موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: معجزاته صلى الله عليه وسلم في احياء الموتى وابراء المرضى .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة سبتمبر 12, 2014 2:51 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 3204
بسم الله الرحمن الرحيم

أبواب معجزاته صلى الله عليه وسلم في احياء الموتى وابراء المرضى


الباب الأول في
[color=#9F0000]
معجزاته صلى الله عليه وسلم في احياء الموتى وسماع كلامهم :
[/color]
روى ابن أبي الدنيا وابو نعيم والبيهقي عن أنس رضي الله عنه قال: كنا في الصفة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتته عجوز عمياء مهاجرة ومعها ابن لها قد بلغ فلم يلبث أن أصابه وباء المدينة فمرض أياما ثم قبض فغمضه النبي صلى الله عليه وسلم وأمر بجهازه، فلما أردنا أن نغسله، قال: (يا أنس، ائت امه فأعلمها)، قال: فأعلمتها فجاءت حتى جلست عند قدميه، فأخذت بهما، ثم قالت: اللهم، اني أسلمت لك طوعا وخلعت الاوثان زهدا وهاجرت اليك رغبة، اللهم لا
تشمت بي عبدة الاوثان، ولا تحملني من هذه المصيبة ما لا طاقة لي بحملها، قال: فوالله، ما انقضى كلامها حتى حرك قدميه وألقى الثوب عن وجهه، وطعم وطعمنا معه، وعاش حتى قبض النبي صلى الله عليه وسلم وحتى هلكت أمه

وفي لفظ عند البيهقي، قال: عدنا شابا من الانصار وعنده أم له عجوز، فما برحنا أن فاض يعني مات ومددنا على وجهه الثوب، وقلنا لامه: يا هذه، احتسبي مصابك عند الله، قالت: أمات ابني ؟ قلنا: نعم، قالت: اللهم ان كنت تعلم أني هاجرت اليك، والى نبيك رجاء أن تعينني عند كل شدة، فلا تحمل علي هذه المصيبة اليوم، قال أنس: فوالله، ما برحت حتى كشف الثوب عن وجهه وطعم وطعمنا معه.


عن كعب بن مالك قال: أتى جابر بن عبد الله رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأى وجهه متغيرا فرجع الى امرأته، فقال: قد رأيت وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم متغيرا وما أحسبه الا متغيرا من الجوع، فذكر الحديث السابق في باب تكثيره صلى الله عليه وسلم الاطعمة وزاد فقال: فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (كلوا ولا تكسروا عظما) ثم جمع العظام في وسط الجفنة فوضع يده عليها ثم تكلم بكلام لم أسمعه فإذا الشاة قد قامت تنفض أذنيها، فقال: (خذ شاتك يا جابر بارك الله لك)، قال: فأخذتها ومضيت، وانها لتنازعني أذنها حتى أتيت المنزل فقالت المرأة: ما هذا يا جابر، فقلت: والله، هذه شاتنا التي ذبحناها لرسول الله صلى الله عليه وسلم دعا الله تعالى فأحياها لنا، فقالت: أشهد انه رسول الله صلى الله عليه وسلم.



وروى أبو نعيم عن ضمرة قال: كان لرجل غنم وكان له ابن يأتي النبي صلى الله عليه وسلم بقدح من
لبن إذا حلب ثم ان النبي صلى الله عليه وسلم افتقده فجاء أبوه، فأخبره أن ابنه هلك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (أتريد أن أدعوا الله تعالى أن ينشره لك أو تصبر، فيؤخره لك الى يوم القيامة فيأتيك فيأخذ بيدك فينطلق بك الى الجنة، فتدخل من أي أبواب الجنة شئت ؟) فقال الرجل: من لي بذلك يا رسول الله ؟ قال: (هو لك ولكل مؤمن).



وروى البيهقي وصححه عن اسماعيل بن خالد عن أبي سبرة النخعي قال: أقبل رجل من اليمن، فلما كان ببعض الطريق نفق حماره فقام وتوضأ وصلى ركعتين، ثم قال: اللهم اني جئت مجاهدا في سبيلك، وابتغاء مرضاتك، وأنا أشهد أنك تحيي الموتى، وتبعث من في القبور لا تجعل لاحد علي اليوم منة، أطلب اليك أن تبعث حماري، فقام الحمار ينفض أذنيه.
قال البيهقي: ومثل هذا يكون كرامة لصاحب الشريعة حين يكون في أمته،

زاد الشعبي: أنا رأيت الحمار يباع في الكناسة، قال البيهقي: فكان اسماعيل بن أبي خالد سمعه منهما ثم رواه هو وابن أبي الدنيا أيضا عن مسلم بن عبد الله بن شريك بن النخعي قال: خرج ابن يزيد رجل من النخع في زمن عمر بن الخطاب غازيا فذكر نحوه، وزاد فقال رجل من رهطه أبياتا منها: ومنا الذي أحيا الاله حماره وقد مات منه كل عضو ومفصل



عن أبي سعيد الخدري أن خيبر لما فتحت أهدت يهودية للنبي صلى الله عليه وسلم شاة مصلية فأخذ الذراع فلما بسط القوم أيديهم قال: (كفوا أيديكم، فان عضوها يخبرني أنها مسمومة) ودعا اليهودية، فقال: (أسممت هذه الشاة ؟) قالت: من أخبرك ؟ قال: (هذا العظم لساقها وهو في يده)، قالت: نعم، قال: (فما حملك على هذا ؟) قالت: قلت:
ان كان نبيا، فلا يضره، وان الله سيطلعه عليه، وان لم يكن نبيا استرحنا منه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما كان الله ليسلطك علي) فعفا عنها ولم يعاقبها


قصة أخرى: روى أبو نعيم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: أقبلت يوم بدر من قتال المشركين وأنا جائع، ثم استقبلتني امرأة يهودية على رأسها جفنة فيها جدي مشوي، فقالت: الحمد لله يا محمد، الذي سلمك، كنت نذرت لله ان سلمك الله وقدمت المدينة سالما لاذبحن هذا الجدي فلأشوينه ولأحملنه اليك لتأكل منه، فاستنطق الله تعالى الجدي، فقال: يا محمد لا تأكلني فاني مسموم.


قصة أخرى: روى أبو الشيخ وابن حبان من مرسل عبيد بن مرزوق قال: كانت امرأة بالمدينة تقم المسجد، فماتت، فلم يعلم بها النبي صلى الله عليه وسلم فمر على قبرها فقال: (ما هذا القبر ؟) قالوا له: أم محجن قال النبي صلى الله عليه وسلم: (كانت تقم المسجد ؟) قالوا: نعم، فصف الناس، فصلى عليها، ثم قال: (أي العمل وجدت أفضل ؟) قالوا: يا رسول الله، أتسمع ما تقول ؟ قال: (ما أنتم بأسمع منها) فذكر انها أجابته: قم المسجد

.
قصة أخرى: روى الامام أحمد عن أبي حميد الساعدي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم تبوك: (لا يخرجن أحد منكم الا ومعه صاحب له)، ففعل الناس ما أمرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم به الا
رجلين من بني ساعدة خرج أحدهما لحاجته، وخرج الاخر في طلب بعير له، فأما الذي خرج لحاجته فانه خنق على مذهبه - أي موضعه - ثم دعا له صلى الله عليه وسلم فشفي .


الباب الثاني في

معجزاته صلى الله عليه وسلم في ابراء الاعمى والارمد ومن فقئت عينه .


روى ابن أبي شيبة والبيهقي وابو نعيم عن حبيب بن فديك أن أباه خرج به الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وعيناه مبيضتان لا يبصر بهما شيئا، فسأله: (ما أصابك ؟) فقال: وقعت رجلي على بيضة حية فأصيب بصري، فنفث رسول الله صلى الله عليه وسلم في عينيه فأبصر فرأيته وهو يدخل الخيط في الابرة وانه لابن الثمانين سنة، وان عينيه لمبيضتان .


وروى الشيخان عن سهل بن سعد رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم خيبر: (لاعطين (هذه) الراية غدا رجلا يفتح الله على يديه)، فلما أصبح، قال: (أين علي بن أبي طالب ؟) قالوا: يشتكي عينيه، قال: (فأرسلوا إليه) فبصق رسول الله صلى الله عليه وسلم في عينيه ودعا له فبرأ كأن لم يكن به وجع .



وروى الطبراني عن علي رضي الله عنه قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم الى خيبر، فقلت: اني رمد فتفل في عيني فما وجدت حرا ولا بردا ولا رمدت عيناي.


عن زيد بن أسلم، وأبو نعيم عن أبي سعيد الخدري عن قتادة بن النعمان، وكان أخوه لامه وابو ذر الهروي ان قتادة بن النعمان أصيبت عينه يوم أحد، فسالت حدقته على وجنته، فأرادوا أن يقطعوها، فقالوا: حتى تستأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فأستأمروه، فقال: (لا) فدعي به فرفع حدقته ثم غمزها براحته، وقال: (اللهم اكسبه جمالا، وبزق فيها)، فكانت أصح عينيه وأحسنها .

وفي لفظ: فكان لا يدري أي عينيه أصيبت.



قال عمر بن عبد العزيز: كنا نتحدث أنها تعلقت بعرق فردها النبي صلى الله عليه وسلم، قال السهيلي: وكانت لا ترمد إذا رمدت الاخرى.


وروي أن رجلا من ولد قتادة وفد الى عمر بن عبد العزيز فلما قدم عليه، قال: ممن الرجل ؟ فقال: أنا ابن الذي سالت على الخد عينه فردت بكف المصطفى أحسن الرد فعادت كما كانت لاول أمرها فيا حسنها عينا ويا حسن ماجد فقال عمر بن عبد العزيز: تلك المكارم لا قعيان من لبن شيبا بماء فعادا بعد أبوالا ووصله وأحسن جائزته.



روى الحاكم والبيهقي وابو نعيم بسند جيد عن رفاعة بن رافع بن مالك قال: رميت بسهم يوم بدر، ففقئت عيني، فبصق فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعا لي فما آذاني منها شئ.



وروى أبو نعيم عن عبد الرحمن بن الحارث بن عبيدة بن جده قال: أصيبت عين أبي ذر يوم أحد، فبزق فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فكانت أصح عينيه.


الباب الثالث

في معجزاته صلى الله عليه وسلم في ابراء الابكم والرتة واللقوة :


روى البيهقي عن شمر بن عطية عن بعض أشياخه أن النبي صلى الله عليه وسلم جاءته امرأة بصبي قد شب فقالت: يا رسول الله ان ابني هذا لم يتكلم منذ ولد، فقال: (من أنا ؟) قال: أنت رسول الله.


وروى البيهقي من طريق محمد بن يونس الكديمي ثنا معرض بن عبد الله بن معرض بن معيقب اليمامي عن أبيه عن جده قال: حججت حجة الوداع، فدخلت دارا بمكة، فرأيت فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ورأيت منه عجبا جاءه رجل من أهل اليمامة بغلام يوم ولد، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من أنا ؟) قال: أنت رسول الله، قال: (صدقت، بارك الله فيك)، ثم ان الغلام لم يتكلم بعد ذلك حتى شب فكنا نسميه مبارك اليمامة .



عن معرض بن عبد الله بن معيقب عن أبيه عن جده، قال: حججت حجة الوداع فدخلت دارا بمكة فرأيت فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ووجهه كدا رة القمر، فسمعت منه عجبا أتاه رجل من أهل اليمامة بغلام يوم ولد وقد لفه في خرقة فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا غلام من أنا ؟) قال: أنت رسول الله، فقال له: (بارك الله فيك) ثم ان الغلام لم يتكلم بعدها.



وروى الامام اسحاق بن ابراهيم الرملي في فوائده عن بشير بن عقربة الجهني قال: أتى عقربة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (من هذا معك، يا عقربة ؟) قال: ابني بحير قال: (ادن) فدنوت حتى قعدت عن يمينه، فمسح على رأسي بيده، فقال: (ما اسمك ؟) قلت: بحير يا رسول الله، قال: (لا، ولكن اسمك بشير) وكانت في لساني عقدة فنفث النبي صلى الله عليه وسلم في في فانحلت من لساني وأبيض كل شئ من رأسي ما خلا ما وضع يده عليه فكان أسود .


روى ابن سعد عن عكرمة والزهري وعاصم بن عمرو بن قتادة مرسلا أن مخوس بن معدي كرب، قال: يا رسول الله، ادع الله أن يذهب عني الرتة، فدعا له، فذهبت.


وروي أيضا عن ابن أبي عبيد من ولد عمار بن ياسر، قال: وفد مخوس بن معدي كرب فيمن معه على رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم خرجوا من عنده، فأصابت مخوسا اللقوة، فرجع منهم نفر، فقالوا: يا رسول الله، سيد العرب ضربته اللقوة، فادللنا على دوائه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خذوا بخيط فاحموه في النار ثم اقلبوا شفرة عينه ففيها شفاؤه واليها مصيره) فصنعوه به فبرأ .

تنبيه: في بيان غريب ما سبق: الرتة: العجمة في اللسان وهي اللثغة والتردد في النطق.

اللقوة: داء يعرض للوجه يعوج منه الشدق.


الباب الرابع في

معجزاته صلى الله عليه وسلم في ابراء القرحة والسلعة والحرارة :

روى البيهقي عن محمد بن ابراهيم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي برجل في رجله قرحة قد أعيت الاطباء فوضع أصبعه على ريقه، ثم رفع طرف الخنصر فوضعها على التراب ثم رفعها، فوضعها على القرحة، ثم قال: (باسمك اللهم ريق بعضنا بتربة أرضنا ليشفى سقيمنا باذن ربنا)
.
وروى البخاري في التاريخ والطبراني والبيهقي عن شرحبيل الجحفي قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وبكفي سلعة فقلت: يا رسول الله هذه السلعة قد آذتني وتحول بيني وبين قائم السيف أن أقبض عليه، وعنان الدابة فنفث في كفي ووضع كفه على السلعة، فما زال يطحنها بكفه حتى رفعها عنها، وما أرى أثرها.


وروى البيهقي عن الواقدي وابن سعد عن الوليد بن عبد الله الجحفي عن أبيه عن أشياخهم، قالوا: ان أبا سبرة قال: يا رسول الله، ان بظهر كفي سلعة، قد منعتني من خطام راحلتي، فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقدح فجعل يضرب به الى السلعة يمسحها فذهبت.
السلعة: بفتح السين المهملة: الغدة تكون في العنق.


وروى الطبراني برجال ثقات وابو نعيم والبيهقي وابو داود والترمذي والنسائي في الكبرى وابن ماجه وابن حبان عن أبيض بن حمال أنه كان بوجهه جدرة، وفي لفظ حذارة وهي وقد التقمت وجهه.
وفي لفظ: التقمت أنفه فدعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم فمسح وجهه فلم يمس من ذلك اليوم منها أثر.


وروى أبو نعيم والواقدي عن عروة أن ملاعب الاسنة أرسل الى رسول الله صلى الله عليه وسلم يستشفيه من وجع كان به الدبيلة، فتناول النبي صلى الله عليه وسلم مدرة من الارض، فتفل فيها ثم ناولها لرسوله،
فقال: (دفها بماء ثم اسقها اياه)، ففعل فبرأ، ويقال: انه بعث إليه بعكة عسل فلم يزل يلعقها حتى برأ.

الدبيلة: خراج ودمل كبير تظهر في الجوف فتقتل صاحبها غالبا.



الباب الخامس

في معجزاته صلى الله عليه وسلم في ابراء الحرق :

روى البخاري في التاريخ والنسائي والطيالسي وابن أبي شيبة ومسدد وابو يعلى وابن حبان والحاكم والبيهقي عن محمد بن حاطب عن أمه أم جميل، قالت: أقبلت بك من أرض الحبشة حتى إذا كنت من المدينة بليلة طبخت طبيخا، ففني الحطب، فخرجت أطلب الحطب، فتناولت القدر، فانكفأت على ذراعك، فأتيت بك رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل يتفل على يدك وهو يقول: (أذهب البأس رب الناس، اشف أنت الشافي، لا شفاء لا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما) فما قمت بك من عنده حتى برأت يدك .



الباب السادس في

معجزاته صلى الله عليه وسلم في ابراء وجع الضرس والرأس :


روى البيهقي عن يزيد بن ذكوان أن عبد الله بن رواحة قال: يا رسول الله، أشتكي ضرس آذاني واشتد علي فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده على الخد الذي فيه الوجع فقال: (اللهم أذهب عنه سوء ما يجد وفحشه بدعوة نبيك المبارك المكين عندك) سبع مرات.
فشفاه الله تعالى قبل أن يبرح .



وروى البيهقي عن اسماء بنت أبي بكر أنها أصابها ورم في رأسها ووجهها، فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده على رأسها ووجهها من فوق الثياب، فقال: (با سم الله، أذهب عنها سوءه وفحشه بدعوة نبيك الطيب المبارك المكين عندك)، ففعل ذلك ثلاث مرات، فذهب الورم.


وروى البيهقي أن رجلا من ليث يقال له فراس بن عمرو أصابه صداع شديد، فذهب به أبوه الى النبي صلى الله عليه وسلم فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بجلدة ما بين عينيه فجذبها فنبتت في موضع أصابع رسول الله صلى الله عليه وسلم من جبينه شعرة فذهب عنه الصداع فلم يصدع.




الباب السابع في

معجزاته صلى الله عليه وسلم في ابراء الجراحة والكسر:


عن عبد الله بن أنيس قال: ضرب المستنير بن رزام اليهودي وجهي فشجني منقلة أو مأمومة، فأتيت بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فكشف عنها ونفث فيها فما آذاني منها شئ.

ورواه أبو نعيم والبيهقي عن عروة وابن شهاب وزاد فلم يعم ولم تؤذه حتى مات.


عن معاوية بن الحكم، قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنزى أخي علي بن الحكم فرسه خندقا فقصر الفرس فدق جدار الخندق ساقه، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم على فرسه، فمسح ساقه فما نزل عنها حتى برأت.
ورواه ابن القاسم البغوي بلفظ: فأصاب رجل أخي علي بن الحكم جدار الخندق فدقتها فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فمسحها وقال: (باسم الله) فما آذاه منها شئ.


وروى البخاري عن البراء بن عبد الله بن عتيكة: لما قتل أبو رافع ونزل من درجة بيته سقط الى الارض فانكسرت ساقه، قال: فحدثت النبي صلى الله عليه وسلم فقال: (ابسط رجلك)، فبسطتها فمسحها فكأنما لم أشكها قط .



عن أبي أزهر قال: ان خالد بن الوليد أثقل بالجراحة يوم حنين فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن هزم الله الكفار ورجع المسلمون الى رحالهم يمشي، يقول: (من يدل على رحل خالد بن الوليد)، قال: فمشيت أو قال سعيت بين يديه، وأنا محتلم أقول: من يدل على رحل خالد بن الوليد، حتى دللنا على رحله، فإذا بخالد بن الوليد مستند الى مؤخرة رحله، فأتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم فنظر الى جرحه فنفث فيه فبرأ .


وروى البيهقي عن عبد الله بن الحارث بن أوس أن الحارث بن أوس أصابه في قتل كعب بن الاشرف بعض أسيافهم فجرح في رأسه وفي رجله فاحتملوه فجاؤوا به النبي صلى الله عليه وسلم فتفل على جرحه فلم يؤذه.


وروى ابن وهب فيما ذكره السهيلي أن أبا جهل قطع يوم بدر يد معوذ بن عفراء فجاء النبي صلى الله عليه وسلم يحمل يده فبصق رسول الله صلى الله عليه وسلم عليها وألصقها فلصقت.



وروى البخاري عن يزيد بن أبي عبيد، قال: رأيت أثر ضربة في ساق سلمة، يعني ابن الاكوع، فقلت: يا أبا مسلم، ما هذه الضربة ؟ قال: هذه ضربة أصابتها يوم خيبر، فقال الناس: أصيب سلمة، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم، فنفث فيها ثلاث نفثات، فما اشتكيتها حتى الساعة .

ـــــــــــــــــــــــــ

سبل الهدى والرشاد

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 12 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط