موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 540 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 24, 25, 26, 27, 28, 29, 30 ... 36  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: الحكم العطائية لسيدى ابن عطاء الله السكندرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 13, 2015 10:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19559
ربنا يكرمك ياملهمة ويبارك فيكى يارب

وكل عام وإنتى طيبة وبصحة وعافية وأسرتك الكريمة كلها

وربنا يخليكى ولايحرمنى من دعائك الطيب ياحبيبتى يارب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الحكم العطائية لسيدى ابن عطاء الله السكندرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 13, 2015 11:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مارس 29, 2004 4:05 pm
مشاركات: 7388
المهاجرة كتب:

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله
وسلم تسليماً كثيرا
معنا اليوم الحكمة الثلاثمائة وخمس عشر من الحكم العطائية لسيدى
ابن عطاء الله السكندرى وهى :

في ذكر الحديث الذي أشار إليه الشيخ وما يتعلق به

روي :
" أن جابر بن عبد الله صنع طعاماً لرسول الله صلى الله عليه وسلم
فاجتمع هو ونفر من أصحابه رسول الله صلى الله عليه وسلم فيهم
أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم فتذاكروا في الطاعة لله ولرسوله
إلى أن قال أبو بكر إنما حبب إلى من الدنيا يارسول الله
ثلاث : إنفاق مالى عليك , والجلوس بين يديك , وكثرة الصلاة
عليك , وقال عمر : وأنا حبب إلىّ من الدنيا ثلاث :
إكرام الضيف , والصيام في الصيف , والضرب بين يدي رسول بالسيف ,
وقال عثمان : حبب إلىّ من الدنيا ثلاث :
إطعام الطعام , وإفشاء السلام , والصلاة بالليل والناس نيام
وقال علي مثل ذلك , فقال لهم رسول الله صى الله عليه وسلم :
وأنا حبب إلىّ من دنياكم ثلاث :
النساء , والطيب , وجعلت قرة عيني في الصلاة
فنزل جبريل فقال : وأنا حبب إلي من الدنيا ثلاث :
تبليغ الرسالة , وأداء الأمانة , وعيادة المرضى , ثم غاب وظهر
وقال يا رسول الله , ورب العزة يقول :
وأنا حبب إلىّ من الدنيا ثلاث :
لسان ذاكر , وقلب شاكر , وجسم على البلاء صابر اهـ .
ذكره الشطبي , فالله أعلم بصحته , غير أنه كلام صحيح في
نفسه , والحكمة في النساء الترغيب في كثرة التناكح , ليكثر
النسل بمن يعمر هذا العالم وأما الطيب فأنه صلى الله عليه وسلم
كان طيباً نفحه الله في الوجود فتعطرت به الأكوان
فكان عليه السلام ينفح طيباً مس طيباً أو لم يمسه
كان يستعمل الطيب الكسبي يستر به الطيب الوهبي
خشية أن يتغالى الناس فيه كما تغالوا في عيسى عليه السلام
وقيل : أن الطيب من صفة أهل الجنة , وقد كان عليه الصلاة والسلام
في الجنة فتطيب بطيبها والله تعالى أعلم .

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً



الله عليكى ياحبيبتى .......

حديث عطروكلمات عطرة سلمتى أختى الحبيبة.......

كل عام وأنتى بخير مجبورة الخاطربالوقوف بعرفة إن شاءالله ........


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الحكم العطائية لسيدى ابن عطاء الله السكندرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 13, 2015 11:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19559
ربنا يخليكى ياالآمنة ويكرمك

وربنا يكرمنا جميعاً يارب بالحج والوقوف بعرفة صحبة يارب

وكل عام وإنتى طيبة وبصحة وعافية والأسرة كلها



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الحكم العطائية لسيدى ابن عطاء الله السكندرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 13, 2015 11:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35899
الآمنة كتب:
المهاجرة كتب:

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله
وسلم تسليماً كثيرا
معنا اليوم الحكمة الثلاثمائة وخمس عشر من الحكم العطائية لسيدى
ابن عطاء الله السكندرى وهى :

في ذكر الحديث الذي أشار إليه الشيخ وما يتعلق به

روي :
" أن جابر بن عبد الله صنع طعاماً لرسول الله صلى الله عليه وسلم
فاجتمع هو ونفر من أصحابه رسول الله صلى الله عليه وسلم فيهم
أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم فتذاكروا في الطاعة لله ولرسوله
إلى أن قال أبو بكر إنما حبب إلى من الدنيا يارسول الله
ثلاث : إنفاق مالى عليك , والجلوس بين يديك , وكثرة الصلاة
عليك , وقال عمر : وأنا حبب إلىّ من الدنيا ثلاث :
إكرام الضيف , والصيام في الصيف , والضرب بين يدي رسول بالسيف ,
وقال عثمان : حبب إلىّ من الدنيا ثلاث :
إطعام الطعام , وإفشاء السلام , والصلاة بالليل والناس نيام
وقال علي مثل ذلك , فقال لهم رسول الله صى الله عليه وسلم :
وأنا حبب إلىّ من دنياكم ثلاث :
النساء , والطيب , وجعلت قرة عيني في الصلاة
فنزل جبريل فقال : وأنا حبب إلي من الدنيا ثلاث :
تبليغ الرسالة , وأداء الأمانة , وعيادة المرضى , ثم غاب وظهر
وقال يا رسول الله , ورب العزة يقول :
وأنا حبب إلىّ من الدنيا ثلاث :
لسان ذاكر , وقلب شاكر , وجسم على البلاء صابر اهـ .
ذكره الشطبي , فالله أعلم بصحته , غير أنه كلام صحيح في
نفسه , والحكمة في النساء الترغيب في كثرة التناكح , ليكثر
النسل بمن يعمر هذا العالم وأما الطيب فأنه صلى الله عليه وسلم
كان طيباً نفحه الله في الوجود فتعطرت به الأكوان
فكان عليه السلام ينفح طيباً مس طيباً أو لم يمسه
كان يستعمل الطيب الكسبي يستر به الطيب الوهبي
خشية أن يتغالى الناس فيه كما تغالوا في عيسى عليه السلام
وقيل : أن الطيب من صفة أهل الجنة , وقد كان عليه الصلاة والسلام
في الجنة فتطيب بطيبها والله تعالى أعلم .

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً



الله عليكى ياحبيبتى .......

حديث عطروكلمات عطرة سلمتى أختى الحبيبة.......

كل عام وأنتى بخير مجبورة الخاطربالوقوف بعرفة إن شاءالله ........


اللهم آمين اللهم آمين وكل المشتاقين كل سنة و انتى طيبة و أسرتك الكريمة ربنا يعيد عليكى الأيام بخير أختى الحبيبة الآمنة

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الحكم العطائية لسيدى ابن عطاء الله السكندرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 13, 2015 11:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11071
الآمنة كتب:
المهاجرة كتب:

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله
وسلم تسليماً كثيرا
معنا اليوم الحكمة الثلاثمائة وخمس عشر من الحكم العطائية لسيدى
ابن عطاء الله السكندرى وهى :

في ذكر الحديث الذي أشار إليه الشيخ وما يتعلق به

روي :
" أن جابر بن عبد الله صنع طعاماً لرسول الله صلى الله عليه وسلم
فاجتمع هو ونفر من أصحابه رسول الله صلى الله عليه وسلم فيهم
أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم فتذاكروا في الطاعة لله ولرسوله
إلى أن قال أبو بكر إنما حبب إلى من الدنيا يارسول الله
ثلاث : إنفاق مالى عليك , والجلوس بين يديك , وكثرة الصلاة
عليك , وقال عمر : وأنا حبب إلىّ من الدنيا ثلاث :
إكرام الضيف , والصيام في الصيف , والضرب بين يدي رسول بالسيف ,
وقال عثمان : حبب إلىّ من الدنيا ثلاث :
إطعام الطعام , وإفشاء السلام , والصلاة بالليل والناس نيام
وقال علي مثل ذلك , فقال لهم رسول الله صى الله عليه وسلم :
وأنا حبب إلىّ من دنياكم ثلاث :
النساء , والطيب , وجعلت قرة عيني في الصلاة
فنزل جبريل فقال : وأنا حبب إلي من الدنيا ثلاث :
تبليغ الرسالة , وأداء الأمانة , وعيادة المرضى , ثم غاب وظهر
وقال يا رسول الله , ورب العزة يقول :
وأنا حبب إلىّ من الدنيا ثلاث :
لسان ذاكر , وقلب شاكر , وجسم على البلاء صابر اهـ .
ذكره الشطبي , فالله أعلم بصحته , غير أنه كلام صحيح في
نفسه , والحكمة في النساء الترغيب في كثرة التناكح , ليكثر
النسل بمن يعمر هذا العالم وأما الطيب فأنه صلى الله عليه وسلم
كان طيباً نفحه الله في الوجود فتعطرت به الأكوان
فكان عليه السلام ينفح طيباً مس طيباً أو لم يمسه
كان يستعمل الطيب الكسبي يستر به الطيب الوهبي
خشية أن يتغالى الناس فيه كما تغالوا في عيسى عليه السلام
وقيل : أن الطيب من صفة أهل الجنة , وقد كان عليه الصلاة والسلام
في الجنة فتطيب بطيبها والله تعالى أعلم .

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً



الله عليكى ياحبيبتى .......

حديث عطروكلمات عطرة سلمتى أختى الحبيبة.......

كل عام وأنتى بخير مجبورة الخاطربالوقوف بعرفة إن شاءالله ........

اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين ،
والحاضرين والسامعين يارب العالمين ،
كل عام وأنتى طيبة حبيبتى المهاجرة ،
وسيدى وجميع اعضاء المنتدى الكرام .

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الحكم العطائية لسيدى ابن عطاء الله السكندرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 13, 2015 11:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19559
وإنتى يارب طيبة وبصحة وعافية وقوة وستر

وإن شاء الله السنة الجاية نبقى كلنا مع بعض صحبة فى عرفات

يارب يارب يارب



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الحكم العطائية لسيدى ابن عطاء الله السكندرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 19, 2015 10:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19559
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله
وسلم تسليماً كثيرا
معنا اليوم الحكمة الثلاثمائة والسادس عشر من الحكم العطائية
لسيدى ابن عطاء الله السكندرى وهى :

( الناس في ورود المنن عليهم على ثلاثة أقسام )

يعني عوام وخواص وخواص الخواص
ثم ذكر مقام العوام فقال :
( فرح بالمنن لا من حيث مبدئها ومنشئها ولكن بوجود
متعته فيها )

وهذا كالبهيمة ليس شأنه وهمه الإ نفسه وحسه
ولله در ابن البنا حيث قال :

واعلم بأن عصبة الجهال ... بهائم في صورة الرجال

ثم ذكر حكمه فقال :

( فهذا من الغافلين )

لأنها : أي النعم إذا أقبلت عليه اشتغل بها عن ذكر معطيها
تلذذا وترفها , وإذا أدبرت اشتغل فكره بطلبها والحرص عليها
وإذا نالها شغلته متعتها عن شكرها , فيكون ذلك سبباً في زوالها
قال تعالى : { ولئن كفرتم إن عذابي لشديد }
وربما يصدق عليه قوله تعالى :
{ حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة }
فالآية وإن نزلت في الكفار فحكمها عام , فكل من اشتغل
بنعم الدنيا وزخارفها عن ذكر الله وما طلب منه يصدق
عليه أنه فرح بما أوتى , فبينما هو منهمك في غفلته مستغرق
فى شهوته أخذه الموت بغتة فإذا هو مبلس :
أي آيس من الرجوع إليها ومن الإنتفاع بها
وقد تؤخذ منه قبل موته فتشتد حسرته عليها
وقد تقدم من لم يشكر النعم فقد تعرض لزوالها
من لم يعرف قدر النعم بوجدانها عرف بفقدانها .

نسأل الله العفو والعافية

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الحكم العطائية لسيدى ابن عطاء الله السكندرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 19, 2015 10:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19559
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله
وسلم تسليماً كثيرا
معنا اليوم الحكمة الثلاثمائة والسادس عشر من الحكم العطائية
لسيدى ابن عطاء الله السكندرى وهى :

( الناس في ورود المنن عليهم على ثلاثة أقسام )

يعني عوام وخواص وخواص الخواص
ثم ذكر مقام العوام فقال :
( فرح بالمنن لا من حيث مبدئها ومنشئها ولكن بوجود
متعته فيها )

وهذا كالبهيمة ليس شأنه وهمه الإ نفسه وحسه
ولله در ابن البنا حيث قال :

واعلم بأن عصبة الجهال ... بهائم في صورة الرجال

ثم ذكر حكمه فقال :

( فهذا من الغافلين )

لأنها : أي النعم إذا أقبلت عليه اشتغل بها عن ذكر معطيها
تلذذا وترفها , وإذا أدبرت اشتغل فكره بطلبها والحرص عليها
وإذا نالها شغلته متعتها عن شكرها , فيكون ذلك سبباً في زوالها
قال تعالى : { ولئن كفرتم إن عذابي لشديد }
وربما يصدق عليه قوله تعالى :
{ حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة }
فالآية وإن نزلت في الكفار فحكمها عام , فكل من اشتغل
بنعم الدنيا وزخارفها عن ذكر الله وما طلب منه يصدق
عليه أنه فرح بما أوتى , فبينما هو منهمك في غفلته مستغرق
فى شهوته أخذه الموت بغتة فإذا هو مبلس :
أي آيس من الرجوع إليها ومن الإنتفاع بها
وقد تؤخذ منه قبل موته فتشتد حسرته عليها
وقد تقدم من لم يشكر النعم فقد تعرض لزوالها
من لم يعرف قدر النعم بوجدانها عرف بفقدانها .

نسأل الله العفو والعافية

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الحكم العطائية لسيدى ابن عطاء الله السكندرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 27, 2015 10:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19559

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله
وسلم تسليماً كثيرا
معنا اليوم الحكمة الثلاثمائة والسابع عشر من الحكم العطائية
لسيدى ابن عطاء الله السكندرى وهى :

(وفرح بالمنن من حيث انه شهدها منة ممن أرسلها

ونعمة ممن أوصلها )

ويستفيد أيضاً إقبال من أرسلها عليه وذكره بها
أوحى الله تعالى إلى سيدنا موسى عليه السلام :

يا موسى اعلم أنني إذا أعطيتك تمرة مسوسة فإني قد ذكرتك بها
فاشكرني عليها فأنه لا يعطيكها غيري اهـ
فتكون تلك النعمة سبباً يجره إلى محبة المنعم فيترقى إلى الدرجة الثالثة

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الحكم العطائية لسيدى ابن عطاء الله السكندرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 11, 2015 10:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19559

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله
وسلم تسليماً كثيرا
معنا اليوم الحكمة الثلاثمائة والثامن عشر من الحكم العطائية
لسيدى ابن عطاء الله السكندرى وهى :

( فيصدق عليه قوله تعالى :{ فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون } )

يعني فيكون فرحه بفضل الله وهو الإيمان ورحمته وهو القرآن
وغير ذلك ( هو ) : أي فضل الله ورحمته خير مما يجمعون من
حطام الدنيا وشهواتها الغرارة وأنشدوا :

طلق الدنيا ثلاثاً ... والتمس زوجاً سواها
تب إلى ربك منها ... واحترس قبل أذاها
أنها زوجة سوء ... لا تبالي من أتاها !
أنه نفسك عن ال ... غني وجانب هواها

قيل : إن بعض العباد أراد إبليس فتنته , فجاءه من باب الرغبة
في الدنيا فوجده قد سده بالزهد والقناعة , فجاء من باب الشهرة
فوجده قد سده بدوام الحزن والكآبة , فجاءه من باب الغضب
والحدة , فوجده قد سده بالتواضع والاستكانة , فصاح وقال
هذا عبد قد تحصن منى فليس لي عليه سبيل .

وفي الخبر : " أن المنادى ينادي يوم القيامة :
أين أصحاب المتاجر الرابحة من أهل الأعمال الصالحة ؟
فيقوم الأولياء والأصفياء والعباد والزهاد , فيؤتون بنجانب
من النور فتطير بهم نحو العرش وتسبقهم الملائكة بين أيديهم إلى
أن تنزلهم في منازلهم من الجنة , ويقولون لهم : هذه أحمالكم
وفيها أعمالكم , وينادي المنادى أيضاً : أين أبناء الدنيا "
أي المخلفون والمقصرون " أين من عصى المولى ؟
هلموا إلى دار البلوي فيؤتون وهم يحملون أوزارهم على ظهورهم
ألا ساء ما يزرون فيؤمر بهم إلى العذاب اهـ .

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الحكم العطائية لسيدى ابن عطاء الله السكندرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 11, 2015 10:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19559

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله
وسلم تسليماً كثيرا
معنا اليوم الحكمة الثلاثمائة والثامن عشر من الحكم العطائية
لسيدى ابن عطاء الله السكندرى وهى :

( فيصدق عليه قوله تعالى :{ فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون } )

يعني فيكون فرحه بفضل الله وهو الإيمان ورحمته وهو القرآن
وغير ذلك ( هو ) : أي فضل الله ورحمته خير مما يجمعون من
حطام الدنيا وشهواتها الغرارة وأنشدوا :

طلق الدنيا ثلاثاً ... والتمس زوجاً سواها
تب إلى ربك منها ... واحترس قبل أذاها
أنها زوجة سوء ... لا تبالي من أتاها !
أنه نفسك عن ال ... غني وجانب هواها

قيل : إن بعض العباد أراد إبليس فتنته , فجاءه من باب الرغبة
في الدنيا فوجده قد سده بالزهد والقناعة , فجاء من باب الشهرة
فوجده قد سده بدوام الحزن والكآبة , فجاءه من باب الغضب
والحدة , فوجده قد سده بالتواضع والاستكانة , فصاح وقال
هذا عبد قد تحصن منى فليس لي عليه سبيل .

وفي الخبر : " أن المنادى ينادي يوم القيامة :
أين أصحاب المتاجر الرابحة من أهل الأعمال الصالحة ؟
فيقوم الأولياء والأصفياء والعباد والزهاد , فيؤتون بنجانب
من النور فتطير بهم نحو العرش وتسبقهم الملائكة بين أيديهم إلى
أن تنزلهم في منازلهم من الجنة , ويقولون لهم : هذه أحمالكم
وفيها أعمالكم , وينادي المنادى أيضاً : أين أبناء الدنيا "
أي المخلفون والمقصرون " أين من عصى المولى ؟
هلموا إلى دار البلوي فيؤتون وهم يحملون أوزارهم على ظهورهم
ألا ساء ما يزرون فيؤمر بهم إلى العذاب اهـ .

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الحكم العطائية لسيدى ابن عطاء الله السكندرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 11, 2015 11:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مارس 29, 2004 4:05 pm
مشاركات: 7388
المهاجرة كتب:

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله
وسلم تسليماً كثيرا
معنا اليوم الحكمة الثلاثمائة والثامن عشر من الحكم العطائية
لسيدى ابن عطاء الله السكندرى وهى :

( فيصدق عليه قوله تعالى :{ فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون } )

يعني فيكون فرحه بفضل الله وهو الإيمان ورحمته وهو القرآن
وغير ذلك ( هو ) : أي فضل الله ورحمته خير مما يجمعون من
حطام الدنيا وشهواتها الغرارة وأنشدوا :

طلق الدنيا ثلاثاً ... والتمس زوجاً سواها
تب إلى ربك منها ... واحترس قبل أذاها
أنها زوجة سوء ... لا تبالي من أتاها !
أنه نفسك عن ال ... غني وجانب هواها

قيل : إن بعض العباد أراد إبليس فتنته , فجاءه من باب الرغبة
في الدنيا فوجده قد سده بالزهد والقناعة , فجاء من باب الشهرة
فوجده قد سده بدوام الحزن والكآبة , فجاءه من باب الغضب
والحدة , فوجده قد سده بالتواضع والاستكانة , فصاح وقال
هذا عبد قد تحصن منى فليس لي عليه سبيل .

وفي الخبر : " أن المنادى ينادي يوم القيامة :
أين أصحاب المتاجر الرابحة من أهل الأعمال الصالحة ؟
فيقوم الأولياء والأصفياء والعباد والزهاد , فيؤتون بنجانب
من النور فتطير بهم نحو العرش وتسبقهم الملائكة بين أيديهم إلى
أن تنزلهم في منازلهم من الجنة , ويقولون لهم : هذه أحمالكم
وفيها أعمالكم , وينادي المنادى أيضاً : أين أبناء الدنيا "
أي المخلفون والمقصرون " أين من عصى المولى ؟
هلموا إلى دار البلوي فيؤتون وهم يحملون أوزارهم على ظهورهم
ألا ساء ما يزرون فيؤمر بهم إلى العذاب اهـ .

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً



أكرمك الله كماتكرمينابهذاالباب الرائع


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الحكم العطائية لسيدى ابن عطاء الله السكندرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 11, 2015 11:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35899
الآمنة كتب:
المهاجرة كتب:

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله
وسلم تسليماً كثيرا
معنا اليوم الحكمة الثلاثمائة والثامن عشر من الحكم العطائية
لسيدى ابن عطاء الله السكندرى وهى :

( فيصدق عليه قوله تعالى :{ فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون } )

يعني فيكون فرحه بفضل الله وهو الإيمان ورحمته وهو القرآن
وغير ذلك ( هو ) : أي فضل الله ورحمته خير مما يجمعون من
حطام الدنيا وشهواتها الغرارة وأنشدوا :

طلق الدنيا ثلاثاً ... والتمس زوجاً سواها
تب إلى ربك منها ... واحترس قبل أذاها
أنها زوجة سوء ... لا تبالي من أتاها !
أنه نفسك عن ال ... غني وجانب هواها

قيل : إن بعض العباد أراد إبليس فتنته , فجاءه من باب الرغبة
في الدنيا فوجده قد سده بالزهد والقناعة , فجاء من باب الشهرة
فوجده قد سده بدوام الحزن والكآبة , فجاءه من باب الغضب
والحدة , فوجده قد سده بالتواضع والاستكانة , فصاح وقال
هذا عبد قد تحصن منى فليس لي عليه سبيل .

وفي الخبر : " أن المنادى ينادي يوم القيامة :
أين أصحاب المتاجر الرابحة من أهل الأعمال الصالحة ؟
فيقوم الأولياء والأصفياء والعباد والزهاد , فيؤتون بنجانب
من النور فتطير بهم نحو العرش وتسبقهم الملائكة بين أيديهم إلى
أن تنزلهم في منازلهم من الجنة , ويقولون لهم : هذه أحمالكم
وفيها أعمالكم , وينادي المنادى أيضاً : أين أبناء الدنيا "
أي المخلفون والمقصرون " أين من عصى المولى ؟
هلموا إلى دار البلوي فيؤتون وهم يحملون أوزارهم على ظهورهم
ألا ساء ما يزرون فيؤمر بهم إلى العذاب اهـ .

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً



أكرمك الله كماتكرمينابهذاالباب الرائع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الحكم العطائية لسيدى ابن عطاء الله السكندرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 11, 2015 11:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19559
[color=]حبيبتى الآمنة ربنا يكرمك ويبارك فيكى

شكراً على مرورك الطيب العطر

[/color]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الحكم العطائية لسيدى ابن عطاء الله السكندرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 17, 2015 10:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19559
molhma كتب:
الآمنة كتب:
المهاجرة كتب:

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله
وسلم تسليماً كثيرا
معنا اليوم الحكمة الثلاثمائة والثامن عشر من الحكم العطائية
لسيدى ابن عطاء الله السكندرى وهى :

( فيصدق عليه قوله تعالى :{ فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون } )

يعني فيكون فرحه بفضل الله وهو الإيمان ورحمته وهو القرآن
وغير ذلك ( هو ) : أي فضل الله ورحمته خير مما يجمعون من
حطام الدنيا وشهواتها الغرارة وأنشدوا :

طلق الدنيا ثلاثاً ... والتمس زوجاً سواها
تب إلى ربك منها ... واحترس قبل أذاها
أنها زوجة سوء ... لا تبالي من أتاها !
أنه نفسك عن ال ... غني وجانب هواها

قيل : إن بعض العباد أراد إبليس فتنته , فجاءه من باب الرغبة
في الدنيا فوجده قد سده بالزهد والقناعة , فجاء من باب الشهرة
فوجده قد سده بدوام الحزن والكآبة , فجاءه من باب الغضب
والحدة , فوجده قد سده بالتواضع والاستكانة , فصاح وقال
هذا عبد قد تحصن منى فليس لي عليه سبيل .

وفي الخبر : " أن المنادى ينادي يوم القيامة :
أين أصحاب المتاجر الرابحة من أهل الأعمال الصالحة ؟
فيقوم الأولياء والأصفياء والعباد والزهاد , فيؤتون بنجانب
من النور فتطير بهم نحو العرش وتسبقهم الملائكة بين أيديهم إلى
أن تنزلهم في منازلهم من الجنة , ويقولون لهم : هذه أحمالكم
وفيها أعمالكم , وينادي المنادى أيضاً : أين أبناء الدنيا "
أي المخلفون والمقصرون " أين من عصى المولى ؟
هلموا إلى دار البلوي فيؤتون وهم يحملون أوزارهم على ظهورهم
ألا ساء ما يزرون فيؤمر بهم إلى العذاب اهـ .

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً



أكرمك الله كماتكرمينابهذاالباب الرائع


ربنا يخليكى ياملهمة ويباركلى فيكى يارب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 540 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 24, 25, 26, 27, 28, 29, 30 ... 36  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 9 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط