موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 48 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: إلى أحباب محمد عبده تلامذة مدارس العقلانية: أختاروا وقرر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 23, 2015 11:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951
ابن أميرة كتب:


........................................
دى لحظة نفحة صورة
........................................
صورة
صورة
صورة



حضرة على الهواء ـ الجمعة 23 يناير 2015


msobieh كتب:
...............................................................................
...............................................................................
وأخيرا ....

اللهم إن هؤلاء ظنوا في عبدك خيرا

وقد أتوني متلمسين وجود ما تحىيي به قلوبهم

اللهم افتح لي ولهم باب رحمة وانظر لي ولهم نظر شفقة وأحطني وأحطهم بسترك وعفوك

ارزقنا وأنت خير الرازقين , احمل عنا وادفع عنا واكفنا أمر الدنيا والأخرة

نجنا من كل حاقد وحاسد ومن كل شيطان مارد

انفخ فينا من روح الروح , ونور الأنوار وسر الأسرار بنفس محمدي بسر محمدي

وجعلنا محل النظرة والمدد والظهور والبطون وما أنت به عليم مما تفضلت به ووهبت خاصة خاصة المقربين

وارضى عنا وارضنا

واصلحنا لما تحبه وترضاه

عافنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن واجعلنا في حرزك وحصنك الحصين

اجبر كسرنا ولم شعثنا واجمع أمرنا

اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلوبنا وتجمع بها أمرنا وتلم بها شعثنا وتصلح بها غائبنا وترفع بها شاهدنا وتزكي بها عملنا وترد بها ألفتنا وتغنينا بها عن من سواك

اللهم أعطنا إيمانا ليس بعده كفر ورحمة ننال بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة اللهم إنا نسألك نزل الشهداء وعيش السعداء والنصر على الأعداء
اللهم أنزلت بك حاجتي، وإن قصر رأيي وضعف عملي وافتقرت إلى رحمتك اللهم ياقاضي الأمور وياشافي ما في الصدور أن تجيرنا من عذاب السعير ومن دعوة الثبور ومن فتنة القبور

اللهم ما قصر عنه رأيينا ولم تبلغه مسألتنا من خير أعطيته لأحد من خلقك، أو خير أنت معطيه أحدا من عبادك فإنا نرغب إليك فيه ونسألكه برحمتك يا رب العالمين

اللهم إنا نسألك ياذا الحبل الشديد، ويا ذا الأمر الرشيد الأمن يوم الوعيد والجنة يوم الخلود مع المقربين الشهود الركع السجود الموفون بالعهود أنك رحيم ودود وأنت على كل شيء شهيد تفعل ما تريد

اللهم اجعلنا هادين مهتدين غير ضالين، ولا مضلين سلما لأوليائك أعداء لأعدائك نحب بحبك الناس ونعادي بعداوتك من خالفك

اللهم ذا الدعاء وعليك الاستجابة وهذا الجهد وعليك التكلان

اجعل لنا نورا في قبورنا ونورا في قلوبنا ونورا بين يدينا ونورا خلفنا ونورا عن يميننا ونورا عن شمالنا ونورا بين يدينا ونورا خلفنا ونورا فوقنا ونورا تحتنا ونورا في سمعنا ونورا في بصرنا ونورا في شعرنا ونورا في بشرنا ونورا في لحمنا ونورا في عظامنا

وأعظم لنا عندك نورا

سبحان الذي تعطف العز، وقال به سبحان الله الذي لبس المجد والتكرم

سبحان الذي لا ينبغي التسبيح إلا له سبحان ذي الفضل والنعم، سبحان ذي المجد والكرم

سبحان ذي الجلال والإكرام.

اللهم آمين

بسر أسرار الفاتحة لسيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم واهل بيته

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)

آمين

_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إلى أحباب محمد عبده تلامذة مدارس العقلانية: أختاروا وقرر
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 24, 2015 3:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 10225
ابن أميرة كتب:
ابن أميرة كتب:


........................................
دى لحظة نفحة صورة
........................................
صورة
صورة
صورة



حضرة على الهواء ـ الجمعة 23 يناير 2015


msobieh كتب:
...............................................................................
...............................................................................
وأخيرا ....

اللهم إن هؤلاء ظنوا في عبدك خيرا

وقد أتوني متلمسين وجود ما تحىيي به قلوبهم

اللهم افتح لي ولهم باب رحمة وانظر لي ولهم نظر شفقة وأحطني وأحطهم بسترك وعفوك

ارزقنا وأنت خير الرازقين , احمل عنا وادفع عنا واكفنا أمر الدنيا والأخرة

نجنا من كل حاقد وحاسد ومن كل شيطان مارد

انفخ فينا من روح الروح , ونور الأنوار وسر الأسرار بنفس محمدي بسر محمدي

وجعلنا محل النظرة والمدد والظهور والبطون وما أنت به عليم مما تفضلت به ووهبت خاصة خاصة المقربين

وارضى عنا وارضنا

واصلحنا لما تحبه وترضاه

عافنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن واجعلنا في حرزك وحصنك الحصين

اجبر كسرنا ولم شعثنا واجمع أمرنا

اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلوبنا وتجمع بها أمرنا وتلم بها شعثنا وتصلح بها غائبنا وترفع بها شاهدنا وتزكي بها عملنا وترد بها ألفتنا وتغنينا بها عن من سواك

اللهم أعطنا إيمانا ليس بعده كفر ورحمة ننال بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة اللهم إنا نسألك نزل الشهداء وعيش السعداء والنصر على الأعداء
اللهم أنزلت بك حاجتي، وإن قصر رأيي وضعف عملي وافتقرت إلى رحمتك اللهم ياقاضي الأمور وياشافي ما في الصدور أن تجيرنا من عذاب السعير ومن دعوة الثبور ومن فتنة القبور

اللهم ما قصر عنه رأيينا ولم تبلغه مسألتنا من خير أعطيته لأحد من خلقك، أو خير أنت معطيه أحدا من عبادك فإنا نرغب إليك فيه ونسألكه برحمتك يا رب العالمين

اللهم إنا نسألك ياذا الحبل الشديد، ويا ذا الأمر الرشيد الأمن يوم الوعيد والجنة يوم الخلود مع المقربين الشهود الركع السجود الموفون بالعهود أنك رحيم ودود وأنت على كل شيء شهيد تفعل ما تريد

اللهم اجعلنا هادين مهتدين غير ضالين، ولا مضلين سلما لأوليائك أعداء لأعدائك نحب بحبك الناس ونعادي بعداوتك من خالفك

اللهم ذا الدعاء وعليك الاستجابة وهذا الجهد وعليك التكلان

اجعل لنا نورا في قبورنا ونورا في قلوبنا ونورا بين يدينا ونورا خلفنا ونورا عن يميننا ونورا عن شمالنا ونورا بين يدينا ونورا خلفنا ونورا فوقنا ونورا تحتنا ونورا في سمعنا ونورا في بصرنا ونورا في شعرنا ونورا في بشرنا ونورا في لحمنا ونورا في عظامنا

وأعظم لنا عندك نورا

سبحان الذي تعطف العز، وقال به سبحان الله الذي لبس المجد والتكرم

سبحان الذي لا ينبغي التسبيح إلا له سبحان ذي الفضل والنعم، سبحان ذي المجد والكرم

سبحان ذي الجلال والإكرام.

اللهم آمين

بسر أسرار الفاتحة لسيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم واهل بيته

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)

آمين



اللهم آمين آمين آمين


الفاضل ابن أميرة \ مش عايزك تنسى إن الدفاع عن سيدنا رسول الله وأهل بيته وكشف وفضح كل من تآمر على هذه الأمة هو أيضاً من النفحات .

ولو أنت ركزت شويه وخد بالك هتلاقي إن مولانا السيد الشريف الدكتور محمود حفظه الله أصدر كتاب أخطاء ابن تيمية قبل كتاب الرؤية وأنت تعلم ما في كتاب الرؤية من علوم لدنية ونفحات غير عادية علمها من علمها وجهلها من جهلها ولكن الزود والدفاع عن حضرة النبي وكشف حقيقة هؤلاء المجرمين هو من أجل النفحات وأعظم البركات , فيا رب تكون الإشارة وضحت والمعلومة وصلت.


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إلى أحباب محمد عبده تلامذة مدارس العقلانية: أختاروا وقرر
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 24, 2015 6:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951
حتى لا أحرم كتب:

الفاضل ابن أميرة\
ما لك دائماً ما تخلط بين الأمور ؟

ما لك تفهم الأمور على غير مرادها ؟

ما لك تفهم غير ما يفهمه الآخرين وتستنبط غير ما يستنبطونه؟
.................................................................
................................................................
.



:cry: :cry: :cry: :cry: :cry: :cry:
رَمَتْنِي بِدَائِهَا وانْسَلَّتْ
:cry: :cry: :cry: :cry: :cry: :cry:


حتى لا أحرم كتب:

الفاضل ابن أميرة\
................................................................
فهل هذا هو من تأثير تلك المدرسة عليك؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
.................................................................
................................................................
.



وحاشا أن أقول مقال غيري
وذلك ضد سري واعتقادي

لقد أسمعت لو ناديت حيا
ولكن لا حياة لمن أنادي

ولو نار نفخت بها أضاءت
ولكنى أنفخ في رماد :cry:

وشرحُ الحال منه يضيقُ صَدري
ولا يُحصيه طرسي أو مِدادي

وقد فوضتُ للمولى أموري
وذا عينُ الإصابة والسداد

ومسكُ ختامها صلوات ربي
على طه المُشَفَّعِ في المعاد

وآل والصحابة وكلَّ وقت
مواصلةٍ إلى يوم التنادِ
***
من عدة شعراء


_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إلى أحباب محمد عبده تلامذة مدارس العقلانية: أختاروا وقرر
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 24, 2015 11:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 10225
ابن أميرة كتب:
وحاشا أن أقول مقال غيري
وذلك ضد سري واعتقادي

لقد أسمعت لو ناديت حيا
ولكن لا حياة لمن أنادي

ولو نار نفخت بها أضاءت
ولكنى أنفخ في رماد :cry:



[/b][/font][/size][/align]


الفاضل ابن أميرة\ ليه الغلط والإساءة أنا لحد دلوقتي بكلمك بكل أدب وإحترام مغلطش فيك فما أسهل أبيات الشعر التي فيها إساءة وتجريح وما أكثرها.

الفاضل ابن أميرة \ سماح المرة دي هعديها لك بس صدقني المرة الجاية هتكون المعاملة والرد بالمثل.

وأخيراً يا ابن أميرة \ هل هذا هو أسلوبكم مع من تختلفون معه ؟

هل هذه مناهج مدرسة العقل والعقلانية في التعامل مع من يكشف جرائمهم ويفضح خبثهم ؟

هل تعتقد أن من كانت هذه مناهجه وذلك أسلوبه يصل بك إلى طريق الله ورسوله أم أنه يصل بك إلى ..... -نسأل الله العفو والعافية-؟


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إلى أحباب محمد عبده تلامذة مدارس العقلانية: أختاروا وقرر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 25, 2015 4:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951
حتى لا أحرم كتب:
...............................................

...................................................................
الفاضل ابن أميرة\ ليه الغلط والإساءة أنا لحد دلوقتي بكلمك بكل أدب وإحترام مغلطش فيك فما أسهل أبيات الشعر التي فيها إساءة وتجريح وما أكثرها.
.................................................................



الفاضل حتى لا احرم
1 - الأبيات الشعرية التى كتبتها لا تعنى الإساءة لشخصك الكريم .. ولكن تعنى توصيف للموقف الذى أنا فيه .. فى الحوار الدائر معك .. فبيت الشعر تسمع لو ناديت حيا .. يجرى مجرى الأمثال عندما يجد الانسان أنه لا طائل من كلامه .. ويكون ذلك لأسباب كثيرة اما عدم التفاهم أو التجاهل .. أو الطرف الآخر ذو جاه وسلطان والمتكلم قليل الشأن بالنسبة له .. وهكذا .. حالات كثيرة تحتملها وليس المقصود بها الإساءة
وهى تصف الموقف وليس تتهم الشخص .. وبالنالى شخصك الكريم وقيمته ليست موضع ذم بالنسبة لى ولكن حالة استحالة التفاهم معك هى المقصودة .
2 - استحالة التفاهم له اسباب كثيرة أبسطها أن يوجد اثنين يتكلمان عن عالمين مختلفين بنفس الالفاظ وليس لأحدهما خبرة كافية بالعالم الذى يتكلم عنه الآخر ..

3 - أول سوء تفاهم معك كان بخصوص النكتة وللأسف لم تفهمها (للآن للأسف )واتهمتنى فى كبير .. فحاولت أن اشرح لك فوقعت فى الغلط .. واستمر بعد ذلك الأمر ما من شئ أقوله الا ويفهم منك بمعنى مغاير تماما .. حتى الورود التى ارسلتها لك فى الآخر طالبا تأجيل الحوار حتى ندخل الحضرة ونحن فى حالة صفاء.. وذكرت لك الحديث الذى يدل على ان الخلاف يمنع النفحات .. اذا بك تحول القضية كأن الامام محمد عبده تهجم على رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وعلى آل بيته رضى الله عنهم .. أو دعى الى ذلك ..

بالرغم انك لو انتبهت لوجدت أن الدكتور صبيح لم يكمل الكلام فى هذا الموضوع اصلا هو فقط كتب مفتتح لرأس المسألة .. يعنى الحوار ممتد فيها لسه .. لكن الأولويات هى التى تحكم الموقف .. بالاضافة الى اجتهدات البعض التى تحاول أن تغطى النقاط التى طرحها سيادته ..
4 - وأعجب العجب أخى الفاضل .. أنه ما من شئ تحرجت أن اتهمك به الا وجدتك اتهمتنى به :!: :!: .. علما بأنى مش زعلان من مبدأ الاتهام منك .. لأنى باعتبرها مناقشة ورأى لكن زعلان إنى مش عارف أقول لك ايه :!: :!: .. لأن هذا ما ارغب أن اقوله لك :!: :!: وأنا محرج منك وأخشى أن تكون صغير السن .. أو جديد فى عالم القراءة فلا يحق لى فى هذه الحالة أن أصدك أو أحرجك ..
بعكس مثلا موقفى من سهم فعدد مشاركاته تزيد عن 7 آلاف وبالتالى فلا هوادة معه لأنه يعى ما يقول ويقصده سواء ما تظهره الكلمات أو ما تبطنه .. لكن معك محتار ومحبط .. فكتبت الأبيات التى تعبر عن ذلك ..

5 - اكتب ما تشاء .. عن الإمام محمد عبده .. أو المدرسة العقلية من المعتزلة حتى محمد عبده .. أو حتى محمد الغزالى .. لا حرج فى ذلك ومفيش زعل منك اطلاقا .. سواء أنت أو غيرك .. بس بشرط ما يكونش احساسك وأنت بتكتب متجه الى محبو هذه المدرسة أو لى انا تحديدا(والكلام بيتعرف رايح فين) ..حتى لا تجعلنى فى حرج .. من الرد ومن ثم عدم التفاهم مرة رابعة وخامسة .. وعاشرة .. أو التجاهل منى .. وهو لا شك لا يليق منى تجاهك .

6 - نظرا لأنكما موقفكما من هذه القضية له حساسية خاصة وهى ظنكما انى أعارض الدكتور صبيح من خلالكما .. أضطررت أن ابحث لكما عن تسجيل للشيخ صلاح القوصى وموقفه من الامام محمد عبده هو نفس موقف الدكتور صبيح (مع اختلاف الالفاظ طبعا) .. وفيه نقد للشيخ محمد الغزالى ايضا .. علشان ازيل اى حساسية .. يعنى زى ما انا مختلف مع استاذنا الدكتور صبيح مختلف ايضا مع مولانا الشيخ صلاح القوصى .. ولم تتح لى فرصة النقاش مع الشيخ صلاح القوصى لأن هذه التسجيلات وصلتنى بعد انتقاله .. بينما سوف تتاح لى فرصة النقاش مع استاذنا الدكتور صبيح فى هذا الأمر بعد فراغنا أنا وسهم وبعد أن يأتى الدور على هذا الموضوع فى أولويات سيادته .. والموضوع أبسط من ظنكم هو نقاش مفتوح .. أنا فهمت كلام الدكتور صبيح بطريقة معينة وأختلف مع سيادته فيه .. بينما أنت و سهم فهمتوا الموضوع بطريقة أخرى .. وعايزين تحولوا الحوار الثقافى فى المنتدى الى اسلوب لا يتناسب مع الموضوع ولا مع أهميته ولا مع سياقه (دعوة رئيس الجمهورية الى تجديد الخطاب الدينى واستلهام محمد عبده - الموضوع اللى فتحه المصرى وأتهم صفوة الشعب المصرى انهم وقعوا فريسة لمحمد عبده - بينما زعم سهم أن العقلانية هى الوهابية )

7 - الحمد لله وجدت الحوار بصعوبة و أقوم حاليا بقطع جزء الحوار الخاص بالشيخ صلاح وعملية المونتاج حتى يستبعد منه ما ليس له علاقة بالموضوع .. خاصة وأن الحوار كان فى جلسة ونسه فى الحج وليس محاضرة عن هذا الشأن .. بعد أن اضعه على النت سوف اكمل الحوار مع سهم .. وسوف يتضح لك أشياء كثيرة غير التى فى دماغك ..

8 - اكرر لك أحترامى لشخصك فقط ضيقى من عدم الفهم المتكرر .. واستحالة التفاهم .. ومن صفت روحه ورأى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم مثلك هو من أهل الفضل عندى حتى لو اختلفنا أواتخانقنا ..
حتى لا أحرم كتب:

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين الملك الحق المبين
أحمده وأستعينه وأستهديه وأستغفره
وأصلي وأسلم على المبعوث رحمة للعالمين
الصادق الوعد الأمين وعلى آله الطيبين
الطاهرين , وارض اللهم عن صحابته الغر الميامين.
أما بعد...
إلى سيدي ومولاي الدكتور محمود صبيح:
هذه أول مرة في حياتي أشترك فيها على منتدى
على شبكة النت , ومن توفيق الله لي أنني عندما
أشارك يكون في منتداكم الشريف المبارك الطيب الطاهر,
وسبب اختياري لهذا الإسم(حتى لا أحرم) هو
الحال الذي أصبحت عليه بعد قراءة كتاب
فضيلتكم(حتى لا تحرم من رؤية النبي _صلى
الله عليه وآله وسلم_ في المنام).
حيث أكرمني الله برؤية سيدنا رسول الله
_صلى الله عليه وآله وسلم_ في المنام لأول مرة
في حياتي .

وكذلك تبدل حالي من حال إلى حال وأكرمني الله
بالإنتساب لأهل التصوف _رضي الله عنهم_
وأرجو أنه كما لم أحرم من رؤية النبي_صلى الله
عليه وآله وسلم_ بفضل كتابكم المبارك
ألا أحرم من أمدادكم وأنواركم وبركاتكم بمشاركتي
على هذا الموقع الطاهر المبارك الذي لطالما
تمنيت أن أكون عضواً فيه وهو شرف كبيرٌ لا
أستحقه فأرجو من فضيلتكم أن تقبلوني
وجزاكم الله عن أمة جدكم_صلى الله عليه وآله وسلم_ خير الجزاء
وحفظكم الله وحفظ بكم البلاد والعباد
ونفعنا الله بعلومكم في الدارين

آآآآآآمين.



7 - وفقنى وفقك الله لما يحبه الله ويرضاه وجمعنا على خير وفرقنا على خير... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إلى أحباب محمد عبده تلامذة مدارس العقلانية: أختاروا وقرر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 25, 2015 7:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14717
مكان: مصـــــر المحروسة

نظراً لذكر ابن أميرة للعبد لله في الحوار الدائر بينه وبين الأخ الفاضل (حتى لأحرم) أحببت أن أوضح ما يلي فأقول وبالله التوفيق :

قال ابن أميرة :

[بالرغم انك لو انتبهت لوجدت أن الدكتور صبيح لم يكمل الكلام فى هذا الموضوع اصلا هو فقط كتب مفتتح لرأس المسألة .. يعنى الحوار ممتد فيها لسه .. لكن الأولويات هى التى تحكم الموقف .. بالاضافة الى اجتهدات البعض التى تحاول أن تغطى النقاط التى طرحها سيادته ..] اهـ

[أنا فهمت كلام الدكتور صبيح بطريقة معينة] اهـ

قلت وبالله التوفيق :

أنت قد لخصت المسألة في جملتك الأخيرة ، فآفة الموضوع كله من الفهم السقيم .

أنقل لك من كلام مولانا السيد الشريف فضيلة الدكتور محمود صبيح لتعلم أن الحوار مش ممتد ولا حاجة ، فدعني أكرر على مسامعك تلك الجمل لعلك تفهم وتدرك أن تلك المدرسة عند مولانا السيد الشريف فضيلة الدكتور محمود حفظه الله هي : [فرع شجرة الحنظل] وأن غرض فضيلته من ذلك الموضوع هو تقرير ذلك .

أولاً : عنون فضيلته الموضوع بأن هذه المرسة هي فرع شجرة الحنظل .

ثانياً : قال فضيلته - مقتطفات من كلام حضرته - :

بلا شك استغل الماسونيون المطالبة بعلوم تجديد الدين في هدم الدين بدعوى التجديد عن طريق تعقل الأمور

تغيير الخطاب الديني كلمة حق يراد بها باطل

شتان بين احترام العقل

ويكون أداة من الأدوات

وبين أن يكون العقل هو المهيمن والحاكم على صحة الشرائع

تسلل الماسون وجندوا الأفغاني وتلامذته

تم التحضير بكفاءة وتحضير طابور خامس فكل من يرد على مدرسة الأفغاني سيُتهم بأنه متخلف متجمد مش فاهم ؟؟

أشاعوا أن الأزهر :" اسطبل "

هكذا قال عنه محمد عبده وكان يقول عنه :

" المخروب "

الصوفية ردوا على مدرسة الأفغاني ومحمد عبده ومحمد رشيد رضا الذين أرضعوا حسن البنا وجماعته ؟؟؟

فقلت جاء وقت ظهور أحد أفرع شجرة الحنظل ـ فرع المدرسة العقلانية

ولنبدأ عدة مشاركات في التبيين والردود


والكلام بتمامه على الرابط التالي :

viewtopic.php?f=20&t=14985

يعني المسألة عند حضرته حفظه الله محسومة ولخصها فضيلته في العنوان حينما وصف تلك المدرسة بأنها : فرع شجرة الحنظل .

هذا هو الظاهر من كلام حضرته حفظه الله فلا توهم نفسك بغير ذلك .

قال ابن أميرة :

[بينما زعم سهم أن العقلانية هى الوهابية] اهـ

أقول وبالله التوفيق :

هل هذا كذب أم تدليس وتلبيس أم سوء فهم ؟!!!!!

سأحسن بك الظن وأقول بأنه سوء فهم لا أكثر .

وإلا فأين قال الفقير بأن العقلانية هي الوهابية ؟!!!!!

العبد لله قال بأن محمد عبده ومدرسته قالوا واعتقدوا بأن : الوهابية هي دعوة الإصلاح والتجديد ، وأنها أصل دعوة التجديد الإسلامي ، وأن الوهابيين كانوا قائمين بإصلاح إسلامي لو تم لعاد للإسلام مجده الأول ، وأن الوهابية قوم مصلحون أرادوا إعادة هداية الإسلام إلى عهدها الأول ، وأنه كان يرجى أن يجددوا مجد الإسلام والعرب ، وأن محمد عبد الوهاب مؤسس الحركة الوهابية هو الإمام المجدد ، وأن الوهابية هم دعاة الكتاب والسنة وأن الوهابية هي الوقوف بالدين على صراطه المستقيم الكتاب والسنة الصحيحة ، وأن عقيدة الوهابية هي عقيدة أهل السنة والجماعة التي كان عليها سلف الأمة الصالح من الصحابة والتابعين وحُفَّاظ السنة ، وأنه لا نظام أصلح وأرجى للارتقاء من نظام الوهابية ؟

هذا ما قاله الفقير وأتيت بنص كلامهم في ذلك بشكل واضح وضوح الشمس في رابعة النهار .

viewtopic.php?f=9&t=20716

فأين قال الفقير بأن العقلانية هي الوهابية ؟!!!!!!!!!

قال ابن أميرة :

[بعكس مثلا موقفى من سهم فعدد مشاركاته تزيد عن 7 آلاف وبالتالى فلا هوادة معه] اهـ

أقول وبالله التوفيق :

هية فعلاً فيه لا هوادة منك مع العبد لله بس في أي حاجة متخيلة إلا أن تضع رداً على ما أكتبه حتى الآن ، فالفقير بفضل الله يسمع منك ضجيجاً ولا يرى طحيناً ومازلت في الانتظار .

قال ابن أميرة :

[يعنى زى ما انا مختلف مع استاذنا الدكتور صبيح مختلف ايضا مع مولانا الشيخ صلاح القوصى] اهـ

أقول وبالله التوفيق :

هذا هو مربط الفرس .

برجاء واعتبرها نصيحة من أخ ، طالع محتوى الرابط التالي ولكن افهم محتواه بشكل عام لا على أنه موجه لك بصفة شخصية لأنه بالفعل هو كذلك .

viewtopic.php?f=2&t=20909&p=151838#p151838


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إلى أحباب محمد عبده تلامذة مدارس العقلانية: أختاروا وقرر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 25, 2015 10:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951

الى مولانا الشيخ فراج يعقوب



أرجو من فضيلتكم أن تحلنى من القسم الذى أقسمته لسيادتكم بعدم كتابة ما يغضبكم بخصوص بند سهم .. حتى آخد راحتى فى الرد .. حاسس أننى ممسوك .. ومش ما خد راحتى .. وبارك الله فيكم

_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إلى أحباب محمد عبده تلامذة مدارس العقلانية: أختاروا وقرر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 25, 2015 11:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14717
مكان: مصـــــر المحروسة

والفقير يتوجه بذات الطلب لمولانا (فراج يعقوب) بارك الله فيه .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إلى أحباب محمد عبده تلامذة مدارس العقلانية: أختاروا وقرر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 26, 2015 2:26 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2067

قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن ان الشيطان ينزغ بينهم
براحة على بعض ياشباب
بلاش طعن في بعض
لينوا لاخوانكم
الموضوع خرج عن النقاش
ربنا يحفظكم ويكرمكم وينصركم على انفسكم



_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد قد ضاقت حيلتي ادركني اغثني يا رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إلى أحباب محمد عبده تلامذة مدارس العقلانية: أختاروا وقرر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 26, 2015 7:45 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24583
mohammed farghal كتب:


متى يا كرام الحي عيني تراكم
وأسمع من تلك الديار نداكم
سقاني الغرام كأساً من الحب صافياً
ياليته لما سقاني سقاكم
أمرّ على الأبواب من غير حاجة
لعلي أراكم أو أرى من يراكم
سقاني الغرام .. سقانى الهوى كأساً من الحب صافياً
ياليته لما سقاني سقاكم



_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إلى أحباب محمد عبده تلامذة مدارس العقلانية: أختاروا وقرر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 26, 2015 11:08 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7999
سهم النور كتب:

والفقير يتوجه بذات الطلب لمولانا (فراج يعقوب) بارك الله فيه .


لكم ماطلبتم يا سهمنا النوراني
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إلى أحباب محمد عبده تلامذة مدارس العقلانية: أختاروا وقرر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 26, 2015 11:12 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7999
ابن أميرة كتب:

الى مولانا الشيخ فراج يعقوب



أرجو من فضيلتكم أن تحلنى من القسم الذى أقسمته لسيادتكم بعدم كتابة ما يغضبكم بخصوص بند سهم .. حتى آخد راحتى فى الرد .. حاسس أننى ممسوك .. ومش ما خد راحتى .. وبارك الله فيكم

ادفع الكفارة اولا :D
وبما انك ( ابن اميرة ) فالتقدير بالريال او الدينار او الدرهم طبعا :D :D
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إلى أحباب محمد عبده تلامذة مدارس العقلانية: أختاروا وقرر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 26, 2015 4:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46804

مداخله بسيطه وجزاكم الله خيرا

عارفين الممعرض حيفتح بعد كام يوم وسيكون شعاره هو (( الثقافه والتجديد )) :!: :!: :!:

وشعاره هو :-

صورة


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: فساد عقائدي لأئمة التجديد المزعوم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 29, 2015 4:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14717
مكان: مصـــــر المحروسة

قال محمد عبده في (رسالة التوحيد صـ 33) :

[فالإشراك اعتقاد أن لغير الله أثراً فوق ما وهبه الله من الأسباب الظاهرة وأن لشيء من الأشياء سلطاناً على ما خرج عن قدرة المخلوقين وهو اعتقاد من يعظم سوى الله مستعيناً به فيما لا يقدر العبد عليه كالاستنصار فى الحرب بغير قوة الجيوش والاستشفاء من الأمراض بغيرالأدوية التى هدانا الله إليها والاستعانة على السعادة الأخروية أو الدنيوية بغير الطرق والسنن التى شرعها الله لنا.

هذا هو الشرك الذى كان عليه الوثنيون ومن ماثلهم فجاءت الشريعة الإسلامية بمحوه ورد الأمر فيما فوق القدرة البشرية والأسباب الكونية إلى الله وحده وتقرير أمرين عظيمين هما ركنا السعادة وقوام الأعمال البشرية.

الأول أن العبد يكسب بإرادته وقدرته ما هو وسيلة لسعادته.

والثانى أن قدرة الله هى مرجع لجميع الكائنات وأن من آثارها ما يحول بين العبد وبين إنقاذ ما يريده وأن لا شىء سوى الله يمكن له أن يمد العبد بالمعونة فيما لم يلبغه كسبه.

جاءت الشريعة لتقرير ذلك وتحريم أن يستعين العبد بأحد غير خالقه فى توفيقه إلى إتمام عمله بعد إحكام البصيرة فيه وتكليفه بأن يرفع همته إلى استمداد العون منه وحده بعد أن يكون قد أفرغ ما عنده من الجهد في تصحيح الفكر وإجادة العمل ولا يسمح العقل ولا الدين لأحد أن يذهب إلى غير ذلك
.]اهـ

قلت وبالله التوفيق :

هذا الكلام يشبه روحاً ومعناً كلام مين يا ترى ؟!!!!!!!

يتبع إن شاء الله .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إلى أحباب محمد عبده تلامذة مدارس العقلانية: أختاروا وقرر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 26, 2015 5:28 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 3167
النووي كتب:


كان محمد عبده يلقي دروسا في التفسير بالجامع الأزهر، ولازمه كثير من طلابه.. وكان محمد رشيد رضا ألزم الناس لهذه الدروس وأحرصهم على تلقيها وضبطها.. فظهرت ثمرة ذلك في تفسيره المسمى «تفسير القرآن الحكيم» والمشهور بـ «تفسير المنار» نسبة إلى مجلة المنار التي كان يصدرها

ومما أخذ على الكتاب:
- وقع في إنكار بعض علامات الساعة: كنزول سيدنا عيسى عليه السلام، وخروج الدجال، والمعجزات الحسية للنبي صلى الله عليه وسلم والأنبياء من قبله و إنكار الملائكة والجن وقتال الملائكه مع المؤمنين وتكفير المخالفين له .
- يعطي لنفسه حرية واسعة في استنباط الأحكام الشرعية من القرآن مما جعله يخالف جمهور الفقهاء في عدة مسائل مثل: تجويز التيمم للمسافر ولو كان الماء بين يديه.

محمد عبده يكفر السادة الصوفية :

تفسير القرآن الحكيم (تفسير المنار) 2 / 61 ، 62

قال تعالى (إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ ) سورة البقرة 166

وَبَعْدَمَا فَسَدَ التَّصَوُّفُوَانْقَلَبَ مِنْ حَالٍ إِلَى حَالٍ مُنَاقِضَةٍ لَهَا، وَضَعُفَ الْفِقْهُ فَصَارَ مُنَاقَشَةً لَفْظِيَّةً فِي عِبَارَاتِ كُتُبِ الْمُتَأَخِّرِينَ، اتَّفَقَ الْمُتَفَقِّهَةُ الْجَامِدُونَ وَالْمُتَصَوِّفَةُ الْجَاهِلُونَ، وَأَذْعَنَ أُولَئِكَ إِلَى هَؤُلَاءِ وَاعْتَرَفُوا لَهُمْ بِالسِّرِّ وَالْكَرَامَةِ، وَسَلَّمُوا لَهُمْ مَا يُخَالِفُ الشَّرْعَ وَالْعَقْلَ عَلَى أَنَّهُ مِنْ عِلْمِ الْحَقِيقَةِ، فَصِرْتَ تَرَى الْعَالِمَ قَرَأَ الْكِتَابَ وَالسُّنَّةَ وَالْفِقْهَ يَأْخُذُ الْعَهْدَ مِنْ رَجُلٍ جَاهِلٍ أُمِّيٍّ وَيَرَى أَنَّهُ يُوَصِّلُهُ إِلَى اللهِ تَعَالَى. فَإِنْ كَانَ كِتَابُ اللهِ وَسُنَّةُ رَسُولِهِ وَمَا فَهِمَ الْأَئِمَّةُ وَاسْتَنْبَطَ الْفُقَهَاءُ مِنْهُمَا كُلُّ ذَلِكَ لَا يُفِيدُ مَعْرِفَةَ اللهِ تَعَالَى الْمُعَبَّرَ عَنْهَا بِالْوُصُولِ إِلَيْهِ فَلِمَاذَا شَرَعَ اللهُ هَذَا الدِّينَ، وَالنَّاسُ أَغْنِيَاءُ عَنْهُ بِأَمْثَالِ هَؤُلَاءِ الْأُمِّيِّينَ وَأَشْبَاهِ الْأُمِّيِّينَ؟ وَهَلِ الْقُصُورُ إِذًا فِيمَا نَزَّلَ اللهُ تَعَالَى أَمْ فِي بَيَانِ الرَّسُولِ لَهُ وَبَيَانِ الْأَئِمَّةِ لِمَا جَاءَ عَنِ اللهِ تَعَالَى وَالرَّسُولِ؟ حَاشَ لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ وَرَسُولِهِ، فَلَا طَرِيقَ لِمَعْرِفَتِهِ عَزَّ وَجَلَّ وَالْوُصُولِ إِلَى رِضْوَانِهِ غَيْرَ مَا نَزَّلَهُ مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى، وَإِنَّمَا كَانَ غَرَضُ الصُّوفِيَّةِ الصَّادِقِينَ فَهْمَ الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ مَعَ التَّحَقُّقِ بِمَعَارِفِهِمَا، وَالتَّخَلُّقِ وَالتَّأَدُّبِ بِآدَابِهِمَا، وَأَخْذِ النُّفُوسِ بِالْعَمَلِ بِهِمَا، مِنْ غَيْرِ تَقْلِيدٍ لِأَهْلِ الظَّاهِرِ، وَلَا جُمُودٍ عَلَى الظَّوَاهِرِ.
وَلَقَدْ تَشَوَّهَتْ سِيرَةُ مُدَّعِي التَّصَوُّفِ فِي هَذَا الزَّمَانِ وَصَارَتْ رُسُومُهُمْ أَشْبَهَ بِالْمَعَاصِي وَالْأَهْوَاءِ مِنْ رُسُومِ الَّذِينَ أَفْسَدُوا التَّصَوُّفَ مِنْ قَبْلِهُمْ، وَأَظْهَرُهَا فِي هَذِهِ الْبِلَادِ الِاحْتِفَالَاتُ الَّتِي يُسَمُّونَهَا ((الْمَوَالِدَ))وَمِنَ الْعَجِيبِ أَنْ تَبِعَ الْفُقَهَاءَ فِي
اسْتِحْسَانِهَا الْأَغْنِيَاءُ، فَصَارُوا يَبْذُلُونَ فِيهَا الْأَمْوَالَ الْعَظِيمَةَ زَاعِمِينَ أَنَّهُمْ يَتَقَرَّبُونَ بِهَا إِلَى اللهِ تَعَالَى، وَلَوْ طُلِبَ مِنْهُمْ بَعْضُ هَذَا الْمَالِ لِنَشْرِ عِلْمٍ أَوْ إِزَالَةِ مُنْكَرٍ أَوْ إِعَانَةِ مَنْكُوبٍ لَضَنُّوا بِهِ وَبَخِلُوا، وَلَا يَرَوْنَ مَا يَكُونُ فِيهَا مِنَ الْمُنْكَرَاتِ مُنَافِيًا لِلتَّقَرُّبِ إِلَى اللهِ تَعَالَى، كَأَنَّ كَرَامَةَ الشَّيْخِ الَّذِي يَحْتَفِلُونَ بِمَوْلِدِهِ تُبِيحُ الْمَحْظُورَاتِ، وَتُحِلُّ لِلنَّاسِ التَّعَاوُنَ عَلَى الْمُنْكَرَاتِ.
فَالْمَوَالِدُ أَسْوَاقُ الْفُسُوقِ، فِيهَا خِيَامٌ لِلْعَوَاهِرِ، وَحَانَاتٌ لِلْخُمُورِ، وَمَرَاقِصٌ يَجْتَمِعُ فِيهَا الرِّجَالُ لِمُشَاهَدَةِ الرَّاقِصَاتِ الْمُتَهَتِّكَاتِ، الْكَاسِيَاتِ الْعَارِيَاتِ، وَمَوَاضِعُ أُخْرَى لِضُرُوبٍ مِنَ الْفُحْشِ فِي الْقَوْلِ وَالْفِعْلِ يُقْصَدُ بِهَا إِضْحَاكُ النَّاسِ. وَبَعْضُ هَذِهِ الْمَوَالِدِ يَكُونُ فِي الْمَقَابِرِ، وَيُرَى كِبَارُ مَشَايِخِ الْأَزْهَرِ يَتَخَطَّوْنَ هَذَا كُلَّهُ لِحُضُورِ مَوَائِدِ الْأَغْنِيَاءِ فِي السُّرَادِقَاتِ وَالْقِبَابِ الْعَظِيمَةِ الَّتِي يَضْرِبُونَهَا وَيَنْصِبُونَ فِيهَا الْمَوَائِدَ الْمَرْفُوعَةَ، وَيُوقِدُونَ الشُّمُوعَ الْكَثِيرَةَ، احْتِفَالًا بِاسْمِ صَاحِبِ الْمَوْلِدِ، وَيُهَنِّئُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا بِهَذَا الْعَمَلِ الشَّرِيفِ فِي عُرْفِهِمْ.
وَذَكَرَ الْأُسْتَاذُ الْإِمَامُ عِنْدَ شَرْحِ مَفَاسِدِ الْمَوَالِدِ هُنَا أَنَّ بَعْضَ كِبَارِ الشُّيُوخِ فِي الْأَزْهَرِ دَعَوْهُ مَرَّةً لِلْعَشَاءِ عِنْدَ أَحَدِ الْمُحْتَفِلِينَ، فَأَبَى فَقِيلَ لَهُ فِي ذَلِكَ فَقَالَ: إِنَّنِي لَا أُحِبُّ أَنْ أُكَثِّرَ سَوَادَ الْفَاسِقِينَ; فَإِنَّ هَذِهِ الْمَوَالِدَ كُلَّهَا مُنْكَرَاتٌ، وَوَصَفَ مَا يَمُرُّ بِهِ الْمَدْعُوُّ قَبْلَ أَنْ يَصِلَ إِلَى مَوْضِعِ الطَّعَامِ. ثُمَّ قَالَ لِشَيْخٍ صَدِيقٍ لِصَاحِبِ الدَّعْوَةِ: كَمْ يُنْفِقُ صَاحِبُكَ فِي احْتِفَالِهِ بِالْمَوْلِدِ؟ قَالَ: أَرْبَعَمِائَةِ جُنَيْهٍ. قَالَ الْأُسْتَاذُ: لَا شَكَّ أَنَّ هَذَا فِي سَبِيلِ الشَّيْطَانِ، فَلَوْ كَلَّمْتَ صَاحِبَكَ فِي أَنْ يَجْعَلَ ذَلِكَ لِجَمَاعَةٍ مِنَ الْمُجَاوِرِينَ فِي الْأَزْهَرِ يَسْتَعِينُونَ بِهِ عَلَى طَلَبِ الْعِلْمِ فَيَكُونُ بَذْلُهُ شَرْعِيًّا، وَهَؤُلَاءِ الْمُجَاوِرُونَ يَذْكُرُونَهُ بِخَيْرٍ وَيَدْعُونَ لَهُ. فَأَجَابَ ذَلِكَ الشَّيْخُ قَائِلًا: إِنَّ الْكَوْنَ يَلْزَمُ أَنْ يَكُونَ مِنْ هَذَا وَهَذَا. فَقَالَ الْأُسْتَاذُ: هَذَا الَّذِي أُرِيدُ، فَإِنَّ كَوْنَنَا لَيْسَ فِيهِ إِلَّا هَذِهِ النَّفَقَاتُ فِي الطُّرُقِ الْمَذْمُومَةِ، فَأُحِبُّ أَنْ يُنْفِقَ صَاحِبُكَ عَلَى نَشْرِ عِلْمِ الدِّينِ لِيَكُونَ بَعْضُ الْإِنْفَاقِ عِنْدَنَا فِي الْخَيْرِ وَيَبْقَى لِلْمَوَالِدِ أَغْنِيَاءُ كَثِيرُونَ. فَقَالَ الشَّيْخُ حِينَئِذٍ: أَمَا قَرَأْتَ حِكَايَةَ الشَّعْرَانِيِّ مَعَ الزَّمَّارِ إِذْ رَأَى شَيْخًا كَبِيرًا يَنْفُخُ فِي مِزْمَارٍ وَالنَّاسُ يَتَفَرَّجُونَ عَلَيْهِ فَاعْتَرَضَ عَلَيْهِ فِي سِرِّهِ فَمَا كَانَ مِنَ الشَّيْخِ إِلَّا أَنْ قَالَ:
يَا عَبْدَ الْوَهَّابِ أَتُرِيدُ أَنْ يَنْقُصَ مُلْكُ رَبِّكَ مِزْمَارًا؟ فَعَلِمَ الشَّعْرَانِيُّ أَنَّهُ مِنْ أَوْلِيَاءِ اللهِ تَعَالَى.
قَالَ الْأُسْتَاذُ: ثُمَّ تَرَكَنِي الْمَشَايِخُ بَعْدَ سَرْدِ الْحِكَايَةِ وَذَهَبُوا إِلَى الْمَوْلِدِ، فَلْيَنْظُرِ النَّاظِرُونَ إِلَى أَيْنَ وَصَلَ الْمُسْلِمُونَ بِبَرَكَةِ التَّصَوُّفِ وَاعْتِقَادِ أَهْلِهِ بِغَيْرِ فَهْمٍ وَلَا مُرَاعَاةِ شَرْعٍ! اتَّخَذُوا الشُّيُوخَ أَنْدَادًا، وَصَارَ يُقْصَدُ بِزِيَارَةِ الْقُبُورِ وَالْأَضْرِحَةِ قَضَاءُ الْحَوَائِجِ وَشِفَاءُ الْمَرْضَىوَسَعَةُ الرِّزْقِ، بَعْدَ أَنْ كَانَتْ لِلْعِبْرَةِ وَتَذَكُّرِ الْقُدْوَةِ، وَصَارَتِ الْحِكَايَاتُ الْمُلَفَّقَةُ نَاسِخَةً فِعْلًا لِمَا وَرَدَ مِنَ الْأَمْرِ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيِ عَنِ الْمُنْكَرِ، وَالتَّعَاوُنِ عَلَى الْخَيْرِ، وَنَتِيجَةُ ذَلِكَ كُلِّهِ أَنَّ الْمُسْلِمِينَ رَغِبُوا عَمَّا شَرَعَ اللهُ إِلَى مَا تَوَهَّمُوا أَنَّهُ يُرْضِي غَيْرَهُ مِمَّنِ اتَّخَذُوهُمْ أَنْدَادًا لَهُ وَصَارُوا كَالْإِبَاحِيِّينَ فِي الْغَالِبِ، فَلَا عَجَبَ إِذَا عَمَّ فِيهِمُ الْجَهْلُ، وَاسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الضَّعْفُ، وَحُرِمُوا مَا وَعَدَ اللهُ الْمُؤْمِنِينَ مِنَ النَّصْرِ ; لِأَنَّهُمُ انْسَلَخُوا مِنْ مَجْمُوعِ مَا وَصَفَ اللهُ بِهِ الْمُؤْمِنِينَ.
وَلَمْ يَكُنْ فِي الْقَرْنِ الْأَوَّلِ شَيْءٌ مِنْ هَذِهِ التَّقَالِيدِ وَالْأَعْمَالِ الَّتِي نَحْنُ عَلَيْهَا بَلْ وَلَا فِي الثَّانِي، وَلَا يَشْهَدُ لِهَذِهِ الْبِدَعِ كِتَابٌ وَلَا سُنَّةٌ، وَإِنَّمَا سَرَتْ إِلَيْنَا بِالتَّقْلِيدِ أَوِ الْعَدْوَى مِنَ الْأُمَمِ الْأُخْرَى، إِذْ رَأَى قَوْمُنَا عِنْدَهُمْ أَمْثَالَ هَذِهِ الِاحْتِفَالَاتِ فَظَنُّوا أَنَّهُمْ إِذَا عَمِلُوا مِثْلَهَا يَكُونُ لِدِينِهِمْ عَظْمَةٌ وَشَأْنٌ فِي نُفُوسِ تِلْكَ الْأُمَمِ. فَهَذَا النَّوْعُ مِنِ اتِّخَاذِ الْأَنْدَادِ كَانَ مِنْ أَهَمِّ أَسْبَابِ تَأَخُّرِ الْمُسْلِمِينَ وَسُقُوطِهِمْ فِيمَا سَقَطُوا فِيهِ.

أقول : أن من أهم تأخر المسلمين ظهور أمثال محمد عبده و محمد رشيد رضا و محمد مصطفى المراغي و سعد زغلول وقاسم أمين وطه حسين و.........)


_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 48 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط