موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 44 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 10, 2014 7:34 am 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 3169
سيدي الشريف بل لسيادتكم كل الشكر

وعفوا سيدي لم آخذ بالي

أدامكم الله وحفظكم الله ونصركم الله

وجزاكم الله كل خير

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 10, 2014 7:51 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24590
لا عليك

بارك الله فيك

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 17, 2014 11:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
شكر موصول دائم لمولانا الدكتور محمود .. أدام الله فضله .. على التنبيه ...

وجزى الله خيرا أخانا النووى على التزامه ... ونتابع بفضل الله تعالى

الحديث التاسع :

أخرج مالك والأئمة الستة – أى البخارى ومسلم وأبو داود والترمذي وابن ماجه - عن سيدنا عمر .. أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إذا جاء أحدكم الجمعة .. فليغتسل ) .

حكاية الحديث وسببه :

أخرج أحمد وأبو داود والحاكم وصححه - واللفظ له – من طريق عكرمة عن ابن عباس .. أن رجلين من أهل العراق أتياه فسألاه عن الغسل في يوم الجمعة أواجب هو ؟
فقال لهما ابن عباس : من اغتسل فهو أحسن وأطهر ، وسأخبركما لماذا بدأ الغسل .

كان الناس في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم محتاجين .. يلبسون الصوف .. ويسقون النخل على ظهورهم ، وكان المسجد ضيقا مقارب .. فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة في يوم صائف شديد الحر .. ومنبره قصير ، إنما هو ثلاث درجات .. فخطب الناس .. فعرق الناس في الصفوف فثارت أبدانهم ريح العرق والصوف .. حتى كاد يؤذي بعضهم بعضا .. حتى بلغت أرواحهم – يعنى رائحتهم - رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر فقال :
( أيها الناس .. إذا كان هذا اليوم فاغتسلوا .. وليمسن أحدكم أطيب ما يجد من طيبه أو دهنه ) .

وهذه حكاية أخرى :

وأخرج النسائي عن القاسم بن محمد بن أبي بكر ... أنهم ذكروا غسل يوم الجمعة عند عائشة فقالت : إنما كان الناس يسكنون العالية – مكان بعيد عن المدينة - ويحضرون الجمعة وبهم وسخ .. فإذا أصابهم الروح سطعت أرواحهم – يعنى رائحتهم - فيتأذى بها الناس ... فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ( أو لا تغتسلون ) ؟!!!

وأخرج ابن حبان من طريق عروة بن الزبير عن عائشة أنها قالت :
كان الناس ينتابون الجمعة من منازلهم من العوالي ، فيأتون في العباء ويصيبهم الغبار والعرق ، ويخرج منهم الريح ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم إنسان منهم وهو عندي – يعنى ورائحته شديدة متغيرة -
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لو أنكم تطهرتم ليومكم هذا ) .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 17, 2014 11:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
شكر موصول دائم لمولانا الدكتور محمود .. أدام الله فضله .. على التنبيه ...

وجزى الله خيرا أخانا النووى على التزامه ... ونتابع بفضل الله تعالى

الحديث التاسع :

أخرج مالك والأئمة الستة – أى البخارى ومسلم وأبو داود والترمذي وابن ماجه - عن سيدنا عمر .. أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إذا جاء أحدكم الجمعة .. فليغتسل ) .

حكاية الحديث وسببه :

أخرج أحمد وأبو داود والحاكم وصححه - واللفظ له – من طريق عكرمة عن ابن عباس .. أن رجلين من أهل العراق أتياه فسألاه عن الغسل في يوم الجمعة أواجب هو ؟
فقال لهما ابن عباس : من اغتسل فهو أحسن وأطهر ، وسأخبركما لماذا بدأ الغسل .

كان الناس في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم محتاجين .. يلبسون الصوف .. ويسقون النخل على ظهورهم ، وكان المسجد ضيقا مقارب .. فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة في يوم صائف شديد الحر .. ومنبره قصير ، إنما هو ثلاث درجات .. فخطب الناس .. فعرق الناس في الصفوف فثارت أبدانهم ريح العرق والصوف .. حتى كاد يؤذي بعضهم بعضا .. حتى بلغت أرواحهم – يعنى رائحتهم - رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر فقال :
( أيها الناس .. إذا كان هذا اليوم فاغتسلوا .. وليمسن أحدكم أطيب ما يجد من طيبه أو دهنه ) .

وهذه حكاية أخرى :

وأخرج النسائي عن القاسم بن محمد بن أبي بكر ... أنهم ذكروا غسل يوم الجمعة عند عائشة فقالت : إنما كان الناس يسكنون العالية – مكان بعيد عن المدينة - ويحضرون الجمعة وبهم وسخ .. فإذا أصابهم الروح سطعت أرواحهم – يعنى رائحتهم - فيتأذى بها الناس ... فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ( أو لا تغتسلون ) ؟!!!

وأخرج ابن حبان من طريق عروة بن الزبير عن عائشة أنها قالت :
كان الناس ينتابون الجمعة من منازلهم من العوالي ، فيأتون في العباء ويصيبهم الغبار والعرق ، ويخرج منهم الريح ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم إنسان منهم وهو عندي – يعنى ورائحته شديدة متغيرة -
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لو أنكم تطهرتم ليومكم هذا ) .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 17, 2014 11:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
فائدة متعلقة بحديث الاغتسال يوم الجمعة :

طبعا ما حدش يقول .. مفيش داعى لغسل الجمعة دلوقت .. علشان مسألة لبس الصوف زجلود الماعز مش موجودة دلوقت .. وكمان المساجد وسعت .. والمراوح والتكييفت شغالة مية مية .. نقول له :

لآ .. يا مولانا ... اسمع كلام علمائنا الأجلاء ...

قال ابن بطال فى شرحه لصحيح البخارى (4/88)

الغسل يوم الجمعة مرغب فيه مندوب إليه .. وقد اختلف العلماء فى وجوبه :
- فذهبت طائفة إلى أنه ليس بواجب .. يروى ذلك عن عمر بن الخطاب، وابن مسعود، وابن عباس، وعائشة، وهو قول مالك، والأوزاعى، والثورى، وأبى حنيفة، والشافعى، وأحمد، وجمهور العلماء.

- وأوجب قوم الغسل فرضًا .. روى ذلك عن أبى هريرة، وكعب، وعن سعد وأبى قتادة ما يدل على ذلك، وهو قول أهل الظاهر، واحتجوا بقوله صلى الله عليه وسلم ( غسل الجمعة واجب على كل محتلم)

قال الطحاوى:

وحجة أهل المقالة الأولى : قول عمر لعثمان: والوضوء أيضًا ! وقد علمت أن رسول الله كان يأمر بالغسل .
فدل ذلك أن الغسل الذى كان أمر به لم يكن عندهم على الوجوب .. وإنما كان لما ذكرت عائشة، وابن عباس أن الناس كانوا عمال أنفسهم يروحون بهيئتهم، فيؤذى بعضهم بعضًا بالروائح الكريهة .. فقيل لهم (لو اغتسلتم ) فدل أن الأمر كان من رسول الله بالغسل لم يكن للوجوب عليهم، وإنما كان لعلةٍ، ثم ذهبت تلك العلة، فذهب الغسل .. ولولا ذلك لما تركه عثمان ، ولا سكت عمر أن يأمره بالرجوع حتى يغتسل، وذلك بحضرة أصحاب النبى، عليه السلام، الذين سمعوا ذلك من النبى كما سمعه عمر، وعلموا معناه الذى أراده فلم ينكروا عليه من ذلك شيئًا، ولم يأمروا بخلافه
ففى هذا إجماع منهم على نفى وجوب الغسل .

قال الطبرى: ودل ذلك أن أمره عليه السلام، بالغسل كان على وجه الندب والإرشاد
وقد جاءت روايات عن النبى صلى الله عليه وسلم، تدل على ذلك .. فروى شعبة، عن قتادة، عن الحسن، عن سمرة بن جندب أن النبى صلى الله عليه وسلم قال ( من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت .. ومن اغتسل فالغسل أفضل ) .
ومعنى قوله صلى الله عليه وسلم ( غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم ) يعنى: واجب فى السنة وفى الأخلاق الكريمة .. كما تقول: وجب حقك وبرك ، أى: فى كرم الأخلاق

وقد تأتى لفظة على الوجوب لغير الفرض كما جاء فى الحديث ( الوتر واجب ) ، وجمهور الأمة أنه غير فرض.

وقوله: « غسل الجمعة واجب على كل محتلم » ، يدل أنه لا تجب الجمعة على الصبى، وهذا إجماع، وكذلك أجمعوا أنه لا جمعة على النساء.

يقول الفقير مريد الحق :

يعنى نأخد بالنا من كلام السادة العلماء ... العبرة بعموم اللفظ .. وليس بخصوص السبب .

بس على فكرة .. دا مش على إطلاقه

فياريت نغتسل يوم الجمعة .. ونتطيب .. ففى ذلك رضى الله ورضى سيدنا ومولانا حضرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 09, 2014 12:51 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
الحديث العاشر

أخرج البخاري ومسلم عن أنس قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من نام عن صلاة أو نسيها ... فكفارتها أن يصليها إذا ذكرها .. لا كفارة لها إلا ذلك .. ثم قرأ (وأقم الصلاة لذكري) .

حكاية الحديث وسببه :

أخرج الترمذي وصححه ، والنسائي عن أبي قتادة قال :
ذكروا للنبي صلى الله عليه وسلم نومهم عن الصلاة .. فقال ( إنه ليس في النوم تفريط .. إنما التفريط في اليقظة .. فإذا نسي أحدكم صلاة أو نام عنها فليصلها إذا ذكرها )

ونذكر سببا آخر

أخرج أحمد عن أبي قتادة قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ( إنكم إن لا تدركوا الماء غدا تعطشوا ) .. وانطلق سرعان الناس يريدون الماء .. ولزمت رسول الله صلى الله عليه وسلم فمالت برسول الله صلى الله عليه وسلم راحلته ، فنعس رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعمته فأدعم .. ثم مال حتى كاد أن ينجفل عن راحلته فدعمته ، فانتبه .. فقال ( من الرجل ؟ ) قلت : أبو قتادة.
قال ( مذ كم كان مسيرك ؟ ) قلت : منذ الليلة.
قال ( حفظك الله كما حفظت رسوله ) .. ثم قال ( لو عرسنا )

فمال إلى شجرة فنزل فقال ( انظر هل ترى أحدا ؟ ) قلت : هذا راكب ، هذان راكبان حتى بلغ سبعة فقال ( احفظوا علينا صلاتنا ) .. فنمنا فما أيقظنا إلا حر الشمس ، فانتبهنا ، فركب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فسار وسرنا هنيئة ، ثم نزل فقال ( أمعكم ماء ؟ ) قال : قلت : نعم ، معي ميضأة فيها شئ من ماء.
قال ( ائت بها ) .. فأتيته بها .. فقال ( مسوا منها ) .. فتوضأ القوم وبقيت جرعة.
فقال ( ازدهر بها يا أبا قتادة .. فإنه سيكون لها نبأ )

ثم أذن بلال وصلوا الركعتين قبل الفجر ثم صلوا الفجر ، ثم ركبوا وركبنا ، قال بعضهم لبعض : فرطنا في صلاتنا .. فقال رسول الله صلى اله عليه وسلم ( ما تقولون .. إن كان أمر دنياكم فشأنكم ، وإن كان أمر دينكم فإلي ) ... قلنا : يا رسول الله فرطنا في صلاتنا
فقال ( لا تفريط في النوم ... إنما التفريط في اليقظة ... فإن كان ذلك فصلوها ومن الغد وقتها ) .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 11:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
الحديث الحادى عشر :

روى أبو داود , وأحمد ... عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ .. عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ( لَا يَشْكُرُ اللَّهَ .. مَنْ لَا يَشْكُرُ النَّاسَ ) .

حكاية الحديث وسببه :

أخرج ابن عساكر فى تاريخ دمشق(41/147) .. عن مالك بن أنس عن الزهري عن أبي حدرد أو ابن أبي حدرد الأسلمي قال :

تذاكرنا يوما في مسيرنا الشكر والمعروف .. فقال محمد بن مسلمة : كنا يوما عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لحسان بن ثابت ( يا حسان .. أنشدني قصيدة من شعر الجاهلية .. فإن الله قد وضع عنك آثامها في شعرها وروايتها )

فأنشده قصيدة للأعشى يهجو فيها علقمة

علقم ما أنت إلى عامر **** الناقص الأوتار والواتر

في هجاء كثير هجا به علقمة ... فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( يا حسان .. لا تعد تنشدني هذه القصيدة بعد مجلسي )

قال : يا رسول الله .. تنهاني عن رجل مشرك مقيم عند قيصر !!!

فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( يا حسان .. أشكر الناس للناس .. أشكرهم لله تعالى .. وإن قيصر سأل أبا سفيان بن حرب حتى يتناول مني - قال : وقال وسأل هذا فأحسن القوم .. فشكره رسول الله صلى الله عليه وسلم على ذلك .

وفى طريق آخر عن محمد بن مسلمة ... فيه :

قال النبي صلى الله عليه وسلم ( يا حسان .. لا تنشدني مثل هذا بعد اليوم )

فقال حسان : يا رسول الله .. تمنعني من رجل مشرك هو عند قيصر أن أذكر هجاء له

فقال ( يا حسان ... إني ذكرت عند قيصر .. وعنده أبو سفيان بن حرب وعلقمة بن علاثة .. وأما أبو سفيان فلم يترك في .. وأما علقمة فحسن القول .. وإنه لا يشكر الله من لا يشكر الناس )

وفى طريق آخر .. عن عمر بن شبة :

فقال حسان : يا رسول الله .. من نالتك يده .. وجب علينا شكره .

يقول الفقير مريد الحق :

صلى الله عليك وسلم يا سيدى يا رسول الله ... والله إنك لعلى خلق عظيم

أين المتشدقين المتمسلفة .. والخوارج .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 16, 2014 10:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
الحديث الثانى عشر :

أخرج البخاري ومسلم .. عن ابن عمر .. عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ( رحم الله المحلقين ) قيل: يا رسول الله والمقصرين .. قال: " رحم الله المحلقين ثلاثا ".. ثم قال ( والمقصرين ) .

حكاية الحديث وسببه :

ما جاء فى صلح الحديبية .

قال ابن عباس : وقد كان اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قد خرجوا وهم لا يشكون في الفتح لرؤيا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما رأوا ما رأوا من الصلح والرجوع وما تحمل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم في نفسه دخل على الناس من ذلك أمر عظيم حتى كادوا يهلكون.

فزادهم امر أبي جندل على ما بهم، ونفذت القضية وشهد على الصلح رجال من المسلمين ورجال من المشركين: أبو بكر وعمر، وعبد الرحمن ابن عوف، وعبد الله بن سهيل بن عمرو، وسعد بن أبي وقاص، ومحمود بن مسلمة وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم .. ومكرز بن حفص وهو مشرك.

فلما فرغ من قضية الكتاب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( قوموا فانحروا ثم احلقوا ) .. فو الله ما قام رجل منهم ، حتى قال ذلك ثلاث مرات، فاشتد ذلك عليه، فدخل على أم سلمة فقال ( هلك المسلمون .. أمرتهم أن ينحروا ويحلقوا .. فلم يفعلوا )
وفي رواية: ( الا ترين الى الناس .. آمرهم بالامر فلا يفعلونه .. وهم يسمعون كلامي وينظرون وجهي )
فقالت : يا رسول الله، لا تلمهم .. فإنهم قد دخلهم امر عظيم مما ادخلت على نفسك من المشقة في امر الصلح ... ورجوعهم بغير فتح

يا نبي الله .. اخرح ولا تكلم احدا كلمة حتى تنحر بدنك وتدعو حالقك فيحلقك ... فجلى الله تعالى عن الناس بأم سلمة
فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم .. واضطبع بثوبه ... فخرج فأخذ الحربة ويمم – يعنى قصد إلى - هديه .. واهوى بالحربة الى البدن رافعا صوته ( بسم الله والله اكبر ) ونحر

فتواثب المسلمون الى الهدي وازدحموا عليه ينحرونه ... حتى كاد بعضهم يقع على بعض .. وأشرك رسول الله صلى الله عليه وسلم بين اصحابه في الهدي، فنحر البدنة عن سبعة

وكان هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم سبعين بدنة .. وكان الهدي دون الجبال التي تطلع على وادي الثنية .. فلما صده المشركون رد وجوه البدن

قال ابن عباس: لما صدت عن البيت حنت كما تحن الى اولادها.

وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم من هديه بعشرين بدنة لتنحر عنه عند " المروة " مع رجل من أسلم فلما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من نحر البدن .. دخل قبة له من أدم حمراء ... ودعا بخراش - بمعجمتين - ابن أمية بن الفضل الكعبي .. فحلق راسه ورمى شعره على شجرة كانت الى جنبه من سمرة خضراء ... فجعل الناس يأخذون الشعر من فوق الشجرة فيتحاصونه ... وأخذت أم عمارة طاقات من شعره فكانت تغسلها للمريض وتسقيه فيبرأ

وجعل بعضهم يحلق بعضا حتى كاد بعضهم يقتل بعضا غما.

وحلق بعض المسلمين وقصر بعض ... فأخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه من قبته وهو يقول: ( رحم الله المحلقين ) قيل: يا رسول الله والمقصرين .. قال ( رحم الله المحلقين ثلاثا .. ثم قال : المقصرين )

وروى ابن أبي شيبة عن ابن عباس انهم قالوا : يا رسول الله ما بال المحلقين ظاهرت عليهم الترحيم ؟
قال صلى الله عليه وسلم ( لأنهم لم يشكوا ).

وبعث الله تعالى ريحا عاصفة ... فاحتملت أشعارهم فألقتها في الحرم . كما رواه ابن سعد عن مجمع بن يعقوب عن أبيه

وأقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " بالحديبية تسعة عشر يوما، ويقال عشرين ليلة .
ذكره محمد بن عمر، وابن سعد.

قال ابن عائذ: وأقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في غزوته هذه شهرا ونصفا.
وانظر : سبل الهدى والرشاد (5 / 56)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 16, 2014 11:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
اعتذار .. وخجل .. بسبب قلة مشاركاتى .. وذلك لهموم وشواغل .. غفر الله لى وللجميع .. واعتذار أيضا لتأخرى فى الرد على الفاضل / حامد الديب

جزاك الله خيرا على سؤالك ... معلش المشاركة اللى فاتت .. والله نسيت أشكر حضرتك على اهتمامك وسؤالك .. بس .. لحقت نفسى .. وبقول .. الف شكر على سؤالك .

الحديث الثانى عشر :

أخرجه مالك فى الموطأ . وأحمد . والبُخاري .. عن أبى هريرة قَالَ :
قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ( يَأْكُلُ الْمُسْلِمُ فِي مِعًى وَاحِدٍ ، وَالْكَافِرُ يَأْكُلُ فِي سَبْعَةِ أَمْعَاء )ٍ.

حكاية الحديث وسببه :

ذكر ابن هشام فى السيرة (2/638) قال : عَنْ أَبِي هَرِيرَةَ أَنّهُ قَالَ :

خَرَجَتْ خَيْلٌ لِرَسُولِ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ ... فَأَخَذَتْ رَجُلًا مِنْ بَنِي حَنِيفَةَ ، لَا يَشْعُرُونَ مَنْ هُوَ حَتّى أَتَوْا بِهِ رَسُولَ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ .. فَقَالَ صلى الله عليه وسلم ( أَتَدْرُونَ مَنْ أَخَذْتُمْ .. هَذَا ثُمَامَةُ بْنُ أُثَالٍ الْحَنَفِيّ .. أُحْسِنُوا إسَارَهُ )

وَرَجَعَ رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ إلَى أَهْلِهِ ... فَقَالَ ( اجْمَعُوا مَا كَانَ عِنْدَكُمْ مِنْ طَعَامٍ فَابْعَثُوا بِهِ إلَيْهِ )

وَأَمَرَ بِلِقْحَتِهِ أَنْ يُغْدَى عَلَيْهِ بِهَا وَيُرَاحُ .. فَجَعَلَ لَا يَقَعُ مِنْ ثُمَامَةَ مَوْقِعًا ... وَيَأْتِيهِ رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ فَيَقُولُ ( أَسْلِمْ يَا ثُمَامَةُ ) فَيَقُولُ : إيْهَا يَا مُحَمّدُ .. إنْ تَقْتُلْ تَقْتُلْ ذَا دَمٍ .. وَإِنْ تُرِدْ الْفِدَاءَ فَسَلْ مَا شِئْت .

فَمَكَثَ مَا شَاءَ اللّهُ أَنْ يَمْكُثَ .. ثُمّ قَالَ النّبِيّ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ يَوْمًا ( أَطْلِقُوا ثُمَامَةَ )

فَلَمّا أَطْلَقُوهُ خَرَجَ حَتّى أَتَى الْبَقِيعَ .. فَتَطَهّرَ فَأَحْسَنَ طُهُورَهُ .. ثُمّ أَقْبَلَ فَبَايَعَ النّبِيّ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ عَلَى الْإِسْلَامِ

فَلَمّا أَمْسَى جَاءُوهُ بِمَا كَانُوا يَأْتُونَهُ مِنْ الطّعَامِ .. فَلَمْ يَنَلْ مِنْهُ إلّا قَلِيلًا .. وَبِاللّقْحَةِ فَلَمْ يُصِبْ مِنْ حِلَابِهَا إلّا يَسِيرًا .. فَعَجِبَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ ذَلِكَ ... فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ حِينَ بَلَغَهُ ذَلِكَ ( مِمّ تَعْجَبُونَ ؟ أَمِنْ رَجُلٍ أَكَلَ أَوّلَ النّهَارِ فِي مِعَى كَافِرٍ .. وَأَكَلَ آخِرَ النّهَارِ فِي مِعَى مُسْلِمٍ ... إنّ الْكَافِرَ يَأْكُلُ فِي سَبْعَةِ أَمْعَاءٍ .. وَإِنّ الْمُسْلِمَ يَأْكُلُ فِي مِعًى وَاحِدٍ ) .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 16, 2014 11:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
تتمة .. وفائدة :

قَالَ ابْنُ هِشَامٍ : فَبَلَغَنِي أَنّهُ خَرَجَ مُعْتَمِرًا .. حَتّى إذَا كَانَ بِبَطْنِ مَكّةَ لَبّى ، فَكَانَ أَوّلَ مَنْ دَخَلَ مَكّةَ يُلَبّي ، فَأَخَذَتْهُ قُرَيْشٌ ، فَقَالُوا : لَقَدْ اخْتَرْت عَلَيْنَا ، فَلَمّا قَدّمُوهُ لِيَضْرِبُوا عُنُقَهُ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ : دَعُوهُ .. فَإِنّكُمْ تَحْتَاجُونَ إلَى الْيَمَامَةِ لِطَعَامِكُمْ .. فَخَلّوهُ

وقال ابن هشام : أَنّهُ قَالَ لِرَسُولِ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ حِينَ أَسْلَمَ : لَقَدْ كَانَ وَجْهُك أَبْغَضَ الْوُجُوهِ إلَيّ ... وَلَقَدْ أَصْبَحَ وَهُوَ أَحَبّ الْوُجُوهِ إلَيّ . وَقَالَ فِي الدّينِ وَالْبِلَادِ مِثْلَ ذَلِكَ .

ثُمّ خَرَجَ مُعْتَمِرًا ، فَلَمّا قَدِمَ مَكّةَ ، قَالُوا : أَصَبَوْت يَا ثُمَامُ ؟ فَقَالَ لَا ، وَلَكِنّي اتّبَعْت خَيْرَ الدّينِ دِينَ مُحَمّدٍ .. وَلَا وَاَللّهِ لَا تَصِلُ إلَيْكُمْ حَبّةٌ مِنْ الْيَمَامَةِ حَتّى يَأْذَنَ فِيهَا رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ .

ثُمّ خَرَجَ إلَى الْيَمَامَةِ ، فَمَنَعَهُمْ أَنْ يَحْمِلُوا إلَى مَكّةَ شَيْئًا ، فَكَتَبُوا – يعنى أهل مكة - إلَى رَسُولِ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ : إنّك تَأْمُرُ بِصِلَةِ الرّحِمِ .. وَإِنّك قَدْ قَطَعْت أَرْحَامَنَا .. وَقَدْ قَتَلْت الْآبَاءَ بِالسّيْفِ وَالْأَبْنَاءَ بِالْجَوْعِ ... فَكَتَبَ رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ إلَيْهِ : أَنْ يُخَلّي بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْحَمْلِ – يعنى سمح حضرة النبى صلى الله عليه وسلم ان يبيع ثمامة لمكة القمح والحبوب .

يقول الفقير مريد الحق :

شوفوا بركة إن سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم .. قال لأهل بيته الكرام ( اجْمَعُوا مَا كَانَ عِنْدَكُمْ مِنْ طَعَامٍ .. فَابْعَثُوا بِهِ إلَيْهِ ) ... وما قال لأحد الصحابة : اطعم ثمامة .. لا .. ولكن من خاصة طعام حضرة النبى صلى الله عليه وسلم
وكمان أَمَرَ بالناقة الخاصة بحضرة مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم .. انها تمر بثمامة علشان يشرب من لبنها زى ما هو عايز

يبقى الأكل اللى من بيت ونَـفَـس حضرة النبى واهل بيته .. ولبن ناقته اللى مست جسمه المبارك .. تدخل جوف ثمامة ... والطهر والطهارة اللى فى الأكل النبوى .. تخيلوا ممكن يعمل ايه فى باطن ثمامة !!

وشوفوا .. إزاى سيد الناس صلى الله عليه وسلم بيعامل سيد بنى حنيفة .. احترام .. واكرام .. واهتمام ... وآخر المطاف .. اتفضل يا ثمامة .. انت حر طليق .

علم الهى مودع فى الحضرة النبوية الشريفة .. بنتعلم منها ازاى نتعامل مع الناس .. علشان كل انسان له مفتاحه الخاص به .
أما عن الرحمة المتدفقة الفياضة من حضرة الرحمة المهداة حبيبى ومولاى رسول الله صلى الله عليه وسلم .. فشوفوا

لما منع ثمامة القمح والحب عن كفار مكة .. وقعوا فى مشكلة .. وحسوا انها هتكون مجاعة .. راحوا فين .. واستغاثوا بمين ... مافيش غيرمولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وحاشا لرسول الله صلى الله عليه وسلم اذا طلب منه أحد شيئا أن يرفض .. فما بالكم بالاستعطاف .. وذكر مكارم الأخلاق .. وذكر الرحمة .. شوفوا أهل مكة وهم كفار قالوا إيه :

إنّك تَأْمُرُ بِصِلَةِ الرّحِمِ .. وَإِنّك قَدْ قَطَعْت أَرْحَامَنَا .. وَقَدْ قَتَلْت الْآبَاءَ بِالسّيْفِ وَالْأَبْنَاءَ بِالْجَوْعِ ...
فَكَتَبَ رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ إلى ثمامة .. يأمره أن يبيع لأهل مكة القمح والحبوب .. علشان ياكلوا .

أيه الرحمة دى ... وإيه الأخلاق دى

فين الضلاليه اللى بيستبيحوا كل شئ من أشنع وأسوأ الخصال .. لما يختلفوا مع حد ... طبعا هيقولك على طول : الحرب خدعة يا اخى ... وفين واغلظ عليهم .

محرومين من ريحة ونظر ونفس وخلق سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 28, 2015 1:34 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
الحديث الثالث عشر :

أخرج أحمد .. عن السائب بن أبي السائب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم ) .
وأخرج البخاري عن عمران بن حصين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من صلى قاعدا فله نصف أجر القائم ) .

حكاية الحديث وسببه :

أخرج عبد الرزاق في المصنف وأحمد .. عن أنس قال :
لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وهي محمة – يعنى بها حمى منتشرة - ، فحم الناس .. فدخل النبي صلى الله عليه وسلم المسجد والناس قعود يصلون .. فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( صلاة القاعد نصف صلاة القائم ) فتجشم الناس الصلاة قياما.

وأخرج عبد الرزاق عن عبد الله بن عمرو قال :
قدمنا المدينة فنالنا وباء من وعك المدينة شديد .. وكان الناس يكثرون أن يصلوا في سبحتهم جلوسا ، فخرج النبي صلى الله عليه وسلم عند الهاجرة وهم يصلون في سبحتهم جلوسا .. فقال ( صلاة الجالس نصف صلاة القائم ) .
قال : فطفق الناس حينئذ يتجشمون القيام .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 04, 2015 9:17 am 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 3169

الحديث الرابع عشر :

صحيح الإمام مسلم 3 / 481.

عن أبي هريرة قال. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ذروني ما تركتكم فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم وأختلافهم على أنبيائهم ، فإذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم ، وإذا نهيتكم عن شئ فدعوه ".
سببه : أخرج ابن حبان عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب فقال : " أيها الناس إن الله عز وجل قد افترض عليكم الحج ".
فقام رجل فقال : أكل عام يا رسول الله ؟ فسكت عنه ، حتى أعادها ثلاث مرات ، قال : " لو قلت نعم لوجبت ما قمتم بها ، ذروني ما تركتكم ، فإنما هلك الذين من قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم ، فإذا نهيتكم عن شئ فاجتنبوه وإذا أمرتكم بشئ فأتوا منه ما استطعتم ".



_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 17, 2015 11:02 am 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 3169
اللمع في أسباب ورود الحديث (1 / 53 - 55)


الحديث الخامس عشر :
أخرج البخاري ومسلم عن ابن هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة في غيره من المساجد الا المسجد الحرام ".

سببه: قال عبد الرزاق في المصنف عن عطار بن أبي رباح قال: جاء الشريد إلى النبي صلى الله عليه وسلم يوم الفتح فقال: إني نذرت إن الله فتح عليك أن أصلي في بيت المقدس.
قال: فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: " ها هنا " أفضل ثلاث مرات ثم قال:
" والذي نفسي بيده لو صليت ها هنا أجزأ عنك " قال: " صلاة في هذا المسجد أفضل من مائة ألف صلاة، فيما سواه من المساجد ".
وأخرج أحمد عن الأرقم بن أبي الأرقم أنه جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسلم عليه.
فقال: " أين تريد "؟.
فقال: أردت يا رسول الله ها هنا، فأومأ بيده إلى حيز بيت المقدس فقال: " ما يخرجك إليه لتجارة ".
؟ قال: قلت: لا.
ولكن اردت الصلاة فيه قال: " فإن صلاة ها هنا.
وأومأ بيده إلى مكة.
خير من ألف صلاة ها هنا " وأومأ بيده إلى الشام.



الحديث السادس عشر :
عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المدينة كالكير، تضع طيبها، وتنفي خبثها ".

سببه: أخرج أحمد والبخاري ومسلم عن جابر قال: جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل من الأعراب فأسلم فبايعه على الهجرة، فلم يلبس أن جاء إلى النبي صلى اله عليه وسلم فقال: أقلني وفقال: " لا أقيلك "، ثم أتاه فقال: أقلني.
فقال: " لا أقيله "، ثم أتاه فقال أقلني فقال " " لا " ففر فقال: " المدينة كالكير تنفي خبثها وتضع طيبها ".
سبب ثان: أخرج أحمد والبخاري ومسلم، عن زيد بن ثابت أن رسول الله صلى اله عليه وسلم خرج إلى أحد فرجع ناس خرجوا معه، فكان أصحاب رسول الله صلى الله عيله وسلم فرقتين فرقة تقول نقتلهم، وفرقة تقول لا، فأنزل الله عز وجل: (فما لكم في المنافقين فئتين) [النساء / 88] فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إنها طيبة وإنها تنفي الخبث كما تنفي النار خبث الفضة ".



_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 14, 2015 1:55 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
الحديث السابع عشر :

حديث : أخرج البخاري ومسلم (2) ، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أما يخشى أحدكم ، أو لا يخشى أحدكم ، إذا رفع رأسه قبل الامام أن يجعل الله رأسه رأس حمار أو يجعل الله صورته صورة حمار ".

حكاية الحديث :

أخرج أحمد ، عن أبي سعيد الخدري قال : صلى رجل خلف النبي صلى الله عليه وسلم ... فجعل

يركع قبل أن يركع ... ويرفع قبل أن يرفع فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة قال :

" من فعل هذا " ؟

قال : أنا يا رسول الله ... أحببت أن أعلم .. تعلم ذاك .. أم لا.

فقال صلى الله عليه وسلم : " اتقوا خداج الصلاة ... إذا ركع الامام فاركعوا .. وإذا رفع فارفعوا ".


قال ابن رجب فى فتح الباري (4/ 163) :

قَالَ الحافظ أبو موسى المديني : اتفق الأئمة عَلَى ثبوت هَذَا الحَدِيْث من هَذَا الطريق ؛ رواه عَن مُحَمَّد بن زياد قريب من خمسين نفساً ، وبعضهم يَقُول : ( ( صورته ) ) ، وبعضهم يَقُول : ( ( وجهه ) ) ، ومنهم من قَالَ : ( ( رأس كلب أو خنزير ) ) ، وتابع مُحَمَّد بن زياد جماعة ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ . انتهى .

وفيه : دليل صريح عَلَى تحريم تعمد رفع المأموم رأسه قَبْلَ الإمام فِي ركوعه وسجوده ؛ فإنه توعد عَلِيهِ بالمسخ ، وَهُوَ من أشد العقوبات .

وإنما اختص الحمار بالذكر دون سائر الحيوانات عَلَى الرواية الصحيحة المشهورة - والله أعلم - ؛ لإن الحمار من أبلد الحيوانات وأجهلها ، وبه يضرب المثل فِي الجهل ؛ ولهذا مثل الله بِهِ عالم السوء الذي يحمل العلم ولا ينتفع بِهِ فِي قوله : ( مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً )

فكذلك المتعبد بالجهل يشبه الحمار ، فإن الحمار يحرك رأسه ويرفعه ويخفضه لغير معنى ، فشبه من يرفع رأسه قَبْلَ إمامه بالحمار ، وكذلك شبه من يتكلم وإمامه يخطب بالحمار يحمل أسفاراً ؛ لأنه لَمْ ينتفع بسماع الذكر ، فصار كالحمار فِي المعنى . والله أعلم .

وقال أبو العباس القرطبي فى المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم (2/ 123)

قوله : (( أما يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن يحول الله صورته صورة حمار - أوْ وَجهه أو رأسه - )) ؛ هذه الروايات متقاربة إذا أريد بالصورة الوجه ، فإن أريد بها الضفة انصرفت إلى الصفة الباطنة ؛ من البلادة .

ومقصود هذا الحديث : الوعيد بمسخ الضورة الظاهرة أو الباطنة على مسابقة الإمام بالرفع ، وهذا يدل على أن الرفع من الزكوع والسجود مقصود لنفسه ، وأنه ركن مستقل كالركوع والسجود .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 22, 2015 1:05 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
الحديث الثامن عشر :

روى الترمذى – وقال حديث حسن - عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ قَالَتْ :

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( لَا يَحِلُّ الْكَذِبُ إِلَّا فِي ثَلَاثٍ ... يُحَدِّثُ الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ ... وَالْكَذِبُ فِي الْحَرْبِ ... وَالْكَذِبُ لِيُصْلِحَ

بَيْنَ النَّاسِ ) .

حكاية الحديث وسببه :

روى الطبرانى فى المعجم الكبير(24 / 164) .. عن أسماء بنت يزيد :

أن النبي صلى الله عليه و سلم بعث بعثا إلى ضاحية مضر .. فذكروا أنهم نزلوا في أرض صخر فأصبحوا فإذا هم برجل في قبة له ..

بفنائه غنم .. فجاؤوا حتى وقفوا عليه فقالوا :

احرزنا فأحرزهم شاة فطبخوا منها .. ثم أخرج إليهم فسخطوها ثم قال :

ما بقي في غنمي من شاة لحم إلا شاة ماخض أو فحل ... فسعطوا فأخذوا منها شاة .. فلما أظهروا واحترقوا وهم في يوم صائف لأظل معهم قالوا غنيمته في مظلته فقالوا :

نحن أحق بالظل من هذه الغنم فجاؤوه فقالوا :

أخرج عنا غنمك نستظل فقال :

إنكم متى تخرجوها تهلك فتطرح أولادها .. وإني رجل قد آمنت بالله برسوله وقد صليت وزكيت .. فأخرجوا غنمه فلم يلبث إلا ساعة

من نهار حتى تناعرت فطرحت أولادها ... فانطلق سريعا حتى قدم على النبي صلى الله عليه و سلم فأخبره الخبر ... فغضب

النبي صلى الله عليه و سلم غضبا شديدا ثم قال : ( اجلس حتى يرجع القوم )

فلما رجعوا جمع بينهم وبينه .. فتواتروا عليه كذب كذب .. فسري عن النبي صلى الله عليه و سلم فلما رأى ذلك الأعرابي قال :

أما والله إن الله ليعلم إني لصادق وإنهم لكاذبون .. ولعل الله يخبرك يا رسول الله ... فوقع في نفس النبي صلى الله عليه و سلم أنه صادق

فدعاهم رجلا رجلا يناشد كل رجل منهم ينشده فلم ينشد رجل منهم إلا كما قال الأعرابي .. فقام النبي صلى الله عليه و سلم

فقال :

( ما يحملكم على أن تتابعوا في الكذب كما يتتابع الفراش في النار ... الكذب يكتب على ابن آدم إلا ثلاث خصال .. رجل يكذب

امرأته لترضى عنه .. ورجل يكذب في خدعة حرب .. ورجل يكذب بين امرأين ليصلح بينهما ) .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 44 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 19 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط