موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مقال للدكتور صبيح في مجلة الراصد ! !
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 19, 2008 11:56 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مايو 25, 2007 10:03 am
مشاركات: 74
من هنا :
http://www.alrased.net/show_topic.php?topic_id=931

_________________
يا بني المصطفى أنتم ذخري * فارحموا عبدكم واجبروا كسري


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 27, 2008 10:44 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4137
مكان: الديار المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:white;background-image:url();border:4 double green;][cell=filter:;][I][align=right]مواقف العلماء والمفكرين من الشيعة -28-
د. محمود السيد صبيح

هذه سلسلة من البحوث كتبها مجموعة من المفكرين والباحثين عن عقيدة وحقيقة مذهب الشيعة من خلفيات متنوعة ومتعددة ، نهدف منها بيان أن عقائد الشيعة التي تنكرها ثابتة عند كل الباحثين ، ومقصد آخر هو هدم زعم الشيعة أن السلفيين أو الوهابيين هم فقط الذين يزعمون مخالفة الشيعة للإسلام . الراصد

لعل د. محمود الصبيح من أشد المؤلفين المعاصرين كرهاً للسلفية والوهابية وشيخ الإسلام ابن تيمية، بل عمدة جهده قائمة على حرب ابن تيمية كما في كتبه ومقالاته، وهو من أعمدة التصوف والأشعرية المعاصرة بمصر.
من كتابه " خصوصية وبشرية النبي صلى الله عليه وسلم عند قتلة الحسين" نأخذ هذه المقاطع :
1- ص 333 :
خذلان الشيعة لأهل البيت
من الغريب والمؤسف أن يكون أكثر الناس بكاء على أهل البيت وعلى مولانا الحسين هم من خذل مولانا الحسين وأهل البيت من بعده، وما خذلانهم للإمام زيد بن عليّ زين العابدين منكم ببعيد. خذلوه لأنه رفض أن يتبرأ من أبي بكر وعمر رضي الله عنهما.
الجيش الذي قاتل مولانا الحسين منه عدد كبير جداً من شيعة الإمام عليّ منهم على الأقل شمر بن ذي الجوشن والذي هو المحرض الأول على قتل مولانا الحسين في المعركة، وكان قد شهد الجمل وصفين، وقد دعا أهل البيت على الشيعة دعاء كثيراً.
قال أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب: "يا أشباه الرجال ولا رجال، حلوم الأطفال وعقول ربات الحجال، لوددت أني لم أركم ولم أعرفكم معرفة جرت والله ندماً وأعقبت صدماً.. قاتلكم الله لقد ملأتم قلبي قيحاً. وشحنتم صدري غيظاً، وجرعتموني نغب التهام أنفاساً، وأفسدتم عليّ رأيي بالعصيان والخذلان، حتى لقد قالت قريش إن ابن أبي طالب رجل شجاع ولكن لا علم له بالحرب، ولكن لا رأي لمن لا يطاع([1]) .
وقال الإمام عليّ في خطبته لأهل الكوفة شيعته "يا أهل الكوفة كلما سمعتم بمنسر من مناسر أهل الشام انجحر كل منكم في بيته وغلق عليه بابه انجحار الضب في جحره، والضبع في وجاره. المغرور والله من غررتموه ولمن فارقكم فاز بالسهم الأصيب. لا أحرار عند النداء ولا إخوان ثقة عند النجاة. إنا لله وإنا إليه راجعون. ماذا منيت به منكم عمي لا تبصرون، وبكم لا تنطقون، وصم لا تسمعون. إنا لله وإنا إليه راجعون"([2]).
وقال الإمام الحسين في دعائه على شيعته: اللهم إن متعتهم إلى حين ففرقهم فرقاً، واجعلهم طرائق قدداً، ولا ترض الولاة عنهم أبداً، فإنهم دعونا لينصرونا ثم عدوا علينا فقتلونا.([3]).
وقالت السيدة زينت بنت أمير المؤمنين لأهل الكوفة تقريعاً لهم: "أما بعد يا أهل الكوفة، يا أهل الختل والغدر والخذل.. إنما مثلكم كمثل من نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثاً، هل فيكم إلا الصلف والعجب والشنف والكذب.. أتبكون أخي؟! أجل والله فابكوا كثيراً واضحكوا قليلاً فقد أبليتم بعارها.. وإنى ترخصون قتل سليل خاتم النبوة.."([4]).
وقال الإمام زين العابدين لأهل الكوفة: هل تعلمون أنكم كتبتم إلى أبي وخدعتموه وأعطيتموه من أنفسكم العهد والميثاق ثم قاتلتموه وخذلتموه.. بأي عين تنظرون إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وهو يقول لكم: قاتلتم عترتي وانتهكتم حرمتي فلستم من أمتي"([5]).
خطبة السيدة أم كلثوم بنت علي في أهل الكوفة
خطبة السيدة أم كلثوم بنت علي في أهل الكوفة بعد مقتل حسين عليهم السلام لما قتل الحسين بن علي عليهما السلام وأدخل النسوة من كربلاء إلى الكوفة جعلت نساؤها يلتدمن ويهتكن الجيوب عليه فرفع علي بن الحسين عليهما السلام رأسه وقال بصوت ضئيل وقد نحل من المرض: يا أهل الكوفة إنكم تبكون علينا فمن قتلنا غيركم.
وأومأت أم كلثوم بنت علي عليها السلام إلى الناس أن اسكتوا فلما سكنت الأنفاس وهدأت الأجراس قالت: ابدأ بحمد الله والصلاة والسلام على أبيه أما بعد يأهل الكوفة يأهل الختر والخذل لا فلا رقأت العبرة ولا هدأت الرنة، إنما مثلكم كمثل التي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا تتخذون أيمانكم دخلا بينكم، ألا وهل فيكم إلا الصلف والشنف وملق الإماء وغمز الأعداء، وهل أنتم إلا كمرعى على دمنة وكفضة على ملحوذه، ألا ساء ما قدمت أنفسكم أن سخط الله عليكم وفي العذاب أنتم خالدون.
أتبكون أي والله فابكوا وإنكم والله أحرياء بالبكاء فابكوا كثيرا واضحكوا قليلا فلقد فزتم بعارها وشنارها ولن ترحضوها بغسل بعدها أبدا وأنى ترحضون قتل سليل خاتم النبوة ومعدن الرسالة وسيد شبان أهل الجنة ومنار محجتكم ومدره حجتكم ومفرخ نازلتكم فتعسا ونكسا لقد خاب السعي وخسرت الصفقة وبؤتم بغضب من الله وضربت عليكم الذلة والمسكنة لقد جئتم شيئا إدا تكاد السموات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدا.
أتدرون أي كبد لرسول الله فريتم
وأي كريمة له أبرزتم
وأي دم له سفكتم
لقد جئتم بها شوهاء خرقاء شرها طلاع الأرض والسماء أفعجبتم أن قطرت السماء دما ولعذاب الآخرة أخزى وهم لا ينصرون فلا يستخفنكم المهل فإنه لا تحفزه المبادرة ولا يخاف عليه فوت الثار كلا إن ربك لنا ولهم لبالمرصاد.
ثم ولت عنهم فظل الناس حيارى وقد ردوا أيديهم إلى أفواههم وقال شيخ كبير من بني جعفى وقد اخضلت لحيته من دموع عينيه، كهولهم خير الكهول ونسلهم إذا عد نسل لا يبور ولا يخزى" اهـ([6]) .
وغير ذلك من الأدعية التي دعوا بها على الشيعة.
دور ابن سبأ في إفساد عقائد الشيعة غير منكور عند أهل السنة، وإن أنكر ذلك الشيعة إلا أن كتب الشيعة القديمة تتحدث عن دور ابن سبأ، ودعاء الإمام عليّ عليه لما يقترفه ابن سبأ من إفساد عقائد الشيعة.
ومن الأحاديث الشيعية الدالة على وجود ابن سبأ ما يلي:
1 ـ عن أبي جعفر عليه السلام: "أن عبد الله بن سبأ كان يدعي النبوة، ويزعم أن أمير المؤمنين هو الله ـ تعالى عن ذلك ـ فبلغ ذلك أمير المؤمنين عليه السلام، فدعاه، وسأله، فأقرَّ بذلك، وقال: نعم، أنت هو، وقد كان قد ألقي في روعي أنت الله، وأني نبي، فقال أمير المؤمنين عليه السلام: ويلك قد سخر منك الشيطان، فارجع عن هذا ثكلتك أمك وتُب، فأبى، فحبسه واستتابه ثلاثة أيام فلم يتب، فأحرقه بالنار، وقَال: "إن الشيطان استهواه، فكان يأتيه، ويُلقي في روعه ذلك".
2 ـ وعن أبي عبد الله، أنه قال: "لعن الله عبد الله بن سبأ، إنه ادعى الربوبية في أمير المؤمنين عليه السلام، وكان والله أمير المؤمنين عليه السلام عبداً لله طائعاً، الويل لمن كذب علينا، وإن قوما يقولون فينا ما لا نقوله في أنفسنا، نبرأ إلى الله منهم"([7]).
3 ـ وقال المامقاني: "عبد الله بن سبأ الذي رجع إلى الكفر وأظهر الغلُوَّ، وقال: "غالٍ ملعون، حرقه أمير المؤمنين بالنار، وكان يزعم أن عليّاً إله، وأنه نبيٌّ"([8]).
4 ـ وقال النوبختي: "السبئية قالوا بإمامة علي، وأنها فرض من الله عز وجل وهم أصحاب عبد الله بن سبأ، وكان ممن اظهر الطعن على أبي بكر وعمر وعثمان، والصحابة وتبرأ منهم، وقال: "إن علياً رضي الله عنه أمرهُ بذلك" فأخذه علي فسأله عن قوله هذا، فأقر به فأمر بقتله، فصاح الناس إليه: يا أمير المؤمنين اتقتل رجلا يدعو إلى حبكم آل البيت، وإلى ولايتك والبراءة من اعدائك؟ فصيّره إلى المدائن.
وحكى جماعه من أهل العلم أن عبد الله بن سبأ كان يهودياً فأسلم، ووالى علياً، وكان يقول وهو على يهوديته في يوشع بن نون بعد موسى عليه السلام بهذه المقالة، فقال في إسلامه في علي بن أبي طالب بمثل ذلك، وهو أول من أشهر القول بفرض إمامة علي عليه السلام، وأظهر البراءة من أعدائه"([9])، إذاً عبد الله بن سبأ شخصية موجودة عند السنة وعند الشيعة.
بعض الآراء العجيبة الغريبة عند الشيعة:
فمنها قولهم في حديث قدسي "لولا عليّ ما خلقت محمدا، ولولا فاطمة ما خلقت عليا"([10]).
ومنها قولهم أن السيدة رقية وأم كلثوم ليستا من بنات النبي صلى الله عليه وآله وسلم. ومنها قولهم على أبي بكر وعمر رضي الله عنهما "صنمي قريش".
ومنها زعمهم قولهم ارتداد الصحابة بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلا قليلا ومنها قولهم بالبداء، وهو أن يحدث لله علم لم يكن يعلمه.
ومنها قولهم بالرجعة، وهي أن الإمام عليّ في السحاب وسيأتي اليوم الذي سينادي الناس من السحاب باتباع المهدي.
لكن أخطر الاعتقادات عندهم هي اعتقادهم بتحريف القرآن.
اعتقاد الشيعة بتحريف القرآن
قال الكليني في الكافي "أن أبا الحسين موسى عليه السلام كتب إلى علي بن سويد وهو في السجن: ولا تلتمس دين من ليس من شيعتك ولا تحبن دينهم فإنهم الخائنون الذين خانوا الله ورسوله وخانوا أماناتهم، وهل تدري ما خانوا أماناتهم؟ ائتمنوا على كتاب الله، فحرفوه وبدلوه".
وفي الكافي أيضاً "عن أحمد بن محمد بن أبي نضر قال: رفع إليّ أبو الحسن عليه السلام مصحفاً وقال: لا تنظر فيه، ففتحته وقرأت فيه" لم يكن الذين كفروا" فوجدت فيها سبعين رجلا من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم، قال: فبعث إليّ أبعث إليّ بالمصحف".
وقال العلامة الشيعي حسين بن محمد تقي النوري الطبرسي في كتابه "فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب" ناقلا عن السيد نعمة الله الجزائري" "أن الأخبار الدالة على ذلك (أي التحريف في الكتاب الحكيم) تزيد على ألفي حديث، وإدّعى إستفاضتها جماعة كالمفيد، والمحقق الدماد، والعلامة المجلسي وغيرهم"، "أن الأصحاب قد أطبقوا على صحة الأخبار المستفيضة بل المتواترة الدالة بصريحها على وقوع التحريف في القرآن".
أمثلة التحريف في القرآن عند الشيعة
ومن أمثلة التحريف في القرآن عند الشيعة ما رواه علي بن إبراهيم القمي عن أبيه عن الحسين بن خالد في آية الكرسي "إن أبا الحسن موسى الرضا (أحد الأئمة الإثنى عشر) قرأ آية الكرسي هكذا: (الم، الله لا إله إلا هو، الحي القيوم، لا تأخذه سنة ولا نوم، له ما في السموات وما في الأرض، وما بينهما وما بين الثرى، عالم الغيب والشهادة، الرحمن الرحيم).
وذكر القمي آية (له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله) فقال: فإنها قرئت عند أبي عبد الله صلوات الله عليه فقال لقاريها: ألستم عربا؟
فكيف تكون المعقبات من بين يديه؟ وإنما المعقب من خلفه، فقال الرجل: جعلت فداك كيف هذا؟ فقال: نزلت (له معقبات من خلفه ورقيب من بين يديه يحفظونه بأمر الله).
ونقل القمي أيضاً قوله تحت قوله تعالى: واجعلنا للمتقين إماما: أنه قرئ، عند أبي عبد الله عليه السلام (واجعلنا للمتقين إماما، فقال: قد سألوا الله عظيما أن يجعلهم للمتقين أئمة، فقيل له: كيف هذا يا ابن رسول الله؟ قال: إنما أنزل الله (واجعل لنا من المتقين إماما).
وذكر الكليني في كتابه الكافي "عن أبي بصير عن أبي عبد الله عليه السلام في قول الله عز وجل (ومن يطع الله ورسوله في ولاية علي والأئمة بعده فقد فاز فوزا عظيما، هكذا نزلت).
وذكر الكشي في تفسيره تحت آية (يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين) وفي المجمع في قراءة أهل البيت ـ يا أيها النبي جاهد الكفار بالمنافقين".
قلت: هذه بعض من أمثلة كثيرة جدا تثبت اعتقاد الشيعة بتحريف القرآن، خاصة القدماء منهم. إلا أنه كثير من الشيعة ينكرون ذلك في العصر الحديث، يقول علماء السنة أن هذا من باب التقية.
نقول: نحن نكفّر من يقول بأن القرآن فيه تحريف أو زيادة أو نقصان، وعلى الشيعة أن تكفر تكفيرا واضحا من قال أن القرآن فيه تحريف أو زيادة أو نقصان.
للأسف لا يكفر الشيعة من قال بتحريف القرآن!!!
ولذا فأهل السنة والجماعة وخاصة أهل مصر لم ينطلى عليهم تشدق الشيعة بحب أهل البيت، ولذا لفظوهم في الماضي والحاضر إلا من لا علم له.

2- ص 363 :
كراهية الشيعة لمصر وللمتصوفة
كراهية الشيعة لمصر أمر غير مستبعد؛ وذلك لسقوط الدولة الفاطمية وكأنها شيئا لم يكن، وهم يكرهون صلاح الدين الأيوبي وينعتونه بالملعون. كما أن وجود أهل البيت في مصر يسحب البساط من تحت أقدامهم، وخاصة أن أهل مصر لم يخذلوا آل البيت مثلما فعلت الشيعة.
والغريب أن الشيعة الإمامية ينكرون وجود رأس مولانا الحسين، والسيدة زينب أخته (إلا قليلا)، وذلك حتى لا تصبح مصر مركز جذب، بالمقارنة، بالنجف أو كربلاء؛ لذلك تجدهم ينفون ذلك. ومن هذا الباب ينفون وجود السيدة زينب أخت مولانا الحسين، ويَدَّعُون أن السيدة زينب الموجودة هي زينب بنت يحيى المتوج.
وسوف نعرض كلاماً للشيخ محمد زكي إبراهيم في إثبات وجود السيدة زينب في مصر.
في جميع الأحوال فإن الشيعة لهم تطلعات واضحة، نعرض أثراً أو حديثاً موجوداً عند الشيعة في مصر.
الأكل في فخار مصر أو الاغتسال يجعلك ديوثاً
عَنْ أَبي الْحَسَنِ الرِّضَا قَالَ سَمِعْتُهُ يَقُولُ ـ وَذَكَرَ مِصْرَ فَقَالَ ـ قَالَ النَّبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم: "لا تَأْكُلُوا في فَخَّارِهَا، وَلَا تَغْسِلُوا رُءُوسَكُمْ بِطِيِنهَا، فَإنَّهُ يَذْهَبُ بِالْغَيْرَةِ وَيُورِثُ الدِّيَاثَةَ" (الكافي 6/ 501.386).
لا تعليق، علَّقْ أنت، وانظر كيف تكون حامية الإسلام هي مصدر الدياثة، والعياذ بالله!!
أما كراهية الشيعة للتصوف فحدث ولا حرج بأحاديث موضوعة باطلة مختلقة كاذبة.
فعندهم حديث "أن من زار المتصوفة حيا أو ميتا كان كما زار معاوية ويزيد"!!
ومعاوية عندهم كافر.
ولهم عدة كتب في تكفير الصوفية مثل:
كتاب "الإثنا عشرية في الرد على الصوفية" للحر العاملي في الرد على الصوفية،،، وفيه نحو ألف حديث!!! في الرد على الصوفية عموماً وخصوصاً في كل ما اختص بهم.
كتاب "عمدة المقال في كفر أهل الضلال" ـ يعني المتصوفة ـ مؤلفه الشاه طهماسب الصفوي، وفرغ من تأليفه في مشهد الرضا عليه السلام سنة 972 هـ.
كتاب "التشيع والتصوف لقاء أم افتراق".
كتاب "التصوف في البداية والتطرف في النهاية".
وانظروا بعض أدلتهم في تكفير الصوفية والمتصوفة، حيث قالوا: أن أهل البيت عليهم الصلاة والسلام تبرأوا من أهل التصوف، وإليكم أدلتهم:
يقول الإمام الرضا عليه الصلاة والسلام: لا يقول بالتصوف أحد إلا لخدعة أو ضلالة أو حماقة، أما من سمى نفسه صوفيا للتقية فلا إثم عليه.
(الإثنا عشرية في الرد على الصوفية للحر العاملي - ص17).
وقال الإمام الصادق عليه الصلاة والسلام: إنهم أعداؤنا فمن مال إليهم فهو منهم ويحشرون معهم، وسيكون أقوام يدعون حبنا ويميلون إليهم، ويتشبهون بهم، ويلقبون أنفسهم بلقبهم وأقوالهم، ألا فمن مال إليهم فليس منا وإنا منه براء، ومن تنكر منهم وردّ عليهم كان كمن جاهد الكفار بين يدي رسول الله. (سفينة البحار للشيخ عباس القمي - 5/ 198).
وقال الإمام الهادي عليه الصلاة والسلام: لا تلتفتوا إلى هؤلاء الخداعين فإنهم حلفاء الشياطين فخربوا قواعد الدين... أورادهم الرقص والتصدية([11])، وأذكارهم الترنم والتغنية، فلا يتبعهم إلا السفهاء... فمن ذهب إلى زيارة أحد منهم حيا أو ميتا... فكأنما أعان يزيد ومعاوية وأبا سفيان. (سفينة البحار للشيخ عباس القمي - 5/ 199).
وقال الإمام العسكري عليه الصلاة والسلام: يميلون إلى الفلسفة والتصوف، وأيم والله إنهم من أهل العدوان والتحرف، يبالغون في حب مخالفينا، ويضلون شيعتنا وموالينا. (سفينة البحار للشيخ عباس القمي - 5/198).
قلت: بالتأكيد أحاديث باطلة مفتراة، يستحيل أن يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أو أهل البيت هذا الكلام.
فما هو سبب كراهية الشيعة للتصوف؟!



--------------------------------------------------------------------------------

[1])) ـ نهج البلاغة ص (70، 71).
[2])) ـ البداية والنهاية (7/320).
[3])) ـ تاريخ الطبري (3/ 333) الإرشاد للمفيد 241 (وهو من كتب الشيعة).
[4])) ـ الاحتجاج (2/ 29 ـ 30).
[5])) ـ الاحتجاج (2/32).
[6]) ) ـ جمهرة خطب العرب (2/ 134 ـ 136) وانظر الاحتجاج (2/28).
[7]) ) ـ معرفة أخبار الرجال للكشي ( 71 ـ 75).
[8]) ) ـ تنقيح المقال في علم الرجال (138، 184).
[9]) ) ـ فرق الشيعة (32 ـ 34).
[10]) ) ـ (الجنة العاصمة للميرجهاني ص: 148، ملتقى البحرين للمرندى ص:14، مستدرك سفينة البحار للشاهرودى).
[11]) ) ـ (التصدية) هو التصفيق والصوت. انظر: لسان العرب (3/246).[/align][/B]
[/cell][/table][/center]


منقول للفائده

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 31 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط