موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 96 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 06, 2007 12:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2200
مكان: مصر
[poet font="Times New Roman,5,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/15.gif" border="none,4,gray" type=0 line=350% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" glow(color=white,strength=5)"]
وأما التصوف فهو عبارة عن تجرد القلب للّه تعالى واستحقار ما سوى اللّه.
وحاصله يرجع الى عمل القلب والجوارح.
[/poet]



[إحياء علوم الدين لحجة الإِسـلام الإِمـام أبـو حامـد الغزالـي المتوفـى سنـة 505هــ]

_________________

ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته
من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 10, 2007 11:51 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/19.gif);border:1 solid green;][cell=filter:;][align=center]
" الصوفي وحداني الذات لا يقبله احد ولا يقبل احدا ".

حسين الحلاج ( ت 309 ) هـ

[/align]
[/cell][/table][/center]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 12, 2007 10:16 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/21.gif);border:1 solid green;][cell=filter:;][align=center]
" الصوفي منقطع عن الخلق، متصل بالحق

كقوله تعالى:" واصطنعتك لنفسي "قطعه عن كل غير

ثم قال له: لن تراني.

( الإمام الشبلي )[/align]
[/cell][/table][/center]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 15, 2007 9:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2200
مكان: مصر
[poet font="Arabic Transparent,5,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/15.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" glow(color=white,strength=5)"]
أصل التصوف هو ملازمة الكتاب، والسنة،
وترك الأهواء، والباع،
وتعظيم حرمات المشايخ،
وإقامة المعاذير للخلق،
والمداومة على الأوراد،
وترك ارتكاب الرخص، والتأويلات،
وما ضل أحد عن هذا الطريق إلا انحط عن مقام الرجال
[/poet]

أبو القاسم إبراهيم بن محمد بن محمومة النصراباذي (رضي الله عنه)
المتوفى سنة 367 هــ


[align=center]من كتاب الطبقات الكبرى للشعراتي[/align]

_________________

ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته
من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 16, 2007 6:56 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
[font=Traditional Arabic] [/font][font=Traditional Arabic] [/font]

[align=center]التصوف[/align]

هو العلم القائم على النهج القرآني والاستنان بالسنة المحمدية، وهو أشرف العلوم وأرقاها، وهو التاج الذي تتزين به رؤوس رجاله أهل التقى السالكين إلى الله بقلوب مطمئنة ونفوس راضية مرضية وأفئدة سامية مدركة للحقيقة الإلهية.

وأهل التصوف هم المجتمعة على الله هممهم الذين ليس في بواطنهم لعباد الله إلا الشفقة والرحمة، الذين لا يطلبون لأنفسهم إلا ما كتب الله لها، الذين نقوا أخلاقهم حتى ذهبت عن الباطل إلى الحق، الذين يحثون الخلق على طاعة الله ويذكرون نعمه ويشكرونه كثيرا؛ هم الهينون، اللينون، المتسامحون، العافون عند المقدرة، أعزة الأنفس، المتذللون الخاضعون لله، المتعبدون، المتبتلون، أصحاب الهمم والعزيمة والإصرار والمشاعر الرقيقة والعواطف الشفيقة، المحقون الحق الرافضون للباطل، المؤتنسون بالله.
ويشهد التاريخ أن رجال التصوف هم الذين حملوا مشاعل التبليغ والإرشاد والدعوة إلى الإسلام باللين والمعاملة الحسنة والموعظة الخالصة، هم الذين صدقوا وأخلصوا فاستطاعوا بهممهم العالية تبليغ الإسلام إلى بقاع الأرض؛ وشاهد على ذلك منطقة آسيا الوسطى والتى كان يطلق عليها بلاد »ماوراء النهر« التى دخلها الإسلام بفضل رجال التصوف الذين دخلوا إليها واختلطوا بأهلها ونشروا الإسلام بالمعاملة اللينة والأسلوب المقنع، وكان أهل هذه البلاد من أشد المتعصبين للديانات السابقة.

كذلك تاريخ المغول الذين دخلت قبائلهم الإسلام الواحدة تلو الأخرى بفضل هداية رجال التصوف لأمرائهم حتى وصلوا إلى الصين، وواصلوا جهادهم فى نشر الإسلام في العصر الحديث عندما وقعت المنطقة في قبضة الروس، فاستطاعوا حماية المنطقة من الخطر الشيوعى. وتشهد الكتابات الروسية على الدور الرئيسي الذي قام به المتصوفة فى المنطقة.

ولن تكفي السطور والكتابات في حصر الأدوار التي قام بها رجال التصوف في أداء مهام رسالة الإسلام من مؤسسي الطرق ومريديها مثل الطريقة النقشبندية والقادرية والشاذلية واليَسَوِيّة وغيرها الذين كانت تكاياهم رمزا للنشاط والحركة تفتح أبوابها لإيواء المجاهدين وإطعامهم ولقيامهم بحماية البلاد من المخاطر الخارجية، إلى جانب دورهم فى إصلاح البلاد والقضاء على أي ثورات داخلية. وكان مصدرهم جميعًا واحدًا هو: العمل بكلام الله تعالى والسير على النهج النبوي الشريف، فأقاموا الدين وحفظوه من كل باغ وعاد.

والتصوف من حيث سلوكه هو التأدب بالخلق الإلهي، وهو التعامل السامي مع الإنسانية بمفهومها الواسع الشامل الذي لا يحده دين ولا زمان ولا مكان، وهو التوجه بقلب سليم إلى طاعة الله، وهو التسامح ونبذ العداء والكراهية، وهو الحب بأوسع معانيه لبني الإنسانية. والتصوف حركة دائبة لا تعرف الخمول أو الكسل، وهو العمل والنشاط والتفاعل والاندماج في الكيان الإنساني وهو البذل والعطاء والإيثار.

هذا السلوك الصوفي وهذا الفكر وهذا التوجه الذي نجد معانيه واضحة في رجاله هو ما نطلبه في وقتنا الراهن للبرهان على عظمة الإسلام وعالميته أمام الكافة.



ـــــــــــــــــــ
منقول

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 18, 2007 9:35 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/2.gif);border:1 solid green;][cell=filter:;][align=center]سئل الشيخ محمد بن علي القصاب شيخ الجنيد ماهو التصوف ؟

أجاب : اخلاق كريمة. ظهرت في زمان كريم من رجل كريم. مع قوم كرام.

[/align]
[/cell][/table][/center]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 20, 2007 7:26 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2200
مكان: مصر
سئل ابن إبراهيم أبو الحسن البوشنجي (المتوفى سنة 347 هــ) : ما التصوف؟

فقال:

فراغ القلب، وخلاء اليدين، وقلة المبالاة بالأشكال،

فأما فراغ القلب: ففي قوله عز وجل: "للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم".

وخلو اليدين لقوله: "الذي ينفقون أموالهم بالليل والنهار سراً وعلانية".

وقلة المبالاة في قوله عز وجل: "ولا يخافون لومة لائم".




(("مختصر تاريخ دمشق " لابن منظور))

_________________

ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته
من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 22, 2007 3:41 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2200
مكان: مصر
قال أبو عبد الرحمن السلمي :

سمعت محمد بن أحمد بن سمعون (المتوفى سنة 387 هــ) -وكان سئل عن الرضا: الرضا بالحق، والرضا عنه، والرضا له

فقال-: الرضا به مدبراً مختاراً، والرضا عنه قاسماً ومعطياً، والرضا له إلهاً ورباً.


وسأله رجل عن التصوف؟

فقال: إن له اسماً وحقيقة، فعن أيهما تسأل؟

فقال: عنهما جميعاً.

فقال: أما اسمه فنسيان الدنيا، ونسيان أهلها،

وأما حقيقته فالمداراة مع الخلق، واحتمال الأذى منهم من جهة الحق




(("مختصر تاريخ دمشق " لابن منظور))

_________________

ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته
من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2007 1:29 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2200
مكان: مصر
[poet font="Simplified Arabic,6,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/13.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]


وسئل الشبلي عن التصوف فقال:
ترويح القلوب بمرواح الصفاء،
وتجليل الخواطر بأردية الوفاء،
والتخلق بالسخاء،
والبشر في اللقاء.

[/poet]


(("مختصر تاريخ دمشق " لابن منظور))

_________________

ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته
من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 25, 2007 2:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14745
مكان: مصـــــر المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/16.gif);border:10 inset gray;][cell=filter:;][I][align=justify]
- قال الإمام الحافظ عبد الرءوف المناوي رحمه الله تعالي :- [ وهو أحد الأئمة الأعلام ومن مشاهير المجددين في الإسلام , ولد رحمه الله بالقاهرة عام 952 هـ وله مؤلفات كثيرة أشهرها " فتح القدير شرح الجامع الصغير " ]- في مقدمة كتابه الكواكب الدرية في تراجم السادة الصوفية ]:

" ... وإني كنت قبل أن يكتب الشباب خط العذار , أردد ناظري في أخبار الأولياء الأخيار , وأتتبع مواقع إشارات حكم الصوفية الأبرار , وأترقب أحوالهم وأسبر أقوالهم ... حتى حصلت من ذلك على فوائد عاليات , وحكم شامخات ساميات فألهمت أن أقيد ما وقفت عليه في ورقات , وأن أجعله في ضمن التراجم , كما فعله بعض الأعاظم الأثبات , فأنزلت الصوفية في طبقات , وضربت لهم في هذا المجموع سرادقات , ورتبتهم على حروف المعجم عشر طبقات , كل مائة سنة طبقة , وجمعتهم كواكب كلها معالم للهدي , ومصابيح للدجى , ورجوم للمسترقة "
[ من مقدمة كتاب الكواكب الدرية في تراجم السادة الصوفية صـ 3 , 4 ].
[/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 04, 2007 12:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2200
مكان: مصر
[center][table=width:70%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/15.gif);][cell=filter: glow(color=white,strength=5);][align=right]التصوف ملازمة الكتاب والسنة،

وترك الأهواء والبدع،

وتحريم حرمات المشايخ،

وروية أعذار الخلق،

والمداومة على الأوراد،

وترك ارتكاب الرخص والتأويلات.[/align]
[/cell][/table][/center]


[align=center]العارف بالله أبو القاسم النصرأباذي،(المتوفى سنة 367 هــ )[/align]


[align=center]((من كتاب "مرآة الجنان وعبرة اليقظان في معرفة حوادث الزمان " لليافعي))[/align]

_________________

ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته
من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 09, 2007 9:50 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2200
مكان: مصر
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/17.gif);][cell=filter:;][align=right]قال أبو عبد الرحمن السلمي:
سمعت محمد بن أحمد بن سمعون -وكان سئل عن الرضا: الرضا بالحق، والرضا عنه، والرضا له
فقال-:
الرضا به مدبراً مختاراً، والرضا عنه قاسماً ومعطياً، والرضا له إلهاً ورباً.

وسأله رجل عن التصوف؟

فقال: إن له اسماً وحقيقة، فعن أيهما تسأل؟

فقال: عنهما جميعاً.

فقال:

أما اسمه فنسيان الدنيا، ونسيان أهلها،

وأما حقيقته فالمداراة مع الخلق، واحتمال الأذى منهم من جهة الحق

[/align]
[/cell][/table][/center]



(("مختصر تاريخ دمشق " لابن منظور))

_________________

ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته
من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 11, 2007 1:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2200
مكان: مصر
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/17.gif);][cell=filter:;][align=right]
"التَّصَوُّفُ كله آدابٌ لكلّ وقتٍ أدبٌ، و لكلّ مقام أدبٌ.فمن لزمَ آدابَ الأوقاتِ، بلغَ مَبْلغ الرجال؛ و من ضَيَّع الآدابَ،

فهو بعيدٌ من حيثُ يظنُّ القُربَ، و مردودٌ من حيثُ يرجو القبولَ "


[/align]
[/cell][/table][/center]

أبو حفص عمر بن سلمة الحداد -رضي الله عنه- ( المتوفي سنة 267 هـ)




((من كتاب" طبقات الصوفية" لأبو عبد الرحمن السلمي ))

_________________

ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته
من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 20, 2007 1:43 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2200
مكان: مصر
[align=center]علم التصوف[/align]

هو علم يعرف به كيفية ترقي أهل الكمال من النوع الإنساني في مدارج سعادتهم والأمور العارضة لهم في درجاتهم بقدر الطاقة البشرية وأما التعبير عن هذه الدرجات والمقامات كما هو حقه فغير ممكن لأن العبارات إنما وضعت للمعاني التي وصل إليها فهم أهل اللغات وأما المعاني التي لا يصل إليها إلا غائب عن ذاته فضلاً عن قوى بدنه فليس بممكن أن يوضع لها ألفاظ فضلاً عن أن يعبر عنه بألفاظ فكما أن المعقولات لا تدرك بالأوهام والموهومات لا تدرك بالخياليات والتخيلات لا تدرك بالحواس كذلك ما من شأنه أن يعاين بعين اليقين لا يمكن أن يدرك بعلم اليقين فالواجب على من يرد ذلك أن يجتهد في الوصول إليه بالعين دون أن يطلبه بالبيان فإنه طور وراء طور العقل.


[poet font="Tahoma,5,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=350% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
علم التصوف علم لـيس يعـرفـه= إلا أخو فطنة بالحق مـعـروف
وليس يعرفه من لـيس يشـهـده= وكيف يشهد ضوء الشمس مكفوف
[/poet]


هذا ما ذكره ابن صدر الدين وأما أبو الخير فإنه جعل الطرف الثاني من كتابه في العلوم المتعلقة بالتصفية التي هي ثمرة العمل بالعلم ولهذا العلم أيضاً ثمرة تسمى علوم المكاشفة لا يكشف عنها العبارة غير الإشارة
كما قال النبي عليه الصلاة والسلام إن من العلم كهيئة المكنون لا يعرفها إلا العلماء بالله تعالى فإذا نطقوا ينكره أهل الغرة
فرتب هذا الطرف في مقدمة ودوحة لها شعب وثمرة وقال الدوحة في علوم الباطن ولها أربع شعب العبادات والعادات والمهلكات والمنجيات فلخص فيه كتاب أحياء العلوم للغزالي ولم يذكر الثمرة فكأنه لم يذكر التصوف المعروف بين أهله

قال الإمام القشيري اعلموا أن المسلمين بعد رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم لم يتسم أفاضلهم في عصرهم بتسمية علم سوى صحبة الرسول عليه الصلاة والسلام إذ لا أفضلية فوقها فقيل لهم الصحابة ولما أدركهم أهل العصر الثاني سمي من صحب الصحابة بالتابعين ثم اختلف الناس وتباينت المراتب فقيل لخواص الناس ممن لهم شدة عناية بأمر الدين الزهاد والعباد ثم ظهرت البدعة وحصل التداعي بين الفرق فكل فريق ادعوا أن فيهم زهاد فانفرد خواص أهل السنة المراعون أنفسهم مع الله سبحانه وتعالى الحافظون قلوبهم عن طوارق الغفلة باسم التصوف واشتهر هذا الاسم لهؤلاء الأكابر قبل المائتين من الهجرة انتهى

وأول من سمي بالصوفي أبو هشام الصوفي المتوفى سنة خمسين ومائة واعلم أن الاشراقيين من الحكماء الإلهيين كالصوفيين في المشرب والاصطلاح خصوصاً المتأخرين منهم إلا ما يخالف مذهبهم مذهب أهل الإسلام ولا يبعد أن يؤخذ هذا الاصطلاح من اصطلاحهم كما لا يخفى على من تتبع كتب حكمة الإشراق وفي هذا الفن كتب غير محصورة ذكرنا منها ما أثبتناه في هذا السفر على ترتيبه إجمالاً.

اتحاف الفرقة برفو الخرقة.
تضرع نامه: تركي لسنان الدين يوسف بن خضر بيك ابن جلال الدين الشهير بخواجه باشا المتوفى سنة إحدى وتسعين وثمانمائة.
التضلع في معنى التقنع: لجلال الدين عبد الرحمن ابن أبي بكر السيوطي المتوفى سنة إحدى عشرة وتسعمائة.
تضييع العمر والأيام.....: لأبي موسى المديني.
تطبيق المكررات من الآيات.
التطبيق من شروح الوقاية: يأتي في الواو.
تطريز العزيز: يأتي في العين.
التطريف في التصحيف: لجلال الدين السيوطي المذكور آنفاً وهي التصحيفات الواقعة في الحديث.
التطريف في شرح التصريف: أي العزى يأتي في العين.
تطويل الأسفار لتحصيل الأخبار: للشيخ نجم الدين عمر بن محمد النسفي الحنفي المتوفى سنة سبع وثلاثين وخمسمائة



((من كتاب "كشف الظنون "لحاجي خليفة ))

_________________

ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته
من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 21, 2007 8:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2200
مكان: مصر
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/17.gif);][cell=filter:;][align=right]
قال الشيخ زروق رضى الله عنه :


قد حد التصوف ورسم وفسر بوجوه تبلغ نحو الالفين ترجع كلها لصدق التوجه إلى الله تعالى وإنما هي وجوه فيه

والله اعلم


ثم قال:

والاختلاف في الحقيقة الواحدة أن كثر دل على بعد ادراك جملتها

ثم هو إن رجع لأصل واحد يتضمن جملة ما قيل فيها كانت العبارة عنه بحسب ما فهم منه وجملة الأقوال واقعة

على تفاصيله

واعتبار كل واحد على حسب مثاله علماً وعملاً وحالاً وذوقاً وغير ذلك

والاختلاف في التصوف من ذلك فمن أجل ذلك الحق الحافظ أبو نعيم رحمه الله بغالب أهل حليته

عند تحلية كل شخص قولاً من أقوالهم يناسب حاله قائلاً وقيل أن التصوف كذا فأقتضى أن كل من

له نصيب من صدق التوجه له نصيب من التصوف وأن تصوف كل أحد صدق توجهه.

[/align]
[/cell][/table][/center]

(( "إيقاظ الهمم شرح متن الحكم" لسيدي أحمد بن عجيبة (رضي الله عنه) ))

_________________

ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته
من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 96 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 26 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط