موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: حدود مخلوقة وحدود غير مخلوقة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 14, 2007 11:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 19, 2006 6:59 pm
مشاركات: 143
مكان: هنانتغا
حبابى كنت اتصفح منتدى ماظرات

http://www.alaqida.com/vb/showthread.php?t=118

كيف يكون الله فى السماء ارجو جواب

ودار الحوار حول الفوقية

حتى قال بنقل عن

الشيخ صالح الفوزان في شرحه للطحاوية: (هذا فيه إجمال: إن كان يريد الحدود المخلوقة فالله منزه عن الحدود والحلول في المخلوقات، وإن كان يريد بالحدود: الحدود غير المخلوقة، وهي جهة العلو

فهل هناك حدود غير مخلوقة وحدود مخلوقة ارجوا جواب وان امكن ان يرد احد العمالقة واظن ان كل من فى هذا الصرح عمالقة يرد على هذه المهازل
فيكون له الاجر عند الله كبير وخاصة من الدكتور محمود صبيح


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 18, 2007 5:49 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24086
الفاضل محمد عيد :

الأحباب فى منتديات روض الرياحين والرازى وسفينة النجاة وغيرها أجابوا بما فيه الكفاية .

روى الإمام أحمد بن حنبل (2/225) عن عبد الله بن عمرو قال أتى النبي صلى الله عليه وسلم أعرابي عليه جبة من طيالسة مكفوفة بديباج أو مزرورة بديباج فقال إن صاحبكم هذا يريد أن يرفع كل راع بن راع ويضع كل فارس بن فارس

فقام النبي صلى الله عليه وسلم مغضبا فأخذ بمجامع جبته فاجتذبه

وقال لا أرى عليك ثياب من لا يعقل "

هؤلاء يلبسون ثياب من لا يعقل

ويتكلمون بكلام من لا يعقل

من الذى أوحى إليهم بحدود مخلوقة وحدود غير مخلوقة ؟

من قال ذلك من السلف؟

إبليس والدجال ومن تبعهما لهم خطة أغرب من الخيال فى إفساد العقائد

سأتكلم فى ذلك على سبيل الإجمال الشديد والإيجاز فى بعض البنود

الدجال مثلا وورائه إبليس يقولان إن الله له أسماء وصفات وأفعال فلابد أن يكون لنا أسماء وصفات وأفعال على أن نشوه معنى أسماء وصفات الله عند المسلمين

فعن طريق مدرسة أبى يعلى (الذى أثبت أن لله ضروس ، وأنه خلق الملائكة من نور شعر الصدر ، وأن الله كان على حوت ، و ... ، و...) ،

وعن طريق مدرسة ابن تيمية التى تحترم مدرسة أبى يعلى

وبطريقة غير مباشرة أثبتوا صفات المخلوق المظهرية المحددة المجسمة للخالق

حتى إذا خرج الدجال ونسب نفسه للربوبية والألوهية صدقه الخوارج

كما قال النبى صلى الله عليه وآله وسلم " يخرج فى آخرهم الدجال ".

خطوات التطبيع بين صفات الله عز وجل تعالى علوا كبيرا وبين صفات الدجال الذى سيأمر السماء أن تمطر فتمطر يسير عليها وإليها الإخوة المتمسلفة سيرا حثيثا .

أما أهل التوحيد فهم أهل التوحيد النقى الذين يعلمون الخالق من المخلوق .

إبليس يريد أن ينسب لنفسه أفعال وأن يحاكى ما ينسب لله ، فالله كان عرشه على الماء ،

وإبليس فى الأحاديث نصب عرشا على الماء ، والدجال على جزيرة.

إبليس يريد أن ينسب القوة لنفسه و النقص ـ والعياذ بالله ـ لله

فأوحى لليهود أن يقولوا " إن الله فقير ونحن أغنياء "

ومن أمثلة ذلك أيضا المحاكاة فالله حكيم عليم قوى

الدجال يقول : أنا عندى الحكمة وأحدد الوقت الذى أخرج فيه

لا الوقت الذى تريده الذبيحة ،

وعندى قوة وعلم أتصرف كيفما أشاء حيثما أشاء وقتما أشاء ،

اذهب يا مسلم يمينا أو شمالا

لا يكون إلا السيطرة عليك كما نفعل فى العراق

أثناء شرح دعاء سورة يـس فى شرح " جَلَّتْ عَنِ الكَيْفِ وَضَرْبِ الْمَثَلْ " ، قلنا : جل هذا التجلى وهذا الدنو عن التشبيه والتجسيم والنفى ، والحلول والاتحاد بين الرب وبين العبد ، قال تعالى: { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ } (الشورى11) ، وقال تعالى: { فَلاَ تَضْرِبُواْ لِلّهِ الأَمْثَالَ إِنَّ اللّهَ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ } (النحل 74) ، نحن نشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، ونؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقضاء والقدر حلوه ومره ، ونؤمن بما جاء عن الله على مراد الله ، وما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على مراد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

فى مناقشة بين أحد المريدين وأحد الصالحين سأل المريد : ما معنى قول عبد السلام بن مشيش " انشلنى من أوحال التوحيد " ؟ فإن هذه الكلمة تجعل المتنطعين تطعن فى عبد السلام بن مشيش

فقال الشيخ ما معناه : ألا ترى ما يعتقد المتمسلفة من التشبيه والتجسيم ، وظنهم أن الله تعالى :-
- كان يركب على حوت من نور ( كما قال ابن القيم ) .

- وأن الله له ضروس وأسنان وشعر صدر ( كما قال القاضى أبو يعلى الحنبلى الذى مدحه ابن تيمية كثيرا ) .

- كذلك من ظن حلول أو اتحاد الرب الباقى بالعبد الفانى ، هذه هى أوحال التوحيد - يعنى الفتن الموجودة - وتجعل توحيدك غير سليم .

عقيدة أهل السنة والجماعة بسيطة سهلة ، وقد قلنا فى كتاب " حتى لا تحرم من رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى المنام " ما نصه :

( أما عن عدم الكلام فى العقائد فقد قال الإمام مالك : إن أهل بلدنا يكرهون الجدال والكلام والبحث والنظر إلا فيما تحته عمل ، وأما ما سبيله الإيمان به واعتقاده والتسليم له فلا يرون فيه جدالا ولا مناظرة

وأما عن السكوت فقد قال سفيان بن عيينة - وهو من أئمة السلف - : كل ما وصف الله من نفسه فى كتابه فتفسيره تلاوته والسكوت عليه.

وأما عن عدم التفسير ، والتمرير فقد قال الوليد بن مسلم : سألت الأوزاعى والثورى ومالك بن أنس والليث بن سعد عن الأحاديث التى فيها الصفات فكلهم قال أمروها كما جاءت بلا تفسير.

لم نجد أحدا من السلف الصالح يفسر ويقول : هذه الآيات والأحاديث الواردة فى الاستواء والعرش والنزول ، وغير ذلك معناها كذا أو كذا أو تفهم بالشكل الفلانى أو نؤمن بها ولكن معناها كذا.

كل آية وكل لفظة وردت فى الأحاديث النبوية لا تزيد عليها ولا تنقص حتى لا تقع فى الإشكالات ، فإنك تتكلم عن الذات الإلهية.

وكل حديث تقرأه ، فانظر من صححه من كبار علماء التابعين والقرون الثلاثة الأولى، ثم بقية القرون حتى سنة ألف مثلا، وانظر هل اختلف السابقون مع الذين جاءوا من بعدهم فى التصحيح والتضعيف، فإذا وجدت ذلك فخذ بالقرون الثلاثة الأولى، فللأسف دخلت الأهواء، وقد أشرنا إلى كلام الذهبى مثلا فى تعليقه على عكرمة، والذهبى له كتاب فى العقائد اسمه "العلو" حشاه بالأحاديث الموضوعة والضعيفة .

العقائد لا تحتمل المخاطرات والمهاترات ؛ حتى لا تقع فيما وقع فيه القاضى أبو يعلى بن الفرا الحنبلى ، ووافقه على ذلك ابن تيمية وابن القيم ، وجزئيا الذهبى
أما الأحاديث الواردة فى العقيدة فعليك بمعرفة تصحيح أوتضعيف الأئمة الأعلام - مثل : النووى وابن عساكر والمنذرى والقرطبى والعز بن عبد السلام وابن حجر والسيوطى والسخاوى وغيرهم - لها ، وهم من الذين لم يرموا بمعاداة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، ولم يقولوا على ابنته عندها قوادح ( كما قال ابن تيمية ) ولا مدحوا من وافق القاضى أبا يعلى (راجع كتابنا أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته وكتابنا حتى لا تحرم من رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى المنام ).

صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم رووا لنا ما يريح القلب

عن أبى حميد وأبى أسيد أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : " إذا سمعتم الحديث عنى تعرفه قلوبكم وتلين له أشعاركم وأبشاركم ، وترون أنه منكم قريب فأنا أولاكم به، وإذا سمعتم الحديث عنى تنكره قلوبكم وتنفر أشعاركم وأبشاركم ، وترون أنه منكم بعيد فأنا أبعدكم منه ".

صدق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وكذب أصحاب عقائد ركوب الحوت وشعر الصدر والتجسيم والتشبيه الذين يهيئون المسلمين يوما ما للإيمان بالدجال.

ولما زاد الخطأ فى مقام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حتى ذهب بعضهم لعدم الصلاة فى مسجد النبى صلى الله عليه وآله وسلم لأن فيه قبراً ، ولما قل انشغال الناس بحب النبى صلى الله عليه وآله وسلم والصلاة عليه - وكأنهم والعياذ بالله زهدوا فى الأمـداد المحمدية فبدعوا وحرموا الاحتفال به - عوقب الناس بما يشبه انعدام الرؤيا عند كثير منهم.

إذا لم تجد شيخا عارفا بالله على قدم صدق ، ولم تجد الصديق والمعين ، فعليك بالصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلم ). انتهى النقل من الكتاب

ولإتمام الفائدة ننقل بعض الفصول البسيطة مما كتبناه فى كتابنا

" حتى لا تحرم من رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى المنام "

قصة الشيطان قصة مخيفة

هى قصة العَالِم العابد الحاضر فى الحضرات، الذى يكلم ربه،

وصفه بعضهم بأنه كان "طاووس الملائكة"، كان من الجن، وكان مكرما، وكلنا يعلم ما ورد فى كتاب الله فى قصة إبليس لعنه الله الذى أقسم { لَّعَنَهُ اللّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيباً مَّفْرُوضاً . وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيّاً مِّن دُونِ اللّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَاناً مُّبِيناً } (النساء118-119)

الشيطان أصبح محجوبا، فلابد إذاً أن يحجبك،

فهو يراك سبب شقائه ولا يرى نفسه سببا لذلك،

وقد يحتقرك ويقول لك، لا لست أنت السبب إنما أنت دمية بين أصابعى، كِبرٌ وغرورٌ.

حقد إبليس على خليفة الله فى الأرض ليس له حدود،

وكلما ظهر للملأ الأعلى أو للمخلوقات فضيلة فضلها الله لابن آدم،

كلما سارع إبليس بإفسادها،

وكأنه يقول إن اختيار الله ليس سليما، وهو لا يعلم أن هذا من الله له استدراج.

وكَأَنَّ إبليس يقول لله عز وجل: اخترت آدم وأسجدت له الملائكة، فلم يطعك وعصاك، ألم أقل لك: أنا خير منه! وتكرر نفس الشىء.

قال الله تعالى عن اليهود {وَلَقَدِ اخْتَرْنَاهُمْ عَلَى عِلْمٍ عَلَى الْعَالَمِينَ } (الدخان32) ، فيريد الشيطان أن يقول له -والعياذ بالله- اختيارك خطأ، فقرر إبليس استخدام أسلحته فى إضلال بنى إسرائيل

كان الأساس فى خطته عدة نقاط لإسقاط اليهود من عين الله:

1- إسقاط توقير الرب عز وجل من أعين اليهود، فشبهوه وجسموه وصوروه ووصفوه بأعجب الصفات. ويعلم كثير من القراء كيف أنهم يحكون فى توراتهم أن الله تعالى ظهر لموسى فى صورة رجل، وصارعه ثلاثة أيام حتى غلبه موسى... إلى آخره

2- تزيينه لبنى إسرائيل قتل الأنبياء وتشويه صورتهم، قتلهم قتلاً حقيقياً أو معنوياً. فما أشد عنادهم، وطالما اهتز عند البشر توقير الله عز وجل وتوقير أنبيائه، فكل شئ يصبح سهلا هينا

3- التلاعب فى الشريعة، التحايل، التحريف، والحذف والكتمان، التضييق على أنفسهم، والتشديد فى التحريم، وفى الوقت نفسه يحاربون الطاعات

4- حظ النفس
فلن تتم الخطوات السابقة إلا بعد الاعتقاد الكامل بعقيدة { أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ } (الأعراف12)، مع تعديل بسيط يصلح لحكم الزمان الذى كانوا فيه، فقالوا: { نَحْنُ أَبْنَاء اللّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ } (المائدة18)

تمت خطة إبليس مع بنى إسرائيل، واكتسب خبرات ما بعدها خبرات، واختار الرجل المناسب الذى يقول من خلاله لله عز وجل: أنت اخترت آدم، وأنا اخترت المسيح الدجال.

إذاً حتى تسقط الأمة المحمدية من عين المولى يجب أن تُطَبَّقَ المحاور الأربعة باستراتيجية عالية، وتكتيك ممتاز، ومرونة فى التنفيذ.

كيف يصل الشيطان الرجيم إلى هذه الإستراتيجية التى تُمَكِّنُ المسيح الدجال - يوما ما - من إقامة عرش إبليس ؟ فللوصول إلى ذلك يجب وضع خطة محكمة ، سنشرح بعضها بمشيئة الله.

إذاً فلندخل فى الموضوع ونتكلم عن أسباب الحجب، ومن ورائها، كيف يقف إبليس اللعين وجنوده والدجال - والعياذ بالله- الذى أمرنا النبى صلى الله عليه وآله وسلم أن نتعوذ منه فى كل صلاة، وانتبه لهذه النقطة جيدا.


يتبع بمشيئة الله



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 19, 2007 12:52 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 19, 2006 6:59 pm
مشاركات: 143
مكان: هنانتغا
سيدى العلامة الفاضل الحسيب النسيب الشريف

العلم شيئ والفهم شيئ
وقد حباك الله العلم والفهم

فلكم كل الشكر على هذا الرد القيم

وننتظر المزيد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 19, 2007 1:57 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24086
ولك الشكر

جعلنا الله وإياكم من الذين لهم الحسنى وزيادة

من أهل الزيادة يوم المزيد

عمر الله قلبك بالإيمان وثبتك وحفظك

ونجاك من كل فتنة ظلماء

بحق من قيل فيه {وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ }الأنفال33

آمين



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 05, 2023 12:39 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 2669
msobieh كتب:
الفاضل محمد عيد :

الأحباب فى منتديات روض الرياحين والرازى وسفينة النجاة وغيرها أجابوا بما فيه الكفاية .

روى الإمام أحمد بن حنبل (2/225) عن عبد الله بن عمرو قال أتى النبي صلى الله عليه وسلم أعرابي عليه جبة من طيالسة مكفوفة بديباج أو مزرورة بديباج فقال إن صاحبكم هذا يريد أن يرفع كل راع بن راع ويضع كل فارس بن فارس

فقام النبي صلى الله عليه وسلم مغضبا فأخذ بمجامع جبته فاجتذبه

وقال لا أرى عليك ثياب من لا يعقل "

هؤلاء يلبسون ثياب من لا يعقل

ويتكلمون بكلام من لا يعقل

من الذى أوحى إليهم بحدود مخلوقة وحدود غير مخلوقة ؟

من قال ذلك من السلف؟

إبليس والدجال ومن تبعهما لهم خطة أغرب من الخيال فى إفساد العقائد

سأتكلم فى ذلك على سبيل الإجمال الشديد والإيجاز فى بعض البنود

الدجال مثلا وورائه إبليس يقولان إن الله له أسماء وصفات وأفعال فلابد أن يكون لنا أسماء وصفات وأفعال على أن نشوه معنى أسماء وصفات الله عند المسلمين

فعن طريق مدرسة أبى يعلى (الذى أثبت أن لله ضروس ، وأنه خلق الملائكة من نور شعر الصدر ، وأن الله كان على حوت ، و ... ، و...) ،

وعن طريق مدرسة ابن تيمية التى تحترم مدرسة أبى يعلى

وبطريقة غير مباشرة أثبتوا صفات المخلوق المظهرية المحددة المجسمة للخالق

حتى إذا خرج الدجال ونسب نفسه للربوبية والألوهية صدقه الخوارج

كما قال النبى صلى الله عليه وآله وسلم " يخرج فى آخرهم الدجال ".

خطوات التطبيع بين صفات الله عز وجل تعالى علوا كبيرا وبين صفات الدجال الذى سيأمر السماء أن تمطر فتمطر يسير عليها وإليها الإخوة المتمسلفة سيرا حثيثا .

أما أهل التوحيد فهم أهل التوحيد النقى الذين يعلمون الخالق من المخلوق .

إبليس يريد أن ينسب لنفسه أفعال وأن يحاكى ما ينسب لله ، فالله كان عرشه على الماء ،

وإبليس فى الأحاديث نصب عرشا على الماء ، والدجال على جزيرة.

إبليس يريد أن ينسب القوة لنفسه و النقص ـ والعياذ بالله ـ لله

فأوحى لليهود أن يقولوا " إن الله فقير ونحن أغنياء "

ومن أمثلة ذلك أيضا المحاكاة فالله حكيم عليم قوى

الدجال يقول : أنا عندى الحكمة وأحدد الوقت الذى أخرج فيه

لا الوقت الذى تريده الذبيحة ،

وعندى قوة وعلم أتصرف كيفما أشاء حيثما أشاء وقتما أشاء ،

اذهب يا مسلم يمينا أو شمالا

لا يكون إلا السيطرة عليك كما نفعل فى العراق

أثناء شرح دعاء سورة يـس فى شرح " جَلَّتْ عَنِ الكَيْفِ وَضَرْبِ الْمَثَلْ " ، قلنا : جل هذا التجلى وهذا الدنو عن التشبيه والتجسيم والنفى ، والحلول والاتحاد بين الرب وبين العبد ، قال تعالى: { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ } (الشورى11) ، وقال تعالى: { فَلاَ تَضْرِبُواْ لِلّهِ الأَمْثَالَ إِنَّ اللّهَ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ } (النحل 74) ، نحن نشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، ونؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقضاء والقدر حلوه ومره ، ونؤمن بما جاء عن الله على مراد الله ، وما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على مراد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

فى مناقشة بين أحد المريدين وأحد الصالحين سأل المريد : ما معنى قول عبد السلام بن مشيش " انشلنى من أوحال التوحيد " ؟ فإن هذه الكلمة تجعل المتنطعين تطعن فى عبد السلام بن مشيش

فقال الشيخ ما معناه : ألا ترى ما يعتقد المتمسلفة من التشبيه والتجسيم ، وظنهم أن الله تعالى :-
- كان يركب على حوت من نور ( كما قال ابن القيم ) .

- وأن الله له ضروس وأسنان وشعر صدر ( كما قال القاضى أبو يعلى الحنبلى الذى مدحه ابن تيمية كثيرا ) .

- كذلك من ظن حلول أو اتحاد الرب الباقى بالعبد الفانى ، هذه هى أوحال التوحيد - يعنى الفتن الموجودة - وتجعل توحيدك غير سليم .

عقيدة أهل السنة والجماعة بسيطة سهلة ، وقد قلنا فى كتاب " حتى لا تحرم من رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى المنام " ما نصه :

( أما عن عدم الكلام فى العقائد فقد قال الإمام مالك : إن أهل بلدنا يكرهون الجدال والكلام والبحث والنظر إلا فيما تحته عمل ، وأما ما سبيله الإيمان به واعتقاده والتسليم له فلا يرون فيه جدالا ولا مناظرة

وأما عن السكوت فقد قال سفيان بن عيينة - وهو من أئمة السلف - : كل ما وصف الله من نفسه فى كتابه فتفسيره تلاوته والسكوت عليه.

وأما عن عدم التفسير ، والتمرير فقد قال الوليد بن مسلم : سألت الأوزاعى والثورى ومالك بن أنس والليث بن سعد عن الأحاديث التى فيها الصفات فكلهم قال أمروها كما جاءت بلا تفسير.

لم نجد أحدا من السلف الصالح يفسر ويقول : هذه الآيات والأحاديث الواردة فى الاستواء والعرش والنزول ، وغير ذلك معناها كذا أو كذا أو تفهم بالشكل الفلانى أو نؤمن بها ولكن معناها كذا.

كل آية وكل لفظة وردت فى الأحاديث النبوية لا تزيد عليها ولا تنقص حتى لا تقع فى الإشكالات ، فإنك تتكلم عن الذات الإلهية.

وكل حديث تقرأه ، فانظر من صححه من كبار علماء التابعين والقرون الثلاثة الأولى، ثم بقية القرون حتى سنة ألف مثلا، وانظر هل اختلف السابقون مع الذين جاءوا من بعدهم فى التصحيح والتضعيف، فإذا وجدت ذلك فخذ بالقرون الثلاثة الأولى، فللأسف دخلت الأهواء، وقد أشرنا إلى كلام الذهبى مثلا فى تعليقه على عكرمة، والذهبى له كتاب فى العقائد اسمه "العلو" حشاه بالأحاديث الموضوعة والضعيفة .

العقائد لا تحتمل المخاطرات والمهاترات ؛ حتى لا تقع فيما وقع فيه القاضى أبو يعلى بن الفرا الحنبلى ، ووافقه على ذلك ابن تيمية وابن القيم ، وجزئيا الذهبى
أما الأحاديث الواردة فى العقيدة فعليك بمعرفة تصحيح أوتضعيف الأئمة الأعلام - مثل : النووى وابن عساكر والمنذرى والقرطبى والعز بن عبد السلام وابن حجر والسيوطى والسخاوى وغيرهم - لها ، وهم من الذين لم يرموا بمعاداة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، ولم يقولوا على ابنته عندها قوادح ( كما قال ابن تيمية ) ولا مدحوا من وافق القاضى أبا يعلى (راجع كتابنا أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته وكتابنا حتى لا تحرم من رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى المنام ).

صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم رووا لنا ما يريح القلب

عن أبى حميد وأبى أسيد أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : " إذا سمعتم الحديث عنى تعرفه قلوبكم وتلين له أشعاركم وأبشاركم ، وترون أنه منكم قريب فأنا أولاكم به، وإذا سمعتم الحديث عنى تنكره قلوبكم وتنفر أشعاركم وأبشاركم ، وترون أنه منكم بعيد فأنا أبعدكم منه ".

صدق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وكذب أصحاب عقائد ركوب الحوت وشعر الصدر والتجسيم والتشبيه الذين يهيئون المسلمين يوما ما للإيمان بالدجال.

ولما زاد الخطأ فى مقام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حتى ذهب بعضهم لعدم الصلاة فى مسجد النبى صلى الله عليه وآله وسلم لأن فيه قبراً ، ولما قل انشغال الناس بحب النبى صلى الله عليه وآله وسلم والصلاة عليه - وكأنهم والعياذ بالله زهدوا فى الأمـداد المحمدية فبدعوا وحرموا الاحتفال به - عوقب الناس بما يشبه انعدام الرؤيا عند كثير منهم.

إذا لم تجد شيخا عارفا بالله على قدم صدق ، ولم تجد الصديق والمعين ، فعليك بالصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلم ). انتهى النقل من الكتاب

ولإتمام الفائدة ننقل بعض الفصول البسيطة مما كتبناه فى كتابنا

" حتى لا تحرم من رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى المنام "

قصة الشيطان قصة مخيفة

هى قصة العَالِم العابد الحاضر فى الحضرات، الذى يكلم ربه،

وصفه بعضهم بأنه كان "طاووس الملائكة"، كان من الجن، وكان مكرما، وكلنا يعلم ما ورد فى كتاب الله فى قصة إبليس لعنه الله الذى أقسم { لَّعَنَهُ اللّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيباً مَّفْرُوضاً . وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيّاً مِّن دُونِ اللّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَاناً مُّبِيناً } (النساء118-119)

الشيطان أصبح محجوبا، فلابد إذاً أن يحجبك،

فهو يراك سبب شقائه ولا يرى نفسه سببا لذلك،

وقد يحتقرك ويقول لك، لا لست أنت السبب إنما أنت دمية بين أصابعى، كِبرٌ وغرورٌ.

حقد إبليس على خليفة الله فى الأرض ليس له حدود،

وكلما ظهر للملأ الأعلى أو للمخلوقات فضيلة فضلها الله لابن آدم،

كلما سارع إبليس بإفسادها،

وكأنه يقول إن اختيار الله ليس سليما، وهو لا يعلم أن هذا من الله له استدراج.

وكَأَنَّ إبليس يقول لله عز وجل: اخترت آدم وأسجدت له الملائكة، فلم يطعك وعصاك، ألم أقل لك: أنا خير منه! وتكرر نفس الشىء.

قال الله تعالى عن اليهود {وَلَقَدِ اخْتَرْنَاهُمْ عَلَى عِلْمٍ عَلَى الْعَالَمِينَ } (الدخان32) ، فيريد الشيطان أن يقول له -والعياذ بالله- اختيارك خطأ، فقرر إبليس استخدام أسلحته فى إضلال بنى إسرائيل

كان الأساس فى خطته عدة نقاط لإسقاط اليهود من عين الله:

1- إسقاط توقير الرب عز وجل من أعين اليهود، فشبهوه وجسموه وصوروه ووصفوه بأعجب الصفات. ويعلم كثير من القراء كيف أنهم يحكون فى توراتهم أن الله تعالى ظهر لموسى فى صورة رجل، وصارعه ثلاثة أيام حتى غلبه موسى... إلى آخره

2- تزيينه لبنى إسرائيل قتل الأنبياء وتشويه صورتهم، قتلهم قتلاً حقيقياً أو معنوياً. فما أشد عنادهم، وطالما اهتز عند البشر توقير الله عز وجل وتوقير أنبيائه، فكل شئ يصبح سهلا هينا

3- التلاعب فى الشريعة، التحايل، التحريف، والحذف والكتمان، التضييق على أنفسهم، والتشديد فى التحريم، وفى الوقت نفسه يحاربون الطاعات

4- حظ النفس
فلن تتم الخطوات السابقة إلا بعد الاعتقاد الكامل بعقيدة { أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ } (الأعراف12)، مع تعديل بسيط يصلح لحكم الزمان الذى كانوا فيه، فقالوا: { نَحْنُ أَبْنَاء اللّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ } (المائدة18)

تمت خطة إبليس مع بنى إسرائيل، واكتسب خبرات ما بعدها خبرات، واختار الرجل المناسب الذى يقول من خلاله لله عز وجل: أنت اخترت آدم، وأنا اخترت المسيح الدجال.

إذاً حتى تسقط الأمة المحمدية من عين المولى يجب أن تُطَبَّقَ المحاور الأربعة باستراتيجية عالية، وتكتيك ممتاز، ومرونة فى التنفيذ.

كيف يصل الشيطان الرجيم إلى هذه الإستراتيجية التى تُمَكِّنُ المسيح الدجال - يوما ما - من إقامة عرش إبليس ؟ فللوصول إلى ذلك يجب وضع خطة محكمة ، سنشرح بعضها بمشيئة الله.

إذاً فلندخل فى الموضوع ونتكلم عن أسباب الحجب، ومن ورائها، كيف يقف إبليس اللعين وجنوده والدجال - والعياذ بالله- الذى أمرنا النبى صلى الله عليه وآله وسلم أن نتعوذ منه فى كل صلاة، وانتبه لهذه النقطة جيدا.


يتبع بمشيئة الله


_________________
أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط