موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: قناة السويس
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 30, 2015 4:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11127
قناة السويس
صورة[/size]

حفل افتتاح قناة السويس _بور سعيد 16 نوفمبر1869
صورة

الخديوى إسماعيل والأمير عبد القادر الجزائرى ...افتتاح قناة السويس 1869..
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قناة السويس
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 03, 2015 7:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11127
حكاية قناة السويس 

يعد المصريين القدماء أول من شق قناة لربط البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر عن طريق نهر النيل وفروعه وكانت أول قناة أنشأها سنوسرت الثالث أحد ملوك الأسرة الثانية عشرة عام 1874 ق.م.،:

أهملت هذه القناه وأعيد افتتاحها عدة مرات تحت عدة أسماء منها:
قناة سيتي الأول عام 1310 ق.م.، فقناة دارا الأول عام 510 ق.م.، ثم قناة بطليموس الثاني عام 285 ق.م.، وقناة الرومان في عهد الإمبراطور تراجان عام 117م 

وبعد الفتح الإسلامي لمصر على يد عمرو بن العاص عام 640م اطلق عليها اسم قناة أمير المؤمنين والتي كانت تصل بين الفسطاط والسويس

أمر الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور بردم هذه القناة بعد مائة وخمسون عاما وسدها من ناحية السويس، منعاً لأي إمدادات من مصر إلى أهالي مكة والمدينة الثائرين ضد الحكم العباسي، وتم اغلاقها حتى عام 1820م 

وعندما اكتشف البرتغاليين طريق رأس الرجاء الصالح تضررت التجاره فى كل من المدن الايطاليه (البندقية ... نابولي .. وجنوة ) ومصر المملوكية وإ هتز الاقتصاد فيهما بشكل كبير مما دفع امراء ايطاليا الى ارسال وفدا منهم لز يارة مصر عام 1501م ليعرضوا على السلطان الغوري فكرة الاستغناء عن طرق القوافل واستبدالها بالنقل عبر النيل بحفر قناة تصل بين البحرين الأحمر والأبيض، إلا أن ظروف مصر السياسية حالت دون ذلك ، ومات المشروع

أما عهد الملك الفرنسى لويس الرابع عشر فقد عرض الفيلسوف الألماني الشهير لايبيتز فكرة حفر القناه في إطار مشروع شامل لغزو مصر، ولكن الملك لويس رفضه خشبة من إغضاب الباب العالي في الأستانة من ناحية، ولأن أحلامه التوسعية كانت تتطلع لاوربا من ناحية اخرى .
وعندما جاءت الحملة الفرنسية على مصر سنة 1798. أعطت حكومة الديركتوار التي كانت تحكم فرنسا أمراً مباشراً لنابليون بونابرت بالقيام بحملة لحفر قناة تربط بين البحرين ولذا كانت تسمى قناة البحرين. 

خرج نابليون من القاهرة ومعه مجموعة من المهندسين يرأسهم مهندس يدعي لوبير لمعاينة الموقع هندسياً عند السويس والبدء في الحفر. إلا أن لوبير أقنع نابليون بالعدول عن المشروع لأنه اكتشف أن مستوى البحر الأحمر أعلى من مستوى البحر الأبيض، مما سيتسبب في غرق مصر كله

عاد نابليون إلى القاهرة دون أن يحقق هدفه. حتى تولى المشروع مجموعة من المهندسين من خريجي مدرسة البوليتكنيك الشهيرة وكانوا مفتونين بعظمة نابليون ويطلق عليهم اسم السان سيمونيين وأتوا إلى مصر في عصر محمد علي :
عرضت هذه الجماعة علي محمد علي فكرة إنشاء القناة بالإضافة إلي مشروعات أخري في مصر منها مشروع سد القناطر.

وافق محمد علي مشروع القناطر و لكنه لم يتحمس لمشروع القناة مرددا عبارته المشهورة ( لا اريد بسفورا جديدا فى مصر ) حيث كان يرى أن هذا المشروع مختلف عن كل المشاريع التنموية الأخري التي قام بها في مصر. فهو يفتح الباب علي مصرعيه لتدخل القوي الأجنبية في مصر للسيطرة علي هذا الطريق الذي سيصبح أقصر الطرق البحرية لربط أوروبا بمستعمراتها في آسيا.

رفض الباشا فكرة حفر القناة إلا بشرطين: 
أولهما أن تضمن القوى العظمى حيادية القناة، وبالتالي استقلال مصر، وثانيهما :
أن تمول القناة بالكامل من الخزانة المصرية و هو ما عبر عنه القنصل الفرنسي في القاهرة مسيو بارو بقوله :
إن محمد علي لن يرضي أبداً بمنح شركة أجنبية امتياز حفر هذه القناة و بالتالي لن يسمح مهما كان الثمن لهذه الشركة بالانتفاع بالقناة.

هذا بالإضافة إلي معارضة إنجلترا لهذا المشروع، لأنه سيسهل لبقية الدول الأوروبية مد نفوذها في جنوب شرق آسيا علي حساب النفوذ الإنجليزي هناك. لذا كان محمد علي يعتمد علي إنجلترا في الوقوف ضد المشروع و عدم إتمامه.

تغير الوضع كثيرا مع اعتلاء سعيد باشا سدة الحكم فى مصر،
فقد أدي ميله إلي العنصر الأوروبي و الثقافة الفرنسية و صداقته لديليسبس إلي فتح الباب علي مصرعيه لتدفق رؤوس الأموال الأجنبية إلي مصر، التى استثمرت اموالها في الزراعة دون الصناعة للتمد أوروبا بالمواد الأولية اللازمة للثورة الصناعية، مثل القطن. كما لم يجد سعيد غضاضة في منح شركة قناة السويس العالمية امتياز حفر و الانتفاع بقناة السويس لمدة 99 عاماً و بشروط مجحفة للجانب المصري. مما يدل على انه كان يفتقد إلي الحنكة السياسية و بعد النظر الذي تمتع بهما محمد علي باشا

عهد ديلسبس إلي المهندس الفرنسي فوازان بك بمنصب رئيس مهندسي موقع حفر القناة، والذي كان مسئولاً عن الحياة اليومية في موقع الحفر بكل تفاصيلها، من تقدم عملية الحفر والنفقات والعلاقات بين العمال من مختلف الجنسيات،
بدأ الحفر في قناة السويس سنة 1859م، و استمر العمل لمدة عشرة أعوام 
متواصلة...
المصادر:
- الموسوعة الحرة 
- 150 عاماً على قناة السويس/المصرى اليوم ت ١ مايو ٢٠٠٩ / ماهر حسن .

تحرير اميمه حسين

صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قناة السويس
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 04, 2015 10:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11127
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 15 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط