موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 13 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: لك الله يادكتور على جمعة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 05, 2007 9:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 11:42 am
مشاركات: 12928
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لك الله يادكتور على جمعة

بعد الهجمة التى تعرض لها المتمسلفة فى مصر المحروسة

وفضيحتهم إلى يوم الدين

مع أن المتمسلفة يقولوا بجواز شرب بول الجمال للشفاء من أمراض معينة

أما التبرك ببول النبى صلى الله عليه وعلى آله وسلم فلا

وبدلا من أن يكون آراء العلماء باب لرفع كلمة الإسلام أصبج معول هدم لدين الله

بهذا الفهم الذى يطلق عليه فقه البادية

فقاموا بتحويل الأنظار عنهم إلى توجيه النظر إلى الرجل الذى يقف لهم

بالمرصاد وهو يدافع عن الجناب النبوى الشريف وآل بيته الأطهار

من رجس فكر المتمسلفة أو أى .......

الذين يضللون عباد الله الأحياء والأموات وكل شى عندهم بدعة

ولم ترد فى عصر النبى صلى الله عليه وآله وسلم

أقول هل إذا سأل أى طفل يحب الله ورسوله عن القول بأن التبرك بول النبى

صلى الله عليه وعلى آله وسلم يخالف متطلبات العصر فماذا سيقول

والله الذى لا إله إلا هو لو يعلم قول سيدنا أبو بكر الصديق لقاله ( أم...... اللآت )

عذراً ياسيدى يارسول الله لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم

يارب نجنا يارب نجنا من أقوال أصحاب متطلبات العصر

يارب نجى مصر من براثن الوهابية وأدعياء السلف

لك الله يافضيلة الشيخ على جمعة

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



صورة

_________________
المواجهة النبوية الشريفة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 06, 2007 2:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[align=center][font=Traditional Arabic] " لك الله يادكتور على جمعة " [/font][/align]
[font=Traditional Arabic]هذا هو الإرهاب بعينه
ويا ليتهم أعطوا مبررا له معنى
هذا غير التفسير الساذج لموقف النبى صلى الله عليه وآله وسلم

هذه هى بداية فقد الأمة المحمدية الإسلامية هويتها

إذا سرنا فى طريق تقليل من المقام المحمدى النبوى الشريف
فمن الأفضل أن نفكر لنا فى مسمى جديد يلائم روح العصر

حان وقت تحديد كل فرد من الأمة المحمدية لهويته
هل سيتمسك بهويته المسلمة لله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم
أم سيصبح من أتباع الدجال ؟

الأمر بسيط يلخص فى كلمتين " الله ورسوله "
فاحكم بنفسك
[/font]
[poet font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/17.gif" border="solid,9,black" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
وكم داع إلى التقوى افتخارا=وليس له من التقوى صلات
وكم كثر الكلام على البرايا=وضل العقل إذ قل الثبات
وأهل الحق قد كبتوا وأوذوا=وأهل الزيغ فى صلف دعاة
إذا زمن فقدنا الدين فيه=فأيام السعادة ذاهبات
[/poet]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 06, 2007 4:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 1:53 pm
مشاركات: 1070
أخي الكريم ذا النون
نشرت بعض الصحف أنه بعد إجتماع لمجمع البحوث الأسلامية خرج الدكتور علي جمعه من الأجتماع غاضباً متجهماً ورفض التحدث مع الصحفين وقد نشرت ذلك صحيفة المصري اليوم في عدد اليوم التالي للأجتماع مما يدل على أن الرجل تعرض لهجوم شديد وضغط شديد من أذناب المتمسلفة والأخوان في ......
ومعروف أن الدكتور علي جمعه متصوف ولذلك فهم يرفضون الرجل شكلا وموضوعاً
أرى أن نبدأ حملة من هذا المنتدي لمساندة الدكتور علي جمعه وحثه على عدم سحب كتاب الفتاوى المعاصرة الذي طالبوه ( مجمع البحوث ) بسحبه من الأسواق لأنه يحوي فتوى التبرك ببول النبي صلي الله عليه وسلم
وننشر هذه الحملة بقدر المستطاع في أغلب المنتديات على الشبكة لمساندة فضيلة مفتي الديار المصرية حماها الله
وليكن ذلك عن طريق التصويت لكل زائر للمنتديات أن أمكن ذلك وذلك بعد موافقة السيد الشريف
الدكتور محمود صبيح أن رأى أن في ذللك خيراً
فما رأيك في هذا الأقتراح


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 06, 2007 7:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[fot][font=Tahoma]لك الله يا دكتور على جمعة
توجه حيث شئت فانك منصور باذن الله
الله معك الله ناظرك الله امامك[/font]
[/fot]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 06, 2007 11:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2200
مكان: مصر
قال الدكتور جمعة في تصريحات لصحيفة "المصري اليوم" الأربعاء 23-5-2007،

إن الأساس في فتوى تبرك الصحابة بـ"بول" الرسول هو أن كل جسد النبي، في ظاهره وباطنه، طاهر وليس فيه أي شيء يستقزر أو يتأفف أحد منه، فكان عرقه عليه السلام أطيب من ريح المسك وكانت أم حِرام تجمع هذا العرق وتوزعه على أهل المدينة.


وأضاف جمعة:
"فكل شيء في النبي صلى الله عليه وسلم طاهر بما في ذلك فضلاته، وفي حديث سهيل بن عمرو في صلح الحديبية قال: "والله دخلت على كسري وقيصر فلم أجد مثل أصحاب محمد وهم يعظمون محمدا فما تفل تفلة إلا ابتدرها أحدهم ليمسح بها وجهه" وحينما أعطى النبي صلي الله عليه وسلم لعبدالله بن الزبير شيئا من دمه بعد الحجامة فقال له الرسول صلي الله عليه وسلم ادفنه، فرجع فرأي النبي عليه شيء فقال له أين دفنته، قال في قرار مكين فقال له الرسول صلي الله عليه وسلم "أراك شربته ويل للناس منك وويل لك من الناس بطنك لا تجرجر في النار".

واستطرد جمعة قائلا: "فأخذ العلماء من هذا ومنهم الإمام ابن حجر العسقلاني والبيهقي والدارقطني والهيثمي حكما بأن كل جسد النبي صلى الله عليه وسلم طاهر في ظاهره وباطنه، وعلي ذلك جماهير العلماء كما نص على هذا أيضا القاضي عياض في "الشفاء" والأمام الغزالي في "الوسيط"، والإمام زكريا الأنصاري في "أسمى المطالب" وابن الرفعة والبلقيني والزركشي. وقال شيخ الإسلام ابن حجر العسقلاني "تكاثرت الأدلة على طهارة فضلاته صلى الله عليه وسلم وعدَّ الأئمة ذلك في خصائصه فلا يلتفت إلى ما وقع مما يخالف ذلك فقد استقر الأمر من أئمتهم على القول بالطهارة".

وأوضح جمعة أن سبب طهارة كل جسد الرسول أنه تهيأ للوحي وللإسراء والمعراج ليس كجسد أحد آخر، فقد غسل الملكان جوفه الشريف عدة مرات مرة في بني ساعدة وأخرى في الكعبة وكانت تنام عيناه ولا ينام قلبه، وكان صلى الله عليه وسلم يقول: "أبيت عند ربي يطعمني ويسقيني".

وأضاف: "إن هذه الخصوصية لا تخرج النبي صلى الله عليه وسلم عن حد البشرية وإنما هو اعتقاد من المسلمين يعظم بينهم ولا يجعل شيئا منه على حد الاستقباح وكل الأديان تعتقد مثل هذا وأشد في أوليائها فما بالنا في انبيائها. وأشار إلى أن العقل العلمي هو الذي يتبع الأدلة النقلية والحسية والعقلية وليس الذي يقصر معرفته على الحسي فقط".



منقول من موقع العربية



وعن أحداث الجلسة التي شهدت رفض الكتاب جاء ما يلي (على موقع العربية أيضاُ):


وكان مجمع البحوث الإسلامية شهد جلسة ساخنة امتدت لأربع ساعات،


أكد فيها الأعضاء رفضهم فتوى جمعة، معتبرين أنها لا تتفق مع العقل والمنطق، مطالبين بسحب كتابه من الأسواق.

وخلص الأعضاء إلى أنه لا يوجد شيء اسمه التبرك ببول الرسول،

بغض النظر عن صحة الواقعة أو عدم صحتها.

من جهته، أوضح عضو المجمع ورئيس الجمعية الشرعية د.محمد المختار المهدى لـ "العربية.نت" ان الواقعة التى ذكرها المفتي غير موجودة فى السُنّة بالشكل الذى طرحه، موضحا أن "السيدة أم أيمن استيقظت ذات يوم من نومها فوجدت اناء به ماء فشربت منه دون ان تدري انه بول الرسول، وعندما علمت انه كذلك أخبرت النبى فدعا لها بالشفاء وعدم الضرر فهو اذا مجرد خطأ وقعت فيه السيدة أم أيمن ودعاؤه لها بالشفاء ليس من قبيل أخذ البركة".

ومضى يقول إن دعاء الرسول لها هو من قبيل الخوف على السيدة ام أيمن ان يقع لها أي مكروه في معدتها جراء البول، وأضاف "فالرسول بشر وكان يطهر ثوبه من الجنابة وكل ذالك لا يخل او ينقص من عظمة وطهارة الرسول والتى هي في الاصل طهارة القلب والروح".


و السؤال

1) لماذا لم يؤخذ بأراء كل من :
الإمام ابن حجر العسقلاني

والبيهقي

والدارقطني

والهيثمي

و القاضي عياض

والأمام الغزالي

والإمام زكريا الأنصاري

وابن الرفعة

والبلقيني

والزركشي.


و لقد ذكرت نص الفتوى و رد مركز البجوث عليها لأن الكثير ظن انها فتوى في غير وقتها و ظن ان سبب إعتراض مجمع البحوث عليها هو أنها غير مناسبة حيث أن بول سيدنا رسول الله (صلى الله عليه و على آله و سلم) غير موجود.

و الحقيقة ان رأي مجمع البحوث هو إدانة شديدة لهم ....لمن يقرأ جيداً


لك الله با دكتور علي جمعة
و لك الله با أمة سيدنا رسول الله (صلى الله عليه و على آله و سلم )

_________________

ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته
من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 11, 2007 3:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين فبراير 23, 2004 6:37 pm
مشاركات: 264
مكان: حيثما يوجد احباء محمد واله
[align=center]دعوة[/align]


[font=Tahoma][align=right]انا لله وانا اليه راجعون اللهم لا توأخذنا بما فعله السفهاء مننا اللهم انصر دينك وانصر نبيك

في ظل الحمله الشرسه التي يتعرض لها فضيلة الدكتور علي جمعه نصره الله تعالي وامده

بمدده ومدد الحبيب محمد صلي الله عليه واله وسلم

لم يكتفي رموز الوهابيه بما حدث في اول حلقه في مسلسل تكسير الرجل وانما بدؤا بقوه في

متابعة هذا التكسير بحيث لا يستطيع الرجل التقاط انفاسه

حيث قدم المدعو يوسف البدري بلاغا للنائب العام يطلب فيها سحب كتاب جديد للدكتور علي

من الاسواق وهو كتاب "البيان لما يشغل الاذهان " هو الكتاب الذي يحتوي علي مائة فتوي

شرعيه زعم البدري انها اضلت الناس وجعلت الحلال حراما واحلت الحلال

لم يكتفي البدري بهذا ولكنه قابل شيخ الأزهر الشريف هداه الله واخبره ببلاغه وحول شيخ

الازهر التحقيق للشيخ ابراهيم الفيومي الامين العام لمجمع البحوث الاسلاميه لعرضه علي

اجتماع مجلس المجمع في نهاية يونيو الجاري

اما من نصرة ومؤازرة للرجل يا احباب هي فيالاصل نصرة لسيدنا سول الله صلي الله عليه واله

وسلم ليتنا جميعا نحاول ان نقف لمساعده الرجل في ان يتمسك بموقفه ولا يتراجع

ان تراجع الدكتور علي في مثل هذه المعارك يمثل نصره للمتمسلفه واعوانهم

ليتنا نستطيع بكل ما اوتينا من قوة ان ننصره في بيونتا وفي اعمالنا في احاديثنا مع الاخرين في

المنتديات في كل مكان انها دعوه تبدأ من منتدانا الحبيب لتنتشر في كل مكان لنصرة الله

ورسوله والرجال لابد وان يشعر هولاء الرجال بان هناك من يقف معهم ويساندهم حتي لا

يستطيعوا التراجع والانهزام لكم الله يا رجال ونحن نحاول علي قدرنا ولا حول ولا قوة الا بالله

العلي العظيم وصلي الله علي من نصره الله وعلي اله وسلم
[/align][/font]

_________________
يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به سواك عند حلول الحادث العمـم
و لن يضيق رسول الله جاهك بي إذا الكريم تجلـى باسـم منتقـم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 11, 2007 3:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 3:04 pm
مشاركات: 532
إقتباس كتب almaamoun :


حيث قدم المدعو يوسف البدري بلاغا للنائب العام يطلب فيها سحب كتاب جديد للدكتور علي

من الاسواق وهو كتاب "البيان لما يشغل الاذهان " هو الكتاب الذي يحتوي علي مائة فتوي

شرعيه زعم البدري انها اضلت الناس وجعلت الحلال حراما واحلت الحلال

لم يكتفي البدري بهذا ولكنه قابل شيخ الأزهر الشريف هداه الله واخبره ببلاغه وحول شيخ

الازهر التحقيق للشيخ ابراهيم الفيومي الامين العام لمجمع البحوث الاسلاميه لعرضه علي

اجتماع مجلس المجمع في نهاية يونيو الجاري

=============================

الأخ الفاضل almaamoun برجاء ذكر مصادر التى قمت بإطلاع عليها بهذا الخصوص

أو الروابط التى تشير إلى كلامك

وشكرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 12, 2007 11:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين فبراير 23, 2004 6:37 pm
مشاركات: 264
مكان: حيثما يوجد احباء محمد واله
[font=Tahoma]اخي الفاضل حمزه

سلام الله عليك ورحمته وبركاته
هذا الموضوع ذكر في جريده المصري اليوم العدد الصادر امس بتاريخ 11\6\2007

ولقد حاولت انزال الرابض الخاص بالموضوع كاملا ولكنه للاسف لا يعمل هناك عطل في السيرفر الخاص بالجريده

وهذا هو الرابط عسي ان يعمل معك اخي الفاضل :

http://www.almasry-alyoum.com/default.aspx

وجزاك الله خير الجزاء علي اهتمامك وارجو ان نفعل ما في وسعنا جميعا لنصره هذا الرجل

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[/font]

_________________
يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به سواك عند حلول الحادث العمـم
و لن يضيق رسول الله جاهك بي إذا الكريم تجلـى باسـم منتقـم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 19, 2007 2:01 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24621
http://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?t=1978

أين الاقتراحات؟

ما هى الأبعاد؟

كيف يمكن التدارك؟



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 19, 2007 11:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[fot][font=Tahoma]عارفين الدكتور على جمعة افحمهم جميعا فى الرد على الاسئلة
التى وجهها له الصحفىالجلاد- البحيرى فىجريدة المصرى عموما ادى الاسئلة اللى سألها الصحفى
والاجابة اللتى تم الرد عليها من الدكتورعلىجمعة لو الرابط لا يعمل
اصل بالبلدى نقول اللى معاه سيده مين يكيده [/font]
[/fot]


[fot]د[font=Tahoma]. [size=24][font=Tahoma]علي جمعة مفتي الجمهورية:
«الفتوي صنعتي وبلاش تتحشروا فيها»

حوار مجدي الجلاد وأحمد البحيري[/font]
[/font][/size]
[/fot]
د. علي جمعة
«[fot]المفتي ما هو إلا صنايعي يقوم بإصدار الفتاوي
من خلال الاعتماد علي القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة وإجماع الفقهاء
وعليه مراعاة مآلات الفتوي وتكييفها مع الواقع ومصالح العباد..
ونحن كالذين يسيرون علي الحبال لا نريد أن نغيب عن عصرنا وتراثنا»،
هكذا وصف الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية
طبيعة منصبه الذي يثير الكثير من المشاكل والأزمات[/fot]
.

جمعة لم ينف أنه صوفي
وقال: «مصر كلها صوفية حيث يوجد بها ١١ مليون صوفي..
والمهم في ذلك هو تحديد معني الصوفية بإخلاء القلب من القبيح وتجميله بالصحيح..
والصوفية ضرورية لمواجهة الإرهاب والتطرف».


[fot]السياسة عنده نوعان:
حزبية لا علاقة لرجال الدين بها من قريب أو بعيد ولا يدخلون أطرافًا فيها،
ونوع آخر يقوم علي رعاية شؤون الأمة وهو ما يجب الاشتغال به
مؤكدًا أنه لا يتعرض مطلقًا لأي لون من الضغوط السياسية في إصدار الفتاوي.[/fot]


وأعرب جمعة عن دهشته من استغراب البعض لرؤيته الرسول صلي الله عليه وسلم في اليقظة
متسائلاً عن الغرابة في أن يري المسلم النبي صلي الله عليه وسلم في اليقظة.


«المصري اليوم» التقت الدكتور علي جمعة.. وحاول المفتي كثيرًا تجاوز أزماته الأخيرة وفتاواه المثيرة بالتركيز علي طبيعة عمله..
ورصيد دار الإفتاء التنويري علي مدار ما يزيد علي مئة سنة..
لكننا حصلنا منه علي تعليقات وافية في الحوار التالي،
عن فتاواه هذه .. وكذلك الفتاوي التي مازال يجهز لها.


* هل كرسي الإفتاء صعب؟-
الإفتاء يمكن أن يكون نوعًا من العبادة حينما يكون لوجه الله تعالي،
وعندما يكون علي خطوات صناعته لأن الإفتاء صناعة تتكون من أربعة أشياء:
تصوير المسألة
ثم تكييفها
ثم الحكم فيها
ثم إيقاعها علي الواقع،
وكل مرحلة من هذه المراحل تحتاج إلي علم وقيم وتدريب،
يعني لو قلناها بالإنجليزي تحتاج Learning and training and education
وإذا لم يكن المفتي صنايعيا فإنه يكون قد جانبه الصواب أي لم يفعل الصواب،
فهذه المهنة تتحول إلي عبادة وهذا الكرسي يصبح شيئًا نبتغي به وجه الله
عندما نحافظ علي الإخلاص والصواب أي إخلاص النية لله تعالي،
والصواب باتخاذ مقتضيات الصناعة حتي يكون صنايعيا.


* هل فضيلتك ولي أمرنا في الدين؟-
ليس في الإسلام رجال دين أو مشرع،
الحاكم في الإسلام واحد فقط وهو الله،
وهذا مقرر في أصول الفقه ومجمع عليه بين طوائف ومذاهب المسلمين كلهم
بأن الحاكم هو الله ورسول الله صلي الله عليه وسلم يترجم عن الله،
والعلماء يجتهدون لمعرفة حكم الله،
فإذن هذه المسألة ينبغي أن تكون واضحة قبل الإجابة عن هذا السؤال.


لذلك ما معني ولي الأمر حتي نحدد الأمور، المفتي يبذل مجهوده، كيف يبذل مجهوده؟
يوصل لك بيان الحكم الشرعي
وهو أولاً يراجع المصادر وهي الكتاب والسنة
ويراعي الإجماع الذي حدث حتي يكون دقيقًا في معرفة ما إذا كان الحال الذي عليه هو نفسه في القرآن والسنة،
ويسير في هدي ونور كلام الأئمة عبر القرون
وهناك دائرة المذاهب الأربعة السنية
نبدأ بها ثم دائرة بقية المذاهب المعتمدة الزيدية والجعفرية والإباضية والظاهرية
ثم دائرة للفقه الأوسع نحو ٩٠ مذهبًا
وهذه الدوائر يسير فيها المفتي واحدة واحدة.


المفتي عنده دائرتان الأولي
دائرة الداخل الإسلامي
والأخري دائرة الخارج يعني العالم من حولنا
ونحن جزء منه، أو يمكن أن نقسم المسألة تقسيمًا آخر وهو دائرة الخبر ودائرة العمل الأولي لا يترتب عليها عمل فحينما يسألني سائل أين حديث «إنما الأعمال بالنيات» فأقول له رواه البخاري فهذا لا يترتب عليه عمل وهذه ليست فتوي، أو يسألني في الخبر هل الحادثة الفلانية حدثت أم لا؟ أسئلة من هذا القبيل كثيرة، مرة واحد سألني هل النبي صلي الله عليه وسلم تزوج من مارية القبطية؟ فاعتبرت أنها ليست فتوي لأنها من قبيل الخبر فلم أجبه فرفع علي قضية متهمًا إياي بالتقصير في الإفتاء، لأنه مسكين لم يعرف الفرق بين الإجابة عن السؤال المردود علي دائرة الخبر والسؤال المردود علي دائرة العمل.


ولذلك ترانا دائمًا نحاول جادين ومجتهدين في أن نراعي مقاصد الشرع ومصالح الناس وطبيعة العصر في دائرة العمل ومنها نبني جسورنا مع من حولنا في العالم، أما دائرة الخبر فلا نحاول أن نتدخل فيها كثيرًا لأن هذا قد يؤذي الشعور الديني ويحدث من الأضرار المترتبة علي ذلك بل ومن ذهاب هيبة المرجعيات والثقة فيهم والصدق معهم إلي أن يذهبوا إلي المتطرفين والإرهابيين وإلي آخره.


فنحن كمن يسير علي الحبل لا نريد أن نغيب عن عصرنا ولا نريد أيضًا أن نقدح فيما هو لدي الناس من هياكل مردودها إلي الخبر وهذه الموازنة قد لا يدركها كثير من الناس وهم يتكلمون عن قضية الإفتاء والآراء وفوضي الفضائيات .. كثيرًا ما يخلطون بين الدائرتين إنما الصناعة الصحيحة تجعلنا نفرق بين الدائرتين وإذا تقرر هذا فأنا الجهة الرسمية التي ارتضاها ولي الأمر من أجل أن تبين وتفتي وعندما اختارني تم ذلك وأنا عضو في مجمع البحوث الإسلامية وعضو مجمع منظمة المؤتمر الإسلامي ومجمع مؤسسة آل البيت بالأردن ولست عضوًا هنا فقط ولست مختلسًا علمًا لم يكن لي، إنما ولي الأمر عندما وضعني هنا وضعني وأنا أستاذ في الجامعة ومن هنا وليس مدحًا في نفسي وإنما تقرير لقضية أن هذا هو الوجهة الرسمية.

* ما مدي إلزامية الفتوي؟
- الفتوي لا تلزم القضاء وهي أصلاً غير ملزمة لكنها موجهة ولذلك فالعلاقة بين المستفتي والمفتي هي علاقة قبل كل شيء أدبية، فإذا افتقد المستفتي كل المفتين والوصول للحق أصبح هذا ملزمًا لأنه لم يجد إلا هذا، فقضية الإفتاء في ذاتها ليست ملزمة وإنما يعرض عليها قضية الالتزام في عوارض أخري تحيط بها.


*[fot] هذا يعني أن الكلام الذي أثير عن التبرك «ببول» الرسول لا علاقة له بالعمل وإنما بالخبر؟[/fot]- أتمني دائمًا أن ترجعوا لما كتبته عن مصر الخير والشخصية الاعتبارية وكيفية بناء الأحكام حولها ونرجع لقضية تطوير الحرف العربي.. أنا طورت الحرف العربي في الطباعة، وخاصة الطريقة التي تمت بها طباعة مصحف الملك فؤاد واستطعنا بعد أبحاث كثيرة لمدة ١٠ سنوات أن نفك شفرة هذه الطباعة،

حيث إن أصولها غير موجودة بين أيدينا حالياً فاستطعنا فكها ونكتب بها الكتب وما ترجمناه من الغرب وهذا جهد جبار كان ينبغي الالتفات إليه، لأنه يتعلق بالعمل، بحثنا في التجليد ووصلنا إلي غايته وقمته مع المماليك فجعلناها نقطة الانطلاق، بحثنا في الزخرفة ووصلنا في الزخرفة إلي نقطة عليا عند العثمانيين، بحثنا في الخط العربي ووصلنا إلي القمة فيه ثم بعد ذلك أنشأنا مؤسسة لتدريس وتطوير والاستعانة بالكمبيوتر لنشر هذا، وجعله شعبياً حتي يعود الجمال لعين الإنسان المسلم ويحدث ما يسمي التواصل.


* كلام فضيلتك يعني وجود خلل، ولكن بصراحة هل تشعر أن هناك حملة فيها تنظيم ضدك؟ـ
عقلي يقوم علي «[priq]لا حول ولا قوة إلا بالله[/priq]» وهذا يمنعني في أصل عقيدتي من تبني نظرية المؤامرة فلن يكون في كون الله إلا ما أراد وأنا بتكوينتي العقائدية والخلقية أري في كل محنة منحة حتي إنني أري أن مصيبة الموت بها منحة أخري تجعل الإنسان يصبر ويرتاح من عناء الدنيا بعد التعب الكثير، لو تخيلنا أن الناس كلها عاشت وكبرت في السن فأصبحت عبئاًَ علينا، لأن جد جد جد جدي عايش ولازم أرعاه فهنا الأرض لا تعمر والموت مصيبة بلاشك وقال عنها المولي عز وجل «فأصابتكم مصيبة الموت» وبه معان أخري فيه الوفاء والتألم لفراق الحبيب والعشير.
*[fot] ما معني أن تشترك الصحف القومية نفسها في الحملة ضد فضيلتك؟[/fot]
ـ القضية هي خلط الدائرتين، الخبر مع دائرة الإفتاء وحينما نخلط بينهما يحدث مثل هذا، فإذا صدق هذا الخلط ينبغي أن تحدث هذه الضجة، أتذكر محيي الدين ابن العربي، كان يسير مع صديق له ثم كان الأولاد الصغار يلاحقونه ويقولون له: يا كافر يا كافر، فقال له صديقه: عرفهم بقدرك، وأنك عالم وغير كافر، فرد قائلاً الصورة الذهنية عندهم كافر فعلاً.. فأنا لما أقصد أقول لهم أنا مش كده يعني هذه الحاجات صحيحة وهذا أحد أنواع الصبر الجميل طالما الصورة الذهنية عني عندك كده، فهذا وحش قوي، لكن علي فكرة أنا مش صورتي كده في حقيقتي وهذه تحتاج إلي جلسة وشرح وتفصيل لا تتيحه الجدلية الصحفية الحديثة.
[fot]* هل أحد من داخل المؤسسات الدينية يستهدفك؟[/fot]
ـ لا، كلهم أصدقائي وأساتذتي ونحن نعمل معاً وهذا شيء واضح للعيان وقد يكون شيئاً فريداً أن المؤسسة الدينية الآن تعمل علي قلب رجل واحد، ولكن في فترات سابقة حدثت نزاعات ما بين مشايخ الأزهر ووزراء الأوقاف والوزراء ورؤساء الجامعة، أما الآن فشيخ الأزهر ووزير الأوقاف ورئيس جامعة الأزهر والمفتي نحن جميعاً علي قلب شخص واحد.
إنها شائعات وغيرها لكن لا يوجد أحد يصطدم بالآخر.

* أكثر شائعة صدرت الفترة الماضية أن فضيلة المفتي ربما يكون مرشحاً لمشيخة الأزهر، وهذا سبب الصراع الخفي وغير المعلن؟
ـ [fot]خليني أكون صريح، أخرج الإمام مسلم في المستقيم حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم «كفي بالمرء كذباً أن يحدث بكل ما سمع» وهذا للعقل المستقيم.
كتبت عدة مقالات في هذا المعني أحدها تحت عنوان ألا ينسب لساكت قول «تقديم المسموع علي المرئي» نحن في النهار الآن وقلت لك نحن في الليل فهذا خلل في التفكير.


لا أريد أي لغط حول أي شيء ولا أريد أي دنيا لذلك، القضية أن كتاباً لم يفهم في سياقه وفيه جزء نُحي به من دائرة الخبر إلي دائرة العمل وهو ليس كذلك فلا بأس أن أسحب الكتاب وليس عندي أي مانع، لا نفسي ولا واقعي في ذلك، وقمت بإبلاغ مجمع البحوث الإسلامية بذلك قبل الجلستين الأخريين، وليس عندي أي مانع من سحب أي كتاب حينما يسير لغطاً غير مقصود علي حسبان الخلط بين الدائرتين.


* كتاب «البيان لما يشغل الأذهان» الذي تقدم الشيخ يوسف البدري بسببه ببلاغ للنائب العام يطالب بسحبه من الأسواق.. هل ستسحبه؟
ـ أمره لله، ولن أسحبه، وهذا الكتاب قديم ولم أعلم بهذه القضية، حينما أفتيت بفتوي جواز عمل المسلمين بالعقود الفاسدة في الدول غير الإسلامية ومع غير المسلمين، كتب الدكتور عبدالعظيم رمضان فيه مقالاً بأننا قد وهبنا محمد عبده جديداً وهذه الفتوي تخفف علي المسلمين وهي مذهب الحنفية وكون إنسان لا يري هذا أو أن قلبه أو عقله لا يسمح له بهذا فهذا شأنه، فهذه فنيات، هذا الكتاب مصنوع للقضاء علي التطرف والإرهاب.[/fot]
الذي يحدث أن الولد يأتي ليقول مجموعة من الأشياء مبنية علي الجيل الأول من التطرف وهذه الأشياء مبنية علي أننا في مصر مجموعة من المشركين ويراق الدم في الشوارع، فقلت لهم لا، وألفت كتاباً من أجل هذا، فيأتي ويقول إن الحلف بالنبي صلي الله عليه وسلم شرك، فنبين له أن هذا ليس كلام العلماء والفقهاء، ويقول زيارة الأضرحة شرك والضريح الذي بني عليه المسجد شرك، والإنسان لا يجوز له أن يعيش في بلاد غير المسلمين ويسمونها بلاد الكفر أو الحرب، فأوضحت في الكتاب أن كل هذا ليس المسلم المعاصر، هم عكسوا ابن تيمية، لأنه وقف مع الحكام ضد التتار،

بينما هم وقفوا مع التتار ضد الحكام، وتكلمت في هذا الكتاب بما يمنع الإرهاب، لأننا نشتغل في صناعة لمواجهة التطرف والإرهاب، فإذا المثقفون وقفوا مع الإرهاب من حيث لا يقرون يكون هناك خلل وأقول اقرأوا هذه الأمور من مداخلها الصحيحة، لأنها تتعلق بأمن مجتمع وأمن أمتنا وأولادنا وأحفادنا، لازم نمشي صح، والإسلام في مصر بخير وله أدلة وأي تيارات أخري تأتينا من هنا أو هناك تكون بدايات بذور الشر فإننا نفرغها من مضمونها وينبغي علينا جميعاً أن نتعاون في ذلك ونقف وقفة شخص واحد، لأن المسألة ليست هزاراً، لأنه إذا حدث في هذا المجال فراغ فلن يبقي فراغ، وإنما سيتجهون للاتجاه الثاني مباشرة ولن يبقي علي ذلك مطلعاً، فإما أن يكون عندي إيمان بما عليه الأزهر والعلماء، وما عليه الأئمة الأربعة عبر التاريخ وما هو شائع من طنجا إلي جاكرتا وإلا فيتم تبني الاتجاهات المتشددة التي لها مصالح وأهداف أخري.
*[fot] هل خلط الدين بالسياسة جزء من ملء هذا الفراغ وهل يمثل ذلك خطراً علي المجتمع؟[/fot]ـ هذا السؤال سابق علي الحالة التي نحن فيها الآن نحن في حالة أكثر بلاءً وخلطنا الدين نفسه بمشاربه المختلفة قبل ما نصل لأي شيء آخر.
* وجهة نظر فضيلتك في الإخوان المسلمين كجماعة سياسية؟
ـ بلاش الاستدراك ده في هذه الجزئية، لأنني لا أريد الدخول في ثنائيات، لأن مهمتي عدم الدخول في ثنائيات حتي يكون الإفتاء في محله الصحيح.
[fot]
* تبرير فضيلتك لهجوم وزير الأوقاف علي فتوي التبرك بشرب «بول» الرسول؟
[/fot]
ـ هذا يرد به علي توجه عند المثقفين، ولكنه لا يهاجمني وإنما يقول رأيه، وليس معني أننا علي قلب رجل واحد أن نتفق تماماً في الآراء، فهو لم يهاجمني وإنما أبدي رأياً مخالفاً في هذه القضية.
* هل فضيلتك صوفي؟
ـ كل مصر صوفية ولدينا في مصر ١١ مليون صوفي والصوفية هي الصفاء أي أن الإنسان صافي القلب وأن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك، الصوفية معناها التخلية والتحلية أي تخلية القلب من القبيح وتحليته بالصحيح هذا هو الذي نريده وهو قضية التربية وكلها تهدف إلي إنشاء الإنسان الرحيم الذي يخلو قلبه من الحقد والحسد والتكبر ونملؤه بضدها وكيف يكون متعلقاً بالله تعالي ويساعد الناس ويكون نافعاً في المجتمع.
* هل الصوفية صيغة مناسبة للدين في مصر بالنسبة للدولة؟
ـ هناك تفسيرات سياسية أفعوانية لأمور متعلقة بالإنسان، والإنسان أكبر من هذا، فهو يعبد الله ويذكر أن هناك جهة تستغلة أو لا تستغله، لذلك نري أن هذه الأمور تختلف باختلاف العصور والظروف، ولم أدخل اللعبة السياسية حتي أري الإجابة عن هذا السؤال، وقضيتي أنا أن الإنسان يكون طيباً محباً للخير.

* ما الفتوي التي لم تكوّن فيها رأيا كاملاً حتي الآن؟
ـ هي اختلاف الأحكام المتعلقة بالشخصية الاعتبارية عن الأحكام المتعلقة بالفرد الطبيعي، فعصرنا فيه شركات عابرة للقارات وبنوك وهكذا، فأصبح هناك كيانات تعبر عنها بالشخصية الاعتبارية.. فهل يا تري نفس الأحكام المتعلقة بهذه الشخصية هي نفسها المتعلقة بالفرد العادي أم أن هناك اختلافاً؟ وما أصول هذا الاختلاف؟


* كيف يتم إصدار الفتوي؟
ـ أصل الفتوي بها ٣ أركان هي المصادر، والواقع الذي نسقط عليه الفتوي، وكيفية الوصل بينهما، فإن الواقع جزء من الفتوي وركن من أركانها، والوصل يتم عن طريق دراسة المصالح والمقاصد الشرعية ودراسة المآلات: ماذا ستؤول إليه هذه الفتوي؟.. ودائماً ما نتحري ذلك لأن هذه أصول الفتوي.


* هل هناك ضغوط سياسية في إصدار بعض الفتاوي؟
ـ لا إطلاقاً وكل المفتين يشهدون بهذا، نحن معنا ١٢٠ ألف فتوي منذ عام ١٨٩٥ إلي يومنا هذا ولا توجد فتوي فيها أيدت ورسخت شيئاً يتعلق بالحاكم أو بالحكومة، ولما تتكلم مع من يعتقدون غير ذلك، يضربون لنا مواقف بأن واحداً خطب خطبة فهل هي فتوي؟ أو كتب مقالاً فهذه كلها ليست فتاوي.. الحقيقة أنني لم أجد مطلقاً أي لون من الخلط بين الفتوي والسياسة وعلي مدي ١١٢ سنة لم يحدث أي تأثير أو ضغوط سياسية، وإن كانت الشائعة غير هذا، والذي ندعو إليه هو التثبت والحقيقة.

[fot]* هل تري فضيلتك أن الصوفية متغلغلة في الأزهر؟[/fot]
ـ الصوفية، أنا أراها لابد منها حتي نقاوم الإرهاب لأن التوجهات المتشددة التي تريد إلغاء ثلث الدين وهي مرتبة الإحسان والتربية في منتهي الخطورة، ولابد علينا أن نؤكد علي ذلك، وإنما من كثرة الهجوم علي التصوف والانحراف به عن معناه ومقصده أصبح كلمة حولها لغط، بحيث يتقبلها كل شخص بمفهوم مختلف سواء بصورة جيدة أو غير صحيحة، فأنا أتقبلها علي أنها مرتبة الإحسان وغيري يتقبلها علي أنها مجموعة من البدع والخرافات، فلابد علينا من الاهتمام بالتربية والأخلاق والقيم والإنسان، ونرجعه مرة أخري إلي الإنسانية وليس إلي أنه قطعة لحم موجودة في المجتمع.
* فتوي فوائد البنوك تحتاج لرأي يقنع الناس فهل تفكر فضيلتك في ذلك؟
ـ بالنسبة لفوائد البنوك قريباً إن شاء الله وبناء علي ما توصلنا إليه في الشخصية الاعتبارية جمعنا والحمد لله ما يقنع به كثير من العلماء، ولقد بدأت بالفعل عرض هذه الفتوي علي كثير من العلماء وكثير جداً منهم اقتنع اقتناعاً تاما بأنه ينبغي علينا أن ندرس الحالة الراهنة بعد سنة ١٩٧٣ دراسة أخري غير التي سبقت من مجمع البحوث الإسلامية لسنة ١٩٦٥ لأن الواقع تغير، وسوف تصدر هذه الفتوي إنشاء الله قريباً.
* وماذا عن نقل الأعضاء؟
ـ هناك فتوي مفصلة أظن أنها كافية ووافية، لأنها تحقق المصالح للمرضي وللمآلات، ومصالح المآلات هي التي تتكلم عن أنه لانريد أن يتحول الإنسان إلي قطع غيار تباع وتشتري، ولا نريد تسلط طبقة الأغنياء علي الفقراء، لا نريد ظهور مافيا للأعضاء وسرقتها والاتجار بالبشر وهذا مسلم به بين جميع العقلاء، ما الذي نفعله حتي نسد الباب علي هؤلاء؟ وكذلك حتي يخف المرضي ويذهب الألم.
* لكن فتوي مجمع البحوث الإسلامية مختلف عليها حتي الآن؟
- هذا الاختلاف خارج المجامع ومختلف أيضاً في نقطة أخري وهي تعريف الموت وهل الموت الإكلينيكي موت حقيقي أم لا؟
والخلاف بالأساس ليس بين علماء الشريعة وإنما بين الأطباء وهو خلاف عنيف، لأنه في مجمع الفقه في جدة وفي منظمة طبية أخري في الكويت توصلوا إلي أنه موت ثم فوجئنا بتوجهات عنيفة من أساتذة كبار في مصر، لهم وزنهم وثقلهم أنه ليس بموت، فصدرت الفتاوي هنا كبناء علي الطب وهنا صدرت أيضاً بناء علي موقف الطب وحدث تحيز نتيجة تحير واختلاف وجهات النظر بين الأطباء، فإذن هنا أستطيع أن أجزم أن فقهاء الشريعة كأنهم متفقون لأن المختلف هو الطبيب الذي يعطيه المعلومة، ولو أن الأطباء اتفقوا علي رأي واحد وكلمة واحدة لوجدت مباشرة الشرعيين في نفس اليوم وذات الساعة اتفقوا.

* هل تشعر فضيلتك أن جزءاً من أزمتك أن فضيلتك «مفتي عصري»؟ـ أتمني أن أكون مفتياً عصرياً، والمفتي العصري مدح وليس ذماً.


* هل يمكن أن يدفع المفتي العصري ثمن ذلك؟
ـ الشيخ محمد عبده هاجمته الصحافة يومياً ولم يمكنوه من أداء رسالته ومنهجه وهو الذي نحتفي به الآن ونحتفل به في ذكراه المئوية.
[fot]* هل فعلاً رأيت الرسول «صلي الله عليه وسلم» في اليقظة كما ذكرت في كتابك «الدين والحياة.. الفتاوي العصرية اليومية»؟[/fot]
ـ نعم، نص الحديث كده «من رآني في المنام فسيراني في اليقظة» أخرجه مسلم، ورأيت الرسول «صلي الله عليه وسلم» فعلياً ومن أجل ذلك كتبت كتاباً عن «مدي حجية الرؤيا» لم يشر إليه أحد وقلت فيه إن الرؤيا البصرية مثل الرؤيا المنامية وليس فيها حجة مثلما تراه في المنام، ولقد رأيت الرسول «صلي الله عليه وسلم» في اليقظة لحظات فقلت في نفسي كم شعرة شائبة في لحيته؟ فاختفي مباشرة،

وهذا الحديث وارد في مسلم، وشخص سألني عنه فقلت له نعم وأنا حدث لي هذا، وقلت ذلك لأنني أري في عملي كده، وحينما سأل أحد الأشخاص الشيخ سيد سابق في أحد اللقاءات في مسجد عمر مكرم عن إمكانية رؤية الرسول «صلي الله عليه وسلم» في اليقظة وكان هذا أمامي، فقال أنا رأيته يقظة ببساطة، وما الغريب في أن يري المسلم الرسول «صلي الله عليه وسلم» في اليقظة، والمرسي أبوالعباس يقول «لو غاب عني «صلي الله عليه وسلم» لحظة ماعددت نفسي من المسلمين» إذن الخرافة هي إنكار الواقع.


[fot]* هل المفتي صنايعي؟[/fot]
ـ نعم إحنا صنايعية وبلاش تدخلوا في صنعتنا حشر كده لأننا صنايعية ولنا تجربة حياتية وابتلينا بالناس ومشاكلهم، وكتبت في العقلية العلمية والعقلية الخرافية، والعلمية هي التي تتفق مع النقل وهي التي يكون لها مصادر وطرق بحث وشروط باحث وأدوات ونتائج وجمل مفيدة.
*[fot] هل يحاسبك البعض علي حبك الجارف للرسول «صلي الله عليه وسلم»؟[/fot]ـ [priq]إنني أعشقه[/priq]
[fot][font=Tahoma]الله عليك يادكتور على جمعة
تسمح لى اقول يامعلم يافقيه
انشاء الله توجه حيث شئت فانك منصور باذن من الله ورسوله[/font]
[/fot]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 19, 2007 11:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[fot][font=Tahoma]دكتور محمود صبيح
ممكن من فضلك
انزل * كتاب «البيان لما يشغل الأذهان»
على الموقع
اشكرك [/font]
[/fot]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 20, 2007 9:32 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24621

من الممكن

لكن بعد أن تأخذى إذن فضيلة المفتى

فأنا عن نفسى أطالب أى أحد بنقل أى جزء مما كتبته أو أكتبه بالاستئذان منى

وذلك لحكم كثيرة

ليس المال أولها ولا ثانيها ولا ثالثها.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: رد صحفى لفضيلة الدكتور على جمعه حول ما أثير حوله مؤخرا
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 19, 2007 9:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد أكتوبر 21, 2007 6:35 pm
مشاركات: 335
مكان: مصر المحروسه
د. علي جمعة مفتي الجمهورية: «الفتوي صنعتي وبلاش تتحشروا فيها»

حوار مجدي الجلاد وأحمد البحيري ١٨/٦/٢٠٠٧


المفتي ما هو إلا صنايعي يقوم بإصدار الفتاوي من خلال الاعتماد علي القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة وإجماع الفقهاء وعليه مراعاة مآلات الفتوي وتكييفها مع الواقع ومصالح العباد.. ونحن كالذين يسيرون علي الحبال لا نريد أن نغيب عن عصرنا وتراثنا»، هكذا وصف الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية طبيعة منصبه الذي يثير الكثير من المشاكل والأزمات.


جمعة لم ينف أنه صوفي وقال: «مصر كلها صوفية حيث يوجد بها ١١ مليون صوفي.. والمهم في ذلك هو تحديد معني الصوفية بإخلاء القلب من القبيح وتجميله بالصحيح.. والصوفية ضرورية لمواجهة الإرهاب والتطرف».


السياسة عنده نوعان: حزبية لا علاقة لرجال الدين بها من قريب أو بعيد ولا يدخلون أطرافًا فيها، ونوع آخر يقوم علي رعاية شؤون الأمة وهو ما يجب الاشتغال به مؤكدًا أنه لا يتعرض مطلقًا لأي لون من الضغوط السياسية في إصدار الفتاوي.

وأعرب جمعة عن دهشته من استغراب البعض لرؤيته الرسول صلي الله عليه وسلم في اليقظة متسائلاً عن الغرابة في أن يري المسلم النبي صلي الله عليه وسلم في اليقظة.

«المصري اليوم» التقت الدكتور علي جمعة.. وحاول المفتي كثيرًا تجاوز أزماته الأخيرة وفتاواه المثيرة بالتركيز علي طبيعة عمله.. ورصيد دار الإفتاء التنويري علي مدار ما يزيد علي مئة سنة.. لكننا حصلنا منه علي تعليقات وافية في الحوار التالي، عن فتاواه هذه .. وكذلك الفتاوي التي مازال يجهز لها.


* هل كرسي الإفتاء صعب؟
- الإفتاء يمكن أن يكون نوعًا من العبادة حينما يكون لوجه الله تعالي، وعندما يكون علي خطوات صناعته لأن الإفتاء صناعة تتكون من أربعة أشياء: تصوير المسألة ثم تكييفها ثم الحكم فيها ثم إيقاعها علي الواقع، وكل مرحلة من هذه المراحل تحتاج إلي علم وقيم وتدريب، يعني لو قلناها بالإنجليزي تحتاج Learning and training and education وإذا لم يكن المفتي صنايعيا فإنه يكون قد جانبه الصواب أي لم يفعل الصواب، فهذه المهنة تتحول إلي عبادة وهذا الكرسي يصبح شيئًا نبتغي به وجه الله عندما نحافظ علي الإخلاص والصواب أي إخلاص النية لله تعالي، والصواب باتخاذ مقتضيات الصناعة حتي يكون صنايعيا.



* هل فضيلتك ولي أمرنا في الدين؟
- ليس في الإسلام رجال دين أو مشرع، الحاكم في الإسلام واحد فقط وهو الله، وهذا مقرر في أصول الفقه ومجمع عليه بين طوائف ومذاهب المسلمين كلهم بأن الحاكم هو الله ورسول الله صلي الله عليه وسلم يترجم عن الله، والعلماء يجتهدون لمعرفة حكم الله، فإذن هذه المسألة ينبغي أن تكون واضحة قبل الإجابة عن هذا السؤال.


لذلك ما معني ولي الأمر حتي نحدد الأمور، المفتي يبذل مجهوده، كيف يبذل مجهوده؟ يوصل لك بيان الحكم الشرعي وهو أولاً يراجع المصادر وهي الكتاب والسنة ويراعي الإجماع الذي حدث حتي يكون دقيقًا في معرفة ما إذا كان الحال الذي عليه هو نفسه في القرآن والسنة، ويسير في هدي ونور كلام الأئمة عبر القرون وهناك دائرة المذاهب الأربعة السنية نبدأ بها ثم دائرة بقية المذاهب المعتمدة الزيدية والجعفرية والإباضية والظاهرية ثم دائرة للفقه الأوسع نحو ٩٠ مذهبًا وهذه الدوائر يسير فيها المفتي واحدة واحدة.

المفتي عنده دائرتان الأولي دائرة الداخل الإسلامي والأخري دائرة الخارج يعني العالم من حولنا ونحن جزء منه، أو يمكن أن نقسم المسألة تقسيمًا آخر وهو دائرة الخبر ودائرة العمل الأولي لا يترتب عليها عمل فحينما يسألني سائل أين حديث «إنما الأعمال بالنيات» فأقول له رواه البخاري فهذا لا يترتب عليه عمل وهذه ليست فتوي، أو يسألني في الخبر هل الحادثة الفلانية حدثت أم لا؟ أسئلة من هذا القبيل كثيرة، مرة واحد سألني هل النبي صلي الله عليه وسلم تزوج من مارية القبطية؟ فاعتبرت أنها ليست فتوي لأنها من قبيل الخبر فلم أجبه فرفع علي قضية متهمًا إياي بالتقصير في الإفتاء، لأنه مسكين لم يعرف الفرق بين الإجابة عن السؤال المردود علي دائرة الخبر والسؤال المردود علي دائرة العمل.

ولذلك ترانا دائمًا نحاول جادين ومجتهدين في أن نراعي مقاصد الشرع ومصالح الناس وطبيعة العصر في دائرة العمل ومنها نبني جسورنا مع من حولنا في العالم، أما دائرة الخبر فلا نحاول أن نتدخل فيها كثيرًا لأن هذا قد يؤذي الشعور الديني ويحدث من الأضرار المترتبة علي ذلك بل ومن ذهاب هيبة المرجعيات والثقة فيهم والصدق معهم إلي أن يذهبوا إلي المتطرفين والإرهابيين وإلي آخره.

فنحن كمن يسير علي الحبل لا نريد أن نغيب عن عصرنا ولا نريد أيضًا أن نقدح فيما هو لدي الناس من هياكل مردودها إلي الخبر وهذه الموازنة قد لا يدركها كثير من الناس وهم يتكلمون عن قضية الإفتاء والآراء وفوضي الفضائيات .. كثيرًا ما يخلطون بين الدائرتين إنما الصناعة الصحيحة تجعلنا نفرق بين الدائرتين وإذا تقرر هذا فأنا الجهة الرسمية التي ارتضاها ولي الأمر من أجل أن تبين وتفتي وعندما اختارني تم ذلك وأنا عضو في مجمع البحوث الإسلامية وعضو مجمع منظمة المؤتمر الإسلامي ومجمع مؤسسة آل البيت بالأردن ولست عضوًا هنا فقط ولست مختلسًا علمًا لم يكن لي، إنما ولي الأمر عندما وضعني هنا وضعني وأنا أستاذ في الجامعة ومن هنا وليس مدحًا في نفسي وإنما تقرير لقضية أن هذا هو الوجهة الرسمية.

* ما مدي إلزامية الفتوي؟
- الفتوي لا تلزم القضاء وهي أصلاً غير ملزمة لكنها موجهة ولذلك فالعلاقة بين المستفتي والمفتي هي علاقة قبل كل شيء أدبية، فإذا افتقد المستفتي كل المفتين والوصول للحق أصبح هذا ملزمًا لأنه لم يجد إلا هذا، فقضية الإفتاء في ذاتها ليست ملزمة وإنما يعرض عليها قضية الالتزام في عوارض أخري تحيط بها.

* هذا يعني أن الكلام الذي أثير عن التبرك «ببول» الرسول لا علاقة له بالعمل وإنما بالخبر؟
- أتمني دائمًا أن ترجعوا لما كتبته عن مصر الخير والشخصية الاعتبارية وكيفية بناء الأحكام حولها ونرجع لقضية تطوير الحرف العربي.. أنا طورت الحرف العربي في الطباعة، وخاصة الطريقة التي تمت بها طباعة مصحف الملك فؤاد واستطعنا بعد أبحاث كثيرة لمدة ١٠ سنوات أن نفك شفرة هذه الطباعة،
حيث إن أصولها غير موجودة بين أيدينا حالياً فاستطعنا فكها ونكتب بها الكتب وما ترجمناه من الغرب وهذا جهد جبار كان ينبغي الالتفات إليه، لأنه يتعلق بالعمل، بحثنا في التجليد ووصلنا إلي غايته وقمته مع المماليك فجعلناها نقطة الانطلاق، بحثنا في الزخرفة ووصلنا في الزخرفة إلي نقطة عليا عند العثمانيين، بحثنا في الخط العربي ووصلنا إلي القمة فيه ثم بعد ذلك أنشأنا مؤسسة لتدريس وتطوير والاستعانة بالكمبيوتر لنشر هذا، وجعله شعبياً حتي يعود الجمال لعين الإنسان المسلم ويحدث ما يسمي التواصل.

* كلام فضيلتك يعني وجود خلل، ولكن بصراحة هل تشعر أن هناك حملة فيها تنظيم ضدك؟
ـ عقلي يقوم علي «لا حول ولا قوة إلا بالله» وهذا يمنعني في أصل عقيدتي من تبني نظرية المؤامرة فلن يكون في كون الله إلا ما أراد وأنا بتكوينتي العقائدية والخلقية أري في كل محنة منحة حتي إنني أري أن مصيبة الموت بها منحة أخري تجعل الإنسان يصبر ويرتاح من عناء الدنيا بعد التعب الكثير، لو تخيلنا أن الناس كلها عاشت وكبرت في السن فأصبحت عبئاًَ علينا، لأن جد جد جد جدي عايش ولازم أرعاه فهنا الأرض لا تعمر والموت مصيبة بلاشك وقال عنها المولي عز وجل «فأصابتكم مصيبة الموت» وبه معان أخري فيه الوفاء والتألم لفراق الحبيب والعشير.

* ما معني أن تشترك الصحف القومية نفسها في الحملة ضد فضيلتك؟
ـ القضية هي خلط الدائرتين، الخبر مع دائرة الإفتاء وحينما نخلط بينهما يحدث مثل هذا، فإذا صدق هذا الخلط ينبغي أن تحدث هذه الضجة، أتذكر محيي الدين ابن العربي، كان يسير مع صديق له ثم كان الأولاد الصغار يلاحقونه ويقولون له: يا كافر يا كافر، فقال له صديقه: عرفهم بقدرك، وأنك عالم وغير كافر، فرد قائلاً الصورة الذهنية عندهم كافر فعلاً.. فأنا لما أقصد أقول لهم أنا مش كده يعني هذه الحاجات صحيحة وهذا أحد أنواع الصبر الجميل طالما الصورة الذهنية عني عندك كده، فهذا وحش قوي، لكن علي فكرة أنا مش صورتي كده في حقيقتي وهذه تحتاج إلي جلسة وشرح وتفصيل لا تتيحه الجدلية الصحفية الحديثة.

* هل أحد من داخل المؤسسات الدينية يستهدفك؟
ـ لا، كلهم أصدقائي وأساتذتي ونحن نعمل معاً وهذا شيء واضح للعيان وقد يكون شيئاً فريداً أن المؤسسة الدينية الآن تعمل علي قلب رجل واحد، ولكن في فترات سابقة حدثت نزاعات ما بين مشايخ الأزهر ووزراء الأوقاف والوزراء ورؤساء الجامعة، أما الآن فشيخ الأزهر ووزير الأوقاف ورئيس جامعة الأزهر والمفتي نحن جميعاً علي قلب شخص واحد.
إنها شائعات وغيرها لكن لا يوجد أحد يصطدم بالآخر.

* أكثر شائعة صدرت الفترة الماضية أن فضيلة المفتي ربما يكون مرشحاً لمشيخة الأزهر، وهذا سبب الصراع الخفي وغير المعلن؟
ـ خليني أكون صريح، أخرج الإمام مسلم في المستقيم حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم «كفي بالمرء كذباً أن يحدث بكل ما سمع» وهذا للعقل المستقيم.
كتبت عدة مقالات في هذا المعني أحدها تحت عنوان ألا ينسب لساكت قول «تقديم المسموع علي المرئي» نحن في النهار الآن وقلت لك نحن في الليل فهذا خلل في التفكير.

لا أريد أي لغط حول أي شيء ولا أريد أي دنيا لذلك، القضية أن كتاباً لم يفهم في سياقه وفيه جزء نُحي به من دائرة الخبر إلي دائرة العمل وهو ليس كذلك فلا بأس أن أسحب الكتاب وليس عندي أي مانع، لا نفسي ولا واقعي في ذلك، وقمت بإبلاغ مجمع البحوث الإسلامية بذلك قبل الجلستين الأخريين، وليس عندي أي مانع من سحب أي كتاب حينما يسير لغطاً غير مقصود علي حسبان الخلط بين الدائرتين.

* كتاب «البيان لما يشغل الأذهان» الذي تقدم الشيخ يوسف البدري بسببه ببلاغ للنائب العام يطالب بسحبه من الأسواق.. هل ستسحبه؟
ـ أمره لله، ولن أسحبه، وهذا الكتاب قديم ولم أعلم بهذه القضية، حينما أفتيت بفتوي جواز عمل المسلمين بالعقود الفاسدة في الدول غير الإسلامية ومع غير المسلمين، كتب الدكتور عبدالعظيم رمضان فيه مقالاً بأننا قد وهبنا محمد عبده جديداً وهذه الفتوي تخفف علي المسلمين وهي مذهب الحنفية وكون إنسان لا يري هذا أو أن قلبه أو عقله لا يسمح له بهذا فهذا شأنه، فهذه فنيات، هذا الكتاب مصنوع للقضاء علي التطرف والإرهاب.
الذي يحدث أن الولد يأتي ليقول مجموعة من الأشياء مبنية علي الجيل الأول من التطرف وهذه الأشياء مبنية علي أننا في مصر مجموعة من المشركين ويراق الدم في الشوارع، فقلت لهم لا، وألفت كتاباً من أجل هذا، فيأتي ويقول إن الحلف بالنبي صلي الله عليه وسلم شرك، فنبين له أن هذا ليس كلام العلماء والفقهاء، ويقول زيارة الأضرحة شرك والضريح الذي بني عليه المسجد شرك، والإنسان لا يجوز له أن يعيش في بلاد غير المسلمين ويسمونها بلاد الكفر أو الحرب، فأوضحت في الكتاب أن كل هذا ليس المسلم المعاصر، هم عكسوا ابن تيمية، لأنه وقف مع الحكام ضد التتار،
بينما هم وقفوا مع التتار ضد الحكام، وتكلمت في هذا الكتاب بما يمنع الإرهاب، لأننا نشتغل في صناعة لمواجهة التطرف والإرهاب، فإذا المثقفون وقفوا مع الإرهاب من حيث لا يقرون يكون هناك خلل وأقول اقرأوا هذه الأمور من مداخلها الصحيحة، لأنها تتعلق بأمن مجتمع وأمن أمتنا وأولادنا وأحفادنا، لازم نمشي صح، والإسلام في مصر بخير وله أدلة وأي تيارات أخري تأتينا من هنا أو هناك تكون بدايات بذور الشر فإننا نفرغها من مضمونها وينبغي علينا جميعاً أن نتعاون في ذلك ونقف وقفة شخص واحد، لأن المسألة ليست هزاراً، لأنه إذا حدث في هذا المجال فراغ فلن يبقي فراغ، وإنما سيتجهون للاتجاه الثاني مباشرة ولن يبقي علي ذلك مطلعاً، فإما أن يكون عندي إيمان بما عليه الأزهر والعلماء، وما عليه الأئمة الأربعة عبر التاريخ وما هو شائع من طنجا إلي جاكرتا وإلا فيتم تبني الاتجاهات المتشددة التي لها مصالح وأهداف أخري.

* هل خلط الدين بالسياسة جزء من ملء هذا الفراغ وهل يمثل ذلك خطراً علي المجتمع؟
ـ هذا السؤال سابق علي الحالة التي نحن فيها الآن نحن في حالة أكثر بلاءً وخلطنا الدين نفسه بمشاربه المختلفة قبل ما نصل لأي شيء آخر.

* وجهة نظر فضيلتك في الإخوان المسلمين كجماعة سياسية؟
ـ بلاش الاستدراك ده في هذه الجزئية، لأنني لا أريد الدخول في ثنائيات، لأن مهمتي عدم الدخول في ثنائيات حتي يكون الإفتاء في محله الصحيح.

* تبرير فضيلتك لهجوم وزير الأوقاف علي فتوي التبرك بشرب «بول» الرسول؟
ـ هذا يرد به علي توجه عند المثقفين، ولكنه لا يهاجمني وإنما يقول رأيه، وليس معني أننا علي قلب رجل واحد أن نتفق تماماً في الآراء، فهو لم يهاجمني وإنما أبدي رأياً مخالفاً في هذه القضية.

* هل فضيلتك صوفي؟
ـ كل مصر صوفية ولدينا في مصر ١١ مليون صوفي والصوفية هي الصفاء أي أن الإنسان صافي القلب وأن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك، الصوفية معناها التخلية والتحلية أي تخلية القلب من القبيح وتحليته بالصحيح هذا هو الذي نريده وهو قضية التربية وكلها تهدف إلي إنشاء الإنسان الرحيم الذي يخلو قلبه من الحقد والحسد والتكبر ونملؤه بضدها وكيف يكون متعلقاً بالله تعالي ويساعد الناس ويكون نافعاً في المجتمع.


* هل الصوفية صيغة مناسبة للدين في مصر بالنسبة للدولة؟
ـ هناك تفسيرات سياسية أفعوانية لأمور متعلقة بالإنسان، والإنسان أكبر من هذا، فهو يعبد الله ويذكر أن هناك جهة تستغلة أو لا تستغله، لذلك نري أن هذه الأمور تختلف باختلاف العصور والظروف، ولم أدخل اللعبة السياسية حتي أري الإجابة عن هذا السؤال، وقضيتي أنا أن الإنسان يكون طيباً محباً للخير.


* ما الفتوي التي لم تكوّن فيها رأيا كاملاً حتي الآن؟
ـ هي اختلاف الأحكام المتعلقة بالشخصية الاعتبارية عن الأحكام المتعلقة بالفرد الطبيعي، فعصرنا فيه شركات عابرة للقارات وبنوك وهكذا، فأصبح هناك كيانات تعبر عنها بالشخصية الاعتبارية.. فهل يا تري نفس الأحكام المتعلقة بهذه الشخصية هي نفسها المتعلقة بالفرد العادي أم أن هناك اختلافاً؟ وما أصول هذا الاختلاف؟

* كيف يتم إصدار الفتوي؟
ـ أصل الفتوي بها ٣ أركان هي المصادر، والواقع الذي نسقط عليه الفتوي، وكيفية الوصل بينهما، فإن الواقع جزء من الفتوي وركن من أركانها، والوصل يتم عن طريق دراسة المصالح والمقاصد الشرعية ودراسة المآلات: ماذا ستؤول إليه هذه الفتوي؟.. ودائماً ما نتحري ذلك لأن هذه أصول الفتوي.


* هل هناك ضغوط سياسية في إصدار بعض الفتاوي؟
ـ لا إطلاقاً وكل المفتين يشهدون بهذا، نحن معنا ١٢٠ ألف فتوي منذ عام ١٨٩٥ إلي يومنا هذا ولا توجد فتوي فيها أيدت ورسخت شيئاً يتعلق بالحاكم أو بالحكومة، ولما تتكلم مع من يعتقدون غير ذلك، يضربون لنا مواقف بأن واحداً خطب خطبة فهل هي فتوي؟ أو كتب مقالاً فهذه كلها ليست فتاوي.. الحقيقة أنني لم أجد مطلقاً أي لون من الخلط بين الفتوي والسياسة وعلي مدي ١١٢ سنة لم يحدث أي تأثير أو ضغوط سياسية، وإن كانت الشائعة غير هذا، والذي ندعو إليه هو التثبت والحقيقة.


* هل تري فضيلتك أن الصوفية متغلغلة في الأزهر؟
ـ الصوفية، أنا أراها لابد منها حتي نقاوم الإرهاب لأن التوجهات المتشددة التي تريد إلغاء ثلث الدين وهي مرتبة الإحسان والتربية في منتهي الخطورة، ولابد علينا أن نؤكد علي ذلك، وإنما من كثرة الهجوم علي التصوف والانحراف به عن معناه ومقصده أصبح كلمة حولها لغط، بحيث يتقبلها كل شخص بمفهوم مختلف سواء بصورة جيدة أو غير صحيحة، فأنا أتقبلها علي أنها مرتبة الإحسان وغيري يتقبلها علي أنها مجموعة من البدع والخرافات، فلابد علينا من الاهتمام بالتربية والأخلاق والقيم والإنسان، ونرجعه مرة أخري إلي الإنسانية وليس إلي أنه قطعة لحم موجودة في المجتمع.



* فتوي فوائد البنوك تحتاج لرأي يقنع الناس فهل تفكر فضيلتك في ذلك؟
ـ بالنسبة لفوائد البنوك قريباً إن شاء الله وبناء علي ما توصلنا إليه في الشخصية الاعتبارية جمعنا والحمد لله ما يقنع به كثير من العلماء، ولقد بدأت بالفعل عرض هذه الفتوي علي كثير من العلماء وكثير جداً منهم اقتنع اقتناعاً تاما بأنه ينبغي علينا أن ندرس الحالة الراهنة بعد سنة ١٩٧٣ دراسة أخري غير التي سبقت من مجمع البحوث الإسلامية لسنة ١٩٦٥ لأن الواقع تغير، وسوف تصدر هذه الفتوي إنشاء الله قريباً.


* وماذا عن نقل الأعضاء؟
ـ هناك فتوي مفصلة أظن أنها كافية ووافية، لأنها تحقق المصالح للمرضي وللمآلات، ومصالح المآلات هي التي تتكلم عن أنه لانريد أن يتحول الإنسان إلي قطع غيار تباع وتشتري، ولا نريد تسلط طبقة الأغنياء علي الفقراء، لا نريد ظهور مافيا للأعضاء وسرقتها والاتجار بالبشر وهذا مسلم به بين جميع العقلاء، ما الذي نفعله حتي نسد الباب علي هؤلاء؟ وكذلك حتي يخف المرضي ويذهب الألم.


* لكن فتوي مجمع البحوث الإسلامية مختلف عليها حتي الآن؟
- هذا الاختلاف خارج المجامع ومختلف أيضاً في نقطة أخري وهي تعريف الموت وهل الموت الإكلينيكي موت حقيقي أم لا؟
والخلاف بالأساس ليس بين علماء الشريعة وإنما بين الأطباء وهو خلاف عنيف، لأنه في مجمع الفقه في جدة وفي منظمة طبية أخري في الكويت توصلوا إلي أنه موت ثم فوجئنا بتوجهات عنيفة من أساتذة كبار في مصر، لهم وزنهم وثقلهم أنه ليس بموت، فصدرت الفتاوي هنا كبناء علي الطب وهنا صدرت أيضاً بناء علي موقف الطب وحدث تحيز نتيجة تحير واختلاف وجهات النظر بين الأطباء، فإذن هنا أستطيع أن أجزم أن فقهاء الشريعة كأنهم متفقون لأن المختلف هو الطبيب الذي يعطيه المعلومة، ولو أن الأطباء اتفقوا علي رأي واحد وكلمة واحدة لوجدت مباشرة الشرعيين في نفس اليوم وذات الساعة اتفقوا.



* هل تشعر فضيلتك أن جزءاً من أزمتك أن فضيلتك «مفتي عصري»؟
ـ أتمني أن أكون مفتياً عصرياً، والمفتي العصري مدح وليس ذماً.

* هل يمكن أن يدفع المفتي العصري ثمن ذلك؟
ـ الشيخ محمد عبده هاجمته الصحافة يومياً ولم يمكنوه من أداء رسالته ومنهجه وهو الذي نحتفي به الآن ونحتفل به في ذكراه المئوية.


* هل فعلاً رأيت الرسول «صلي الله عليه وسلم» في اليقظة كما ذكرت في كتابك «الدين والحياة.. الفتاوي العصرية اليومية»؟
ـ نعم، نص الحديث كده «من رآني في المنام فسيراني في اليقظة» أخرجه مسلم، ورأيت الرسول «صلي الله عليه وسلم» فعلياً ومن أجل ذلك كتبت كتاباً عن «مدي حجية الرؤيا» لم يشر إليه أحد وقلت فيه إن الرؤيا البصرية مثل الرؤيا المنامية وليس فيها حجة مثلما تراه في المنام، ولقد رأيت الرسول «صلي الله عليه وسلم» في اليقظة لحظات فقلت في نفسي كم شعرة شائبة في لحيته؟ فاختفي مباشرة،
وهذا الحديث وارد في مسلم، وشخص سألني عنه فقلت له نعم وأنا حدث لي هذا، وقلت ذلك لأنني أري في عملي كده، وحينما سأل أحد الأشخاص الشيخ سيد سابق في أحد اللقاءات في مسجد عمر مكرم عن إمكانية رؤية الرسول «صلي الله عليه وسلم» في اليقظة وكان هذا أمامي، فقال أنا رأيته يقظة ببساطة، وما الغريب في أن يري المسلم الرسول «صلي الله عليه وسلم» في اليقظة، والمرسي أبوالعباس يقول «لو غاب عني «صلي الله عليه وسلم» لحظة ماعددت نفسي من المسلمين» إذن الخرافة هي إنكار الواقع.

* هل المفتي صنايعي؟
ـ نعم إحنا صنايعية وبلاش تدخلوا في صنعتنا حشر كده لأننا صنايعية ولنا تجربة حياتية وابتلينا بالناس ومشاكلهم، وكتبت في العقلية العلمية والعقلية الخرافية، والعلمية هي التي تتفق مع النقل وهي التي يكون لها مصادر وطرق بحث وشروط باحث وأدوات ونتائج وجمل مفيدة.

* هل يحاسبك البعض علي حبك الجارف للرسول «صلي الله عليه وسلم»؟
ـ إنني أعشقه.


http://www.almasry-alyoum.com/article.aspx?ArticleID=
65088
[URL=http://www.almasry-alyoum.com/article.aspx?ArticleID=65088]رد صحفى لفضيلة المفتى[/URL][web]http://www.almasry-alyoum.com/article.aspx?ArticleID=65088[/web]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 13 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط