُومُ ألبَابٍ لَهُم من لُبّهِ

فهم إستَمَدُّوا من جَلاَيَا قَلبِهِ


فَبَدَا لَهُم إن لم يروا من حُبّهِ

وبأنَّهُم لم يُدركُوا من قُربِهِ


مَعَ سَبقِهِم عِلمُ غُبَارِ الغابِرِ


دانَت مَنَازلُهُم بنسبةِ قَدرِهِ

فلذاكَ ما شَهدُوا عَوَالِى قَصرِهِ


حَقاً ولا عَرَفُوا مَعَارِفَ صَدرِهِ

كَلاَّ ولاشَرِبُوا إذاً من بَحرِهِ


مع رَيّهِم إلا كَنَبقَةِ طائر


شَهِدَت طَوِيَتُهُم بذاك وقَولُهُم

عَرفُوهُ بالإذعانِ إذ هُوَ أصلُهُم


فَعلِمتُ ممَّا قد تَبَيَّنَ فِعُلُهم

أصحابُه نِعمَ الصحابُ وفَضلُهُم


بادٍ لكلّ مُماطِلٍ ومُنَاظِرِ


فبهم تأسَّ وللهُدى عَيِّنهُم

وبفضلهم نَوِّه ولا تحزنهم


وبكّلِ نادٍ فى الوَرَى بَيِّنهُم

وهو رُؤُوسُ الأولياءِ ومنهم


أقطابٌ بَينَ مَيَامِنٍ ومَيَاسِر


هذا مَديحِى طَيّبٌ ومَقَالَتِى

لكَ يا إماماً فى المكارِمِ قد فَتَىِ


فاسمع كَلاَمِى شاكراً لإشارَتى

يا من تَخصَّصَ بالكراماتِ التى


عمّت بإجماعِ ونَصِ تَواتُراً


وجَرت عُصُورٌ فِى مَدّ آثارِها

ومَشَى جميعُ الخَلقِ فى أنوارِها


وهم استَظَلُّوا فى مأمَن دارها

وتَنًاقَلَ الرُكبَانُ فِى أخبارِها


سِراً حَلَّت لمُسامِرِ ومُسَافِرِ


أنت الذى أعلى المَعَالى قَد على

لكَ سؤدَدٌ بينَ الأعاظم إذ غَلاَ


يا مَن لقلبى مَدحُهُ الغالى حَلاَ

لما حَظَوتَ وقلتَ ذا قَدَمى عَلاَ


كّلِ الرِقابِ بِجِدّ عَزم باتِرِ


وَمكَانَةٌ لك فِى الكرامةِ مكّنت

وكذا المعالمُ فِى العَوَالِم أعلَنُت


ووجُوهُهُم لك بالخضوع لقد عنت

مَدَّت لهيبتك الرِقابُ وَأذعَنَت


من كلِّ قُطب غائِبٍ وحاضِرِ


ما فاتَ عن ميثاقِ عهدكَ من نَكَل

كلٌّ إليك أتى وبالعُتَبى وكل


ولك الخُوانُ وكُلُّهُم منها أكل

ونَشَطت حين بَسطتَ فانقَبَضت لك آل


أقطابُ بينَ مُعَاضِدٍ ومُنَاظِرِ


والخلقُ أضيافٌ على ذاك القِرىَ

وبك النُزُولُ لأهل بدرٍ أوقِرا


أنت المليكُ المحضُ فانظر ما ترى

وعَنَت لك الأملاك من كّلِ الوَرَى


ما بين مأمورٍ لهم أو آمِرِ


عَيَّت عيونُ العارفينَ كَلاَلَةً

مِمَّا بَلَغتَ من الكَمالِ ونَوالَةً


إذ ليس يحصر منك حَدُّ إحالَةً

وظَهَرتَ فضلاً وأحتجبتَ جَلاَلَةً


وعَلَوتَ مجداً فوقَ كلِّ مُعَاصِرِ


ولشأنِكَ الملكوتُ صارَ خَزَانةً

فيُصَانُ عن دَرَكِ العُقُولش صِيَانَةً


ولك الجوارُ الأقدسُ كنانَةَ

وعَظُمتَ قدراً فإرتَقَيتَ مكانَةً


حتى دَنَوتَ من الكليم الفاخِر


فبدا لك الوَجهُ المُقدَّسُ مُسفِرا

ولِقيتَ من بُشرَى المُحِبّ نَيّراً


فرجَعتَ عن بَحرِ الحقائِقِ مُخبِراً

ورَقَيتَ غاياتِ الولَلاَ مُستَبشِراً


من ربّكَ الأعلى بخيرِ بَشَائِرِ


وعَلوتَ تسموا فىِ البروجِ مُشيّداً

وسَمَوتَ تَعلُو فى العُرُوج مُؤَيّداً


فسكنتَ عرشاً بالبقاءِ مُمَهَّداً

ولَقِيتَ لمّا أن ضَنيتَ مُجَرَّداً


وحَضرتَ لمّا غِبتَ حَضرة ناظِرِ


فَنصَبتَ وجهكَ للالَهِ إنابَةً

فشربتَ من عَينِ الشُهُودِ صَبابَةً


فَبِجُودِهِ آلاكَ منه نَجَابَةً

فَشَهِدتَ حَقاً إذ شَهِدتَ مَهَابَةً


وكذا شُهُودُ الحّقِ كشفُ بَصَائِرِ


من ذا يُؤَمّلُ فِى ثَنَاءِ حَمِيدِهِ

لك أن يرى أقصا فى تَعدِيدِهِ


يا مُرشِداً يُصغىِ لمدح مُرِيدِهِ

مَدِيحِىَّ الطَوِيلُ مُقَصّرُ بِمُدِيدِهِ


عن بَحر وَصفِكَ بالعطاءِ الوافِرِ


أنجِد مُريداً مالَهُ قلبٌ صَفَا

وبعهدِ مَولاَهَ المُهَيمنِ ما وفى


لكنّنِى مَذ أرتَجِيكَ تَعَطُّفَا

أعدَدتُ حبَّكَ بعد حُبّ المصطفى


والآلِ والأصحابِ خَيرَ ذخائرِ


فانظر إلى فَقرِىِ وَضَعفِ صِلتِىِ

بِعَظِيمِ فَضلِكَ لا لأجلِ فَضِيلَتِى


أنت الذى أشكُوه داءَ عَلِيلَتىِ

وجعلتُ فيكَ المدحَ خَير وَسِيلَتَىِ


لِلهِلا لإجازَةِ كالشاعِرِ


يا شَيخَ أربابِ السَمَاحَة سَمحَةً

لِدَخِيل بابكَ وهو يَرجُو مِنحَةً


فظننتُ أنّى لن أخِيببَ رَوحَةً

رَجُوتُ من نَغَماتِ قربك نَفحَةً


يَحيَى بها فىِ العُمِر مَيتُ حاضرِ


لأنالَ فيك الجودَ من بعدِ الجفا

وأفُوزَ بالقرب المُؤَزَرِ والصَفَا


وأكونَ فى يوم الحسابِ مخفَّفاً

ثمّ الصلاةُ على النَبِى المصطفى


خير الوَرى من أوّل وآخِرِ


قَطَبَ الذين إلى الجليلِ تَقَرَّبُوا

فإلَيهِ كلُّ الأصفِياءِ تَحَزَّبُوا


فَتَوَسلُوا بجنابِهِ وتَشَبَّثوًا

فَلَك الرِسالةِ شَمَسُها رُوحُ النُبُوّ


ةِ قُدسُهَا للحقّ أشرَفُ ناصِر


فبمعجزّ التنزيل يظهر فخره

وبدا فأخفى كَلَّ نَجمٍ بَدرُهُ


يا من تحلّى عند قلبك ذكُرهُ

فِى حُبّهِ قل ما تشاءُ فَقَدرُهُ


فوقَ النظامِ وفوقَ نَثرِ الناثِرِ


كم أعيَت فى وصفِهِ سُلاَّكُهُ

بحرٌ عميقٌ أظلمت أحلاكُهُ


أنّى يُعَادُ وأينَ لىِ إشراكُهُ

والعجز عن إدُراكِهِ إدراكُهُ


وكذا الهُدى فيه فنون الحائر


فالواصِفُونَ على سواحِلِ بحرِهِ

تاهُوا حَيَارَى فى مَبَادِىء فَخرِهِ


فلذا أقُولُ لمادح فى شِعرِهِ

اللهُ أنزَلَ مَدحُهُ فِى ذِكرِهِ


يتلَى فماذا قولُ شِعرِ الشاعِرِ


ما خابَ من بحنابِهِ الأسمى لَجَا

فهو الذى مُلِئَت بِهِ كفُّ الرَجا


وإذا إحتمى بِحِمَى وسِيلَتِهِ نجا

صلّى عليه اللهُ ما أبتسم الدُجا


عن جَوهَرِ الصُبّح المُنيرِ السافِرِ


يا قدّسَ الرحمنُ سرَّ الناظمِ

العارفِ البحرِ المحيط العالم


لازالَ مَحفُوفاً بلُطفِ دائمِ

وتَعَدُدِى من بحرهِ المُتَلاطِمِ


أمواجُهُ بلآلئى وجَواهِرِ


فأنا الفقيرُ لخالقى بنُعُوتىِ

وتَوَسُّلىِ بجنابه اللاهُوتىِ


أن لاكسَ من المّنِ ناسُوتِى

ويفكّنِى عَن سِرّه الملكوتى


لأنتم من ذاك للعبير العاطر


يا ربّ نَوّر عالمَ الجَبَرُوتى

يابَرُّ أنزِل برَّكَ الرَحَمُوتِى


وألُطُف إلهى باسمك الرَهَبُوتِى

وأغفر لنور الدين ذا الأيتُوتِى


وارزَقَهُ أصفَى وَصلِ ماءٍ طاهِرِ


يُنقيهِ ذاك الماءُ من أقذارِهِ

يُبقِبه ذاك الوَصلُ فى أنوارِهِ


يَشفِيهِ فىِ الدارَينِ من أكدارِهِ

يَكفِيهِ فِى الكَونَينِ من أوزارِهِ


يُؤوِيِه فِى أعلى مَقَامٍ فاخِرِ


وارحمه فِى الدارَيَنِ مع آبائِهِ

مع تابِعيِهِ ومن دَعَى بِدُعائِهِ


وإغفِر لهم يا مَن نَحيىَ بِعَطَائِهِ

وببسم الله ثمّ ببَابِهِ


وبِكَامنِ السِرّ الخَفِىّ الساتِرِ


_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من أشعار السيد نور الدين البريفكاني الكردي رحمه الله تعا
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 25, 2014 12:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4134
مكان: الديار المحروسة

سلمت يداك ..
تصحيح حول الخلط فقد كنت اتكلم عن السيد الشيخ وحيد الدين بن السيد قطب الدين البريفكاني القادري الحسيني النسب عذراً على الخلط وهذا هو نسبه المبارك وجد من اجداده في محافظه الشرقيه مقامه والاعجب اني زرنه قبل تشرفي باللقائه بسنوات مدد
هو الرئيس الديني الحالي لعائلة بريفكان وهو السيد الشيخ وحيد الدين بن الشيخ قطب الدين بن الشيخ نوري البريفكاني بن الشيخ عبد الجبار بن الشيخ عبد القهار بن السيد الشيخ عبد الله شقيق الأمام القطب الكبير الشيخ نور الدين البريفكاني بن السيد عبد الجبار بن السيد نور الدين بن السيد أبي بكر بن السيد زين العابدين بن العلّامة السيد الشيخ شمدين) المشهور بكونه قطب وقته وشمدين بلغة الكرد بمعنى شمس الدين الخلوتي طريقة ) بن السيد الشيخ عبدالكريم بن السيد الشيخ موسى بنالسيد الشيخ سليمان بن السيد الشيخ عبد الغني بن السيد الشيخ إسحاق بن السيد بابامنصور بن كمال الله و الدينالسيد حسين الأخلاطي الحسيني المتوفى في مصر سنة 808 هـ - 1405 مـ بن السيد الشيخ أبي الحسن علي بن السيد الشيخ الحاج نظام الدين بن السيد الشيخ أحمد الاخلاطي بن السيد الشيخ زينالعابدين علي الهمداني (المشهور بالزورداني الملقب بالموحد الخراساني) قدس سره بن السيد صالح الهمداني بن السيد يوسف الهمداني ابن السيد أبي مسلم سليم العراقي الهمداني بن السيد ابي يعقوب يوسف بن السيد أيوب الهمداني بن السيد محمد يوسف صدر الدين بن السيد حسين جلال الدين بن السيد زين العابدين بن السيد علي أبي المؤيد (المشهور بالوهراة) و كذا بشعيب بن السيد جعفر أبي الحرث بن السيد محمد بن السيد محمود بن السيد احمد بن السيد عبد الله المنتخب بن السيد علي الهادي المختار بن السيد الإمام جعفر المصدق بن السيد الإمام علي الهادي بن السيد الإمام محمد الجواد بن السيد الإمام علي الرضا بن السيد الإمام موسى الكاظم بن السيد الإمام جعفر الصادق بن السيد الإمام محمد الباقر بن السيد الإمام زين العابدين بن الإمام الحسين عليه السلام شهيد كربلاء بن أمير المؤمنين سيدنا الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه زوج سيدة نساء العالمين السيدة الطاهرة الزهراء فاطمة عليها السلام بضعة أبيها سيدنا ومولانا وقرة أعيننا النبي محمد صلى الله عليه و على آله وسلم .


_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من أشعار السيد نور الدين البريفكاني الكردي رحمه الله تعا
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 15, 2014 8:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
وللسيد / البريفكاني رضي الله تعالى عنه تخميساً على قصيدة المنفرجة لابن النحوي التونسي رحمه الله تعالى ، وإليكم ترجمة مختصرة من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة لابن النحوي يليها قصيدته المنفرحة ويليها تخميس السيد / البريفكاني.

ابن النحوي :
يوسف بن محمد بن يوسف التوزري التلمساني أو أبو الفضل 433 هـ - 513 هـ/ 1041 - 1119 م، عرف بابن النحوي التوزري نسبة إلى توزر مسقط رأسه في الجنوب التونسي.

وكانت توزر في عصره بها أعلام كثيرة مثل " عبد الله بن محمد الشقراطسي " الذي كان اماما في الحديث والعربية والفقه ، أديبا شاعرا وهو من شيوخ ابن النحوي . ثم رحل ابو الفضل إلى ولاية صفاقس بالجنوب الشرقي التونسي للأخذ عن شيخ فقهاء عصره الشيخ " أبو الحسن اللخمي" فقرأ عليه كتاب " التبصرة " وروى عنه صحيح البخاري. وأخذ عن الامام المازري فقرأ عليه أصول الفقه، وعلم الكلام . وابن النحوي من أهل تلمسان. أصله من توزر، سكن سجلماسة. كان ابن النحوي مثل شيخه اللخمي مائلا إلى الاجتهاد في الفقه، ومتمكن من أصول الدين والفقه مثل الامام المازري ، شاعرا وأديبا لغويا مثل شيخه الشقراطسي.

ولقد لقي ابن النحوي المتاعب والمقاومة من فقهاء ورؤساء الدولة المرابطية، في الخلاف القائم حول كتاب إحياء علوم الدين، زمن استقراره بالمغرب الأقصى عندما اقرأ علم الكلام وعلم اصول الفقه. وكان ابن النحوي فقيها يميل إلى الاجتهاد.

• قال الزركلي: والمنفرجة شرحها كثيرون، وخمّسها بعضهم، وفي نسبتها إلى صاحب الترجمة خلاف.

* توفي بقلعة بني حماد قرب بجاية.

قلت / أي محب الدين : ويقال أن لهذه القصيدة سر في تفريج الكروب ، والله تعالى أعلى وأعلم ..

قصيدة المنفرجة لابن النحوي :

إشتدّي أزمةُ تنفرجي

قد آذَنَ لَيلُكِ بالبَلَجِ


وظلام الليل له سُرُجٌ

حتى يغشاه أبو السُّرُج


وسَحابُ الخَيرِ لَهُ مطرٌ

فإذا جاء الإبَّانُ تَجِي


وفَوائِدُ مولانا جُمَلٌ

لشُروح الأنفسِ و المُهَجِ


ولها أَرَجٌ مُحْيٍ أبدا

فَاقْصِد مَحْيَا ذَاكَ الأرَجِ


فَلَرُبَّمَا فَاضَ المَحْيَا

ببُحورِ المَوْجِ من اللُّجَجِ


والخَلْقُ جَميعًا في يدِهِ

فَذَوُ سَعَةٍ و ذَوُ حَرَجِ


ونُزولُهُمُ و طُلوعُهُمُ

فإلى دَرَكٍ و على دَرَجٍ


ومعايشُهُم و عَواقِبُهُم

ليستْ في المَشْيِ على عِوَجِ


حِكَمٌ نُسِجَتْ بِيَدٍ حَكَمَتْ

ثم انتسجَتْ بالمُنْتَسِجِ


فإذا اقْتَصَدَتْ ثم انْعَرَجَتْ

فبمُقْتَصِدٍ و بمُنْعَرِجِ


شَهِدَتْ بعجائِبها حُجَجٌ

قامت بالأمرِ على الحُجَجِ


ورِضًا بقضاء الله حِجَا

فعلى مَرْكوزَتِها فَعُجِ


وإذا انفتحتْ أبوابُ هُدَى

فاعجل بخزائنها و لِجِ


وإذا حاوَلْتَ نِهايتَها

فاحذَرْ إذْ ذَاك من العَرَجِ


لتكون من السُّبّاقِ إذا

ما جِئْتَ إلى تلك الفُرُجِ


فهناك العَيْشُ و بَهجَتُهُ

فَبِمُبتهِجٍ و بمُنْتَهِجِ


فَهِجِ الأعمال إذا رَكَدَتْ

وإذا ما هِجْتَ إذَن تَهِجِ


ومعاصِي اللهِ سَمَاجَتُهَا

تَزدانُ لذي الخُلُقِ السَّمِج


ولِطاعَتِه و صَبَاحَتِها

أنوارُ صبَاحٍ مُنْبَلِجِ


من يخْطو بحُورَ الخُلْدِ بِها

يَظفر بالحُور و بالفَنَجِ


فكُنِ المَرْضِيَ لهَا بتُقاً

تَرْضَاهُ غَداً وتَكونَ نَجِ


واتْلُ القرآنَ بقَلْبٍ ذِي

حُزنٍ وبصَوتٍ فيه شَجِ


وصلاةُ الليلِ مسافَتُها

فاذهَبْ فيها بالفَهْمِ وجِ


وتأمَّلَها و معانِيها

تَأتِي الفِردوسَ وتَبْتَهجِ


واشرب تَسْنِيمَ مُفَجِّرِها

لا مُمْتَزِجًا و بمُمْتَزِجِ


مُدِحَ العَقلُ الآتِيهِ هُدًى

وهَوَى المُتَوَلِّ عنه هُجِ


وكِتابُ اللهِ رِيَاضَتُهُ

لِعُقُولِ الخلق بِمُنْدَرِجِ


وخِيارُ الخَلْقِ هُدَاتُهُمُ

وسِوَاهُمْ من هَمَجِ الهَمَجِ


فإذا كنت المِقْدَامَ فَلا

تَجْزَعْ في الحَربِ من الرَّهَجِ


وإذا أبْصَرْتَ مَنَارَ هُدَى

فاظْهَر فَرْدًا فَوْقَ الثَّبَجِ


وإذا اشْتَاقَت نفسٌ وَجَدَت

ألَمًا بالشَّوقِ المُعْتَلِجِ


وثَنَايَا الحَسْنا ضَاحِكةً

وتَمَامُ الضَّحْكِ على الفَلَجِ


وغِيابُ الأسْرارِ اجْتَمَعَتْ

بأمانَتِها تحت السُّرُجِ


والرِّفْقُ يدوم لصاحِبهِ

والخِرْقُ يَصِير إلى الهَرَجِ


صَلَواتُ اللهِ على المَهْدِي

الهادي الناس إلى النَّهْجِ


وأبي بكرٍ في سيرَتِه

ولِسانِ مقالتِه اللَّهِجِ


وأبي حَفْصٍ و كرامتِهِ

في قِصَّةِ سَارِيَةَ الخَلَجِ


وأبي عَمْرٍ ذي النُّورَيْنِ

المُسْتَهْدِ المُسْتَحْيِ البَهِجِ


وأبي حَسَنٍ في العِلْمِ إذَا

وَافَى بسَحائِبِه الخَلَجِ


وعلى السِّبْطَيْنِ و أمِّهِما

وجميعِ الآلِ بمُنْدَرِجِ


وصَحَابَتِهِم و قَرَابَتِهِمْ

وقُفَاتُ الأثْرِ بلا عِوَجِ


وعلى تُبّاعِهُمُ العُلَمَا

بعَوارِفِ دينِهِم البَهِجِ


يا رَبِّ بهِم و بآلِهِم

عجِّل بالنَّصْرِ و بالفَرَجِ


وارحَم يا أكْرَمَ مَنْ رحِمَا

عَبْدًا عن بابِكَ لَمْ يَعُجِ


واخْتِمْ عمَلِي بخَواتِمِها

لِأكون غدًا في الحَشْرِ نَجِ


لَكِنِّي بجُودِكَ مُعْتَرِفٌ

فاقْبَلْ بمَعَاذِرِي حِجَجِ


وإذَا بك ضَاقَ الأمْرُ فَقُلْ

إشْتَدِّي أزْمَةُ تَنْفَرِجِ


***



وسيليها بمشيئة الله سبحانه تخميس السيد / البريفكاني رضي الله تعالى عنه فنسألكم الدعاء ..


_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من أشعار السيد نور الدين البريفكاني الكردي رحمه الله تعا
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 15, 2014 9:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35889
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


صَلَواتُ اللهِ على المَهْدِي
الهادي الناس إلى النَّهْجِ

وأبي بكرٍ في سيرَتِه
ولِسانِ مقالتِه اللَّهِجِ

وأبي حَفْصٍ و كرامتِهِ
في قِصَّةِ سَارِيَةَ الخَلَجِ

وأبي عَمْرٍ ذي النُّورَيْنِ
المُسْتَهْدِ المُسْتَحْيِ البَهِجِ

وأبي حَسَنٍ في العِلْمِ إذَا
وَافَى بسَحائِبِه الخَلَجِ

وعلى السِّبْطَيْنِ و أمِّهِما
وجميعِ الآلِ بمُنْدَرِجِ

وصَحَابَتِهِم و قَرَابَتِهِمْ
وقُفَاتُ الأثْرِ بلا عِوَجِ

وعلى تُبّاعِهُمُ العُلَمَا
بعَوارِفِ دينِهِم البَهِجِ

يا رَبِّ بهِم و بآلِهِم
عجِّل بالنَّصْرِ و بالفَرَجِ

وارحَم يا أكْرَمَ مَنْ رحِمَا
عَبْدًا عن بابِكَ لَمْ يَعُجِ

واخْتِمْ عمَلِي بخَواتِمِها
لِأكون غدًا في الحَشْرِ نَجِ

لَكِنِّي بجُودِكَ مُعْتَرِفٌ
فاقْبَلْ بمَعَاذِرِي حِجَجِ

وإذَا بك ضَاقَ الأمْرُ فَقُلْ
إشْتَدِّي أزْمَةُ تَنْفَرِجِ


اللهم يامفرج كرب المكروبين بحق لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين اللهم اكشف عنا وعن المسلمين كل شدة وضيق وكرب .. اللهم أسألك فرجاً قريبا وكف عناما نطيق وما لا نطيق اللهم فرج عناوعن المسلمين كل هم وغم و أخرجنا والمسلمين من كل كرب وحزن

وصلى اللهم و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من أشعار السيد نور الدين البريفكاني الكردي رحمه الله تعا
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 16, 2014 4:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

نؤمن على دعاءكم ، عسى الله أن يمن بالحفظ والستر والنجاة واللطف للبلاد والعباد ..
وها هو تخميس الشيخ البريفكاني لمنفرجة ابن النحوي رحمهما الله سبحانه :


جاءتنِى آياتُ الفَرَجِ

لِنزُولى عن كَبَدِ الوَهَجِ


فالصَبرُ مَطِيَّةُ القلبِ الشَجِى

إشتَدِى أزمَةٌ تَنفَرِجِى


قد آذَنَ لَيلُكَ بالبَلَجِ


فالصُبحُ بنصرى مُنبَلجُ

والطَرفُ بِقُرَّتَهِ دَعَجُ


والقلبُ بذلك مُبتَهِجُ

وظلامُ الليلِ له سُرُجُ


حتى يَغشَاهُ أبو السُرُجِ


هى بُشرى يتلوها قَمَرُ

ولشَرحِ الصدرِ لها أثَرُ


ولبَهجَةِ قلبى تَنتَصِرُ

وسحابُ الخير لها مَطَرُ


فاذا جاءَ الأيّان تَجَ


ولَّت منها أزمٌ ذُلُلُ

وحُبُورى عنها مُتَّصِلُ


وبها فَرَّت مِنّا مُقَلُ

وفوائدُ مولانا جمل


لسروحِ الانفس والمُهَجِ
بِحَلاَلَتِها تُرجى صَمَداً

هو مَنجَانَا صمداً سندا


فَلَكَم أسدى نَعَماً جُدُدا

ولها أدج محيى أبداً


فاقصد محيّا ذاك الأدج


كم مِن مَدَدٍ فينا أحيى

مُهَجاً عَيِيَت همّاً شَجياً


فلربّمَأ سَقِيَت سَقياً

ولربّما فاضَ المحيا


بحور الموج من الجج


إذ أنعَشَ مَن فى مَرقَدِهِ

عن مرقد حضرةِ مرصدِهِ


فأدّاه مَعِيشَة أو غَدِهِ

والخلقُ جميعا في يده


فذو سعةٍ وذ وحرجٍ


فَصَبُورُهُم وجَزُعُهُم

وسُلُوكُهم ورُجُوعُهُم


وقَنُوعُهُم وهَلُوعُهُم

ونزُولُهُم وطُلُوعُهم


فَعَلى دَرَكِ وعلى دَرَجِ


ومَواهِبُهُم ونَوائبهُم

ومُسَاغِبُهُم ومُشَاغِبُهُم


ومَنَاصِبُهُم ومّصَائِبُهُم

ومَعَائِشُهُم وعَواقِبُهُم


ليست فى المشى على عِوَجِ


من فوقِ الانسان إرتَكَمَت

وخِيامٌ أطانِبُهَأ إحتَكَمَت


ألُبَابٌ قل مما ابتكمت

حِكّمٌ نسجت بيد حكمت


ثم أنتسجت بالمُنتَسَجِ


حِكَمٌ نُسِجَت لمّأ أنتسجت

فى مَنهَجهِ كأسُها أنتهِجت


فَمَتى دخلت ومتى خرجت

فاذا اقتصدت ثم إنعَرَجَت


فبمقتصد وبمنعرج


فاضَت فى حِكمتها لُجَجُ

زَحَمَت من سالِكِها فُجَجُ


صحَت فى أعجِبِها حجَج

شهدت بِعَجَائِبِها حجج


قامت بالأمر على الحُجَجِ


ما أحمَدَ عبدٌ مُبتَهِجاً

لا يَسلُكُهَا إلا بَهَجاً


وتَلَقَى مِن طَرفِ دَعجاً

ورَضا بقضاءِ اللهِ حجىَّ


فَعَلى مَركُوزَتَهِ فَعّجِ


ولِعليَاهَا كُن مجتهداً

فإحذر إعراضاً عنه سُدىً


سُبُلٌ فمتى اتّضحَت رُشداً

وإذا إنفَتَحَت أبواب هُدَى


فأجعل لَخَزانَتِها ولج


أحسِن فى الفتحِ رِعَايَتَها

وأدخُل إن تشهد غايَتَها


وإذا أحكَمتَ بِدايَتَهَا

وإذا حاولتَ نِهايَتَهَا


فاحذر إذ ذاك من العَرَجِ


قَدم أدباً فيها أخذاً

كن سهماً منك لها نَبذاً


وأسلَك فيها قلباً جَبَذاَ

لتكونَ من السَبَاقِ إذا


ما جئتَ إلى تلك الفَرَجِ


فالسابقُ ضاءت حُجَتُهُ

حيرت للأعراج عَرجَتُهُ


فهناك النورُ ومُهجَتُ

فهناكَ العيشُ وبَهجَتُهُ


فلمبتهجٍ ولِمُنتهِجِ


فالنفسُ إذا تُرِكَت رَقَدَت

فمن الأعمالِ إذا كَسَدَت


وإذا هاجت لِمنى سَعَدَت

فَهَجِ الأعمالَ اذا رَكَدَت


فاذا ما هَجَّت إذاً تَهَجِ


عَظُمَت للأنفسِ حاجَتُهَا

لِتُقَى تَزُدانُ بَلاَجَتُهَا


والناجحُ منها هاجَتهَا

ومعاصى اللهِ سَمَاجَتُها


تزدانُ لذى الخُلُقِ السَمِجِ


أوّه مِن شَينِ قَبَاحَتِها

لا تَفضَحُنَا يفضاحتِها


فاللهُ لنا عن ساحتِها

ولطاعتهِ وصباحتِها


أنوارُ صباحٍ مَبَتَلِجِ


من يطلبُ طورَ المجدِ بها

من يكسبُ نورَ الوُجدِ بها


من يَبغِ حُورَ الخُلد بها

من يخطبُ حُورَ الخُلدِ بها


يظفرُ بالحُورِ وبالفَنّجِ


فأسُلُك فى الشوقِ لها طُرُقاً

وتَجَلَّ بمحمودٍ وَنقَآ


وإذا ما سِرتَ لها نَسقاً

فكن المرضّى لها بِتُقىً


ترضاهُ غداً وتكونُ نَجِ


فإنشَق من غِيدِ المِسُكِ شَذَى

وتَنَاوَل كَوبتها وخُذِى


فإنشق من رُرحٍ مُنحَنِذِى

وأتلُ القرآنَ بقلبٍ ذى


حزنٍ وبصوتٍ فيه شجِى


آياتُ اللهِ ضِيافَتُها

ومعارفُها وظَرَافتُها


وِتلاوَتُها ولَطافَتُها

وصلاةُ الليلِ مسافُتها


فاذهب فيها بالفَهمِ وَجِى


وتَذَّكُرِها وَبيانِيها

وإنشِط ما جئتَ مَثانِيها


وقواصِيها ودَوانِيها

وتأمُّلِها ومَعانِيها


تأتِ الفِردَوسَ تفتَرِجِ


وَتَمَزَّج بعدُ بجوهرِها

وأدخُل ميدان مُعَسكَرِها


وإكشِف لِقِناعِ مَخدَرِها

وإشرب تَسنِيمَ مفجّرها


لا ممتزجاً وبممتزج


وإرسَخ فى الفهم لها جَلَداً

كم تَحوى لذّاتِ جُدُداً


فإذا ما العَقلُ لذاك هَدَى

مدحُ العقلِ آيتُهُ هُدَى


وهوىً متولٍّ عنه هَجِ


لِمِياهِ النورِ إفاضَتُهُ

وصلاةُ الوَصلِ رَضَاضتُهُ


فَطَراوَةُ ذاك غَضَاضَتُهُ

وكتابُ اللهِ رِياضَتُهُ


لعقولِ الخَلق بِمُندَرَجِ


فِيهِ للخلَقِ نَجاتُهُم

وبه تَنمُو درجاتُهُمُ


والبيتُ فيه صِفاتُهُم

وخِيارُ الخلقَ هُداتُهُمُ


وسِواهُم من هَمَجِ الهَمَجِ


فإحرِص فى العلمِ تكُن رَجًلاً

وأقرِن للعلم به عَمَلاً


فمتى ما كنتَ فَتًى فِعلاً

وإذا كنتَ المِقدام فلا


تجزَع فى الحربِ من الرَّهَجِ


وإذا أصبحتَ فتًى أسَداً

وإذا ما كُنتَ فَتىً رَشَداً


وإذا ملكت يدُكَ المددا

وإذا أبصرتَ مَنارَ هُدا


فإظهر فَرداً فوقَ الشَبجِ


وإذا كَمُلَت نَفسٌ شَهِدَت

وإذا شَهِدَت مالت وفَدَت


وإذا فُدِيَت شَاقت وعَدَت

وإذا إشتاقَت نفسُ وَجَدَت


ألَماً بالشوقِ المُعتَلِجَ


منها فى الأوسطِ سانِكَةٌ

وعلى المركُوزَةِ بارِكَةٌ


ولعلمِ دلائِلِهِ نُكَةُ

وثَنايَا الحُسنَى ضاحِكةُ


وتمامُ الضحكِ على الفَلَجِ


وإذا ما سَمعُكَها سَمِعَت

ولأبحُرِ ما أملِيَت وَعَت


فلأسرارِ النَجدَينِ دَعَت

وغيابُ الأسرار إجتَمَعت


بأمانتها تَحتَ الشُّرُجِ


وبعيبة بعضِ عَجَائِبِهِ

ما أخفا اللهُ لطالِبِهِ


من ذا خَرقُ ما لاقَ بِهِ

والرِّفقُ يَدُومُ لِصاحبه


والخَرقُ يصير إلى الهَرَجِ


فإصرف فى ذا كلَّ الجُهدِ

كَى تَغلظ يا طِفلَ المَهدى


وكما أهدى الرِّفقُ المهدى

صلواتُ اللهِ على المَهدِ


ىّ الهادى الناسَ إلى النَهَجِ


عَدَدُ العِرفان لِخِيرَتِهِ

وكذا أنوارَ سَرِيرَتِهِ


وشُهُودُ عُلُومِ َصِيرتِهِ

وأبى بكرٍ فى سِيرَتِه


ولِسانُ مَقَالَتِهِ اللهَجِ


مُجلِى الظَلما بإمامَتِهَ

شمسُ الدنيا بِشَهَامَتِهِ


والرِفعَةُ نِسبَةُ هامَتِهِ

وأبى حَفصٍ وكرامَتِهِ


في قِصَّةِ ساريَةَ الخَلَجِ


قِسطاسُ الحّقِ عليه جَبُل

وسَنَامُ الدينِ إليه وَصَل


فَبِعَدلٍ منه الشركُ عُدِل

وأبى عمرو وذى النُورَين


مُستحِى المُستَحى البَهَجِ


بَحرٌ أغَضَّ عن كلّ إذا

ويأخلاقِ المولى آخِذاً


وكمالُ الحِلم له نبذا

وأبى حسنِ في العلم إذا


وَفَّى بعَسَحَائِبِهِ الخَلَجِ


يا ليثَ الحّقِ بِغَابَتِه

ولأحمدَ صِنوُ نِيَابَتِهَ


فَتَعَلىَّ عندَ نَجَابَتِهِ

وصحابَتِهَ وقُرَبَتِهِ


وقُفاةُ إثرِهِ على النَهَجِ


فَبِجاهِهِم يا خالِقَ كل

مهما عبدٌ بالأزمة مل


فَبِفَضلِك بينَ الكُربَةِ حَل

وإذا بكَ ضاقَ الذرعُ فَقُل


إشتدّى أزمةٌ تَنفَرِجِ


يا ربِّ عَبِيدُكَ ذا النورى

يرجوكَ بِمَكَّةَ والطُورى


إذ تَنفِخهُ نَفخَ الصُورى

لِيَرَى تَفرِيجَ المُرُرِى


وزَوال الأزمةِ بالفَرَجِ


***


_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من أشعار السيد نور الدين البريفكاني الكردي رحمه الله تعا
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 16, 2014 6:39 pm 
متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7984
متابعة لامقاطعة
الله أكبر عليك يا محب ياصوفي
أسعدك الله في الدارين بجاه سيد الكونين صلى الله عليه وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من أشعار السيد نور الدين البريفكاني الكردي رحمه الله تعا
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 16, 2014 7:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام

أؤمن على دعاءكم الجليل سيدي العالم التقي فضيلة الشيخ فراج يعقوب ..

وأقول لكم من وصله الله صار أهلاً للوصل لا للقطع ..

جعلنا الله عند حسن ظن شيوخنا رضوان الله عليهم أجمعين ، وأكرمنا وإياكم بالمعية مع النفحات المحمدية وتحت النظر الشريف المشمول بالعطف والمن والقبول بجاه الحبيب المحبوب النجي صاحب الإسراء والمعراج صلوات الله وسلامه عليه ..

دائماً يسعدني تشرفيكم أيها العالم الجليل التقي ، وهناك أشعار أخرى سأكتبها بمشيئة الله سبحانه ..


_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من أشعار السيد نور الدين البريفكاني الكردي رحمه الله تعا
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 16, 2014 9:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
وهذا تخميس للشيخ رضي الله تعالى عنه على قصيدة عينية منسوبة لسيدنا ومولانا الإمام الشافعي رضي الله عنه ورضي عنا به :

إن ضَامَنِي دَهرِي لِبَابِك أقَرعُ

وألوذُ بعفوك والرجا منك أطمَعُ


وأنادى مِن حُزنِىِ بعينٍ تَدمَعُ

( يا مَن يرِى ما فى الضَميرِ ويَسمَعُ


أنتَ المعدُّ لكلّ ما يُتَوَقَعُ )


قد أثقَلَت ظهرىِ الذُنُوب بِحملِها

ما لىِ قوى أسعى لشدّةِ ثِقلِها


كم صِحتُ من لَهَفى عليكَ لَحِلّهَا

( يا من يُرَجَّى للشدائدِ كُلِها


يا مَن إليهِ المُشُتكَى والمَفزَعُ )


مستنجداً بك يا إلهى أن تَكُن

عَونُى فَمَن يُجبُر لكسرىِ ولم يَصُن


إنّى رجوتك يا إلهى أن تَمُن

( يا مَن خُزائنُ رِزقِهِ في قولِ كُن


أمنُن فإنّ الخيرَ عندكَ أجمَعُ )


إنّىِ دعوتُك والدعاءُ فرِيضةٌ

ولك الإجابةُ فى الميعادِ ذَخِيرَةٌ


فأنا المسيء وقد وقَعتُ بِحِيرَة

( ما لىِ سوَى فَقرِىٍ إليك وسِيلَةٌ


وبالإفتقارِ إليك فَقرى أدفَعُ )


وبمنِ ألوُذُ ومضن يكن لِى عُدَّةُ

إن ساءَ حالىِ أو وقعتُ بِشِدَّةِ


فلقد وَهى جلدى ورُوحِى عَلِيلَةُ

( مالى سوى قرَعىٍ لبَابكَ حِيلَةُ


ولئن طُرِدتُ فأىّ بابٍ أقرَعُ )


يا من تَفَرَّدَ فى الوُجُودِ بِعِلمِهِ

وأعمّ فى تلك البريَّة بحِلمِهِ


فَقَد إنسَلى كَبَدى وعَمَّ بسُقمِهِ

( ومن الذى أدعُو وأهتفُ باسمِهِ


إن كان فَضلُكَ عن فَقِيرِكَ يُمنَعُ )


أنت الغَفُورُ لكّلِ عبدٍ جَائياً

ندماُ على ذلاته مُتّباكِياً


تَعفُو وتصفَحُ عن ذُنُوبٍ ماضِياً

( حاشا لمجد أن تَقنُطَ عاصياً


الفضلُ أجزَلُ والمواهبُ أوسعُ )


فأنا المسيءُ وأنت فتى عَالِماً

وعلى ذُنُوبى قد غَدَوتُ نادِماً


ولقد رَجَوتُك أن تكُن لِى راحِماً

( بالذُلّ قد وافيتُ بابَكَ عالماً


إن التَذَلُلَ عندَ بابِك يَنفَعُ )


ارحم عبيداً قد أتى مُتَوَسّلاً

يبكى بِدَمعٍ كالسحابِ المُرسِلا


فلن تَصُدَّهُ وزِدهُ فيك تَوَسُّلاً

( وجعلتُ مُعَتَمدىِ عليكَ تَوَكُّلاً


وبسطتُ كفّى سائِلاً أتَضَرَعُ )


بجاهِ مَن بِسَفِينَةٍ أنجَيتَهُ

وبجاهِ مَن للنّارِ قد بَرَدتَهُ


وبِفَضُلِ مَن للطورِ قَد كَلَّمتَهُ

( وبحقّ مَن أحبَبتَهُ وبَعَثتَهُ


وأجبتَ دعوةَ من بِهِ نَتَشَفَّعُ )


فألطف بحالِى ليسَ لىِ مُلتَجَاً

إلاَّ إليكَ وأنت يا نِعم الرجَا


قد عمّنا عظيماً مُزعِجاً

( واجعل لنا مِن كلِّ ضِيقِ مَخرَجاً


والطُف بنا يا مَن إليه المَرجِعُ )


وأرض عن الصدِيقِّ الكبيرِ وبَعدَهُ

وأرض عن الفارُوق ثمّ لصِهرهِ


وكذا علي المرتضى ونَسلِهِ

( ثمّ الصلاة على النّبىِ وآلِهِ


خيرِ الخَلائِقِ شافع ومُشَفعِ )


***


_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من أشعار السيد نور الدين البريفكاني الكردي رحمه الله تعا
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 18, 2014 6:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
وهذا تخميس للشيخ على إحدى قصائد سيدي العارف بالله تعالى الشيخ عبد الغني بن إسماعيل النابلسي المتوفي عام 1143 هـ :

كان لله وحده الاقتدار

فبه الكل حيثما شاء ساروا


لا تعجب مما حواه الجوار

( رب شخص تقوده الأقدار


للمعالي وما بذاك اختيار )


منحته الأقدار إذ منحته

بالتصاريف بعدما وهنته


يا لعبد في جهله دفنته

( غافل والسعادة احتضنته


وهو منها مستوحش نفار )


ميت حي أحيته في الحي شوقاً

عبد غي لم ينشق العتق رقاً


فهو إذ كان للهوى مسترقاً

( يتعاطى القبيح عمداً فيلقاه


جميلاً وفلسه دينار )


فهو طفل في حضنها أرضعته

في يد الضئر باللبان سقته


فهو يرجو الله لما حمته

( كلما قارف الذنوب أتته


توبة طهرته واستغفار )


لطف مولاه في الجميل تولى

فما زال عزه جب ذلا


ذا سعود ونجمه قد تهلا

( وعليه إن ذل عين من الله


تقيه ويستر الستار )


ساقه الله للمحابيب سوقاً

حيث أدناه للمعاريج حقاً


طهر الله قلبه إذ تنقى

( فهو بالله دائماً يترقى


لا به حيث تشرق الأنوار )


ذا تفطن وانظر لعبد تفتى

في المعالي وجاد في الرشد سمتا


ليس يألو جهداً بما يتأتى

( وفتى كابد العبادة حتى


منه قد مل ليله والنهار )


يملك الوقت يخدم الحق وداً

عم كل الأوقات نوراً وورداً


ذاو إن كان يردف الورع زهداً

( يتسامى بالذكر والفكر قصداً


وهو ناء وشط عنه المزار )


ماله ملجأ النجاة مقراً

حظه البين برده كان حراً


كلما رام أن يدانى توارى

( يفعل الخير ثم يلقاه شراً


وإذا رام جنة فهي نار )


قسمة الله بيننا يصطفيها

والدنانير حكمها صير فيها


فهي سهم لما أتت مهد فيها

( حكمة حارت البرية فيها


وحقيق بأنها تحتار )


إذ حجى الأذكياء في تلك ضلت

خلف أستارها ذكاها تخلت


حكمة الأنصبا لنا ما تجلت

( وعطايا من المهيمن دلت


إنه الله فاعل مختار )


يا إلهي النوري وعبد الغني

مشرق الشام ذي مقام سني


رحمة عطفة بلطف خفي

( واجبر الكسر من فتى قادري


في جميع الأحوال يا قهار )


***


_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 11 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط