موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1480 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 41, 42, 43, 44, 45, 46, 47 ... 99  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 21, 2008 12:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قيل للحسن البصرى : -
قد أكثر الناس فى علم الآداب فما أنفعها عاجلاً وأوصلها آجلاً ؟
فقال : التفقه فى الدين والزهد فى الدنيا والمعرفة بما لله
عز وجل عليك .

وروى عن ابن مبارك أنه قال : -
نحن إلى قليل من الأدب أحوج منا إلى كثير من العلم .

وقيل : -
ثلاث خصال ليس معهن غربة : مجانبة أهل الريب – وحسن الأدب –
وكف الأذى .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 24, 2008 12:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال يحيى بن معاذ : -
انظر أنسك بالخلوة أو أنسك معه فى الخلوة ،
فإن كان أنسك بالخلوة ذهب أنسك إذا خرجت منها
وإن كان أنسك به فى الخلوة استوت لك الأماكن
فى الصحارى والبرارى .

وقال : -
الوحدة جليس الصديقين.

سئل الجريرى عن العزلة فقال : -
أن تعزل نفسك عن الآثام ويكون سرك مربوطاً بالحق .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 30, 2008 12:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال حاتم الأصم : -

اخترت أن أعرف أربعة أشياء ، ولا أبالى إن جهلت ما عداها ،
فقيل له : ما هى ؟ ، فقال : الأولى أنى علمت أنى مدين لله بدين
لا يقوم به عنى غيرى ، ولذلك فأنا مشغول بأدائه ؛

والثانية : أنى عرفت أن رزقى قد قسم لى فلا يزيد ولا ينقص ،
ولذلك تركت أمر تدبيره .

والثالثة : أنى أعلم أن ورائى من يطلبنى وهو الموت لا مفر منه
فاستعددت لمقابلته . والرابعة أنى أعلم أن الله مطلع ،
ولذلك فإنى استحى أن أفعل ما لا ينبغى فعله ،
فحينما يكون العبد عالماً أن الله ناظر إليه لا يقترف إثماً
حتى لايستحى منه يوم القيامة .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 04, 2008 12:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

يقول أبو النصر الطوسى السراج : -
الناس فى الأدب على ثلاث طبقات : أما أهل الدنيا فأكثر آدابهم
فى الفصاحة والبلاغة وحفظ العلوم وأسماء الملوك وأشعار العرب ،
وأما أهل الدين فأكثر آدابهم فى رياضة النفوس وتأديب الجوارح
وحفظ الحدود وترك الشهوات ،
وأما أهل الخصوصية فأكثر آدابهم فى طهارة القلوب ومراعاة الأسرار
والوفاء بالعهود وحفظ الوقت وقلة الإلتفات إلى الخواطر وحسن الأدب
فى مواقف الطلب وأوقات الحضور ومقامات القرب.

قال النورى : -
من لم يتأدب للوقت فوقته مقت .

وقال ذو النون المصرى : -
أدب العارف فوق كل أدب لأن معروفه مؤدب قلبه .

وقال أيضاً : -
إذا خرج المريد عن استعمال الأدب فإنه يرجع من حيث جاء .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 12, 2008 1:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال يحيى بن معاذ : -
الورع الوقوف على حد العلم من غير تأويل .

ويقول:-
الورع على وجهين ورع فى الظاهر وهو أن لا يتحرك إلا لله تعالى ،
وورع فى الباطن وهو أن لا يدخل قلبك سواه تعالى .

كما قال أيضاً : -
من لم ينظر فى الدقيق من الورع لم يصل إلى الجليل من العطاء .

وقال يونس بن عبيد : -
الورع الخروج من كل شبهة ومحاسبة النفس فى كل طرفة .

أما سفيان الثورى فيقول : -
ما رأيت أسهل من الورع ما حاك فى نفسك تركته .

وقال معروف الكرخى : -
احفظ لسانك من المدح كما تحفظه من الذم .

وقال بشر بن الحرث : -
أشد الأعمال ثلاثة : الجود فى القلة ، والورع فى الخلوة ،
وكلمة حق عند من يخاف منه ويرجى .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 21, 2008 12:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال أبو عبد الله الأنطاكى : -

إن أقل اليقين إذا وصل إلى القلب يملأ القلب نوراً
وينفى عنه كل ريب ويمتلىء القلب به شكراً
ومن الله تعالى خوفاً .

وقال ذو النون المصرى : -
اليقين داع إلى قصر الأمل ، وقصر الأمل يدعو إلى الزهد ،
والزهد يورث الحكمة ، والحكمة تورث النظر فى العواقب .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 10, 2008 12:05 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

يقول الأستاذ أبو على الدقاق : -
أن أول قدم للمريد فى هذه الطريقة ينبغى أن يكون على
الصدق ليصح له البناء على أصل صحيح ؛ فإن الشيوخ
قالوا إنما حُرموا الوصول لتضييعهم الأصول .

ويجب على المريد أن يتأدب بشيخ فإن لم يكن له أستاذ
لا يفلح أبداً .

يقول أبو يزيد : -
من لم يكن له أستاذ فإمامه الشيطان .

ويقول الأستاذ أبو على الدقاق : -
الشجرة إذا نبتت بنفسها من غير غارس فإنها تورق لكن لا تثمر ،
كذلك المريد إذا لم يكن له أستاذ يأخذ منه طريقته نفساً فنفسا
فهو عابد هواه لا يجد نفاذا .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 15, 2008 12:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

يقول الجنيد : -
المسير من الدنيا إلى الآخرة سهل هين على المؤمن ،
وهجران الخلق فى جنب الله شديد ، والمسير من النفس
إلى الله تعالى صعب شديد ، والصبر مع الله عز وجل أشد .

وقال سيدنا على بن أبى طالب رضى الله عنه : -
الصبر من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد .

وقال أيضاً : -
الصبر مطية لا تكبو .

وقال ذو النون المصرى : -
الصبر التباعد عن المخالفات والسكون عند تجرع غصص البلية
وإظهار الغنى مع حلول الفقر بساحات المعيشة .

وقال ابن عطاء : -
الصبر الوقوف مع البلاء بحسن الأدب .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 19, 2008 11:15 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال بعض المشايخ : -
من راقب الله تعالى فى خواطره عصمه الله تعالى فى جوارحه .

وقال الجنيد : -
من تحقق فى المراقبة خاف على فوت حظه من ربه عز وجل لا غير .

وقال ذو النون المصرى : -
علامة المراقبة إيثار ما آثر الله تعالى وتعظيم ما عظم الله تعالى
وتصغير ما صغر الله تعالى .

وقال النصراباذى : -
الرجاء يحركك إلى الطاعات ، والخوف يبعدك عن المعاصى ،
والمراقبة تؤديك إلى طرق الحقائق .

وسُئل ابن عطاء : -
ما أفضل الطاعات ؟ فقال : مراقبة الحق على دوام الأوقات .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 24, 2008 1:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

سُئل الشبلى عن الزهد فقال : -
أن تزهد فيما سوى الله تعالى .

قال أبو عثمان : -
إن الله تعالى يعطى الزاهد فوق ما يريد ويعطى الراغب دون
ما يريد ويعطى المستقيم موافقة ما يريد .

وقال أبو الحسن البصرى : -
الزهد فى الدنيا أن تبغض أهلها وتبغض ما فيها .

ويقول أحمد بن حنبل : -
الزهد على ثلاثة أوجه ترك الحرام وهو زهد العوام ،
والثانى ترك الفضول من الحلال وهو زهد الخواص ،
والثالث ترك ما يشغل العبد عن الله تعالى وهو زهد العارفين .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 02, 2008 9:36 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4137
مكان: الديار المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:white;background-image:url();][cell=filter:;][I][align=center]يقول الغوث الأعظم عبد القادر الكيلاني :
« ابكوا بين يديه ، ذلوا له بدموع أعينكم وقلوبكم ، البكاء عبادة وهو مبالغة في الذل » .
« عليـكم بقصر الأمل فما أفـلح مـن أفـلح إلا بقصـر الأمل » .
« كان الفضيل بن عياض ( رحمة الله عليه ) إذا لقي سفيان الثوري يقول له : تعال نبكي في علم الله فينا ، ما أحسن هذا الكلام ، هذا كلام عارف بالله عالم به وبتصاريفه ، ما علم الله الذي أشار إليه ؟ هو قوله : هؤلاء إلى الجنة ولا أبالي وهؤلاء إلى النار ولا أبالي ، وخلط الكل موضعاً واحداً فلا يدري من أي القبيلين هو ؟ » .[/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 02, 2008 10:18 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4137
مكان: الديار المحروسة
[center][table=width:70%;][cell=filter:;][I][align=center]يقول الأمام علي بن أبي طالب عليه السلام :

ان الله خلق العرش إظهارا لقدرته ولم يتخذه مكانا لذاته[/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 04, 2008 2:45 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
[font=Andalus]من لم يكن عنده شفقة ورحمة على خلق الله لا يرقى مراقي أهل الله

(من أقوال سيدي ابراهيم الدسوقي رضي الله عنه)
[/font]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 18, 2008 3:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2200
مكان: مصر
قال احمد بن سهل

اعداؤك اربعة.

الدنيا وسلاحها لقاء الخلق وسجنها العزلة.

والشيطان وسلاحه الشبع وسجنه الجوع.

والنفس وسلاحها النوم وسجنها السهر.

والهوى وسلاحه الكلام وسجنه الصمت.

_________________

ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته
من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 21, 2008 12:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال أبو على الدقاق : -
الخلق الحسن أفضل مناقب العبد وبه يظهر جواهر الرجال ،
والإنسان مستور بخلقه مشهود بخلقه .

وقال الحسين بن منصور : -
معنى الخلق الحسن لأن لا يؤثر فيك جفاء الخلق بعد مطالعة الحـق .

وقيل : -
الخلق أن تكون من الناس قريباً وفيما بينهم غريباً .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1480 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 41, 42, 43, 44, 45, 46, 47 ... 99  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 30 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط