msobieh كتب:
الفاضل أبو بكر:
وإن كنت لم أحظ بصوتكم الكريم ولا بلقاكم إلا أنه يشرفني ثقتكم الغالية
الفاضل أبو بكر:
هلا قلت هذا ما فهمته من كتب ومشاركات د. محمود؟
أفضل كثيرا من قولك : هذا ما تعلمته .....
الفاضل أبو بكر:
لا يتساوى ولا يقارن من كانت أصوله صحيحة كالصوفية , بالفرق الضالة باختلاف مسمياتها
التغيرات والانحرافات الحادثة في التصوف ما هي إلا نتيجة خطة العالم الموحد لاسقاط الصوفية
ومن ضمن خططهم اختراق الصوفية بواسطة الشيعة والإخوان والمتمسلفة
واختراق الأزهر الشريف
وآخرها .... ما نتج عنه من إغلاق أكاديمية ........
( التي كانت محل نقاش بينك وبين الفاضل المصري .... وتعبتونا أنتم الاثنين ....
)
ليس كل المشايخ ولا كل الطرق ستقول للإمام المهدي عندنا مشايخنا
لا يا مولانا .... لن يقول ذلك إلا من تم اختراقه ويريدون جزءا من الكعكعة كعادتهم , فتعلم أن الإخوان اخترقوهم
فإذا قالوا للإمام المهدي نتناقش في الشرعيات .... يكون المتمسلفة اخترقوهم
فإذا قالوا له تبرأ ممن ظلم أهل البيت فإن قال لهم من تقصدون داروا وأظهروا تقية .. تعلم أن الشيعة قد اخترقوهم
مشكلة المتصوفة الآن هي موت المشايخ الأقوياء المؤتمنين ـ ضعف المريدين ـ تحلل بعض الطرق بسب مالخلاف على من سيرث خلافة الشيخ بعد وفاته ـ تنافس بعض الطرق على أمور من عرض الحياة الدنيا ـ الاختراقات التي تحدثنا عنها
ومع كل ما مر فما أكثر الصالحون والمخلصون والمتلمسون للحق فيهم ومنهم
وأبشرك غالب من سيكون من الـ 313 أصولهم صوفية قح
ونسبة أخرى سيفتح الله عليهم ولكنهم ليسوا بمتمسلفة ولا إخوان ولا شيعة
ولا من لف لفهم واعتنق مذهب الخوارج
أو حتى من يترضون عن أئمة هذه المذاهب الضالة.
أو لبس على الناس بأنه لا خلاف جوهري
لا أريد فتح الكلام ... فسيؤذي أناس لا يتخيل أحد أنه سيصيبهم
سيطال الكثير فكما قال الفاضل يا نور سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم ـ أو رأى ـ
نخل كثير سقط ونخل كثير سيسقط
والله أعلى وأعلم .
شرفنى مرورك سيدى الكريم ..
وأشكركم على مقدمة ردكم الرقيقة .. ولا غرابة
واستأذنكم فى التعقيب بما يلي :
١- اتفق مع سيادتك فى أنه كان من الأصوب ان اقول " هذا ما فهمته " وليس " هذا ما تعلمته " .. وعلى كل حال لم يكن القصد من استخدامى تلك العبارة سيئا لا سمح الله او ان أوحى للقارىء ان ما اكتبه هو وجهة نظر سيادتك باعتبار ان كتاباتكم ثابتة ويمكن لمن يريد التحقق من آرائكم الرجوع اليها بيسر وسهوله ... فى الحقيقة استخدامى للعبارة جاء عاطفىا اكثر منه واقعيا وقد قوبل منكم بحساسية هى من صميم حقكم . فأنتم لا تعرفون من يكتب ولما يكتب لذلك احتياطكم واجب .
٢- اتفق تماما فى انه لا محل للمساواة بين بين المتصوفين والوهابيين وغيرها من الفرق التى تستقى من منبعها ، وفى الحقيقة لم اقل بهذه المساواة ولم اعقد مقارنة بينهما باعتبارهما نظيرين متكافئين ..
٣- اتفق ايضا مع ان من بناء التصوف سيكون اغلب رجال المهدى ، وحديث ان من يبايعونه من الأقطاب والإبدال دال على ذلك .. لكن هل بلازم ان يكون هؤلاء الأقطاب والإبدال والمتصوفين منتمين الى احدى الطرق الصوفية ... اعتقادى انه ليس بلازم فالصوفي قد يكون منتميا لطريق وقد يكون غير منتمى ، والله اعلم اين يضع رسالته
٤- اذا أذنتم لى سيدى ... ارى انه يجب ان نفرق بين الطريقة الصوفية ككيان يدير ، وبين افراد الطريق كأشخاص تنشد القرب لله .. وليس هناك خلاف فى ان الطرق تعرضت لمؤمرات لتقليص دورها ، تماما كما تعرض غيرها من مؤسسات الدعوة ... وأيا كان الأسباب ومسبباتها ، نحن بصدد واقع ملموس وهو ان الطرق الصوفية فى مجملهاوقفت عاجزة عن التصدى على مدار عقود للتيارات الاسلامية المنحرفة عن صحيح الدين ، كما انها عجزت ايضا عن التصدى لمحاولات اختراقها من الداخل . مضافا الى ذلك ما تعانى منه الطرق من توريث للمشيخة ومن صراعات بين الشيوخ وبين الطرق بعضها البعض .
٥- اعتقادى الشخصى سادتى ان منظومة الطرق الصوفية بقانونها ونظمها الداخلية وأنشطتها بحاجة ماسة الى المراجعة الشاملة ليسترد هذا البناء الريادة التى كانت له ... لكن هل يسمح الوقت بذلك ؟ وهل الخرق لم يتسع على الراتق ؟ وهل فى البنيان الصوفى كوادر تقدر على انجاز عمل كبير كهذا ؟
٦- سيدى الحبيب ... تحملونى بعيوبي سيدى .. ولا بأس أن يكون فى السرب عصفورين جميلين مثل الحبيب المصرى والفقير

واهو .. المخلل على المائدة مطلوب وفاتح للشهية
٧- الشكر لكم فضيلة السيد على سعة الصدر ، وهو موصول لجميع الأفاضل والفضليات .[/size]