اشترك في: السبت يونيو 22, 2013 3:24 pm مشاركات: 554
|
حدثنا يحيي بن يحيي قال قرأت علي مالك عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : ( من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو علي كل شيئ قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتي يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك ، ومن قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر . حدثني محمد بن عبدالملك الأموي حدثنا عبدالعزيز بن المختار عن سهيل عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ( من قال حين يصبح وحين يمسي سبحان الله وبحمده مائة مرة لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه . حدثنا سليمان بن عبيدالله أبو أيوب الغيلاني حدثنا أبو عامر " يعني العقدي " حدثنا عمر " وهو ابن أبي زائدة " عن أبي إسحق عن عمرو بن ميمون قال : من قال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو علي كل شيئ قدير عشر مرار كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد اسماعيل . وقال سليمان حدثنا أبو عامر حدثنا عمر حدثنا عبدالله بن أبي السفر عن الشعبي عن ربيع بن خثيم بمثل ذلك قال فقلت للربيع ممن سمعته قال من عمرو بن ميمون قال فأتيت عمرو بن ميمون فقلت ممن سمعته قال من أبي أيوب الأنصاري يحدثه عن رسول الله صلي الله عليه وسلم . حدثنا محمد بن عبدالله بن نمير وزهير بن حرب وأبو كريب ومحمد بن طريف البجلي قالوا حدثنا ابن فضيل عن عمارة بن القعقاع عن أبي زرعة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم كلمتان خفيفتان علي اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلي الرحمن " سبحان الله وبحمد سبحان الله العظيم " . حدثنا أبو بكر ابن أبي شيبة وأبو كريب قالا حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : لأن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر أحب إلي مما طلعت عليه الشمس .
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا علي بن مسهر وابن نمير عن موسي الجهني ح وحدثنا محمد بن عبدالله بن نمير " واللفظ له " حدثنا أبي حدثنا موسي الجهني عن مصعب بن سعد عن أبيه قال جاء أعرابي إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال علمني كلاماً أقوله قال : قل لا اله إلا الله وحده لا شريك له الله اكبر كبيرا والحمد لله كثيرا سبحان الله رب العالمين لا حول ولا قوة إلا بالله العزيز الحكيم قال فهؤلاء لربي فما لي قال قل اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني قال موسي أمَّا عافني فأنا أتوهم وما أدري ولم يذكر ابن أبي شيبة في حديثه قول موسي . حدثنا أبو كامل الجحدري حدثنا عبدالواحد " يعني ابن زياد " حدثنا أبو مالك الأشجعي عن أبيه قال كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يعلم من أسلم يقول اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني . حدثنا سعيد بن أزهر الواسطي حدثنا أبو معاوية حدثنا أبو مالك الأشجعي عن أبيه قال كان الرجل إذا أسلم علمه النبي صلي الله عليه وسلم الصلاة ثم أمره أن يدعو بهؤلاء الكلمات اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني . حدثني زهير بن حرب حدثنا يزيد بن هارون أخبرنا أبو مالك عن أبيه أنه سمع النبي صلي الله عليه وسلم وأتاه رجل فقال يا رسول الله كيف أقول حين أسأل ربي قال قل اللهم اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني ويجمع أصابعه إلا الابهام فإن هؤلاء تجمع لك دنياك وآخرتك . حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا مروان وعلي بن مسهر عن موسي الجهني ح وحدثنا ممد بن عبدالله بن نمير " واللفظ له " حدثنا أبي حدثنا موسي الجهني عن مصعب بن سعد حدثني أبي قال كنا عند رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال أيعجز أحدكم أن يكسب كُلَّ يوم ألف حسنة فسأله سائل من جلسائه كيف يكسب أحدنا ألف حسنة قال يُسبحُ مائة تسبيحة فيكتب له ألف حسنة أو يحط عنه ألف خطيئة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــ قوله صلي الله عليه وسلم ( فيمن قال في يوم لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو علي كل شيئ قدير مائة مرة لم يأت أحد بأفضل مما جاء به الا أحد عمل أكثر من ذلك ) هذا فيه دليل علي انه لو قال هذا التهليل أكثر من مائة مرة في اليوم كان له هذا الأجر المذكور في الحديث علي المائة ويكون له ثواب آخر علي الزيادة وليس هذا من الحدود التي نهي عن اعتدائها ومجاوزة اعدادها وان زيادتها لا فضل فيها أو تبطلها كالزيادة في عدد الطهارة وعدد ركعات الصلاة ويحتمل أن يكون المراد الزيادة من أعمال الخير لا من نفس التهليل ويحتمل أن يكون المراد مطلق الزيادة سواء كانت من التهليل أو من غيره أو منه ومن غيره وهذا الاحتمال أظطهر والله اعلم وظاهر اطلاق الحديث أنه يحصل هذا الأجر المذكور في هذا الحديث من قال هذا التهليل مائة مرة في يومه سواء قاله متواليه أو متفرقه في مجالس أو بعضها اول النهار وبعضها آخره لكن الأفضل أن يأتي بها متوالية في أول النهار ليكون حرزاً له في جميع نهاره . قوله ( صلي الله عليه وسلم في حديث التهليل ومحيت عنه مائة سيئة ) وفي حديث التسبيح حطت خطاياه وان كانت مثل زبد البحر ظاهره أن التسبيح أفضل وقد قال في حديث التهليل ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به قال القاضي في الجواب عن هذا التهليل المذكور أفضل ويكون ما فيه من زيادة الحسنات ومحو السيئات وما فيه من فضل عتق الرقاب وكونه حرزاً من الشيطان زائداً علي فضل التسبيح وتكفير الخطايا لانه قد ثبت أن من أعتق رقبة أعتق الله بكل عضو منها عضوا منه من النار فقد حصل بعتق رقبة واحدة تكفير جميع الخطايا مع ما يبقي له من زيادة عتق الرقاب الزائدة علي الواحدة ومع ما فيه من زيادة مائة درجة وكونه حرزاً من الشيطان ويؤيده ما جاء في الحديث بعد هذا أن أفضل الذكر التهليل مع الحديث الآخر أفضل ما قلته انا والنبيون قبلي لا اله الا الله وحده لا شريك له الحديث وقيل انه اسم الله العظيم وهي كلمة الإخلاص والله اعلم . وقد سبق أن معني التسبيح التنزيه عما لا يليق به سبحانه وتعالي من الشريك والولد والصاحبة والنقائص مطلقاً وسمات الحدوث وطلقاً ، قوله في حديث التهليل عشر مرات حدثنا عبدالله بن أبي السفر عن الشعبي عن ربيع بن خثيم عن عمرو بن ميمون عن ابن أبي ليلي عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنهم هذا الحديث فيه أربعة تابعيون يروي بعضهم عن بعض وه الشعبي وربيع وعمرو وابن أبي ليلي واسم ابن أبي ليلي هذا عبدالرحمن وأما ابن أبي السفر فبفتح الفاء وسكنها بعض المغاربة والصواب الفتح قوله ( الله أكبر كبيرا ) منصوب بفعل محذوف أي كبرت كبيرا أوذكرت كبيرا . قوله صلي الله عليه وسلم ( يسبح مائة تسبيحة فيكتب له ألف حسنة أو يحط عنه ألف خطيئة ) هكذا هو في عامة نسخ صحيح مسلم أو يحط باو وفي بعضها ويحط بالواو وقال الحميدي في الجمع بين الصحيحين كذا هو في كتاب مسلم أو يحط باو وقال البرقاني ورواه شعبه وأبو عوانة ويحيي القطان عن يحيي الذي رواه مسلم من جهته فقالوا ويحط بالواو والله أعلم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر:-
صحيح الإمام مسلم بشرح الإمام النووي .
الجزء السابع عشر .
( صـ 18 ، 19 ، 20 ) .
_________________ آل بيت النبي ذريعتي *** وهم إليه وسيلتي أرجو بهم اُعطى غداً *** بيدي اليمين صحيفتي
|
|