موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 874 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 47, 48, 49, 50, 51, 52, 53 ... 59  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: من حكايات الصالحين .
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 04, 2015 1:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16876


من نوادر القليوبى
الحكاية الخامسة بعد المائة فى احوال الزمان وتقلباته

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم

(حكى) ان محمد بن عبد الرحم الهاشمى قال دخلت يوم عيد الاضحى على والدتى فرأيت عندها امرأة دنسة الثياب فقالت لى أمى أتعرف هذه ققلت لا فقالت لى هذه عنابة ام جعفر البرمكى فسلمت عليها ثم قلت لها حدثينى ببعض امرك فقالت لى اذكر لك جملة فيها عبرة لمن يعتبر لقد دخل على يوم عيد مثل هذا وعلى رأسى اربعمائة وصفية وانا ازعم ان ولدى جعفر عاق لى وقد اتيتكم اليوم وانا اسألكم فى جلدى شاة اجعل احدهما شعرا والاخرى دنارا فدفعت لها خمسمائة درهم وامرتها بالتردد الينا الى ان يفرق الموت بيننا ففعلت ذلك رحمها الله تعالى.


_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من حكايات الصالحين .
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 04, 2015 1:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16876


من نوادر القليوبى
الحكاية السادسة بعد المائة فى الغش وما يترتب عليه

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم

(حكى) ان غازيا من الغازات فى سبيل الله حمل بفرسه على علج ليقتله فقصر به فرسه فحمل عليه العلج ودنا منه فقصر به فرسه كذلك فحمل الغازى على العلج ثانيا وثالثا وفرسه يقصر به فرجع وهو مغموملما ياتيه من قتل العلج وما وقع له من فرسه مما لم يقع له من قبل فنام الغازى على عموم فسطاطه وفرسه قائم بين يديه فرأى كأن الفرس يخاطبه ويقول له أتلومنى على تقصيرى وقد بلغت فى علفى درهما يفا فانتبه الرجل من نومه وذهب الى العلاف وابدله الدرهم الزيف بغيره.


_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من حكايات الصالحين .
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 04, 2015 1:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16876


الطبقات الكبرى

ذى النون تعنى أحب الحوت وقد أطلقت عليه تشبيهاً بنبى الله يونس عليه السلام
فقد كان لذى النون كرامة مع التمساح مثل كرامة سيدنا يونس مع الحوت يذكر الشعرانى فى كتاب الطبقات الكبرى على لسان ذى النون (جاءتنى إمرأة فقالت أن إبنى أخذه التمساح فلما رأيت حرقتها على ولدها أتيت النيل وقلت اللهم أظهر التمساح فخرج إلى فشققت عن جوفه فأخرجت ابنها حياً صحيحاً فأخذته ومضت )


_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من حكايات الصالحين .
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 04, 2015 2:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16876

سئل ذو النون عن سبب توبته فأجاب خرجت من مصر إلى بعض القرى فنمت فى الطريق فى بعض الصحارى ففتحت عينى فإذا أنا بقنبرة - أى عصفورة - عمياء سقطت من شجرة على الأرض فانشقت الأرض فخرج منها سكرجتان - السكرجة إناء صغير- واحدة من ذهب والأخرى من فضة فى أحداهما سمسم وفى الأخرى ماء ورد فجعلت تأكل من هذا وتشرب من هذا فقلت حسبى قد تبت

_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من حكايات الصالحين .
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 04, 2015 2:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16876

لك من قلبى المكان المصون ...كل لوم على فيك يهون
لك عزم بأن أكون قتيلا ...فيك والصبر عنك مالا يكون

هو أبوالفيض ثوبان بن إبراهيم المعروف بذى النون المصرى أشهر الزهاد فى بدايات التصوف الإسلامى وأوحد زمانه علماً وورعاً

ولد ذا النون عام 155هـ بأخميم بسوهاج ثم رحل منها إلى الفسطاط وعن سبب رحيله يذكر المناوى فى كتاب الكواكب الدرية

( سمع ذا النون ذات يوم من أيام إقامته بأخميم صوت لهو ودفاف فقال ماهذا ؟ قيل عرس ثم سمع بجانبه بكاء وصياح فقال ماهذا ؟ قيل فلان مات قال أعطى هؤلاء فما شكروا وابتلى هؤلاء فما صبروا لله على أن بت بهذا البلد فخرج فوراً إلى مصر فقطنها )


_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من حكايات الصالحين .
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 04, 2015 2:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16876

كتاب النبهانى جامع كرامات الأولياء

عاش ذو النون فى عصر حافل بكثرة أئمة الفقه وعلماء الحديث ومشايخ الصوفية فتأثر بهم وأخذ عنهم فقد اتصل بالأمام أحمد بن حنبل واجتمع به كما اتصل بالزاهد الكبير بشر الحافى وغيره من شيوخ زمانه واشتغل ذى النون بعلم الحديث وروايته ولم يلبث أن انصرف عنه إلى الاشتغال بنفسه ولما سئل عن ذلك أجاب للحديث رجال وشغلى بنفسى استغرق وقتى

دار الأمان

مر ذو النون على دار أتقن صاحبها بناءها فلما فرغ منها جلس على بابها فقال له ذى النون أيها المغرور واللاهى عن دار البقاء والسور كيف لا تعمر داراً فى دار الأمان دار لا يضيق فيها المكان ولا ينتزع منها السكان ولا يزعجها حوادث الزمان دار حدودها أربع الحد الأول منازل الراجين والثانى منازل الخائفين والثالث منازل المحسنين والحد الرابع منازل الصابرين وعلى بابها هذا ما اشترى العبد المحزون من الرب العفو فلما سمع الرجل ذلك بكى وباع الدار وتصدق بثمنها على الفقراء طلبا للدار التى وصفها ذو النون

وكتب صاحب الدار كتاباً وأوصى أن يجعل على صدره فى لحده ففعلوا ذلك ثم بعد مدة فتحوا قبره فوجدوا مكتوبا فى الكتاب ” قد وفينا ما ضمن عبدنا ذو النون


_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من حكايات الصالحين .
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 04, 2015 3:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة نوفمبر 02, 2012 12:16 am
مشاركات: 1938
قِصَّةُ تَوْبَةِ مَالِكِ بنِ دِينَارٍ رَحِمَهُ اللَّهُ

مِمَّا يُحْكَى مِنْ قِصَّةِ مَنْ تَابَ مِمَّنْ قَبْلَنَا قِصَّةُ مَالِكِ بنِ دِينَارٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ فَقَدْ سُئِلَ عَنْ أَصْلِ تَوْبَتِهِ فَقَالَ:

"وُلِدَ لِي بِنْتٌ فَشُغِفْتُ بِهَا فَلَمَّا دَبَّتْ عَلَى الأَرْضِ ازْدَادَتْ فِي قَلْبِي حُبًّا، فَكُنْتُ إِذَا وَضَعْتُ الْمُسْكِرَ جَاءَتْ إِلَيَّ وَجَاذَبَتْنِي إِيَّاهُ فَوَقَعَ عَلَى ثَوْبِي، فَلَّمَا تَمَّ لَهَا سَنَتَانِ مَاتَتْ فَحَزِنْتُ كَثِيرًا وَبِتُّ ثَمِلاً مِنَ الْخَمْرِ.

فَرَأَيْتُ فِي الْمَنَامِ كَأَنَّ أَهْلَ الْقُبُورِ قَدْ خَرَجُوا وَحُشِرَ الْخَلائِقُ وَأَنَا مَعَهُمْ فِي مَوْقِفِ الْحَشْرِ، فَسَمِعْتُ حِسًّا مِنْ وَرَائِي فَالْتَفَتُّ فَإِذَا أَنَا بِتِنِّينٍ عَظِيمٍ وَهُوَ ثُعْبَانٌ كَبِيرٌ مِنْ أَعْظَمِ مَا يَكُونُ، أَسْوَدُ أَزْرَقُ مَنْظَرُهُ مُخِيفٌ وَقَدْ فَتَحَ فَاهُ مُسْرِعًا نَحْوِي فَمَرَرْتُ بَيْنَ يَدَيْهِ هَارِبًا فَزِعًا مَرْعُوبًا فَمَرَرْتُ فِي طَرِيقِي بِشَيْخٍ نَقِيِّ الثِّيَابِ جَمِيلِ الْخِلْقَةِ طَيِّبِ الرَّائِحَةِ فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ فَرَدَّ عَلَيَّ السَّلامَ فَقُلْتُ لَهُ أَجِرْنِي وَأَغِثْنِي فَقَالَ أَنَا ضَعِيفٌ وَهَذَا أَقْوَى مِنِّي، وَمَا أَقْدِرُ عَلَيْهِ وَلَكِنْ مُرَّ بِأَسْرَعَ فَلَعَلَّ اللَّه سُبْحَانَهُ يُسَبِّبُ لَكَ مَا يُنْجِيكَ مِنْهُ، فَوَلَّيْتُ هَارِبًا عَلَى وَجْهِي فَصَعِدْتُ عَلَى شُرَفٍ مِنْ شُرَفِ الْقِيَامَةِ فَأَشْرَفْتُ عَلَى طَبَقَاتِ النِّيرَانِ فَنَظَرْتُ إِلَى هَوْلِهَا فَكِدْتُ أَهْوِي فِيهَا مِنْ فَزَعِي مِنَ التِّنِّينِ وَهُوَ فِي طَلَبِي، فَصَاحَ بِيَ صَائِحٌ: ارْجِعْ لَسْتَ مِنْ أَهْلِهَا فَاطْمَأَنَّيْتُ إِلَى قَوْلِهِ وَرَجَعْتُ.

رَجَعَ إِلَى الْوَرَاءِ، وَرَجَعَ التِّنِّينُ فِي طَلَبِهِ فَقَالَ: فَأَتَيْتُ الشَّيْخَ فَقُلْتُ يَا شَيْخُ سَأَلْتُكَ أَنْ تُجِيرَنِي مِنْ هَذَا التِّنِّينِ فَلَمْ تَفْعَلْ فَبَكَى الشَّيْخُ وَقَالَ: أَنَا ضَعِيفٌ، وَلَكِنْ سِرْ إِلَى هَذَا الْجَبَلِ فَإِنَّ فِيهِ وَدَائِعَ الْمُسْلِمِينَ (يَعْنِي أَوْلادَ الْمُسْلِمِينَ الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ صِغَارٌ) فَإِنْ كَانَ لَكَ فِيهِ وَدِيعَةٌ فَسَتَنْصُرُكَ" فَنَظَرْتُ إِلَى جَبَلٍ مُسْتَدِيرٍ فِيهِ كُوَى مُخَرَّقَةٌ وَطَاقَّاتٌ مُعَلَّقَةٌ وَسُتُورٌ مِنْ حَرِيرٍ وَمَصَارِعُ مِنَ الذَّهَبِ الأَحْمَرِ مُفَصَّلَةٌ بِالْيَوَاقِيتِ مُكَوْكَبَةُ الدُّرِّ وَهَرَبْتُ إِلَيْهِ وَالتِّنِّينُ وَرَائِي حَتَّى إِذَا اقْتَرَبْتُ مِنْهُ، صَاحَ بَعْضُ الْمَلائِكَةِ ارْفَعُوا السُّتُورَ وَافْتَحُوا الْمَصَارِيعَ وَأَشْرِفُوا فَلَعَلَّ لِهَذَا الْبَائِسِ فِيكُمْ وَدِيعَةً تُجِيرُهُ مِنْ عَدُوِّهِ، فَإِذَا السُّتُورُ قَدْ رُفِعَتْ وَالْمَصَارِيعُ قَدْ فُتِحَتْ، فَأَشْرَفَ عَلَيَّ أَطْفَالٌ بِوُجُوهٍ كَالأَقْمَارِ وَقَرُبَ التِّنِّينُ مِنِّي فَتَحَيَّرْتُ فِي أَمْرِي، فَصَاحَ بَعْضُ الأَطْفَالِ: وَيَحْكُمْ أَشْرِفُوا كُلُّكُمْ فَقَدْ قَرُبَ مِنْهُ، فَأَشْرَفُوا فَوْجًا بَعْدَ فَوْجٍ فَإِذَا بَابْنَتِي الَّتِي مَاتَتْ قَدْ أَشْرَفَتْ عَلَيَّ مَعَهُمْ.

فَلَمَّا رَأَتْنِي بَكَتْ وَقَالَتْ: أَبِي وَاللَّهِ (أَيْ تَحْلِفُ هَذَا أَبِي) ثُمَّ وَثَبَتْ كَرَمْيَةِ السَّهْمِ، حَتَّى مَثُلَتْ بَيْنَ يَدَيَّ، فَمَدَّتْ يَدَهَا الشِّمَالَ إِلَى يَدِي الْيُمْنَى فَتَعَلَّقْتُ بِهَا، وَمَدَّتْ يَدَهَا الْيُمْنَى إِلَى التِّنِّينِ فَوَلَّى هَارِبًا ثُمَّ أَجْلَسَتْنِي وَقَعَدَتْ فِي حِجْرِي وَقَالَتْ: يَا أَبَتِ: ﴿أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ ءَامَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ﴾ فَبَكَيْتُ وَقُلْتُ يَا بُنَيَّة أَنْتُمْ تَعْرِفُونَ الْقُرْءَانَ؟ فَقَالَتْ: يَا أَبَتِ نَحْنُ أَعْرَفُ بِهِ مِنْكُمْ، قُلْتُ فَأَخْبِرِينِي عَنْ هَذَا التِّنِّينِ الَّذِي أَرَادَ أَنْ يُهْلِكَنِي، قَالَتْ: ذَلِكَ عَمَلُكَ السُّوءُ قَوَّيْتَهُ (لِكَثْرَةِ مَا كَانَ يَقَعُ فِي الْمَعَاصِي، يَشْرَبُ الْخَمْرَ) فَأَرَادَ أَنْ يُغْرِقَكَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ، قُلْتُ أَخْبِرِينِي عَنِ الشَّيْخِ الَّذِي مَرَرْتُ بِهِ فِي طَرِيقِي قَالَتْ: يَا أَبَتِ ذَلِكَ عَمَلُكَ الصَّالِحُ أَضْعَفْتَهُ حَتَّى لَمْ يَكُنْ لَهُ طَاقَةٌ لِعَمَلِكَ السُّوءِ.

فَانْتَبَهْتُ فَزِعًا فَلَّمَا أَصْبَحْتُ فَارَقْتُ مَا كُنْتُ عَلَيْهِ وَتُبْتُ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، وَهَذَا سَبَبُ تَوْبَتِي.

_________________
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من حكايات الصالحين .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 05, 2015 9:41 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16876

كتاب حسن المحاضرة

فى علم ذا النون المصرى
يقول ذا النون:
سافرت سفرة فجئت بعلم يعرفه العام والخاص ثم سافرت ثانية فجئت بعلم يعرفه الخاص وينكره العام ثم سافرت الثالثه فجئت بعلم ينكره الخاص والعام وصرت به وحيداً فريداً شريداً طريداً
فأنكر أهل مصر على ذى النون وقالوا أنه أحدث علماً لم تتكلم فيه الصحابة وسعوا به إلى الخليفة العباسى المتوكل ورموه عنده بالزندقة

فاستدعى الخليفة المتوكل ذا النون من مصر إلى بغداد لمحاكمته وفى محبسه كان ذا النون يناجى ربه لك من قلبى المكان المصون ...كل لوم على فيك يهون / لك عزم بأن اكون قتيلا ...فيك والصبر عنك مالا يكون ويقول ذا النون ( لما حملت من مصر فى الحديد إلى بغداد لقيتنى إمرأة زمنة - أى عجوز- فقالت إذا دخلت على المتوكل فلا تهبه ولا ترى أنه فوقك ولا تحتج لنفسك لأنك إن هبته سلطه الله عليك

وإن حاججته عن نفسك لم يزدك ذلك إلا وبالاً وإن كنت بريئاً فادع الله تعالى أن ينتصر لك ولا تنتصر لنفسك فلما دخلت على المتوكل قال لى ما تقول فيما قيل فيك من الكفر والزندقة ؟ فسكت ثم قال لى لم لا تتكلم؟ فقلت يأمير المؤمنين إن قلت لا كذبت المسلمين وإن قلت نعم كذبت على نفسى فافعل انت ماترى فأننى غيرمنتصر لنفسى فبكى المتوكل وقال هو رجل برئ مما قيل فيه ورده مكرماً إلى مصر وقال وهو يودعه إن كان هؤلاء زنادقة فما على وجه الأرض مسلم

_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من حكايات الصالحين .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 05, 2015 9:43 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16876

الشعرانى فى الطبقات الكبرى

الطيور تودعه

يقول الشعرانى فى الطبقات الكبرى لما توفى رضى الله عنه بالجيزة حمل فى قارب مخافة أن ينقطع الجسر من كثرة الناس فى جنازته ولما أخرج من القارب وحمل على أكتاف الرجال جاءت طيور خضر ترفرف على جنازته حتى وصلت إلى قبره ولما دفن غابت وعندما رأى أهل مصر ذلك ندموا على ما فرط منهم فى حق ذلك الولى واستغفروا مما أنكروه عليه من ولايته وما ألحقوه به من الأذى فى حياته وأجلوه بعد ذلك واحترموا قبره

_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من حكايات الصالحين .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 05, 2015 9:44 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16876


يقول صاحب الكواكب الدرية

(أقام سهل بن عبد الله التسترى سنين لا يسند ظهره للمحراب ولا يتكلم فلما كان ذات يوم بكى واستند وتكلم وبالغ فى إبراز المعانى العجيبة والإشارات الغريبة فلما سئل فى ذلك أجاب كان ذا النون بمصر حياً فما تكلمت ولا استندت إلى المحراب إجلالاً له والآن قد مات فقيل لى تكلم فقد اذنت)

وفى كشف المحجوب يقول الهجويرى

(وفى ليلة وفاة ذا النون رأى سبعون رجلاً رسول الله صلى الله عليه وسلم فى النوم وهو يقول جئت لألقى ذا النون خليل الله ولما فاضت روحه وجد مكتوبا على جبينه ” هذا حبيب الله الذى مات فى حب الله )

يقع ضريح ذى النون المصرى بقرافة سيدى عقبة بالإمام الشافعى


_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من حكايات الصالحين .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 05, 2015 1:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16876

عن ذا النون المصرى رضى الله عنه وأرضاه
أنه خرج مرة إلى شاطئ نهر النيل ليغسل ثيابه، وبينما هو يستعد لذلك رأى بطرف عينه عقربًا كبيرًا متقدمًا نحو الشاطئ ففزع منه واستعاذ بالله من شره لأن لدغته مؤذية وقاتلة أحيانًا، فتوارى ذو النون خلف شجرة ليرى ماذا سيفعل هذا العقرب.
توقف العقرب على الشاطئ فإذ بضفدع كبير يخرج من الماء ويقترب منه، فصعد العقرب على ظهره وسبح به وسط دهشة ذي النون الذي خرج من خلف الشجرة مستغربًا مما يحصل، فعلم أن في الأمر قصة ما، فخلع رداءه ونزل إلى الماء ولحق بهما.
وصل الضفدع والعقرب على ظهره إلى الضفة الأخرى، فلما وصلا إلى الشاطئ نزل العقرب ومشى مندفعًا إلى الأمام، وفي هذا الوقت كان ذو النون قد وصل إلىالشاطئ فلحق بالعقرب.
كان الجانب الآخر للنهر قد نبتت على ضفافه أشجار خضراء جميلة وعلى الأرض أعشاب طرية يانعة وأزهار ملونة تعجب الناظرين، ومشى ذو النون يتبع العقرب حتى وصل إلى شجرة كثيرة الأغصان وافرة الظلال.
هناك تحت الشجرة كان شاب نائمًا وفي يده زجاجة خمر قد فرغت ورائحتها تفوح في المكان فإذ بالعقرب يقترب منه اقترابًا شديدًا فاستغرب ذو النون كيف أتى هذا العقرب من الجانب الآخر إلى هنا ليلدغ الشاب، وفي هذه اللحظة خرجت حيّة كبيرة من بين أغصان تلك الشجرة متّجهة نحو الشاب.
كان ذو النون يراقب المنظر وهو يحاول العثور على خشبة ليقتل بها الحية والعقرب، فإذا بالعقرب يقفز على رأس الحية فيلدغها فتقع صريعة ثم يعود إلى الشاطئ ويصعد على ظهر الضفدع الذي كان ينتظره ويعودان معًا إلى الجانب الأول، هنا استيقظ الشاب وأخبره ذو النون بما حصل، فتاب الشاب إلى الله تعالى بعدما علم بهذا الأمر العجيب.

فسبحان الله الذي سخر بعض خلقه لحفظ بعض خلقه ولو كانوا فاسقين، فكيف بالصالحين!.

_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من حكايات الصالحين .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 05, 2015 1:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16876

بستان الواعظين ورياض السامعين
حُكيَ عَن ذِي النُّون الْمصْرِيّ بن إِبْرَاهِيم الأخميمي رَحمَه الله تَعَالَى عَلَيْهِ أَنه قَالَ خرجت مرّة من المرات إِلَى نَاحيَة الْأُرْدُن من أَرض الشَّام فَلَمَّا عَلَوْت الْوَادي فَإِذا أَنا بسواد قد اقبل وَهُوَ يَقُول {وبدا لَهُم من الله مَا لم يَكُونُوا يحتسبون} الزمر 47 فَلَمَّا قرب مني السوَاد إِذا هُوَ شخص فتأملته فَإِذا هُوَ امْرَأَة عَلَيْهَا جُبَّة صوف وخمار من صوف وبيدها ركوة وبيدها الْأُخْرَى عكاز فَقَالَت لي غير فازعة مني من أَنْت فَقلت لَهَا رجل غَرِيب فَقَالَت يَا هَذَا وَهل يُوجد مَعَ الله غربَة وَهُوَ مؤنس الغرباء ومعين الضُّعَفَاء فاجعله أنيسك إِذا استوحشت وهاديك إِذا ضللت وَصَاحِبك إِذا احتجت

قَالَ ذُو النُّون فَبَكَيْت من كَلَامهَا فَقَالَت مِم بكاؤك قلت لَهَا وَقع دواؤك على دائي وَأَنا أَرْجُو أَن يكون سَببا لشفائي قَالَت فَإِن كنت صَادِقا فِي مَقَالَتك فَلم بَكَيْت قلت لَهَا رَحِمك الله والصادق لَا يبكي قَالَت لَا قلت لَهَا لم لَا يبكي الصَّادِق قلت لِأَن الْبكاء رَاحَة الْقلب وملجأ يلجأ إِلَيْهِ وَمَا كتم الْقلب أحر من الزَّفِير والشهيق وَذَلِكَ ضَعِيف عِنْد أوليائه قَالَ ذُو النُّون فَبَقيت وَالله مُتَعَجِّبا من قَوْلهَا فَقَالَت لي مَالك قلت أَنا وَالله متعجب من قَوْلك قَالَت وَهل نسيت القرحة الَّتِي ذكرتها قَالَ
قلت لَهَا رَحِمك الله إِن رَأَيْت أَن تمني عَليّ الزِّيَادَة

فَقَالَت وَمَا أفادك الْحَكِيم فِي مقامك بَين يَدَيْهِ من الْفَوَائِد مَا يَسْتَغْنِي بِهِ عَن طلب الزَّوَائِد قَالَ قلت لَهَا رَحِمك الله مَا أَنا بمستغن عَن طلب الزَّوَائِد قَالَت صدقت يَا مِسْكين حب مَوْلَاك واشتق إِلَيْهِ فَإِن لَهُ يَوْمًا يُذِيق فِيهِ أولياءه كأسا لَا يظمئون بعده أبدا
ثمَّ علا شهيق ثمَّ قَالَت يَا حبيب قلبِي إِلَى كم تخلفني فِي دَار لَا أجد فِيهَا صَادِقا بَرِيئًا من الدَّعَاوَى الكاذبة يسعدني الْبكاء عَن أَيَّام حَياتِي
ثمَّ تَرَكتنِي وانحدرت فِي الْوَادي وَهِي تَقول اللَّهُمَّ إِلَيْك لَا إِلَى النَّار حَتَّى غَابَ شخصها عَن بَصرِي وَانْقطع صَوتهَا عَن سَمْعِي
قَالَ ذُو النُّون فوَاللَّه مَا ذكرت كَلَامهَا قطّ إِلَّا كدر عَليّ أحشائي وعيشي
قَالَ ذُو النُّون فَلَقَد أدبتني واستقام حَالي مذ رَأَيْتهَا

وأنشدوا
(أُرِيد وَأَنت تعلم مَا مرادي ... وَتعلم مَا تلجلج فِي فُؤَادِي)
(فَهَب لي ذلتي واغفر ذُنُوبِي ... وسامحني بهَا يَوْم التنادي)

_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من حكايات الصالحين .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 05, 2015 1:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 15, 2013 5:39 pm
مشاركات: 8305
السلام عليكم يا جميع الأحباب موضوع اكثر من رائع بارك الله فيكم
وكل رمضان وأنتم طيبين

_________________
وابيض يستسقى الغمامُ بوجههِ...ُثمال اليتامى ِعصم الأراملِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من حكايات الصالحين .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 05, 2015 1:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16876
الفاضلة سكينة كتب:
السلام عليكم يا جميع الأحباب موضوع اكثر من رائع بارك الله فيكم
وكل رمضان وأنتم طيبين


الفاضلة سكينة

ده من زوق حضرتك الجميل العالى

ربنا يخلى حضرتك ويجبر بخاطركم

_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من حكايات الصالحين .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 05, 2015 1:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16876


بستان الواعظين ورياض السامعين

حِكَايَة ذِي النُّون عَن الراهب الصَّامِت

قَالَ ذُو النُّون رَحمَه الله ذكر لي عَن رَاهِب بِالشَّام أَنه لم يكلم أحدا مُدَّة أَرْبَعِينَ سنة فَنَهَضت إِلَيْهِ فَلم أزل أنادي تَحت صومعته وَأقسم أَن يشرف عَليّ حَتَّى أشرف من أعلا صومعته فراودته على الْكَلَام فَأبى عَليّ فَقلت لَهُ بِالَّذِي سكت من أَجله وَمن خَوفه إِلَّا أجبتني عَمَّا أَسأَلك عَنهُ فَقَالَ لي قل وَلَا تطيل الْكَلَام عَليّ قلت لَهُ مُنْذُ كم أَنْت فِي هَذَا الْموضع فَقَالَ مُنْذُ يَوْم وَاحِد فَقلت لَهُ وَكَيف ذَلِك قَالَ سَمِعت النَّاس يَقُولُونَ أمس وَالْيَوْم وَغدا فَأَما أمس فقد فَاتَ وَأما الْيَوْم فلي وَأما الْغَد فَلَا أَدْرِي أبلغه أم لَا ثمَّ أَدخل رَأسه فَمَا كلمني وَهُوَ
يبكي وَيَقُول لَا صَبر لي على النَّار


وأنشدوا

(أيا نفس لَا صبرا على النَّار فاعلمي ... وكوني على خوف من النَّار مَا عِشْت)
(ودومي على الأحزان مَا دمت حَيَّة ... عَسى تذْهب الأحزان عَنْك إِذا مت)
(يَقُولُونَ فِي طول الْكَلَام بلاغة ... وَقد علمُوا أَن البلاغة فِي الصمت)
(إِذا العَبْد لم يلْعَب هَوَاهُ بعقله ... عصى ربه وازداد مقتا على مقت)

_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 874 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 47, 48, 49, 50, 51, 52, 53 ... 59  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 15 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط