موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 20 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: معنى خوارج لدى بعض أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة سبتمبر 20, 2013 4:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 5204
جزاك الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: باب مختصر في شرح فرق الخوارج من كتب أهل الفقهاء والعلماء
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 21, 2013 2:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 4572
سيدى الشريف .. بجد ربنا يكرم حضرتك و يجزيك عنا خير الجزاء

حضرتك , مش ممكن
كثير جدا مما تفضلتم به فضيلتكم و بالذات المظلل بالاصفر
منطبق بشدة على خوارج العصر (إخوان - وهابية - متمسلفة)
حتة انه المجتمع مشرك و كافر - استحلال أموال الشعب المصرى - عدم جوازهم الا منهم زى صبحى صالح - من لم ينضم ليهم خارج من الملة - توحيد الحاكمية - تكفير مرتكبى الذنب بالضبط زى عند الوهابية و المتمسلفة يعرف هذا من خالطهم)
واضح ان ما خفى كان أعظم و الأيام اللى جاية ستسفر عن الكثير

كون حضرتك تكلمت عن تلك الأمور الآن .. أعتقد و الله اعلم أن حضرتك كأن حضرتك بتدينا تطعيم ضد ما سيحدث فى المستقبل القريب و الله و رسوله أعلم

_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: باب مختصر في شرح فرق الخوارج من كتب أهل الفقهاء والعلماء
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 21, 2013 3:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين فبراير 11, 2013 3:59 am
مشاركات: 1212

اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم عدد ما احاط به علمك وخط به قلمك واحصاه كتابك


بحثت عن مزيد توضيح لمعنى توحيد الحاكمية لدى القوم
فوجدت مزيد
توحيد ربوبية
توحيد طاعة
توحيد المحبة والولاء والبراء
بمعنى ان المحبوب لذاته هو الله وحده
وتوحيد دعاء واستعانة

ده كله فى توحيد
الألوهية
وفيه قسمين تانى

هل من كتاب شامل عصرى فى العقيدة يكفى بدل من كتب القدماء كالابانة او تاويلات اهل السنة فقد وجدت كتب تدافع ضد هجمات هؤلاء ولكن اريد كتاب شرح شامل للعقيدة نفسها وشكرا جزيلا


_________________
رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: باب مختصر في شرح فرق الخوارج من كتب أهل الفقهاء والعلماء
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 21, 2013 11:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 11880
مكان: مصـــــر المحروســـة

يعتقد البعض بأن الخروج يلزمه بروز الخوارج بأنفسهم وأسلحتهم .

بل على العكس تماماً .

فإن أخبث فرق الخوارج هم هؤلاء الذين لا يخرجون بأنفسهم .

أخبث فرق الخوارج هم الذين يحرضون الناس على الخروج ويدفعونهم دفعاً وهم قاعدون .

أخبث فرق الخوارج هم [القَعَدة] .

القَعَدة لغةً :

- قال المرتضى الزبيدي
[1] :

[قعد : (القُعُودُ) ، بالضمّ ، (والمَقْعَدُ) ، بالفتح :(الجُلُوسُ) .
قَعَد يَقْعُد قُعُوداً ومَقْعَداً(وقَعَدَ به : أَقْعَده . والمَقْعَدُ والمَقْعَدَةُ : مَكَانُه) أَي القُعودِ . وكَوْنُ الجُلُوس والقُعود مُترادِفَيْنِ اقتصرَ عليه الجوهريُّ وغيرُه ، (أَو هُوَ) أَي القُعُود (مِنَ القِيَامِ ، والجُلُوسُ مِنَ الضَّجْعَةِ ومِنَ السُّجودِ)(والقِعْدَةُ ، بالكسر : نَوْعٌ منه) ، أَي القُعُودِ ، كالجِلْسَةِ ، يُقَال : قَعَدَ قِعْدَةَ الدُّبِّ ، وثَرِيدَةٌ كقِعْدَةِ الرَّجُلِ . (و) قِعْدَةُ الرَّجُل : (مِقْدَارُ ما أَخَذَه القَاعِدَ مِن المَكَانِ) قعوده . (ويُفْتَح) وفي اللسان : وبالفَتْحِ المَرَّةُ الواحِدَةُ.]اهـ

- [القَعَدةُ . بزيادة الهاءِ ومثله في الأَساس ، وعبارته. وهو من القَعَدَةِ قَوْمٍ من (الخَوَارِج) قَعَدُوا عن نُصْرَةِ عَلَيَ كَرَّمَ الله وَجْهَه و (عن) مُقَاتَلَتِه ، وهو مَجاز . (ومَنْ يَرَى رَأَيَهُمْ) أَي الخوارِجِ (قَعَدِيٌّ) ، مُحَرَّكَةً كَعَرَبِيَ وعَرَبٍ ، وعَجَمِيَ وعَجَمٍ ، وهم يَرَوْنَ التَّحْكِيمَ حَقًّا ، غيرَ أَنّهُمْ قَعَدُوا عَن الخُرُوجِ على الناسِ... القَعَدُ : (الذين لا يَمْضُونَ إِلى القِتَالِ)،وهو اسمٌ للجَمْع ، وبه سُمِّيَ قَعَدُ الحَرُورِيَّة ، ويقال : رَجُلٌ قاعِدٌ عن الغَزْوِ وقَوْمٌ قُعَّادٌ وقاعِدُون ، وعن ابنِ الأَعرابيّ : القَعَدُ : الشُّرَاةُ الذين يُحَكِّمُونَ ولا يُحَارِبُون ، وهو جمعُ قاعدٍ ، كما قالُوا حَرَسٌ وحارِسٌ .]اهـ

- وقال الأزهري [2] :

[قلت: القَعَد جمع قاعدٍ في المعنيين، كما يقال خادمٌ وخَدَم، وحارس وحَرَس. والقَعَدي من الخوارج:الذي يرى رأي القَعَد الذين يَرَون التحكيم حق غير أنهم قعدوا عن الخروج على الناس.]اهـ

القَعَدة اصطلاحاً :

- قال الحافظ ابن حجر
[3] :

[القعدية (والقعد الخوارج، كانوا لا يرون الحرب، بل ينكرون على أمراء الجور حسب الطاقة ويدعون إلى رأيهم ويزينون مع ذلك الخروج ويحسنونه .] اهـ

- وقال الحافظ ابن حجر في ترجمة عمران بن حطان [4] :

[تابعي مشهور وكان من رءوس الخوارج من القعدية بفتحتين وهم الذين يحسنون لغيرهم الخروج على المسلمين ولا يباشرون القتال قاله المبرد قال وكان من الصفرية وقيل القعدية لا يرون الحرب وإن كانوا يزينونه.]اهـ

- وقال الإمام الحافظ جلال الدين السيوطي [5] :

[عِمْرَانُ بْنُ حِطَّانَ مِنَ القُعْدِيَّةِ الَّذِينَ يَرَوْنَ الخُرُوجَ عَلَى الأَئِمَّةِ، وَلَا يُبَاشِرُونَ ذَلِكَ.]اهـ

- صفة هذا الصنف من الخوارج :

قال الإمام أحمد [6] :

[قعد الخوارج هم أخبث الخوارج .] اهـ

هامش :

[1] تاج العروس من جواهر القاموس (9 / 44 :46) .
[2] تهذيب اللغة (1 / 53) .
[3] تهذيب التهذيب (8/114) .
[4] الإصابة في تمييز الصحابة (5 /302) .
[5] تدريب الراوي (1/390) .
[6] مسائل أحمد بن حنبل برواية أبي داود (صـ271) .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يَا رَبِّ

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: باب مختصر في شرح فرق الخوارج من كتب أهل الفقهاء والعلماء
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 20, 2014 10:10 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 19201
ومن الخوارج طائفة تجيز الجمع بين المرأة وعمتها أو خالتها

msobieh كتب:
الخبر منذ 3 أيام

الجمع بين الأخوات وإتيان الأسيرات وزواج القاصرات ميثاق داعش لـ "جهاد النكاح"
http://gate.ahram.org.eg/News/573673.aspx
17-12-2014 | 10:55
أعلنت وزارة حقوق الإنسان العراقية أن الإرهابي المدعو (أبو أنس الليبي) قد قتل أكثر من 150 امرأة من بينهن فتيات البعض منهن حوامل وتمت تصفيتهن بسبب رفضهن تلبية فكرة جهاد النكاح الذي تفرضه عصابات داعش الإرهابية في مدينة الفلوجة.

وقال بيان للوزارة أصدرته أمس الثلاثاء؛ إن عصابات داعش الإرهابية نفذت عمليات قتل واسعة في المدينة المذكورة ودفنت القتلى في مقبرتين جماعيتين في منطقتي الزغاريد في حي الجولان وناحية الصقلاوية.

وأشارت الوزارة إلى أن العصابات الإرهابية قامت بتحويل جامع الحضرة المحمدية في المدينة إلى سجن كبير فيه مئات المحتجزين من الرجال والنساء المعارضين والمناوئين لأفعال تلك العصابات الإرهابية في المدينة.

يُذكر أن التنظيم الإرهابي قد نشر قبل فترة وثيقة وزّعها بعد صلاة الجمعة يحدد فيها جملة من الحقوق التي يتمتع بها مقاتلوه بما فيها النكاح الجهادي وإتيان الأسيرات والجمع بين أكثر من واحدة حتى لو كنّ أخوات أو عمات أو خالات؛كما أباح لإرهابيّيه حق الزواج من القاصرات.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 20 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط