موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 487 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 15, 16, 17, 18, 19, 20, 21 ... 33  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 12, 2015 2:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(867) أَيهَا النَّاس عَلَيْكُم بِالْقَصْدِ عَلَيْكُم بِالْقَصْدِ فَإِن الله تَعَالَى لَا يمل حَتَّى تملوا.

أخرجه ابْن ماجة وَأَبُو يعلى عَن جَابر بن عبد الله رَضِي الله عَنهُ.

قَالَ الْمُنْذِرِيّ فِي إِسْنَاد ابْن ماجة حسن.

سَببه :

كَمَا فِي ابْن ماجة عَن جَابر قَالَ مر رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم على رجل يُصَلِّي على صَخْرَة فَأتى نَاحيَة بِمَكَّة فَمَكثَ مَلِيًّا ثمَّ انْصَرف فَوجدَ الرجل يُصَلِّي على حَاله فَقَامَ فَجمع يَدَيْهِ ثمَّ قَالَ أَيهَا النَّاس فَذكره.

(868) أَي إخْوَانِي لمثل هَذَا الْيَوْم فأعدوا.

أخرجه أَحْمد وَابْن ماجة عَن الْبَراء بن عَازِب رَضِي الله عَنهُ.

قَالَ الْمُنْذِرِيّ بعد مَا عزاهُ لِابْنِ ماجة إِسْنَاده حسن.

سَببه :

عَن الْبَراء قَالَ كُنَّا مَعَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي جَنَازَة فَجَلَسَ على شَفير الْقَبْر فَبكى ثمَّ قَالَ أَي إخْوَانِي فَذكره.

(869) أيحسب أحدكُم إِذا كَانَ يبلغهُ الحَدِيث عني مُتكئا على أريكته أَن الله تَعَالَى لم يحرم شَيْئا إِلَّا مَا فِي هَذَا الْقُرْآن أَلا وَإِنِّي وَالله قد أمرت ووعظت ونهيت عَن أَشْيَاء إِنَّهَا كَمثل الْقُرْآن أَو أَكثر وَإِن الله تَعَالَى لم يحل لكم أَن تدْخلُوا بيُوت أهل الْكتاب إِلَّا بِإِذن وَلَا ضرب نِسَائِهِم وَلَا أكل ثمارهم إِذا أعطوكم الَّذِي عَلَيْهِم.

أخرجه أَبُو دَاوُد عَن الْعِرْبَاض رَضِي الله عَنهُ.

قَالَ الْمَنَاوِيّ فِيهِ أَشْعَث بن شُعْبَة المصِّيصِي فِيهِ مقَال.

سَببه :

كَمَا فِي أبي دَاوُد عَن الْعِرْبَاض بن سَارِيَة السّلمِيّ قَالَ نزلنَا مَعَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم خَيْبَر وَمَعَهُ من مَعَه من أَصْحَابه وَكَانَ صَاحب خَيْبَر رجلا ماردا ومنكرا فَأقبل إِلَى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ يَا مُحَمَّد ألكم أَن تذبحوا حمرنا وتأكلوا ثمرنا وتضربوا نِسَاءَنَا فَغَضب النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَقَالَ يَا بن عَوْف اركب فرسك ثمَّ نَاد أَن الْجنَّة لَا تحل إِلَّا لمُؤْمِن وَأَن اجْتَمعُوا للصَّلَاة قَالَ فَاجْتمعُوا ثمَّ صلى بهم النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ثمَّ قَالَ أيحسب فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 12, 2015 4:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

الْمحلى بأل.

(870) الْآن جَاءَ الْقِتَال لَا يزَال الله يزِيغ قُلُوب أَقوام تقاتلونهم فيرزقكم الله مِنْهُم حَتَّى يَأْتِي أَمر الله على ذَلِك وعقر دَار الْمُؤمنِينَ بِالشَّام.

أخرجه أَبُو يعلى وَابْن عَسَاكِر عَن النواس بن سمْعَان رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ قَالَ فتح على رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فتح فَأَتَيْته فَقلت يَا رَسُول الله سيبت الْخَيل وَوضع السِّلَاح وَقد وضعت الْحَرْب أَوزَارهَا وَقَالُوا لَا قتال فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كذبُوا الْآن فَذكره.

(871) الْآن حمي الْوَطِيس.

أخرجه أَحْمد وَمُسلم عَن ابْن عَبَّاس رَضِي الله عَنهُ وَالْحَاكِم عَن جَابر رَضِي الله عَنهُ وَالطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير عَن عُيَيْنَة بن عُثْمَان بن أبي طَلْحَة بن عبد الْعُزَّى الْعَبدَرِي رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

مُلَخصا كَمَا فِي مُسلم قَالَ الْعَبَّاس شهِدت مَعَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَوْم حنين فَلَزِمته أَنا وَأَبُو سُفْيَان بن الْحَارِث فَلم نفارقه وَهُوَ على بغلة بَيْضَاء فَنظر وَهُوَ عَلَيْهَا كالمتطاول إِلَى قِتَالهمْ فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم الْآن فَذكره.

وَهَذِه اللَّفْظَة من فصيح الْكَلَام وبليغه لم تسمع من أحد قبله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم.

(872) الْآن نغزوهم وَلَا يغزونا.

أخرجه أَحْمد وَالْبُخَارِيّ عَن سُلَيْمَان بن صرد رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي البُخَارِيّ عَن سُلَيْمَان بن صرد قَالَ سَمِعت النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم حِين أَجلي الْأَحْزَاب عَنهُ يَقُول الْآن نغزوهم وَلَا يغزونا نَحن نسير إِلَيْهِم.

(873) الْآن قد بردت عَلَيْهِ جلده.

أخرجه أَحْمد وَالدَّارَقُطْنِيّ وَالْحَاكِم عَن جَابر بن عبد الله رَضِي الله عَنهُ.

قَالَ الهيثمي سَنَده صَحِيح.

سَببه :

عَن جَابر قَالَ مَاتَ رجل فغسلناه وكفناه وأتينا بِهِ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يُصَلِّي عَلَيْهِ فخطا خطْوَة ثمَّ قَالَ أعليه دين قلت دِينَارَانِ فَانْصَرف فتحملهما أَبُو قَتَادَة فصلى عَلَيْهِ ثمَّ قَالَ بعد بِيَوْم مَا فعل الديناران قلت إِنَّمَا مَاتَ بالْأَمْس فَعَاد إِلَيْهِ من الْغَد فَقَالَ قبضتهما فَقَالَ الْآن فَذكره.

(874) الأجدع شَيْطَان.

أخرجه أَحْمد وَأَبُو دَاوُد وَابْن ماجة وَالْحَاكِم عَن عمر بن الْخطاب رَضِي الله عَنهُ.

فِيهِ مجاور بن سعيد وَفِيه مقَال.

سَببه :

كَمَا فِي أبي دَاوُد وَابْن ماجة عَن مَسْرُوق قَالَ لقِيت عمر بن الْخطاب رَضِي الله عَنهُ فَقَالَ من أَنْت قلت مَسْرُوق بن الأجدع فَقَالَ عمر سَمِعت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُول الأجدع شَيْطَان.

(875) الأذنان من الرَّأْس.

أخرجه الْأَرْبَعَة سوى النَّسَائِيّ عَن أبي أُمَامَة الْبَاهِلِيّ رَضِي الله عَنهُ وَأخرجه ابْن ماجة عَن عبد الله بن زيد رَضِي الله عَنهُ وَأخرجه الدَّارَقُطْنِيّ عَن ابْن عَبَّاس رَضِي الله عَنْهُمَا.

رَوَاهُ أَصْحَاب السّنَن من حَدِيث شهر بن حَوْشَب وَضعف وَقَالَ ابْن قطلوبغا فِي حَدِيث زيد رِجَاله ثِقَات لَيْسَ فِي أحد مِنْهُم مقَال إِلَّا سُوَيْد بن سعيد وَقد احْتج بِهِ مُسلم وَحَدِيث ابْن عَبَّاس وثق رِجَاله الدَّارَقُطْنِيّ.

سَببه :

عَن أبي أُمَامَة الْبَاهِلِيّ قَالَ تَوَضَّأ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَغسل وَجهه ثَلَاثًا وَيَديه ثَلَاثًا وَمسح رَأسه وَقَالَ الأذنان فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 12, 2015 4:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(876) الْأَرْوَاح جنود مجندة مَا تعارف مِنْهَا ائتلف وَمَا تناكر مِنْهَا اخْتلف.

أخرجه الشَّيْخَانِ عَن سلمَان رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

أَن امْرَأَة كَانَت تضحك النِّسَاء بِمَكَّة قدمت الْمَدِينَة فَنزلت على امْرَأَة تضحك النِّسَاء بِالْمَدِينَةِ فَأخْبر النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بذلك فَقَالَ الْأَرْوَاح فَذكره وَتقدم من رِوَايَة الْحَاكِم بِلَفْظ إِن الْأَرْوَاح.

(877) الْإِسْلَام يزِيد وَلَا ينقص.

أخرجه أَحْمد وَأَبُو دَاوُد وَالطَّيَالِسِي وَالْحَاكِم وَالْبَيْهَقِيّ عَن معَاذ بن جبل رَضِي الله عَنهُ وَقَالَ الْحَاكِم صَحِيح وَتعقب بالانقطاع بَين أبي الْأسود ومعاذ.

سَببه :

كَمَا فِي أبي دَاوُد عَن عبد الله بن بُرَيْدَة أَن أَخَوَيْنِ اخْتَصمَا إِلَى يحيى بن معمر يَهُودِيّ وَمُسلم فورث الْمُسلم مِنْهُمَا وَقَالَ حَدثنِي أَبُو الْأسود أَن رجلا حَدثهُ أَن معَاذًا قَالَ سَمِعت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُول الْإِسْلَام يزِيد وَلَا ينقص فورث الْمُسلم.

(878) الْأَمر أسْرع من ذَاك.

أخرجه أَبُو دَاوُد عَن عبد الله بن عَمْرو.

سَببه :

عَنهُ قَالَ مر بِي رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَأَنا أطين حَائِطا لي أَنا وَأمي فَقَالَ مَا هَذَا يَا عبد الله فَقلت يَا رَسُول الله شَيْء أصلحه فَقَالَ الْأَمر أسْرع من ذَاك.

(879) الْإِيمَان قيد الفتك لَا يفتك مُؤمن.

أخرجه البُخَارِيّ فِي التَّارِيخ الْكَبِير وَأَبُو دَاوُد وَالْحَاكِم عَن أبي هُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ وَأخرجه أَحْمد عَن الزبير رَضِي الله عَنهُ.

قَالَ الصَّدْر الْمَنَاوِيّ سَنَده جيد.

سَببه :

كَمَا فِي مُسْند أَحْمد عَن الزبير بن الْعَوام جَاءَ إِلَيْهِ رجل فَقَالَ أَلا أقتل لَك عليا قَالَ كَيفَ تقتله وَمَعَهُ الْجنُود قَالَ أفتك بِهِ قَالَ لَا إِن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ فَذكره.

وَأخرج أَبُو دَاوُد عَن مُعَاوِيَة أَنه دخل على عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا فَقَالَت أقتلت حجرا وَأَصْحَابه يَا مُعَاوِيَة مَا آمنك أَن أقعد لَك رجلا يفتك بك فَقَالَ إِنِّي فِي بَيت أَمَان سَمِعت النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُول فَذكره ثمَّ قَالَ كَيفَ أَنا فِي حوائجك قَالَت صَالح قَالَ فدعيني وحجرا غَدا عِنْد الله.

(880) الْإِيمَاء خِيَانَة لَيْسَ لنَبِيّ أَن يومىء.

أخرجه ابْن سعد فِي الطَّبَقَات عَن سعيد بن الْمسيب مُرْسلا قَالَ ابْن عَسَاكِر وروى مَعْنَاهُ الْحسن بن بشر عَن الحكم بن عبد الْملك عَن قَتَادَة عَن أنس بن مَالك رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَمر بقتل ابْن سرح يَوْم الْفَتْح وَكَانَ رجل من الْأَنْصَار نذر إِن رَآهُ أَن يقْتله فجَاء عُثْمَان فشفع لَهُ وَقد أَخذ الْأنْصَارِيّ بقائم السَّيْف ينْتَظر النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مَتى يومىء إِلَيْهِ فشفع عُثْمَان حَتَّى تَركه فَقَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم للْأَنْصَارِيِّ هلا وفيت بِنَذْرِك قَالَ انتظرت مَتى تومىء فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 12, 2015 4:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(881) الْأَيْمن فالأيمن.

أخرجه مَالك وَأحمد والستة عَن أنس بن مَالك رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ أَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أُتِي بِلَبن شيب بِمَاء وَعَن يَمِينه أَعْرَابِي وَعَن شِمَاله أَبُوبكر فَشرب ثمَّ أعْطى الْأَعرَابِي وَقَالَ الْأَيْمن فالأيمن.

وتتمته عِنْد البُخَارِيّ أَلا فتيمنوا.

قَالَ الْخطابِيّ وَغَيره كَانَت عَادَة الْعَرَب مجاورة مُلُوك الْجَاهِلِيَّة وَرُؤَسَائِهِمْ بِتَقْدِيم الْأَيْمن فِي الشّرْب حَتَّى قَالَ عَمْرو بن كُلْثُوم فِي قصيدة لَهُ :

وَكَانَ الكأس مجْراهَا اليمنا فَبين النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بِفِعْلِهِ وَقَوله أَن تِلْكَ الْعَادة لم تغيرها السّنة وَأَنَّهَا مستمرة وَأَن الْأَيْمن يقدم على الْأَفْضَل وَكَأن ذَلِك لفضل الْيَمين على الْيَسَار انْتهى مُلَخصا من فتح البارى شرح البخارى لِلْحَافِظِ ابْن حجر.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 14, 2015 1:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

حرف الْبَاء الموحد.

الْبَاء مَعَ الْألف


(882) بَادرُوا بِالْأَعْمَالِ سِتا إِمَارَة السُّفَهَاء وَكَثْرَة الشَّرْط وَبيع الحكم واستخفافا بِالدَّمِ وَقَطِيعَة الرَّحِم ونشوا يتخذون الْقُرْآن مَزَامِير يقدمُونَ أحدهم لِيُغنيَهُمْ وَإِن كَانَ أقلهم فقها.

أخرجه الطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير عَن عَبَّاس الْغِفَارِيّ رَضِي الله عَنهُ وَأخرجه ابْن أبي شيبَة عَن زَاذَان عَنهُ.

سَببه :

عَن عليم قَالَ كُنَّا جُلُوسًا على سطح ومعنا رجل من أَصْحَاب النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ عليم لَا أعلمهُ إِلَّا عَابِسا أَو عبسا الْغِفَارِيّ وَالنَّاس يخرجُون فِي الطَّاعُون فَقَالَ يَا طاعون خذني ثَلَاثًا فَقلت ألم يقل رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لَا يتمن أحدكُم الْمَوْت فَإِنَّهُ عِنْده انْقِطَاع عمله وَلَا يرد فيستعتب فَقَالَ سمعته يَقُول بَادرُوا بِالْأَعْمَالِ سِتا من أَشْرَاط السَّاعَة قَالُوا مَا هِيَ يَا رَسُول الله قَالَ إِمَارَة السُّفَهَاء فَذكره.

قَالَ الهيثمي فِي مُسْند الطَّبَرَانِيّ فِيهِ عُثْمَان بن عُمَيْر وَهُوَ ضَعِيف قوي بِرِوَايَة ابْن أبي شيبَة.

(883) بايعوني على أَن لَا تُشْرِكُوا بِاللَّه شَيْئا وَلَا تَسْرِقُوا وَلَا تَزْنُوا فَمن وفى مِنْكُم فَأَجره على الله وَمن أصَاب من ذَلِك شَيْئا فَعُوقِبَ بِهِ كَانَت كَفَّارَة لَهُ وَمن أصَاب من ذَلِك شَيْئا فستره الله عَلَيْهِ كَانَ إِلَى الله إِن شَاءَ عذبه وَإِن شَاءَ ستر عَلَيْهِ.

أخرجه ابْن جرير عَن عبَادَة بن الصَّامِت رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير عَنهُ قَالَ كُنَّا عِنْد النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ بايعوني فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 14, 2015 1:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

الْبَاء مَعَ الْحَاء.

(884) بِحَسب أَصْحَابِي الْقَتْل.

أخرجه أَحْمد وَالطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير عَن سعيد بن زيد رَضِي الله عَنهُ قَالَ الهيثمي رَوَاهُ الطَّبَرَانِيّ بأسانيد وَرِجَال أَحْمد ثِقَات.

سَببه :

عَن سعيد بن زيد أَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ سَيكون فتن يكون فِيهَا وَيكون فَقُلْنَا إِن أدركنا ذَلِك هلكنا فَذكره.

الْبَاء مَعَ الْخَاء.

(885) بخ بخ إِنِّي أرى أَن تجعلها فِي الْأَقْرَبين.

أخرجه البُخَارِيّ وَغَيره عَن أبي طَلْحَة رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا قَالَ الْبَيْضَاوِيّ رَضِي الله عَنهُ رُوِيَ أَنَّهَا لما نزلت {لن تنالوا الْبر حَتَّى تنفقوا مِمَّا تحبون} جَاءَ أَبُو طَلْحَة إِلَى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ يَا رَسُول الله إِن أحب أَمْوَالِي إِلَيّ بيرحاء فضعها حَيْثُ أَرَاك الله فَقَالَ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بخ بخ ذَاك مَال رابح أَو رائح وَإِنِّي أرى أَن تجعلها فِي الْأَقْرَبين.

الْبَاء مَعَ الدَّال.

(886) بدلنا الله بهَا الْجِهَاد وَالتَّكْبِير على كل شرف.

أخرجه أَبُو دَاوُد عَن أبي أُمَامَة رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ سُئِلَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عَن الرهبانية والسياحة قَالَ فَذكره.

الْبَاء مَعَ الرَّاء.

(887) بركَة الطَّعَام الْوضُوء قبله وَالْوُضُوء بعده.

أخرجه أَحْمد وَأَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ وَالْحَاكِم عَن سلمَان رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي أبي دَاوُد عَنهُ قَالَ قَرَأت فِي التَّوْرَاة بركَة الطَّعَام الْوضُوء قبله فَذَكرته للنَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَذكره.

قَالَ أَبُو دَاوُد وَهُوَ ضَعِيف وَقَالَ التِّرْمِذِيّ لَا نعرفه إِلَّا من حَدِيث قيس بن الرّبيع وَهُوَ ضَعِيف وَقَالَ الْمُنْذِرِيّ قيس وَإِن وَقع فِيهِ كَلَام لسوء حفظه لَا يخرج الْإِسْنَاد عَن حد الْحسن.

(888) بر أمك ثمَّ أَبَاك ثمَّ أَخَاك ثمَّ أختك.

أخرجه الديلمي عَن أبي مَسْعُود قَالَ السُّيُوطِيّ وَفِيه سيف بن مُحَمَّد الثَّوْريّ كَذَّاب.

سَببه :

كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير عَن ابْن مَسْعُود قَالَ جَاءَ أَعْرَابِي إِلَى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ يَا رَسُول الله إِن لي أَبَا وَأما وأخا وأختا وَعَما وعمة وخالا وَخَالَة وجدا وَجدّة فَأَيهمْ أَحَق أَن أبر فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بر أمك فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 14, 2015 1:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

الْبَاء مَعَ السِّين.

بِسم الله الرَّحْمَن الرَّحِيم هُوَ اسْم من أَسمَاء الله وَمَا بَينه وَبَين اسْم الله الْأَكْبَر إِلَّا كَمَا بَين سَواد الْعين وبياضها.

أخرجه ابْن النجار عَن ابْن عَبَّاس رَضِي الله عَنْهُمَا.

سَببه :

عَنهُ أَن عُثْمَان بن عَفَّان سَأَلَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عَن بِسم الله الرَّحْمَن الرَّحِيم فَذكره.

(889) بِسم الله الْعَظِيم وأسأل الله الْعَظِيم.

يَأْتِي فِي حَدِيث مَا من مَرِيض الخ.

الْبَاء مَعَ الْعين.

بعث دَاوُد وَهُوَ رَاعى غنم وَبعث مُوسَى وَهُوَ رَاعى غنم وَبعثت أَنا وَأَنا راعي غنم أَهلِي بأجياد.

أخرجه ابْن عَسَاكِر عَن عَبدة بن حزن مُخْتَلف فِي صحبته.

سَببه :

كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير عَن أبي إِسْحَاق عَن عَبدة بن حزن قَالَ تفاخر عِنْد رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَصْحَاب الْإِبِل وَأَصْحَاب الْغنم فَقَالَ أَصْحَاب الْإِبِل وَمَا أَنْتُم يَا رُعَاة الشَّاء هَل تجيبون شَيْئا أَو تصيدونه مَا هِيَ إِلَّا شويهات أحدكُم يرعاها ثمَّ يرفعها حَتَّى أصحوهم فَقَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بعث دَاوُد فَذكره فَغَلَبَهُمْ أَصْحَاب الْغنم.

الْبَاء مَعَ اللَّام.

(891) بل امسح عَلَيْهَا.

أخرجه ابْن السّني عَن عَليّ رَضِي الله عَنهُ.

سَببه عَنهُ قَالَ أصابني جرح فِي يَدي فعصبت عَلَيْهِ الجبائر فَأتيت النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقلت أَمسَح عَلَيْهَا أم أغسلها قَالَ بل فَذكره

(892) بلغت الصَّدَقَة محلهَا.

أخرجه الشَّيْخَانِ عَن أم عَطِيَّة رَضِي الله عَنْهَا.

سَببه :

أَنه أكل صلى الله عَلَيْهِ وَسلم من الشَّاة الَّتِي أعطيتهَا نسيبة من الصَّدَقَة فَقَالَ بلغت فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 14, 2015 1:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

الْبَاء مَعَ النُّون.

(893) بَنو هَاشم وَبَنُو الْمطلب شَيْء وَاحِد.

أخرجه الطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير عَن جُبَير بن مطعم رَضِي الله عَنهُ وَأخرجه البُخَارِيّ عَنهُ بِلَفْظ إِنَّمَا كَمَا مر مَعَ ذكر.

سَببه :

كَمَا أخرجه الطَّبَرَانِيّ عَنهُ قَالَ لما قسم رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ذَوي الْقُرْبَى بَينهمَا قلت أَنا وَعُثْمَان يَا رَسُول الله أَعْطَيْت بني الْمطلب وَتَرَكتنَا وَنحن وهم مِنْك بِمَنْزِلَة فَذكره.

الْبَاء مَعَ الْوَاو.

(894) بَوْل الْغُلَام ينضح وَبَوْل الْجَارِيَة يغسل.

أخرجه ابْن مَاجَه عَن أم كرز رَضِي الله عَنْهَا.

سَببه :

أخرجه أَحْمد عَنْهَا قَالَت أُتِي النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بِغُلَام فَبَال عَلَيْهِ فَأمر بِهِ فنضح وَأتي بِجَارِيَة فبالت عَلَيْهِ فَأمر بِهِ فَغسل.

الْبَاء مَعَ الْهَاء.

(895) بِهَذَا أمرت.

أخرجه التِّرْمِذِيّ فِي الشَّمَائِل والخرائطي فِي مَكَارِم الْأَخْلَاق والضياء الْمَقْدِسِي فِي المختارة عَن عمر بن الْخطاب رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ قَالَ جَاءَ رجل إِلَى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَسَأَلَهُ أَن يُعْطِيهِ فَقَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مَا عِنْدِي شَيْء وَلَكِن اسْتقْرض حَتَّى يأتينا فنعطيك فَقَالَ عمر يَا رَسُول الله هلا أَعْطيته مَا عنْدك فَمَا كلفك مَا لَا تقدر عَلَيْهِ فكره النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَول عمر حَتَّى عرف فِي وَجهه فَقَالَ رجل من الْأَنْصَار يَا رَسُول الله أنْفق وَلَا تخش من ذِي الْعَرْش إقلالا فَتَبَسَّمَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَعرف الْبشر فِي وَجهه لقَوْل الْأنْصَارِيّ ثمَّ قَالَ بِهَذَا أمرت.

الْبَاء مَعَ الْيَاء.

(896) بَيت الْمُقَدّس أَرض الْمَحْشَر والمنشر إيتوه فصلوا فِيهِ فَإِن صَلَاة فِيهِ كألف صَلَاة فِي غَيره.

أخرجه ابْن مَاجَه عَن مَيْمُونَة رَضِي الله عَنْهُمَا مولاة النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم.

سَببه :

عَنْهَا قَالَت قلت يَا رَسُول الله أَفْتِنَا فِي بَيت الْمُقَدّس فَقَالَ بَيت الْمُقَدّس فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 14, 2015 1:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

الْمحلى بأل.

(897) الْبَحْر الطّهُور مَاؤُهُ الْحل ميتَته.

أخرجه مَالك وَالشَّافِعِيّ وَأحمد وَالْأَرْبَعَة وَالدَّارَقُطْنِيّ وَالْبَيْهَقِيّ وَالْحَاكِم من عدَّة طرق وَابْن أبي شيبَة فِي مُصَنفه عَن أبي هُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ قَالَ كُنَّا عِنْد رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَوْمًا فَجَاءَهُ صياد فَقَالَ يَا رَسُول الله إِنَّا ننطلق فِي الْبَحْر نُرِيد الصَّيْد فَيحمل أَحَدنَا مَعَه الْإِدَاوَة وَهُوَ يَرْجُو أَن يَأْخُذ الصَّيْد قَرِيبا فَرُبمَا وجده كَذَلِك وَرُبمَا لم يجد حَتَّى يبلغ فِي الْبَحْر مَكَانا لم يظنّ أَن يبلغهُ فَلَعَلَّهُ يَحْتَلِم أَو يتَوَضَّأ بِهَذَا المَاء فَلَعَلَّ أَحَدنَا يهلكه الْعَطش فَهَل ترى فِي مَاء الْبَحْر أَن نغسل بِهِ أَو نَتَوَضَّأ بِهِ إِذا خفنا ذَلِك فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم اغتسلوا بِهِ وتوضؤوا فَإِنَّهُ الطّهُور مَاؤُهُ الْحل ميتَته.

قَالَ التِّرْمِذِيّ حسن صَحِيح وَسَأَلت عَنهُ البُخَارِيّ فَقَالَ صَحِيح وَصَححهُ ابْن خُزَيْمَة وَابْن حبَان وَابْن مَنْدَه.

(898) البذاذة من الْإِيمَان.

أخرجه أَحْمد وَأَبُو دَاوُد وَابْن مَاجَه وَالْحَاكِم عَن أبي أُمَامَة رَضِي الله عَنهُ.

قَالَ الْحَاكِم احْتج بِهِ مُسلم بِصَالح وَأقرهُ الذَّهَبِيّ وَقَالَ الْحَافِظ الْعِرَاقِيّ حَدِيث حسن وَقَالَ الديلمي هُوَ صَحِيح وَكَذَلِكَ قَالَ الْحَافِظ ابْن حجر فِي الْفَتْح.

سَببه :

عَن أبي أُمَامَة قَالَ ذكر أَصْحَاب رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَوْمًا عِنْده الدُّنْيَا فَقَالَ أَلا تَسْمَعُونَ أَلا تَسْمَعُونَ ثمَّ ذكره.

(899) ألبر حسن الْخلق وَالْإِثْم مَا حاك فِي صدرك وكرهت أَن يطلع عَلَيْهِ النَّاس.

أخرجه البُخَارِيّ فِي الْأَدَب الْمُفْرد وَمُسلم وَالتِّرْمِذِيّ عَن النواس بن سمْعَان رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي التِّرْمِذِيّ عَنهُ أَن رجلا سَأَلَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عَن الْبر وَالْإِثْم فَقَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم الْبر فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 14, 2015 1:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(900) ألبر مَا سكنت إِلَيْهِ النَّفس وَاطْمَأَنَّ إِلَيْهِ الْقلب وَالْإِثْم مَا لم تسكن إِلَيْهِ النَّفس وَلم يطمئن إِلَيْهِ الْقلب وَإِن أَفْتَاك الْمفْتُون.

أخرجه أَحْمد عَن أبي ثَعْلَبَة الْخُشَنِي رَضِي الله عَنهُ قَالَ الهيثمي رِجَاله ثِقَات.

سَببه :

عَن أبي ثَعْلَبَة قَالَ قلت يَا رَسُول الله أَخْبرنِي بِمَا يحل لي وَبِمَا يحرم فَصَعدَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَصوب فِي الْبَصَر ثمَّ ذكره.

(901) ألبلاء مُوكل بالْمَنْطق فَلَو أَن رجلا عير رجلا برضاع كلبة لرضعها.

أخرجه الْخَطِيب عَن أبي مَسْعُود رَضِي الله عَنهُ أوردهُ فِي تَرْجَمَة نصير الْخُرَاسَانِي وَنقل عَن جمع أَنه كَذَّاب وَفِيه أَيْضا عَاصِم بن حَمْزَة.

قَالَ ابْن عدي يحدث بِأَحَادِيث بَاطِلَة.

قَالَ الْمَنَاوِيّ وَمن ثمَّ حكم ابْن الْجَوْزِيّ بِوَضْعِهِ لَكِن قَالَ شيخ مَشَايِخنَا فِي كشف الالتباس أخرجه جمَاعَة كالعسكري والديلمي وَابْن أبي شيبَة وَأخرجه الْبَيْهَقِيّ مَوْقُوفا على الصّديق والقضاعي وَابْن لال مَرْفُوعا قَالَ الْحَافِظ السخاوي فَإِذن القَوْل بِالْوَضْعِ لَا يحسن وَذَلِكَ لِكَثْرَة الطّرق الَّتِي فِي بَعْضهَا ضعف.

سَببه :

عَن ابْن عَبَّاس قَالَ حَدثنِي عَليّ بن أبي طَالب رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ لما أَمر رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَن يعرض نَفسه على قبائل الْعَرَب خرج وَأَنا مَعَه وَأَبُو بكر فدفعنا إِلَى مجْلِس من مجَالِس الْعَرَب فَتقدم أَبُو بكر وَكَانَ نسابة فَسلم فَردُّوا عَلَيْهِ السَّلَام فَقَالَ مِمَّن الْقَوْم قَالُوا من ربيعَة فَقَالَ أَمن هامتها أم من لهازمها قَالُوا من هامتها الْعُظْمَى قَالَ فَأَي هامتها الْعُظْمَى أَنْتُم قَالُوا ذهل الْأَكْبَر قَالَ أفمنكم عَوْف الَّذِي يُقَال لَهُ لَا حر بوادي عَوْف قَالُوا لَا قَالَ أفمنكم بسطَام ذُو اللِّوَاء ومنتهى الْأَحْيَاء قَالُوا لَا قَالَ أفمنكم جساس بن مرّة حامي الذمار ومانع الْجَار قَالُوا لَا قَالَ أفمنكم الحوفزان قَاتل الْمُلُوك وسالبها أَنْفسهَا قَالُوا لَا قَالَ أفمنكم المزدلف صَاحب الْعِمَامَة المفردة قَالُوا لَا
قَالَ فَأنْتم أخوال الْمُلُوك من كِنْدَة قَالُوا لَا قَالَ فلستم ذهلا الْأَكْبَر أَنْتُم ذهل الْأَصْغَر فَقَامَ إِلَيْهِ غُلَام قد بقل وَجهه يُقَال لَهُ دَغْفَل فَقَالَ يَا هَذَا إِنَّك قد سألتنا فَلم نكتمك شَيْئا فَمن الرجل أَنْت قَالَ رجل من قُرَيْش قَالَ بخ بخ أهل الشّرف والرياسة فَمن أَي قُرَيْش أَنْت قَالَ من تيم بن مرّة قَالَ أمكنت وَالله الرَّامِي من صفاء الثغرة أفمنكم قصي بن كلاب الَّذِي جمع الْقَبَائِل من فهر وَكَانَ يدعى مجمعا قَالَ لَا قَالَ أفمنكم هَاشم الَّذِي هشم الثَّرِيد لِقَوْمِهِ وَرِجَال مَكَّة مسنتون عجاف قَالَ لَا قَالَ أفمنكم شيبَة الْحَمد مطعم طير السَّمَاء الَّذِي كَأَن فِي وَجهه قمرا يضيء ليل الظلام الداجي قَالَ لَا قَالَ أَفَمَن المفيضين بِالنَّاسِ أَنْت قَالَ لَا قَالَ أَفَمَن أهل الندوة أَنْت قَالَ لَا قَالَ أَفَمَن أهل الرفادة أَنْت قَالَ لَا
قَالَ أَفَمَن أهل الحجابة أَنْت قَالَ لَا قَالَ أَفَمَن أهل السِّقَايَة أَنْت قَالَ لَا قَالَ واجتذب أَبُو بكر زِمَام نَاقَته فَرجع إِلَى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ دَغْفَل صَادف دَرأ السَّيْل دَرأ يصدعه أما وَالله لَو ثَبت لأخبرتك أَنَّك من زمعات قُرَيْش أَو مَا أَنا بدغفل قَالَ فَتَبَسَّمَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ عَليّ قلت لأبي بكر لقد وَقعت من الْأَعرَابِي على باقعة قَالَ أجل إِن لكل طامة طامة وَإِن الْبلَاء مُوكل بالْمَنْطق.

(902) البيعان إِذا اخْتلفَا فِي البيع ترادا البيع.

أخرجه الطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير عَن ابْن مَسْعُود رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

أَن ابْن مَسْعُود بَاعَ شَيْئا من سبي للأشعث بن قيس بِعشْرين ألفا فَجَاءَهُ بِعشْرَة فَقَالَ مَا بِعْت إِلَّا بِعشْرين فَقَالَ إِن شِئْت حدثتك عَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ أجل فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 14, 2015 1:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

حرف التَّاء الْمُثَنَّاة الْفَوْقِيَّة.

(903) تؤمن بِاللَّه وَمَلَائِكَته وَكتبه وَرُسُله وتؤمن بِالْقدرِ خَيره وشره حلوه ومره.

أخرجه ابْن عَسَاكِر عَن عدي بن حَاتِم رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ قَالَ بعث رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بِالنُّبُوَّةِ وَلَا أعلم أحدا من الْعَرَب كَانَ أَشد لَهُ بغضا وَلَا أَشد كَرَاهِيَة مني حَتَّى لحقت بالروم فتنصرت فيهم فَلَمَّا بَلغنِي مَا يَدْعُو إِلَيْهِ من الْأَخْلَاق الْحَسَنَة وَمَا قد اجْتمع النَّاس إِلَيْهِ ارتحلت حَتَّى أثْبته فوقفت عَلَيْهِ وَعِنْده صُهَيْب وبلال وسلمان فَقَالَ يَا عدي بن حَاتِم أسلم تسلم فَقلت إخ إخ فأنخت فَجَلَست فألزقت ركبتي بركبته فَقلت يَا رَسُول الله مَا الْإِسْلَام قَالَ تؤمن بِاللَّه فَذكره.

(904) تبلغ الْحِلْية من الْمُؤمن حَيْثُ يبلغ الْوضُوء.

أخرجه الشَّيْخَانِ عَن أبي هُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

قَالَ أَبُو حَازِم كنت خلف أبي هُرَيْرَة وَهُوَ يتَوَضَّأ للصَّلَاة وَكَانَ يمد يَده حَتَّى يبلغ إبطه فَقلت لَهُ مَا هَذَا قَالَ لَو علمت أَنَّك هُنَا مَا تَوَضَّأت هَذَا الْوضُوء سَمِعت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُول تبلغ فَذكره.

(905) تداووا عباد الله فَإِن الله تَعَالَى لم يضع دَاء إِلَّا وضع لَهُ دَوَاء غير دَاء وَاحِد الْهَرم.

أخرجه أَحْمد وَالْأَرْبَعَة وَابْن حبَان وَالْحَاكِم عَن أُسَامَة بن شريك الثَّعْلَبِيّ قَالَ التِّرْمِذِيّ حسن صَحِيح وَصَححهُ الْحَاكِم.

سَببه :

قَالَ أُسَامَة أتيت رَسُول الله وَأَصْحَابه عِنْده كَأَن على رؤوسهم الطير فَسئلَ فَذكره.

(906) تحدثُوا وليتبوأ من كذب عَليّ مَقْعَده من جَهَنَّم.

أخرجه الطَّبَرَانِيّ والرامهرمزي عَن رَافع بن خديج رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ قَالَ مر علينا رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَوْمًا وَنحن نتحدث فَقَالَ مَا تحدثون فَقُلْنَا مَا سمعنَا مِنْك يَا رَسُول الله فَقَالَ تحدثُوا فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 14, 2015 2:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(907) تخوفت على أمتِي أَن يعملوا بعدِي بِعَمَل قوم لوط.

أخرجه عبد الرَّزَّاق عَن عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا.

سَببه :

كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير عَنْهَا أَنَّهَا رَأَتْ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم حَزينًا فَقَالَت يَا رَسُول الله مَا الَّذِي يحزنك قَالَ تخوفت فَذكره.

(908) تراني قد رضيت وتأبى أَنْت.

أخرجه الْبَزَّار وَأَبُو يعلى وَابْن جرير وَالدَّارَقُطْنِيّ وَالطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير وَأَبُو نعيم فِي الْمعرفَة عَن عمر بن الْخطاب رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ قَالَ اتهموا الرَّأْي على الدّين فَلَقَد رَأَيْتنِي أَرَادَ على أَمر رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مَا ألوي عَن الْحق وَذَاكَ يَوْم أبي جندل وَالْكتاب بَين رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَأهل مَكَّة فَقَالَ اكْتُبْ بِسم الله الرَّحْمَن الرَّحِيم فَقَالُوا تَرَانَا إِذن قد صدقناك بِمَا تَقول وَلَكِن أكتب كَمَا كنت تكْتب بِاسْمِك اللَّهُمَّ فَرضِي رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وأبيت عَلَيْهِم حَتَّى قَالَ يَا عمر تراني فَذكره.

(909) تركت فِيكُم شَيْئَيْنِ لن تضلوا بعدهمَا كتاب الله وسنتي وَلنْ يَتَفَرَّقَا حَتَّى يردا عَليّ الْحَوْض أخرجه الْحَاكِم عَن أبي هُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

قَالَ أَبُو هُرَيْرَة خطب النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم النَّاس فِي حجَّة الْوَدَاع فَذكره.

(910) تريدين أَن تدخلي الشَّيْطَان بَيْتا قد أخرجه الله مِنْهُ.

أخرجه أَبُو يعلى عَن أم سَلمَة رَضِي الله عَنْهَا.

سَببه :

كَمَا فِي مُسْند أبي يعلى الْموصِلِي عَن عبيد بن عُمَيْر عَن أم سَلمَة رَضِي الله عَنْهَا قَالَ قَالَت أم سَلمَة لما مَاتَ أَبُو سَلمَة قلت غَرِيب وبأرض غربَة لأبكينه بكاء يتحدث بِهِ.

قَالَت فَبينا أَنا كَذَلِك قد تهيأت للبكاء عَلَيْهِ إِذْ أَقبلت امْرَأَة من الصَّعِيد تُرِيدُ أَن تسعدني عَلَيْهِ فلقيها النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ لَهَا تريدين فَذكره قَالَت وكففت عَن الْبكاء.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 14, 2015 2:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(911) تسموا باسمي وَلَا تكنوا بكنيتي.

أخرجه أَحْمد والشيخان وَالتِّرْمِذِيّ وَابْن مَاجَه عَن أنس بن مَالك رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ قَالَ نَادَى رجل رجلا بِالبَقِيعِ يَا أَبَا الْقَاسِم فَالْتَفت إِلَيْهِ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ يَا رَسُول الله لم أعنك إِنَّمَا دَعَوْت فلَانا فَذكره.

وَعَن جَابر رَضِي الله عَنهُ قَالَ ولد لرجل منا غُلَام فَسَماهُ مُحَمَّدًا فَقَالَ لَهُ قومه لَا ندعه يُسَمِّي باسم رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَانْطَلق بِابْنِهِ حامله على ظَهره فَأتى بِهِ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ يَا رَسُول الله ولد لي فسميته مُحَمَّدًا فَمَنَعَنِي قومِي فَذكره.

(912) تعطون الْحق الَّذِي عَلَيْكُم وتسألون الله الَّذِي لكم.

أخرجه ابْن أبي شيبَة عَن عبد الله بن مَسْعُود رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير عَن ابْن مَسْعُود قَالَ قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِنَّه سَيكون بعدِي أَثَرَة وَأُمُور تنكرونها قُلْنَا يَا رَسُول الله مَا تَأمر من أدْرك ذَلِك منا قَالَ تعطون فَذكره.

(913) تعقلها وَلَا ترثها.

أخرجه عبد الرَّزَّاق عَن عدي الجذامي رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير عَن رجل من جذام يحدث عَن رجل مِنْهُم يُقَال لَهُ عدي أَنه رمى امْرَأَة لَهُ بِحجر فَمَاتَتْ فتبع رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بتبوك فَقص عَلَيْهِ أمره فَقَالَ لَهُ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم تعقلها وَلَا ترثها.

(914) تَفَكَّرُوا فِي الْخلق وَلَا تَفَكَّرُوا فِي الْخَالِق فَإِنَّكُم لَا تقدرون قدره.

أخرجه أَبُو الشَّيْخ عَن ابْن عَبَّاس رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

قَالَ ابْن عَبَّاس رَضِي الله عَنهُ خرج النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم على قوم ذَات يَوْم وهم يتفكرون فَقَالَ مَا لكم لَا تتكلمون فَقَالُوا نتفكر فِي الله فَقَالَ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم تَفَكَّرُوا فَذكره.

وَنَحْوه فِي الْحِلْية لأبي نعيم.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 14, 2015 3:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(915) تِلْكَ عَاجل بشرى الْمُؤمن.

أخرجه أَحْمد وَمُسلم وَابْن مَاجَه وَابْن حبَان وَالطَّيَالِسِي عَن أبي ذَر رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير عَنهُ قَالَ قلت يَا رَسُول الله الرجل يعْمل الْعَمَل الصَّالح لنَفسِهِ وَيَحْمَدهُ النَّاس قَالَ تِلْكَ فَذكره.

(916) تَمام الْبر أَن تعْمل فِي السِّرّ عمل الْعَلَانِيَة.

أخرجه الطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير عَن أبي عَامر السكونِي الشَّامي رَضِي الله عَنهُ قَالَ الهيثمي فِيهِ عبد الرَّحْمَن بن زِيَاد بن أنعم ضَعِيف لم يتَعَمَّد الْكَذِب وَبَقِيَّة رِجَاله وثقوا على ضعف فيهم وَرَوَاهُ الطَّبَرَانِيّ أَيْضا بِاللَّفْظِ الْمَذْكُور من طَرِيق أُخْرَى عَن أبي مَالك الْأَشْعَرِيّ رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

قَالَ أَبُو عَامر قلت يَا رَسُول الله مَا تَمام الْبر فَذكره.

(917) تَمام النِّعْمَة دُخُول الْجنَّة والفوز من النَّار.

أخرجه أَحْمد وَالْبُخَارِيّ فِي الْأَدَب.

وَالتِّرْمِذِيّ عَن معَاذ بن جبل رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

قَالَ معَاذ مر النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بِرَجُل يَقُول اللَّهُمَّ إِنِّي أَسأَلك تَمام نِعْمَتك قَالَ أَتَدْرِي مَا تَمام النِّعْمَة فَذكره.

(918) ثَمَرَة طيبَة وَمَاء طهُور.

أخرجه الْأَرْبَعَة سوى النَّسَائِيّ عَن ابْن مَسْعُود وَفِي رِوَايَة التِّرْمِذِيّ فَتَوَضَّأ مِنْهُ وَرَوَاهُ ابْن أبي شيبَة معلولا لِأَن التِّرْمِذِيّ قَالَ وَأَبُو زيد مَجْهُول.

سَببه :

عَن أبي فَزَارَة عَن فَزَارَة عَن أبي زيد عَن عبد الله بن مَسْعُود أَنه قَالَ لَهُ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لَيْلَة الْجِنّ مَا فِي إداواتك قَالَ نَبِيذ تمر قَالَ فَذكره.

قَالَ ابْن عدي أَبُو فَزَارَة مَشْهُور واسْمه رَاشد بن كيسَان وَكَذَا قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 14, 2015 3:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

الْمحلى بأل.

(923) التَّسْبِيح للرِّجَال والتصفيق للنِّسَاء.

أخرجه الشَّيْخَانِ وَالْأَرْبَعَة وَابْن أبي شيبَة عَن أبي هُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ وَأخرجه أَحْمد عَن جَابر رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير عَن أبي هُرَيْرَة قَالَ قَامَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بِالنَّاسِ ذَات يَوْم فَلَمَّا قَامَ ليكبر قَالَ إِن أنساني الشَّيْطَان شَيْئا من صَلَاتي فالتسبيح للرِّجَال والتصفيق للنِّسَاء.

(924) التلبينة مجمة لفؤاد الْمَرِيض تذْهب بِبَعْض الْحزن.

أخرجه أَحْمد والشيخان وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ عَن عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا.

سَببه كَمَا فِي مُسلم من حَدِيث عُرْوَة عَن عَائِشَة قَالَ كَانَت عَائِشَة زوج النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِذا مَاتَ الْمَيِّت من أَهلهَا فَاجْتمع لذَلِك النِّسَاء ثمَّ تفرقن إِلَّا أَهلهَا وخاصتها أمرت ببرمة من تلبينة فطبخت ثمَّ صنع ثريد فصبت التلبينة عَلَيْهَا ثمَّ قَالَت كلن مِنْهَا فَإِنِّي سَمِعت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُول التلبينة فَذكره.

(925) التَّمْر بِالتَّمْرِ مثلا بِمثل وَالْحِنْطَة بِالْحِنْطَةِ مثلا بِمثل وَالذَّهَب بِالذَّهَب وزنا بِوَزْن وَالْفِضَّة بِالْفِضَّةِ وزنا بِوَزْن فَإِذا اخْتلف النوعان فَلَا بَأْس وَاحِد بِعشْرَة.

أخرجه الطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير وَأَبُو نعيم عَن بِلَال.

سَببه :

كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير عَن سعيد بن الْمسيب عَن عمر بن الْخطاب عَن بِلَال رَضِي الله عَنْهُمَا قَالَ كَانَ لرَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عِنْدِي تمر فَتغير فَأَخْرَجته إِلَى السُّوق فَبِعْته صَاعَيْنِ بِصَاع فَلَمَّا قربت إِلَيْهِ مِنْهُ قَالَ مَا هَذَا يَا بِلَال فَأَخْبَرته فَقَالَ مهلا أربيت ارْدُدْ البيع ثمَّ بِعْ تَمرا بِذَهَب أَو فضَّة أَو حِنْطَة ثمَّ اشْتَرِ بِهِ تَمرا ثمَّ قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم التَّمْر بِالتَّمْرِ فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 487 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 15, 16, 17, 18, 19, 20, 21 ... 33  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط