موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1480 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 30, 31, 32, 33, 34, 35, 36 ... 99  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 24, 2006 1:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال يحيى بن معاذ : الوحدة جليس الصديقين.

سئل الجريرى عن العزلة فقال : أن تعزل نفسك عن الآثام
ويكون سرك مربوطاً بالحق .

وقال ذو النون المصرى : ليس من احتجب عن الخلق كمن
احتجب عنهم بالله .

وقد سمع الشبلى يقول : الإفلاس الإفلاس يا ناس . فقيل له :
ما علامة الإفلاس يا أبا بكر ؟ فقال : من علامة الإفلاس الإستئناس بالناس .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 25, 2006 12:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435
[center][table=width:70%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/7.gif);border:5 double darkblue;][cell=filter:;][I][align=justify]كان شاه الكرمانى حادّ الفراسة لا يخطىء ويقول : من غض بصره عن المحارم
وأمسك نفسه عن الشهوات وعمر باطنه بدوام المراقبة وظاهره بإتباع السنة
وتعودّ أكل الحلال لم تخطىء فراسته . [/align][/B]
[/cell][/table][/center]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 27, 2006 4:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[poet font="Arial,5,crimson,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/4.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" glow(color=burlywood,strength=5)"]
كان أبو ذر جالساً بين الصحابة،
ويسألون بعضهم: ماذا تحب؟
فقال: أحب الجوع والمرض والموت.
قيل: هذه أشياء لا يحبها أحد.

قال: أنا إن جعت: رق قلبي.

وإن مرضت: خف ذنبي.

وإن مت: لقيت ربي.
[/poet]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 28, 2006 12:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435
[align=center]
قال أبو عثمان الحيرى


الصحبة مع الله بحسن الأدب ودوام الهيبة والمراقبة

والصحبة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
باتباع سنته ولزوم ظاهر العلم

والصحبة مع أولياء الله تعالى بالاحترام والخدمة

والصحبة مع الأهل بحسن الخلق

والصحبة مع الإخوان بدوام البشر ما لم يكن إثماً

والصحبة مع الجهال ( أى عصاة المؤمنين ) بالدعاء لهم
والرحمة عليهم

[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 04, 2007 11:31 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

يقول الأستاذ أبا على الدقاق : من زين ظاهره بالمجاهدة حسن الله
سرائره بالمشاهدة .
ويقول : من لم يكن له فى بدايته قومة لم يكن له فى نهايته جلسة
( فحركات الظواهر توجب بركات السرائر ).

يقول الجنيد سمعت السرى يقول : يا معشر الشباب جدّوا قبل أن
تبلغوا مبلغى فتضعفوا وتقصروا كما ضعفت وقصرت ؛ وكان فى ذلك
الوقت لا يلحقه الشباب فى العبادة .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 08, 2007 1:05 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

روى عن معاذ بن جبل أنه قال : كلم الناس قليلاً وكلم ربك كثيراً
لعلّ قلبك يرى الله تعالى.

قيل لذى النون المصرى : من أصون الناس لنفسه ؟ قال : أملكهم للسانه .

وقيل : صمت العوام بألسنتهم ، وصمت العارفين بقلوبهم ،
وصمت المحبين من خواطر أسرارهم .

وقيل أيضاً : المحب إذا سكت هلك والعارف إذا سكت ملك .

يقول الفضيل بن عياض : من عد كلامه من عمله قل كلامه إلا فيما يعنيه .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 11, 2007 1:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

يقول ذو النون المصرى : " الصوفى من إذا نطق أبان نطقه عن الحقائق
وإن سكت نطقت عنه الجوارح بقطع العلائق " .

يقول أبو حفص الحداد النيسابورى : " التصوف كله آداب . لكل وقت أدب ،
ولكل مقام أدب ، ولكل حال أدب . فمن لزم آداب الأوقات بلغ مبلغ الرجال .
ومن ضيع الأدب فهو بعيد من حيث يظن القرب ، ومردود من حيث
يظن القبول " .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 17, 2007 11:29 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435
التوبة :-

سئل ذو النون المصرى عن التوبة فقال : توبة العوام من الذنوب ،
وتوبة الخواص من الغفلة .

وقال أيضاً : حقيقة التوبة أن تضيق عليك الأرض بما رحبت
حتى لا يكون لك قرار ثم تضيق عليك نفسك ، كما أخبر الله
تعالى فى كتابه العزيز : { وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّواْ أَن
لاَّ مَلْجَأَ مِنَ اللّهِ إِلاَّ إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُواْ إِنَّ اللّهَ
هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ } التوبة 118

وقال النورى : التوبة أن تتوب من كل شئ سوى الله عز وجل.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 18, 2007 1:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

يقول أبا سليمان الدارانى : القناعة من الرضا بمنزلة الورع من الزهد ،
هذا أول الرضا وهذا أول الزهد .

وقيل : من رجع إلى الله تعالى على كل حال رزقه الله القناعة .

وقيل : وضع الله تعالى خمسة أشياء فى خمسة مواضع :
العزّ فى الطاعة ، والذّل فى المعصية ، والهيبة فى قيام الليل ،
والحكمة فى البطن الخالى ، والغنى فى القناعة .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 04, 2007 1:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Traditional Arabic]قال بشر بن الحارث رحمه الله:
" من أراد أن يكون عزيزا فى الدنيا سليما فى الآخرة فلا يحد ولا يشهد ولا يؤم قوما ولا يأكل لأحد طعاما. "
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 05, 2007 12:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال حاتم الأصم : -
اخترت أن أعرف أربعة أشياء ، ولا أبالى إن جهلت ما عداها ،
فقيل له : ما هى ؟ ، فقال : الأولى أنى علمت أنى مدين لله بدين
لا يقوم به عنى غيرى ، ولذلك فأنا مشغول بأدائه ؛
والثانية أنى عرفت أن رزقى قد قسم لى فلا يزيد ولا ينقص ،
ولذلك تركت أمر تدبيره .
والثالثة : أنى أعلم أن ورائى من يطلبنى وهو الموت لا مفر منه
فاستعددت لمقابلته .
والرابعة أنى أعلم أن الله مطلع ، ولذلك فإنى استحى أن أفعل
ما لا ينبغى فعله ، فحينما يكون العبد عالماً أن الله ناظر إليه
لا يقترف إثماً حتى لايستحى منه يوم القيامة .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 11, 2007 11:27 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال أبو عثمان المغربى : الولى قد يكون مشهوراً ولكن
لا يكون مفتوناً .

وقال يحيى بن معاذ : الولى لا يرائى ولا ينافق وما أقل صديق
من كان هذا خُلُقه .

وقال أيضاً : الولىّ ريحان الله تعالى فى الأرض يشمه الصدّيقون
فتصل رائحته إلى قلوبهم فيشتاقون به إلى مولاهم ويزدادون
عبادة على تفاوت أخلاقهم .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 12, 2007 12:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال سفيان الثورى : الزهد فى الدنيا قصر الأمل ليس بأكل الغليظ ولا بلبس العباء .

يقول الجنيد سمعت السرى يقول : إن الله سلب الدنيا عن أوليائه وحماها عن أصفيائه وأخرجها من قلوب أهل وداده لأنه لم يرضها لهم .

وقال يحيى بن معاذ : الزهد يورث السخاء بالملك ، والحب يورث السخاء بالروح .

وقال أيضاً : لا يبلغ أحد حقيقة الزهد حتى يكون فيه ثلاث خصال :
عمل بلا علاقة ، وقول بلا طمع ، وعز بلا رياسة .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 13, 2007 2:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال أبا على الدقاق : الاستقامة درجة بها كمال الأمور وتمامها
وبوجودها حصول الخيرات ونظامها ، ومن لم يكن مستقيماً
فى حالته ضاع سعيه وخاب جهده .. قال الله تعالى :

{وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثاً }النحل92 .
فمن لم يكن مستقيماً فى صفته لم يرتق من مقامه
إلى غيره ولم يبن سلوكه على صحة .

ويقول أيضاً : الاستقامة لها ثـلاث مدارج : -
أولها التقويم ثم الإقامة ثم الاستقامة . فالتقويم من حيث تأديب النفوس ،
والإقامة من حيث تهذيب القلوب ، والاستقامة من حيث تقريب الأسرار .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 20, 2007 12:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

يقول سهل بن عبد الله : لا معين إلا الله ولا دليل إلا رسول الله
ولا زاد إلا التقوى ولا عمل إلا الصبر عليه .

وقال أيضاً : من أراد أن تصح له التقوى فليترك الذنوب كلها .

ويقول الجريرى : من لم يحكم بينه وبين الله التقوى والمراقبة لم يصل
إلى الكشف والمشاهدة.

وقال بعضهم : من تحقق فى التقوى هون الله على قلبه الإعراض
عن الدنيا .

ويقول ابن عطاء الله : للتقوى ظاهر وباطن فظاهره محافظة الحدود
وباطنه النية والإخلاص.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1480 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 30, 31, 32, 33, 34, 35, 36 ... 99  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 23 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط