موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: أقوال من نور في زيارة القبور
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 28, 2008 11:45 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
هذا جزء من كتاب :

" أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته"

أقوال من نور فى زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم
أقوال من نور فى زيارة أهل الله فى القبور

- الطبرانى فى المعجم الصغير ( 2 / 32 )
" أن نعيم بن عبد الله المجمر أخـبره أن أنس بن مالك أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم » قال ثلاث من كن فيه فقد وجد حلاوة الإيمان .
وإنما سمى المجمر لأنه كان يجمر قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وهو من موالى عمر بن الخطاب رضى الله عنه " . اهـ

- الطبرانى فى المعجم الأوسط ( 3 / 202 )
" حدثنا إبراهيم قال حدثنا مرار بن حموية الهمذانى قال حدثنى يحيى بن سعيد أبو زكريا المدنى - حافظ قبر رسول الله - قال حدثنى محمد بن صالح ... الخ ". اهـ

- كتاب الزهد لابن أبى عاصم ( 1 / 369 )
" حدثنـا عبد الله ابن أحمد أخبرت عن ابن المبــارك أن امرأة قالت لعائشة رحمها الله اكشفى لى عن قـبر رسـول الله صلى الله عليه وسلم فكشفت لها عنـه فبكت حتى ماتت " . اهـ


- سير أعلام النبلاء للذهبى ( 5 / 358 - 359 )
"وقال مصعب بن عبد الله حدثنى إسماعيل بن يعقوب التيمى قال : كان ابن المنكدر يجلس مع أصحابه فكان يصيبه صمات ، فكان يقوم كما هو حتى يضع خده على قبر النبى صلى الله عليه وسلم ثم يرجع ، فعوتب فى ذلك فقال : إنه يصيبنى خطر فإذا وجدت ذلك استعنت بقبر النبى صلى الله عليه وسلم " . اهـ
"وكان يأتى موضعاً من المسجد يتمرغ فيه ويضطجـع فقيل له فى ذلك ، فقال : إنى رأيت النبى صلى الله عليه وسلم فى هذا الموضع – يعنى مناماً " . اهـ


- روى الدارمى عن كعب الأحبار ( 1 / 57 )
" ما من يوم يطلع إلا نزل ســبعون ألفاً من الملائكة حتى يحفوا بقبر النبى صلى الله عليه وسلم يضربون بأجنحتهم ويصلون على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حتى إذا أمسوا عرجوا وهبط مثلهم فصنعوا مثل ذلك ، حتى إذا انشــقت عنه الأرض خرج فى سبعين ألفا من الملائكة يزفونه " . اهـ

- تاريخ دمشق لابن عساكر ( 36 / 178 )
عبد الـرزاق بن همام يقـول : " حججت فصرت إلى المدينة لزيارة قبر الرسول " . اهـ

- البيهقى فى شعب الإيمان ( 3 / 492 )
" قال ابن أبى فديك قال سمعت بعض من أدركت يقول : بلغنا أنه من وقف عند قبر النبى صلى الله عليه وسلم فتلا هذه الآية :
{إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً }الأحزاب56
صلى الله عليك يا محمد حتى يقولها سبعين مرة ، فأجابه ملك : صلى الله عليك يا فلان لم يسقط لك حاجة "اهـ
وإسناده حسن .

- سير أعلام النبلاء للذهبى ( 11 / 212 )
" قال عبد الله بن أحمد رأيت أبي يأخذ شعره من شعر النبي صلى الله عليه وسلم فيضعها على فيه يقبلها وأحسب أني رأيته يضعها على عينه ويغمسها في الماء ويشربه يستشفي به
ورأيته أخذ قصعة النبي صلى الله عليه وسلم فغسلها في حب الماء ثم شرب فيها ورأيته يشرب من ماء زمزم يستشفي به ويمسح به يديه ووجهه

قلت – القائل الذهبى – : أين المتنطع المنكر على أحمد وقد ثبت أن عبد الله سأل أباه عمن يلمس رمانة منبر النبي صلى الله عليه وسلم ويمس الحجرة النبوية فقال لا أرى بذلك بأسا أعاذنا الله وإياكم من رأي الخوارج ومن البدع . " . اهـ كلام الذهبي

- التمهيد لابن عبد البر ( 12 / 229 )
" لما توفى رسول الله صلى الله عليه وسلم بقى فضل قبره ومسجده والمدينة لا ينكر فضلها " . اهـ

- التمهيد لابن عبد البر ( 22 / 226 )
"وأما قوله فى هذا الحديث » والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون « فقيل : فيه خير لهم من أجل أنها لا يدخلها الطاعون ولا الدجال ، وقد قيل : إن الفتن فيها دونها فى غيرها ، وقيل : من أجل فضل مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم والصلاة فيه ومجاورة قبره" . اهـ

- سير أعلام النبلاء للذهبى ( 6 / 273 )
" قال الخطيب أنبأنا أبو العلاء الواسطى حدثنا عمر بن شاهين حدثنا الحسين ابن القاسم حدثنى أحمد بن وهب أخبرنى عبد الرحمن بن صالح الأزدى قال : حج الرشيد فأتى قبر النبى صـلى الله عليه وســلم ومعه موســى بن جعفر فقال الســـلام عليك يا رسول الله يا ابن عم - افتخــاراً على من حوله - فدنا موسى : وقال السلام عليك يا أبة ، فتغير وجه هارون وقال : هذا الفخر يا أبا الحسن حقاً " . اهـ


- التاريخ الكبير للإمام البخارى
" قال : صنفت التاريخ فى المدينة عند قبر النبى صلى الله عليه وسلم ، وكنت أكتبه فى الليالى المقمرة " . اهـ

- نوادر الأصول فى أحاديث الرسول للحكيم الترمذى ( 2 / 67 )
"الأصل الثانى عشر و المائة : فى أن زيارة قبر النبى صلى الله عليه وسلم هجرة المضطرين " . اهـ


- حلية الأولياء لأبى نعيم الأصبهانى ( 9 / 262 )
" قال أبو سليمان الدارنى : لما حج أويس دخل المدينــة فلماوقف على باب المسجد قيل له هذا ، قبر النبى صلى الله عليه وسلم قال : فغشـى عليه فلما أفاق قال : أخرجونى فليس بلادى بلداً محمد صلى الله عليه وسلم فيه مدفون " . اهـ

- الاستيعاب للحافظ ابن عبد البر ( 4 / 1518 )
"قال النابغة الجعدي
فيا قبر النبى وصاحبيه
ألا يا غوثنا لو تسمعونا " . اهـ



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 28, 2008 11:52 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

- موطأ مالك ( 2 / 462 برقم 988 ، 989 )
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما على الأرض بقعة هى أحب إلى أن يكون قبرى بها منها ثلاث مرات يعنى المدينة .

- الإنصاف للمرداوى الحنبلى ( 8 / 43 )
"وذكر ابن عقيل أنه لم يكن له - أى النبى صلى الله عليه وسلم - فيئ فى شمس ولا قمر لأنه نورانى ، والظل نوع ظلمة . وكانت تجتذب الأرض أثقاله" اه،ـ .


- مصنف ابن أبى شيبة ( 3 / 450 )
" يزيد بن عبد الملك بن قسيط قال : رأيت نفراً من أصـحـاب النبى صلى الله عليه وسلم إذا خــلا لهم المســجد قاموا إلى رمانـة المنبر القرعا فمسحوها ودعوا قال : ورأيت يزيد يفعل " .اهـ

- طبقات الحنفية ( 1 / 282 )
" قال ابن المبارك وسمعت أبا حنيفة يقول : قدم أيــوب بن أبى تميمة السختيانى وأنا بالمدينة فقلت : لأنظرن ما يصنع ، فجعـل ظهره مما يلى القبلة ووجهه مما يلى وجــه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم متباكٍ فقام مقام رجل فقيه " . اهـ

- الإرشاد لأبى يعلى الخليلى ( 1 / 185 ، 186 )
"ويبتدئ بالمدينـة لأنها بيت هجـــرة النبـى صلـى الله عليـه وسلـم وبهـا قـبره " . اهـ

- السيرة النبوية لابن هشام ( 6 / 91 ، 92 )
وقال حسان بن ثابت أيضاً يبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم

ما بال عينك لا تنام كأنما كحلت ما فيها بكحل الأرمد
فظللت بعد وفاته متبلدا متلددا يا ليتنى لم أولد
أأقيم بعدك بالمدينة بينهم يا لينى صبحت سم الأسود
والله لا أسمع بهالـك إلا بكيت على النبى محمد
يا ويح أنصر النبى ورهطه بعد المغيب فى سواء الملحد
ضاقت بالأنصار البلاد فأصبحـوا سودا وجوههم كلون الإثمد
ولقد ولدناه وفينا قبره فضــول نعمته بنا لم نجحد
والله أكرمنا به وهدى به أنصاره فى كل ساعة مشهـد
صلى الإله ومن يحف بعرشه والطيبون على المبارك أحمد


نور الدين محمــود قاهــر الفرنجة بإذن الله - من كتــاب الروضتين فى أخبار الدولتين ( 3 / 83 )
" قال : وابن أخينا غائب فى أقصى بلاد الفرنج فى أول برية الحجاز ، فإن طاغية منهم جمع خيله ورجله وحدثته نفسه الخبيثة بقصد تيمـاء وهى دهليز المدينة على ساكنها السلام ، واغتنم كون البرية معشبة مخصـبة فى هذا العام والعجب أنا نحامى عن قبر النبى صلوات الله عليه وسلامه مشتغلين بمهمه والمذكور - يعنى صاحب الموصل - ينازع فى ولاية هى لنا ليأخذها بيد ظلمه " . اهـ
قلت : يا ليت ابن تيمية كان فى زمانك يا نور الدين



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 28, 2008 11:58 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

نور الدين محمــود قاهــر الفرنجة بإذن الله - من كتــاب الروضتين فى أخبار الدولتين ( 3 / 83 )
" قال : وابن أخينا غائب فى أقصى بلاد الفرنج فى أول برية الحجاز ، فإن طاغية منهم جمع خيله ورجله وحدثته نفسه الخبيثة بقصد تيمـاء وهى دهليز المدينة على ساكنها السلام ، واغتنم كون البرية معشبة مخصـبة فى هذا العام والعجب أنا نحامى عن قبر النبى صلوات الله عليه وسلامه مشتغلين بمهمه والمذكور - يعنى صاحب الموصل - ينازع فى ولاية هى لنا ليأخذها بيد ظلمه " . اهـ
قلت : يا ليت ابن تيمية كان فى زمانك يا نور الدين


- ابن كثير فى البداية والنهاية ( 12 / 322 )
" قال : ثم سار السلطان نور الدين محمود إلى حطين فزار قبر شعيب ثم ارتفع منه إلى إقليم الأردن فتسلم تلك البلاد كلها " . اهـ

- البيهقى فى شعب الإيمان ( 3 / 484)
" قال : سمعت أبا سعيد الحسن بن أحمد الأصطخرى الشافعى يقول : سمعت يحيى بن معاذ الرازى يقول فى مواعظه : دعوة منى فيهـا المنى ، إتيان المدينة وزيارة قبر النبى صلى الله عليه وسلم والصلاة فى مسجده ، وفى مسجد قباء " . اهـ


- أخبار مكة للفاكهى 217 – 275 هـ ( 2 / 299 )

من لم يقل إن الفضيلة فيكم قلن اكذبت وقول ذلك أرذل
لا خير فيمن ليس يعرف فضلكم من كان يجهله فلسنا نجهل
في أرضكم قبر النبي وبيته والمنبر العالي الرفيع الأطول
وبها قبور السابقين بفضلهم عمر وصاحبه الرفيق الأفضل
والعترة الميمونة اللاتي بها سبقت فضيلة كل من يتفضل

- مشاهير علماء الأمصار لابن حبان ( 1 / 3 )
" الصقع الأول : قال الإمام أبو حاتم ( ابن حبان ) رحمه الله : نبدأ من هذا الصقع بالمدينة لأنها مهبط الوحى ، ومعدن الرسالة وبها صلى الله عليه وسلم كثيراً ، ومنها انتشر الإسلام وظهر أعلام الدين وبها قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وضجيعيه أبى بكر وعمر " . اهـ


- الإكتفاء بما تضمنه من مغازى رسول الله صلى الله عليه وسلم ( 2 / 468 )
ليبك رسول الله من كان باكيا
ولا تنس قبرا بالمدينة ساويا
جزي الله عنا كل خير محمدا
فقد كان مهديا دليلا هاديا
لمن تبتغي الذكرى لما هو أهله
إذا كنت للبر المطهر ناسيا

- الاكتفاء بما تضمنه من مغازى رسول الله صلى الله عليه وسلم ( 2 / 473 )
" قال أبو عبد الله محمد بن أبــى الخصال الغافقى الأندلســى :
أدعو إلى الرحمن دعوة تائب
إلى عفوه من طيبه يتزود
وأسمو إلى البيت العتيق بفرضه
فكل به من ذنبه يتجرد
ولست على قبر الرسول بمؤثر

وقال أيضـــا يعارض حسان فى كلمته الثانية التى أولهــــا :
ما بال عينك لا تنام كأنما بهذه الكلمة المرسومة بعد
هل يجمعن صباح يوم أو غد بيني وبين القبر قبر محمد
حتى أروي ناظري من عبرتي ويقر عيني طيب ذاك المشهد
وأقبل الأرض التي حملت به نورا يجلى كل جنح أسود
وأعظم البلد الذي أرسي به طود النبوة ثابتا بالأسعد
أشكو إلى جبل تضمن حبه حبا أضاق تصبري وتجلدي
وابلغ القلب المروع أمانه وأقول للنفس التي ظمئت ردي
وأهش للأفق المبارك جوه متجددا من نوره المتجدد
وأسح في أبيات آل محمد دمعا كنظم اللؤلؤ المتبدد
والله يعلم أن آل رسوله آل تمكن حبهم في محتدي
وبكربتي منهم أبوح وأنطوي وبحسرتي فيهم أروح وأغتدي



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 28, 2008 12:01 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

- المجموع للإمام النووى ( 7 / 389 )
" مسلم إجماع المسلمين على أن موضع قبر رسـول الله صلى الله عليه وسلم أفضل الأرض، وأن الخلاف فيما سواه ". اهـ

- ابن الجوزى فى صفوة الصفوة ( 2 / 205 )
عن امرأة ذكرها من صفوة العباد قولها " فلم يزل يوسوس لى حتى هممت والله بالتقصير ، قالت ثم دخلت مسجد رســول الله صلى الله عليه وسلم معتصمة بقبره وذلك بين المغرب والعشاء فحمدت الله وصليت على رسوله " . اهـ

- تفسير الطبرى ( 11 / 26 )
"واختلف أهل التأويل فى المسجد الذى عناه ( لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ ) (التوبة 108) فقال بعضهم هو مســجد رســــول الله الـــذى فيه منبره وقـــــبره الــيوم ". اهـ


- قال الذهبى فى سير أعلام النبلاء ( 22 / 139 - 140 )
" السلطان الكبير علاء الدين خوارزمشاه . قال عز الدين على بن الأثير : كان صبورا على التعب وإدمان متنعم ولا متلذذ ، إنما نهمته الملك ، وكان فاضلا عالما بالفقه والأصول مكرما للعلماء يحب مناظرتهم ، ويتبرك بأهل الدين " . اهـ
" قال لى خادم الحجرة النبوية : أتيته فاعتنقنى ومشـى لى وقال أنت تخدم حجرة النبى صلى الله عليه وسلم ؟ قلت : نعـم ، فأخذ يدى وأمرهـا على وجهه وأعطانى جملة " . اهـ


- فتح البارى لابن حجر ( 4 / 93 - 94 )
" الإيمان انتشر فى المدينة وكل مؤمن له من نفسه سائق إلى المدينة لمحبته فى النبى صلى الله عليه وسلم فيشمل ذلك جميع الأزمنة ، لأنه فى زمن النبى صلى الله عليه وسلم للتعلم منه ، وفى زمن الصحابة والتابعين وتابعيهم للاقتداء بهديهم ، ومن بعد ذلك لزيارة قبره صلى الله عليه وسلم ، والصلاة فى مسجده ، والتبرك بمشاهدة آثاره وآثار أصحابه " . اهـ


- الديباج للسيوطى ( 1 / 166 )
" » إن الإيمان ليأرز إلى المدينة « قال القاضى : معناه أن الإيمان أولاً وآخراً بهذه الصفة ؛ لأنه فى أول الإسلام كان كل من خلص إيمانه وصح إسلامه فى المدينة أتى مهاجرا متوطنا ثم بعد ذلك فى كل وقت لزيارة قبره الشريف ، والتبرك بآثاره ، ومشاهده وآثار الصحابة ، فلا يأتيها إلا مؤمن " . اهـ


- الذهبى فى سير أعلام النبلاء ( 4 / 483 - 485 )
فمن وقف عند الحجرة المقدسة ذليلا مسلما مصليا على نبيه فيا طوبى له فقد أحسن الزيارة وأجمل في التذلل والحب وقد أتى بعبادة زائدة على من صلى عليه في أرضه أو في صلاته إذ الزائر له أجر الزيارة وأجر الصلاة عليه والمصلي عليه في سائر البلاد له أجر الصلاة فقط فمن صلى عليه واحدة صلى الله عليه عشرا ولكن من زاره صلوات الله عليه وأساء أدب الزيارة أو سجد للقبر أو فعل ما لايشرع فهذا فعل حسنا وسيئا فيعلم برفق والله غفور رحيم فوالله ما يحصل الانزعاج لمسلم والصياح وتقبيل الجدران وكثرة البكاء إلا وهو محب لله ولرسوله فحبه المعيار والفارق بين أهل الجنة وأهل النار فزيارة قبره من أفضل القرب وشد الرحال إلى قبور الأنبياء والأولياء لئن سلمنا أنه غير مأذون فيه لعموم قوله صلوات الله عليه
لا تشدوا الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد فشد الرحال إلى نبينا صلى الله عليه وسلم مستلزم لشد الرحل إلى مسجده وذلك مشروع بلا نزاع إذ لا وصول إلى حجرته إلا بعد الدخول إلى مسجده فليبدأ بتحية المسجد ثم بتحية صاحب المسجد رزقنا الله وإياكم ذلك آمين." اهـ

- الثقات لابن حبان ( 2 / 271 - 272 )
" فجاءه أبو أيوب الأنصارى فقال له يا أمير المؤمنين : لو أقمت بهذه البلاد ؛ لأنها الدرع الحصـينة ، ومهاجـرة للنبى صلى الله عليه وسلم وبها قبره ومنبـره ومادة الإســـلام ".اهـ

- تاريخ دمشق لابن عساكر ( 11 / 104 )
" أخبرنا أبو الفتح نصر الله بن محمد حدثنا نصر بن إبراهيم إملاء حدثنى أبو القاسم ثابت بن أحمد بن الحسين البغدادى أنه رأى رجلاً بمدينة النبى أًذَّنَ الصبح عند قبر رسول الله وقال فيه الصلاة خير من النوم ، فجاءه خادم من خدام المسجد فلطمه حين سمع ذلك ، فبكى الرجل وقال : يا رسول الله فى حضـرتك يفعل بى هذا الفعال ، ففلج الخادم فى الحال ، وحمل إلى داره فمكث ثلاثة أيام ومات " . اهـ



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 28, 2008 12:06 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

- الرياض النضرة ( 1 / 334 برقم 199 ، 200 )
" وعن مالك بن أنس وقد سأله الرشيد : كيف كانت منزلة أبى بكر وعمر من رسول الله صلى الله عليه وسلم فى حياته ؟ قال : لقرب قبريهما مـن قبره بعـد وفاته ، قال : شفيتنى يا مالك . خرجه البصرى والحافظ السلفى ". اهـ

- تاريخ دمشق لابن عساكر ( 55 / 361 ، 362 )
" أخبرنا أبو القاسم أيضاً أنبأنا عمر بن عبيد الله أنبأنا على بن محمد بن بشران أنبأنا عثمان بن أحمد ثنا حنبل بن إسحاق حدثنا الحميدى ثنا سفيان قال قيل للزهرى : لو أنك سكنت المدينة ورحت إلى مسجد الرسول وقبره تعلم الناس منك ، فقال ، إنه ليس ينبغى أن أفعل حتى أزهـد فى الدنيا وأرغب فى الآخرة ، قال وقال سفيان : ومن كان مثل الزهرى " . اهـ

- تاريخ جرجان للسهمى ( 1 / 236 )
" فى ترجمة الطيب بن محمد بن صول الجرجانى : قال السلامـى فى تاريخه فيما حدثنا بعض شيوخنا عنه قال وحدثنى أحمد بن محمد بن الطيب الجرجانى عن أبيه عن جده محمد بن صول قال قال صول ليـزيد بن المهلب حين افتتح جرجان : هل فى الإسلام من هو أجل منك لأسلم على يده ؟ قال : نعم سليمان بن عبد الملك قال فسرحنى إليه لأسـلم على يده ففعل ، فلما قدم عليه قال : مثل ما قال ليزيد فقال سليمان : ليس اليوم فى المسلمين أحد أجل منى ولكن لقبر رسول الله الفضل ، قال : أسلم هناك ، فسرحه سليمان إلى المدينة فأسلم عند القبر ثم انصرف إلى عند يزيد بن المهلب فصحبه وتصرف مصاريفه إلى أن قتلـه مسلمـة بن عبد الملك يـوم العقــر حيـث قتـل يزيد بن المهلب " . اهـ

- ابن حبان فى الثقات ( 8 / 457 ) عند الحديث عن على موسى الرضا رضى الله عنه
" وقبره بسنا باذ خارج النوقان مشهور يزار بجنب قبر الرشيد قد زرته مرارا كثيرة ، وما حلت بى شدة فى وقت مقامى بطوس فزرت قبر على بن موسى الرضا صلوات الله على جده وعليه ودعوت الله إزالتها عنى إلا أستجيب لى وزالت عنى تلك الشدة ، وهذا شيء جربته مراراً فوجدته كذلك ، أماتنا الله على محبته وأهل بيته صلى الله عليه وسلم وعليهم أجمعين " . اهـ


- قال الحافظ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ( 1 / 163 )
" فى حديثه عن طلحة بن عبيد الله قال : فاشترى له داراً بسبعين ألف درهم ، وهى التى فيها قبره بحضرة الهجرتين ، وقد رأيت جمـاعة من أهل العلم وأهل الفضل إذا هم أخذهم أمر قصد إلى عليه ودعا بحضرته وكان يعرف الإجابة " . اهـ

- ابن حجر تهذيب التهذيب ( 11 / 260 )
" وقال الحاكم سمعت أبا على النيسابورى يقول : كنت فى غم شديد فرأيت النبى صلى الله عليه وسلم فى المنام كأنه يقول لى صر إلى قبر يحيى بن يحيى واستغفر وسل تقض حاجتك ، فأصبحت ففعلت ذلك فقضيت حاجتى " . اهـ

- سير أعلام النبلاء ( 10 / 107 )
قال فى حديثه عن السيدة نفيسة " وكان أخوها القاسم رجلاً صالحاً زاهداً خيراً ، سكن نيسابور وله بها عقب منهم السيد العلوى الذى يروى عنه الحافظ البيهقى . وقيل كانت من الصالحات العوابد والدعاء مستجاب عند قبرها بل وعند قبور الانبياء والصالحين وفى المساجد وعرفة ومزدلفة وفى السفر المباح " . اهـ

- سير أعلام النبلاء ( 21 / 251 ، 252 )
فى ترجمة الحجرى قال " الشيخ الإمام العلامة المعمر المقرئ المجود المحدث الحافظ الحجة شيخ الإسلام أبو محمد عبد الله بن محمد الرعينى الحجرى الأندلسى المربى المالكى سمعت أبا الربيع بن سالم يقول : صادف وقت وفاته قحط فلما وضعت جنازته توسلوا به إلى الله فسقوا ، وما اختلف الناس إلى قبره مد الأسبوع إلا فى الوحل " . اهـ



- الحافظ الخطيب البغدادى تاريخ بغداد ( 1 / 123 )
" قال : حدثنا أبو عبد الله محمد بن على بن عبد الله الصورى قال سمعت أبا الحسين محمد بن أحمد بن جميع يقول سمعت أبا عبد الله بن المحاملى : يقول أعرف قبر معروف الكرخى منذ سبعين سنة ، ما قصده مهموم إلا فرج الله همه .

وقال : سمعت الشافعى يقول : إنى لأتبرك بأبى حنيفة وأجيء إلى قبره فى كل يوم - يعنى زائرا - فإذا عرضت لى حاجة صليت ركعتين وجئت إلى قـبره ، وسألت الله تعالى الحاجة عنده فما تبعد عنى حتى تقضى " . اهـ


- تاريخ بغداد ( 1 / 120 )
" باب ما ذكر فى مقابــر بغداد المخصوصة بالعلماء والزهاد بالجانب الغربى فى أعلا المدينة مقابر قريش . قال : سمعت الحسن بن إبراهيم أبا على الخلال يقول : ما همنى أمر فقصدت قبر موسى بن جعفر فتوسلت به إلا سهل لى ما أحب " . اهـ

- المنتظم لابن الجوزى (حتى 257هـ) ( 9 / 89 )
" ذكر بإسناده عن الحسن بن الحسين الأستراباذى قال أخبرنا أحمد بن جعفر بن حمدان القطيعى قال الحسن بن إبراهيم الخلال يقول : ما أهمنى أمر فقصدت قبر موسى بن جعفر فتوسلت به سهل الله لى ما أحب " .

- قال ابن حجر فى تهذيب التهذيب ( 7 / 339 )
" وقال الحاكم فى تاريخ نيسابور قال : وسمعت أبا بكر محمد بن المؤمل بن الحسن بن عيسى يقول : خرجنا مع إمام أهل الحديث أبى بكر بن خزيمة وعديله أبى على الثقفى مع جماعة من مشائخنا – وهم إذ ذاك متوافرون - إلى زيارة قبر على بن موسى الرضى بطوس قال : فرأيت من تعظيمه - يعنى بن خزيمة - لتلك البقعة وتواضعه لها وتضرعه عندها ما تحيرنا " . اهـ


- تهذيب التهذيب ( 11 / 260 )
" وقال بشر بن الحكم النيسابورى : حزرنا فى جنازة يحيى بن يحيى مائة ألف إنسان. وقال الحاكم : سمعت أبا على النيسابورى يقول : كنت فى غم شديد فرأيت النبى صلى الله عليه وسلم فى المنام كأنه يقول لى : صر إلى قبر يحيى بن يحيى واستغفر وسل تقض حاجتك ، فأصبحت ففعلت ذلك فقضيت حاجتى " . اهـ

- سير أعلام النبلاء ( 16 / 162 )
" حدث أبو الحسن رحمه الله من أصول صحيحة سمعته يقول : رأيت النبى صلى الله عليه وسلم فى المنــام فتبعته حتى دخل فوقف على قبر يحيى بن يحيى وتقدم وصف خلفه جماعة من الصحابة وصلى عليه ثم التفت فقال هذا القبر أمان لأهل هذه المدينة " . اهـ



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 28, 2008 12:07 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

- الرياض النضرة ( 1 / 334 برقم 199 ، 200 )
" وعن مالك بن أنس وقد سأله الرشيد : كيف كانت منزلة أبى بكر وعمر من رسول الله صلى الله عليه وسلم فى حياته ؟ قال : لقرب قبريهما مـن قبره بعـد وفاته ، قال : شفيتنى يا مالك . خرجه البصرى والحافظ السلفى ". اهـ

- تاريخ دمشق لابن عساكر ( 55 / 361 ، 362 )
" أخبرنا أبو القاسم أيضاً أنبأنا عمر بن عبيد الله أنبأنا على بن محمد بن بشران أنبأنا عثمان بن أحمد ثنا حنبل بن إسحاق حدثنا الحميدى ثنا سفيان قال قيل للزهرى : لو أنك سكنت المدينة ورحت إلى مسجد الرسول وقبره تعلم الناس منك ، فقال ، إنه ليس ينبغى أن أفعل حتى أزهـد فى الدنيا وأرغب فى الآخرة ، قال وقال سفيان : ومن كان مثل الزهرى " . اهـ

- تاريخ جرجان للسهمى ( 1 / 236 )
" فى ترجمة الطيب بن محمد بن صول الجرجانى : قال السلامـى فى تاريخه فيما حدثنا بعض شيوخنا عنه قال وحدثنى أحمد بن محمد بن الطيب الجرجانى عن أبيه عن جده محمد بن صول قال قال صول ليـزيد بن المهلب حين افتتح جرجان : هل فى الإسلام من هو أجل منك لأسلم على يده ؟ قال : نعم سليمان بن عبد الملك قال فسرحنى إليه لأسـلم على يده ففعل ، فلما قدم عليه قال : مثل ما قال ليزيد فقال سليمان : ليس اليوم فى المسلمين أحد أجل منى ولكن لقبر رسول الله الفضل ، قال : أسلم هناك ، فسرحه سليمان إلى المدينة فأسلم عند القبر ثم انصرف إلى عند يزيد بن المهلب فصحبه وتصرف مصاريفه إلى أن قتلـه مسلمـة بن عبد الملك يـوم العقــر حيـث قتـل يزيد بن المهلب " . اهـ

- ابن حبان فى الثقات ( 8 / 457 ) عند الحديث عن على موسى الرضا رضى الله عنه
" وقبره بسنا باذ خارج النوقان مشهور يزار بجنب قبر الرشيد قد زرته مرارا كثيرة ، وما حلت بى شدة فى وقت مقامى بطوس فزرت قبر على بن موسى الرضا صلوات الله على جده وعليه ودعوت الله إزالتها عنى إلا أستجيب لى وزالت عنى تلك الشدة ، وهذا شيء جربته مراراً فوجدته كذلك ، أماتنا الله على محبته وأهل بيته صلى الله عليه وسلم وعليهم أجمعين " . اهـ


- قال الحافظ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ( 1 / 163 )
" فى حديثه عن طلحة بن عبيد الله قال : فاشترى له داراً بسبعين ألف درهم ، وهى التى فيها قبره بحضرة الهجرتين ، وقد رأيت جمـاعة من أهل العلم وأهل الفضل إذا هم أخذهم أمر قصد إلى عليه ودعا بحضرته وكان يعرف الإجابة " . اهـ

- ابن حجر تهذيب التهذيب ( 11 / 260 )
" وقال الحاكم سمعت أبا على النيسابورى يقول : كنت فى غم شديد فرأيت النبى صلى الله عليه وسلم فى المنام كأنه يقول لى صر إلى قبر يحيى بن يحيى واستغفر وسل تقض حاجتك ، فأصبحت ففعلت ذلك فقضيت حاجتى " . اهـ

- سير أعلام النبلاء ( 10 / 107 )
قال فى حديثه عن السيدة نفيسة " وكان أخوها القاسم رجلاً صالحاً زاهداً خيراً ، سكن نيسابور وله بها عقب منهم السيد العلوى الذى يروى عنه الحافظ البيهقى . وقيل كانت من الصالحات العوابد والدعاء مستجاب عند قبرها بل وعند قبور الانبياء والصالحين وفى المساجد وعرفة ومزدلفة وفى السفر المباح " . اهـ

- سير أعلام النبلاء ( 21 / 251 ، 252 )
فى ترجمة الحجرى قال " الشيخ الإمام العلامة المعمر المقرئ المجود المحدث الحافظ الحجة شيخ الإسلام أبو محمد عبد الله بن محمد الرعينى الحجرى الأندلسى المربى المالكى سمعت أبا الربيع بن سالم يقول : صادف وقت وفاته قحط فلما وضعت جنازته توسلوا به إلى الله فسقوا ، وما اختلف الناس إلى قبره مد الأسبوع إلا فى الوحل " . اهـ



- الحافظ الخطيب البغدادى تاريخ بغداد ( 1 / 123 )
" قال : حدثنا أبو عبد الله محمد بن على بن عبد الله الصورى قال سمعت أبا الحسين محمد بن أحمد بن جميع يقول سمعت أبا عبد الله بن المحاملى : يقول أعرف قبر معروف الكرخى منذ سبعين سنة ، ما قصده مهموم إلا فرج الله همه .

وقال : سمعت الشافعى يقول : إنى لأتبرك بأبى حنيفة وأجيء إلى قبره فى كل يوم - يعنى زائرا - فإذا عرضت لى حاجة صليت ركعتين وجئت إلى قـبره ، وسألت الله تعالى الحاجة عنده فما تبعد عنى حتى تقضى " . اهـ


- تاريخ بغداد ( 1 / 120 )
" باب ما ذكر فى مقابــر بغداد المخصوصة بالعلماء والزهاد بالجانب الغربى فى أعلا المدينة مقابر قريش . قال : سمعت الحسن بن إبراهيم أبا على الخلال يقول : ما همنى أمر فقصدت قبر موسى بن جعفر فتوسلت به إلا سهل لى ما أحب " . اهـ

- المنتظم لابن الجوزى (حتى 257هـ) ( 9 / 89 )
" ذكر بإسناده عن الحسن بن الحسين الأستراباذى قال أخبرنا أحمد بن جعفر بن حمدان القطيعى قال الحسن بن إبراهيم الخلال يقول : ما أهمنى أمر فقصدت قبر موسى بن جعفر فتوسلت به سهل الله لى ما أحب " .

- قال ابن حجر فى تهذيب التهذيب ( 7 / 339 )
" وقال الحاكم فى تاريخ نيسابور قال : وسمعت أبا بكر محمد بن المؤمل بن الحسن بن عيسى يقول : خرجنا مع إمام أهل الحديث أبى بكر بن خزيمة وعديله أبى على الثقفى مع جماعة من مشائخنا – وهم إذ ذاك متوافرون - إلى زيارة قبر على بن موسى الرضى بطوس قال : فرأيت من تعظيمه - يعنى بن خزيمة - لتلك البقعة وتواضعه لها وتضرعه عندها ما تحيرنا " . اهـ


- تهذيب التهذيب ( 11 / 260 )
" وقال بشر بن الحكم النيسابورى : حزرنا فى جنازة يحيى بن يحيى مائة ألف إنسان. وقال الحاكم : سمعت أبا على النيسابورى يقول : كنت فى غم شديد فرأيت النبى صلى الله عليه وسلم فى المنام كأنه يقول لى : صر إلى قبر يحيى بن يحيى واستغفر وسل تقض حاجتك ، فأصبحت ففعلت ذلك فقضيت حاجتى " . اهـ

- سير أعلام النبلاء ( 16 / 162 )
" حدث أبو الحسن رحمه الله من أصول صحيحة سمعته يقول : رأيت النبى صلى الله عليه وسلم فى المنــام فتبعته حتى دخل فوقف على قبر يحيى بن يحيى وتقدم وصف خلفه جماعة من الصحابة وصلى عليه ثم التفت فقال هذا القبر أمان لأهل هذه المدينة " . اهـ



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 28, 2008 12:09 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

- تهذيب التهذيب لابن حجر ( 5 / 310 )
قال فى ترجمة عبد الله بن غالب الحدانى أبو قريش – الذى روى له البخارى فى الأدب ، الترمذى ما نصه " قال نوح بن قيس عن عون بن أبى شداد أن عبد الله بن غالب كان يصلى الضحى مائة ركعة ويقول : لهذا خلقنا وبهذا أمرنا . قتل يوم التروية فكان الناس يأخذون من تراب قبره كأنه مسك " . اهـ

- معجم البلدان لياقوت الحموى ( 1 / 306 )
قال " قطيعة أم جعفر وبها قبر عبد الله بن أحمـد بن حنبل رضى الله عنه ، دفن هناك بوصية منه . وذاك أنه قال قد صح عندى أن بالقطيعة نبيـاً مدفـــوناً ، ولأن أكون فى جوار نبى أحب إلى من أن أكون فى جوار أبى " . اهـ


- سير أعلام النبلاء ( 18 / 279 )
" قال الحافظ ابن عساكر : سمعت الحسين بن محمد يحكى عن ابن خيرون أو غيره أن الخطيب ذكر أنه لما حج شرب من ماء زمزم ثلاث شربات وسـأل الله ثلاث حاجات أن يُحدِّث بتاريخ بغداد بها وأن يملى الحديث بجامـع المنصـور وأن يدفن عند بشر الحافى فقضيت له الثلاث " . اهـ


- صحيح ابن حبان ( 11 / 308 )
قال " أخبرنا ثابت بن إسماعيل بن إسحاق ببغداد عند قبر معروف الكرخى قال حدثنا محمد بن الوليد البسرى قال حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا شعبة عن محمد بن إسحاق عن محمد بن إبراهيم التيمى عن سعيد بن المسيب عن معمـــر قـــال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم » لا يحتكر إلا خاطئ « " . اهـ

- صيانة صحيح مسلم للحافظ ابن الصلاح ( 1 / 64 )
قال عن الإمام مسلم " قلت قد زرت قبره بنيسابور وسمعنا عنده خاتمة كتابه الصحيح وغير ذلك رضى الله عنه وعنا ونفعنا بكتابه وبسائر العلم آمين آمين " . اهـ

- التقييد للحافظ ابن نقطة الحنبلى ( 1 / 238 ، 239 )
قال فى ترجمة الحسن بن محمد بن إبراهيم بن أحمد بن على بن حيوية أبو نصر اليونارتى " حضرت موته وخرج الناس إلى قبره أفواجا وأملى شيخنا الحافظ أبو موسى عند قبره مجلساً فى مناقبه ، وكان عامة فقهاء أصبهان تلاميذه حـتى شيخنا الحافظ أبو موسى عليه تفقه وروى عنه الحديث سألنى شيخنا السلفى بالإسكندرية عن شيوخ أصبهان فذكرت له الرستمى فقال أعرفه فقيها متنسكا " . اهـ

- الحافظ السلفى فى معجم السفر ( 1 / 81 )
" كان شيخا صالحا سريع الدمعة ، وقد حج وقال : ما لى حسرة سوى زيارة قبر النبى وصاحبيه فقد حججت ولم أزر " . اهـ

- أبو القاسم بن بلبان فى تحفة الصديق ( 1 / 46 )
" قال قرأت على أبى القاسم عبد الرحمن بن مكى بن الحاسب بثغر الإسكندرية عند قبر أبى طاهر أحمد بن محمد السلفى بباب الأخضر " . اهـ

وبعد هذا العرض لأقول وأحوال الأئمة نحو القبر الشريف وقبور الصالحين

نقول :

أما ابن تيمية فلم يذكر قول النبى صلى الله عليه وسلم » الرفيق الأعلى « ولا مرة . وللعلم فإنه لم يذكر قــبر النبى صلى الله عليه وسلم بلفظ " القــبر المكرم " إلا مرتين ، كما فى ( مجموع الفتاوى 27 / 323 – 324 )
ولم يقل القبر الشريف إلا مرتين ، كما فى زيارة القبور ( 1 / 26 ) ، مجموع الفتاوى ( 27 / 76 )
ثم انظر إلى أصحابه وهم يصفون قبره فى مراثيهم :
" قال : قال صحاب العقود الدرية ( 1 / 471 ) :

قد أودع القـــبر الشريـــف علومه
عجبا لوسع القبر بحرا سائلا
قد كان لا يحتناج طالب علمـه
كثر السؤال وليس يلقى سائلا ".اهـ .

قلت :
أصبح القبر الشريف هو قبر ابن تيمية ، وأما قبر النبى صلى الله عليه وسلم فهو محرم زيارته.
فإنا لله وإنا إليه راجعون



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط