موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 30 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: جرائم الوهابية في الصومال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 26, 2008 10:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
الرابط بعد المقال

حرب على الأضرحة والقباب الصوفية في كيسمايو الصومالية

عبد الرحمن سهل يوسف- كيسمايو

يواصل الإسلاميون هدم القباب والأضرحة التابعة للطرق الصوفية في مدينة كيسمايو الصومالية والقرى المجاورة لها، في حين طالب مشايخ الطرق الصوفية الإدارة الإسلامية في المدينة بفتح حوار مباشر لحل المسألة بعيدا عن القوة العسكرية.

فقد أكد المسؤول الإعلامي في الإدارة الإسلامية لمدينة كيسمايو حسن يعقوب أن الإدارة هدمت حتى الآن "22 قبة و19 ضريحا كان المواطنون يترددون عليها ويرتكبون فيها مخالفات شرعية مثل التقرب إلى الأموات بتقديم الذبائح، والتعلق بهم، والاختلاط".

وشدد في تصريح للجزيرة نت على أن "نشر التوحيد الخالص ومحاربة الشرك وإزالة كافة وسائله هي من أهم أولويات الإدارة الإسلامية في كيسمايو" مشيرا في هذا الإطار إلى وجود عشرات القباب والأضرحة التابعة للطرق الصوفية في محافظة جوبا السفلى.

موقف الصوفيين

بيد أن الشيخ عبد حرسي حسن -أحد مشايخ الطرق الصوفية في كيسمايو- رفض التهم الموجهة إلى جماعته مؤكدا أن الأمر لا يتجاوز "ذكر الله تعالى في القباب والأضرحة، والدعوة لموتى المسلمين بالرحمة والمغفرة".

وأضاف في حديث للجزيرة نت أنه لم يسمع بجواز هدم القباب والأضرحة "التي يعتبرها الكثيرون من الشعب الصومالي أماكن مقدسة"، متهما الإدارة الإسلامية في كيسمايو بعدم إبلاغهم بقرار الهدم مسبقا.

وطالب الإسلاميين بوقف استهداف القباب والأضرحة التابعة للطرق الصوفية، وفتح حوار مباشر لحل هذا المسألة "بالطرق السلمية وليس عن طريق القوة العسكرية" معترفا في الوقت ذاته بنجاح الإسلاميين في توفير الأمن لسكان مدينة كيسمايو.

سنة نبوية

من جهته اعتبر بلال بن عبد الله السوداني في حديث للجزيرة نت هدم القباب والأضرحة تنفيذا لسنة نبي الله إبراهيم عليه السلام، ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم عندما حطم الأصنام في مكة قائلا "وقل جاء الحق وزهق الباطل، إن الباطل كان زهوقا".

ورد نائب المسؤول الإعلامي عبد الفتاح إبراهيم على ما صرح به الشيخ حسن بالقول إن الإدارة الإسلامية لن تأخذ إذنا من أي أحد لإزالة "الشرك ووسائله".

وأضاف "لقد حققنا ولله الحمد تطبيق الشريعة الإسلامية في كيسمايو، من محاربة الشرك، وإقامة الحدود، ونشر العدل، والتصدي لكل ما يؤدي إلى إفساد المجتمع الإسلامي".

الأمن للجميع

ويخيم على مدينة كيسمايو والمدن والقرى التابعة لها هدوء تام منذ سقوطها تحت قبضة الإسلاميين من حركة الشباب المجاهدين، ومعسكر رأس كمبوني بقيادة حسن تركي نهاية شهر أغسطس/آب الماضي.

وقال نائب المسؤول الأمني في الإدارة الإسلامية في كيسمايو محمد سهل للجزيرة نت "أحرزنا تقدما ملموسا في المجال الأمني ليس في كيسمايو وحدها بل في محافظة جوبا"، مشيرا إلى نجاح الإدارة في تنظيم الحياة العامة في كيسمايو كحركة السيارات، وخلق فرص عمل للمواطنين، وإغلاق المحلات التجارية في أوقات إقامة الشعائر الدينية.

وذكر فارح حسن علي (38 عاما) من سكان كيسمايو للجزيرة نت أن "المحلات التجارية قبل مجيء الإسلاميين كانت "تتعرض لعمليات نهب منظمة واسعة النطاق، كما كانت الحواجز التابعة لمليشيات قبلية متناثرة في كل مكان".

[web]http://www.aljazeera.net/NR/exeres/179E2DB1-E8CB-4F64-B80C-54B1849355AC.htm[/web][/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 27, 2008 9:30 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة أكتوبر 10, 2008 1:43 pm
مشاركات: 36
[جزاهم الله خير اقتوا بسنة نبيهم المصطفى صلوات الله وسلامه عليه
كما أمر أمير المؤمنين علي رضي الله تعالى عنه كما ذكر عنه
أبي الهياج الاسدي قال : ( قال لي على بن أبي طالب : ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا تدع تمثالا إلا طمسته
ولا قبرا مشرفا إلا سويته رواه مسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 27, 2008 9:49 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة أكتوبر 10, 2008 1:43 pm
مشاركات: 36

ولي تعليق بسيط للساد الاعضاء

وهو انظروا الي التعليق والرابط الذي اورده المدعو سهم
وهو موقع الجزيرة الاخبارية اسفل الموضوع

والتعليق من قبل اناساً منتشرين في العلم العربي والغربي
و99% من تعليقاتهم هو ترحيب بالفعل الذي جاء بهم القباب والاضرحة ..

سبحان الله

هل كلهم وهابيون


هل كلهم تكفيريون

هل كلهم خوارج


المراة والرجل من كل حدب وصوب ابدوا تعليقهم ومنهم من لم يسمع بعبد الوهاب ابدا


الله يكون في عونكم يا معلقين
انتم خوارج اتباع عبد الوهاب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 27, 2008 3:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
الوهابية كذبوا الكذبة وصدقوها

ويبدو أنهم جميعا تجمعهم صفة واحدة وهي الجهل والتغابي

يا حمد يا آكل لحوم الأولياء

المعلقين الذين تتكلم عنهم

هم نتاج وثمار 75 مليار دولار أنفقت منذ 1975 إلى 1995 على الكتب والمطبوعات فقط

ثم احسب بعدها كم من المليارات أنفقت على الفضائيات وشرائط الكاسيت والإسطوانات

المعلقين الذين تتكلم عنهم هم نتاج إختراق المؤسسات الدينية في العالم الإسلامي

من أين لهؤلاء المقاتلين بالسلاح ؟!!!!

وما هي مصادر تمويلهم ؟!!!!

ولماذا فروا من وجه القوات الأثيوبية كالفئران ؟!!!

ومن الذي نشر هذه الأفكار في بلد مدمر منذ 18 عام ؟!!!!!

وكيف دخلت هذه الأفكار وما يلزمها من وسائل دعوية إلى بلد مدمر كالصومال ؟!!!!!

هل تظن أن هؤلاء المسلحين أفضل من صلاح الدين ومحمد الفاتح ؟!!!!

هل تظن أن علمائهم خير من أئمة المسلمين في زمان محمد الفاتح وصلاح الدين ، من بنيا قبتين واحدة على قبر الإمام الشافعي والأخرى على قبر سيدنا أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه ؟!!!!

وتذكر أن الأب الروحي لهذه الدعوة الخبيثة - دعوة إبن عبد الوهاب - إنتهى بهم الحال إلى قاعدة أمريكية والرقص بالسيوف مع جورج بوش

ولم يشفع لهم هدمهم آلاف القباب في البقيع والمعلاة إلى الوصول لهذا الحال ، بل كان هذا من أهم أسباب ذلك

فيا ترى مع من سيرقص نبتهم في الصومال ؟!!!!!

وإلى أي القواعد سيصير الصومال ؟!!!!

ولا تجعجع كثيرا وإليك هذا الرابط لعلك تصحح بعضا من فهمك المنكوس

viewtopic.php?t=2774[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 27, 2008 9:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة أكتوبر 10, 2008 1:43 pm
مشاركات: 36
[font=Comic Sans MS] " تلبيس أبليس "













" ابن الجوزي "













" قبل 1975"













عليك العوض يا ابن الجوزي انته وهابي
[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 27, 2008 10:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
لا يا فسل يا آكل لحوم الأولياء

ابن الجوزي عكس ما تريد إيصاله للناس والدليل في الآتي :

في سياق محاولات الوهابية لإيهام غيرهم بأن ضلال وكفر الصوفية وكأنه أمر معلوم من الدين بالضرورة , ولتثبيت ذلك يحاولون أن يجدوا سندا وتأصيلا لأباطيلهم من تراث الأمة وكأنهم يقولون أن ضلال الصوفية – حاشاهم من ذلك – شيء قديم ولسنا وحدنا من يقول بهذا.

فتراهم يسعون سعيا حثيثا لنشر كتاب " تلبيس إبليس " للحافظ ابن الجوزي .

ومع هذا الكتاب إخوتي في الله لنا وقفة .

- فالكتاب ألفه الحافظ ابن الجوزي كما قال في مقدمته ( صـ 6 , 7) للآتي :

" فرأيت أن أحذر من مكايده – يقصد اللعين إبليس – وأدل على مصايده , فإن في تعريف الشر تحذيرا من الوقوع فيه ...... , وقد وضعت هذا الكتاب محذرا من فتنته ومخوفا من محنه وكاشفا عن مستوره , وفاضحا له في خفي غروره . " اهـ

- وقد قسمه كما أشار ثلاثة عشر بابا منها :

- في ذكر تلبيسه على العلماء في فنون العلم

وذكر في هذا الباب ( صـ 110 , 128 ) وتحت هذا العنوان :

ذكر تلبيسه على القراء
ذكر تلبيس إبليس على أصحاب الحديث
ذكر تلبيس إبليس على الفقهاء
ذكر تلبيسه على الوعاظ والقصاص
ذكر تلبيسه على أهل اللغة والأدب
ذكر تلبيس إبليس على الشعراء
ذكر تلبيس إبليس على الكاملين من العلماء

يظهر من ذلك أنه تكلم عن جميع أهل العلم – حتى الكاملين من العلماء - , وما يعتقد أنهم وقعوا فيه من أخطاء ناتجة عن تلبيس إبليس عليهم , ولم يخص الصوفية وحدهم .

عند مطالعة الكتاب تجد فيه إنصافا في كثير من المواضع للسادة الصوفية , كما تجد استشهاده بأقوال بعضهم تعضيدا لرأيه في مختلف فصول الكتاب

[ نقد ابن الجوزي للصوفية في هذا الكتاب هو في الحقيقة نقد للدخلاء عليهم المتشبهين بهم في المقام الأول , ثم نقد لما تراءى له في القوم مما يختلف فيه مع بعضهم .

ابن الجوزي الذي يحتج به في رفض الصوفية هو الذي صنف في مناقبهم موسوعته الرائعة " صفة الصفوة " في أربعة مجلدات وقلد مشاهير الصوفية أعلى الأوسمة ووصفهم بأكرم الصفات والمآثر في تراجم شخصياتهم العديدة كالإمام الجنيد والعارف الشبلي وسيدي أبي يزيد البسطامي والسيدة رابعة العدوية وسيدي ذى النون المصري رضي الله عنهم أجمعين . ] [ 1]

ومع ذلك كلام ابن الجوزي في مآخذه على السادة الصوفية يعارضه ويرده شهادات أئمة الأمة المحمدية للسادة الصوفية - سأضع رابط لهذا الموضوع في نهاية البحث إن شاء الله – وهي شهادات لائمة أجلاء منهم الكثير ممن هو أعلى كعبا وأرسخ قدما من ابن الجوزي , وهم أئمة المسلمين وجماهير العلماء العاملين , أفنترك قولهم إلى قول زل به صاحبه ؟! .

كما أن كتاب تلبيس إبليس في نظر العلماء لا يلبس هذه الحلة القشيبة التي يكسوه بها الوهابية .

فدونك ما ذكره عنه الإمام سلطان العلماء العز بن عبد السلام حيث قال في كتابه تفليس إبليس ( صـ38 ) :

" وبعد فإني لما اطلعت على كتاب تلبيس إبليس رأيته بئس الجليس , فإنه يشتمل على تنقيص أولياء الله والقدح في علو مراتبهم وزكي مناصبهم , وإيهام أن الشيطان يسلط عليهم إغواء وإضلالا !!

والله تعالى يقول : " إن عبادي ليس لك عليهم سلطان " فليت الواقع فيهم والناقد عليهم تأدب بما تأدب به إبليس معهم حيث قال : " فبعزتك لأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين " .

علم أن لله تعالى عبادا لا يخلص إليهم , وأصفياء لايصل إليهم , وعبادا لا يسلط عليهم , وهو أقل مقدارا , وأذل اقتدارا وأخفض منارا أن يجول في مجال الرجال أو يطول في ميدان الأبطال . " اهـ

وانظر فيما قاله أيضا الإمام اليافعي عن كتاب تلبيس إبليس , فقد قال في كتابه " نشر المحاسن " :

[ وقد بلغني أن ابن الجوزي عفا الله تعالى عنا وعنه صنف كتابا سماه تلبيس إبليس تكلم فيه على شيوخ الصوفية وطريقتهم وزعم أن إبليس لبس عليهم , ولم يدر أنه هو الذي لبس عليه في كلامه هذا وهو لا يشعر , والعجب كل العجب منه في إنكاره على سادات ما بين أوتاد وأبدال وصديقين عارفين بالله تعالى محققين , ملأوا الوجود كرامات وأنوارا ومعارف وحكما وأسرارا .

يعدون إقبال الناس عليهم ليلا وإدبارهم عنهم نهارا , يفرون طول دهرهم من نفوسهم ومن الخلق و الشيطان والدنيا إلى الله تعالى فرارا , قد صفوا بواطنهم من شوائب الكدر , واستوى عندهم الذهب والمدر والمدح والذم والشدائد والنعم , بل يعدون نعمة الدنيا منعا وبلاء والشدة عطاء ورخاء , أعرضوا في بداياتهم عما سوى الله فحصلوا في نهايتهم من فضل الله ما لا يعلمه إلا الله .

فما ظنه بقوم ضبطوا أنفاسهم مع الله سبحانه وتعالى فشغلهم طول دهرهم مراقبته , يقول الصغير منهم : وقفت على باب قلبي عشرين سنة ما جاز به شيء لغير الله إلا رددته , فلو أنه لاقى واحدا من تلامذتهم الصغار في ميدان الحرب والإنكار لكان يدري إذا ما انكشف الغبار أتحته فرس أم حمار!!

هذا وهو يطرز كلامه بحكاياتهم وينمق بضاعته بمحاسن صفاتهم , فهلا أخلى كتبه من ذكرهم إخلاء عاما ولا يكون ممن يحل ذلك عاما ويحرمه عاما !!

أما علم أن أعلام العلماء الصالحين لم يزالوا قديما وحديثا يعتقدون طائفة الصوفية ويزورونهم ويتبركون بمجالستهم ودعائهم وآثارهم ويحترمونهم ويجلسون بين يدي الواحد مهم كما يجلس الصبي بين يدي المعلم ويتأدبون معهم .

كالإمام الشافعي والإمام أحمد والإمام سفيان الثوري والإمام ابن سريج والإمام ابن فورك وإمام الحرمين والإمام حجة الإسلام أبي حامد الغزالي والإمام عز الدين بن عبد السلام والإمام تقي الدين بن دقيق العيد والإمام محيي الدين النووي رضي الله تعالى عنهم وغيرهم ممن لا يحصى من المتقدمين والمتأخرين في حكايات مشهورات .] اهـ كلام الإمام اليافعي

على أنه هناك ما يدل على رجوع ابن الجوزي عن الإنكار على السادة الصوفية .

ومما يغلب الظن برجوع ابن الجوزي عن إنكاره : ماذكره ابن الحاج في شرح ابن باديس :

[ قال : حضر يوما مجلسه " أي مجلس سيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه " الشيخ أبو الفرج بن الجوزي ففسر الشيخ عبد القادر آية وذكر فيها وجوها , وإلى جانب الشيخ أبي الفرج من يسأله : أتعرف هذا القول ؟ فيقول : نعم , إلى أن بلغ أحد عشر وجها يعرفها أبو الفرج , ثم زاد الشيخ حتى انتهى إلى أربعين وجها وعزا كل وجه إلى قائله , فاشتد تعجب الشيخ أبي الفرج من كثرة علم الشيخ , ثم قال : نترك المقال ونرجع للأحوال , لا إله إلا الله محمد رسول الله , فاضطرب الناس اضطرابا شديدا , ومزق أبو الفرج ثوبه . ] اهـ [2] .

هذا ما يخص كتاب : " تلبيس إبليس " , فماذا عن كاتبه الإمام ابن الجوزي ؟

هل وفقا لمقاييس الوهابية هو من الأئمة الموثوق في عقلهم ونقلهم ؟

أو بمعنى آخر : ما هو موقف الحافظ ابن الجوزي من أساسيات الفكر الوهابي ؟

1- العقيدة .

2- التوسل .

3- التبرك .

فأقول وبالله التوفيق : للمتكثرين بالحافظ ابن الجوزي في تطاولهم على السادة الصوفية إليكم ما يلي:

1 - بالنسبة للعقيدة :

فعقيدة الحافظ ابن الجوزي مخالفة ومباينة كل الاختلاف والتباين لعقيدة الوهابية , فله حملات وحملات على المجسمة أمثال : أبو يعلى المجسم , الذي يعتبر من أئمة الوهابية في العقائد .

فابن الجوزي على عقيدة التنزيه للباري جل وعلا عقيدة أهل السنة والجماعة من السلف والخلف

وما عليك أخي القارئ إلا مطالعة كتاب : " دفع شبهة التشبيه " – للحافظ ابن الجوزي الذي هتك فيه أستار المجسمة المنتسبون ظلما وزرا لعقيدة السلف .

ثم لتعلم بعدها علم اليقين أنه في نظر الوهابية وطبقا لنظرتهم للأشاعرة إما مبتدع أو جهمي أو ليس من أهل السنة والجماعة أو ممن كفرهم أهل السنة بزعمهم الباطل .

وسيزداد عجبك كيف بعدها يحتجون به على السادة الصوفية وهذا هو حاله عندهم , مع أنه في العقائد يسير مع إجماع الأمة , ولكن ذلك بالطبع مخالف لمذهب الوهابية .

2- بالنسبة للتوسل فيكفي أن نذكر أن الحافظ ابن الجوزي :

ذكر في بداية كتابه : " الوفا بالتعريف بفضائل المصطفى ": في الباب الأول :

في ذكر التنويه بذكر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم من زمن آدم عليه السلام

ذكر حديث توسل سيدنا آدم بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على سبيل الاحتجاج ,

وبوب في هذا الكتاب باب –( 2 / 801 ) تحت عنوان :

باب الاستسقاء بقبره صلى الله عليه وسلم

بل هو نفسه توسل قائلا : بحق محمد صلى الله عليه وسلم " زاد المسير ( 4 / 253 )

بل ونقل توسلات الكثير والكثير من أعلا م الأئمة في مؤلفاته كما في صفة الصفوة والمنتظم فليرجع لها من شاء [3]

وما عليك أخي القارئ إلا مطالعة ما ذكرت لك من مصادر لتعلم علم اليقين أن الحافظ ابن الجوزي في نظر الوهابية وطبقا لنظرتهم للمتوسلين ما هو إلا قبوري ضال مشرك شركا أكبر مخرجا من الملة لأنه حسب زعمهم الباطل قد أشرك فيما يسمونه توحيد الألوهية

وسيزداد عجبك كيف بعدها يحتجون به على السادة الصوفية وهذا هو حاله عندهم , مع أنه في موضوع التوسل يسير مع إجماع الأمة , ولكن ذلك بالطبع مخالف لمذهب الوهابية .

3- التبرك

ويكفي في إظهار مخالفة الحافظ ابن الجوزي لما عليه الوهابية من جهل وغباوة في موضوع التبرك , أن أورد هذا النص من كتابه : صيد الخاطر ( 242 ) حيث يقول :

[ وليجعل خلوته أنيسه والنظر في سير السلف جليسه وليكن له وظيفة من زيارة قبور الصالحين والخلوة بها .] اهـ

وزيادة وإمعانا في فضح سخافة وغباوة الوهابية أورد الآتي :

– ففي المنتظم في تاريخ الملوك والأمم لابن الجوزي ( 5 / 346 ) : " أخبرنا ابن ناصر قال أخبرنا المبارك بن عبد الجبار قال أخبرنا أبو الحسن أحمد بن محمد العتيقي قال سمعت أبا بكر محمد بن الحسن بن عبدان الصيرفي يقول سمعت جعفر الخلدي يقول : كان بي جرب عظيم فتمسحت بتراب قبر الحسين فغفوت وانتبهت وليس عليّ منه شيء " اهـ

وانظر إلى ابن الجوزي ماذا يقول عن جعفر الخلدي في المنتظم ( 14 / 119 ) : " سافر كثيرا وسمع الحديث الكثير وروى علما كثيرا , روى عنه الدارقطني وابن شاهين وخلق كثير وكان ثقة صدوقا دينيا , حج ستين حجة . " اهـ

وما عليك أخي القارئ إلا مطالعة ما ذكرت لك من مصادر لتعلم علم اليقين أن الحافظ ابن الجوزي في نظر الوهابية وطبقا لنظرتهم لمن يتبرك ويتمسح بأضرحة الصالحين ما هو إلا قبوري ضال .

وسيزداد عجبك كيف بعدها يحتجون به على السادة الصوفية وهذا هو حاله عندهم , مع أنه في موضوع التبرك يسير مع جمهور الأمة , ولكن ذلك بالطبع مخالف لمذهب الوهابية .

ولكن ما العجب في ذلك ؟ وهل ننتظر غير هذا من أهل البدع والأهواء ؟

فها هم يأخذون زلة عالم ويتركون أقوال العشرات بل المئات الآخرين ممن تجد شهاداتهم في حق السادة الصوفية , على هذا الرابط :

viewtopic.php?t=2786

والوهابية في موقفهم هذا كالذي في قلبه زيغ فيتتبع متشابه القرآن ويترك محكمه .

وياليت الحافظ ابن الجوزي رحمه الله تعالى وفقا لمذهبهم من الأئمة أو العلماء .

ولكننا إذا أجرينا عليه قواعدهم الباطلة فسيكون مجرد قبوري ضال وأشعري مبتدع ليس من أهل السنة.

ثم يتبجحون بعدها ويستشهدون بكلامه يتكثرون به , ولم لا طالما أن هذا سيخدم باطلهم .

حقا إنها الوقاحة والاستخفاف بالعقول في أبشع صورة .

هوامش

[ 1 ] من كتاب : بحار الولاية المحمدية في مناقب أعلام الصوفية للأستاذ الدكتور جودة أبو اليزيد المهدي ( صـ 7 ) .

[ 2 ] من كتاب : " لسان التعريف بحال الولي الشريف , تأليف الشيخ جلال الدين الكركي "من هامش صـ 241 , من تعليقات مقدم الكتاب الأستاذ : عاطف وفدي .

[ 3 ] وقد ذكر السيد الشريف فضيلة الدكتور محمود السيد صبيح جملة وافرة من هذه التوسلات في كتابه : أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته ". [/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 28, 2008 12:17 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

لولا مهادنة المهادنين

وحسن الظن بالخوارج

ما وصلنا إلى ما فى هذا الرابط

http://uk.youtube.com:80/watch?v=RPWI-p ... re=related

- قال الحافظ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ( 1 / 163 )
" فى حديثه عن طلحة بن عبيد الله قال : فاشترى له داراً بسبعين ألف درهم ، وهى التى فيها قبره بحضرة الهجرتين ، وقد رأيت جمـاعة من أهل العلم وأهل الفضل إذا هم أخذهم أمر قصد إلى عليه ودعا بحضرته وكان يعرف الإجابة " . اهـ

- ابن حبان فى الثقات ( 8 / 457 ) عند الحديث عن على موسى الرضا رضى الله عنه
" وقبره بسنا باذ خارج النوقان مشهور يزار بجنب قبر الرشيد قد زرته مرارا كثيرة ، وما حلت بى شدة فى وقت مقامى بطوس فزرت قبر على بن موسى الرضا صلوات الله على جده وعليه ودعوت الله إزالتها عنى إلا أستجيب لى وزالت عنى تلك الشدة ، وهذا شيء جربته مراراً فوجدته كذلك ، أماتنا الله على محبته وأهل بيته صلى الله عليه وسلم وعليهم أجمعين " . اهـ

- قال ابن حجر فى تهذيب التهذيب ( 7 / 339 )
" وقال الحاكم فى تاريخ نيسابور قال : وسمعت أبا بكر محمد بن المؤمل بن الحسن بن عيسى يقول : خرجنا مع إمام أهل الحديث أبى بكر بن خزيمة وعديله أبى على الثقفى مع جماعة من مشائخنا – وهم إذ ذاك متوافرون - إلى زيارة قبر على بن موسى الرضى بطوس قال : فرأيت من تعظيمه - يعنى بن خزيمة - لتلك البقعة وتواضعه لها وتضرعه عندها ما تحيرنا " . اهـ


- ابن حجر تهذيب التهذيب ( 11 / 260 )
" وقال الحاكم سمعت أبا على النيسابورى يقول : كنت فى غم شديد فرأيت النبى صلى الله عليه وسلم فى المنام كأنه يقول لى صر إلى قبر يحيى بن يحيى واستغفر وسل تقض حاجتك ، فأصبحت ففعلت ذلك فقضيت حاجتى " . اهـ

- سير أعلام النبلاء ( 10 / 107 )
قال فى حديثه عن السيدة نفيسة " وكان أخوها القاسم رجلاً صالحاً زاهداً خيراً ، سكن نيسابور وله بها عقب منهم السيد العلوى الذى يروى عنه الحافظ البيهقى . وقيل كانت من الصالحات العوابد والدعاء مستجاب عند قبرها بل وعند قبور الانبياء والصالحين وفى المساجد وعرفة ومزدلفة وفى السفر المباح " . اهـ



- قال ابن حجر تهذيب التهذيب ( 11 / 260 )
" وقال بشر بن الحكم النيسابورى : حزرنا فى جنازة يحيى بن يحيى مائة ألف إنسان. وقال الحاكم : سمعت أبا على النيسابورى يقول : كنت فى غم شديد فرأيت النبى صلى الله عليه وسلم فى المنام كأنه يقول لى : صر إلى قبر يحيى بن يحيى واستغفر وسل تقض حاجتك ، فأصبحت ففعلت ذلك فقضيت حاجتى " . اهـ

- سير أعلام النبلاء ( 16 / 162 )
" حدث أبو الحسن رحمه الله من أصول صحيحة سمعته يقول : رأيت النبى صلى الله عليه وسلم فى المنــام فتبعته حتى دخل فوقف على قبر يحيى بن يحيى وتقدم وصف خلفه جماعة من الصحابة وصلى عليه ثم التفت فقال هذا القبر أمان لأهل هذه المدينة " . اهـ

انظر

viewtopic.php?p=25251&sid=8c4b44e09484b277148d6026b91fa5de#25251

تجد ما يسرك بإذن الله



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 30, 2008 10:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة أكتوبر 10, 2008 1:43 pm
مشاركات: 36
[font=Comic Sans MS]حياكم الله فضيلة الدكتور محمود


إذا كان مجرد النقول لاقوال اهل العلم هي حجة بذاتها وملزمة


لزالت كثير من الاشكالات ولاغلقت المواضيع





فهل يكون مجرد النقل حجة






ينقل فلان ما جاء ي كتابه وغيره يشد عضده

وغيرهم لا يوافقهم وهكذا




فكلٍ يؤخذ من قوله ويرد , إلا صاحب القبر الشريف .صلوات ربي وسلامه عليه..



وإلا ما تقول في قول الامام الذهبي في كتابه السير " فأثبت لله تعالى وجها ويدا"

كما جاء في احدترجمته للباقلاني
وكتابه العلو وكتابه الاربعين في صفات رب العالمين

ومثله الامام ابن خزيمة

كما جاء في كتابه التوحيد
واثباته ان لله عزوجل وجها ...




فهذه الاقوال مما لا شك مردودة عنك .. لاسباب تراها




فتكون تلك هي الاجابة على ما اوردتموه من نصوص لاهل العلم .


فكما تبين لديك الدليل خلاف هذا ولم تأحذ بأقوالهم


فنحن ايضا لا نأحذ ايضا باقوالهم في ذلك الباب


وبالله التوفيق
[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 30, 2008 11:08 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

وحياكم الله

وهدانا الله وإياكم لما اختلف فيه من الحق بإذنه

من قال أننى أنفى ما جاء فى السير للذهبى؟؟

نؤمن به ولا نرده

وسبق أن قلنا أننا على عقيدة السلف غير المشوه

ونقلنا مرارا وتكرارا أقوال الإمام مالك وابن عيينة وغيرهم

أما ما نقلناه من نصوص فى مسألة القبور فلا مخالف له حتى ظهر ابن تيمية

لاحظ الفرق

وكما قلنا ابن تيمية ( القرن الثامن الهجرى) ادعى بأن التوسل حرام

قلنا من قبل ابن تيمية قال هذا الكلام؟؟؟

هل وضح الأمر

ثم نصوص العلماء التى نقلتها فى زيارة القبور تجعلك إما أن تتفهمها وإما أن ترميهم بالشرك والجهل والتبديع

فما قولك فيمن يفعل فعل

ابن أبى عاصم ـ ابن خزيمة ـ ابن حبان ؟؟؟



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 31, 2008 10:57 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 27, 2007 5:04 pm
مشاركات: 147
مكان: الجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
أرجو ان تعذرني سيدي ومولاي محمود عن التطفل والكلام بحضرتكم وان اجيب هذا السائل المجيب عما يصدر منه من جهالات تضحك الأطفال !!
أولا قبل الكلام في هذا المبحث لابد أن تعرف أن منكر هذه الأمور هو الذي يصدق عليه وصف المشرك إن وجد في الأمة المحمدية فنحن ننفي الشرك عنكم بمقتضى الحديث النبوي الذي نهاني أن نخاطب من قال لا إله إلا الله بالمشرك وذلك بقوله صلى الله عليه وآله وسلّم(لست أخشى عليكم أن تشركوا من بعدي ولكن اخاف عليكم الدنيا أن تنافسوها.)وفي رواية لن تشركوا من بعدي ..)والكلام إذا أتى مخالفا لقول سيد الأمة صلى الله عليه وآله وسلم فصاحبه كذّاب أشر مثل قولكم يا طغام!!...إذا فاتهامكم للأمة بالشرك مجرد خلط وعبث وكذب ؟!
أما عن نفينا الشرك عنكم لأنكم نسبتم التأثير لغير الله سبحانه وهذه المسألة يعلمها العوام و أفراد الأمة أم عن حالكم فقد ألزمتم انفسكم بالفهم فوقعتم في أشر من ذلك وهو نسبت التأثير لما سوى الله سبحانه وذلك أن الميت لا يملك لنفسه ولا لغيره النفع والضر وأنتم توافقوننا على هذا الأصل ولكن فارقناكم انكم نسبتم للحي النفع والضر وفارقناكم في ذلك!! فتأمّل وبسط القول هنا :
الميت والحي لا يملك لنفسه ولا لغير بل الله سبحانه وتعالى هو الذي يمنّ على من يشاء سواء أكان حيا أو ميتا وقد أخبر الله سبحانه بانه رفع الأنبياء وجعلهم في منزلة الرضى بل فوق ذلك ونحن نطلبهم من تلك المنزلة أي من انالهم تلك المنزلة فالمعترض عليهم يعترض على من انالهم تلك المنزلة وهذه وقاحة أخرى
ونسبتم للحي النع والضر نحو:
إذا أتى احدنا لطبيب عام وقال يافلان بي وجع عسير داوني حفظك الله فكلامه هنا إن كان يعتقد العامي أن الطبيب هو الذي يداوي ويشفي فهذا شرك!!أيضا لأننا علمنا أن المؤثر في الأمور كلها هو الله سبحانه وتعالى وأنتم أجزتم هذا القول بدافع التأثير فوقعتم في الشرك ونفيناه عنكم للحديث السابق وإلا فالمشرك هو من صدق عيه وصفكم فتأمّل هنا وإذا أردت الزيادة فسأنشر بحثا موسعا عسى أن ينال إعجابكم يا طغام وعنوانه تنبيه الحمقى الغبياء إلى حكم التوسل بالأنبياء والأولياء!! وإليك الآثاء الآن التي تنقض مذهبكم والله الموفق!؟؟

_________________
جذبتني بحسن ضوء وجهها سقتني كأسها من عاتق الخمر
غيبتني عني بسر التجلي لكعبة الحق فاسجد وكبري


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 31, 2008 1:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 27, 2007 5:04 pm
مشاركات: 147
مكان: الجزائر
أخرج الطبراني في معجمه الكبير عن عثمان بن حنيف: " أن رجلاً ضرير البصر أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ادع الله أن يعافيني قال: إن شئت دعوت وإن شئت صبرت فهو خير لك، قال: فادعه، قال : فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه ويدعو بهذا الدعاء: اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة يا محمد إني توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه لتُقضى لِي اللهم فشفعه في " ولقد علّم أيضا عثمان بن حُنيف هذا الدعاء احد في خلافة أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه أي بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم فهل نقول إنه كفر لأنه علمه هذا الدعاء الذي هو استغاثة وتوسل بغير الله ؟؟
أما محاولة تضعيف السند بقول أن فيه رجلا مجهولا ليضعفوا الحديث وهو أبو جعفر الخطمي المدني ثقة معروف ترجم له كم من واحد وهو عمير بن يزيد بن عمير بن حبيب الأنصاري ولقد وعدناك أخي القارئ الكلام على هذا الرجل الثقة فقد قال ابن حجر صدوق وقال عنه الذهبي ثقة روى له أبو داود والترميذي والنسائي و ابن ماجه
قال المزي في تهذيب الكمال :
- د ت س ق - : عمير بن يزيد بن عمير بن حبيب بن خماشة ، و يقال : ابن حباشة الأنصارى ، أبو جعفر الخطمى المدنى ، نزيل البصرة ، و أمه بنت عقبة بن الفاكه ابن سعد الأنصارى ، لجديه : عمير بن حبيب ، و الفاكه بن سعد صحبة . اهـ .
و قال المزى :
قال إسحاق بن منصور ، عن يحيى بن معين : ثقة .
و كذلك قال النّسائى .
و ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .
و قال عبد الرحمن بن مهدى : كان أبو جعفر و أبوه و جده قوما يتوارثون الصدق بعضهم عن بعض .
روى له الأربعة . اهـ .
وقال الحافظ في تهذيب التهذيب -8/151 قال الطبراني في " الأوسط " : ثقة . اهـ .
وانظر ما قاله ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل رقم - 2099-

_________________
جذبتني بحسن ضوء وجهها سقتني كأسها من عاتق الخمر
غيبتني عني بسر التجلي لكعبة الحق فاسجد وكبري


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 01, 2009 4:42 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
الحبيب يونس العامرى:

افرد موضوع التوسل فى مشاركة منفردة لأهميتها

وإن شاء الله أرد عليك بعد إصلاح العطل

وهو قريب بمشيئة الله



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 01, 2009 11:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة أكتوبر 10, 2008 1:43 pm
مشاركات: 36
[font=Comic Sans MS]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الدكتور الفاضل محمود
اشكرك على الدعلء لي بالهداية

واسال الله ان يرينا الحق واضحا شامخا كوضوح الشمس وسط النهار .
اللهم آمين


اما تعليقي على مشاركتك الفاضلة
فأقول حتى لا يحصل لدى امثالي الخلط واللبس في ان مسالة الدعاء عند القبر شيء

ودعاء صاحب القبر شيء آخر



فالاول ليس كالثاني



فالزيارة والدعاء أو دعاء الله عندها هذا أمر


ودعاء صاحب القبر لكشف الكرب والفرج فهذا مما لاشك فيه خلاف الاول .



فمثلا ابن حبان في كتابه الثقات اورد القصة التي استشهدتم بها فضيلتم عن ابن جبان انه كان يزور القبر ويدعوا الله الا استجاب له فهذا أمرا آخر
..بل هذا لا يعد شركا أصلاً

وان كان حكمه انه لم يردفي كتاب اوسنة أو ..الخ

فيكون ذاك الفعل بدعة

بخلاف الاول
فانه شرك محبط للعمل

فالقضية دعاء صاحب القبر بعينه.

وجزاكم الله خيراً



[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 02, 2009 12:22 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة أكتوبر 10, 2008 1:43 pm
مشاركات: 36
[font=Comic Sans MS]اما اعتقاد الذهبي في الصفات

فان كنت توافق ما جاء في السير بعضه وليس كله
لكن لا اعتقد انك توافقه في كتابه " العلو"


فهل تثبت ان لله عزوجل وجهاً يليق بجلاله وعظيم سلطانه ؟؟
[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 02, 2009 2:18 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
إذا كان فعل وقول ابن أبى عاصم والسلف الذين نقل عنهم ،

وكذا ابن خزيمة وابن حبان وأبى على النيسابورى

ومن نقل عنهم كالحاكم والذهبى وابن حجر مبتدعة أو أن فعلهم بدعة

وهم لم يفهموا ذلك وأنت الذى فهمت أقول لك: لا يمكن الكلام معك للخلل الغريب عندك

برجاء قراءة "أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وآل بيته "

تجد فيه أن ما تعتبره بدعة هو فعل جمهور الأمة من حفاظ وفقهاء ومفسرين ونحويين وعلماء سيرة وغيرهم.

أدعوك مرة أخرى للقراءة والتأمل

كن مع الجماعة ولا تكن مع من جعله الله نقمة على الأمة بعد سبعة قرون

إذا كان هذا بالنسبة لأمر فيه نقول العلماء متوافرة سلفا وخلفا , تبدع وتقول


" فمثلا ابن حبان في كتابه الثقات اورد القصة التي استشهدتم بها فضيلتم عن ابن جبان انه كان يزور القبر ويدعوا الله الا استجاب له فهذا أمرا آخر
..بل هذا لا يعد شركا أصلاً
وان كان حكمه انه لم يردفي كتاب اوسنة أو ..الخ
فيكون ذاك الفعل بدعة
بخلاف الاول ..."



فكيف تتعلم العقيدة الصحيحة أصلا وقد شحن الذهبى رحمه الله كتابه العلو بالموضوعات

.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 30 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط