موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 26 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: أســـــــــــــــــــــرار
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يناير 16, 2007 1:06 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[fot][font=Tahoma]اسرار اية الكرسى[/font][/fot]
[poet font="Simplified Arabic,5,white,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" glow(color=darkblue,strength=8)"]
‏﴿ اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ
لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ
لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا ‏فِي الأَرْضِ
مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ
يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ
وَلاَ ‏يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء
وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ
وَلاَ يَؤُودُهُ ‏حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ
[/poet]﴾‏

[font=Symbol
هى القاعدة الأساسية للدين لما فيها من توحيد خالص.‏

:: ‏ وهى أشرف آية فى القرآن.‏

‏:: بها خمسون كلمة ... وفى كل كلمة خمسون بركة.‏

:: ‏ وهى تعدل ثلث القرآن.‏

:: ‏ هى آية جمعت أكثر من 17 أسم من أسماء الله الحسنى.‏

:: نزلت ليلاً.‏

:: ولما نزلت خر كل صنم فى الدنيا.‏

‏:: وكذلك خركل ملك فى الدنيا، وسقطت التيجان عن رءوسهم.‏

:: وهربت الشياطين.‏

:: الكرسى هو أساس الحكم وهو رمز الملك.‏

:: ‏ وهى الدالة على الألوهية المطلقة .‏

::‎ ‎رفعها الله فى بدايتها باسمه (الله) وفى نهايتها باسمه (العلى العظيم).‏

‏:: وهى ترفع معها كل من تعلق بها واستمسك بها .‏

‏:: ومن حفظها حفظته ورفعته معها إلى أعلى مقام واسمى منزلة. ‏

‏( لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامٌ وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَفِيهَا آيَةٌ هِيَ سَيِّدَةُ آيِ الْقُرْآنِ هِيَ آيَةُ ‏الْكُرْسِيِّ )‏

:: هذه آية أنزلها الله جل ذكره وجعل ثوابها لقارئها عاجلاً واجلاً

:: لمن قرأها فى زوايا بيته الأربع تكون للبيت حارسه وتخرج منه الشيطان.‏

:: ‏ لمن قرأها على منزلة قبل السفر فمنزله فى حفظ الله من السرقة ومن كل المصائب.‏

:: ‏ لمن قرأها ليلا خرج الشيطان من البيت ولايدخله حتى يصبح و آمنه الله على نفسه ‏وجاره وجار جاره والبيوت التى حوله.‏

:: فى الفراش قبل النوم لنفسة أو لأولاده يحفظهم الله لا يقربهم شيطان حتى يصبحوا ويبعد ‏عنهم الكوابيس والأحلام المزعجة.‏

:: ‏ فى الصباح قبل أن يخرج من منزلة ويقول ياحفيظ ثلاث مرات كان فى حفظ الله حتى ‏يعود.‏

:: ‏ ليلا أو نهارا وبأى عدد أقلها ثلاث مرات فهى علاج ووقاية من كل أنواع الأمراض و ‏الآفات، وشرح للصدور، وكشف للهم والغم والكرب، وحفظ للنفس والمال والأولاد.‏‏ [/font]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 06, 2007 9:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[font=Tahoma][fot]سورة الفاتحة
فما هو سر هذه السورة؟[/fot]
سورة الفاتحة مكية
وآياتها سبع بالاجماع
وسميت الفاتحة لافتتاح الكتاب العزيز بها
فهي اول القرآن ترتيبا لا تنزيلا
وهي على قصرها حوت معاني القرآن العظيم
واشتملت مقاصده الأساسية بالاجمال
فهي تتناول
أصول الدين وفروعه، العقيدة، العبادة، التشريع، الاعتقاد باليوم الآخر والايمان بصفات الله الحسنى وافراده بالعبادة والاستعانة والدعاء والتوجه اليه جلّ وعلا بطلب الهداية الى الدين الحق والصراط المستقيم والتضرع اليه بالتثبيت على الايمان ونهج سبيل الصالحين وتجنب طريق المغضوب عليهم والضآلين وفيها الاخبار عن قصص الامم السابقين والاطلاع على معارج السعداء ومنازل الأشقياء وفيها التعبد بأمر الله سبحانه ونهيه وغير ذلك من مقاصد وأهداف فهي كالأم بالنسبة لباقي السور الكريمة ولهذا تسمى بأم الكتاب.
إذن اشتملت سورة الفاتحة على كل معاني القرآن فهدف السورة الاشتمال على كل معاني واهداف القرآن.

والقرآن نص على : العقيدة والعبادة ومنهج الحياة. والقرآن يدعو للاعتقاد بالله ثم عبادته ثم حدد المنهج في الحياة وهذه نفسها محاور سورة الفاتحة.

العقيدة: الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين

العبادة: إياك نعبد وإياك نستعين

مناهج الحياة: إهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم، غير المغضوب عليهم ولا الضآلين.

وكل ما يأتي في كل سور وآيات القرآن هو شرح لهذه المحاور الثلاث.

تذكر سورة الفاتحة بأساسيات الدين ومنها:

شكر نعم الله (الحمد لله)،

والاخلاص لله (إياك نعبد واياك نستعين)،

الصحبة الصالحة (صراط الذين أنعمت عليهم)،

وتذكر أسماء الله الحسنى وصفاته (الرحمن، الرحيم)،

الاستقامة (إهدنا الصراط المستقيم)،

الآخرة (مالك يوم الدين) ويوم الدين هو يوم الحساب.

أهمية الدعاء،

وحدة الأمة (نعبد، نستعين) ورد الدعاء بصيغة الجمع مما يدل على الوحدة ولم يرد بصيغة الافراد.

وسورة الفاتحة تعلمنا كيف نتعامل مع الله فأولها ثناء على الله تعالى (الحمد لله رب العالمين) وآخرها دعاء لله بالهداية (إهدنا الصراط المستقيم) ولو قسمنا حروف سورة الفاتحة لوجدنا أن نصف عدد حروفها ثناء (63 حرف من الحمد لله الى اياك نستعين) ونصف عدد حروفها دعاء (63 حرف من اهدنا الصراط الى ولا الضآلين) وكأنها اثبات للحديث القدسي: (قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل، فاذا قال العبد: الحمد لله رب العالمين قال الله عز وجل: حمدني عبدي، واذا قال: الرحمن الرحيم قال الله عز وجل: أثنى علي عبدي، واذا قال : مالك يوم الدين، قال عز وجل: مجدني عبدي، وقال مرة فوض الي عبدي، فاذا قال: اياك نعبد واياك نستعين، قال: هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل، فإذا قال: اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضآلين، قال: هذا لعبدي ولعبدي ما سأل) فسبحان الله العزيز الحكيم الذي قدّر كل شيء. وقد سئل عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه لماذا يقف بعد كل آية من آيات سورة الفاتحة فأجاب لأستمتع برد ربي.

إذن سورة الفاتحة تسلسل مبادئ القرآن (عقيدة، عبادة، منهج حياة) وهي تثني على الله تعالى وتدعوه لذا فهي اشتملت على كل اساسيات الدين.

أنزل الله تعالى 104 كتب وجمع هذه الكتب كلها في 3 كتب (الزبور، التوراة والانجيل) ثم جمع هذه الكتب الثلاثة في القرآن وجمع القرآن في الفاتحة وجمعت الفاتحة في الآية (إياك نعبد واياك نستعين).

وقد افتتح القرآن بها فهي مفتاح القرآن وتحوي كل كنوز القرآن وفيها مدخل لكل سورة من باقي سور القرآن وبينها وبين باقي السور تسلسل بحيث انه يمكن وضعها قبل أي سورة من القرآن ويبقى التسلسل بين السور والمعاني قائما.

لطائف سورة الفاتحة:

آخر سورة الفاتحة قوله تعالى (غير المغضوب عليهم ولا الضآلين) وجاءت سورة البقرة بعدها تتحدث عن المغضوب عليهم (بني إسرائيل) وكيف عصوا ربهم ورسولهم وجاءت سورة آل عمران لتتحدث عن الضآلين (النصارى)

وآخر كلمات سورة الفاتحة الدعاء جاءت مرتبطة ببداية سورة البقرة (هدى للمتقين) فكأن (اهدنا الصراط المستقيم) في الفاتحة هو الهدى الذي ورد في سورة البقرة.

بداية السورة (الحمد لله رب العالمين) وهذه أول كلمات المصحف، يقابلها آخر كلمات سورة الناس (من الجنة والناس) ابتدأ تعالى بالعالمين وختم بالجنة والناس بمعنى أن هذا الكتاب فيه الهداية للعالمين وكل مخلوقات الله تعالى من الجنة والناس وليس للبشر وحدهم او للمسلمين فقط دون سواهم.

أحكام التجويد في سورة الفاتحة جاءت ميسرة وليس فيها أياً من الأحكام الصعبة وهذا والعلم عند الله لتيسير تلاوتها وحفظها من كل الناس عرباً كانوا او عجما.

والله تعالى هو الرحمن الرحيم وهو مالك يوم الدين وعلينا أن نحذر عذابه يوم القيامة ويوم الحساب.

والناس هم بحاجة الى معونة الله تعالى لعبادته فلولا معونته سبحانه ما عبدناه (إياك نعبد وإياك نستعين)

وندعو الله تعالى للهداية إلى الصراط المستقيم (اهدنا الصراط المستقيم) وهذا الصراط المستقيم ما هو إلا صراط النبي r وصراط السلف الصالح من الصحابة والمقربين (صراط الذين أنعمت عليهم) وندعوه أن يبعدنا عن صراط المغضوب عليهم والضآلين من اليهود والنصارى وكل الكفار الين يحاربون الله ورسوله وr والاسلام والمسلمين في كل زمن وعصر (غير المغضوب عليهم ولا الضالين)

الآن وقد عرفنا أهداف سورة الفاتحة التي نكررها 17 مرة في صلاة الفريضة يومياً ما عدا النوافل لا شك اننا سنستشعر هذه المعاني ونتدبر معانيها ونحمد الله تعالى ونثني عليه وندعوه بالهداية لصراطه المستقيم.[/font]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 29, 2007 6:47 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/18.gif);border:1 solid green;][cell=filter:;][align=center]
عددآيات القرآن هو 6236 آية

وعدد سور القرآن هو 114 سورة،

وبصفّ هذين العددين نجد عدداً جديداً من سبع مراتب هو

( 1146236 )

إن المذهل أن مجموع أرقام هذا العدد هو:

6+3+2+6+4+1+1=

(23 )

بعدد سنوات الوحي !!!.

ــــــــــــــــــ
منقول[/align]
[/cell][/table][/center]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 10, 2007 1:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Traditional Arabic]سورة الكهف

أخرج الحاكم وصححه والبيهقى فى السنن والطبرانى فى الأوسط وابن مردويه والضياء، عن أبى سعيد الخدري قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من قرأ سورة الكهف، كانت له نورا من مقامه إلى مكة، ومن قرأ عشر آيات من آخرها ثم خرج الدجال لم يضره‏"‏‏.‏

وأخرج البيهقى فى شعب الإيمان، عن أبى سعيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏من قرأ سورة الكهف كما أنزلت، كانت له نورا يوم القيامة‏"‏‏.‏

وأخرج الحاكم وصححه والبيهقى فى السنن، عن أبى سعيد أن النبى صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏من قرأ سورة الكهف فى يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين‏"‏‏.‏

وأخرج الحاكم وصححه عن أبى سعيد قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من قرأ سورة الكهف كما أنزلت ثم خرج الدجال، لم يسلط ولم يكن له عليه سبيل‏"‏‏.‏

وأخرج أحمد والطبرانى وابن مردويه، عن معاذ بن أنس، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏من قرأها كلها كانت له نورا ما بين الأرض إلى السماء‏"‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن عمر رضى الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة، سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضىء له يوم القيامة، وغفر له ما بين الجمعتين‏"‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن السيدة عائشة قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ ألا أخبركم بسورة ملأ عظمتها ما بين السماء والأرض، ولكاتبها من الأجر مثل ذلك‏؟‏ ومن قرأها يوم الجمعة غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وزيادة ثلاثة أيام، ومن قرأ العشر الأواخر منها عند نومه بعثه الله أى الليل شاء‏؟‏ قالوا‏:‏ بلى يا رسول الله‏.‏ قال‏:‏ سورة أصحاب الكهف‏"‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن عبد الله بن مغفل قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏البيت الذى تقرأ فيه سورة الكهف، لا يدخله شيطان تلك الليلة‏"‏‏.‏

وأخرج الديلمى فى مسند الفردوس، عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏نزلت سورة الكهف جملة معها سبعون ألفا من الملائكة‏"‏‏.


(من الدر المنثور فى التفسير بالمأثور للإمام السيوطى)
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 14, 2007 4:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[poet font="Arial,4,darkblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
ربنا يبارك لك يا محبةال البيت
انشاء الله من الجمعة القادمة سنقرأ سورة الكهف
لما لها من هذه الاسرار العظيمة
ياترى مين عنده اسرار تانى ؟
[/poet]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 16, 2007 1:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Traditional Arabic]سورة البقرة

أخرج الدارمى وابن الضريس عن ابن مسعود قال‏:‏ من قرأ أربع آيات من أول سورة البقرة، وآية الكرسى، وآيتين بعد آية الكرسى، وثلاثا من آخر سورة البقرة، لم يقربه ولا أهله يومئذ شيطان، ولا شىء يكرهه فى أهله ولا ماله، ولا يقرأن على مجنون إلا أفاق‏.‏

وأخرج الدارمى وابن المنذر والطبرانى عن ابن مسعود قال‏:‏ من قرأ عشر آيات من سورة البقرة فى ليلة لم يدخل ذلك البيت شيطان تلك الليلة حتى يصبح‏.‏ أربع من أولها، وآية الكرسى، وآيتان بعدها، وثلاث خواتيمها‏.‏ أولها ‏ " لِّلَّهِ ما فِي السَّمَاواتِ " ‏(‏البقرة الآية 284‏)‏‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور والدارمى والبيهقى فى شعب الإيمان عن المغيرة بن سبيع وكان من أصحاب عبد الله قال‏:‏ من قرأ عشر آيات من البقرة عند منامه لم ينس القرآن‏.‏ أربع آيات من أولها، وآية الكرسى، وآيتان بعدها، وثلاث من آخرها‏.‏

وأخرج الطبرانى والبيهقى فى الشعب عن ابن عمر قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏" ‏إذا مات أحدكم فلا تحبسوه وأسرعوا به إلى قبره ، وليقرأ عند رأسه بفاتحة البقرة ، وعند رجليه بخاتمة سورة البقرة، فى قبره‏"‏‏.‏

وأخرج الطبرانى فى الكبير عن عبد الرحمن بن العلاء بن اللجلاج قال‏:‏ قال لى أبى‏:‏ يا بنى إذا وضعتنى فى لحدى فقل‏:‏ بسم الله، وعلى ملة رسول الله‏.‏ ثم سن على التراب سنا، ثم اقرأ عند رأسى بفاتحة البقرة وخاتمتها‏.‏ فإنى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك‏.‏

وأخرج البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن مسعود قال‏:‏ من قرأ عشر من سورة البقرة أول النهار لا يقربه شيطان حتى يمسى، وإن قرأها حين يمسى لم يقربه حتى يصبح، ولا يرى شيئا يكرهه فى أهله وماله، وإن قرأها على مجنون أفاق‏.‏ أربع آيات من أولها، وآية الكرسى، وآيتان بعدها، وثلاث آيات من آخرها‏.‏


(من الدر المنثور فى التفسير بالمأثور للإمام السيوطى)
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 16, 2007 9:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[font=Tahoma][fot]اسرار من محبة ال البيت
عن سورة البقرة[/fot]

[poet font="Arial,4,blue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
يعنى يا محبة ال البيت اذا قرات
أربع آيات من أول سورة البقرة،
وآية الكرسى،
وآيتين بعد آية الكرسى،
وثلاثا من آخر سورة البقرة،
لم يقربنى ولا أهلى يومئذ شيطان،
ولا شىء اكرهه فى أهلى ولا مالى،
ولا يقرأن على مجنون إلا أفاق‏.‏
[/poet]

[poet font="Arial,4,crimson,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
ومن قرأ عشر آيات من البقرة عند منامه لم ينس القرآن‏.
‏ أربع آيات من أولها،
وآية الكرسى،
وآيتان بعدها،
وثلاث من آخرها‏.‏
[/poet] [poet font="Arial,4,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
وليقرأ عند رأس المتوفى بفاتحة البقرة ،
وعند رجليه بخاتمة سورة البقرة، فى قبره‏"‏‏.‏
[/poet]





[/font]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 19, 2007 1:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Traditional Arabic]قوله تعالى‏:‏ " فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ * وَلَهُ الْحَمْدُ فِى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيّاً وَحِينَ تُظْهِرُونَ * يُخْرِجُ الْحَىَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَىِّ وَيُحْيِى الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ "
(سورة الروم 17 - 19 )

أخرج أحمد وابن جرير وابن المنذر وابن أبى حاتم وابن السنى فى عمل يوم وليلة والطبرانى وابن مردويه والبيهقى فى الدعوات عن معاذ بن أنس رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏" ‏ألا أخبركم لم سمى الله إبراهيم خليله الذى وفى لأنه كان يقول كلما أصبح وأمسى ‏{ فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون وله الحمد فى السموات والأرض وعشيا وحين تظهرون ‏}‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج أبو داود والطبرانى وابن السنى وابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ من قال حين يصبح ‏{‏ فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون وله الحمد فى السموات والارض وعشيا وحين تظهرون، يخرج الحى من الميت ويخرج الميت من الحى ويحيى الأرض بعد موتها وكذلك تخرجون ‏}‏ أدرك ما فاته فى يومه، ومن قالها حين يمسى أدرك ما فاته من ليلته ‏"‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه والخرائطى فى مكارم الاخلاق عن ابن عباس رضى الله عنهما قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏"‏ من قال حين أصبح سبحان الله وبحمده الف مرة فقد اشترى نفسه من الله، وكان آخر يومه عتيقا من النار‏"‏‏.‏

وأخرج ابن عساكر عن الحسن البصرى رضى الله عنه قال‏:‏ من قرأ الآيات ‏{‏ فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون ‏} ‏ إلى آخرها‏.‏ لم يفته شىء فى يومه وليلته ، وأدرك ما فاته من يومه وليلته‏.‏

(من الدر المنثور فى التفسير بالمأثور للإمام السيوطى)
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 25, 2007 11:37 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Traditional Arabic]سورة الحشر

أخرج ابن مردويه عن أبى أمامة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من تعوذ بالله من الشيطان ثلاث مرات ثم قرأ آخر سورة الحشر بعث الله إليه سبعين ألف ملك يطردون عنه شياطين الإنس والجن إن كان ليلا حتى يصبح، وإن كان نهارا حتى يمسى‏"‏‏.‏

وأخرج أحمد والدارمى والترمذى وحسنه وابن الضريس والبيهقى فى شعب الإيمان عن معقل بن يسار عن النبى صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏من قال حين يصبح عشر مرات أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، ثم قرأ الثلاث آيات من آخر سورة الحشر وكل الله به سبعين ألف ملك يصلون عليه حتى يمسى، وإن مات ذلك اليوم مات شهيدا، ومن قالها حين يمسى كان بتلك المنزلة‏"‏‏.‏

وأخرج ابن عدى وابن مردويه والخطيب والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى أمامة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من قرأ خواتيم الحشر فى ليل أو نهار فمات فى يومه أو ليلته فقد أوجب له الجنة‏"‏‏.‏

وأخرج ابن الضريس عن عتيبة قال‏:‏ حدثنا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه من قرأ خواتيم الحشر حين يصبح أدرك ما فاته من ليلته وكان محفوظا إلى أن يمسى، ومن قرأها حين يمسى أدرك ما فاته من يومه وكان محفوظا إلى أن يصبح، وإن مات أوجب‏.‏

وأخرج الدارمى وابن الضريس عن الحسن قال‏:‏ من قرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر إذا أصبح فمات من يومه ذلك طبع بطابع الشهداء، وإن قرأ إذا مسى فمات من ليلته طبع بطابع الشهداء‏.‏

وأخرج الديلمى عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏اسم الله الأعظم في ستة آيات من آخر سورة الحشر‏"‏‏.‏

(من الدر المنثور فى التفسير بالمأثور للإمام السيوطى)
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 01, 2007 2:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Traditional Arabic]أخرج ابن الضريس عن إسحق بن عبد الله رضى الله عنه قال‏:
بلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏" ‏لكل شجرة ثمرا وأن ثمرات القرآن ذوات ‏(‏حم‏)‏ من روضات، مخصبات، معشبات، ومتجاورات فمن أحب أن يرتع فى رياض الجنة فليقرأ الحواميم ،

ومن قرأ سورة ‏"‏ الدخان‏"‏ فى ليلة الجمعة أصبح مغفورا له ،

ومن قرأ ‏" الم. تَنزِيلُ "‏ السجدة ، و‏ "‏ تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ "‏ فى يوم وليلة فكأنما وافق ليلة القدر ،

ومن قرأ ‏"‏ إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا "‏ فكأنما قرأ ربع القرآن ،

ومن قرأ ‏" قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ "‏ فكأنما قرأ ربع القرآن ،

ومن قرأ ‏" قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ‏"‏ عشر مرات بنى الله له قصرا فى الجنة‏.

فقال أبو بكر رضى الله عنه‏:‏ إذن نستكثر من القصور

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ الله أكثر وأطيب ،

ومن قرأ ‏" قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ " و " قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ"‏ لم يبق شىء من البشر إلا قال‏:‏ أى رب أعذه من شرى،
ومن قرأ ‏‏أم القرآن‏ فكأنما قرأ ربع القرآن ،

ومن قرأ ‏"‏ أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُر"‏ فكأنما قرأ ألف آية ‏"‏‏.‏


(من الدر المنثور فى التفسير بالمأثور للإمام السيوطى)
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 07, 2007 1:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Traditional Arabic]سورة الواقعة
أخرج أبو عبيد فى فضائله وابن الضريس والحرث بن أبى أسامة وأبو يعلى وابن مردويه والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن مسعود‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا‏"‏‏.‏

وأخرج ابن عساكر عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا‏"‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن أنس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ سورة الواقعة سورة الغنى فاقرأوها وعلموها أولادكم‏"‏‏.‏

وأخرج الديلمى عن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏علموا نساءكم سورة الواقعة فإنها سورة الغنى‏"‏‏.‏

وأخرج أبو عبيد عن سليمان التيمى قال‏:‏ قالت عائشة للنساء‏:‏ لا تعجز إحداكن أن تقرأ سورة الواقعة‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وأحمد وابن خزيمة وابن حبان والحاكم والطبرانى فى الأوسط عن جابر بن سمرة قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يقرأ فى الفجر الواقعة ونحوها من السور‏.‏


(من الدر المنثور فى التفسير بالمأثور للإمام السيوطى)
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 21, 2007 11:54 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Traditional Arabic]سورة الملك
- أخرج أحمد وأبو داود والترمذى والنسائى وابن ماجة وابن الضريس والحاكم وصححه وابن مرديه والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة رضى الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إن سورة من كتاب الله ما هى إلا ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له ‏" ‏تبارك الذى بيده الملك‏‏ ‏"‏‏.‏

- وأخرج الطبرانى فى الأوسط وابن مردويه والضياء فى المختارة عن أنس رضى الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏‏سورة من القرآن خاصمت عن صاحبها حتى أدخلته الجنة ‏" ‏تبارك الذى بيده الملك‏".

- وأخرج الترمذى والحاكم وابن مردويه وابن نصر والبيهقى فى الدلائل عن ابن عباس قال‏:‏ ضرب بعض أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم خباء على قبر وهو لا يحسب أنه قبر، فإذا هو بإنسان يقرأ سورة الملك حتى ختمها فأتى النبى صلى الله عليه وسلم فأخبره، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ "‏هى المانعة هى المنجية تنجيه من عذاب القبر‏"‏ .

- وأخرج ابن مردويه عن ابن مسعود قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏سورة تبارك هى المانعة من عذاب القبر‏"‏‏.‏

- وأخرج عبد بن حميد فى مسنده واللفظ له والطبرانى والحاكم وابن مردويه عن ابن عباس أنه قال لرجل‏:‏ ألا أتحفك بحديث تفرح به‏؟‏ قال‏:‏ بلى، قال اقرأ ‏" ‏تبارك الذي بيده الملك‏"‏ وعلمها أهلك وجميع ولدك وصبيان بيتك وجيرانك، فإنها المنجية والمجادلة يوم القيامة عند ربها لقارئها، وتطلب له أن تنجيه من عذاب النار، وينجو بها صاحبها من عذاب القبر، قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ لوددت أنها فى قلب كل إنسان من أمتى‏"‏‏.‏

- وأخرج الطبراني وابن مردويه بسند جيد عن ابن مسعود قال‏:‏ كنا نسميها فى عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم المانعة، وإنها لفى كتاب الله سورة الملك، من قرأها فى ليلة فقد أكثر وأطيب‏.‏

- وأخرج أبو عبيد والبيهقى فى الدلائل من طريق مرة عن ابن مسعود قال‏:‏ إن الميت إذا مات أو قدت حوله نيران فتأكل كل نار يليها إن لم يكن له عمل يحول بينه وبينها، وإن رجلا مات ولم يكن يقرأ من القرآن إلا سورة ثلاثين آية فأتته من قبل رأسه، فقالت‏:‏ إنه كان يقرؤنى، فأتته من قبل رجليه، فقالت‏:‏ إنه كان يقوم بى فأتته من قبل جوفه فقالت‏:‏ إنه كان وعانى فأنجته‏.‏ قال‏:‏ فنظرت أنا ومسروق فى المصحف فلم نجد سورة ثلاثين آية إلا تبارك‏.‏

- وأخرج سعيد بن منصور عن عمرو بن مرة قال‏:‏ كان يقال‏:‏ إن في القرآن سورة تجادل عن صاحبها فى القبر تكون ثلاثين آية فنظروا فوجدوها تبارك‏.‏

- وأخرج أبن مردويه من طريق أبي الصباح عن عبد العزيز عن أبيه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏دخل رجل الجنة بشفاعة سورة من القرآن، وما هى إلا ثلاثون آية تنجيه من عذاب القبر " ‏تبارك الذي بيده الملك‏"‏‏.‏

- وأخرج ابن مردويه عن عائشة أن النبى صلى الله عليه وسلم كان يقرأ " ‏ألم تنزيل "‏ (السجدة) ‏" ‏تبارك الذي بيده الملك‏"‏ كل ليلة لا يدعها فى سفر ولا حضر‏.

(من الدر المنثور فى التفسير بالمأثور للإمام السيوطى)
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 26, 2007 2:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Traditional Arabic]
سورة الإخلاص
أخرج ابن الضريس والبزار ومحمد بن نصر والطبرانى بسند صحيح عن ابن مسعود قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏أيعجز أحدكم أن يقرأ كل ليلة ثلث القرآن‏؟‏ قالوا‏:‏ ومن يطيق ذلك‏؟‏ قال‏:‏ بلى ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ تعدل بثلث القرآن‏"‏‏.‏
وأخرج أبو عبيد وأحمد فى فضائله والنسائى فى اليوم والليلة وابن منيع ومحمد بن نصر وابن مردويه والضياء فى المختارة عن أبى بن كعب رضى الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من قرأ ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ فكأنهما قرأ ثلث القرآن‏"‏‏.‏
وأخرج ابن الضريس وأبو يعلى وابن الأنبارى فى المصاحف عن أنس رضى الله عنه قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏أما يستطيع أحدكم أن يقرأ ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ ثلاث مرات في ليلة، فإنهما تعدل ثلث القرآن‏"‏‏.‏

وأخرج ابن الضريس والبزار وسمويه فى فوائده والبيهقى فى شعب الإيمان عن أنس أن النبى صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏من قرأ ‏{‏قل هو الله احد‏}‏ مائتى مرة غفر له ذنوب مائتى سنة‏"‏‏.‏
وأخرج أبو يعلى ومحمد بن نصر فى كتاب الصلاة عن أنس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من قرأ ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ خمسين مرة غفر له ذنوب خمسين سنة‏"‏‏.‏
وأخرج ابن عدى والبيهقى فى الشعب عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏من قرأ ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ مائتي مرة غفر له خطيئة خمسين سنة إذا اجتنبت أربع خصال‏:‏ الدماء والأموال والفروج والأشربة‏"‏‏.‏
وأخرج ابن السنى عن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من قرأ ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ مرة بورك عليه، ومن قرأها مرتين بورك عليه وعلى أهل بيته، ومن قرأها ثلاث مرات بورك عليه وعلى أهل بيته وجيرانه، ومن قرأها اثنتى عشرة مرة بنى الله له فى الجنة اثنى عشر قصرا‏.‏ ومن قرأها عشرين مرة كان مع النبيين هكذا وضم الوسطى والتى تليها الإبهام، ومن قرأها عشرين مرة كان مع النبيين هكذا وضم الوسطى والتى تليها الإبهام، ومن قرأها مائة مرة غفر الله له ذنوب خمس وعشرين سنة إلا الدين والدم، ومن قرأها مائتى مرة غفرت له ذنوب خمسين سنة، ومن قرأها أربعمائة مرة كان له أجر أربعمائة شهيد كل عقر جواده وأهريق دمه، ومن قرأها ألف مرة لم يمت حتى يرى مقعده من الجنة أو يرى له
وأخرج الترمذى وأبو يعلى ومحمد بن نصر وابن عدي والبيهقى فى الشعب، واللفظ له، عن أنس رضي الله عنه، قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من قرأ كل يوم مائتى مرة ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ كتب الله له ألفا وخمسمائة حسنة، ومحا عنه ذنوب خمسين سنة، إلا أن يكون عليه دين‏"‏‏.‏

وأخرج أحمد والترمذى وابن الضريس والبيهقى فى سننه عن أنس رضى الله عنه قال‏:‏ جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ إنى أحب هذه السورة ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏حبك إياها أدخلك الجنة‏"‏‏.‏
وأخرج الترمذى وابن عدى والبيهقى فىالشعب عن أنس رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من أراد أن ينام على فراشه من الليل نام على يمينه فقرأ ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ مائة مرة، فإذا كان يوم القيامة يقول له الرب‏:‏ يا عبدي ادخل على يمينك الجنة‏"‏‏.‏

وأخرج ابن سعد وابن الضريس والبيهقى فى الدلائل والشعب أنس رضي الله عنه قال‏:‏ كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بتبوك فطلعت الشمس ذات يوم بضياء وشعاع ونور لم نرها قبل ذلك فيما مضى، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجب من ضيائها ونورها، إذ أتاه جبريل فسأل جبريل‏:‏ ما للشمس طلعت لها نور وضياء وشعاع لم أرها طلعت فيما مضى‏؟‏ قال‏:‏ ذاك أن معاوية بن معاوية الليثى مات بالمدينة اليوم، فبعث الله إليه سبعين ألف ملك يصلون عليه‏.‏ قال‏:‏ بم ذاك يا جبريل‏؟‏ قال‏:‏ كان يكثر ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ قائما وقاعدا وماشيا وآناء الليل والنهار استكثر منها فإنها نسبة ربكم، ومن قرأها خمسين مرة رفع الله له خمسين ألف درجة، وحط عنه خمسين ألف سيئة، وكتب له خمسين ألف حسنة، ومن زاد زاد الله له‏.‏ قال جبريل‏:‏ فهل لك أن أقبض الأرض فتصلى عليه‏!‏ قال‏:‏ نعم فصلى عليه‏.‏

وأخرج ابن عدى والبيهقى فى الشعب عن أنس رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏من قرأ ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ على طهارة مائة مرة كطهارة الصلاة يبدأ بفاتحة الكتاب كتب الله له بكل حرف عشر حسنات، ومحا عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وبنى له مائة قصر فى الجنة وكأنما قرأ القرآن ثلاثا وثلاثين مرة، وهى براءة من الشرك، ومحضرة للملائكة، ومنفرة للشياطين، ولها دوى حول العرش تذكر بصاحبها حتى ينظر الله إليه، وإذا نظر إليه لم يعذبه أبدا‏"‏‏.‏

وأخرج أبو يعلى عن جابر بن عبد الله قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ثلاث من جاء بهن مع الإيمان دخل من أى أبواب الجنة شاء، وزوج من الحور العين حيث شاء‏:‏ من عفا عن قاتله، وأدى دينا خفيا، وقرأ فى دبر كل صلاة مكتوبة عشر مرات ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ فقال أبو بكر‏:‏ أو إحداهن يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏أو إحداهن‏"‏‏.‏

وأخرج أبو نعيم في الحلية عن جابر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من نسى أن يسمى على طعامه فليقرأ ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ إذا فرغ‏"‏‏.‏

وأخرج الطبرانى عن جرير البجلى قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من قرأ ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ حين يدخل منزله نفت الفقر من أهل ذلك المنزل والجيران‏"‏‏.‏

وأخرج ابن النجار فى تاريخه عن على عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏من أراد سفرا فأخذ بعضادتى منزله فقرأ إحدى عشرة مرة ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ كان الله له حارسا حتى يرجع‏"‏‏.‏

وأخرج أيضا عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏من قرأ ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ ألف مرة كانت أحب إلى الله من ألف ملجمة مسرجة في سبيل الله‏"‏‏.‏

وأخرج البخارى ومسلم والنسائى والبيهقى فى الأسماء والصفات عن عائشة أن النبى صلى الله عليه وسلم بعث رجلا على سرية، فكان يقرأ لأصحابه فى صلاتهم فيختم‏:‏ بـ ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ فلما رجعوا ذكروا ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏سلوه لأى شىء يصنع ذلك‏؟‏ ‏"‏ فسألوه فقال‏:‏ لأنها صفة الرحمن، فأنا أحب أن أقرأها‏.‏ فأتوا النبى صلى الله عليه وسلم، فأخبروه فقال‏:‏ ‏"‏أخبروه أن الله تعالى يحبه‏"‏‏.‏
وأخرج ابن الضريس عن أنس قال‏:‏ قال رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن لى أخا قد حبب إليه قراءة ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ فقال‏:‏ ‏"‏بشر أخاك بالجنة‏"‏‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وابن أبى شيبة وابن ماجة وابن الضريس عن بريدة قال‏:‏ دخلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد ويدى فى يده، فإذا رجل يصلى يقول‏:‏ اللهم إنى أسألك بأنك أنت الله لا إله إلا نت الواحد الأحد الصمد الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لقد دعا الله باسمه الأعظم الذى إذا سئل به أعطى وإذا دعى به أجاب‏"‏‏.‏

وأخرج ابن الضريس عن الحسن قال‏:‏ من قرأ ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ مائتى مرة كان له من الأجر عبادة خمسمائة سنة‏.‏

وأخرج الدارقطنى فى الافراد والخطيب في تاريخه عن أنس أن النبى صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى قرأ على نفسه بـ ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏‏.‏

وأخرج ابن عساكر عن على قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من صلى صلاة الغداة ثم لم يتكلم حتى قرأ ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ عشر مرات لم يدركه ذلك اليوم ذنب وأجير من الشيطان‏"‏‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور عن محمد بن المنكدر قال‏:‏ ‏"‏سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا يقرأ ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ ويرتل فقال له‏:‏ سل تعط‏"‏‏.‏

وأخرج الطبرانى عن أبى أمامة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من قرأ آية الكرسى و ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت‏"‏‏.‏

وأخرج ابن النجار عن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من صلى بعد المغرب ركعتين قبل أن ينطق مع أحد يقرأ في الأولى بالحمد و ‏(‏قل يا أيها الكافرون‏)‏ وفي الركعة الثانية بالحمد و ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ خرج من ذنوبه كما تخرج الحية من سلخها‏"‏‏.‏

وأخرج ابن السنى فيعمل اليوم الليلة عن عائشة قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من قرأ بعد صلاة الجمعة ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ و ‏(‏قل أعوذ برب الفلق‏)‏ ‏(‏سورة الفلق‏)‏ و ‏(‏قل أعوذ برب الناس‏)‏ ‏(‏سورة الناس‏)‏ سبع مرات أعاذه الله بها من السوء إلى الجمعة الأخرى‏"‏‏.‏

وأخرج أيضا عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من أتى منزله فقرأ ‏(‏الحمد لله‏)‏ ‏(‏سورة الفاتحة‏)‏ و ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ نفى الله عنه الفقر، وكثر خير بيته حتى يفيض على جيرانه‏"‏‏.‏

وأخرج ابن عساكر عن على أن النبى صلى الله عليه وسلم حين زوجه فاطمة دعا بماء فمجه ثم أدخله معه فرشه فى جيبه وبين كتفيه وعوذه بـ ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ والمعوذتين‏.‏

وأخرج ابن أبى شيبة والبخارى وأبو داود والترمذى والنسائى وابن ماجة عن عائشة أن النبى صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ و ‏(‏قل أعوذ برب الفلق‏)‏ ‏(‏سورة الفلق‏)‏ و ‏(‏قل أعوذ برب الناس‏)‏ ‏(‏سورة الناس‏)‏ ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده‏.‏ يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات‏.‏
وأخرج ابن سعد وعبد بن حميد وأبو داود والترمذى وصححه والنسائى وعبد الله بن أحمد فى زوائد الزهد والطبرانى عن عبد الله بن حبيب أن النبى صلى الله عليه وسلم قال له‏:‏ ‏"‏اقرأ ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ والمعوذتين حين تصبح وحين تمس ثلاثا يكفيك من كل شىء‏"‏‏.‏
[/font]

[font=Arial](من الدر المنثور فى التفسير بالمأثور للإمام السيوطى)[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 30, 2007 1:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Traditional Arabic]سورة الكافرون
أخرج ابن مردويه عن أبى هريرة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ من قرأ ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ كانت له عدل ربع القرآن‏.‏
وأخرج الطبرانى فى الصغير والبيهقى فى شعب الإيمان عن سعيد بن أبى العاص قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ من قرأ ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ فكأنما قرأ ربع القرآن ومن قرأ ‏{‏قل هو الله أحد }‏ فكأنما قرأ ثلث القرآن‏.‏

وأخرج أحمد والطبرانى فى الأوسط عن الحارث بن جبلة وقال الطبرانى عن جبلة بن حارثة، وهو أخو زيد بن حارثة قال‏:‏ قلت يا رسول الله‏:‏ علمنى شيئا أقوله‏:‏ عند منامى قال‏:‏ ‏" ‏إذا أخذت مضجعك من الليل فاقرأ ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ حتى تمر بآخرها فإنها براءة من الشرك‏"‏‏.‏
وأخرج البيهقى فى شعب الإيمان عن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ‏:‏ ‏"‏اقرأ ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ عند منامك فإنها براءة من الشرك‏"‏‏.‏
وأخرج أبو يعلى والطبرانى عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ ألا أدلكم على كلمة تنجيكم من الإشراك بالله، تقرؤون ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ عند منامكم‏"‏‏.‏
وأخرج البزار والطبراني وابن مردويه عن خباب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ إذا أخذت مضجعك فاقرأ ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ وأن النبى صلى الله عليه وسلم لم يأت فراشه قط إلا قرأ ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ حتى يختم‏.‏

وأخرج الديلمى عن عبد الله بن جراد قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏المنافق لا يصلى الضحى ولا يقرأ ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن زيد بن أرقم قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ من لقى الله بسورتين فلا حساب عليه ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ و ‏ ‏{‏قل هو الله أحد}‏ "‏‏.‏

وأخرج أبو عبيد فى فضائله وابن الضريس عن أبي مسعود الأنصارى قال‏:‏ من قرأ ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ و ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ فى ليلة فقد أكثر وأطاب‏.‏

وأخرج الطبرانى فى الصغير عن على قال‏:‏ لدغت النبى صلى الله عليه وسلم عقرب وهو يصلى، فلما فرغ قال‏:‏ ‏"‏لعن الله العقربلا تدع مصليا ولا غيره‏"‏ ثم دعا بماء وملح وجعل يمسح عليها ويقرأ ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ و ‏{‏قل أعوذ برب الفلق‏}‏‏ ‏‏(‏سورة الفلق‏)‏ و‏{قل أعوذ برب الناس}‏‏ ‏(‏سورة الناس‏)‏‏‏.‏

(من الدر المنثور فى التفسير بالمأثور للإمام السيوطى)
===========================================

وروى جبير بن مطعم أن النبى صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏أتحب يا جبير إذا خرجت سفرا أن تكون من أمثل أصحابك هيئة وأكثرهم زادا‏‏‏؟‏ قلت‏:‏ نعم‏. قال‏:‏ ‏ فاقرأ هذه السور الخمس من أول ‏{‏ قل يا أيها الكافرون‏} (‏الكافرون)‏‏ إلى - ‏{‏ ‏قل أعوذ برب الناس‏} (‏الناس‏)‏ وافتتح قراءتك بـ "بسم الله الرحمن الرحيم‏"‏ ‏.‏قال‏:‏ فوالله لقد كنت غير كثير المال، إذا سافرت أكون أبذهم هيئة، وأقلهم زادا، فمذ قرأتهن صرت من أحسنهم هيئة، وأكثرهم زادا، حتى أرجع من سفرى ذلك‏.‏
(من الجامع لأحكام القرآن للإمام القرطبى)
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 09, 2007 12:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Traditional Arabic]
عن محمد بن سيرين قال‏:‏ نزلنا يسيرى فأتانا أهل ذلك المنزل
فقالوا‏:‏ ارحلوا فإنه لم ينزل عندنا هذا المنزل أحد إلا اتخذ متاعه
فرحل أصحابى وتخلفت للحديث الذى حدثنى ابن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ‏"‏من قرأ فى ليلة ثلاثا وثلاثين آية لم يضره فى تلك الليلة سبع ضار، ولا لص طار، وعوفى فى نفسه، وأهله، وماله حتى يصبح‏"‏‏.‏
فلما أمسينا حتى رأيتهم قد جاءوا أكثر من ثلاثين مرة، مخترطين سيوفهم فما يصلون إلى
فلما أصبحت رحلت
فلقينى شيخ منهم
فقال‏:‏ يا هذا إنسى أم جنى‏؟
قلت‏:‏ بل إنسى‏!
قال‏:‏ فما بالك‏.‏‏.‏‏!‏ لقد أتيناك أكثر من سبعين مرة كل ذلك يحال بيننا وبينك بسور من حديد‏.‏
فذكرت له الحديث
والثلاث وثلاثون آية:
أربع آيات من أول البقرة إلى قوله ‏{‏المفلحون‏}‏
وآية الكرسى
وآيتان بعدها إلى قوله ‏(‏خالدون‏)‏ ‏(‏البقرة الآية 257‏)‏
والثلاث آيات من آخر البقرة ‏(‏لله ما فى السموات وما فى الأرض‏)‏ ‏(‏البقرة الآية 284‏)‏
وثلاث آيات من الأعراف ‏(‏إن ربكم الله‏)‏ إلى قوله ‏(‏من المحسنين‏)‏ ‏(‏الأعراف الآية 54 - 57‏)‏
وآخر بنى إسرائيل ‏(‏قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن‏)‏ ‏(‏الإسراء الآية 110‏)‏ إلى آخرها
وعشر آيات من أول الصافات إلى قوله ‏(‏لا زب‏)‏
وآيتان من الرحمن ‏(‏يا معشر الجن والإنس‏)‏ إلى قوله ‏(‏فلا تنتصران‏)‏ ‏(‏الرحمن الآية 33 - 34‏)‏
ومن آخر الحشر ‏(‏لو أنزلنا هذا القرآن على جبل‏)‏ ‏(‏الحشر الآية 21‏)‏ إلى آخر السورة
وآيتان من ‏(‏قل أوحى إلى‏)‏ إلى ‏(‏وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة‏)‏ إلى قوله ‏(‏شططا‏)‏ ‏(‏الجن الآية 1 - 4‏)‏‏.‏
فذكرت هذا الحديث لشعيب بن حرب فقال لى‏:‏ كنا نسميها آيات الحرب ، ويقال‏:‏ إن فيها شفاء من كل داء‏.‏ فعد على الجنون، والجذام، والبرص، وغير ذلك‏.‏

قال محمد بن على‏:‏ فقرأتها على شيخ لنا قد فلج حتى أذهب الله عنه ذلك‏.‏


(من الدر المنثور فى التفسير بالمأثور للإمام السيوطى)
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 26 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 7 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط