موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 75 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: ( الجَبــــــــــّار)
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 02, 2015 5:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8042
شكرا اخانا الفرغل
وقد طوف نقلك فيما طوفنا حوله
ولانريد ان يكون هذا رمثار اخذ وشد ورد :
من ارارد ان يلتزم بوجهة نظر سيدي الشريف الصبيح فليفعل
ومن اراد ان يلزم وجهة نظر أقطاب الخلوتية وأئمة اللغة والتفسير فليفعل
وياجبار بدد عدونا
ويا جبار اجبر كسرنا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ( الجَبــــــــــّار)
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 02, 2015 6:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين فبراير 11, 2013 3:59 am
مشاركات: 1218
فضيلة الشيخ فراج يعقوب كتب:
شكرا اخانا الفرغل
وقد طوف نقلك فيما طوفنا حوله
ولانريد ان يكون هذا رمثار اخذ وشد ورد :
من ارارد ان يلتزم بوجهة نظر سيدي الشريف الصبيح فليفعل
ومن اراد ان يلزم وجهة نظر أقطاب الخلوتية وأئمة اللغة والتفسير فليفعل
وياجبار بدد عدونا
ويا جبار اجبر كسرنا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم


آمين آمين وجبر الله لكم كل كسر واعزكم مولانا

_________________
رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ( الجَبــــــــــّار)
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 02, 2015 9:48 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24743
مولانا الفاضل فراج يعقوب

قرأت ماكتبته أنت مرات بتمعن

أرجو أن تقرأ ما كتب العبد لله بتمعن

لا أظن أن أئمة التفسير قالوا أن " الجبار " عند اطلاقه يقصد منه ما فهمته أنت

ولو تمعنت ماكتبته ما كنت كتبت ما يفهم منه القارئ كأني في ناحية وأئمة اللغة والتفسير وأقطاب الخلوتية في ناحية أخرى

عامة خير إن شاء الله

وكل يسير على ما معه من هدى

بارك الله فيك .... وشكرا جزيلا

والله المستعان


فراج يعقوب كتب:
من ارارد ان يلتزم بوجهة نظر سيدي الشريف الصبيح فليفعل
ومن اراد ان يلزم وجهة نظر أقطاب الخلوتية وأئمة اللغة والتفسير فليفعل

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ( الجَبــــــــــّار)
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 02, 2015 10:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8042
msobieh كتب:
[size=200]



وكل يسير على ما معه من هدى

بارك الله فيك .... وشكرا جزيلا

والله المستعان


فراج يعقوب كتب:
[font=Arial]من ارارد ان يلتزم بوجهة نظر سيدي الشريف الصبيح فليفعل
ومن اراد ان يلزم وجهة نظر أقطاب الخلوتية وأئمة اللغة والتفسير فليفعل

إنما أنا عبيد عويجز فقير لاأستطيع أن أسير إلا وفق شيوخي فالتصوف واللغة والفقه

حينما يقول مولانا الصاوي خليفة سيدي الدردير وشيخ شيوخي بدءا من سيدي ابو الليل والمنسفيسي والدومي والرملي الى مولانا الشيخ مروان والشيخ الطاهر :
(( : الجبار صفة جمال وصفة جلال معا )) فعلي اتباعه
لكنك سيدي الصبيح المليح لك نظرتك واجتهادك وهذا حقك
لكن اعذرني في تمسكي بالشيوخ
هذا ماقصدته
والله من وراء القصد وهو الهادي الى سواء السبيل
ونعوذ بالله من تغير خواطركم على الغلابة
وهذا آخر كلامي في هذه المسألة ان شاء الله
اللهم اغفر لأمة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم
[/font][/size]

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ( الجَبــــــــــّار)
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 02, 2015 11:05 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 14545
مكان: مصر
أستأذن سادتي في تعليق

قاهر وقهار من (قهر) - على سبيل المثال- كل من قاهر وقهار بمعنى القهر والقوة والبطش

أما جابر وجبار من (جبر)، لا تستوى الكلمتان أبداً في المعنى ، جابر لا تأتي أبداً بمعنى الجبروت والبطش،ببالعكس تأتي بمعنى اللطف والحنان،
بينما كلمة جبار توحي دائما وتستخدم بمعنى القوة وشدة البطش.... بالاحساس والله أعلم

فأعتقد أنها حالة خاصة لذا لا يجب أن نقيس عليها اسم الفاعل أو صيغة المبالغة المشتقة من أفعال مشابهة...

والله أعلم....أتكلم منطلقة من فهمي وأنا حد من العامة لم أتعمق في اللغة

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ( الجَبــــــــــّار)
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 03, 2015 1:38 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5988
سيدى و مولاى الحبيب الشريف

رضى الله عنك و أرضاك

سيدى و الله استفدت كثيرا من مشاركة حضرتك , و من منهج حضرتك فى رد الأمور لأصلها

أول حاجه أرجع بسرعه لكتاب الله و لأحاديث حضرة النبى صلى الله عليه و آله و سلم, و ملتفتش لأى أمور كانت مش موجودة ايام ابائى و أجدادى

عن سيدنا أبي هريرة عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( سَيَكُونُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ نَاسٌ مِنْ أُمَّتِي يُحَدِّثُونَكُمْ مَا لَمْ تَسْمَعُوا بِهِ أَنْتُمْ وَلاَ آبَاؤُكُمْ فَإِيَّاكُمْ وَإِيَّاهُمْ"

بلاحظ فى كلام حضرتك دائما ان فضليتكم بتلم أمور أمة, و بتقفل أبواب فتن هاجمة عليها

بس زعلنى فى ما فهمت من بعض الردود عملية الفصل اللى حصلت, انه يتحط الدكتور محمود فى جبهة و الصوفية فى جبهة أخرى!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

بصراحه اتعجبت.. و زعلت عشان حضرتك جدا...

فى لحظة اتنسى مين حضرتك ..

أمال مين فى هذا الزمان اللى واقف ورا الصوفية التى هى جدار يريد ان ينقض

اتنسى 10 كتب بتدافع و تنافح عن حضرة النبى و آله و صحابته و تراث أمة من الصوفية و علماء أهل السنة

اتنسى موقع بقاله سينين له من الدور ما لا يعلمه إلا الله

لما بيشكل علينا امر او كلام من كلام سادتنا الصوفية, اول حاجه بنعملها بنجرى على حضرتك عشان نفهم هما قصد حضراتهم ايه
هو احنا كنا نعرف يعنى ايه صوفية الا من حضرتك
هو كنا نعرف يعنى ايه التأدب مع أقطاب السادة الصوفية إلا من حضرتك
هو كنا عارفين حاجه اصلا الا من حضرتك و بحضرتك

كلام فضليتكم سيدى بالنسبة لينا مش وجهة نظر و اجتهاد, دى بالنسبة لى و لكثير من المنكسرين الملتمسين المحبين, هى تربية محمدية صرفة و مدد محمدى صرف
هى سفينة آل البيت, هى النجاة

و سامحنى يا سيدى ان لم تكن الكلمات غير معبرة بالقدر الكافى
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
تعليقا على الكلام على كلمة جبار و معناها..

كلام فضيلة مولانا فى شرح مصدر الخطورة - نقطة (1)

و الله حدث اصلا من كام سنة فى برنامج عمرو خالد اما كان مدى ضهره لحضرة النبى و عمال يشرح فى اسماء الله الحسنى , و بيقول انه صفة الجبار صفة جمال



https://www.youtube.com/watch?v=hpI-yhYw5w4
-------------
طيب ربنا بيقول فى كتابه الكريم:

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
{قَالُوا يَامُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا حَتَّى يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ (22)} [المائدة: 22]

{ وَإِذَا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ (130)} [الشعراء: 130]

{وَتِلْكَ عَادٌ جَحَدُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَعَصَوْا رُسُلَهُ وَاتَّبَعُوا أَمْرَ كُلِّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ (59)} [هود: 59]

{وَاسْتَفْتَحُوا وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ (15)} [إبراهيم: 15]

{الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ وَعِنْدَ الَّذِينَ آمَنُوا كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ (35)} [غافر: 35]

{فَلَمَّا أَنْ أَرَادَ أَنْ يَبْطِشَ بِالَّذِي هُوَ عَدُوٌّ لَهُمَا قَالَ يَامُوسَى أَتُرِيدُ أَنْ تَقْتُلَنِي كَمَا قَتَلْتَ نَفْسًا بِالْأَمْسِ إِنْ تُرِيدُ إِلَّا أَنْ تَكُونَ جَبَّارًا فِي الْأَرْضِ وَمَا تُرِيدُ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْمُصْلِحِينَ (19)} [القصص: 19]

{وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا عَصِيًّا (14)} [مريم: 14]

{وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا (32)} [مريم: 32]

صدق الله العظيم

إذا كانت جبار صفة جمال كالرؤوف و الرحيم و الكريم .. لكان أولى بنا كمسلمين التخلق بها عملا بالحديث الشريف "تخلقوا بأخلاق الله"

و لكن فيه تحذير و وعيد شديد لكل من كان شارك المولى فى صفة الجبار..

صفة الجبار يستعيذ منها سيدنا عيسى عليه السلام " وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا"

فكيف إذن بعد كل هذا يفهم منها انها صفة جمال و انها تعنى جبر الكسر او الخاطر؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ( الجَبــــــــــّار)
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 03, 2015 8:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 07, 2014 5:10 pm
مشاركات: 483
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

جزاكم الله خيرا جميعا ، ارجو ان يضيف سيدنا الشريف الصبيح باب او موضوع

لأسماء الله الحسنى والاسم الاعظم فهى مناط تعلق العباد بربهم و معرفتهم به و الدعاء به

فانت لا تحب من لا تعرف صفاته و القرأن يذيل كثير من الايات بأسمه الكريم فكأن الاية شرح له

و تقوم عليه ، فهو يبدو من الاسرار فكيف يعرف العبيد حقيقة صفات خالقهم و قدر عظمة اسماءه ،اللهم إلا من ظاهر المعانى المألوف لنا ،

و السائد عند كثير من المفسرين تفسير المعانى التى تبدوا متشابهة بنفس المعنى

فيقولون القوى اى القادر و القادر هو القاهر ،

و هو باب عظيم لم يفتح الى الان و قل من يتكلم فيه.


بارك الله لنا فى الحبيب السيد صبيح و زاده الله صبرا على محبيه و رفع قدره فى الدنيا قبل الاخرة و جعله باب للوصول لحضرة الرسول

و الحمد لله رب العالمين.


_________________
في كل رواق للحسين يوجد سيف و بطلين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ( الجَبــــــــــّار)
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 03, 2015 8:41 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24743
msobieh كتب:
بدون الدخول في جدال ...

أسأل الله أن أكون من المدخرين من أهل الله في قولك هذا



فراج يعقوب كتب:
سيدي الدكتور الحبيب :
........................................
وحين يتحدث أئمة القوم في التصوف واللغة فما على الفقير الا الامتثال والاقتداء
أما مقامكم سيدي فهو يتيح لك أن تصحح لهم وهذا شان آخر
.........................................
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ( الجَبــــــــــّار)
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 03, 2015 9:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 36099
molhma كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله يجبر بخاطر حضرتك سيدى الكريم الشكر كل الشكر لحضرتك فضيلتكم تعلمنا و ترشدنا لا حرمنا الله من حضرتك الله يعز حضرتك سيدى الكريم

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ( الجَبــــــــــّار)
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 04, 2015 7:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 07, 2009 12:22 am
مشاركات: 1893
مكان: سيدنا الحسين وسيدتنا زينب
msobieh كتب:
الفاضل الشيخ فراج يعقوب

اللغة تحتمل الكثير

الإمام الرازي يأتي بكل الوجوه الممكنة لغة

هناك فرق بين اللفظ لما هو موضوع لغة

واللفظ لما هو موضوع له شرعا

ومن هنا : لا تسموا العنب كرما .....

أليس كذلك

صحيح مسلم (4/ 1763)
6 - (2247) حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ الشَّاعِرِ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ، عَنْ أَيُّوبَ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا يَسُبُّ أَحَدُكُمُ الدَّهْرَ، فَإِنَّ اللهَ هُوَ الدَّهْرُ وَلَا يَقُولَنَّ أَحَدُكُمْ لِلْعِنَبِ الْكَرْمَ، فَإِنَّ الْكَرْمَ الرَّجُلُ الْمُسْلِمُ»


msobieh كتب:

طيب..........

لما أخبرنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالأسماء الحسنى :

سنن الترمذي ت شاكر (5/ 530)
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ لِلَّهِ تَعَالَى تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا مِائَةً غَيْرَ وَاحِدٍ مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الجَنَّةَ، هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ المَلِكُ القُدُّوسُ السَّلَامُ المُؤْمِنُ المُهَيْمِنُ العَزِيزُ الجَبَّارُ المُتَكَبِّرُ الخَالِقُ البَارِئُ المُصَوِّرُ الغَفَّارُ القَهَّارُ الوَهَّابُ الرَّزَّاقُ الفَتَّاحُ العَلِيمُ القَابِضُ البَاسِطُ الخَافِضُ الرَّافِعُ المُعِزُّ المُذِلُّ السَّمِيعُ البَصِيرُ الحَكَمُ العَدْلُ اللَّطِيفُ الخَبِيرُ الحَلِيمُ العَظِيمُ الغَفُورُ الشَّكُورُ العَلِيُّ الكَبِيرُ الحَفِيظُ المُقِيتُ الحَسِيبُ الجَلِيلُ الكَرِيمُ الرَّقِيبُ المُجِيبُ الوَاسِعُ الحَكِيمُ الوَدُودُ المَجِيدُ البَاعِثُ الشَّهِيدُ الحَقُّ الوَكِيلُ القَوِيُّ المَتِينُ الوَلِيُّ الحَمِيدُ المُحْصِي المُبْدِئُ المُعِيدُ المُحْيِي المُمِيتُ الحَيُّ القَيُّومُ الوَاجِدُ المَاجِدُ الوَاحِدُ الصَّمَدُ القَادِرُ المُقْتَدِرُ المُقَدِّمُ المُؤَخِّرُ الأَوَّلُ الآخِرُ الظَّاهِرُ البَاطِنُ الوَالِيَ المُتَعَالِي البَرُّ التَّوَّابُ المُنْتَقِمُ العَفُوُّ الرَّءُوفُ مَالِكُ المُلْكِ ذُو الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، المُقْسِطُ الجَامِعُ الغَنِيُّ المُغْنِي المَانِعُ الضَّارُّ النَّافِعُ النُّورُ الهَادِي البَدِيعُ البَاقِي الوَارِثُ الرَّشِيدُ الصَّبُورُ»

قال الجبار معرف بالألف واللام كلمة واحدة

أم كلمتين ؟

ثم الأحاديث الشريفة ما الوارد فيها عند ذكر كلمة " الجبار " ؟

كم مرة قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم حديثا فيه ذكر " الجبار " بمعنى غير معنى صفات القهر والجبروت

مصدر الخطورة :

1 ـ لخبطة الناس والعوام في فهم ما رسخ من معاني ثابتة في الأسماء الحسنى لما هو مظنون قد يحتمله اللفظ بضوابط معينة

... فينسون الضوابط ويستخدمون الاسم في غير معناه وفي التعبد به بكيفية معينة

وشويه شويه .......... تحريف المعنى يكون تاما

يعني بدل ما يكون أحد أوجه اللغة بضوابط هتلاقي إبراهيم عيسى وأزاهرة برضه يقولك :

لا .... لا ... لا ... ده اسم الجبار ده اسم حنان

إحنا في الإسلام ما عندناش جبار من الجبابرة ...ده صفة ذم كيف يسمى الله نفسه بها ... أنتم فاهمين غلط

وبعد كده يقول أين تصحيح وتجديد الخطاب الديني ؟

..... وهكذا

2 ـ تهييج معركة الحرب على الأسماء الحسنى

لعلك أيها الشيخ الكريم لاحظت الحرب الشعواء على الأسماء الحسنى

فمن قبل كانت مصيبة :

انظر:

viewtopic.php?p=24569#p24569

3 ـ التحدث بما لا يعرفه الناس فتنة وهذا مخالف لحديث حدثوا الناس بما يعرفون أتحبون أن يكذب الله ورسوله ؟

كيف وكل الأحاديث الواردة في لفظة :" الجبار " كلها معبرة عن صفة شدة البطش والقهر والجبروت؟

أرجو أن أكون أوصلت المفهوم المضبوط

جعلنا الله وإياكم ممن يجلو الله بهم كل فتنة ظلماء

والله المستعان


(بدون الدخول في جدال سيدي على الإطلاق أعرض ... المحدودة جدا على قدر ... المحدود جدا)
قال تعالى: "وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِم بِجَبَّارٍ"
وجبار بْن الحارث كان اسمه جبارًا فسماه النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عبد الجبار.
ذكره ابن منده، وَأَبُو نعيم، بإسناديهما عن عَبْد اللَّهِ بْن طلاسة، عن أبيه طلاسة، عن عبد الجبار بْن الحارث، أَنَّهُ أتى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال له: ما اسمك؟، فقال: جبار بْن الحارث، فقال: بل أنت عبد الجبار.
لم أر لفظ (جبار) في القرآن أو السنة إلا بمعنى ملك أو مسيطر ونحوها
ولم أرها بمعنى مُصلح أو مُغنٍ أو مُحسن اللي هي جابر المنكسرين ونحوها
وحتى (جبار القلوب) أفهمها -بفهمي المحدود جدا- ملك القلوب ومالكها وخالقها وفاطرها على ما أراد وجبارها (على فطرتها شقيها وسعيدها)
فما بالنا باسم الله تعالى (الجبار) بالتعريف وبغير إضافات -كما تفضلتم سيدي-..
أغلب المفسرين الأجلاء فسروها بالمعنى الذي ذكره الدكتور محمود
الملك العظيم القهار الذي لا ينال - المهيمن العزيز الجبار المتكبر الخالق البارئ
والحمد لله نقل الشيخ الفاضل فراج يعقوب يثبت ذلك؟؟!! وعامة الشكر موصول له على النقل
والله ورسوله أعلم وحفظكم الله مولانا الشريف وجزاكم خيرا عنا جميعا
اقتباس من الشيخ فراج
اقتباس:
قال السدي: إنه الذي يقهر الناس ويجبرهم على ما أراده، قال الأزهري: هي لغة تميم، وكثير من

الحجازيين يقولونها، وكان الشافعي يقول: جبره السلطان على كذا بغير ألف. وجعل الفراء الجبار بهذا

معنى من أجبره، وهي اللغة المعروفة في الإكراه، فقال: لم أسمع فعالاً من أفعل إلا في حرفين، وهما

جبار من أجبر، ودراك من أدرك، وعلى هذا القول الجبار هو القهار الثالث: قال ابن الأنباري: الجبار في

صفة الله الذي لا ينال، ومنه قيل للنخلة التي فاتت يد المتناول: جبارة الرابع: قال ابن عباس: الجبار، هو

الملك العظيم، قال الواحدي: هذا الذي ذكرناه من معاني الجبار في صفة الله



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ( الجَبــــــــــّار)
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مارس 05, 2015 1:27 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8042
[size=200][font=Arial]
فراج يعقوب كتب:
[size=200][font=Arial]
msobieh كتب:
[size=200]



وكل يسير على ما معه من هدى

بارك الله فيك .... وشكرا جزيلا

والله المستعان


أرجو من الأحباب قراءة هذا المنشور جيدا :
وارجو ألا يزايد أحد على رابطة الحب بين الفقير وبين السيد
كما أرجو من السادة الأعضاء والكلام موجه لهم وليس للسيد :
ألا يتعالم أحد في مجال البحث هذا :
والا يجتهد من نفسه
والا ينكر على هؤلاء الأقطاب المذكورين في هذا المنشور :

فراج يعقوب كتب:
[font=Arial]من ارارد ان يلتزم بوجهة نظر سيدي الشريف الصبيح فليفعل
ومن اراد ان يلزم وجهة نظر أقطاب الخلوتية وأئمة اللغة والتفسير فليفعل

إنما أنا عبيد عويجز فقير لاأستطيع أن أسير إلا وفق شيوخي فالتصوف واللغة والفقه

حينما يقول مولانا الصاوي خليفة سيدي الدردير وشيخ شيوخي بدءا من سيدي ابو الليل والمنسفيسي والدومي والرملي الى مولانا الشيخ مروان والشيخ الطاهر :
(( : الجبار صفة جمال وصفة جلال معا )) فعلي اتباعه
لكنك سيدي الصبيح المليح لك نظرتك واجتهادك وهذا حقك
لكن اعذرني في تمسكي بالشيوخ
هذا ماقصدته
والله من وراء القصد وهو الهادي الى سواء السبيل
ونعوذ بالله من تغير خواطركم على الغلابة
وهذا آخر كلامي في هذه المسألة ان شاء الله
اللهم اغفر لأمة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم
[/font][/size]

[/font][/size][/font][/size]

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ( الجَبــــــــــّار)
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 06, 2015 8:36 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 07, 2009 12:22 am
مشاركات: 1893
مكان: سيدنا الحسين وسيدتنا زينب
اقتباس:
كما أرجو من السادة الأعضاء والكلام موجه لهم وليس للسيد :
ألا يتعالم أحد في مجال البحث هذا :
والا يجتهد من نفسه
والا ينكر على هؤلاء الأقطاب المذكورين في هذا المنشور :

تفضل يا شيخ فراج

msobieh كتب:

أما قول السادة فله تأويلات

فالسيد الشرقاوي من الممكن أن يقال أنه أتى بصفة القهر فنادى بطلب الرحمة

يعني إن عاملت يا رب بصفة القهر .... تضرعت إليك بصفات الرحمة وبأقربها لفظا من صفات القهر

وذلك ليس إلا .... ولا صريح شرح فيه أنه مقابل معنى تام
[/light]

ونحن من وراء وفي ظل مولانا يا رب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ( الجَبــــــــــّار)
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 06, 2015 9:41 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8042
المداح الرفاعي كتب:
[size=150]
اقتباس:
كما أرجو من السادة الأعضاء والكلام موجه لهم وليس للسيد :
ألا يتعالم أحد في مجال البحث هذا :
والا يجتهد من نفسه
والا ينكر على هؤلاء الأقطاب المذكورين في هذا المنشور :

تفضل يا شيخ فراج

msobieh كتب:

أما قول السادة فله تأويلات

فالسيد الشرقاوي من الممكن أن يقال أنه أتى بصفة القهر فنادى بطلب الرحمة

يعني إن عاملت يا رب بصفة القهر .... تضرعت إليك بصفات الرحمة وبأقربها لفظا من صفات القهر

وذلك ليس إلا .... ولا صريح شرح فيه أنه مقابل معنى تام
[/light]

ونحن من وراء وفي ظل مولانا يا رب

وشوف اخويا الرفاعي :
أئمة التفسير من عهد الطبري الى عهد مولانا الشعراوي مجمعون على ان الجبار له معنيان
وشيوخي أقطاب الخلوتية من عهد الشيخ الصاوي ـ على الأقل ـ حتى وقتنا هذا مجمعون علة ان اسم الجبار جلال وجمال
وأئمة اللغة وكل المعاجم كذلك
والفقير وراهم وفي حماهم
وكفاية باة وصلوا على سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم
[/size]

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ( الجَبــــــــــّار)
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 06, 2015 3:29 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2069
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
قد علم كل اناس مشربهم
ولاحجر على أحد
كل له وجهته ورسول الله مقصده والله غايته

_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد قد ضاقت حيلتي ادركني اغثني يا رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ( الجَبــــــــــّار)
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 06, 2015 4:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8042
المصري كتب:
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
قد علم كل اناس مشربهم
ولاحجر على أحد
كل له وجهته ورسول الله مقصده والله غايته

اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
ما أجمل سعة الأفق
جزاك الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 75 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 27 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط