موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 48 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: إلى أحباب محمد عبده تلامذة مدارس العقلانية: أختاروا وقرروا
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يناير 20, 2015 11:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 10225

أحباب محمد عبده هذا هو محمد عبده أستاذكم وقدوتكم يذكر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم سبعة عشر مرة-فيما وقفت عليه- في كتاب واحد لا يتعدى عدد ورقاته 108 صفحة إلكتروني بدون ذكر الصلاة على حضرته صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو كتاب رسالة التوحيد فأرجوكم أخبرونا وقولوا لنا هل ما فعله محمد عبده في هذا الامر يعد عندكم من العقل والعقلانية؟؟؟؟؟!!!!!!! أم أنه من البخل والماسونية؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!.


النقل من كتاب "رسالة التوحيد للمدعو محمد عبده "

وإليكم الطبعة المنقول منها:

الكتاب : رسالة التوحيد
المؤلف : محمد عبده
الناشر : مطابع دار الكتاب العربي ، 1966
عدد الأجزاء : 1



1-وسنأتى على الكلام فى رسالة نبينا محمد باب على حدته إن شاء الله.(صـ62)

2- رسالة محمد.(صـ68)

3- وفى الليلة الثانية عشر من ربيع الأول عام الفيل 20 ابريل سنة 571 من ميلاد المسيح عليه السلام ولد محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم القرشى بمكة .(صـ70-71)

أحباب محمد عبده يا من تدعون العقل والعقلانية أرجوكم أنظروا إلى النقل في النقطة السابقة ودققوا فيها جيداً ستجدون أن محمد عبده ذكر أسم السيد المسيح عليه السلام مقروناً بالسلام عليه وذكر أسم سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم من غير أن يصلي على حضرته صلى الله عليه وعلى آله وسلم فهل هذا يعد عنكم أحد أعمدة ومناهج تلك المدرسة العقلانية؟؟؟؟؟!!!!! أم أنها ماسونية واضحة ؟؟؟؟؟!!!!!

أعتقد أنها أعتقد أنها الآثنين معاً فالمنهج واضح والماسونية واضحة لمن كان له قلباً أو ألقى السمع وهو شهيد أما من طمس الله على بصره وبصيرته سيراها أمراً عادياً لا بأس به .

4- فأين من تلك المكانة محمد حالة من الفقر ومقامه فى الوسط من طبقات أهله حتى ينتجع ملكا أو يطلب سلطانا. (صـ72)

5- الإسلام أو الدين الإسلامى
هو الدين الذى جاء به محمد من وعاه عنه من صحابته ومن عاصرهم وجرى العمل عليه .(صـ79)

6-لهذا ختمت النبوات بنبوة محمد الرسالات برسالته كما صرح بذلك الكتاب وأيدته السنة الصحيحة. (صـ94)

7- بل ذهب بعض طوائف الإصلاح فى العقائد إلى ما يتفق مع عقيدة الإسلام إلا فى التصديق برسالة محمد ما هم عليه إنما هو دينه يختلف عنه إسما ولا يختلف معنى إلا فى صورة العبادة لا غير. (صـ101)

8- التصديق بما جاء به محمد .(صـ104)

9-وهذا المطلب كان الغاية العظمى من بعثة النبى كما تشهد به آيات الكتاب العزيز وسيأتى بيانه . (صـ5)

10- فلم يقصر الاستدلال على نبوة النبى بما عهد الاستدلال به على النبوات السابقة بل جعل الدليل في حال النبى مع نزول الكتاب عليه في شأن من البلاغة يعجز البلغاء عن محاكاته فيه ولو في مثل أقصر سورة منه. (صـ6)

11-مضى زمن النبى وهو المرجع في الحيرة والسراج في ظلمات الشبهة. (صـ7)

12-وهو ما كان عليه النبى وأصحابه وكل ما خالفه فهو بدعة وضلالة.(25)

13-فجوزه بعضهم والجمهور على خلافه وما ورد من مثل أن النبى نهى عن تأبير النخل ثم أباحه لظهور أثره فى الإثمار. (صـ46)

14- جاءنا الخبر المتواتر الذى لا تطرق إليه الريبة أن النبى فى نشأته وأميته على الحال التى ذكرنا وتواترت أخبار الأمم كافة على أنه جاء بكتاب قال إنه أنزل عليه.(صـ76)

15- فلا يعقل أن فارسيا أو هنديا أو رومانيا يبلغ من قوة البلاغة فى العربية أن يأتى بما عجز عنه العرب أنفسهم وتقاصر القوى جميعها عن ذلك مع التماثل بين النبى وبينهم فى النشأة والتربية وامتياز الكثير منهم بالعلم والدراسة دليل قاطع على أن الكلام ليس مما اعتيد صدوره عن البشر.(صـ78)

16- فقد جاء على لسان النبى إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتم ذلك فاذكروا الله.(صـ90)

17- والأصل فى جميع ذلك أن من أنكر شيئا وهو يعلم أن النبى حدث به أو قرره فقد طعن فى صدق الرسالة وكذب بها ويلحق به من أهمل العلم بما تواتر وعلم أنه من الدين بالضرورة وهو فى الكتاب وقليل من السنة فى العمل.(صـ105)


فها هو أحباب محمد عبده أستاذكم وشيخكم يذكر أسم سيدنا مولانا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم سبعة عشر مرة أو أكثر في كتاب لا تتعدى ورقاته الـ "108" صفحة من غير أن يتبعه بالصلاة على حضرته صلى الله عليه وعلى آله وسلم فاختاروا وقرروا .

أختاروا وقرروا إما أن تكونوا من أحباب محمد عبده الماسوني البخيل الذي لا يصلي على حضرة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وإما أن تكونوا من أحباب سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم , أختاروا إما أن تكونوا مع حضرته صلى الله عليه وعلى آله وسلم بمعاداة كل من يحاولون إيذاءه صلى الله عليه وعلى آله وسلم وإما أن تكونوا مع من يحاولون إيذاءه صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

وحتى تقرروا وتختاروا أذكركم بقول الله عز وجل في سورة الأحزاب:
((إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا (57))


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إلى أحباب محمد عبده تلامذة مدارس العقلانية: أختاروا وقرر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 21, 2015 12:40 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7999
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاك الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إلى أحباب محمد عبده تلامذة مدارس العقلانية: أختاروا وقرر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 21, 2015 12:59 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46804
الفاضل / حتى لا أحرم

كده حيمسك فيك بتوع التنوير والتجديد والحداثه والفكر الجديد

ألقمتهم حجرا بحقه , فمحروم من لايصلى على سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم

جزاك الله خيرا كثيرا


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إلى أحباب محمد عبده تلامذة مدارس العقلانية: أختاروا وقرر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 21, 2015 2:42 am 
غير متصل

اشترك في: السبت يونيو 09, 2012 3:03 am
مشاركات: 572
اللهم صل وسلم وبارك على حضره كامل النور سيدنا ومولانا محمد وعلى اله وصحبه تسليما كثيرا ملء السموات والارض ودائما بدوام الله

بارك الله فيك اخى الفاضل حتى لا احرم ...

ورزقك الله البصيره ..امين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إلى أحباب محمد عبده تلامذة مدارس العقلانية: أختاروا وقرر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 21, 2015 8:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 10225

السادة الأفاضل\ مولانا وشيخنا فراج يعقوب- السيد الدكتور حامد الديب- الأخ الفاضل ابن سيدنا الحسن عليه السلام

أشكركم جميعاً على مروركم الكريم الذي دائماً يسعدني ويشرفني.

مولانا فراج يعقوب\ وجزاك الله خيراً وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وسلم .

السيد حامد الديب\ ربنا يبعد بتوع التنوير عننا ويبعدنا عنهم ويجعلنا مع آل يس بجاهه صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولا يحرمنا من الصلاة على حضرته صلى الله عليه وعلى آله وسلم دائماً أبداً , وجزاك الله خيراً كثيراً دكتور حامد.

الأخ الفاضل ابن سيدنا الحسن عليه السلام \ بارك الله فيك ورزقنا الله وإياك البصيرة النافذة والفهم الصائب وجزاك الله خيراً وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً كبيراً.


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: إلى تلامذة محمد عبده:هذه نهاية من أعتنق فكر أستاذكم"الزندقة"
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 21, 2015 9:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 10225
هذه المقالة منقولة عن أحد المفتونين بفكر محمد عبده ومدرسته فأنظروا إلى أين ذهب.
برجاء التركيز على الكلام المظلل "نسأل الله العفو والعافية".




تكشف (رسالة التوحيد) عن الكمون الإصلاحي الديني العميق في فكر الشيخ محمد عبده، وبالأخص ما يتعلق منه بإمكانية ارتقاء الإصلاح إلى تأسيس ما يمكن دعوته بالليبرالية الإسلامية، أي الفكرة التي تقر بجوهرية العقل والعقلانية والمصلحة الاجتماعية والحرية ونبذ التقليد والقبول بالشريعة الوضعية. وهي أفكار ليست معزولة عن اختمار الفكرة العقلانية والتنويرية والإصلاحية والليبرالية الآخذة في الانتشار النسبي والعميق بين النخب الفكرية والاجتماعية والسياسية آنذاك. بمعنى تكاملها المتراكم ضمن السياق العام لصعود الفكرة الاجتماعية السياسية والإصلاح الشامل وأهمية العلم والحرية والقانون بالنسبة لإعادة بناء النفس.


القيمة التاريخية والفكرية والروحية لأراء ومواقف الشيخ محمد عبده فتكمن بقدر واحد فيما يمكن دعوته بمنظومة الرؤية الفكرية وطاقتها الداخلية بوصفها منظومة ذاتية تلقائية. بعبارة أخرى، إن الفكرة الليبرالية الكامنة في الإصلاحية الإسلامية للشيخ محمد عبده تستمد أصولها وحدودها في الوقت نفسه من تراث الأمة العقلي. فإذا كانت الحدود الضيقة في جملة من المواقف مثل فكرته عن أن "العقل وحده لا يستقل بالوصول إلى ما فيه سعادة الأمم بدون مرشد الهي"، وان الدين "أقوى العوامل في أخلاق العامة، بل والخاصة. وسلطانه على نفوسهم أعلى من سلطان العقل الذي هو خاصة نوعهم"، وما شابهها، فإنها تبقى مجرد تصورات وإحكام وليست عناصر فعالة في منظومة الفكرة الإصلاحية. بمعنى انها تبدو في مظهرها محاصرة بقاعدة التكرار والاجترار للفكرة اللاهوتية عنه انه لا دين بلا عقل ولا عقل بلا دين، ولا دين بلا أخلاق ولا أخلاق بلا دين، فإنها تبقى في نهاية المطاف مجرد صيغة تقليدية لها أسسها الذاتية في التقاليد الإسلامية العقلية والأخلاقية المتسامية، التي لم يكن بإمكان الشيخ محمد عبده التحرر منها، لكنها تنحل وتتلاشى في تيار الفكرة الإصلاحية العقلانية وجوهرية الاعتدال. لاسيما وان الشيخ محمد عبده كان يدرك بان الدين لا يصنع بالضرورة عقول الأمم، كما انه ليس ضامنا للأخلاق. بل أن اغلب التجارب الكبرى للأمم الحية على امتداد التاريخ تدحض هذه الفرضية الخائبة. إلا أن قيمتها التاريخية في فكر الشيخ محمد عبده تقوم في محاولاتها استنهاض الطاقة العقلية والأخلاقية استنادا إلى تقاليد العرب والمسلمين الذاتية. وهي المقدمة الضرورية لتأسيس الفكرة الإصلاحية والليبرالية ايضا.


فالليبرالية هي أولا وقبل كل شيء تراكم الرؤية العقلانية والإصلاحية بمعايير التجارب الذاتية للأمم من اجل تثبيت فكرة النظام والحرية الوضعية. وهي الفكرة التي تتخلل من حيث الجوهر منظومة الفكرة الخفية الذائبة في "رسالة التوحيد"، بوصفها جزء من البحث عن بدائل نظرية وعملية محتملة، كمال نراها في افكاره عن رفضه الشامل للتقليد باعتباره مصدر الباطل والمضرة (العقلي والعملي). من هنا رفعه لمهمة العقل الكبرى بالنسبة للدين والدنيا على السواء، وجوهريته بالنسبة للنظر والعمل. بحيث نراه يرفع من شأن الفلسفة بوصفها أسلوبا معرفيا ومنظومة عملية إلى مصاف الذروة الضرورية بالنسبة للإصلاح ورفض التقليد.ومن وحدتهما أراد تقرير وتأسيس فكرة الإصلاح بوصفها مبدأ جوهريا في الدين الإسلامي، وحقيقة من حقائقه الكبرى. مع ما تحتويه من إمكانية التأسيس التلقائية لاعتبار "الروح الإلهي" روحا إنسانيا مترقيا في مدارك الإصلاح العقلي والأخلاقي، أو في مدارك تطهير العقل وتنزيه النفس. بحيث نراه يضع هذه الفكرة فيما يمكن دعوته بضرورة وعي الذات بالشكل الذي يجعل من نشاط الأمم صوب تطهيرها العقلي والأخلاقي مقدمة إبداع النظام الحقيقي في وجودها، أي إبداع نظام الوحدة المتنوعة. انطلاقا من أن الاجتهاد يطلب الكمال، والكمال يفترض الاجتهاد. من اعتباره رأي القائلين بالجبر "هدما للشريعة ومحوا للتكليف وإبطالا لحكم العقل البديهي وهو عماد الدين". من هنا بحثه في شخصية النبي محمد التاريخية والواقعية عن مثال قابل للاستلهام. وبالتالي نفي وتذليل التقاليد اللاهوتية الكسيحة التي جعلت من النبي محمد صنما ينبغي عبادته.

إن الحصيلة الفعلية للأفكار التي بلورها الشيخ محمد عبده في (رسالة التوحيد) ترمي إلى بناء منظومة الإصلاح العقلية والأخلاقية العملية الإسلامية. وفي هذا كانت تكمن بذور ما يمكن دعوته بالليبرالية الإسلامية. وهي المهمة التي لم يجر استكمالها في تقاليد الفكر النظري والعملي الإسلامي لحد لان، بوصفها الصيغة المكملة للفشل التاريخي الذي رافق صعود الفكرة الليبرالية الدنيوية، أو بصورة أدق بسبب مقتلها السياسي بفعل صعود موجات الشعبوية الراديكالية التي سادت التاريخ العربي الحديث والمعاصر. مع ما ترتب عليه من انحراف التقاليد الإسلامية العقلانية صوب التطرف والغلو والانغلاق، كما نراه في موجة الشعبويات الراديكالية (الأصولية). وكلاهما يصبان في مستنقع الانحلال والانحطاط. وهذا بدوره يعيد مهمة تأمل وتطوير الفكرة الإصلاحية التي بلور الشيخ محمد عبده منظومتها الأولية قبل قرن من الزمن باتجاه دفعها صوب تأسيس ليبرالية إسلامية حقيقة وفعالة في الوعي الاجتماعي والسياسي العربي. أهـ


ملجوظة: هو أيضاً يذكر أسم النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم من غير أن يصلي على حضرته صلى الله عليه وعلى آله وسلم كعادة شيخه وأستاذه الماسوني.



المصدر الذي نقلت منه المقالة:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=280796

_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إلى تلامذة محمد عبده:هذه نهاية من أعتنق فكر أستاذكم"الزن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 21, 2015 9:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 10225
برجاء من السيد المشرف تكبير حجم الخط

_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إلى أحباب محمد عبده تلامذة مدارس العقلانية: أختاروا وقرر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 22, 2015 3:00 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951
حتى لا أحرم كتب:

...........................................................
................ ربنا يبعد بتوع التنوير عننا ويبعدنا عنهم
..............................................................



:D
***
{اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَىءٍ عَلِيمٌ }.
[النور:35]

***
قال : أتدرى ما المشكاة !!
فقلت : النور بصدر "محمد"
قال : صدقت .. فما المصباح !!
فقلت : السر بقلب " محمد "
قال : فزدنى .. قلت : فعذرا
سر الله الحق .. " محمد "

أعجز كل الخلق .. فكيف
ترانى أنشر سر " محمد " !!
لكن أقسم أنك تعرف
هذا السر .. و قدر "محمد"
لكن كيف ترانى أفصح
عن أعلى أنوار " محمد "!!
أشهد أن الله الفرد ..
و أن العبد الحق " محمد "
قال : لبيب يا بن العم
تقول الحق .. و رب "محمد"
***
صلوات عظمى من ربي
وسلاما لرسول الله
لا خلق ابدا يقدرها
تعظيما لرسول الله
***
صل الله عليك وسلم
يا نورا سميت محمد
نورا من نور في نور
وبنور الانوار محمد
***
يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
يا نور الانوار اغثني
ادركني يا نور محمد
واجمعني يارب دواما
يقظانا بكمال محمد
*******
من شعر عبد الله / صلاح الدين القوصى


_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إلى تلامذة محمد عبده:هذه نهاية من أعتنق فكر أستاذكم"الزن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 22, 2015 3:14 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951
حتى لا أحرم كتب:
برجاء من السيد المشرف تكبير حجم الخط



الفاضل حتى لا أحرم
أسهل طريقة لتكبير وضبط الخط هى أن تنسخ الثلاثة أسطر القادمة وتكتب الموضوع فى المنتصف مكان كلمة الموضوع

[size=200][font=Times New Roman][b]
الموضوع
[/b][/font][/size]

_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إلى أحباب محمد عبده تلامذة مدارس العقلانية: أختاروا وقرر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 22, 2015 4:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14717
مكان: مصـــــر المحروسة

الأخ الفاضل (حتى لا أحرم) :

بارك الله فيك وجزاك الله خيراً ، وموضوعك هذا قد أظهر أحد أهم جوانب ودعائم تلك المدرسة المزعومة وهي التي اجتمع عليها ووحدت بين النقيضين ألا وهم الخوارج والعلمانيين .

فالقاسم المشترك بين هؤلاء والذي رأوا بسببه أن هذه المدرسة تمثلهم وهي خير معبر عنهم هو مسألة نفي الخصوصية .

فدعاوى العقلنة والتجديد المزعومة لدى تلك المدرسة ارتكزت على ذلك وما هي في الحقيقة إلا مطية شيطانية لكسر الثوابت وهدم المقدس شيئاً فشيئاً .

هذه المدرسة لعبت على نفسية الكثيرين ممن يجدون حرجاً في التسليم والانقياد للغير والاعتراف لهم بخصوصية ما .

ومبتدأ الخوارج في ذلك معروف منذ نشأتهم الأولى وما صدر من رأسهم ذي الخويصرة في حق سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم .

هو يقر ويعترف بأن سيدنا محمد - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - رسول الله ، ولكن هوة أنا هلغي عقلي لما أشوفه - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - بيوزع الأموال على غير المحتاجين ، لأ دا كده مش عدل - حاشاه صلى الله عليه وعلى آله وسلم من ذلك - ، فكونه رسول الله شيء وإني ألغي عقلي وأسلم له مطلقاً شيء آخر ، هذا ما حدث مع ذلك الخارجي الضال .

ونفس الكلام بعد كده حدث مع سيدنا الإمام عليّ رضي الله عنه وكرم الله وجهه ، فكونه صحابي جليل وزوج الزهراء البتول رضي الله عنها وأرضاها وأبا الحسنين رضي الله عنهم جميعاً ، ومن أهل العباءة ، ومن السابقين الأولين ، ورابع الخلفاء الراشدين ، ومولى المؤمنين ، وهو عند رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم بمنزلة هارون من موسى .... الخ مناقبه العظيمة ومآثره الفخيمة ، إلا أن كل هذا عند الخوارج لم يكن له وزن ، لأنهم بكل بساطة أعملوا عقولهم ولم يعترفوا ويسلموا للإمام عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه وكرم الله وجهه بأي خصوصية ، فحكموا على الظواهر بعقولهم القاصرة عن مقامه رضي الله عنه وأرضاه .

فانظر رحمك الله إلى أين قادت هؤلاء تلك العقلنة المزعومة ، وعدم التسليم بخصوصية الغير .

وهذا على التحقيق ولمن ينظر بإنصاف هو عين منهج مدرسة التجديد المزعومة .

إزاي تلغي عقلك وتسلم لأي أحد وتعترف له بخصوصية ما .

مع أن العقل والتفكير السليم والعقلانية الحقيقية تقول بأن الحق والصواب بالقطع سيكون مع الأعلم والأصلح ومن يمتلك من الخبرة والحنكة ما لم يمتلكه الشخص المتعقلن المزعوم .

ما حدش قال لحد إلغي عقلك بمعنى لا تفكر أو لا تستخدمه ، ولكن لذللك مراتب ودرجات .

يعني ينفع مثلاً أطلب من طالب في الثانوي إنه يعدل ويصحح ويصوب ويستخدم عقله في الحكم على ما قاله جراح عالمي في المخ والأعصاب مثلاً !!!!!!!!!!!!!

والنبي ده كلام !!!!!!

وده يبئا اسمه عقل وعقلنة ، أمال الجنون يبئا إيه !!!!!!!!!

هوة ده بالضبط منهج تلك المدرسة على التحقيق ، علشان كده بنجد إن الخوارج وجدوا ضالتهم في تلك المدرسة ، والعلمانيين وأشباههم وجدوا ضالتهم أيضاً في تلك المدرسة .

فالخارجي يتقرر لديه إنه من حقه إنو يراجع ويستدرك على أمثال الشافعي والبخاري ومسلم ، فالاجتهاد بابه مفتوح والعقل يمكن أن يصل إلى مالم يصل إليه هؤلاء ، مع كامل الاعتراف بأن هؤلاء علماء كبار ، بس بلا تسليم لهم بخصوصية ، المسألة مجرد إعمال عقل .

والخارجي يتقرر لديه أيضاً بأنه من حقه أن يرفض ما يشاء من كلام الصوفية بل ويصدر عليهم أحكامه بالكفر والضلال طالما أن عقله لم يستسغ أو يقبل ما قالوه حتى ولو كان كلامهم لا يخالف أو يعارض ظاهر الشرع الشريف .

يا مدعي التعقلن والعقلانية حنانيك ، غاب عنك شيء هام ، مش العقل من المفترض إنو يدلك على إنك لما تستدرك أو تخطيء عالم أو صالح إنك تكون على الأقل في درجته إلم تكن أعلى منه .

مش من المفترض إنك تسلّم وتعترف بذلك ، مش العقل السليم يقول ذلك ولا إيه ؟!!!!!!!

خليك فاكر وانتبه إنك لو استدركت على عالم أو صالح ولم تكن في مقامه أو أعلى منه فستبوء بمقت الله .

ولك في الخوارج قديماً وحديثاً خير عبرة .

فذلك العالم أو الصالح في مقام اجتهاد ، وأنت لو لم تكن وقتها في درجته أو أعلى منه واستدركت عليه فستضع نفسك وقتها في مقام قلة الأدب ، وغيرة الله وقتها لهذا الصالح أو العالم لن يقف لها أحد حتى لو فرضنا أنك أصبت في استدراكك .

لأنك تخطيت مقامك ووضعت نفسك في غير مقامها ووضعها الطبيعي .

فلما تصل لدرجة هؤلاء حق لك وقتها أن تستدرك وتصحح أما قبل هذا فلا .

فمن أجل ذلك يستروح الخوارج لمنهج هذه المدرسة فهي في سبيل تدميرها لثوابت الأمة ووفقاً لعملها وفق دورها في خطة حكومة العالم الخفية فتحت الباب للخوارج بذلك لتعضيد باطلهم .

أما العلمانيون فيرون بالطبع فيها عين التجديد ، فهي قد منحتهم صك ألا مقدس أو ثابت إلا ما وافق عقولهم ومنهجيتهم .

فهي قد أصلت لهم أن من حقهم فهم تراث الأمة وفق ما عنّ لهم بأسلوب يرفع عنهم التحرج أمام عموم جماهير الأمة من أن ينظروا لهم على كونهم يحاربون الدين أو التدين .

فهم يفعلون ذلك تحت ستار مدرسة تزعم التجديد في الدين .

وبذا منحت تلك المدرسة المزعومة هؤلاء صك آخر وهو إلصاق كل شذوذ يصدر منهم بالدين ، ومسحه بمسحة دينية بادعاء التجديد والفهم الموافق للعقل ومواكبة الزمن ، والعقل من كل ذلك الهذيان براء .

أما عمن يجدون التحرج بالاعتراف والتسليم للغير بالخصوصية فقد منحتهم تلك المدرسة الكهف والملاذ الآمن ، ورفعت عنهم كل تحرج أو وخزة ضمير ، فهم يوهمون أنفسهم أن مقامهم في قلة الأدب بالاستدراك ومناطحة الأعلى هو من أنواع التعبد لله بنعمة العقل ، وأنهم قائمين بحقهم الطبيعي والمشروع في ذلك بما يحفظ لهم قيمتهم كإنسان مفكر مستقل الإرادة لآخر كلام الحق هذا الذي يراد به عين الباطل .

وقد أوهموا أنفسهم بأنه يكفيهم اعترافهم بإمامة فلان أو صلاحه وعدم الطعن عليه بظاهر القول كي يعتبروا أنفسهم من أهل الأدب في الخلاف !!!!!!

وتناسى هؤلاء ولبست عليهم أنفسهم و شياطينهم أنهم من الأساس قد أخطأوا .

فكيف لهم أصلاً أن يفكر أحدهم بأن يقيم خلاف بينه وبين الإمام الشافعي رضي الله عنه مثلاً ويستدرك عليه ، وهو من الأساس لا يساوي جزء من شسع نعله ، ثم يتبجح بعد ذلك ويزعم بأنه مؤدب في الخلاف !!!!!!!

وهذه الأمثلة بالطبع نراها للأسف في كثير ممن حولنا .

مع أن المسألة على التحقيق هي مجرد عوارض نفسية وتحرجات داخلية لديهم تمنعهم من التسليم بخصوصية الغير .

لذا فإن هذه المدرسة المزعومة قد منحت لكثير من أهل الضلال والبدع بدعواها المزعومة للتجديد وللعقلنة وسائل عدة للنمو والتبجح .

وبموضوعك هذا أخي الفاضل (حتى لا أحرم) بارك الله فيك قد سلطت الضوء على جانب من العوامل المكونة لنفسية القائمين على تلك المدرسة .

بارك الله فيك أخي الفاضل ومعذرة على الإطالة وأسأل الله عز وجل أن يجنبنا الزلل في القول والفعل وأن يعفو ويغفر بفضله وكرمه فإنه أهل التقوى وأهل المغفرة .

إلا أنه قد بقيت الإشارة إلى :

لكي يفهم القارئ الكريم مسألة الخصوصية بشكل أشمل مما تكلمت عنه ههنا فعليه بمطالعة كتاب : [خصوصية وبشرية النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عند قتلة الحسين] لفضيلة مولانا السيد الشريف دكتور محمود صبيح حفظه الله .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إلى أحباب محمد عبده تلامذة مدارس العقلانية: أختاروا وقرر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 22, 2015 4:33 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت يونيو 09, 2012 3:03 am
مشاركات: 572
الله يفتح عليك وعلى والديك السيد المتالق سهم النور ...

ينبغى ان يكون هناك خطابا للبسطاء وبالفاظ سهله لمجابهه هدا التيار الدى لا ينفى عن نفسه الماسونيه بل يفتخر رؤسه رؤوس الافعى بالانضمام اليه ...

-وعليه فان مشاركه الفاضل حتى لا احرم تنفد بسلاسه ويسر الى قلوب البسطاء من باب حب العامه النقى لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى اله ولحرصهم على توقير من يصلى عليه كثيرا ...

-ومشاركه الفاضل سهم النور تنفد الى الاكاديمين والمتخصصين بشرح كافه الجوانب النفسيه والمحوريه لفهم طبيعه ميل الناس الى هده الفئه الضاله لموافقتها هوى النفس من حب التمرد والعصيان وهدم المقدس وكره الاتباع ... نسال الله العفو والعافيه ...

ولاغنى عنكما بارك الله لكما فى دحض معتقدات اثرت على اجيال واوردتهم موارد التهلكه واخدت عقلهم انفس ما لديهم وهى توهمهم بالعقلانيه !!!

اكرر شكرى وامتننانى لكما وارجو الاستفاده الاستزاده منكما وننتظر ضرب هده المدرسه الضاله المضله فى هدين المحورين معا ...

بارك الله لكما وعليكما وجمعكما بحضره سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى اله عند حوضه ... امين امين امين

والحمدلله رب العالمين .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إلى أحباب محمد عبده تلامذة مدارس العقلانية: أختاروا وقرر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 23, 2015 6:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14717
مكان: مصـــــر المحروسة

الأخ الفاضل (ابن سيدنا الحسن) رضي الله تعالى عنه :

جزاك الله خيراً أخي الفاضل وبارك الله فيك ، وجعلني دوماً عند حسن ظنك وبقية الأحباب .

وأسأل الله عز وجل التوفيق والسداد والرشاد لي ولك ولسائر الأحباب .

ربنا يكرمك أخي الكريم ، وأسعدني مروركم الكريم وتلك الدعوات المباركة ، ولك من أخيك الفقير مثلها وزيادة إن شاء الله بظهر الغيب .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إلى تلامذة محمد عبده:هذه نهاية من أعتنق فكر أستاذكم"الزن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 23, 2015 6:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 10225

الفاضل ابن أميرة \شكراً لك على هذه المعلومة القيمة والتي لم أكن أعرفها من قبل فجزاك الله خيراً .


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إلى أحباب محمد عبده تلامذة مدارس العقلانية: أختاروا وقرر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 23, 2015 7:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 10225
ابن أميرة كتب:
حتى لا أحرم كتب:

...........................................................
................ ربنا يبعد بتوع التنوير عننا ويبعدنا عنهم
..............................................................



:D
***
{اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَىءٍ عَلِيمٌ }.
[النور:35]

***
قال : أتدرى ما المشكاة !!
فقلت : النور بصدر "محمد"
قال : صدقت .. فما المصباح !!
فقلت : السر بقلب " محمد "
قال : فزدنى .. قلت : فعذرا
سر الله الحق .. " محمد "

أعجز كل الخلق .. فكيف
ترانى أنشر سر " محمد " !!
لكن أقسم أنك تعرف
هذا السر .. و قدر "محمد"
لكن كيف ترانى أفصح
عن أعلى أنوار " محمد "!!
أشهد أن الله الفرد ..
و أن العبد الحق " محمد "
قال : لبيب يا بن العم
تقول الحق .. و رب "محمد"
***
صلوات عظمى من ربي
وسلاما لرسول الله
لا خلق ابدا يقدرها
تعظيما لرسول الله
***
صل الله عليك وسلم
يا نورا سميت محمد
نورا من نور في نور
وبنور الانوار محمد
***
يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
يا نور الانوار اغثني
ادركني يا نور محمد
واجمعني يارب دواما
يقظانا بكمال محمد
*******
من شعر عبد الله / صلاح الدين القوصى



الفاضل ابن أميرة\


ما لك دائماً ما تخلط بين الأمور ؟

ما لك تفهم الأمور على غير مرادها ؟

ما لك تفهم غير ما يفهمه الآخرين وتستنبط غير ما يستنبطونه؟

فهل هذا هو من تأثير تلك المدرسة عليك؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!

مال النور المحمدي الطاهر ومال هؤلاء المتنورين عبدة الدجال أصحاب الرتب الماسوتية؟؟؟؟؟!!!!!

كلامي واضح فلماذا تحمله على غير محمله وتذهب به إلى غير طريقه؟

ألا تعلم أن واضع السيف في موضع الندا كواضع الندا في موضع السيف ؟

فموضوعي كان لإظهار وفضح بعض ما تحمله تلك المدرسة الخبيثة من أذى ومن فكر ضال لتضيع به هوية ونسيج تلك الأمة المحمدية, فكلامي كان لفضح بعض رواد تلك المدرسة الخبيثة وهو ذلك الماسوني محمد عبده فدعائي كان بأن يبعدنا الله عن مثل هؤلاء الماسونين المتنورين أحد فروع شجرة الحنظل المريرة.

الأخ والأستاذ والحبيب الفاضل سهم النور \ جزاك الله خيراً كثيراً على تلك الإضافة المميزة والتي زادت الموضوع أهمية فشكراً لك من القلب وزادك الله نوراً وعلماً وجعل الله لك نصيباً كبيراً من نور حضرة النبي وأهل بيته عليهم الصلاة والسلام.

وأقول:


ابن سيدنا الحسن كتب:
الله يفتح عليك وعلى والديك السيد المتالق سهم النور ...

ينبغى ان يكون هناك خطابا للبسطاء وبالفاظ سهله لمجابهه هدا التيار الدى لا ينفى عن نفسه الماسونيه بل يفتخر رؤسه رؤوس الافعى بالانضمام اليه ...

-وعليه فان مشاركه الفاضل حتى لا احرم تنفد بسلاسه ويسر الى قلوب البسطاء من باب حب العامه النقى لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى اله ولحرصهم على توقير من يصلى عليه كثيرا ...

-ومشاركه الفاضل سهم النور تنفد الى الاكاديمين والمتخصصين بشرح كافه الجوانب النفسيه والمحوريه لفهم طبيعه ميل الناس الى هده الفئه الضاله لموافقتها هوى النفس من حب التمرد والعصيان وهدم المقدس وكره الاتباع ... نسال الله العفو والعافيه ...

ولاغنى عنكما بارك الله لكما فى دحض معتقدات اثرت على اجيال واوردتهم موارد التهلكه واخدت عقلهم انفس ما لديهم وهى توهمهم بالعقلانيه !!!

اكرر شكرى وامتننانى لكما وارجو الاستفاده الاستزاده منكما وننتظر ضرب هده المدرسه الضاله المضله فى هدين المحورين معا ...

بارك الله لكما وعليكما وجمعكما بحضره سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى اله عند حوضه ... امين امين امين

والحمدلله رب العالمين .



الفاضل ابن سيدنا الحسن عليه السلام \ جزاك الله خيراً كثيراً وأشكرك على هذا الكلام الطيب وعلى تلك الدعوات المباركة وجعلنا الله وإياكم من خاصة المقربين من سيدنا ومولانا رسول الله وأهل بيته عليهم الصلاة والسلام.

أقول:



سهم النور كتب:

الأخ الفاضل (ابن سيدنا الحسن) رضي الله تعالى عنه :

جزاك الله خيراً أخي الفاضل وبارك الله فيك ، وجعلني دوماً عند حسن ظنك وبقية الأحباب .

وأسأل الله عز وجل التوفيق والسداد والرشاد لي ولك ولسائر الأحباب .

ربنا يكرمك أخي الكريم ، وأسعدني مروركم الكريم وتلك الدعوات المباركة ، ولك من أخيك الفقير مثلها وزيادة إن شاء الله بظهر الغيب .


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إلى أحباب محمد عبده تلامذة مدارس العقلانية: أختاروا وقرر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 23, 2015 7:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951


مش وقته يا جميل صورة
دى لحظة نفحة صورة
روى البخاري بسنده عن عُبَادَة بْنُ الصَّامِتِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ خَرَجَ يُخْبِرُ بِلَيْلَةِ الْقَدْرِ فَتَلاحَى رَجُلانِ مِنْ الْمُسْلِمِينَ ، فَقَالَ : "إِنِّي خَرَجْتُ لأُخْبِرَكُمْ بِلَيْلَةِ الْقَدْرِ ، وَإِنَّهُ تَلاحَى فُلانٌ وَفُلانٌ فَرُفِعَتْ ، وَعَسَى أَنْ يَكُونَ خَيْرًا لَكُمْ ، الْتَمِسُوهَا فِي السَّبْعِ وَالتِّسْعِ وَالْخَمْسِ "

صورة
صورة
صورة


_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 48 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط