موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1480 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 39, 40, 41, 42, 43, 44, 45 ... 99  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 08, 2007 12:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

يقول الكتانى :-
التصوف خلق من زاد عليك بالخلق فقد زاد عليك فى التصوف .

( ويروى أنه كان ابن عمر رضى الله عنهما إذا راى واحداً من عبيده
يحسن الصلاة يعتقه فعرفوا ذلك من خلقه فكانوا يحسنون الصلاة
مراءة وكان يعتقهم فقيل له فى ذلك فقال : من خدعنا فى الله
انخدعنا له . )

يقول الحرث المحاسبى : -
فقدنا ثلاثة أشياء حسن الوجه مع الصيانة وحسن القول مع الأمانة
وحسن الإخاء مع الوفاء .

قال شاه الكرمانى : -
علامة حسن الخلق كف الأذى واحتمال المؤن ،

يقول وهب : -
ما تخلق عبد بخلق أربعين صباحاً إلا جعل الله ذلك طبيعة فيه .

وقيل :-
الخلق أن تكون من الناس قريباً وفيما بينهم غريباً .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 11, 2007 1:31 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مارس 29, 2004 4:05 pm
مشاركات: 7388
يستفيض أبو يزيد البسطامى فى بيان علامات العارف ولقد قيل له :

ما أعظم آيات العارف ؟

فقال : ( أن تراه يؤاكلك و يشاربك و يمازجك ، ويبايعك وقلبه فى ملكوت القدس ، هذا أعظم

الآيات )

وقال ابراهيم الهروى : سمعت أبا يزيد البسطامى يقول : عندما سئل عن علامة العارف :

(ألا يفتر من ذكره ، ولا يمل من حقه ، ولا يستأنس بغيره )

و قال ابو يزيد :

( علامة العارف خمسة أشياء )

أوله : يقيم على باب ربه لا يرجع عن باب البر

و يقبل إليه لا يلتفت إلى شىء يحجبه عنه

و يكون دورانه وسيرانه فى مجرة أنس ربه وحول مناجاته لا يرضى من نفسه أن يشتغل بشىء د

دون الله عز وجل ، و يكون فراره من الخلق إلى الخالق ، ومن جميع الأسباب إلى ولى الأسباب

وقال أبو يزيد : ( علامة العارف أن يكون طعامه ما وجد ، و مبيته حيث ادرك ، و شغله بربه )

وقال أبو يزيد :

( أدنى ما يجب على العارف أن يهب له ما قد ملكه )

و يقول :

( لا يشكو قلب العارف ، وإن قطع بالمقراض ، ولا ييأس منه البتة ولا يأمن من مكره و إن

نودى بالغفران ، وحتى لو مشى على الماء والهواء ولا يستريح من كده ولو جلس على السرير

ولا يغفل عنه ولو كان فى السوق ، ولا يطمئن بدوبه فى الملك فى السماء )


( للحديث بقية )



_ الهم صل على سيدنا محمد صلاة تفتح لنا بها أبواب الخير و التيسير و تغلق عنا بها أبواب

الشر والتعسير وتكن لنا بها خير نصير إنك نعم المولى ونعم النصير
)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 11, 2007 1:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال أبو عثمان المغربى : -
الولى قد يكون مشهوراً ولكن لا يكون مفتوناً .

وقال يحيى بن معاذ : -
الولى لا يرائى ولا ينافق وما أقل صديق من كان هذا خُلُقه .

وقال أيضاً : -
الولىّ ريحان الله تعالى فى الأرض يشمه الصدّيقون
فتصل رائحته إلى قلوبهم فيشتاقون به إلى مولاهم
ويزدادون عبادة على تفاوت أخلاقهم .

وسُئل الواسطى : -
كيف يُغذى الولىّ فى ولايته ؟ فقال : فى بدايته بعبادته
وفى كهولته بستره بلطافته ثم يجذبه إلى ما سبق له من نعوته
وصفاته ثم يذيقه طعم قيامه به فى أوقاته .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 14, 2007 10:51 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435


سئل سيدنا أبو الحسن على بن الحسين بن على ،
الملقب بزين العابدين : -

" من أسعد الناس فى الدنيا والآخرة ؟ " قال : " إن خير الناس فى الدنيا
والآخرة ، من إذا رضى لم يحمله رضاه على الباطل وإذا سخط لم يخرجه
سخطه عن الحق ".


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 19, 2007 1:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

يقول ابن عطاء : -

العلم الأكبر الهيبة والحياء فإذا ذهبت الهيبة
والحياء لم يبق فيه خير .


قال ذو النون : -

الحب ينطق والحياء يسكت والخوف يقلق .




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 25, 2007 4:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2200
مكان: مصر
قَالَ سيدنا عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ - كَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَهُ - :


الْعُيُونُ مَصَائِدُ الشَّيْطَانِ


من كتاب "أدب الدنيا و الدين للإمام العلامة أبي الحسن علي بن محمد بن حبيب البصري الماوردي

_________________

ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته
من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 28, 2007 12:05 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مارس 29, 2004 4:05 pm
مشاركات: 7388
قال الشيخ أبو مدين الغوث _ رضى الله عنه _

( من خدم الصالحين ارتفع بخدمته )

وقال : ( أبناء الدنيا يخدمهم العبيد والاماء ، و أبناء الاخرة : الاحرار و الكرماء )

وكان رضى الله عنه يقول :

( شاهد مشاهدته لك ، ولا تشاهد مشاهدتك له )

و كان رضى الله عنه يقول :

( القريب مسرور بقربه و المحب معذب بحبه )


( الهم صلى على سيدنا محمد صلاة تفتح لنا بها أبواب الخير والتيسير و تغلق عنا بها ابواب

الشر و التعسير و تكن لنا بها خير نصير إنك نعم المولى ونعم النصير )


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 04, 2007 1:29 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435


سأل شقيق البلخى جعفر بن محمد عن الفتـوة فقـال : -

" ما تقول أنت ؟ فقال شقيق : إن أعطينا شكرنا وإن منعنا صبرنا .

قال جعفر : الكلاب عندنا بالمدينة كذلك تفعل .

فقال شقيق : يا ابن بنت رسول الله ما الفتوة عندكم ؟

فقال : إن أعطينا آثرنا وإن منعنا شكرنا ."



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 23, 2007 1:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال الخراز : -

إذا اراد الله تعالى أن يوالى عبداً من عبيده فتح عليه باب ذكره
فإذا استلذ الذكر فتح عليه باب القرب ثم رفعه إلى مجالس
الأنس به ثم أجلسه على كرسى التوحيد ثم رفع عنه الحجب
وأدخله دار الفردانية وكشف له عن الجلال والعظمة فإذا
وقع بصره على الجلال والعظمة بقى بلا هوى فحينئذ
صار العبد فانياً فوقع فى حفظه سبحانه وبرىء من
دعاوى نفسه .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 14, 2008 9:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[align=justify][font=Traditional Arabic]
لما سئل الشيخ الكبير العارف أبو الحسن الشاذلى رضى الله تعالى عنه: ما شراب الحب ، ومن الساقى ، وما الذوق ، وما الشوق ، وما الرى ، وما السكر ، وما الصحو؟
فقال: الشراب هو النور الساطع عن جمال المحبوب ، والكأس هو اللطف الموصل ذلك إلى أفواه القلوب ، والساقى هو المتولى الخصوص الأكبر والصالحين من عباده ، وهو الله العالم بالمقادير ومصالح أحبابه ،فمن كشف له عن ذلك الجمال وحظى بشئ منه نفسا أو نفسين ثم أرخى عليه الحجاب ، فهو الذائق المشتاق ، ومن دام له ذلك ساعة أو ساعتين فهو الشارب حقا ، ومن توالى عليه الأمر ودام له الشراب حتى امتلأت عروقه ومفاصله من أنوار الله تعالى المخزونة ، فهو الرى ، وربما غاب عن المحسوس والمعقول فلا يدرى ما يقال له ولا ما يقول ، فذلك هو السكر ، وقد تدور عليهم الكؤوسات ، وتختلف لديهم الحالات ، ويردون إلى الذكر والطاعات ، ولا يحجبون عن الصفات مع تزاحم المقدورات ، فذلك وقت صحوهم أو اتساع نظرهم ومزيد علمهم ، فهم بنجوم العلم وقمر التوحيد يهتدون فى ليلهم ، وبشموس المعارف يستضيئون فى نهارهم " أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون".
[/font]
[/align]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 21, 2008 1:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال الإمام الجنيد رحمه الله : -
الطرق كلها مسدودة على الخلق إلا على من اقتفى
أثر الرسول عليه الصلاة والسلام .


وقال : -
من لم يحفظ القرآن ولم يكتب الحديث لا يقتدى به
فى هذا الأمر ( يعنى التصوف ) لأن علمنا هذا مقيد
بالكتاب والسنة .


وقال أبو الحسين النورى : -
من رأيته يدعى مع الله حالة تخرجه عن حد العلم الشرعى
فلا تقربن منه .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 23, 2008 2:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435
قال ذو النون المصرى : -
اليقين داع إلى قصر الأمل ، وقصر الأمل يدعو إلى الزهد ،
والزهد يورث الحكمة ، والحكمة تورث النظر فى العواقب .


ويقول أيضاً : -
ثلاثة من أعلام اليقين : -
قلة مخالطة الناس فى العشرة ، وترك المدح لهم فى العطية ،
والتنزه عن ذمهم عند المنع .


وثلاثة من أعلام يقين اليقين : -
النظر إلى الله تعالى فى كل شىء ، والرجوع إليه فى كل أمر ،
والاستعانة به فى كل حال .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 24, 2008 1:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

سُئل ابن سيرين أىّ الآداب أقرب إلى الله تعالى ؟
فقال : معرفة ربوبيته وعمل بطاعته والحمد لله على السراء
والصبر على الضراء.

قال يحيى بن معاذ : -
إذا ترك العارف أدبه مع معروفه هلك مع الهالكين .

وقال أيضاً : -
من تأدب بأدب الله تعالى صار من أهل محبة الله تعالى .

قيل للحسن البصرى : -
قد أكثر الناس فى علم الآداب فما أنفعها عاجلاً وأوصلها آجلاً ؟
فقال : التفقه فى الدين والزهد فى الدنيا والمعرفة بما لله
عز وجل عليك .

وروى عن ابن مبارك أنه قال : -
نحن إلى قليل من الأدب أحوج منا إلى كثير من العلم .

وقيل : -
ثلاث خصال ليس معهن غربة : -
مجانبة أهل الريب – وحسن الأدب – وكف الأذى .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 10, 2008 12:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

يقول ذو النون : -
ثلاث من علامات الإخلاص استواء المدح والذم من العامة ،
ونسيان رؤية الأعمال فى الأعمال ، ونسيان اقتضاء ثواب
العمل فى الآخرة .

ويقول أبا عثمان المغربى : -

الإخلاص ما لا يكون للنفس فيه حظ بحال وهذا إخلاص العوام ،
وأما إخلاص الخواص فهو ما يجرى عليهم لا بهم فتبدوا منهم
الطاعات وهم عنها بمعزل ولا يقع لهم عليها رؤية ولا بها اعتداد
فذلك إخلاص الخواص .

يقول السرى : -
من تزين للناس بما ليس فيه سقط من عين الله تعالى .

ويقول الفضيل : -
ترك العمل من أجل الناس رياء ، والعمل من أجل الناس شرك ،
والإخلاص أن يعافيك الله منهما .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 26, 2008 2:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435
قال سهل بن عبد الله : -
من خشع قلبه لم يقرب منه الشيطان .

وقيل : -
من علامات الخشوع للعبد أنه إذا أُغضب أو خولف
أو رُدّ عليه أن يستقبل ذلك بالقبول .

وقال الحسن البصرى : -
الخشوع الخوف الدائم اللازم للقلب .

وسئل الجنيد عن الخشوع فقال : -
تذلل القلوب لعلاّم الغيوب قال الله تعالى : { وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ
الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً } الفرقان63



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1480 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 39, 40, 41, 42, 43, 44, 45 ... 99  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 26 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط