موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 96 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 3, 4, 5, 6, 7
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 03, 2008 6:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14765
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=center]
يقول الإمام الحافظ أبي الفضل عبد الله الصديق الغماري الحسني رحمه الله تعالى : في كتابه [ الإعلام بأن التصوف من شريعة الإسلام ] ( صـ 7 ) :

[ فإن التصوف كبير قدره ,

جليل خطره , عظيم وقعه ,

عميق نفعه , أنواره لامعة ,

وأثماره يانعة ,

واديه فريغ خصيب ,

وناديه يندو لقاصديه من كل خير بنصيب ,

يزكي النفس من الدنس ,

ويطهر الأنفاس من الأرجاس ,

ويرقي الأرواح إلى مراقي الفلاح ,

ويوصل الإنسان إلى مرضاة الرحمن ,

وهو – إلى جانب هذا – ركن من أركان الدين ,

وجزء متمم لمقامات اليقين ,

خلاصته :

تسليم الأمور كلها لله ,

والالتجاء في كل الشئون إليه ,

مع الرضا بالمقدور من غير إهمال في واجب ولا مقاربة المحظور . ] اهـ[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 06, 2008 2:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14765
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=center]
- قال الإمام شهاب الدين أبي العباس أحمد بن يحيى المعروف بابن فضل الله العمري رحمه الله تعالى في كتابه : " مسالك الأبصار في ممالك الأمصار " ( 8 / 7 ) – وقد جعل هذا الجزء بأكمله خاص بتراجم السادة الصوفية – :

[ فأما طوائف الفقراء خلاصة ذوي القلوب ,

وخاصة المحبوب ,

فقد ذكرت من أمكن إلى زماننا إذ كانت الأرض لا تخلو من قائم لله بحججه ومهيمن على أتباع شرائع رسله ,

وقليل ماهم ,

ونعرفهم بسيماهم كما قال أمير المؤمنين عليّ رضي الله عنه :

أشخاصهم مفقودة ,

وأمثلتهم في القلوب موجودة ,

فأما من سلك ضلالا سماه طريقة ,

وانتحل باطلا دعاه الحقيقة ,

فعلى أولئك العفاء ,

وقد قال رجل القوم الجنيد رحمة الله عليه :

كل حقيقة لا تصدقها الشريعة فهي كفر .

وقد ذكرتهم من أهل الجانبين جريا على العادة وبالله التوفيق . ] اهـ[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 07, 2008 4:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14765
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=center]
قال الإمام الشافعي :

فقيها وصوفيا فكن ليس واحدا فإنــي وحـق الله إيـاك أنصح

فذلك قاس لم يذق قلبه تقــى وهذا جهول كيف ذو الجهل يصلح

انظر ديوان الشافعي [ ص19 ][/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 09, 2008 3:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14765
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
الإمام " الإسفراييني " رحمه الله تعالى :

صاحب كتاب [ التبصير في الدين ] وهو من أئمة أهل السنة , المعنيين أشد عناية بالرد على كل من يخالف مذهب أهل السنة .

إنه يذكر ما يمتاز به أهل السنة , عن غيرهم من الخوارج , والروافض , القدرية , فيذكر أن سادس ما امتاز به أهل السنة هو :

[ علم التصوف والإشارات , وما لهم فيها من الدقائق والحقائق , لم يكن قط لأحد من أهل البدعة فيه حظ .. بل كانوا محرومين مما فيه من الراحة والحلاوة , والسكينة والطمأنينة . ] اهـ

[ نقلا0 عن كتاب " قضية التصوف المنقذ من الضلال " للإمام الأكبر الأستاذ الدكتور عبد الحليم محمود " ( صـ 13 – 14 ) . ][/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 10, 2008 7:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14765
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
- الإمام ابن الملقن رحمه الله تعالى :

ألف رحمه الله كتابا بعنوان " طبقات الأولياء " ويعرف أيضا بطبقات ابن الملقن , وهذا الكتاب من أشهر مؤلفاته التي سار بها رواة الأخبار،واشتهر ذكرها في الأقطار. كما يقول الحافظ ابن فهد في كتابه " لحظ الألحاظ " ( صـ 202 ) .

وهو في تراجم مشايخ الصوفية، منذ منتصف القرن الثاني الهجري، حتى أواخر القرن الثامن، أولهم: إبراهيم بن أدهم (توفي 161هـ) وآخرهم ، معاصره: الشهاب القونوي (ت. بعد 787 هـ). ويضم (230) ترجمة رئيسية غير التراجم الفرعية. وأتبعه بذيل في تراجم من اشتهر بكنيته منهم، وذيل ضم قصيدتين للديريني في سلسلة خرقته وخرقة ابن الملقن. – أي في سلسلة السند الصوفي لكل منهما – .

وقد ترجم رحمه الله في كتابه هذا للسادة الصوفية بما هم أهله , ولننظر إلى جزء من كلامه في مقدمة الكتاب " صـ 1 " فنراه يقول عن هؤلاء السادة الأماجد :

" وبعد: فهذه جملة من طبقات الأعلام الأعيان، وأوتاد الأقطاب في كل قطر وأوان؛ جمعتهم لأهتدي بمآثرهم، وأقتفي بآثارهم، رجاء أن أنظم في سلكهم ، " فالمرء مع من أحب "، وأحيا بذكرهم ، ويزول عني النصب. وعلى الله واليه التفويض والاستناد . اهـ[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 02, 2008 5:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2200
مكان: مصر
[align=center] التصوف ان يكون العبد في كل وقت بما هو أولى به في الوقت [/align]

عمرو بن عثمان المكي

((المدخل إلى التصوف المهدلي ص 71))

_________________

ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته
من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 96 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 3, 4, 5, 6, 7

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 13 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط