موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: سيدى عبد الرحيم القناوى ( بقنا )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 23, 2012 5:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6478



( عبد الرحيم القناوى ( القنائى

)


كانت الدولة الإسلامية تمتد من الصين شرقا إلى الاندلس غربا , كان هناك ما يسمي بالعرب والعجم والاعراق المختلفة التى اعتنقت الدين الحنيف وتآخت مع الاخوان من كل الأجناس , وبين اولئك وجد الاقليم العربي الواسع الذى انتشر بين ما هو شرق الخليج العربي وغرب بلاد فارس فى الاقليم المسمى (عربستان) إلى أقصى الغرب حيث المغرب والأندلس وان اختلفت الأعراق والاجناس فى تلك البلاد وهذه الاقاليم إلا ان الثقافة العربية هى التي كانت منتشرة ...
ومع وجود خلافة إسلامية وروح الدين التى غلبت على الوطن والقوّلبة الحدودية , كثر الترحال وتعددت الهجرات بين الاقطار العربية فى ظل ظروف مختلفة منها ما هو سياسي وماهو ديني بالاضافة إلى البحث عن الرزق , وكانت مصر من أكثر البلداد التى نزح اليها الكثير من غير اهلها الأساسين ليعيشوا وسط المصريين ويذوبوا مع مرور السنوات حتى أصبحوا لا فارق ولا علامة بينهم وبين أهل الأرض الأصليين.
وهنا فى هذا الموضوع ارتأيت أن أتكلم عن المغاربة الذين تواجدوا فى مصر وعاشوا بها , وهم كُثر ولا يُحصون, ولهذا كان الموضوع بالتحديد عن أصحاب الأضرحة والمقامات من المغاربة فى مصر الذين عاشوا بها وأثروا فى أهلها وبعد رحيلهم ظل شذا سيرتهم يتوغل فى الوجدان المصرى

أولا : ما ذكر فى كتاب بحر الأنساب



القطب سيدي عبد الرحيم القنائي بضريحه الشهير بقنا بن السيد احمد بن السيد حجون بن السيد احمد بن السيد محمد بن السيد جعفر بن السيد اسماعيل بن السيد جعفر الذكي بن السيد محمد المأمون أبي الحسن علي بن السيد حسين الجواد بن السيد محمد الديباج بن الامام جعفر الصادق بن الامام محمد الباقر بن الامام علي زين العابدين بن سيدنا الامام عبد الله الحسين السبط بن السيده فاطمه الزهراء بنت رسول الله صلي الله عليه وسلم ( أنتهى )
=====================================

سيدى عبد الرحيم القناوى – ميدان السيد عبد الرحيم بقنا – هو أبو محمد ع الرحيم بن احمد حجون ينتهى نسبه إلى الإمام الحسين بن على كرم الله وجهه والزهراء عليه السلام بنت سيد الخلق وحبيب الحق صلى الله عليه وسلم – ولد القناوى ( القنائى ) بترغا من أعمال سبتة ببلاد المغرب سنة 521هـ وفى مكة التقى بالشيخ مجد الدين القشيرى القوصى فأقنعه بمصاحبته إلى مصر وزوجه ابنته وأقام بقنا بعظ ويتاجر وكانت أقامته رضى الله عنه بالصعيد رحمة لأهله * اغترفوا من بحر علمه وفضله وانتفعوا ببركاته وأشرقت أنوار قلوبهم لما أدخلوا فى خلوته – وقد أتفق أهل زمانه على أنه القطب المشار إليه والمعول فى الطريق عليه * لم يختلف فيه أحد ولا جرى فيه قولان * ولولم يكن من اصحابه إلا الشيخ الإمام أبو الحسن على بن محمد بن الصباغ لكفاه من سائر الأمم * ولأن يهدى الله بك رجى وا
د خير من حمر النعم فإن سر الشيخ رضى الله عنه ظهر فيه حتى نطق فى المعارف بملء فيه وأبدى من سره ما كان يخفيه * وكرامات سيدى عبد الرحيم القناوى مستغنية عن التعريف تكثر عن أن يسعها تأليف أو يقوم بها تصنيف وقد ذكر الناس منها ما يشفى الغليل :

وليس يصح فـــــى الأذهـــــــات شىء
إذا احتاج النهار إلى دليـــــــــــــــــــل


وتدل وتقوم طريقته على أن الإسلام دين وعمل وأخلاق فمن ترك واحدة فقد ضل الطريق _ والأخلاق الحسنة من دابها الحض على الكمال وإتيان الحسن من الأفعال والقرآن كله كمال وأتباع الدين وسيرة الرسول هو ذات الكمال والأخلاق تنبع من امتزاج الظاهر والباطن * والعمل الناتج يغسل النفس الأمارة من أدرانها ويتحصل به العقل على إدراك الأمور إدراكا صحيحا وتتكون به المعارف السليمة فينصلح حال الإنسان ويتجه بكله إلى الله وإلى رسول الله صلى الله ليه وسلم وهذه تسمى الأخلاق الزكية وهى أعلى درجات الكمال وبها اتصف الرسول صلى الله عليه وسلم فقال فيه الله تعالى وإنك لعلى خلق عظيم وللسيد سيدى عبد الرحيم القناوى تفسير فى القرآن الكريم ورسالة فى الزواج وأحزاب وأوراد وكتاب الأصفياء *
توفى سنة 592 بقنا ودفن فى مسجده المقام بها
===========================================
هو الولي الصالح السيد الشريف عبدالرحيم بن احمد بن حجون بن محمد بن حمزة بن جعفر بن إسماعيل بن جعفر بن محمد بن الحسين بن علي بن محمد الديباج بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الامام الحسين

ولد في في ترغة من بلاد المغرب وصصل الى مكة وأقام بها سبع سنين ثم رحل لقنا وأقام بها الى ان توفي

أخده الطريقة عن سيدي أبي يعزى المغربي وكان مالكي المذهب من العباد الزهاد المشاهير له مقالات في التوحيد ورسائل في علوم القوم تخرج على يده جماعة من الصالحين منهم سيدي ابو الحسن علي بن حميد الصباغ قال الشيخ كمال الدين بنعبدالظاهر: زرت قنا وصليت عند سيدي عبدالرحيم وإذا بيد خرجت منقبره وصافحتني وسمعت صوت يقول بأنين : لاتعص الله طرفة عين فإني في عليين وأنا أقول ياحسرتاه على ما فرطت في جنب الله

توفي رضي الله عنه في يوم الجمعة تاسع صفر سنة 592 بقنا

طبقات الكوهن
=============================================
وممن صرح بأن رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة، والتلقي منه من كرامات الاولياء ، البارزي والسبكي واليافعي والقرطبي وابن أبي جمرة وصاحب المدخل ، وكثيرون أخيار أتقياء أبرار .ويا عجبا للمنكر كيف يأخـذ بقولهم في الأحكام الشرعية، ويعمل بها فيما بينه وبين الله تعالى، ويعتمد عليها في التحليل والتحريم ، ويتوقف في أخذ ذلك وأمثاله عنهم ، وهم المتضلعون من الكتاب والسنة ولا يخبرون إلا عن يقين في تلك المسألة المستـفيظة عن أولياء الله تعالى ؟ كيف ينكر ذلك ، والخبر إذا كان جائزا عقلا ، مؤيدا بظاهر النقل ،وأخبر بوقوعه عدول ،كمن ذكرنا ،فلا يمترى في تصديقه إلا حاسد أو مستعجز للقدرة الإلهية ؟
هذا وممن إجتمع به صلى الله عليه وسلم يقظة سيدي العلامة الشيخ جلال الدين السيوطي رضي الله عنه، وقال رحمه الله تعالى لشخص سأله الشفاعة عند السلطان قايتباى رحمه الله تعالى: (أعلم ياأخي أنني قد اجتمعت برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى وقتي هذا خمسا وسبعين مرة يقظة ومشافهة ، ولو لا خوفي من إحتجابه صلى الله عليه وسلم عني بسبب دخولي للولاة لطلعت القلعة وتشفعت فيك عند السلطان . وإني رجل من خدام حديثه صلى الله عليه وسلم وأحتاج إليه في تصحيح الأحاديث التي ضعفها المحدثون من طريقهم . ولا شك أن نفع ذلك أرجح من نفعك أنت يا أخي)اهـ. ولا تخفى مكانة الشيخ جلال الدين السيوطي عند ذوي العلم والمعرفـة وشهرته بين أهل المعرفـة تكفي .
‹‹ومنهم الأئمة الأربعة المجتـهدون ،ومنهم سيدي عبدالرحيم القناوي وسيدي أبو مدين المغربي ، وسيدي أبوالسعود ابن أبي العشائر، وسيدي القطب الشيخ إبراهيم الدسوقي ، وسيدي العلامة أبو الحسن الشاذلي ، وسيدي أبو العباس المرسي ، وسيدي إبراهيم المتبولي، وسيدي أحمد الزواوي،وسيدي محي الدين بن العربي (وكان يصحح عليه الأحاديث التي ضعفها العلماء ) وسيدي عبد القادر الجيلاني ( وقد تلقى عنه علوما وأسرارا ) وسيدي عبد العزيز الدباغ (وتلقى عنه علومـا وأسرارا) ، وسيدي محمد البكري ( وتلقى عنه عدة صلوات ) ،وسيدي أحمد إدريس المغربي (وأخذ عنه طريقة تسليكية وزاد الإستغفار الكبير .. الخ )، وسيدي أحمد العطاس اليمني ( وأخذ عنه جملة أحاديث مذكورة في كتاب ‹ جواهر البحار› لسيدي العلامة يوسف النبهاني رحمه الله تعالى ››






سيدى عبدالرحيم القنائى
وهو الشريف المجاهد والقطب الربانى سيدى عبدالرحيم القنائى بن احمد بن حجون بن احمد بن محمد بن جعفر بن اسماعيل بن جعفر بن محمد المأمون بن ابي الحسن علي بن حين جود الملقب بالفارضي بن محمد الديباج بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين السبط بن الامام علي بن ابي طالب ...
ولد سيدى عبدالرحيم القنائى (او القناوى ) بمدينة ترغا من اعمال سبتة المغربية فى القرن السادس الهجرى , وقد هاجر سيدي عبدالرحيم من المغرب إلى دمشق فى شبابه ومن دمشق رحل إلى الأراضى المقدسة واستقر فى مكة المكرمة وذاع صيته انذاك على انه عالم ربانى جمع بين الشريعة والحقيقة وفى ذلك الوقت تعرف على الشيخ الصعيدى المصرى القشيرى الذى كان يحج بيت الله , وبعدها عاد القشيرى إلى الصعيد الذى كان انتشر فيه البدع والسحر , فأستنجد بالإمام العلامة سيدى عبدالرحيم كى ينزح إلى صعيد مصر لمحاربة الجهل والخرافة ولبى سيدى عبدالرحيم الدعوة وعاش فى مدينة قنا وقضى الله على يديه البدع وجمع له محبة اهل الصعيد , وعاش سيدى عبدالرحيم بالصعيد فى مدينة قنا التى نسب اليها وعرف بها , ولقى سيدى عبدالرحيم القنائى المغربي ربه وهو ابن 72 عام ودفن فى مدينة قنا وبها ضريحه وهو الأشهر فى الجنوب على الأطلاق =========================================..


بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نسب سيدي عبدالرحيم المغربي المعروف بالقناوى :
هو عبدالرحيم بن احمد بن حجون بن محمد بن حمزه بن جعفر بن إسماعيل بن جعفر بن محمد الجور بن الحسين الجواد بن علي بن محمد الديباج بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الامام الحسين رضي الله عنه ابن الخليفه الراشد علي ابن ابي طالب رضي الله عنه

ولد الشيخ الشريف عبدالرحيم في ترغا , فهو ترغي المولد , من سبته , وسبته بلده مشهوره من قواعد بلاد المغرب تقابل جزيرة الاندلس وهي مدينه حصينه

عودة الشريف عبدالرحيم الى مكه :
عاد الشريف عبد الرحيم الحسيني بعد وفاة اباه الى مكه وهو شيخ من مشايخ الاسلام وامام العارفين الاعلام , من المغرب وأقام بمكه سبع سنين معززا مكرما في عهد الشريف راجح بن قتاده إذ كان محل حفاوة وإجلال تليقان بمكانته .

قدوم الشريف الامام عبدالرحيم الى قنا :
قدم قنا من عمل قوص , فأقام بها سنين الى ان توفاه الله عالما داعيه مجاهد.
وقد تزوج بها وله أولاد

الشهره :
يطلق على كل من قدم قنا من غير اهلها لقب القنائي هكذا عرف الشريف عبدالرحيم الحسيني
هناك وهو حال العلماء والمفكرين والادباء في كل العالم الاسلامي يلتصق بهم اسم المكان الذي استقروا فيه وطاب لهم به المقام وغالبا مايكون لتبليغ العلم كالشريف عبدالرحيم الحسيني .

حاجة المنطقه للعلماء :
ساد في الصعيد الجهل بالدين وكثرت البدع والخرافات , التي جعلت الشيخ الشقيري , يحاول في إزالتها من اهلها , وطلب من الامام الشريف عبدالرحيم ان يقف في صفه ضد هذه الجهالات وتنوير الناس , واخراجهم من الضلمات الى النور , وقد وافق هذه الدعوة الدينية المباركه ظهور البطل صلاح الدين الايوبي , وحربه ضد الصليبيين ,فكانا خير معين له مع اخوانهم في كل مكان وتم بحمد الله لهم النصر المعروف , وكسر الصليبيين .

وفاة العالم الرباني الامام الشريف :
توفي الشيخ الرباني في شهر صفر سنة 592هـ يوم الجمعه اليوم المبارك ,بعد صلاة الصبح التاسع من شهر صفر , رحم الله الامام المجاهد المغترب الداعيه المسدد من الله إمام زمانه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدى عبد الرحيم القناوى ( بقنا )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 15, 2016 1:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8062
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط