موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 30 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: مكان جسد النبى أفضل من الجنة والكعبة والعرش والملائكة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 27, 2015 1:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 26, 2013 12:08 am
مشاركات: 794
شريف عليان كتب:
ابوبكر٢ كتب:
[size=200]تشريف وتفضيل سيدنا النبي صَلِّ الله عليه وآله وسلم على سائر المخلوقات هو ما اعتقده
والقول بأن موضع الجسد المحمدى الطاهر هو افضل مكان فى الارض مقبول
ولكن لا ادرى من اين استقى الشيخ على جمعة أفضلية موضع الجسد الشريف على الكرسي والعرش والملائكة ، والملائكة هم خلق حي من خلق الله ومنهم من نعلم ومن لا نعلم ومقربين الله اعلم بمكانتهم
هل قال بذلك احد من العلماء بخلاف الشيخ الدكتور علي جمعة ؟
هل هذا هو اعتقاد اهل الحقيقة او أحد منهم ؟
الحقيقة لست أعرف الإجابة عن ذلك .
ولذا أتوجه بالسؤال الاستفهامي الى فضيلة السيد الدكتور محمود صبيح .
وربما كان تنزيل الدكتور محمود لكتاباته السابقة يتضمن فى ثناياه ما يحمل الإجابة
لكنى استأذن جنابه فى توضيح الامر لأنه غم علي .... مع خاص الشكر



اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم السيد ابو بكر بعد اذن حضرتك استأذنك اقول شئ ..

حضرتك قلت ان الملائكة خلق حى من خلق الله ومنهم من نعلم ومنهم من لا نعلم ومقربين الله اعلم بمكانتهم..

السيد ابو بكرظ
ألم يكن الخطاب من الله للملائكة جميعا بأن يسجدوا لآدم ؟؟

فى الملأ الأعلى حدث أمر جلل عندما ظهر سيدنا آدم امر الله الملائكة جميعا بأن تسجد لأبونا آدم وتم طرد الشيطان ..بل تم تأديب الملائكة أيضا وقال لهم الله عز وجل ( إنى أعلم ما لا تعلمون )

ابحث عن سر أبونا آدم ومعنى ان الله تجلى عليه بالاسماء...وما هو الاسم الذى راه ابونا ادم مكتوبا على ساق العرش وفى كل موضع فى الجنة..

حضرتك تقول ان الملائكة منهم مقربين...هل يوجد اقرب لله وللغيب الالهى من سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟؟

هل يوجد اعرف لله من سيدنا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم..؟؟

جبريل عليه السلام ملك عظيم مقرب لم يقدر ان يدخل موطن معين دخله حضرة النبى صلى الله عليه واله وسلم...

اخر سورة الفتح محمد رسول الله والذين معه جمعت هذه الاية حروف اللغة كلها لانها نهاية الفتح فالعارف ربما يقول رأيت الله بلسان الحال وهو لم يصل بعد لسقف سيدنا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم

اما عن اهل الحقيقة فتأمل كلماتهم وأشعارهم وصيغ الصلوات على حضرة النبى صلى الله عليه واله وسلم ففيها تقريب وان كان قدر رسول الله لا يعرف فهو غيب..صلى الله عليه وآله وسلم

قالوا ان شئت ان تعرف قدره..فاصمت..صلى الله عليه وآله وسلم...

السلام عليكم[

........

السلام ورحمة الله وبركاته استاذ شريف عليان

انت لم تستوعب ما ورد بكلماتي فتعجلت .. ولست أزيد

ولعلمى بأن هناك من تأخذه العنترية ويتخيل انه حامى حمى الجناب المحمدي قدمت لسؤالى الاستفهامى بالقول بأن (( تشريف وتفضيل سيدنا النبي صَلِّ الله عليه وآله

وسلم على سائر المخلوقات هو ما اعتقده .. والقول بأن موضع الجسد المحمدى الطاهر هو افضل مكان فى الارض مقبول ))

فقد جعلت من تشريف وتفضيل المقام المحمدى على سائر المخلوقات مسألة اعتقاد ....

كلامى عن نقطة معينة هى تشريف موضع الجسد المحمدى على العرش والكرسي والملائكة ..

الكيان المحمدي شي وموضعه الشريف شيء اخر

وقد اثبت الأفضلية للأول واستفهام عن الاخر

شكرا لمرورك الكريم . وأختم بما بدأت به ....

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



[/size]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مكان جسد النبى أفضل من الجنة والكعبة والعرش والملائكة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 27, 2015 2:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5938
msobieh كتب:
من كتاب أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وآل بيته

56– الكعبة التى قال لها النبى صلى الله عليه وآله وسلم

ما معناه» حرمة دم المسلم أشد حرمة عند الله منك «

يظن ابن تيمية أنها أفضل من النبى صلى الله عليه وآله وسلم

كعادته فى خلافه لجمهور العلماء أو لإجماعهم

ابن تيمية الذى ينفى ـ ما أمكنه ذلك ـ خصائص وفضائل النبى صلى الله عليه وآله وسلم ويمنع الناس من زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلم ويقول ليس فيه فائدة. قال أحد أتباعه المقدِّسين له (العقود الدرية 1/474):
عجبت لقبر ضم جسمك تربه . أيحوى الثرى فى تربه الشمس والبحرا .
نقلت من الدنيا إلى ظل روضة . وحزت الذى أملت بالمقلة السهرا .

من الأشياء التى استكثرها ابن تيمية على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن يكون موضع قبره أفضل البقاع على ظهر الأرض، وكذب القاضى عياضاً المالكى فيما نقله بإجماع الأمة على أن موضع قبره هو أفضل بقاع الأرض.

قال: ( لا يعرف أحد من العلماء فضل تراب القبر على الكعبة إلا القاضى عياض ولم يسبقه أحد إليه ولا وافقه أحد عليه ). اهـ

فحرف كلام القاضى عياض من قوله "موضع القبر" إلى "تراب القبر".

وها نحن نسوق إليك من قال بقول القاضى عياض ممن يشيد بهم ابن تيمية، وممن سبقوا القاضى عياض، وما الأدلة أصلاً فى هذا الموضوع التى جعلت القاضى عياضاً وغيره ينقلون هذا الإجماع.

وإليك أولاً نقل نص كلام ابن تيمية قال فى الفتاوى الكبرى (4/463):
( ورمضان أفضل الشهور ويكفر من فضل رجباً عليه، ومكة أفضل بقاع الله وهو قول أبى حنيفة والشافعى ونص الروايتين عن أحمد. قال أبو العباس: ولا أعلم أحداً فضل تربة النبى صلى الله عليه وآله وسلم على الكعبة إلا القاضى عياضاً ولم يسبقه إليه أحد ولا وافقه، والصلاة وغيرها من القرب بمكة أفضل والمجاورة بمكان يكثر فيه إيمانه وتقواه أفضل ). اهـ

وقال أيضاً فى مجموع الفتاوى (27/38):
( وسئل أيضاً عن رجلين تجادلا فقال أحدهما إن تربة محمد النبى صلى الله عليه وآله وسلم أفضل من السـموات والأرض، وقال الآخر: الكعبة أفضل، فمع من الصواب ؟ فأجاب: الحمد لله أما نفس محمد صلى الله عليه وآله وسلم فما خلق الله خلقا أكرم عليه منه، وأما نفس التراب فليس هو أفضل من الكعبة البيت الحرام، بل الكعبـة أفضـل منه ولا يعـرف أحـد من العلمــاء فضل تراب القبر على الكعـــبة إلا القاضى عياض ولم يسبقه أحد إليه ولا وافقه أحد عليه والله أعلم ). اهـ
وقال أيضا فى دقائق التفسير (2/47):
( والمسجد خص بالفضيلة فى حياته صلى الله عليه وآله وسلم قبل وجود القبر فلم تكن فضيلة مسجده لذلك ). اهـ

ونقول – وبالله التوفيق – قول ابن تيمية ( لم يسبقه إليه أحد ) خطأ ..

فقد سبقه أبو الوليد الباجى،

وابن بطال،

وكذلك الإمام الحافظ هبة الله الطبرى المعروف باللالكائى صاحب كتاب ( شرح أصول اعتقاد أهل السنة ) والمتوفى سـنة (418 هجرياًّ)،

وكذلك ابن عقيل إمام الحنابلة فى زمنه والذى كثيراً ما يستدل به ابن تيمية،

بل ذكر ابن عقيل ما يسوء ابن تيمية حيث قال:

" الكعبة أفضل من الحجرة فأما من هو فيها فلا والله ولا العرش وحملته والجنة لأن بالحجرة جسدا لو وزن به لرجح صلى الله عليه وآله وسلم ". اهـ

وأتحفك الآن قبل أن أسوق الأدلة على ذلك بنقول بعض العلماء فى هذه المسألة:

قال الإمام النووى فى كتابه المجموع (7/389):

" مسلم إجماع المسلمين على أن موضع قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أفضل الأرض، وأن الخلاف فيما سواه ". اهـ بحروفه

ونقل أيضاً الإمام النووى عدم اعتراض الشافعية على هذا القول.

وقال ابن كثير - وهو من تلاميذ ابن تيمية - فى كتابه البداية والنهاية (3/205): " والمشهور عن الجمهور أن مكـة أفضل من المدينة إلا المكان الذى ضم جسد رسول الله ". اهـ

قلت :

وإذا سألت ابن كثير لماذا قلت الجمهور، ولم تحك إجماعاً ؟

ومن الذى قال بخلاف قول الجمهور ؟ فإنه لن يستطيع أن يرد عليك من الذى قال فى الجمهور؟

ومن الذى خرق الإجماع ؟

لأنه يعلم أنه لا أحد قبل ابن تيمية خـالف ما نقله الحافظ اللالكائى، والقاضى أبو الوليد الباجى، وابن بطال، وابن عقيل، وآخرهم قبل ابن تيمية القاضى عياض والنووى.

بل إن ابن كثير نفسه قال فى كتابه (الفصول فى اختصار سيرة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم) (1/260) تعليقاً على كلام القاضى عياض ما نصه: " ونقل الاتفاق على أن قبره الذى ضم جسده بعد موته أفضل بقاع الأرض وقد سبقه إلى حكاية هذا الإجماع القاضى أبو الوليد الباجى وابن بطال وغيرهما.

وأصل ذلك ما روى أنه لما مات صلى الله عليه وآله وسلم اختلفوا فى موضع دفنه فقيل بالبقيـع وقيل بمكة وقيل ببيت المقدس فقال أبو بكر رضى الله عنه إن الله لم يقبضـه إلا فى أحب البقاع إليه ذكره عبد الصمد بن عساكر فى كتاب تحـفة الزائر ولم أره بإسناد ". اهـ

فابن كثير نفسه نقل الإجماع على أن قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلم أفضل بقاع الأرض على الإطلاق وذلك من قول ثلاثة من أئمة المسلمين على الأقل، وانظر إلى كلمة "وغيرهما " فإنها تدل على علماء آخرين لم يذكرهم ابن كثير قبل القاضى عياض.

فثبت والحمد لله أن كلام ابن تيمية ( لم يسبقه إليه أحد ولا وافقه عليه أحد ) كلام ساقط مخالف للإجماع وتهور فيه تكذيب لذلك الإجماع.

تنبيــه :

قول ابن كثير إنه لم يره بإسناد قول أبى بكر الصديق: " إن الله لم يقبضه إلا فى أحب البقاع إليه ". اهـ ، وعزو ذلك إلى عبد الصمد بن عساكر فى كتاب تحفة الزائر أمر عجيب وقصور. مع أن ابن كثير معروف عنه سعة الحفظ.

أخرج البيهقى فى سننه الكبرى عن سالم بن عبيد الأشجعى قال : " لما مات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان من أجزع الناس كلهم عليه عمر بن الخطاب رضى الله عنه - فذكر الحديث إلى أن قال - فقالوا - يعنى لأبى بكر رضى الله عنه -: يا صاحب رسول الله أمات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟ قال: نعم مات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقالوا: يا صاحب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من يغسله ؟ قال: رجال أهل بيته الأدنى فالأدنى. قالوا: يا صاحب رسول الله فأين تدفنه ؟ قال: ادفنوه فى البقعة التى قبضه الله فيها، لم يقبضه إلا فى أحب البقاع إليه ". اهـ ( )

وأخرج ابن أبى شيبة عن صدقة بن سعيد عن جميع بن عمير قال: "دخلت على عائشة رضى الله عنها أنا وأمى وخالتى فسألناها كيف كان على عنده فقالت تسألونى عن رجل وضع يده من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم موضعاً لم يضعها أحد وسالت نفسه فى يده ومسح بها وجهه ومات فقيل أين يدفنوه ؟ فقال على ما فى الأرض بقعة أحب إلى الله من بقعة قبض فيها نبيه ، فدفناه ". اهـ

وأخرج أبو يعلى عن ابن أبى مليكة عن عائشة رضى الله عنها قالت:

" اختلفوا فى دفن النبى صلى الله عليه وآله وسلم حين قبض فقال أبو بكر: سمعت النبى صلى الله عليه وآله وسلم يقول: " لا يقبض النبى إلا فى أحب الأمكنة إليه " فقال ادفنوه حيث قبض ". اهـ

وأتحفك الآن بتحفة تثلج قلب من يحب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فأقول:

أتدرى أن مذهب الإمام مالك تفضيل المدينة على مكة، أتدرى لم ؟ لأن الإمام مالك قال " مـن فضل المدينة على مكة إنى لا أعلم بقعة فيها قبـر نبى معروف غيرها ". اهـ، نقل ذلك عنه الإمام الحافظ ابن عبد البر فى كتابه التمهيـد (2/289)

ومن هو الحافظ ابن عبد البر ؟ وما كتابه التمهيد ؟

انظر ما قاله الإمام الذهبى وهو أحد تلامذة ابن تيمية الذين وافقوه فى أمور وخالفوه فى كثير من الأمور.

قال فى كتابه سير أعلام النبلاء (18/193) ما نصه:

" قال الشيخ عز الدين بن عبد السلام وكان أحد المجتهدين ما رأيت فى كتب الإسلام فى العلم مثل المحلى لابن حزم وكتاب المغنى للشيخ موفق الدين قلت – والكلام للذهبى – : لقد صدق الشيخ عز الدين وثالثها السنن الكبير للبيهقى ، ورابعها التمهيد لابن عبد البر فمن حصل هذه الدواوين وكان من أذكياء المفتين وأدمن المطالعة فيها فهو العالم حقا ". اهـ كلام الذهبى بحروفه.

كما نقل أيضاً الحافظ السخاوى قول الإمام مالك فى كتابه التحفة اللطيفة فى تاريخ المدينة الشريفة (1/20)

فأين يذهب الآن ابن تيمية من قول الإمام مالك وتفضيله المدينة على مكة كلها بسبب وجود قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلم.

إذا وضح لك ذلك واستبان لك تهور ابن تيمية ونفيه الإجماع بلا دليل، أزيدك أمراً قد يكون خفى عليك.

وهو أن كلام القاضى عياض وبقية أئمة المسلمين كان على البقعة التى فيها جسد النبى صلى الله عليه وآله وسلم وليس التراب الذى تحته.

فإن النبى صلى الله عليه وآله وسلم أصلاً كما هو بجسده كما أخبر بنفسه " أن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء "

فإن النبى لم ولن يكون تراباً أبداً، فلماذا التمويه من ابن تيمية فانتبه.

- ذكر أسماء من قال أن البقعة التى فيها النبى صلى الله عليه وآله وسلم أفضل بقاع الأرض حتى على الكعبة نفسها:

1 ـ الإمام مالك ، كما نقله ابن عبد البر فى التمهيد كما سبق .
2 ـ الحافظ اللالكائى هبة الله الطبرى فى كتابه (توثيق عرى الإيمان).
3 ـ ابن بطال، توفى سنة (449 هجريّاً).
4 ـ أبو الوليد الباجى (403 – 474 هـجريًّا)
5 ـ ابن عقيل قال: "إن هذه البقعة أفضل من العرش، توفى سنة (672 هجريًّا)
6 ـ الإمام تقى الدين السبكى .
7 ـ ابن كثير، توفى سنة (774 هجريّاً).
8 ـ الحافظ السخاوى، توفى سنة (902 هجريّاً).
9 ـ تقى الدين الحصنى.
10ـ أبو الحسن المالكى فى كتاب كفاية الطالب (2/534).
11ـ الزرقانى (2/ 7).
12ـ الإمام القرافى فى الذخيرة (3/378 ، 381).
13ـ السمهودى فى تاريخ المدينة.
14ـ التاج الفاكهى.
15ـ الشيخ زروق.
16ـ أبو عبد الله المغربى فى مواهب الجليل (3/344 ، 345).
17ـ صاحب كتاب السيرة الحلبية (3/495).
18ـ الألوسى فى روح المعانى (25/112).
19ـ ابن عابدين ( الحاشية 2/626).
20ـ صاحب كتاب الدر المختار.
21ـ صاحب كتاب اللباب.
22ـ صاحب شارح كتاب اللباب.
23ـ ابن مفلح الحنبلى (816 – 884 هجريّاً) فى المبدع (3/70).
24ـ محمد الخطيب الشربينى فى مغنى المحتاج (1/482).
25ـ الحافظ ابن حجر فى فتح البارى (3/68)، حكى قول القاضى عياض ولم يعقب عليه.
26ـ الحافظ المناوى فى فيض القدير (6/264).
27ـ الحافظ السيوطى فى الخصائص الكبرى (2/351).
28ـ القسطلانى من شرح سنن ابن ماجه.
29ـ السندى شارح سنن ابن ماجه.
30ـ البيجرمى.
31ـ الشروانى.
32ـ الطحطاوى فى حاشيته على مراقى الفلاح (1/70).
33ـ الشيخ النفراوى المالكى فى الفواكه الدوانى (1/45).
34ـ صاحب كتاب كشف الأسرار.
35ـ شيخ الأزهر الشيخ العدوى.


الله ينصرك يا دكتور محمود بحق جاه النبى
الله ينصر حضرتك

_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مكان جسد النبى أفضل من الجنة والكعبة والعرش والملائكة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 27, 2015 2:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16876
اللهم آمين آمين آمين

_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مكان جسد النبى أفضل من الجنة والكعبة والعرش والملائكة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 27, 2015 5:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 25, 2013 10:11 pm
مشاركات: 1308
اقتباس:
........

السلام ورحمة الله وبركاته استاذ شريف عليان

انت لم تستوعب ما ورد بكلماتي فتعجلت .. ولست أزيد

ولعلمى بأن هناك من تأخذه العنترية ويتخيل انه حامى حمى الجناب المحمدي قدمت لسؤالى الاستفهامى بالقول بأن (( تشريف وتفضيل سيدنا النبي صَلِّ الله عليه وآله

وسلم على سائر المخلوقات هو ما اعتقده .. والقول بأن موضع الجسد المحمدى الطاهر هو افضل مكان فى الارض مقبول ))

فقد جعلت من تشريف وتفضيل المقام المحمدى على سائر المخلوقات مسألة اعتقاد ....

كلامى عن نقطة معينة هى تشريف موضع الجسد المحمدى على العرش والكرسي والملائكة ..

الكيان المحمدي شي وموضعه الشريف شيء اخر

وقد اثبت الأفضلية للأول واستفهام عن الاخر

شكرا لمرورك الكريم . وأختم بما بدأت به ....

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته







السلام عليكم السيد ابو بكر ورحمة الله وبركاته

والله ما كان فى بالى أى شئ سوء عندما كتبت هذه المشاركة فأرجو أن تكون حضرتك لم تتأذى من كلامى...لكن يوجد شئ أحب ان ان اشاركه مع حضرتك

بداية من قال ان الجسد المحمدى الشريف شئ وذات سيدنا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم شئ اخر؟؟ انا لم اخطئ فهم حضرتك ووعيت من البداية ان حضرتك تسأل عن الجسد الشريف رغم انه لم تعجبنى كلمة (مقبول ) التى طرحتموها ..

ألم ير سيدنا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم موسى عليه السلام قائما يصلى فى قبره ؟؟

ألم يقل الحبيب ان الانبياء احياء فى قبورهم ؟؟ صلى الله عليه واله وسلم

إذا مع كامل المحبة والاحترام لحضرتك لماذا فرقت بين الروضة الشريفة وبين حضرة النبى صلى الله عليه واله وسلم ؟؟

ألي من يحب زيارة الحبيب صلى الله عليه واله وسلم سيذهب الى الروضة فى المدينة ؟؟

ألم تحسب له زيارة تامة ..ويسمعه الحبيب صلى الله عليه واله وسلم ؟؟

هل حضرتك تعلم كم الملائكة وخلق الله الذين يطوفون بهذا المكان ؟؟ والحمد لله لقد أكرمنى الله وأرانى رؤية بخصوص هذا الامر وقد قصصتها على سيدى محمود عبر الرسائل الخاصة منذ عام ونصف تقريبا..

هذا الامر خصوصا بعيد عن العقل لان الجسد والروح والمكان والزمان امور لا عقلية...

لماذا نفصل نحن بين الجسد وبين الروح ؟؟ هل نعلم نحن عدد الاجساد التى للحبيب صلى الله عليه واله وسلم..

عندما يرى الحبيب نفسه لاحد ما يقظة...صلى الله عليه واله وسلم...هل يكون بجسده ام بروحه ؟؟

سيدى الفاضل مرة ثانية ارجو ان لا اكون تسببت فى اى شئ لكم وعفوا اننى تدخلت بينكم وبين سيدى محمود..

السلام عليكم



_________________
أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re : مكان جسد النبى أفضل من الجنة والكعبة والعرش والملائكة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 27, 2015 6:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 26, 2013 12:08 am
مشاركات: 794
شريف عليان كتب:
اقتباس:
........

بداية من قال ان الجسد المحمدى الشريف شئ وذات سيدنا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم شئ اخر؟؟ انا لم اخطئ فهم حضرتك ووعيت من البداية ان حضرتك تسأل عن الجسد الشريف ....

يا بنى انت مازلت على فهمك الخطأ .. تكرره مرة اخرى وترتب عليه

من اين جئت بأننى افرق بين الجسد المحمدى والذات الشريفة ... أنا لم أناقش هذا اصلا ولم أتعرض له

اسأل عن موضع الجسد الشريف وليس عن الجسد ذاته ..

عن الارض التى تشرفت بموضع الجسد الشريف

يبدو ان حضرتك منشغل بأمر هام مما جعلك تتعجل القراءة




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مكان جسد النبى أفضل من الجنة والكعبة والعرش والملائكة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 27, 2015 7:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 25, 2013 10:11 pm
مشاركات: 1308
ابوبكر٢ كتب:
[size=200]
ولكن لا ادرى من اين استقى الشيخ على جمعة أفضلية موضع الجسد الشريف على الكرسي والعرش والملائكة ، والملائكة هم خلق حي من خلق الله ومنهم من نعلم ومن لا نعلم ومقربين الله اعلم بمكانتهم



اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم...

موضع الجسد الشريف للحبيب صلى الله عليه وآله وسلم هو قبلة محمدية للعوالم كلها تطوف حول هذا المكان...الملائكة الكرام عليهم السلام هم خدام فى هذا الموضع...

العرش والكرسى والقلم ليسوا بمكانة هذه القبلة المحمدية...حضرة النبى صلى الله عليه واله وسلم غير محصور فى مكان والعياذ بالله..كما ان حضرتك عندما تتوجه للحج وتزور الكعبة المشرفة انت لا تحيط بالله..

ولكن الله جعل لحضرتك ولى وللإخوة مكان...وهو الحرم كقبلة..كذلك موضع الجسد الشريف..

لا يوجد ما هو اعظم من مكان ضم اشرف خلق الله صلى الله عليه واله وسلم....

فى هذا الوجود سيدى الكريم توجد نقطة تدور حولها الاكوان كلها...فى هذه الاكوان يحكم الاعلى الادنى فالشمس تجذب الارض والارض يجذب القمر...

والشمس والقمر والمجرات تدور حول مركز الكون...هى نقطة يعرفها اهل الله..

اخيرا الكرسى واللوح قال عنهما المشار اليه بالبنان فى الحضرتين سيدى فخر الدين فى علمه البرزخى

(تخط يميني محو شقوة تابعي ومرتعي الكرسي واللوح خلوتي )...وهذا ولى من اولياء الامة المحمدية ...

السلام عليكم




[/size]

_________________
أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مكان جسد النبى أفضل من الجنة والكعبة والعرش والملائكة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 27, 2015 10:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 26, 2013 12:08 am
مشاركات: 794
شريف عليان كتب:
ابوبكر٢ كتب:
[size=200]
ولكن لا ادرى من اين استقى الشيخ على جمعة أفضلية موضع الجسد الشريف على الكرسي والعرش والملائكة ، والملائكة هم خلق حي من خلق الله ومنهم من نعلم ومن لا نعلم ومقربين الله اعلم بمكانتهم



اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم...

موضع الجسد الشريف للحبيب صلى الله عليه وآله وسلم هو قبلة محمدية للعوالم كلها تطوف حول هذا المكان...الملائكة الكرام عليهم السلام هم خدام فى هذا الموضع...

العرش والكرسى والقلم ليسوا بمكانة هذه القبلة المحمدية...حضرة النبى صلى الله عليه واله وسلم غير محصور فى مكان والعياذ بالله..كما ان حضرتك عندما تتوجه للحج وتزور الكعبة المشرفة انت لا تحيط بالله..

ولكن الله جعل لحضرتك ولى وللإخوة مكان...وهو الحرم كقبلة..كذلك موضع الجسد الشريف..

لا يوجد ما هو اعظم من مكان ضم اشرف خلق الله صلى الله عليه واله وسلم....

فى هذا الوجود سيدى الكريم توجد نقطة تدور حولها الاكوان كلها...فى هذه الاكوان يحكم الاعلى الادنى فالشمس تجذب الارض والارض يجذب القمر...

والشمس والقمر والمجرات تدور حول مركز الكون...هى نقطة يعرفها اهل الله..

اخيرا الكرسى واللوح قال عنهما المشار اليه بالبنان فى الحضرتين سيدى فخر الدين فى علمه البرزخى

(تخط يميني محو شقوة تابعي ومرتعي الكرسي واللوح خلوتي )...وهذا ولى من اولياء الامة المحمدية ...

السلام عليكم




[/size]


أشكرك استاذ شريف عليان

ومعاذ الله ان نقول بما قالته الوهابية فى حق سبدنا رسول الله صَلِّ الله عليه وآله وسلم

وقد جاء فى الحديث القدسي : " ما وسعتني أرضي ولا سمائي، ولكن وسعني قلب عبدي المؤمن "

زمان وفى غضون الفترة من ١٩٨١ : ١٩٨٤ كنت منتميا للطريقة البرهانية

وكان الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني على قيد الحياة ولم يكن ق أطلقت عليه أية ألقاب

واستمعت منه شخصيا لمحاضرة كان يريد ان يقول من خلالها ان لفظ " هو " فى القرآن يقصد به سيدنا النبي صَلِّ الله عليه وآله وصحبه وسلم

مع ان هناك مواضع استخدم فيها هذا اللفظ لا يتصور ان يكون المقصود منها احدا الا الله ..

الله اعلم بأوليائه ورب أشعث أغبر لو اقسم على الله لابره

رحم الله الشيخ ورضى عنه وعن كل ولي وصالح ومؤمن ومسلم

على كل حال سيد هشام عليان .. أسعدني تواصلك وأشكرك على كلماتك الاخيرة التى تصب بلا شك فى صميم الموضوع

لكنها تبقى مجرد اجتهاد شخصى تدلى فيه سيادتك بأمور أمسك عن الخوض فيها فطاحل من اهل العلم

ولست أغفل عن دلالة الحديث القدسي
شريف عليان كتب:
ابوبكر٢ كتب:
[size=200]
ولكن لا ادرى من اين استقى الشيخ على جمعة أفضلية موضع الجسد الشريف على الكرسي والعرش والملائكة ، والملائكة هم خلق حي من خلق الله ومنهم من نعلم ومن لا نعلم ومقربين الله اعلم بمكانتهم



اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم...

موضع الجسد الشريف للحبيب صلى الله عليه وآله وسلم هو قبلة محمدية للعوالم كلها تطوف حول هذا المكان...الملائكة الكرام عليهم السلام هم خدام فى هذا الموضع...

العرش والكرسى والقلم ليسوا بمكانة هذه القبلة المحمدية...حضرة النبى صلى الله عليه واله وسلم غير محصور فى مكان والعياذ بالله..كما ان حضرتك عندما تتوجه للحج وتزور الكعبة المشرفة انت لا تحيط بالله..

ولكن الله جعل لحضرتك ولى وللإخوة مكان...وهو الحرم كقبلة..كذلك موضع الجسد الشريف..

لا يوجد ما هو اعظم من مكان ضم اشرف خلق الله صلى الله عليه واله وسلم....

فى هذا الوجود سيدى الكريم توجد نقطة تدور حولها الاكوان كلها...فى هذه الاكوان يحكم الاعلى الادنى فالشمس تجذب الارض والارض يجذب القمر...

والشمس والقمر والمجرات تدور حول مركز الكون...هى نقطة يعرفها اهل الله..

اخيرا الكرسى واللوح قال عنهما المشار اليه بالبنان فى الحضرتين سيدى فخر الدين فى علمه البرزخى

(تخط يميني محو شقوة تابعي ومرتعي الكرسي واللوح خلوتي )...وهذا ولى من اولياء الامة المحمدية ...

السلام عليكم




[/size]


أشكرك استاذ شريف عليان

ومعاذ الله ان نقول بما قالته الوهابية فى حق سبدنا رسول الله صَلِّ الله عليه وآله وسلم

وقد جاء فى الحديث القدسي : " ما وسعتني أرضي ولا سمائي، ولكن وسعني قلب عبدي المؤمن "

زمان وفى غضون الفترة من ١٩٨١ : ١٩٨٤ كنت منتميا للطريقة البرهانية

وكان الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني على قيد الحياة ولم يكن ق أطلقت عليه أية ألقاب

واستمعت منه شخصيا لمحاضرة كان يريد ان يقول من خلالها ان لفظ " هو " فى القرآن يقصد به سيدنا النبي صَلِّ الله عليه وآله وصحبه وسلم

مع ان هناك مواضع استخدم فيها هذا اللفظ لا يتصور ان يكون المقصود منها احدا الا الله ..

رحم الله الشيخ ورضى عنه وعن كل ولي وصالح ومؤمن ومسلم

على كل حال سيد هشام عليان .. أسعدني تواصلك وأشكرك على كلماتك الاخيرة التى تصب بلا شك فى صميم الموضوع

واستميحكم عذرا لجهلى وقلة علمى ... ومن حضرتكم استفدت كثيرا

وأختم بالحديث القدسي فعن رب العزة انه قال : ما وسعنى ارضى ولا سمائي ووسعني قلب عبدى المؤمن

اشهد الا اله الا الله وان سيدنا محمد رسول الله .. اول الخلق ، وسيد وخاتم النبيين ، وأفضل خلق الله أجمعين ..


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مكان جسد النبى أفضل من الجنة والكعبة والعرش والملائكة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 28, 2015 12:06 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19566
حامد الديب كتب:
كتاب أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وآل بيته

هو دره الدرر وعمده الكتب فى هذا المضمار

والفضل لأصحاب الفضل يذكر

افاض الله عليكم مولانا الشريف من بركاته ومن رضاه ومن رضا الحبيب صل الله عليه وسلم



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مكان جسد النبى أفضل من الجنة والكعبة والعرش والملائكة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 28, 2015 12:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11081
المهاجرة كتب:
حامد الديب كتب:
كتاب أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وآل بيته

هو دره الدرر وعمده الكتب فى هذا المضمار

والفضل لأصحاب الفضل يذكر

افاض الله عليكم مولانا الشريف من بركاته ومن رضاه ومن رضا الحبيب صل الله عليه وسلم


_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مكان جسد النبى أفضل من الجنة والكعبة والعرش والملائكة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 28, 2015 2:10 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727

لا يعرف قَدرك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك وسلم

مَن لا يقول بيقين :

مكان جسد النبى أفضل من الجنة والكعبة والعرش والملائكة


_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مكان جسد النبى أفضل من الجنة والكعبة والعرش والملائكة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 28, 2015 2:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 25, 2013 10:11 pm
مشاركات: 1308
اقتباس:
أشكرك استاذ شريف عليان

ومعاذ الله ان نقول بما قالته الوهابية فى حق سبدنا رسول الله صَلِّ الله عليه وآله وسلم

وقد جاء فى الحديث القدسي : " ما وسعتني أرضي ولا سمائي، ولكن وسعني قلب عبدي المؤمن "

زمان وفى غضون الفترة من ١٩٨١ : ١٩٨٤ كنت منتميا للطريقة البرهانية

وكان الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني على قيد الحياة ولم يكن ق أطلقت عليه أية ألقاب

واستمعت منه شخصيا لمحاضرة كان يريد ان يقول من خلالها ان لفظ " هو " فى القرآن يقصد به سيدنا النبي صَلِّ الله عليه وآله وصحبه وسلم

مع ان هناك مواضع استخدم فيها هذا اللفظ لا يتصور ان يكون المقصود منها احدا الا الله ..

رحم الله الشيخ ورضى عنه وعن كل ولي وصالح ومؤمن ومسلم

على كل حال سيد هشام عليان .. أسعدني تواصلك وأشكرك على كلماتك الاخيرة التى تصب بلا شك فى صميم الموضوع

واستميحكم عذرا لجهلى وقلة علمى ... ومن حضرتكم استفدت كثيرا

وأختم بالحديث القدسي فعن رب العزة انه قال : ما وسعنى ارضى ولا سمائي ووسعني قلب عبدى المؤمن

اشهد الا اله الا الله وان سيدنا محمد رسول الله .. اول الخلق ، وسيد وخاتم النبيين ، وأفضل خلق الله أجمعين ..



السلام عليكم السيد القدير ابو بكر

أخجلتنى حقيقة سيدى بكلماتك فمن يستسمح من ...

ومعاذ الله ان ادعى علما او حالا فى هذا الموضوع بل هو فقط تتبع لكلمات السادة الاكابر ودواوين الصالحين وما قالوه نثرا وشعرا فى حق حضرة النبى صلى الله عليه وآله وسلم وآل البيت..

وفى موضع الجسد المحمدى الشريف صلى الله عليه واله وسلم..فمثالا وجدت شئ على النت بخصوص هذا قال ابن عقيل الحنبلى ان قبر النبى صلى الله عليه واله وسلم افضل من (العرش )

وهذا فى الخصائص الكبرى للإمام السيوطى رحمه الله 2/203

واعتقد ان فضيلة الشيخ على جمعة لديه ادلة نقلية كثيرة كالتى اوردها سيدى محمود صبيح فى الرد هنا فى هذا الموضوع..

بخصوص البرهانية وما قاله سيدى محمد عثمان رضى الله عنه فجزاك الله خيرا ان حضرتك احسنت الظن..فحضرته قال فى ديوانه من عالم الحق...من ظن بى خيرا له خيران...

وحسن الظن تجاه كل الامة الاسلامية شئ جميل ايضا قال الشيخ محمود صبيح ان الادب ينجى فى الحالتين وهى من النصائح الرائعة التى اثرت فى..

شكرا لحضرتك نسألكم الدعاء
السلام عليكم

_________________
أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مكان جسد النبى أفضل من الجنة والكعبة والعرش والملائكة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 28, 2015 2:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 26, 2013 12:08 am
مشاركات: 794
شكرا جزيلا استاذ شريف عليان المحترم على بحثكم القيم وكلماتكم الرقيقة وجزاكم الله كل الخير
ورضى الله عن ساداتنا الصالحين من نعلم ومن لا نعلم
والصلاة والسلام التامين الكاملين على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلمو
والحمد لله رب العالمين .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مكان جسد النبى أفضل من الجنة والكعبة والعرش والملائكة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 28, 2015 3:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 26, 2013 12:08 am
مشاركات: 794
فتحت له ابواب للبحث سيد شريف جزاك الله خيرا
فعلا لم يكن كلام الشيخ على جمعه الا ترديدا لكلام علماء اجلاء مشهود لهم ..

فقد قرأت ما يلي :

** قال القاضي عياض اليحصبي في كتابه الشفا (( ولا خلاف أن موضع قبره صلى الله عليه وسلم أفضل بقاع الأرض )) فعلَّق عليه الشيخ الخفَّاجي (( بل أفضل من السموات والعرش والكعبة كما نقله السبكي رحمة الله )) أ هـ من نسيم الرياض ج (3) ص (531) ونقل عن ابن عبد السلام مثل ذلك .

** قال الإمام الحصفكي في الدر المختار (( لا حرم للمدينة عندنا ومكة أفضل منها على الراجح إلا ما ضم أعضاءه عليه الصلاة والسلام فإنه أفضل مطلقا حتى من الكعبة والعرش والكرسي . )) اهـ كلامه .

** ويقول الإمام ابن حجر الهيتمي في قصيدة له :

وبقعته التي ضمته حقاً * رياض من جنـان تستطيـل
كذا اللحد الذي ضم الطوايا * تشـرف حين حل به النزيل
وأفضل من عرش ومن جنان عدن * وفردوس بها خير جزيل


** ويقول الإمام ابن عابدين الحَنَفِي :
(( .... والخلاف فيما عدا موضع القبر المقدس , فما ضم أعضاءه الشريفة فهو أفضل بقاع الأرض بالإجماع . ا هـ . قال شارحه : وكذا أي الخلاف في غير البيت : فإن الكعبة أفضل من المدينة ما عدا الضريح الأقدس وكذا الضريح أفضل من المسجد الحرام . وقد نقل القاضي عياض وغيره الإجماع على تفضيله حتى على الكعبة , وأن الخلاف فيما عداه . ونقل عن ابن عقيل الحنبلي أن تلك البقعة أفضل من العرش , وقد وافقه السادة البكريون على ذلك . وقد صرح التاج الفاكهي بتفضيل الأرض على السموات لحلوله صلى الله عليه وسلم بها , وحكاه بعضهم على الأكثرين لخلق الأنبياء منها ودفنهم فيها وقال النووي : الجمهور على تفضيل السماء على الأرض , فينبغي أن يستثنى منها مواضع ضم أعضاء الأنبياء للجمع بين أقوال العلماء ))

** ويقول الشيخ محمد بن أحمد عليش في شرحه على مختصر الخليل :
(( ومحل الخلاف في غير الموضع الذي ضمه صلى الله عليه وسلم فإنه أفضل من الكعبة والسماء والعرش والكرسي واللوح والقلم والبيت المعمور ))

** وفى حاشية الشوبري على أسنى المطالب قوله: ((ومحل التفاضل بين مكة والمدينة في غير موضع قبر النبي صلى الله عليه وسلم، أما هو فأفضل بالإجماع، كما نقله القاضي عياض، قال ابن قاضي شهبة قال شيخي ووالدي: وقياسه أن يقال إن الكعبة المشرفة أفضل من سائر بقاع المدينة قطعاً، ما عدا موضع قبره الشريف، وبيت خديجة الذي بمكة أفضل موضع منها بعد المسجد الحرام، قاله المحب الطبري، وقال النووي في إيضاحه المختار استحباب المجاورة بمكة، إلا أن يغلب على ظنه الوقوع في الأمور المحذورة، وقوله، وأما هو فأفضل بالإجماع، قال شيخنا -أي الشمس الرملي -: وأفضل من السموات السبع ومن العرش والكرسي ومن الجنة)) انتهى.


** وقال المناوي في شرحه المسمَّى "فيض القدير" ج 6 ص 343:
((والخلاف فيما عدا الكعبة فهي أفضل من المدينة اتفاقا خلا البقعة التي ضمت أعضاء الرسول صلى الله عليه وسلم فهي أفضل حتى من الكعبة كما حكى عياض الإجماع عليه.))

وقَالَ الشَّيْخُ السَّمْهُودِيُّ فِي تَارِيخِ الْمَدِينَةِ : (( نَقَلَ عِيَاضٌ وَقَبْلَهُ أَبُو الْوَلِيدِ وَالْبَاجِيُّ وَغَيْرُهُمَا الْإِجْمَاعَ عَلَى تَفْضِيلِ مَا ضَمَّ الْأَعْضَاءَ الشَّرِيفَةَ عَلَى الْكَعْبَةِ بَلْ نَقَلَ التَّاجُ السُّبْكِيُّ عَنْ ابْنِ عَقِيلٍ الْحَنْبَلِيِّ أَنَّهَا أَفْضَلُ مِنْ الْعَرْشِ ، وَصَرَّحَ التَّاجُ الْفَاكِهِيُّ بِتَفْضِيلِهَا عَلَى السَّمَوَاتِ ، قَالَ : بَلْ الظَّاهِرُ الْمُتَعَيَّنُ جَمِيعُ الْأَرْضِ عَلَى السَّمَوَاتِ لِحُلُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَا ، وَحَكَاهُ بَعْضُهُمْ عَنْ الْأَكْثَرِ بِخَلْقِ الْأَنْبِيَاءِ مِنْهَا وَدَفْنِهِمْ فِيهَا ، لَكِنْ قَالَ النَّوَوِيُّ : الْجُمْهُورُ عَلَى تَفْضِيلِ السَّمَاءِ عَلَى الْأَرْضِ أَيْ مَا عَدَا مَا ضَمَّ الْأَعْضَاءَ الشَّرِيفَةَ ، وَأَجْمَعُوا بَعْدُ عَلَى تَفْضِيلِ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ عَلَى سَائِرِ الْبِلَادِ ، وَاخْتَلَفُوا فِيهِمَا ، وَالْخِلَافُ فِيمَا عَدَا الْكَعْبَةَ فَهِيَ أَفْضَلُ مِنْ بَقِيَّةِ الْمَدِينَةِ اتِّفَاقًا )) انْتَهَى .

** وفى مختصر الخليل في الفقه المالكي :
((وَمَحِلُّ الْخِلَافِ الْمَذْكُورِ فِي غَيْرِ الْبُقْعَةِ الَّتِي ضَمَّتْ أَعْضَاءَ الْمُصْطَفَى عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ فَإِنَّهَا أَفْضَلُ بِقَاعِ الْأَرْضِ وَالسَّمَاءِ))


فعلَّق عليه شارحه الخرشي :
(( ( قَوْلُهُ الَّتِي ضَمَّتْ أَعْضَاءَ الْمُصْطَفَى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) أَيْ ضَمَّتْ جَسَدَهُ الشَّرِيفَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيْ مَسَّتْ أَعْضَاءَهُ لَا كُلُّ الْقَبْرِ فَمَا مَسَّ أَعْضَاءَهُ أَفْضَلُ مِنْ جَمِيعِ بِقَاعِ الْأَرْضِ حَتَّى الْكَعْبَةِ وَالسَّمَوَاتِ وَالْعَرْشِ وَالْكُرْسِيِّ وَاللَّوْحِ وَالْقَلَمِ وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ وَيَلِيهِ الرَّوْضَةُ وَيَلِيهَا الْكَعْبَةُ ؛ فَالْكَعْبَةُ أَفْضَلُ مِنْ بَقِيَّةِ الْمَدِينَةِ اتِّفَاقًا وَأَمَّا الْمَسْجِدَانِ بِقَطْعِ النَّظَرِ عَنْ الْكَعْبَةِ وَالْقَبْرِ الشَّرِيفِ فَمَسْجِدُ الْمَدِينَةِ أَفْضَلُ وَلَمَّا زِيدَ مِنْ مَسْجِدِهِ الشَّرِيفِ حُكْمُ مَسْجِدِهِ عِنْدَ الْجُمْهُورِ خِلَافًا لِلنَّوَوِيِّ )) انتهى

** وقال الإمام السخاوي في التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة الصفحة : 12
((مع الإجماع على أفضلية البقعة التي ضمته صلى الله عليه وسلم، حتى على الكعبة المفضلة على أصل المدينة، بل على العرش، فيما صرح به ابن عقيل من الحنابلة.
ولا شك أن مواضع الأنبياء وأرواحهم أشرف مما سواها من الأرض والسماء، والقبر الشريف أفضلها، لما تتنزل عليه من الرحمة والرضوان والملائكة، التي لا يعملها إلا مانحها، ولساكنه عند الله من المحبة والاصطفاء ما تقصر العقول عن إدراكه )) اهـ.

** قال الإمام السيوطي في (الحاوي للفتاوي) طبعة دار الكتاب العربي تحقيق الشيخ خالد طرطوسي ص310 تحت الفتاوى القرآنية ما نصّه :
(( فالآيات والأحاديث دلت على أن البيت هو المقصود الأعظم وهو أشرف من عرفة وسائر البقاع إلا القبر الشريف النبوي فأضيف الحج إليه لأنه المعظّم فوق عرفة )) اهـ كلامه .

** وقال الشيخ الإمام محمد بن أبي جمرة فيما نقله عنه ابن الحاج في (المدخل) ما نصّه :
(( إنه صلى الله عليه وسلم تتشرّف الأشياء به لا هو يتشرّف بها ، فلو بقي في مكة لكان يتوهّم أنه قد تشرف بمكة ، فلما أراد الله تعالى أن يبيّن لعباده أنه صلى الله عليه وسلم أفضل المخلوقات كانت هجرته إلى المدينة فتشرّفت به ، ألا ترى أن ما وقع من الإجماع على أنَّ أفضل البقاع الموضع الذي ضم أعضاءه الكريمة صلوات الله وسلامه عليه )) اهـ كلامه .

آمنا بالله والصلاة والسلام على سيدى رسول الله افضل وأشرف الخلق
والتقديس والإجلال لموضع جسده الشريف الذى يفضل الأراضين وما عليها ، والعرش والكرسي واللوح والقلم والبيت المعمور وما الله به اعلم
وصل اللهم وسلم وَبَارِكْ على سيدنا محمد وآله وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مكان جسد النبى أفضل من الجنة والكعبة والعرش والملائكة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 28, 2015 11:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 25, 2013 10:11 pm
مشاركات: 1308
ابوبكر٢ كتب:


آمنا بالله والصلاة والسلام على سيدى رسول الله افضل وأشرف الخلق
والتقديس والإجلال لموضع جسده الشريف الذى يفضل الأراضين وما عليها ، والعرش والكرسي واللوح والقلم والبيت المعمور وما الله به اعلم
وصل اللهم وسلم وَبَارِكْ على سيدنا محمد وآله وسلم



اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم

وجزاكم الله بالمثل سيدى الكريم أطيب الخير والبركة ..شكرا على طرح هذه الادلة القيمة من كلام السادة العلماء وان كانت هذه الادلة غير لازمة للمحب والصب ولكنها ضرورية لكى تسكت من يعكرون الصفو من الشاردين والمتعصبين ..ردهم الله الى الحق..

لسيدى فخر الدين كلام جميل جدا عن الحب...لما يحبك الله...لما يحبك سيدنا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم..لما يحبك سيدنا الحسين..

وتلاقى نفسك بتحب الله فهذا نتيجة حب الله لك...هذه المحبة ليست لها ثمن..اى ليست نتيجة اعمالك..لان المحبة لو كانت بسبب شئ فإذا هى لها ثمن..

نعم توجد اشياء تستجلب حب الله..مثل التوبة والتطهر والتزاور فى الله...لكن كان سيدى فخر الدين يتكلم عن نوع اخر من محبة الله لبعض عباده..


السلام عليكم

_________________
أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مكان جسد النبى أفضل من الجنة والكعبة والعرش والملائكة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 28, 2015 11:43 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت مايو 26, 2012 6:11 pm
مشاركات: 325
صورة


لكنّه شرف هذا البيت لتنتفع به العباد فوجب تعظيمه لتعظيم الله إيّاه ، وكونه بأشرف البقاع:
إن أراد به محلّ البيت خاصة فموضع قبرالنبي صلى الله عليه وسلم أفضل منه بإجماع، .
(شرح المقدمة القرطبية:ص/99) للامام أحمد زروق البرنسي ت/899هـ على المقدمة القرطبية للامام يحيى القرطبي :ت/567 هـ.

قال القاضي عياض: أجمعوا على أنّ موضع قبره صلى الله عليه وسلم أفضل بقاع الأرض (شرح مسلم:9/163) للإمام النووي،و(المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم:3/503)للقرطبي-656هـ، و(الـمنتخب:ص/50) للحافظ العسقلاني

[/bigimg]

_________________

فقيـر أنـا في حيّكم أتسـوّل ******** وأبسط كفّي صاغرا أتـذلّل
أطوف ببيت العزّ في الحيّ بيتكم ***** وإن فرجت أبوابه أتمهّــل
ويسبق قلبي لحظ عيني لحسنكم ******* ويبقى على أعتابكم يتبتّـل
لعلّي أحظى قبل موتي بنظـرة ****** أظلّ عليها بعد بعثي أعـوّل


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 30 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 20 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط