موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 15 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: إبراهيم عيسى لا يوجد عذاب قبر
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 26, 2014 2:23 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 26, 2012 11:14 pm
مشاركات: 115
http://www.alwafd.org/اخبار-عاجلة/715075-عبدالجليل-حديث-عيسى-عن-عذاب-القبر-أى-كلام

كتب حمدى أحمد السبت , 26 يوليو 2014 00:12
قال الشيخ سالم عبدالجليل، وكيل وزارة الأوقاف السابق، إن حديث الإعلامى إبراهيم عيسى، الذى أكد فيه أنه لا يوجد شىء اسمه عذاب القبر أو الثعبان الأقرع، لا يستحق التعليق عليه قائلًا: "ده واحد بيقول أى كلام وما يتردش عليه".

وأضاف "عبدالجليل" فى تصريحات لـ"بوابة الوفد" أن إبراهيم عيسى لا صلة له بالعلم الشرعى ولا يجب أن يتحدث فى العقيدة وما ليس له به علم.

كان الإعلامى إبراهيم عيسى قال فى برنامجه الذى يذاع على قناة "أون تى فى" إنه لا يوجد شىء فى الدين الإسلامى يسمى عذاب القبر، أو الثعبان الأقرع، وأن الغرض من ذلك هو تهديد وتخويف الناس.

 


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إبراهيم عيسى لا يوجد عذاب قبر
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 26, 2014 9:33 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16891
عن بن عباس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه واله وسلم أنه كان يقول بعد التشهد: اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنموأعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من فتنة الدجال وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات رواه أبو داود، وعن عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو في الصلاة: أخرجه أحمد 6 / 88 - 89، والبخاري 1 / 202، 7 / 161، وأبو داود 1 / 548 برقم (880)، والنسائي 3 / 56-57 برقم (1309) والترمذي 5 / 525 برقم (3495)، وابن ماجه 2 / 1262 برقم (3838)، وابن حبان 5 / 299 برقم (1968) . اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال، وأعوذ بك من فتنة المحيا وفتنة الممات اللهم إني أعوذ بك من المغرم

_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إبراهيم عيسى لا يوجد عذاب قبر
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 26, 2014 10:38 am 
غير متصل

اشترك في: السبت مارس 26, 2011 3:17 pm
مشاركات: 1138
صراحة الواحد مش عارف يقول ايه ولا ايه
فعلا زمن يتكلم فيه الرويبضة
فى أمر العامة
يعنى كأنه لا قرأ حاجة عن عذاب القبر
ولا حتى كأنه ما بيصليش ويقول الدعاء المشهور بعد التحيات
الذى أورده أخى الفاضل يانور سيدنا النبى
(صلى الله وسلم وبارك على سيدنا النبى وآله وصحبه أجمعين)
وهذا حديث آخر عن عذاب القبر

ما رواه البخاري في كتاب الجنائز "باب الجريدة على القبر".
عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ: مَرّ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم عَلَى قَبْرَيْنِ يُعَذَّبَانِ.
فَقَالَ: أَمَا إِنّهُمَا لَيُعَذّبَانِ، وَمَا يُعَذّبَانِ فِي كَبِيرٍ،
أَمّا أَحَدُهُمَا فَكَانَ لاَ يَسْتَتِرُ مِنْ بَوْلِهِ، وَأَمَّا الآخَرُ فَكَانَ يَمْشِي بِالنّمِيمَةِ،
ثُمّ أَخَذَ جَرِيدَةً رَطْبَةً فَشَقّهَا نِصْفَيْنِ، ثُمّ غَرَزَ فِي كُلّ قَبْرٍ وَاحِدَةٍ.
فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللّهِ لِمَ صَنَعْتَ هَذَا؟ فَقَالَ: لَعَلّهُ يُخَفّفَ عَنْهُمَا مَا لَمْ يَيْبَسَا.


_________________
صلى الإله على النور الذى ظهرا............ ..لنا بشهر ربيع الأول أشتهرا .
أضاءت الأرض نورا يوم مولده................ ..فأصبح الكون من أنفاسه عطرا .
هذا الذى كل من فى الكون يعرفه............ويطرب الصب من معناه إذ ذكرا.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إبراهيم عيسى لا يوجد عذاب قبر
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 26, 2014 12:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام

بالفيديو.. إبراهيم عيسى: «لا يوجد عذاب قبر.. ومفيش لا ثعبان أقرع ولا بشعر»



الجمعة ٢٥ يوليو ٢٠١٤ - ٠٦:٣٠:٠٦ ص

قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إنه لا يوجد شيء في الدين الإسلامي يسمى «عذاب القبر»، أو «الثعبان الأقرع»، مضيفًا أن «الغرض من ذلك هو تهديد وتخويف الناس، ومفيش لا ثعبان أقرع ولا بشعر».

وأضاف «عيسى»، خلال برنامجه في رمضان على قناة «أون تي في»، مساء الخميس: «يبدو أن الذين يريدون تخويف الناس زادوا فيها وعملوا فيها عذاب القبر، ودا كله عشان تخافوا، والثعبان الأقرع في التراث الفرعوني واليهودي، وفي ناس اخترعت ده لتخويف الناس».

وتابع: «النار كفاية لتعذيب الناس، وأكتر حاجة بتردع العصاة والكفار، وده مش رأيي أن مفيش عذاب قبر، وهناك ابن حزم الذي رفض القول بعذاب القبر، وفرقة المعتزلة المحترمة، ولو في عذاب قبر ليه ربنا مقلناش عليه».

http://almogaz.com/news/politics/2014/07/25/1579728

تخيل كده لما واحد علماني ولا قرآني ولا شيعي يطلع في شهر رمضان المبارك في برنامج خاص ومساحة إعلانية عشان يطعن في الدين الإسلامي يا ترى الإنسان العامي البسيط لما يعرف كده هيقول أيه ؟ هيعمل أيه ؟

لسه الإعلام منضفش وبيخدم ع الإخوان الإرهابيين بطريق أو بآخر ، ولسه الأزهر الشريف متحركش ليه مش عارف ؟؟!

فين دور الأزهر والأوقاف والإفتاء وأساتذة الجامعة الأزهريين ؟؟! فين دور الحكومة ولا هما عاوزين يوصلوا الإنسان العامي إنه يقول حكومة علمانية قرآنية كافرة لا تعترف بالسنة المشرفة وبالتالي ؟؟؟! يحدث إرهاب أكثر ..

حسبنا الله ونعم الوكيل ، يا ريت سيدنا شيخ الأزهر يطلع يقولنا حكم الدين أيه فيمن يقول مثل هذا الكلام ؟ وكمان فيمن يعاونه في الإعلام ؟

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إبراهيم عيسى لا يوجد عذاب قبر
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 26, 2014 8:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46846
شاهدت حلقته هذه وهى من ضمن حلقات ما اسماه"مدرسه المشاغبين"

الجواب واضح من عنوانه

كيف نأخذ علما من مدرسه مشاغبين

اعترف أن ابراهيم عيسى مؤدى ومذيع بارع وقد يكون استاذا ومعلما بارع ايضا لكن بعيدا عن العلم الشرعى

المشرحه مش ناقصه قتلى والفتن وصلت لمداها ولانريد تضليل الناس بفتاوى واّراء من هواه

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إبراهيم عيسى لا يوجد عذاب قبر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 28, 2014 5:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5953
[b]
«الأوقاف» تتحرك ضد إبراهيم عيسي: «لا داعي للجعجعة فالبلد تحارب إسرائيل»

http://almogaz.com/news/politics/2014/07/27/1582456

قال مصدر بوزارة الأوقاف، الأحد، إن الوزارة تتحرك ضد الإعلامي إبراهيم عيسى، نتيجة لتصريحاته التي أنكر فيها «عذاب القبر»، دون أن يكشف المصدر عن طبيعة الإجراءات.
وأثارت تصريحات «عيسى» المتعلقة ببعذاب القبر، وحكم تارك الصلاة، وآيات الحجاب، جدلًا، ما جعل الشيخ أبوإسحاق الحويني، الداعية السلفي، يطالب شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، بالتحرك ضد «عيسى»، لإساءته للنبي وزوجاته وللإسلام بشكل عام، بحسب «الحويني».

وأضاف المصدر بـ«الأوقاف»، تعليقًا على كلام «الحويني»: «هناك تحركات ضد إبراهيم عيسى وغيره وضد الأفلام الهابطة، ولكن ليس كل شيء نعمل فيها صلاح الدين الأيوبي ونظل نجعجع».

وتابع: «هذه تصرفات مقصودة لكي يدخل الأزهر في معارك، ولكن لا داعي للمهاترات والفعل ورد الفعل فالبلد في حالة حرب سواء مع إسرائيل أو مع الإرهاب في الداخل».


وكان «عيسى» قال إن آيات الحجاب في القرآن الكريم، نزلت بسبب التحرش الجنسي، في مدينة رسول الله.
كما أشار «عيسى»، الخميس الماضي، إلى لا يوجد شيء في الدين الإسلامي يسمى «عذاب القبر»، أو «الثعبان الأقرع»، مضيفًا أن «الغرض من ذلك هو تهديد وتخويف الناس، ومفيش لا ثعبان أقرع ولا بشعر».


-------------------------------

عجبنى الكلام اللى متظلل بالأخضر.. أظن أنه كلام أقرب للحقيقة و الله و رسوله اعلم
[/b]

_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إبراهيم عيسى لا يوجد عذاب قبر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 29, 2014 11:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
ما توقعته يحدث الآن ، الإخوان والقرآنيين يد واحدة ضد الإسلام ..

القرآنيين يطعنون في الأحاديث وفي الثوابت وفي البخاري وغيره

والإخوان ستنتهز الفرصة لصالحهم ومن ثم تنتشر الفوضى وينتشر الإرهاب ويضيع أكثر العوام ..

وها هم ينشرون فيديو مبتور للشيخ الشعراوي رضوان الله عليه ، يدعون فيه كذباً وزوراً أنه لا وجود لعذاب القبر ..

بالفيديو..معركة «الثعبان الأقرع» تنفجر من جديد.. الشيخ الشعراوى وإبراهيم عيسى ينكران عذاب القبر.. ويؤكدان: «الأمر يُثار لتخويف الناس».. و«الحوينى» و«حسان» يهاجمونهما: «صار الدين ألعوبة بين العقول»



الثلاثاء ٢٩ يوليو ٢٠١٤ - ٠٣:٥٤:٣٢ ص

كتب - محمد مجدى السيسى

أثار تطرق الكاتب الصحفى إبراهيم عيسى فى برنامجه "مدرسة المشاغبين" منذ أيام، والذى تحدث خلالها عن عدم وجود أدلة على "عذاب القبر"، جدلاً واسعاً على شبكات التواصل الاجتماعى، فسرعان ما انتقده الشيخ أبو إسحاق الحوينى مطالباً بتدخل شيخ الأزهر.

وتداول نشطاء فى ذات السياق، مقطع فيديو مسجلا للشيخ محمد الشعراوى ينكر فيه عذاب القبر كإنصاف لما قاله "عيسى"، ما جعل آخرون يتداولون مقطعا آخر للشيخ محمد حسان يهاجم فيه كل من ينكر وجود عذاب القبر، مشدداً خلال المقطع أن الدين أصبح ألعوبة بين العقول.

و أثار تصريحات الإعلامى إبراهيم عيسى، فى برنامجه "مدرسة المشاغبين" المذاع على قناة "أون تى فى"، منذ أيام، موجة من الانتقادات، بعدما قال خلالها: "لا يوجد شىء فى الدين الإسلامى يسمى عذاب القبر، أو الثعبان الأقرع، والغرض من ذلك هو تهديد وتخويف الناس، ومفيش لا ثعبان أقرع ولا بشعر".

الأمر الذى جعل الشيخ أبو إسحاق الحوينى، الداعية السلفى، يطالب شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، بالتحرك ضد "عيسى".
وفى سياق متصل، تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، مقطع فيديو مسجلاً للشيخ محمد متولى الشعراوى، مع الإعلامى الراحل محمود سلطان، ببرنامج «لقاء الإيمان»، الذى كان يذاع على شاشة التليفزيون المصرى، وشدد «الشعراوى» خلال اللقاء على عدم وجود عذاب فى القبر.

ويقول "الشعراوى" فى المقطع المتداول: "لا يوجد عذاب فى القبر، لأنه لا عذاب إلا بعد حساب، والحساب حيبقى فى الآخرة، إنما القبر بس شُروة الحياة مُنعت من النفس، وشاف نفسه مجندل فى التراب، فيعرض عليه عذابه فى الآخرة، إن كان فاسدا يعرض عليه العذاب، وإن كان مؤمنًا يعرض عليه الثواب، يقوم طول ما هو شايف الحاجة الحلوة يبقى فى سرور، وشايف الحاجة اللى بتنظره فى الآخرة يبقى فيه عذاب".

ويتابع "الشعراوى": "يبقى كده عذاب القبر عرض لمنازل الآخرة، ولذلك اقرأ قول الله سبحانه وتعالى فى (قوم فرعون): (النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ.. غافر (46)".

ويستكمل: "الزمن بالنسبة للإنسان يبقى إيه؟ حياته مماته، وبعثه، آل فرعون ما عرضوش فى الحياة على النار، خلاص، إذن لم يبق سوى زمنين اثنين، زمان الموت اللى هو البرزخ، وزمان الآخرة، أما زمان البرزخ فقال: (النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا)، ولما زمان الآخرة قال: (وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ)، يبقى هنا عرض وهنا إدخال، وهذا الفرق بين الاثنين".

واختتم "الشعراوى": "يعنى مثلا، رئيس الجمهورية أو الملك عزمنا، وبعدين دخلنا لقينا موائد جميلة، يبقى ده اللى هاناكله ونفضل مبسوطين لغاية ما نروح ناكل، طيب إذا كان ولد دخل قسم فى جريمة، وشاف الفلكة والكرباج والسلسلة والقيد، ولسه ما عملوش فيه حاجة، يبقى معروضة عليه، إذن فيه عذاب".

واستكمالا للجدل والمعركة الدائرة، تداول عدد من النشطاء على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، مقطع فيديو مسجل للشيخ محمد حسان يهاجم فيه كل من ينكر عذاب القبر بإحدى حلقاته على قناة الرحمة، موضحاً: " لا ينكر عذاب القبر إلا بإعمال العقول، وتقديم العقل على النقل وإن كان صريحاً فى القرآن أو صحيحاً فى السنة".

وأضاف "حسان" خلال المقطع، أن نور الوحى لا يطمس نور العقل أبدا، متابعاً: "لا يمكن أن يتعدى العقل قدره، وألا يتخطى العقل طوره، وألا يجعل العقل من ذاته إلها أو حاكما على النص القرآنى الصريح أو النص النبوى الصحيح".

واختتم الداعية الإسلامى قوله،: "لو كان العقل المعيار الوحيد لمعرفة الصحيح، لصار الدين ألعوبة بين العقول، فربما يرى العقل صحيحاً يرفضه عقلك، وكذلك، فليبدع العقل فى مجاله الذى أراده ربه أن يبدع فيه، وأن يتدبر فى الكون".

http://almogaz.com/news/politics/2014/07/29/1583910

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إبراهيم عيسى لا يوجد عذاب قبر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 30, 2014 12:17 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام

شيخ الأزهر يكلف بتشكيل لجنة لفحص تسجيلات " إنكار عذاب القبر "



الثلاثاء، 29 يوليو 2014 - 20:20

كتب لؤى على

كلف الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، المكتب الفنى، بجمع التسجيلات المنتشرة مؤخرا حول إنكار عذاب القبر أو عذاب تارك الصلاة وغيرها من الأحاديث، وذلك لعرضها على مجمع البحوث الإسلامية لاتخاذ الإجراءات القانونية.

وعلم "اليوم السابع" أنه فى حال ثبوت وجود مخالفة، سيتخذ مجمع البحوث الإسلامية إجراءات قانونية، وذلك بعد ورود عدة شكاوى للأزهر بازدراء الدين الإسلامى وتشويه صورة الصحابة.

وكانت الفيديوهات التى تحدثت عن عدم وجود أدلة على "عذاب القبر"، أحدثت جدلاً واسعاً على شبكات التواصل الاجتماعى، مثيرة موجة من الانتقادات، بعدما جاء فى التسجيلات: "لا يوجد شىء فى الدين الإسلامى يسمى عذاب القبر، أو الثعبان الأقرع، والغرض من ذلك هو تهديد وتخويف الناس، ومفيش لا ثعبان أقرع ولا بشعر".

http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=1 ... 9gddTdO7IU

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إبراهيم عيسى لا يوجد عذاب قبر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 30, 2014 12:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام

علماء الأزهر يردون على إنكار عذاب القبر.. على جمعة: وجب الإيمان بثبوته بلا تأويل.. وعميد أصول الدين: لا يجوز لمسلم يؤمن بالله واليوم الآخر أن ينكره.. وأستاذ عقيدة: أُثبت بنصوص قطعية



الأربعاء، 30 يوليو 2014 - 02:00

كتب لؤى على

تحدثت بعض الفيديوهات عن عدم وجود أدلة على "عذاب القبر"، وأحدثت جدلاً واسعاً على شبكات التواصل الاجتماعى، مثيرة موجة من الانتقادات، بعدما جاء فى التسجيلات: "لا يوجد شىء فى الدين الإسلامى يسمى عذاب القبر، أو الثعبان الأقرع، والغرض من ذلك هو تهديد وتخويف الناس، ومفيش لا ثعبان أقرع ولا بشعر".

وأكد علماء الأزهر الشريف، أن عذاب القبر حق ووجب الإيمان به، يقول الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء، ردًا على سؤال ورد لصفحته عن سؤال الإنسان فى قبره فى السُّنَّةِ المتواترة و عذاب القبر قال: فالروح تُرَدُّ فى الجسد بهيئة مخصوصة لسؤالها فى القبر وتنعيمها أو تعذيبها فيه، ويُرَدُّ للإنسان من الحواس والعقل والعلم ما يتوقف عليه فهم الخطاب، ويَتَأَتَّى معه رد الجواب حتى يسأل؛ فيسأل الميت بعد تمام الدفن وعند انصراف الناس منكرٌ ونكيرٌ، وهما ملكان، يسألانه ثلاث مرات، ويسألان كل أحد بلغته.

وتابع: ويسألانه عن الشهادتين، وعن توحيده الله، وعن إيمانه بمحمد صلى الله عليه وسلم، ويستثنى من السؤال الأنبياء فلا يسألون، وكذلك شهداء الجهاد فى سبيل الله بأنفسهم، وكذلك الأطفال لعدم تكليفهم، ثم يُسَلَّطُ على المنافقين والكافرين عذابٌ فى القبر ويُضَيَّقُ عَلَيْهِ، ويُنَعَّمُ المؤمنون والصالحون فى قبورهم ويوسع عليهم إلى يوم القيامة.

وأضاف، وليس عسيرًا على الله جل جلاله أن يعكس الحياة مرة أخرى على ذرات الجسم، سواء كانت مجتمعة فى قبر أم موزعة فى فلاة أم متفرقة فى بطن سبع، فيعى بذلك السؤال والجواب، ويرى المَلَكَ الذى يسأله، ويكلمه، وليس مطمعًا فى أن تعلم كيفية ذلك تفصيلاً، فحقائق ما بعد الموت متعلقة بنظام آخر مختلف كل الاختلاف عما قبل الموت، وأما عذاب القبر ونعيمه فقد أشارت إليه بعض الآيات؛ فقال تعالى: "وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِى غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلَائِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ" ، وقال تعالى "فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ"، وقال تعالى: "النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ".

وتابع "لما عطف فيها قوله ويوم تقوم الساعة على غدوًا وعشيًا، علمنا يقينا أن النار التى يعرضون عليها غدوًا وعشيًا غير التى يعرضون عليها يوم القيامة، ولا شك أنه واقع ما بين الموت والنشور، وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: مَرَّ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم بِقَبْرَيْنِ فَقَالَ: «إِنَّهُمَا لَيُعَذَّبَانِ، وَمَا يُعَذَّبَانِ فِى كَبِيرٍ، أَمَّا أَحَدُهُمَا فَكَانَ لاَ يَسْتَتِرُ مِنَ الْبَوْلِ، وَأَمَّا الآخَرُ فَكَانَ يَمْشِى بِالنَّمِيمَةِ»، ثُمَّ أَخَذَ جَرِيدَةً رَطْبَةً، فَشَقَّهَا نِصْفَيْنِ، فَغَرَزَ فِى كُلِّ قَبْرٍ وَاحِدَةً، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، لِمَ فَعَلْتَ هَذَا، قَالَ: «لَعَلَّهُ يُخَفَّفُ عَنْهُمَا مَا لَمْ يَيْبَسَا». صحيح البخارى.

وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رضى الله عنهما، أن رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «إِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا مَاتَ عُرِضَ عَلَيْهِ مَقْعَدُهُ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِىِّ، أن كَانَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَمِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ، وَإِنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ فَمِنْ أَهْلِ النَّارِ، فَيُقَالُ هَذَا مَقْعَدُكَ حَتَّى يَبْعَثَكَ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ». صحيح البخارى.

وأهل السنة والجماعة وجمهور المسلمين قالوا: إن عذاب القبر ونعيمه يكون للروح والجسد معًا، إذ هو من قبيل الممكن؛ ولأن ظاهر النصوص الواردة تقتضى ذلك، ولا حاجة إلى التأويل، وكل ما جوزه العقل وورد به الشرع من أمور الغيب وجب الإيمان بثبوته بلا تأويل، كعذاب القبر ونعيمه، ورد الروح إلى الميت فى قبره، والميزان، والصراط، والحوض، والشفاعة.

وقال الدكتور مختار مرزوق، عميد كلية أصول الدين بجامعة الأزهر فرع أسيوط، إن دار الإفتاء أفتت بأنه لا يجوز لمسلم يؤمن بالله واليوم الآخر أن ينكر عذاب القبر ونعيمه، وخلاصة القول فى فتوى الإفتاء أن من المقرر عقيدة أن عذاب القبر ونعيمه حق، وأخرج البخارى عن عائشة رضى الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "عذاب القبر حق"، وهذا ثابت فى الإسلام بأدلة متكاثرة منها قوله تعالى "وحاق بآل فرعون سوء العذاب * النار يعرضون عليها غدوًا وعشيًا ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب"، أى أن العذاب السىء يحيق بآل فرعون وهو أنهم يعرضون على النار فى قبورهم صباحًا ومساءً قبل قيام الساعة، وهى القيامة فإذا قامت القيامة قيل لملائكة العذاب "أدخلوا آل فرعون أشد العذاب"، وهو عذاب النار الأليم، ومن أدلة ثبوت عذاب القبر فى القرآن الكريم قوله تعالى عن الفاسقين الكافرين "ولنذيقنهم من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر لعلهم يرجعون"، و ذكر المفسرون أن المراد بالعذاب الأدنى عذاب القبر.

وتابع، "من أدلة القرآن على ذلك قوله تعالى "ومن أعرض عن ذكرى فإن له معيشة ضنكا" قال أبو سعيد الخدرى وعبد الله بن مسعود "ضنكا" عذاب القبر، وقال رسول الله صلى الله عليه السلام "إنما القبر روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار" رواه الترمذى.

وحديث البخارى ومسلم، أن النبى صلى الله عليه وسلم مر على قبرين فقال "إنهما ليعذبان وما يعذبان فى كبير، أما أحدهما فكان لا يستتر من بوله، وأما الآخر فكان يمشى بين الناس بالنميمة".

وعلى ما سبق فإن عذاب القبر ثابت بالقرآن والسنة والإجماع، ولا يجوز لمسلم يؤمن بالله واليوم الآخر أن ينكر عذاب القبر ونعيمه.

وأضاف الدكتور مختار مرزوق، عميد كلية أصول الدين بجامعة الأزهر فرع أسيوط، ردًا على منكرى عذاب تارك الصلاة، أن الله تعالى قال "ما سلككم فى سقر قالوا لم نكن من المصلين ولم نكن نطعم المسكين وكنا نخوض مع الخائضين وكنا نكذب بيوم الدين حتى أتانا اليقين"، وسقر هو أسم لجهنم.

واستكمل، أن العقوبة تتعدى إلى من يؤخر الصلاة عن مواقيتها دون عذر لقوله تعالى "فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا"، والغى وادٍ فى جهنم، مضيفًا عن أبى سعيد الخدرى قال "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: وتلا هذه الآية "فخلف من بعدهم خلف" قال يكون خلف من بعد ستين سنة أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيًا".

وقال الدكتور عبد المنعم فؤاد، أستاذ العقيدة و الفلسفة بجامعة الأزهر، أثبت بنصوص قطعية عذاب القبر ونعيمه فى قوله تعالى عن آل فرعون: "النار يعرضون عليها غدوًا وعشيًا ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب"، وقد فهم جمهور أهل العلم مقصد الآية الواضح: أن العرض هذا ليس يوم قيام الساعة كما تنطق الآية، بل فى عالم البرزخ، فى المقابر، وهناك من الآيات الكثير.. بل فى السنة الصحيحة: مرور النبى عليه الصلاة والسلام على قبر وفيه اثنان يعذبان.. إلى غير ذلك من الأحاديث.

وكان قد كلف الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، المكتب الفنى، بجمع التسجيلات المنتشرة مؤخرا حول إنكار عذاب القبر أو عذاب تارك الصلاة وغيرها من الأحاديث، وذلك لعرضها على مجمع البحوث الإسلامية لاتخاذ الإجراءات القانونية.

وعلم "اليوم السابع"، أنه فى حال ثبوت وجود مخالفة، سيتخذ مجمع البحوث الإسلامية إجراءات قانونية، وذلك بعد ورود عدة شكاوى للأزهر بازدراء الدين الإسلامى وتشويه صورة الصحابة.

http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=1 ... 9jNLjdO7IU

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إبراهيم عيسى لا يوجد عذاب قبر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 31, 2014 4:27 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35990
صورة

قال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر:"لا يمكن القول بإنكار «عذاب القبر» حيث أنه تمت الإشارة إليه في عدد من آيات القرآن الكريم وكذلك الأحاديث النبوية الشريفة.

ورد مفتي الجمهورية السابق، على سؤال ورد لصفحته عن سؤال الإنسان في قبره في السنة المتواترة وعذاب القبر، بأنه «ليس عسيرًا على الله جل جلاله أن يعكس الحياة مرة أخرى على ذرات الجسم، سواء كانت مجتمعة في قبر أم موزعة في فلاة أم متفرقة في بطن سبع، فيعي بذلك السؤال والجواب، ويرى الملك الذي يسأله، ويكلمه، وليس مطمعًا في أن تعلم كيفية ذلك تفصيلًا، فحقائق ما بعد الموت متعلقة بنظام آخر مختلف كل الاختلاف عما قبل الموت، وأما عذاب القبر ونعيمه فقد أشارت إليه بعض الآيات؛ فقال تعالى: «وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِى غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلَائِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ»، وقال تعالى «فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ»، وقال تعالى: «النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ».

وأضاف «جمعة»: «لما عطف فيها قوله ويوم تقوم الساعة على غدوًا وعشيًا، علمنا يقينا أن النار التي يعرضون عليها غدوًا وعشيًا غير التي يعرضون عليها يوم القيامة، ولا شك أنه واقع ما بين الموت والنشور، وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: مَرَّ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم بِقَبْرَيْنِ فَقَالَ:»إِنَّهُمَا لَيُعَذَّبَانِ، وَمَا يُعَذَّبَانِ فِى كَبِيرٍ، أَمَّا أَحَدُهُمَا فَكَانَ لاَ يَسْتَتِرُ مِنَ الْبَوْلِ، وَأَمَّا الآخَرُ فَكَانَ يَمْشِى بِالنَّمِيمَةِ«، ثُمَّ أَخَذَ جَرِيدَةً رَطْبَةً، فَشَقَّهَا نِصْفَيْنِ، فَغَرَزَ فِى كُلِّ قَبْرٍ وَاحِدَةً، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، لِمَ فَعَلْتَ هَذَا، قَالَ:» لَعَلَّهُ يُخَفَّفُ عَنْهُمَا مَا لَمْ يَيْبَسَا«. صحيح البخاري.

وقال: وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رضى الله عنهما، أن رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «إِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا مَاتَ عُرِضَ عَلَيْهِ مَقْعَدُهُ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِىِّ، أن كَانَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَمِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ، وَإِنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ فَمِنْ أَهْلِ النَّارِ، فَيُقَالُ هَذَا مَقْعَدُكَ حَتَّى يَبْعَثَكَ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ» صحيح البخارى.

وأكد مفتي الجمهورية السابق أن أهل السنة والجماعة وجمهور المسلمين قالوا إن عذاب القبر ونعيمه يكون للروح والجسد معًا، إذ هو من قبيل الممكن؛ ولأن ظاهر النصوص الواردة تقتضى ذلك، ولا حاجة إلى التأويل، وكل ما جوزه العقل وورد به الشرع من أمور الغيب وجب الإيمان بثبوته بلا تأويل، كعذاب القبر ونعيمه، ورد الروح إلى الميت في قبره، والميزان، والصراط، والحوض، والشفاعة.

وتابع: «فالروح تُرَدُّ في الجسد بهيئة مخصوصة لسؤالها في القبر وتنعيمها أو تعذيبها فيه، ويُرَدُّ للإنسان من الحواس والعقل والعلم ما يتوقف عليه فهم الخطاب، ويَتَأَتَّى معه رد الجواب حتى يسأل؛ فيسأل الميت بعد تمام الدفن وعند انصراف الناس منكرٌ ونكيرٌ، وهما ملكان، يسألانه ثلاث مرات، ويسألان كل أحد بلغته».

وأضاف: «ويسألانه عن الشهادتين، وعن توحيده الله، وعن إيمانه بمحمد صلى الله عليه وسلم، ويستثنى من السؤال الأنبياء فلا يسألون، وكذلك شهداء الجهاد في سبيل الله بأنفسهم، وكذلك الأطفال لعدم تكليفهم، ثم يُسَلَّطُ على المنافقين والكافرين عذابٌ في القبر ويُضَيَّقُ عَلَيْهِ، ويُنَعَّمُ المؤمنون والصالحون في قبورهم ويوسع عليهم إلى يوم القيامة».
http://www.vetogate.com/1144507


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إبراهيم عيسى لا يوجد عذاب قبر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 31, 2014 7:56 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام

فتنة "الثعبان الأقرع" بين الأزهر وعيسى.. الإمام الأكبر يكلف المكتب الفنى بجمع تسجيلات "مدرسة المشاغبين".. و"المشيخة" تتلقى شكاوى تتهم مقدم البرنامج بازدراء الإسلام.. و"البحوث الإسلامية": لن نسكت



الخميس، 31 يوليو 2014 - 01:17

كتب لؤى على

علمت «اليوم السابع» أن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، كلف المكتب الفنى بجمع التسجيلات الأخيرة للكاتب الصحفى إبراهيم عيسى، والتى قال فيها أنه لا يوجد عذاب بالقبر أو عذاب لتارك الصلاة وغيرها من الأحاديث، بالإضافة إلى قوله بأن المدينة المنورة كان فيها تحرش وذلك لعرضها على مجمع البحوث الإسلامية لاتخاذ الإجراءات القانونية حال إدانته.
وفى حالة ثبوت مخالفة، سيتخذ مجمع البحوث الإسلامية إجراءات قانونية، وذلك بعد ورود عدة شكاوى للأزهر تتهم الصحفى إبراهيم عيسى بازدراء الدين الإسلامى وتشويه صورة الصحابة، حيث سيبدأ المكتب الفنى عقب الانتهاء من إجازة عيد الفطر، مشاهدة تلك التسجيلات وكتابة تقرير بشأنها ترفع بعد ذلك إلى مجمع البحوث الإسلامية الذى يترأسه شيخ الأزهر للنظر فيما ورد فى ذلك التقرير واتخاذ قرار بشأنه.
وفى حالة إدانة «عيسى» سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده من قبل مجمع البحوث الإسلامية،
وقال الدكتور محيى الدين عفيفى، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، أنه حسب توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، سيتم الاستماع لكل تلك التسجيلات وكتابة تقرير بشأنها، موضحا أنه سيتخذ القرار المناسب بعد الفحص والاستقصاء والاستماع إلى منطوق ما قاله، مشددا على أن الأزهر الشريف لا يمكن أن يسكت عن تلك التجاوزات.
وأضاف فى تصريحات لـ«اليوم السابع» أن مجمع البحوث الإسلامية بصدد تشكيل لجان رصد ومتابعة لكل ما ينشر عن الإسلام والمسلمين فى الداخل والخارج، وإعداد الرد الشرعى عليها، مشيرا أن تلك اللجان ستتابع كل ما ينشر أو يقال عن ثوابت الإسلام والشريعة والسيرة النبوية والسنة المطهرة، وكل ما يهم المسلمين.
كان الكاتب الصحفى إبراهيم عيسى قد أثار جدلا واسعا عندما قال فى برنامجه «مدرسة المشاغبين» منذ أيام: «لا يوجد شىء فى الدين الإسلامى يسمى عذاب القبر، أو الثعبان الأقرع، والغرض من ذلك هو تهديد وتخويف الناس، ومفيش لا ثعبان أقرع ولا بشعر». مما أثار موجة من الانتقادات، ويتكون المكتب الفنى من الدكتور حسن الشافعى، عضو هيئة كبار العلماء، والدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والدكتور محمد مهنى، مستشار الإمام للعلاقات الخارجية، والدكتور عبدالدايم نصير، مستشار الإمام للتعليم قبل الجامعى، والمستشار محمد عبدالسلام، المستشار القانونى والدستورى لشيخ الأزهر.

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=17 ... 9nC3DdO7IU

وزير الأوقاف: إنكار عذاب القبر لا يخدم سوى قوى التطرف والإرهاب



الخميس، 31 يوليو 2014 - 01:42

كتب إسماعيل رفعت

قال وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، إن المساس بثوابت العقيدة والتجرؤ عليها وإنكار ما استقر منها فى وجدان الأمة كعذاب القبر، لا يخدم سوى قوى التطرف والإرهاب، خاصة فى ظل الظروف التى تمر بها الأمة، لأن الجماعات المتطرفة تستغل مثل هذه السقطات لترويج شائعات التفريط فى الثوابت، مما ينبغى التنبه له والحذر منه، ووقوف كل إنسان عند حدود ما يعلم، وعدم إقحام نفسه فيما لا يعلم وفى غير مجال اختصاصه، مؤكدًا أنه إذا أردنا أن نقضى على التشدد من جذوره فلابد أن نقضى على التسيب من جذوره، فلكل فعل رد فعل مساوى له فى النسبة ومضاد له فى الاتجاه .

وتابع وزير الأوقاف، فى بيان له: ”الدين ليس كلامًا مباحًا، إنما يجب الرجوع فى قضاياه العقدية والفقهية إلى علمائه المتخصصين”، لافتًا إلى أن الأمة فى غنى تام عن إثارة مثل هذه القضايا الشائكة المثيرة للجدل والمستفزة لمشاعر الخاصة والعام،ة فى وقت نحن أحوج ما نكون فيه إلى جمع كلمتنا معًا فى دعم قضايا العمل والإنتاج وترسيخ مكارم الأخلاق.

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=17 ... 9nC0TdO7IU

علي جمعة: «عذاب القبر ونعيمه» يكون للروح والجسد معًا ولا يمكن إنكاره



منذ 12 ساعة | كتب: أحمد البحيري

تصوير : حافظ دياب

قال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، إنه لا يمكن القول بإنكار «عذاب القبر» حيث أنه تمت الإشارة إليه في عدد من آيات القرآن الكريم وكذلك الأحاديث النبوية الشريفة.

ورد مفتي الجمهورية السابق، على سؤال ورد لصفحته عن سؤال الإنسان في قبره في السنة المتواترة وعذاب القبر، بأنه «ليس عسيرًا على الله جل جلاله أن يعكس الحياة مرة أخرى على ذرات الجسم، سواء كانت مجتمعة في قبر أم موزعة في فلاة أم متفرقة في بطن سبع، فيعي بذلك السؤال والجواب، ويرى الملك الذي يسأله، ويكلمه، وليس مطمعًا في أن تعلم كيفية ذلك تفصيلاً، فحقائق ما بعد الموت متعلقة بنظام آخر مختلف كل الاختلاف عما قبل الموت، وأما عذاب القبر ونعيمه فقد أشارت إليه بعض الآيات؛ فقال تعالى: «وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِى غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلَائِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ»، وقال تعالى «فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ»، وقال تعالى: «النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ».

وأضاف «جمعة»: «لما عطف فيها قوله ويوم تقوم الساعة على غدوًا وعشيًا، علمنا يقينا أن النار التي يعرضون عليها غدوًا وعشيًا غير التي يعرضون عليها يوم القيامة، ولا شك أنه واقع ما بين الموت والنشور، وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: مَرَّ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم بِقَبْرَيْنِ فَقَالَ:»إِنَّهُمَا لَيُعَذَّبَانِ، وَمَا يُعَذَّبَانِ فِى كَبِيرٍ، أَمَّا أَحَدُهُمَا فَكَانَ لاَ يَسْتَتِرُ مِنَ الْبَوْلِ، وَأَمَّا الآخَرُ فَكَانَ يَمْشِى بِالنَّمِيمَةِ«، ثُمَّ أَخَذَ جَرِيدَةً رَطْبَةً، فَشَقَّهَا نِصْفَيْنِ، فَغَرَزَ فِى كُلِّ قَبْرٍ وَاحِدَةً، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، لِمَ فَعَلْتَ هَذَا، قَالَ:» لَعَلَّهُ يُخَفَّفُ عَنْهُمَا مَا لَمْ يَيْبَسَا«. صحيح البخاري.

وقال: وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رضى الله عنهما، أن رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «إِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا مَاتَ عُرِضَ عَلَيْهِ مَقْعَدُهُ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِىِّ، أن كَانَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَمِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ، وَإِنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ فَمِنْ أَهْلِ النَّارِ، فَيُقَالُ هَذَا مَقْعَدُكَ حَتَّى يَبْعَثَكَ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ» صحيح البخارى.

وأكد مفتي الجمهورية السابق أن أهل السنة والجماعة وجمهور المسلمين قالوا إن عذاب القبر ونعيمه يكون للروح والجسد معًا، إذ هو من قبيل الممكن؛ ولأن ظاهر النصوص الواردة تقتضى ذلك، ولا حاجة إلى التأويل، وكل ما جوزه العقل وورد به الشرع من أمور الغيب وجب الإيمان بثبوته بلا تأويل، كعذاب القبر ونعيمه، ورد الروح إلى الميت في قبره، والميزان، والصراط، والحوض، والشفاعة.

وتابع: «فالروح تُرَدُّ في الجسد بهيئة مخصوصة لسؤالها في القبر وتنعيمها أو تعذيبها فيه، ويُرَدُّ للإنسان من الحواس والعقل والعلم ما يتوقف عليه فهم الخطاب، ويَتَأَتَّى معه رد الجواب حتى يسأل؛ فيسأل الميت بعد تمام الدفن وعند انصراف الناس منكرٌ ونكيرٌ، وهما ملكان، يسألانه ثلاث مرات، ويسألان كل أحد بلغته».

وأضاف: «ويسألانه عن الشهادتين، وعن توحيده الله، وعن إيمانه بمحمد صلى الله عليه وسلم، ويستثنى من السؤال الأنبياء فلا يسألون، وكذلك شهداء الجهاد في سبيل الله بأنفسهم، وكذلك الأطفال لعدم تكليفهم، ثم يُسَلَّطُ على المنافقين والكافرين عذابٌ في القبر ويُضَيَّقُ عَلَيْهِ، ويُنَعَّمُ المؤمنون والصالحون في قبورهم ويوسع عليهم إلى يوم القيامة».

http://www.almasryalyoum.com/news/details/491704

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إبراهيم عيسى لا يوجد عذاب قبر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 31, 2014 9:37 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أغسطس 21, 2012 8:40 pm
مشاركات: 6500
«الأزهر» يشكل لجنة للرد على تصريحات إبراهيم عيسى عن «عذاب القبر»
http://www.almasryalyoum.com/news/details/491608

كلف الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، المكتب الفني بمشيخة الأزهر، الأربعاء، بجمع التسجيلات المنتشرة مؤخرا حول «إنكار عذاب القبر» أو «عذاب تارك الصلاة»، وغيرها من الأحاديث، لعرضها على مجمع البحوث الإسلامية لاتخاذ الإجراءات القانونية.

وأثارت تصريحات الإعلامي إبراهيم عيسى، المتعلقة بعذاب القبر، وحكم تارك الصلاة، وآيات الحجاب، جدلًا، ما جعل الشيخ أبوإسحاق الحويني، الداعية السلفي، يطالب شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، بالتحرك ضد «عيسى»، لإساءته للنبي وزوجاته، وللإسلام بشكل عام.

وأكدت مصادر بمشيخة الأزهر، لـ«المصري اليوم»، أنه في حال ثبوت وجود مخالفة فسيتخذ مجمع البحوث الإسلامية الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من ثبت تورطه في إثارة هذا الجدل والبلبلة داخل المجتمع، بعد ورود عدة شكاوى للأزهر الشريف بازدراء الدين الإسلامي وتشويه صورة الصحابة، رضوان الله عليهم، في الفيديوهات المنتشرة مؤخرا التي تنكر «عذاب القبر».

وأحدثت تصريحات «عيسى» جدلاً واسعاً داخل المجتمع وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، مثيرة موجة من الانتقادات، بعدما قال ما نصه: «لا يوجد شيء في الدين الإسلامي يسمى عذاب القبر، أو الثعبان الأقرع، والغرض من ذلك هو تهديد وتخويف الناس، ومفيش لا ثعبان أقرع ولا بشعر».

_________________
صورة
ياباب المدينه ياصهر المختار
فارسنا المظفر حيدر الكرار
تخشاك الفوارس انت ذوالفقار
هادم حصن خيبر فيها الباب طار
سلام يا جدي حيدر الكرار


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إبراهيم عيسى لا يوجد عذاب قبر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 31, 2014 12:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 15, 2012 12:58 pm
مشاركات: 167

وزير الأوقاف: إنكار عذاب القبر لا يخدم سوى قوى التطرف والإرهاب



صورة



قال وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، إن المساس بثوابت العقيدة والتجرؤ عليها وإنكار ما استقر منها فى وجدان الأمة كعذاب القبر، لا يخدم سوى قوى التطرف والإرهاب، خاصة فى ظل الظروف التى تمر بها الأمة، لأن الجماعات المتطرفة تستغل مثل هذه السقطات لترويج شائعات التفريط فى الثوابت، مما ينبغى التنبه له والحذر منه، ووقوف كل إنسان عند حدود ما يعلم، وعدم إقحام نفسه فيما لا يعلم وفى غير مجال اختصاصه، مؤكدًا أنه إذا أردنا أن نقضى على التشدد من جذوره فلابد أن نقضى على التسيب من جذوره، فلكل فعل رد فعل مساوى له فى النسبة ومضاد له فى الاتجاه .

وتابع وزير الأوقاف، فى بيان له: ”الدين ليس كلامًا مباحًا، إنما يجب الرجوع فى قضاياه العقدية والفقهية إلى علمائه المتخصصين”، لافتًا إلى أن الأمة فى غنى تام عن إثارة مثل هذه القضايا الشائكة المثيرة للجدل والمستفزة لمشاعر الخاصة والعام،ة فى وقت نحن أحوج ما نكون فيه إلى جمع كلمتنا معًا فى دعم قضايا العمل والإنتاج وترسيخ مكارم الأخلاق.


المصدر : http://www2.youm7.com/News.asp?NewsID=1 ... 9oBvkA5i_I

_________________
عبدالله مرسي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إبراهيم عيسى لا يوجد عذاب قبر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 06, 2014 1:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أغسطس 21, 2012 8:40 pm
مشاركات: 6500
الأزهر عن"عذاب القبر": أمور قتلها العلماء بحثا ولم يعد بها مجال لحديث

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=18 ... -IQNFR3sSR

أصدر الأزهر الشريف بيانا بشأن ما نشر من أغاليط دينية فى الإعلام، مثل إنكار عذاب القبر وغيرها من الأحاديث التى أحدثت لغطا فى الفترة الماضية، داعيا إلى تحمُّل مسئولية الكلمة.

وأكد البيان أنه فى الوقت الذى يسعى فيه الأزهر الشريف، إلى لَمّ الشمل وجمع كلمة الأمة، والحث على الوحدة والبناء، تظهر على الساحة الإعلامية مقالات تبلبل أفكار الناس؛ مثل ما قيل عن إنكار عذاب القبر ونعيمه، وما قيل عن الصحابة الأجلاَّء، ومحاولة الانتقاص من مكانتهم العظيمة، وغير ذلك من أمور قتلها علماء الأمة بحثا على مدى تاريخ الإسلام، ولم يعد فيها مجال لحديثٍ.

وقال:" الأزهر الشريف إذ ينبه إلى خطورة هذه الأطروحات والمقالات فى هذه الآونة التى تحتاج فيها البلاد إلى وقفات ضد الأخطار والتحديات التى تواجهها - يعلم ما يريده المغرضون من محاولة إشغاله عن رسالته وعن قضايا الأمة التى يحملها على كاهله، وهو ليس فى حل لكى يترك مهامه الكبيرة تجاه دينه وبلده وأمته ويتفرغ للرد على مقالات لا تعبر من قريب أوبعيد عن هموم الأمة وآلامها".

وأهاب الأزهر بكل مسئول عن الكلمة أن يتقى اللهَ فى هذه الأمة الجريحة، وألاَّ يكتبَ أو ينشرَ ما يشتت الأفكار، ويُشغل عن المهام التى تفيد البلاد والعباد.

_________________
صورة
ياباب المدينه ياصهر المختار
فارسنا المظفر حيدر الكرار
تخشاك الفوارس انت ذوالفقار
هادم حصن خيبر فيها الباب طار
سلام يا جدي حيدر الكرار


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إبراهيم عيسى لا يوجد عذاب قبر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 10, 2014 1:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام

بلاغ ضد إبراهيم عيسى باعتباره مرتد عن الإسلام



وكالات الأحد, 10 أغسطس 2014 11:16

تقدم المحامى نبيه الوحش المحامى ببلاغ إلى النائب العام المستشار هشام بركات يطالب من خلاله التفريق بين إبراهيم عيسى وزوجته لارتداده عن الإسلام .

وقال الوحش فى بلاغه أن عيسى ظهر في إحدى القنوات الفضائية فى رمضان وسب الرسول وأنكر فرضية الحجاب الأمر الذي بدوره يخرجه من الدين الإسلامي، حسبما جاء فى البلاغ بحسب ما ذكرت وكالة "أونا".

وطالب الوحش النائب العام تطليق زوجة إبراهيم عيسى لأنه خرج من الإسلام بتصريحاته فلا يجوز دينيًا أن تظل زوجته المسلمة فى عصمته .

http://almesryoon.com/قضايا-وحوادث/532651-بلاغ-ضد-إبراهيم-عيسى-باعتباره-مرتد-عن-الإسلام

لو ثبت فعلاً إنه سب حضرة النبي صلوات الله وسلامه عليه يبقى مرتد واجب عليه الحد وليس مجرد النصح ..
نسأل الله أن يحفظنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن ، وأن يطهر مصر الكنانة من شجرة الحنظل بجميع فروعها ..

الثعبان الأقرع متهم بقتل ثوار يناير!



محمود سلطان

يزعم إبراهيم عيسى بأن شبابنا وقع في فخ "التطرف" بسبب الثعبان الأقرع!!.. وأنه إذا ظل هذا الثعبان يرتع في مقابر العصاة من المسلمين فإن العالم الإسلامي سيظل "ظلاميا" .. وأنه بحاجة إلى شخص "تنويري" في قوة إبراهيم عيسى قادر على الإيقاع بالثعبان الأقرع وتسليمه إلى المخابرات!!

عندما تساءل البعض عن "سر" إخراج الثعبان الأقرع هذه الأيام من جراب إبراهيم عيسى.. وما هي المناسبة التي فرضت عليه، إطلاق حملة أمنية مكثقة، ونشر الكمائن على الجحور ومداخل الأحراش بحثا عن الثعبان الأقرع.. قال عيسى بأن "الأقرع" هو سبب تخلف العالم الإسلامي.. وأن وجود الأقرع سيعزز من التخلف والجهل والأمية والمرض!

حتى اللحظة.. فإن العالم يقف على رجل.. ويطوف المريدون بقصر عيسى منتظرين خروجه إليهم.. ليجيب على أسئلتهم الوعرة عن علاقة الثعبان الأقرع بسوء حال المدارس المصرية .. وتكدس الفصول.. وعدم وجود مراحيض آدمية للأطفال.. وانتشار الدروس الخصوصية.. وما علاقة الثعبان الأقرع.. بتقصير الدولة في توفير كوب ماء صالح للشرب للمصريين.. وما إذا كان الأقرع هو من يقف وراء إصابة أكثر من 15 مليون مصري بفيروس سي.. وما هو دور الثعبان الأقرع في دخول المبيدات المسرطة مصر.. وعلاقته برجال الأعمال الفاسدين.. وما إذا كان الثعبان الأقرع، قد سهل لعائلة مبارك ورجال أعماله تهريب أموال مصر للخارج.. وما إذا الأقرع هو الذي قتل ثوار يناير في ميدان التحرير.. بعد أن شهد إبراهيم عيسى أمام المحكمة بأن مبارك لم يأمر بقتلهم.. وأنه من أبطال أكتوبر ينبغي تكريمه لا محاكمته.. وما إذا كان الأقرع، هو من ارتكب الانتهاكات البشعة في حق المعتقلين في مقار الشرطة ومباحث أمن الدولة.. ولعل عيسى يكتشف دورا للثعبان الأقرع في حادث الفرافرة الدامي.. والتحرش الجنسي في ميدان التحرير، وسوء حالة الطرق والغياب الأمني وانتشار الفوضى في المرور.. وتلقي الرشاوى والوساطة في تولي المهن ذات المكانة الاجتماعية.. وما إذا كان عيسى أساء استخدام سلطته على الثعبان الأقرع، واستغل الأخير في التهرب هو زملاؤه من الإعلاميين أصحاب الحسابات البنكية المليونية من التبرع لصندوق "من أجل مصر"؟!

ابراهيم عيسى، وهو الصحفي الموهوب الذي نجح في وضع كل ثوار يناير تحت عباءته وخداعهم، ولم يكتشف الثوار لعبته.. إلا بعد ضياع الثورة وتسليم البلد تسليم مفتاح لأصحاب الأحذية الخشنة.. يريد مجددا أن يضع الضمير الوطني المصري كله في صندوق الثعبان الأقرع.. ويلعب ذات اللعبة إلى أن يفلت المتخاذلون عن نصرة شعبنا في غزة من العقاب.

http://almesryoon.com/المقالات/blog/12-محمود-سلطان/528021-الثعبان-الأقرع-متهم-بقتل-ثوار-يناير

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 15 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط